الرئيسية » تسويق » أهم كتب التسويق التي أجمع الخبراء على ضرورة قراءتها

أهم كتب التسويق التي أجمع الخبراء على ضرورة قراءتها

أهم كتب التسويق

بقلم ندى محمد
إذا أردت تعلم مجال التسويق بشكل احترافي، فإن أول المصادر التي عليك البدء بها هي
كتب التسويق الكلاسيكية، وذلك لأن هذه الكتب سوف تمدك بـ أساسيات التسويق التي لن تتغير على مر العصور، والتي إن تعلمتها ومارستها بإتقان أصبحت مسوق محترف.

في هذا المقال سوف نتناول قائمة بأهم وأفضل كتب التسويق على مر العصور، والتي سوف تحصد من خلالها فائدة مهولة، وذلك سواء كنت تريد الدخول لعالم التسويق على أرض الواقع، أو عالم التسويق الرقمي، أو حتى كنت تريد العمل في مجال المبيعات.

بعض هذه الكتب مترجم للغة العربية، والبعض الأخر لا يوجد له ترجمة، لكنه سهل الفهم وألفاظه بسيطة للغاية. جهز ورقة وقلم لكتابة أسماء الكتب التي ستعجبك ولتبدأ في قراءتها.

ملحوظة: لو كنت تريد كتب متخصصة في التسويق الإلكتروني فيمكنك الذهاب مباشرة لمقالنا الخاص عن أفضل كتب عن التسويق الإلكتروني.

1. كتاب أساسيات التسويق (Principles of Marketing)

Principles of Marketing book

من أهم كتب التسويق التي تعد مرجعًا في كل وقت، وذلك لأن مؤلف الكتاب هو فيليب كوتلر الذي يُعد أحد عمالقة التسويق الإلكتروني، ودائمًا في الدورات التدريبية وتخصصات التسويق في الجامعات ينصح بقراءة هذا الكتاب، لأنه أحد الكتب التي ستضع حجر الأساس التسويقي داخل عقلك.

خلال الكتاب ستتعرف على التسويق وماهيته والتكتيكات التسويقية، وكل ذلك في أسلوب سلس وخطوة بخطوة، ولن تشعر بالصعوبة في تلقي المعلومات؛ فكل المعلومات مرتبة بشكل سلس للمتعلم.

هذا الكتاب مترجم للغة العربية، يمكنك إيجاده وشراءه على الويب في حال لم ترد قراءته باللغة الإنجليزية.

رابط شراء كتاب Principles of Marketing

2. كتاب إدارة التسويق (Marketing Management)

Marketing Management book

يعد هذا الكتاب أيضًا أحد أبرز كتب التسويق التي تعطيك نظرة شاملة على علم التسويق ونشأته، ويتحدث عن بعض القواعد وأصلها، وهو من تأليف بول بيتر وجيمس دونيللي.

يسعى الكتاب إلى تعزيز الفهم والمعرفة بإدارة التسويق وتطوير مهارات الطلاب أو المتعلمين حتى يتمكنوا من تطوير استراتيجيات تسويق ناجحة.

أيضًا ستجد أن الكتاب يُحلل عملية التسويق ليتجاوز مبادئ التسويق التقليدية، ويركز على دور التسويق في استراتيجيات الأعمال، وذلك من خلال 40 حالة (12 منها جديدة والعديد من الحالات الأخرى حديثة نوعًا ما).

رابط شراء كتاب Marketing Management

3. كتاب الدعاية على أساس علمي (Scientific Advertising)

Scientific Advertising book

بلا شك، هذا واحد من أكثر كتب التسويق قراءة وتأثيرًا على الإطلاق لمؤلفه كلاود هوبكنز. لا يمكنك الحصول على مثل هذه المعلومات الواضحة حول المبادئ الأساسية التي تشكل أساس التسويق الحديث من أي مصدر آخر.

صرح ديفيد أوجيلفي أن على كل مسوق قراءة هذا الكتاب 7 مرات، وهذه دلالة على مدى أهمية الكتاب سواء للمبتدئين أو حتى للمحترفين؛ لأنك عندما تقرأ الكتاب مرة أخرى بعد انقطاع لن تكون بنفس عقلية قراءة المرة الأولى.

هذا الكتاب قصير فعدد صفحاته أقل من 90 صفحة؛ بالتالي هذا الكتاب مناسب لأي شخص يبحث عن كتاب قصير.

ستتعرف من خلاله على سبب أهمية قياس نتائج التسويق باستخدام البيانات والنتائج الواقعية. سوف تعرف أكثر عن كيفية استخدام علم النفس لفهم المستهلك، وكيفية صياغة نسخة مبيعات أكثر إقناعًا، وكيفية كتابة عناوين Headlines أفضل، وغير ذلك من المعلومات التي تجعله من أفضل كتب التسويق على الإطلاق.

لا يمكنك أن يكون لديك رغبة لتعلم التسويق، ولا تقرأ هذا الكتاب.

رابط شراء كتاب Scientific Advertising

4. كتاب التسويق المستند على الإذن (Permission Marketing)

Permission Marketing book

مؤلف الكتاب هو أحد الأشخاص المخضرمين في مجال التسويق، والغني عن التعريف سيث جودين، وهو مؤلف كتب ورجل أعمال ومسوق ومتحدث عام، وله مدونة ينشر فيها بشكل يومي.

يقوم الكتاب على فكرة تقديم حوافز للجمهور مقابل السماح بالتسويق لهم. يمكّن تسويق الإذن الشركات من بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، وخلق الثقة وبناء الوعي بالعلامة التجارية.

ملحوظة: يمكنك أيضًا متابعة مدونة سيث التي ينشر فيها بشكل يومي؛ حيث يتناول في أحيان كثيرة أمثلة على هذا النوع من التسويق ويتحدث عن تجارب شخصية متعلقة به.

رابط شراء كتاب Permission Marketing

5. كتاب أوجيلفي يتحدث عن الإعلانات (Ogilvy on Advertising)

Ogilvy on Advertising book

كتاب ممتاز لمؤلفه ديفيد أوجيلفي، لا يوجد شخص في مجال الإعلانات لم يسمع عن أوجيلفي، فهو عبقري الإعلانات، إنه كمصدر الإلهام الذي يستقي معظم المسوقون منه قواعد الإعلانات.

أعدك بكتاب سهل القراءة، ومثير للاهتمام، ومليء بأكثر من 220 صورة، ومثال مرئي عن كيفية كتابة نص إعلان عالي الأداء Direct Response Copy.

 يغطي الكتاب مجموعة من الموضوعات المهمة التي لا تزال ذات أهمية كبيرة في التسويق حتى اليوم، مثل أهمية استخدام الأدلة الاجتماعية Social Prof لدعم ادعاءاتك وافتراضاتك حول منتجاتك، وإجراء أبحاث تنافسية، أو كيفية نقل صورة العلامة التجارية التي تبيع منتجك، وتضعه في موقع النجاح في السوق.

 دعني أوضح ذلك بمثال إذا كنت تزعم أنك تبيع أفضل معجون أسنان للاستخدام، حيث يقضي على التسوس، أو يقوم بوقف التسوس في مراحله الأولى… ما الذي يؤكد ذلك الادعاء؟

هنا يأتي دور الدليل الاجتماعي، بالتأكيد تشاهد إعلانات لمعجون أسنان على التلفاز وتجد مكتوب في الإعلان ما يلي: يُنصح باستخدامه من قِبل 99% من أطباء الأسنان أو مثبت علميًا أنه يقضي على 99,9% من جراثيم الفم… ذلك ما يسمى الدليل الاجتماعي.

الجدير بالذكر أن الكثير من الشركات أصبحت تعتمد على الدليل الاجتماعي في حملاتها التسويقية.

كان أوجيلفي أحد أكثر المسوقين نجاحًا وشهرة في كل العصور، وبطبيعة الحال، نحن دائمًا نتطلع للتعرف على أسرار رواد المجال، لذلك هذا الكتاب يعد أحد كتب التسويق القيمة والثمينة، لأنه يشارك أهم وصفات نجاحه بداخله.

ملحوظة: قد تسأل أنا أريد تعلم التسويق وليس الإعلانات وهذا الكتاب عن الإعلانات. في الحقيقة هذا الكتاب يحوي كل الأساسيات والمبادئ التسويقية التي استخدمها أوجيلفي في عالم الإعلانات، وذلك لأن المجالين مرتبطان ببعضهما جدًا.

رابط شراء كتاب Ogilvy on Advertising

6. كتاب 22 قانون من قوانين التسويق الثابتة (the 22 Immutable Laws of Marketing)

The 22 Immutable Laws of Marketing book

دائمًا لكل علم توجد قوانين تلخصه، ومثلما توجد قوانين لعلوم مثل الفيزياء والديناميكا الحرارية والأحياء…إلخ، فهكذا أيضاً هناك قوانين ثابتة للتسويق.

يتناول هذا الكتاب 22 قانونًا ثابتًا للتسويق لمؤلفيه آي رايس وجاك تروت. يعتبر المؤلفان آي وجاك من أفضل الأشخاص حول العالم في وضع استراتيجيات التسويق التي لاقت نجاح وضجة، ويكتبان عن كل من هذه القوانين بتفصيل واضح.

مثل قانون رقم 5: قانون التركيز الذي ينص على أن “أقوى مفهوم في التسويق هو امتلاك حضور قوي في ذهن العميل المحتمل”.

يشرح الكاتبان ذلك القانون بسؤال القارئ؛ ما هي الكلمة الأولى التي تتبادر إلى الذهن عندما تفكر في شركة IBM أو Apple أو IKEA أو Redbull؟ السر أن هذه الشركات حصرت نفسها في منتج معين، أو فئة منتجات معينة، أو أضافت ميزة لمنتج موجود أصلًا، بمعنى آخر أنها ركزت على شيء واحد بدلًا من التركيز على منتجات عدة أو خصائص.

الجوهر الحقيقي للتسويق هو التركيز على نطاق منتجك وما تقدمه، حيث تقول الفرضية الشهيرة أنك إذا حاولت التركيز على منتجات عديدة، فلن يتذكرك العميل بأي شيء.

إذا كنت تريد أن تصبح رائدًا في السوق، فأنت بحاجة إلى تركيز موجه نحو المنفعة – بغض النظر عن مدى تعقيد منتجك. بمجرد أن تحصل على كلمتك، يجب أن تفعل كل ما في وسعك لحمايتها في السوق.

سأعطيك مثال من خلاله ستفهم الفكرة، ما الذي يرد في ذهنك عندما يتم سؤالك عن أسرع خدمة توصيل طعام في العالم؟ ماكدونالدز صحيح؟ نعم هذا هو ملخص قانون التركيز، أن تركز على ميزة معينة وتتميز فيها جدًا لدرجة أن تكون مشهور بها حول العالم.

أرأيت قانون واحد فقط مازال يستخدم حتى وقتنا هذا، واعتمدت عليه الكثير من العلامات التجارية الشهيرة لتحقيق نجاحها، فما بالك بباقي القوانين التي بلا شك ستكون إضافة كبيرة للطريقة التي تتعلم بها التسويق، وتجعلك متميز عمن حولك.

رابط شراء كتاب the 22 Immutable Laws of Marketing

7. كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق (Kotler on Marketing)

Kotler on Marketing book

كتاب آخر لفيليب كوتلر الذي حاز على لقب (أب التسويق الحديث)، وفي الواقع هو كتاب مُفصل وممتع عن التسويق، ولا تقلق فهو غير اكاديمي ولكنه يعتبر (دردشة) تسويقية.

يبدأ كوتلر متحدثًا عن أحدث استراتيجيات التسويق، والعقبات التي يتعرض لها مديرو التسويق فى هذا القرن، كما يتطرق لعنصر مهم للغاية وهو التسويق فى ضوء عوامل التغيير الجديدة مثل الإنترنت والعولمة.

ولكن لماذا عليك كمسوق أو شخص مازال في طور تعلم التسويق قراءة هذا الكتاب؟

دعنا نتفق أن كل علم يتغير كل مر السنين، وتؤثر فيه العديد من العوامل مما يؤدي لاستحداث قوانين جديدة أو تفنيد وإلغاء قوانين أخرى لعدم تماشيها من الوضع المعاصر، أو التغييرات التي حدثت على أرض الواقع أو في عقول الناس.

لذا أنت تحتاج لمعرفة التغييرات التي طرأت على التسويق بسبب عوامل حديثة مثل الإنترنت وغيرها. يجب أن تكون على علم ببداية التسويق وتطوره على مر الوقت، لأن هذه الخلفية ستساعدك في فهم أشياء ذات صلة، ويمكنك معرفة مثل هذه التطورات من كتب التسويق التي تناولت كيفية تطور وبلورة الأفكار التسويقية.

رابط شراء كتاب Kotler on Marketing

8. كتاب علم الشراء (Buy.logy)

Buy.logy book

من المعروف أن التسويق مرتبط بزرع فكرة أو إقناع المستهلك بمنتج معين. بالتالي السؤال المنطقي الذي لابد أن تسأله لنفسك: ما السبب النفسي وراء شراء المنتج؟ ولماذا يشتري الناس منتج من شركة أو علامة تجارية معينة دونًا عن غيرها؟

ما نعرفه عن سبب الشراء؟ ما الذي يؤثر حقًا على قراراتنا في عالم اليوم المليء بالرسائل الخفية من كل مصدر مثل:  إعلان يلفت الأنظار، شعار جذاب،  أم أن قرارات الشراء لدينا تتم بتعقيد شديد، وبعمق عميق داخل عقولنا الباطنية، لذا بالكاد ندركها؟

في هذا الكتاب، يقدم مارتن ليندستورم النتائج المذهلة لدراسته الرائدة في التسويق العصبي التي استمرت لثلاث سنوات وتكلفت سبعة ملايين دولار.

وهي تجربة متطورة تمت داخل أدمغة 2000 متطوع من جميع أنحاء العالم عندما واجهوا إعلانات مختلفة، الشعارات والإعلانات التجارية والعلامات التجارية والمنتجات.

من خلال تجربته حطم مارتن ليندستورم الكثير مما كنا نعتقد حول قرارات الشراء… ما الذي يثير اهتمامنا وما الذي يدفعنا للشراء؟

أيضًا يغطي الكتاب فكرة كيف يتفاعل عقلك لا شعوريًا مع وضع المنتج، والإعلان، والذي أصبح أساس لكيفية رؤية المستهلكين للرسالة والمعلومات الخاصة بالإعلان في المجتمع واستيعابهم لها.

كما يركز الكاتب على ماهية علم الشراء، ويعرفها بأنها المعالجة اللاواعية للأفكار والمشاعر والرغبات التي تدفع في النهاية قرارات الشراء. بعبارة أكثر بساطة، إنه علم ربط العواطف بالشراء.

كما يتطرق الكاتب لفكرة العقل غير الواعي، ولماذا نشتري؟ وأن جزء من رغبتنا في الشراء أحيانًا، يكون أننا نريد أن نغدو كالآخرين – مثلًا أن نكون مشهورين، أو جذابين أو مرحين مثلهم – حتى يتم قبولنا في المجتمع.

مفهوم التقليد هو عامل حاسم كبير في سبب شرائنا للمنتجات بشكل عام، فنحن نريد أن نكون مثل الشخص المشهور والمحبوب من قبل الناس لذلك نشتري المنتج.

تدمج الشركات بما فيها أقسام التسويق بين المعلومات الواردة في هذا الكتاب والأساسيات التسويقية لديهم لخلق إستراتيجية تسويقية ناجحة.

رابط شراء كتاب Buy.logy

ختامًا لما سبق

لقد قدمت لك أهم 7 كتب من وجهة نظري أرى أنها مهمة لأي شخص يريد البدء في تعلم التسويق، أو بالفعل بدأ ويريد أن يصقل مهاراته فيه.

لم أكتف بتقديم اسم الكتاب ونبذة قصيرة عنه بل أعطيتك فكرة شاملة عما يتضمنه الكتاب، وذلك حتى تكون قادرًا على الحكم على الكتاب هل يناسب مستواك الحالي أم لا.

كتب التسويق التي رشحتها لك لها تقييمات مرتفعة تصل إلى 5 أو 4.5 نجوم بين أغلب القُراء، كما أنني كنت أحرص بشدة على أن أضع لك مجموعة من الكتب تعلمك الأساسيات، وتسهم في تطوير مستواك، وإحاطتك بأي متغيرات وتطورات في المجال.

ولكن تذكر يا صديقي أن تلك المعلومات داخل الكتب لن يكون لها قيمة، إلا إذا طبقتها وجربتها على كثير من الحالات العملية.

أخبرني الآن ما الكتاب الذي ستبدأ فيه؟ انتظر المقال القادم حيث سيكون بمثابة الجزء الثاني من هذا المقال الذي سأقدم فيه أهم كتب التسويق الإلكتروني اللازمة لتنمية عقليتك التسويقية في عصر منصات التواصل الاجتماعي.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق