الرئيسية » تسويق » 8 كتب عن التسويق الإلكتروني عليك قراءتها في 2021

8 كتب عن التسويق الإلكتروني عليك قراءتها في 2021

كتب عن التسويق الإلكتروني

بقلم ندى محمد
يعد مجال التسويق الإلكتروني أحد المجالات التي عليها إقبال من فئة كبيرة من الناس، والحقيقة أنه مجال رائع وساحر وقادر على وضع الشركات في مكان آخر.

إذا تعلمت أسس التسويق الإلكتروني بشكل صحيح ومارستها باستمرار، فهذا سيضعك في مكان ممتاز في سوق العمل، وذلك لأنه واحد من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت.

واحدة من طرق التعلم الرائعة هي قراءة الكتب، ولذا اليوم سوف أستعرض معك بعض أهم الكتب عن التسويق الإلكتروني، والتي سوف تسهم في تنمية مهاراتك وتعريفك على المزيد من خبايا عملية التسويق الإلكتروني، بل وأيضًا كل ما من شأنه أن يثري عقليتك التسويقية ويهبك أفضل الممارسات.

قبل أن أبدأ في سرد هذه الكتب المتنوعة ينبغي أن تفهم شيئًا هامًا، وهو أن التفوق والتميز في مجال التسويق الإلكتروني لا يعتمد على كونك تقرأ في المجال فقط.

بل يعتمد على مدى إطلاعك على العلوم المرتبطة به مثل علم النفس، وإدارة الأعمال، وعلم النفس السلوكي، وعلم الإقناع، و أساسيات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وعلم النمو Growth Marketing.

وهذا ما سيدفعني لترشيح مجموعة مختلفة من الكتب المتعلقة بتلك المجالات حتى أعطيك ما تحتاجه لمزيد من التميز.

ملحوظة: قمنا بكتابة هذا المقال بعد كتابة مقال أهم كتب التسويق، والذي تناولنا فيه قائمة بأهم كتب التسويق الكلاسيكي والتي ننصح بقراءتها أيضاً، وذلك لكونها تمثل حجر أساس لكل من يريد تعلم التسويق باحترافية.

والآن دعونا نتناول قائمتنا حول أفضل الكتب عن التسويق الإلكتروني:

1. كتاب (Be Like Amazon: Even a Lemonade Stand Can Do It)

Be Like Amazon Even a Lemonade Stand Can Do It book

ألف هذا الكتاب مجموعة من العاملين في أمازون وهم Jeffrey Eisenberg, Bryan Eisenberg, Roy H. Williams. يستعرض هذا الكتاب الممارسات المشتركة بين العديد من العلامات التجارية الأكثر نجاحًا في العالم (مثل Amazon -Kodak).

ولعل أبرز هذه الممارسات هي “الركائز الأربع” في أمازون كالآتي:

  • التركيز على العميل.
  • التحسين المستمر.
  • ثقافة الإبتكار.
  • رشاقة الشركات.

ويرجع سر تسمية الكتاب إلى كونه يتناول مجموعة من الأفكار البسيطة – حتى العربة التي تبيع عصير الليمون يمكن أن تتبعها؛ مما يدل على سهولة تطبيقها – لكنها قوية. واستخدامها بشكل صحيح يمكن أن يساعد أي شركة على التوسع بسرعة وتحقيق أرباح.

يتم تقديم هذا الكتاب كمحادثة بين رجل عجوز وشاب يدردشان حول بعض القصص التجارية، ويسعى العجوز لتعليم الصبي عصارة خبرته، ولذا فهذا الكتاب بسيط على عكس الكثير من الكتب الأخرى ذات المصطلحات الصعبة.

رابط شراء كتاب Be Like Amazon

2. كتاب (Words that Work: It’s Not What You Say, It’s What People Hear)

Words That Work book

الطريقة التي تستخدم بها كلماتك هي كل شيء وهذا ما وضحه Frank I. Luntz في ذلك الكتاب. هذه حقيقة لا خلاف عليها في كل مجال، لذلك تحتاج لصياغة الجمل بذكاء لتعبر بشكل صحيح عن مقاصدك.

يمنحك الكتاب نظرة متعمقة عن عناصر الإقناع وكيفية إقناع شخص برسالة ما، ولماذا لا تقل أهمية الطريقة التي تؤطر بها رسالتك عن أهمية الرسالة نفسها؛ حيث يمكن أن تكون الرسالة أكثر إقناعًا إذا غيرت الإطار أو المنظور الذي تضعها فيه.

رابط شراء كتاب Words that Work

3. كتاب (Why We Buy: The Science of Shopping)

Why We Buy book

بصفتك مسوق، فأنت مدفوع بزيادة المبيعات Oriented-sales، وتتمثل وظيفتك في دفع وتشجيع الأشخاص على شراء المنتجات، لذا من المنطقي أن تفهم لماذا يشتري الأشخاص الأشياء في المقام الأول… هل تتفق معي؟

وهذا هو ما وضحه الكاتب Paco Underhill، وهذا هو السبب في أن هذا الكتاب مطلوب تمامًا للقراءة من قبل جميع المسوقين وأصحاب الأعمال.

ستتعلم المزيد عن عالم التسوق، بما في ذلك العديد من الأسباب التي تجعلنا نختار حقًا شراء المنتجات، سواء تلك التي نحتاجها أو نرغب فيها… حيث أن هناك فرق بين الحاجة والرغبة والطلب كما ستعرف خلال الكتاب.

 يتم تقسيم الأفكار الواردة في هذا الكتاب إلى موضوعات مثل التركيبة السكانية، تأثير اللون والصوت واللمس، الاختلافات في الثقافة، والآليات الفعلية للتسوق نفسه.

ملحوظة: تأكد من الحصول على أحدث إصدار للكتاب حيث تم إضافة معلومات وفصول جديدة متعلقة بالتسوق الرقمي و التجارة الإلكترونية.

رابط شراء آخر اصدار من كتاب Why We Buy

اقرأ أيضاً: أهم كتب تعلم التسويق بالمحتوى (كتب ستضعك بين المحترفين)

4. كتاب (Hacking Growth: How Today’s Fastest-Growing Companies Drive Breakout Success)

Hacking Growth Book

هذا الكتاب من تأليف Sean Ellis (مؤسس موقع Growhacker) وهو كتاب كلاسيكي للنمو. ستتعرف من خلاله على الأسرار الكامنة وراء العديد من الشركات الأسرع نموًا، حيث أن هذه الشركات تؤمن بأن الحصول على منتج رائع لا يكفي، بل لابد من الكفاح وتنمية جوانب أخرى لتحقيق النمو.

يتحدث الكتاب عن أمثلة شركات حققت نمو سريع ومازالت تحافظ عليه من واقعنا المعاصر، تشمل الأمثلة الآتي:

  • Airbnb
  • LinkedIn
  • Pinterest
  • Uber

كيف نمت هذه الشركات الضخمة إلى هذا الحجم الضخم بهذه السرعة؟ وكيف يمكنك تكرار بعض من هذا النجاح في شركتك الخاصة؟ هذا هو ما يجيب عنه الكتاب في تفصيل شديد؛ ليعطيك البوصلة لكيفية البدء والنمو في العمل.

رابط شراء كتاب Hacking Growth

5. كتاب (Influence: The Psychology of Persuasion)

Influence The Psychology of Persuasion Book

يعد هذا الكتاب الأصل والأساس لكل كتب الإقناع الموجودة حاليًا في أي مكتبة. إذا كانت لديك أي طموحات عالية لإقناع الناس باتخاذ إجراءات مثل شراء منتجك أو خدمتك، فأنت بحاجة إلى قراءة هذا الكتاب.

لا شك أنك  كــ مسوق قرأت أو سمعت  عن بعض المصطلحات مثل الدليل الاجتماعي (Social proof)، والندرة              (Scarcity) التي تتصل بشكل ما بعلم الاقتصاد. هذا الكتاب هو الذي نشر وروج لهذه المفاهيم، وجعلها جزءًا من فهمنا لكيفية تأثر الناس بما يقال حولهم.

أمضى Robert B. Cialdini مؤلف الكتاب 35 عامًا في البحث والتدقيق في علم النفس، والأسباب التي تدفع الناس لقول نعم والموافقة على اتخاذ قرار ما.

وقام بتقسيم مبادئ الإقناع لستة أجزاء هي:

  • التبادل بالمثل (Reciprocation)
  • الالتزام والاستمرار (Commitment and consistency)
  • الدليل الاجتماعي (Social proof)
  • الإعجاب (Liking)
  • السلطة (Authority)
  • الندرة  (Scarcity)

إنها مفاهيم بسيطة وقد تبدو بديهية للغاية لمن هم حتى خارج مجال التسويق، لكن لا تستهن بمدى قوتها!

يمكن تطبيق هذه الأفكار على جميع مجالات التسويق – من كتابة النص الإعلاني إلى صفحة الهبوط التي يدخلها الزائر Landing Page، مما يجعل التسويق أكثر فاعلية خلال مسار التحويل بالكامل Marketing Funnel.

رابط شراء كتاب Influence: The Psychology of Persuasion

6. كتاب (Everybody Writes)

Everybody Writes Book

الجميع يكتبون! في ظل هذا العالم الرقمي الذي يعتمد على المحتوى. ينطبق هذا على الناشرين والمسوقين، وأي شخص لديه موقع ويب أو موجود على منصات التواصل الاجتماعي.

فإذا كان لديك جمهور تحاول الوصول، فإن الطريقة المثالية للوصول لجمهورك هي من خلال الكتابة من خلال أي منصة، ففي يومنا هذا وفي عصرنا، تعتبر الكلمات هي العملة الأساسية للتواصل.

خلال هذا الكتاب تبحث المؤلفة Ann Handley في دور الكتابة في عصر منصات التواصل الاجتماعي وتغريدات تويتر، وتعطيك إرشادات لكيفية الكتابة للعصر الحديث بطريقة تجذب الانتباه بينما تواصل توصيل رسالتك للقارئ بوضوح.

ستعرف خلال هذا الكتاب نوع الكتابة الذي يساعد الشركات على الازدهار، بما في ذلك الدروس التي يمكنك تطبيقها عبر جميع المنصات على الإنترنت مثل: (مواقع الويب، حملات ورسائل البريد الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي، إلخ).

باختصار يمكنني أن أقول لك بعد هذا الكتاب ستكتب بثقة، وصدقني إذا لم تقرأ هذا الكتاب حتى يومنا هذا، فأنت تفوت الكثير على نفسك.

رابط شراء كتاب Everybody Writes

7. كتاب (The Essential Social Media Marketing Handbook)

The Essential Social Media Marketing Handbook book

في الوقت الحالي أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الذي يلهو فيه الناس عبر الإنترنت، وبالرغم من أن بعض الشركات قديمًا كانت ترى أن وجودها على منصات التواصل ليس له قيمة، إلا أن الوضع الآن تغير.

فمع تحول مواقع التواصل الاجماعي لجزء لا يتجزأ من حياتنا، فقد انضمت الشركات الذكية -التي كانت لديها رؤية للمستقبل- مبكرًا – وأصبحت تحرص على الدخول في محادثات هادفة تساعد على إقامة علاقات أعمق مع عملائها.

أصبحت هذه العلاقة بين الشركة والعميل أكثر أهمية، وفي هذا الكتاب تسلط المؤلفة Gail Z. Martin الضوء على هذه المفاهيم لتتعلم كيف تتفوق على المنافسة، وتبرز وسط حشود منافسيك في سوق يزداد ازدحامًا كل يوم.

يتعمق هذا الكتاب في جميع المنصات الاجتماعية الرئيسية، بما في ذلك:

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • LinkedIn

عند استخدام ما ورد في الكتاب بشكل صحيح، يمكن لمنصات التواصل الاجتماعي بناء علامتك التجارية، وإنشاء المصداقية وتدعيم الولاء، وتقوية علاقتك مع العملاء.

يعد هذا الكتاب بالنسبة لي “الدليل الشامل لوسائل التواصل الاجتماعي”، فهو يمكنك من التعامل مع تلك المنصات بذكاء وبالشكل الصحيح سواء في شركتك الخاصة أو حياتك المهنية.

رابط شراء كتاب The Essential Social Media Marketing Handbook

8. كتاب (Unleash Possible)

Unleash Possible Book

لقد أدى ظهور التجارة الإلكترونية على مدار العقود الماضية إلى تغيير الطريقة التي يتم بها جمع المبيعات بشكل طبيعي، وتغيير أسلوب البيع التقليدي الذي كانت تتبعه شركات B2B.

يمكن للتسويق عبر الإنترنت والخدمات الرقمية التي تم تنفيذها باحترافية، أن تؤدي نفس الشيء الذي كان يحدث في ظل وجود الخدمات التقليدية.

تقدم مؤلفة الكتاب Samantha Stone دليلًا شاملًا متكاملًا لكيفية التكيف مع الاتجاهات الجديدة في مجال التسويق عبر الإنترنت. يجب أن تدرك أن التكيف والتنظيم ليس بالمهمة السهلة، مما يجعل قراءة هذا الكتاب موصى بها لزيادة مبيعاتك.

رابط شراء كتاب Unleash Possible

ملحوظة أخيرة: قد يشكو البعض من أن كل الكتب باللغة الإنجليزية، لكن أود أن أوضح لك الآتي:

  • هذه الكتب لغتها سهلة، وألفاظها واضحة، ولن تواجه صعوبة في فهمها حتى لو كانت مستوى لغتك متوسط أو أقل من ذلك.
  • طالما أنك عامل في مجال التسويق الإلكتروني ستكون المصطلحات المذكورة مألوفة لك.
  • بعض هذه الكتب مترجم للعربية بشكل نصي، وبعضها لها ملخصات على يوتيوب على هيئة مقاطع فيديو كرتونية لطيفة، ويقدم بعض الخبراء في مجال التسويق شروحات بسيطة لمحتوى هذه الكتب لتعليم الناس.

تلخيصًا لما سبق:

حاولت أن أضع لك كتب التسويق الإلكتروني، التي أرى أنها ستؤثر في عقليتك وستحسن أدائك التسويقي، ولكن دعني أذكرك بحقيقة مهمة نغفل عنها جميعًا، وهي أن أي شيء موجود في الكتب بدون التطبيق والممارسة الفعلية لن يكون له أي قيمة، وستكون قراءتك لهذه الكتب بمثابة مضيعة للوقت.

يمكنك الاستفادة من هذه الكتب بقراءة كل يوم ولو جزء يسير جدًا وتطبيقه، وحاول ألا تنتقل لجزء جديد إلا عندما تطبق ما قرأته على شيء موجود بشكل واقعي (كلما أمكن هذا؛ بالطبع بعض الكتب لا تستطيع تطبيق ما فيها بحذافيره).

أخبرني الآن ما هو الكتاب الذي شعرت بالحماس بخصوص محتواه ووضعته في قائمة كتب الشهر؟

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق