الرئيسية » تسويق » أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين (دليلك الشامل 2020)


أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين (دليلك الشامل 2020)

أساسيات التسويق الرقمي

بقلم زينب فراج
أصبح التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني أكثر شعبية وأكثر إقبالاً من قبل الشركات و مقدمي الخدمات أكثر من أي وقت مضى، وذلك نظراً للانتشار الواسع لاستخدامات الإنترنت والزيادة غير المسبوقة في عدد المشتركين سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها.

في ظل التنافس المتصاعد من قبل الشركات ومقدمي الخدمات لإيجاد موطئ قدم في عالم الإنترنت وتحقيق زيادة في المبيعات، أصبح هناك طلب واحتياج كبير للمسوق الرقمي الذي يحقق أهداف التسويق الرقمي للشركة.

لكن المسوق لكي يحقق الهدف فهو بحاجة إلي فهم مجموعة من الأدوات ومهارات التسويق الرقمي، لذا نتناول في هذا المقال أساسيات التسويق الرقمي التي على كل مبتدئ معرفتها، فإذا كنت مسوق رقمي مبتدئ فهذا المقال لك، أيضاً إن كنت تنوي الدخول لهذا المجال فهذا المقال سيوفر الكثير من وقتك ومجهودك.

محتويات مقال أساسيات التسويق الرقمي:

  1. ما هو التسويق الرقمي؟
  2. لماذا التسويق الرقمي مهم؟
  3. ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟
  4. ما هي المهارات التي يحتاجها كل مسوق رقمي؟

ولأنك في الرابحون فستجدني أضع لك روابط لموضوعات أخرى لدينا، والتي تتناول نقاط فرعية في عالم التسويق الرقمي، والتي من خلالها يمكنك الدخول في العمق أكثر.

لذا أنصحك بشدة بقراءة الموضوعات التي سوف أضع روابطها أثناء المقال… هذ بالطبع إذا كنت طموح وتريد الحصول على المزيد من الفهم والمعرفة والتطور في التسويق الرقمي.

أولاً: ما هو التسويق الرقمي؟

باختصار: يمكن تعريف التسويق الرقمي بأنه تسويق المنتجات والخدمات المختلفة عبر الإنترنت والوسائط الرقمية، ويمكن اعتبار التسويق الرقمي مصطلح شامل يضم جميع استراتيجيات التسويق الحديثة، التي تستهدف الوصول للعملاء عبر الإنترنت والهواتف المحمولة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

التسويق الرقمي هو الترجمة العربية للمصطلح الأصلي باللغة الإنجليزية (Digital Marketing)، والذي ينقسم إلى كلمتين:

Marketing

وهي تعني التسويق، وهي تشير إلى كل فعل يتم عمله من قبل العلامة التجارية من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى له، والذي في الغالب يكون تحقيق أعلى مستوى ممكن من المبيعات.

الجدير بالذكر هنا أن عملية التسويق ليست مرادفة لعملية الترويج، ولكن الترويج هو عمود من أعمدة التسويق، فالتسويق وفقاً لمفهومه الاحترافي هو العملية التي تبدأ من حيث تصميم المنتج وتسعيره وتوفيره في المكان الذي يتواجد به المستهلك.

لفهم الأعمدة الأربعة التي يقوم عليها التسويق (الـ 4Ps)… قم بقراءة المقال بالرابط بالأسفل، والذي أعتبره حجر أساس لكل من يريد فهم ماهية التسويق بشكل علمي واحترافي:

المزيج التسويقي Marketing Mix (ما هو وما أهميته وشرح 4Ps)

Digital

وهي كلمة مرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، والتي ترتبط بشكل أساسي بالكمبيوتر الذي يستخدم اللغة الرقمية 0 و 1 في إجراء العمليات، وكلمة ديجيتال تستخدم للتعبير عن الأجهزة والمعدات التي تستخدم لغة الحاسوب في تنفيذ المهام (مثل الكاميراً الرقمية في مقابل الكاميرا الفوتوغرافية القديمة التي تعمل بالفيلم ونظام التحميض).

الآن عندما نقوم بعمل تزاوج بين كلمة تسويق (Marketing) وكلمة رقمي (Digital) سينتج لنا مصطلح التسويق الرقمي (Digital Marketing) والذي يعبر عن استخدام التكنولوجيا الحديثة وعلى (رأسها الإنترنت وأجهزة الهواتف الذكية) في عملية التسويق.

الجدير بالذكر أنه يطلق على التسويق الرقمي أيضاً مصطلح التسويق الإلكتروني.

للمزيد من الفهم لمفهوم التسويق الرقمي قم بقراءة المقال بالرابط بالأسفل:

ما هو التسويق الرقمي (Digital Marketing)

ثانياً: لماذا التسويق الرقمي مهم؟

في العصر الحديث ومع زيادة الاهتمام بالتواصل عبر الإنترنت أصبح التسويق الرقمي هام للغاية، وأصبح عامل أساسي لتسويق العلامات التجارية والخدمات المختلفة على مختلف المستويات… فلماذا تحتاج الشركات التسويق الرقمي؟

تحتاج الشركات المختلفة ومقدمي الخدمات للتسويق الرقمي لتحقيق مجموعة من الأهداف وهي كالتالي:

1- المنافسة

هل تعلم أن 77.6% من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيتهم التسويقية؟ هل هذه الحقيقة مذهلة بالنسبة لك؟  إن كانت اجابتك بنعم، سأخبرك بأن هذا الرقم قابل للزيادة خلال السنوات المقبلة.

فمن رواد الأعمال للموظفين المستقلين… وصولاً للشركات الكبيرة يستخدم الجميع التسويق الرقمي لتعزيز علامته التجارية، لذا فمن لم يلتحق بركب التسويق الرقمي حتماً سيخسر العديد من العملاء المحتملين.

2- الوصول لشبكة واسعة من العملاء

كل الاستراتيجيات التسويقية سواء القديمة أو الحديثة تستهدف الوصول إلى العملاء، فماذا لو أتيحت لك فرصة الوصول للعملاء المستهدفين بشكل دقيق؟ هذا ما يقدمه التسويق الرقمي على وجه التحديد “الوصول لشبكة واسعة من العملاء المحتلمين وبشكل دقيق”.

يمكن الاعتماد على أكثر من طريقة لتحقيق ذلك منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الوصول للعملاء بطريقة غير مدفوعة من خلال تحسين محركات البحث (SEO).
  • التسويق عن طريق الدفع مقابل النقر (PPC): عن طريق الإعلانات المدفوعة لجذب العملاء، وهذه الطريقة تتيح لك الوصول لجمهور أوسع وبالتالي تعريف الناس بعلامتك التجارية.

3- تقييم أدائك

يمكنك عند اعتماد التسويق الرقمي تتبع آداء الحملات التسويقية بسهولة، كما يمكنك تعديل وتطوير حملتك والتحكم فيها، وذلك على عكس الأشكال التقليدية التي تنتظر فيها لعدة أسابيع لقياس نتائج الحملة التسويقية.

4- استهداف دقيق للعملاء

ثمة ميزة  هامة جداً يوفرها التسويق الرقمي ألا وهي الاستهداف الدقيق للعملاء، بحيث يمكنك اختيار العملاء المستهدفين من حيث السن والفئة العمرية والمدينة، فيمكنك التحكم في من يزور موقعك ومن يستطيع مشاهدة الإعلان الخاص بك.

اقرأ أيضاً:

ثالثاً: ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

هناك الكثير من الجوانب أو القنوات الخاصة بالتسويق الرقمي، والتي على كل مسوق رقمي أن يفهمها ويتخصص في أحدها، وهذه القنوات تعمل معاً جنباً إلى جنب في أي خطة تسويقية.

وهذه قائمة بأهم وأشهر قنوات التسويق الرقمي:

  1. تصميم الموقع الإلكتروني.
  2. تحسين محركات البحث SEO.
  3. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  5. الإعلان عن طريق الدفع بالنقرة.
  6. التسويق من خلال الفيديو.
  7. التسويق عبر كتابة المحتوى.

سنتناول في السطور القادمة أساسيات التسويق الرقمي اللازمة لكل قناة من تلك القنوات، وكيف تتنوع هذه الأساسيات للتوافق مع طبيعة عمل كل قناة على حده.

بالطبع كمسوق رقمي مبتدئ يجب أن يكون لديك معرفة جيدة بقنوات التسويق الرقمي وأساسيات التسويق الرقمي المناسبة لكل قناة، لكن يمكنك أن تكون محترفاً في واحدة أو أكثر من تلك القنوات، وليس بالضرورة الاحتراف في الجميع.

الجدير بالذكر أن استراتيجيات التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي الناجحة يمكن أن تعتمد على قناة وحتى أربع قنوات من قنوات التسويق الرقمي، وذلك على حسب الهدف المراد تحقيقه والجمهور الذي تستهدفه الحملة، فبعض الوسائل تؤدي نجاحاً أكثر من الأخرى وفقاً للسياق وحالة السوق والجمهور.

ملحوظة: قنوات التسويق الرقمي مرتبطة ببعضها البعض، وبعض القنوات تجدها متداخلة ومتصلة مع قنوات أخرى، لذا لا تشعر بالارتباك عندما تجد ذلك.

وإليك أساسيات التسويق الرقمي لكل قناة من القنوات السابقة على حدا:

أولاً أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بإنشاء موقع ويب للعلامة التجارية

موقع الويب هو عبارة عن واجهة العلامة التجارية أو النشاط التجاري، ويلعب المحتوى وتنظيم الموقع ولونه وتصميمه دوراً كبيراً في تشكيل الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى الجمهور، لذا يجب أن يعكس الموقع شخصية وهوية العلامة التجارية.

وإليك الأساسيات التي عليك مراعاتها عند عمل موقع ويب لأي نشاط تجاري:

1- صمم موقع ويب سريع الاستجابة

يجب أن يكون موقعك متجاوب مع الزوار وسهل الاستخدام بالنسبة لهم. بالطبع جميعنا نعرف مدى أهمية سرعة تجاوب الموقع مع الزوار، فجميعنا لدينا تجربة مع مواقع ثقيلة التحميل وسيئة التصميم، والتي يكون من الصعب الوصول لما نريد فيها.

تصميم الموقع مؤثر جداً حيث يقرر 48% من الزوار عبر الإنترنت مصداقية النشاط التجاري بناء على تصميم موقع الويب، 53% من المستخدمين يضغطوا على زر الرجوع إذا لم يظهر موقع الويب أي نتيجة خلال 3 ثواني.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني (دليل متكامل 2020)

2- يجب أن يكون موقع الويب متوافق مع عناكب محركات البحث

هذا يشمل خلو الموقع من الأكواد الفاسدة، وألا يحتوي على الكثير من ملفات الفلاش التي لا تفهمها عناكب محركات البحث بشكل ممتاز، وأيضاً يجب أن يكون هناك ربط بين صفحات الموقع.

كل هذ يسمى السيو التقني، وهو يمثل جانب من جوانب تحسين محركات البحث (SEO).

الجدير بالذكر هنا أن السيو أو تحسين محركات البحث (SEO) يمثل قناة تسويقية مستقلة بذاتها، والتي سوف نقوم بتناولها بالتفصيل لاحقاً.

3- يجب أن يكون موقع الويب متوافق مع الجوال

كون معظم المستخدمين يقومون بزيارة مواقع الويب من خلال هواتفهم الذكية.

4- موقع الويب يجب أن يكون آمناً

بحيث يكون موقعك الإلكتروني HTTPS بدلاً من HTTP، فالمستخدم الآن أصبح  أكثر وعياً بأهمية المواقع الآمنة، علاوة على أن المواقع الآمنة لها دور في ترتيب الموقع بالبحث.

اقرأ أيضاً:

5- أن يكون موقع الويب سهل الإبحار

يجب أن يتم تنظيم موقع الويب بطريقة تمكن المستخدمين من استكشاف محتوياته بكل سهولة، مع وضع علامات على كل صفحة ويب حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه.

وعلى المستوى الأساسي يجب أن يحتوي موقع العلامات التجارية على الصفحات الآتية:

  • الصفحة الرئيسية
  • صفحة عنا أو من نحن
  • صفحة معلومات التواصل
  • صفحة سياسة الخصوصية
  • صفحة الأحكام والشروط

وهذه مجموعة من المصادر المهمة الخاصة بإنشاء موقع ويب احترافي:

ثانياً: أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بتحسين محركات البحث (SEO)

وفقاً لـ Hubspot فإن 81% من المشترين يقومون بعمليات بحث عبر الإنترنت قبل إجراء عمليات الشراء، وعندما يقوم العميل بالبحث عن منتج أو خدمة معينة فإن جوجل يقدم له الإجابة.

ولكي يتم العثور على موقعك من بين ملايين المواقع يجب أن تقوم بتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، إذا ماذا نعني بعملية تحسين محركات البحث SEO؟

إن تحسين محركات البحث هو بكل بساطة العملية التي يتم خلالها تحسين ظهور موقع ويب معين على صفحات محرك البحث بطريقة مجانية، فيضمن SEO  لك ظهور موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث عندما يقوم شخص معين بالبحث بكلمات مرتبطة بموقعك.

كيف يعمل SEO؟

يزحف محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى مثل Yahoo ومحركات البحث الأخرى إلى الصفحات على الويب ويفهرسونها ويصنفونها فيما يكون أكبر مكتبة في الكون.

وعندما تبحث عن شيء ما على الإنترنت، فكأنك تقدم طلباً للمكتبة، فتستخدم جوجل التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي لفك شفرة مصطلح البحث وإنتاج صفحات الويب بالمعلومات التي تبحث عنها.

و هناك أكثر من 200 إشارة أو عامل يستخدمها جوجل لتحديد موضوع الصفحة وإظهار النتائج وفقاً لترتيب معين، ومنها:

  • المواقع الآمنة HTTPS مقابل المواقع غير الآمنة HTTP.
  • مواقع الويب المتوافقة مع الجوال.
  • جودة محتوى صفحة الويب.
  • طول محتوى صفحة الويب.
  • سرعة الصفحة.
  • روابط خلفية عالية الجودة.
  • الصور المحسنة.
  • تجربة المستخدم UX.

كيف يمكنني تحسين محركات البحث؟ كيف تتم عملية SEO؟

ثمة مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين محركات البحث بموقع الويب الخاص بك وهي:

البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة

قم بتحديد الكلمات المفتاحية التي تعبر عما تقدمه، الكلمات المفتاحية التي تستهدفها هي الكلمات التي من المفترض أن يظهر موقعك عندما يقوم أحد مستخدمي الإنترنت بكتابتها في محركات البحث.

فمثلاً لو كان موقعك يمثل شركة تبيع الأجهزة المنزلية… فحينها يتوجب عليك استهداف كلمات مثل هذه (أجهزة منزلية، ثلاجة 10 قدم، تليفزيون سمارت، غسالة 7 كيلو… الخ).

استخدام عناوين URL مناسبة

من أفضل الطرق لتحسين محركات البحث هو دمج الكلمات المفتاحية في عنوان URL لموقع الويب الخاص بك.

استخدم الكلمات المفتاحية في عناوين صفحات الويب الخاصة بموقعك

عندما تفتح متصفح الإنترنت وتقوم بكتابة كلمة بحثية فإن النص باللون الأزرق الذي تراه في كل نتيجة هو عنوان صفحة الويب، هذه العناوين تظهر في محركات البحث، وعندما ينقر عليها المستخدم يتم نقله لصفحة الويب المقصودة.

ومن أساسيات التسويق الرقمي لزيادة ملائمة موقعك على محركات البحث هو إدراج الكلمات الرئيسية في العنوان، وحتى لا يتم قطع كلمات العنوان في نتائج البحث احتفظ بالعنوان في حدود 56 إلى 70 حرف.

الأوصاف التعريفية لصفحات موقعك

استخدم الكلمات المفتاحية في الأوصاف التعريفية… ما هي الأوصاف التعريفية؟ هي أوصاف الأسطر التالية للعنوان (سطرين لثلاثة أسطر) والتي تراها عندما تقوم بالبحث عن شيء على جوجل.

وهي عبارة وصف موجز لمحتوى صفحة الويب، ويُسمح لك بحد أقصي استخدام 155 حرف لوصف صفحة الويب، ويوصى باستخدام كلمة رئيسية واحدة على الأقل في الأوصاف التعريفية.

استخدام الكلمات الرئيسية في محتوى صفحة الويب

تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية (الكلمات المفتاحية) لتحديد مدى ملائمة صفحة الويب، استخدم كلماتك الرئيسية المهمة في كل جزء من المحتوى الذي تنشره على موقع الويب الخاص بك، لكن احذر من تكدس الكلمات المفتاحية لدرجة أن تبدو وكأنها مصطنعة.

خبر جيد: لدينا في الرابحون دليل شامل من 9 دروس حول تحسين محركات البحث، والذي يمكنك من خلاله الدخول في العمق في عالم SEO، هذا هو الرابط:

تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

ثالثاً : أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي

اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مصدراً لترويج للمنتجات والخدمات وبيعها، وإذا كان لديك رغبة في تعلم أساسيات التسويق الرقمي فإن البدء في تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خطوة أولى هامة.

وفقاً لـ Hubspot فإن 92% من أصحاب الأعمال والمسوقين يرون أن وسائل التواصل الاجتماعي هامة لأعمالهم، وأفاد نصف المعلنين على السوشيال ميديا أن الإعلانات ساعدتهم في زيادة مبيعاتهم.

ومن أهم مزايا الإعلان عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام ولينكد ان هو إمكانية الاختيار الدقيق للجمهور المستهدف للحملة التسويقية.

إليك قائمة بأفضل مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدامها في حملاتك التسويقية

الفيس بوك: هو منصة رائعة للترويج للخدمات والمنتجات في مختلف دول العالم.

وهذا دليل شامل حول التسويق عبر الفيسبوك:

التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020)

انستجرام: هو أفضل وسيلة للتعبير البصري عن أعمالك، يقدم لك الموقع مجموعة من الأدوات المساعدة، وينمو الموقع بطريقة كبيرة شهرياً.

وهذا دليل شامل في التسويق عبر انستقرام:

دليل التسويق عبر الانستقرام في 2020

تويتر: يتميز تويتر بكونه يصل للشركات مباشرة للأشخاص الذين يبحثون عن منتجات، ووفقاً لتويتر فإن 93% من الأشخاص المتابعون للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم خططوا للشراء منها، بينما اشترى 69% بالفعل أشياء من الشركات التي يتابعونها.

وهذا دليل شامل في التسويق عبر تويتر:

التسويق عبر تويتر (مرشد شامل)

لينكد ان: يمكنك الاعتماد على لينكد ان في بناء العلامة التجارية الخاصة بك، وإنشاء شبكة اتصالات تجارية واسعة  والتواصل مع المؤثرين في المجال الذي تعمل به.

وهذا دليل شامل في التسويق عبر لينكد ان:

كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)

Pinterest: لدى Pinterest حوالي 100 مليون مستخدم نشط شهرياً، يلجأ الناس لــ Pinterest لاكتشاف افكار جديدة، وكمسوق رقمي يمكنك استخدام المحتوى المرئي الذي تقوم Pinboard بإنشائه ومشاركته على لوحات لجذب انتباه جمهورك وتشجيعهم على تجربة منتجاتك المختلفة.

لقد قمنا بنشر دليل شامل حول التسويق عبر بنترست، والذي أنصحك بالاطلاع عليه في أقرب وقت.

رابعاً: أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

هل تعتقد أن التسويق عبر البريد الإلكتروني موضة قديمة وأصبح من الماضي؟ إذا كان اجابتك بنعم فإليك هذه الإحصائيات التي ستجعلك تغير رأيك:

  • 82% من الشركات B2B (من الشركات للشركات) والشركات B2C (من الشركات للمستهلك) تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • مقابل كل دولار يتم إنفاقه في الإعلان عبر البريد الإلكتروني يولد في المتوسط 38 دولار للشركة.
  • هناك إحصائية تقول أن 34 % من الأشخاص حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني.
  • أول شيء يقوم به 66 % من قادة الأعمال في الصباح هو التحقق من بريدهم الإلكتروني.
  • يستمتع 61% من المستهلكين بتلقي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية اسبوعيا.

لهذه الأسباب جميعاً فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو واحد من أكثر القنوات فعالية في التسويق الرقمي، إذا كيف تجعل من التسويق عبر البريد الإليكتروني أكثر فعالية لحملتك التسويقية؟

إن كلمة السر وراء نجاح الحملات التسويقية التي تعتمد على البريد الإلكتروني هي جعل الرسائل الخاصة بك أكثر بروزاً، لذا فمن الضروري قبل البدء في الحملة التسويقية عبر البريد الإليكتروني أن تكون على معرفة جيدة بالعوامل النفسية لدى عملائك.

النقطة الثانية يجب ألا تقذف بعدد كبير من الرسائل على عملائك فهذا سيضر بعلامتك التجارية، وفقاً لدراسة أجرتها HubSpot خلال عام 2016 فإن 78% من الأشخاص لم يشتركوا في رسائل البريد الإلكتروني، لأن العلامة التجارية كانت ترسل عدد كبير جداً من الرسائل.

وهذا دليل شامل في أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

شرح Email Marketing

خامساً: أساسيات التسويق الرقمي الخاص بالتسويق عن طريق إعلانات الدفع مقابل النقر  PPC.

إعلان الدفع مقابل النقر (Pay Per Click) هو شكل من أشكال الإعلانات لجلب الزوار لموقع الويب، وذلك عن طريق استخدام الإعلانات على شبكة البحث التي تدفع مقابلها فقط عندما ينقر شخص ما عليها.

لذلك سميت إعلانات الدفع مقابل النقر، يستخدم جوجل إعلانات الدفع مقابل النقر وكذلك فيس بوك ويوتيوب، والكثير من الشركات الإعلانية الأخرى أيضاً.

وهناك مجموعة من الإحصائيات التي تؤكد أهمية إعلانات PPC ، حيث ينقر 64.6% من الأشخاص على إعلانات جوجل عند البحث على جوجل لشراء شيء معين.

وهناك 84% من الشركات التي تستخدم إعلان الدفع مقابل النقر يعتمدون على فيس بوك بشكل أساسي، بينما 41% من الشركات يعتمدون على جوجل، و 18% منهم يعتمدون على لينكد إن.

تتميز إعلانات PPC بشعبية كبيرة لدى المعلنين، كونها تستهدف نوع مطابق جداً من العملاء المستهدفين الذي لديهم إمكانية كبيرة للتحول لمشترين.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

سادساً: أساسيات التسويق الرقمي الخاصة بالتسويق بالفيديو

إن التسويق بالفيديو فعّال بشكل لا يمكن تصديقه، ويزيد احتمال حصول الفيديو على ترتيب مجاني للصفحات في جوجل بمقدار 50 مرة عن النص العادي.

و هناك دراسات تقول أن 50% من المستهلكين يشاهدون مقاطع فيديو عن المنتجات وقد ساعدتهم تلك المقاطع على اتخاذ القرارات.

وإليك بعض الإحصاءيات:

  • يبقى الأشخاص الذين يشاهدون الفيديو على الموقع لمدة دقيقتين ويزيد احتمالية شرائهم بنسبة 64%.
  • إن الصفحات التي تتضمن مقاطع فيديو لديها متوسط وقت أعلى بكثير في الموقع من تلك التي لا تحتوي فيديو.
  • يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل.
  • يتيح الفيديو تعزيز العلامة التجارية لشركتك مع بناء الثقة.

في هذا الصدد أنصحك بالعودة للمقالات بالروابط بالأسفل:

سابعاً: اساسيات التسويق الرقمي الخاصة بالتسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو قناة تسويقية فعالة جداً وتستخدمها معظم العلامات التجارية المشهورة، وهو يساعد على انتشار العلامة التجارية وكسب الثقة لها من العملاء المحتملين.

التسويق بالمحتوى يتجلى في أوضح صورة في المدونات الرسمية للعلامات التجارية، والتي تقوم فيها بنشر محتوى مفيد للجمهور، وهذا المحتوى لا يكون مخصص بشكل مباشر للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تبيعها العلامات التجارية، ولكنه يكون حول أمور عامة في مجال التخصص للعلامة التجارية.

فمثلاً ستجد شركات التسويق الرقمي تمتلك مدونات تنشر فيها محتوى مفيد لأصحاب المواقع والعلامات التجارية، وستجد به دراسات حالة وأخبار…الخ.

أيضاً الكثير من العلامات التجارية تقوم بالتسويق بالمحتوى من خلال الفيديوهات سواء التي تنشرها في مدوناتها، أو في مواقع التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب وفيسبوك وانستقرام.

ومثال على هذا ستجد على صفحة اوريو الرسمية فيديوهات تقدم بها وصفات حلويات يدخل فيها الأوريو كمكون أساسي، وهي بهذا تجذب المزيد من العملاء المحتملين، وتقوم بتوعية المستهلكين الحاليين باستخدامات أخرى للأوريو بدل أكله مباشرة.

وإليك دليل شامل حول التسويق بالمحتوى:

دليل التسويق بالمحتوى للمبتدئين (دليل شامل 2020)

مهارات أساسية مطلوبة لكل مسوق رقمي

ثمة مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في كل مسوق رقمي يرغب في تحقيق النجاح في مجال التسويق الرقمي:

اقرأ أيضاً: أفضل 11 كورس ديجيتال ماركتنج (دليلك لتعلم التسويق الرقمي)

1- التعامل مع أدوات التسويق الرقمي

الأدوات تمثل عنصر أساسي للنجاح في عالم التسويق الرقمي، وكل مهمة تقريباً يتم انجازها من خلال المسوق الرقمي فهي ستتطلب منه التعامل مع بعض الأدوات، ومن هذه الأدوات:

  • ووردبريس (كأشهر آداة لإنشاء وإدارة محتوى المواقع والمدونات).
  • أدوات تحسين محركات البحث (كأدوات اكتشاف الكلمات المفتاحية، وتحليل المواقع وقياس آداءها، واكتشاف الروابط الخلفية للمنافسين..الخ).
  • أدوات لإنشاء وتعديل الفيديوهات.
  • أدوات لإدارة السوشيال ميديا، واكتشاف المحتوى المشهور للمنافسين.
  • أداوت لإنشاء صفحات الهبوط.

للحصول على القائمة كاملة، ومعرفة أهم المواقع التي تقدم هذه الخدمات قم بقراءة المقال بالرابط بالأسفل:

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لكل التخصصات

2- معرفة آلية عمل الإعلانات المدفوعة

يجب أن يكون المسوق الرقمي على معرفة جيدة بآلية عمل الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من الشركات الإعلانية.

3- البائع الجيد مسوق جيد

هل تشعر بأن هذه المعلومة غريبة؟ بالطبع لا هذه المعلومة منطقية تماماً… لقد أثبتت التجربة أن البائع الجيد هو مسوق جيد أيضاً.

ببساطة الباعة الجيدون يعرفون كيف يتعاملون مع الناس وتحويلهم لفرص للبيع، لذا لكي تكون مسوق رقمي ناجح يجب أن يكون لديك معرفة بفن البيع أو ستهدر الميزانية التسويقية دون الوصول لهدف.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التسويق والمبيعات (دليلك للفهم العميق)

4- فهم آلية عمل القنوات التسويقية

المسوق الناجح هو الذي يعرف كيفية التركيز على بعض القنوات التسويقية واستخدامها بالشكل الأمثل، مع فهم ديناميكيات هذه القناة بشكل جيد والاستفادة من إمكانياتها.

5- التفكير بشكل موضوعي

إن المسوق الناجح  هو الذي يستطيع التفكير بشكل موضوعي ويفصل نفسه عن عمله، ويمكنه التركيز على ما يعمل بالفعل، وليس فقط على ما كان يأمل في أن ينجح.

6- امتلاك مزيج من القدرات التحليلية و الإبداعية

يتطلب التسويق الرقمي تفكيراً إبداعياً و تحليلياً، لذا فإن رواد الأعمال يبحثون عن المسوق الذي يمتلك الاثنين معاً ومتحمس لهما، يقع المصممين الجدد في فخ التركيز على أحدهما دون الآخر.

لكن لنجاح أي حملة تسويقية يجب أن يتكاتف الفن والعلم معاً، بحيث تكون الحملة التسويقية قابلة للقياس باستخدام التحليلات لإرشاد الاستراتيجيات المستقبلية.

7- امتلاك قاعدة علاقات جيدة

بناء العلاقات هو عنصر ضخم من التسويق الرقمي، ويمكن للشخصية الودودة تحقيق ذلك بسهولة، لذا لكي تكون مسوق رقمي ناجح يجب أن تعمل على تكوين علاقات جيدة في مجالك والمجالات المرتبطة.

8- الإيجاز

لا يهم مدى جودة المنتج ما لم تسطيع أن تبرز قيمته لعملائك المحتملين بأقل من 140 حرف، يجب أن تكون جهات التسويق الرقمية فعالة مع الحد الأدنى من الرسائل، تعلم فن الإيجاز فخير الكلام ما قل ودل.

9- القدرة على الاستماع

يجب أن يتمتع المسوق الرقمي بالقدرة على الاستماع إلي العملاء المحتملين والمستهلكين بطرق جديدة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات التحليلية، فيمكنك الاستماع لأفكار العملاء حول منتج أو قضية ذات صلة أو حول خدماتك الخاصة.

10- المرونة

إذا كان لديك منهجية تسويقية تعمل عليها بدون مرونة أو غير قابلة للتفاعل بشكل مناسب فسوف تتخلف أنت وشركتك عن الركب

11- مهارات التصميم الأساسية

إن القدرة على توصيل رسالة بشكل صحيح أمر غاية في الأهمية، ومع ذلك فإن التسويق الرقمي يتطلب ما هو أكثر من الكلمات، وجزء كبير من التسويق الرقمي يدور حول المظهر المرئي، ويجب أن يكون لدى أي مسوق رقمي معرفة أساسية بعالم التصميم.

أنت كمسوق رقمي مبتدئ يجب أن تمتلك المهارات اللازمة للدخول في عالم التسويق الرقمي، وهو مجال يشهد تنافساً كبيراً وتطور مستمر كل يوم.

لذا ليكن سلاحك العلم والمعرفة والتعلم المستمر مع تنمية المهارات الإبداعية المختلفة لديك، وليكن هذا المقال هو البداية للتعلم المزيد والمزيد حول التسويق الرقمي، وتذكر أنه بمزيد من الجهد والصبر والاجتهاد يمكنك تحقيق النجاح، فمجال التسويق الرقمي هو علم وفن.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح مسوق الكتروني محترف

تناولنا في هذا المقال تعريف التسويق الرقمي وأهم قنوات التسويق الرقمي، وكيف تتنوع أساسيات التسويق الرقمي وفقاً لكل قناة من تلك القنوات، مع ذكر أهم المهارات التي يجب توافرها في المسوق الرقمي.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق