كيف تكتب محتوى احترافي للسوشيال ميديا (دليل شامل)

كيف تكتب محتوى احترافي للسوشيال ميديا

هل تريد كتابة محتوى جيد على السوشيال ميديا يجلب لك أكبر قدر من التفاعل والأرباح ( لايكات – مشاركة – تعليقات – مبيعات )؟

إن كانت إجابتك نعم فأنت في المكان الصحيح… ستجد هنا إجابات وافية عن كل الأسئلة التي تخطر على بالك حول كتابة محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي مثل:

  • كيف تجد أفكار غير محدودة لمحتوى السوشيال ميديا؟
  • ما هي أشهر أنواع المحتوى الرقمي التي تحقق انتشاراً واسعاً؟
  • كيف تجد نوعية المحتوى المناسبة لمنصة السوشيال ميديا التي تستخدمها؟
  • كيف تحدد الأسلوب المناسب لك في الكتابة؟
  • كيف تفهم جمهورك جيداً وتستغل هذا في كتابة محتوى سوشيال ميديا يحقق تفاعل واسع؟
  • ما هي أهم الخطوات التي عليك أن تتبعها لكي تكتب محتوى احترافي؟

هذا بالإضافة إلى الكثير من النصائح والارشادات العملية والأدوات الرائعة التي تساعد على كتابة محتوى مميز على السوشيال ميديا.

هام جداً قبل أن نبدأ: هذا الدليل ليس موجهاً للمبتدئين تماماً في عالم صناعة المحتوى على السوشيال ميديا، فمثلاً إن كنت لا تعرف معنى مصطلحات كـ ( شخصية العميل المثالي – الـ CTA ).

فإليك الأدلة التالية:

هذه الأدلة تغطي الأساسيات بطريقة بسيطة وعملية… أنصحك أن تطلع عليها أولاً، وذلك لأننا سنعتمد على هذه المفاهيم في حديثنا اليوم عن كيفية الحصول على أفكار لكتابة محتوى على السوشيال ميديا.

ما هي أهداف صناعة المحتوى على السوشيال ميديا؟

هناك أهداف عامة لكتابة المحتوى على السوشيال ميديا والتي نعلمها جميعاً مثل:

1. التعليم: يعتمد هذا الهدف على مساعدة القارئ في تعلّم شيء جديد، وهذا النوع من المحتوى يلقى رواجًا بسبب رغبة القرّاء دائمًا في الحصول على المعرفة.

من الأمثلة على هذا النوع من المحتوى الموضوعات التي تبدأ بعنوان “كيف تفعل…”

2. الإعلام: يعتمد هذا الهدف على مساعدة القارئ في معرفة معلومات جديدة لكي يبقى على إطلاع بكل التحديثات في العالم من حوله.

وفي هذا النوع تحديدًا تحتاج إلى السرعة حتى لا تصبح المعلومات التي تخبر بها القارئ قديمة، لا سيّما مع تنوّع مصادر المعلومات من حوله.

3. الترفيه: يعتمد هذا الهدف على تقديم الترفيه والاستمتاع للقارئ، مثلًا من خلال مشاركته بفيديو معين، أو باستخدام الـ Comics.

4. الإلهام: هذا الهدف قد يبدو من الأهداف الصعبة في صناعة المحتوى، لأنه يحتوي على قدر كبير من التحدي.

الكثير من الناس يكتبون محتوى بغرض المشاركة وإلهام الآخرين، وهو في رأيي أكثر أنواع محتوى السوشيال ميديا استخداماً سواء كان الهدف منه نبيلاً أو فقط من أجل الشهرة وزيادة المتابعين.

5. التسويق: من أهم أهداف كتابة محتوى على السوشيال ميديا هو الترويج للخدمات والمنتجات المختلفة فيما يعرف بـ التسويق بالمحتوى.

كل هذا يعلمه الكثير من الناس عندما يكتبون أي محتوى على السوشيال ميديا، ولكن هذا وحده لا يكفي خصوصاً إن كنت تريد كتابة محتوى احترافي يتابعه الناس.

يجب أن تجيب على سؤال آخر هام جداً.

ما هو الـ CTA للمحتوى الذي تكتبه على السوشيال ميديا؟

يمكننا أن نطلق كلمة ” محتوى احترافي ” على الكثير من أنواع المحتوى على السوشيال ميديا، لكن في حقيقة الأمر؛ المحتوى الاحترافي هو المحتوى الذي يعتمد على CTA واضح لتحقيق الهدف منه.

الـ CTA يعني كما تعلم ( Call to Action )، وهو الأمر الهام جداً والذي يغفله الكثير من الناس عند كتابة أي محتوى على السوشيال ميديا.

مهما كان هدفك العام من النشر على مواقع التواصل يجب أن يكون لك طلب تريده من أي شخص يقرأ محتواك، فربما:

  • تطلب منه مشاركة منشورك مع أصدقائه.
  • أن يسألك سؤالاً في التعليقات حتى تتفاعل معه وتبني علاقة ثقة بينك وبينه.
  • أن تطلب منه أن يزور موقعك الإلكتروني.
  • ترشح له منتج أو خدمة وتسأله أن يقوم بشرائها.
  • أن يرسل لك رسالة حتى تتعرف عليه أكثر وتتواصل معه.

معرفة الـ CTA أو الدعوة إلى إجراء أمر هام للغاية حتى قبل أن تفكر في المحتوى الذي ستكتبه على السوشيال ميديا، وذلك لأن الناس تحب أن يُطلب منها، ترغب في معرفة ما عليها فعله.

 فإن وضعت هذا في اعتبارك ستكون كل قطعة محتوى تكتبها مختلفة … انظر مثلاً إلى المنشور التالي من على حسابنا على انستجرام واقرأ الوصف الخاص به.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by الرابحون (@alrab7on)

انظر كيف أننا قدمنا الفائدة للمتابعين، وكيف وضعنا  الـ CTA بشكل واضح في المحتوى. هذا يجعلنا نحقق الهدف العام من نشر المحتوى وهو التعليم وتقديم المعلومات للمتابعين، وفي نفس الوقت تحقيق أهدافنا الخاصة بزيادة عدد زوّار موقعنا.

هذه واحدة من أهم الأساليب الاحترافية التي تجعلك تكتب محتوى على السوشيال ميديا يحبه الناس، وفي نفس الوقت يحقق النتائج والتي يغفلها الكثير من الناس.

كيف تحصل على أفكار لكتابة محتوى على السوشيال ميديا؟

قبل أن أجيبك على هذا السؤال وأقدم لك مجموعة من النصائح العملية التي تساعدك على توليد أفكار لا حصر لها للكتابة على السوشيال ميديا أريدك أن تعلم التالي.

أنت بالفعل تمتلك مساحة كبيرة جدًا من الأفكار، لكنك أحيانًا تقوم بتحديد نفسك بالتفكير في اتجاه محدد ولا تخرج منه، وهذا الأمر يجعلك تخسر محتوى أكثر كان بالإمكان تجهيزه.

لذلك عندما تقرر الكتابة عن شيء فأول خطوة يجب أن تفعلها هي كتابة كل ما تعرفه عن هذا الأمر بدون ترتيب أو بحث، هذا يجعلك تستخرج كل ما في عقلك من مخزون فكري ونفسي.

فقط دع قلمك ينطلق:

  • اكتب في كل وقت وأي وقت تخطر على بالك فكرة.
  • اكتب وأنت في المواصلات أو الجامعة أو العمل حينما ترى تجربة معينة تريد التعليق عليها.
  • اكتب على هاتفك أو في مفكرة صغيرة.

فقط ابدأ بالكتابة، المهم ألا تنشر أي شيء في وقتها، لا تقع في هذا الخطأ لأن الأفكار وحدها لا تكفي لأن يكون المحتوى احترافي.

سأخبرك لاحقاً ما الذي ستحتاج إلى فعله بكل الأفكار التي ستجدها، دعنا فقط نكمل كل المصادر الممكنة التي يمكن استغلالها للحصول على أفكار لكتابة محتواك على مواقع التواصل.

إليك نصائح سريعة وعملية والتي بالاعتماد عليها يمكنك دائماً الوصول لأفكار جديدة لمشاركتها مع جمهورك على السوشيال ميديا.

1. اهتم بما يهتم به جمهورك

هذه النقطة في غاية الأهمية وتمثل نقطة الإنطلاق لنجاحك على السوشيال ميديا، والتي يجب الانتباه لها منذ تأسيس صفحاتك على السوشيال ميديا ( التي ربما تمثل البيزنس الخاص بك أو تمثل موقعك الإلكتروني).

ربما يمكننا المشاركة في الحديث عن اهتمامات الآخرين لبعض الوقت، ولكننا أبداً لا نمل عندما نتحدث عن اهتماماتنا الشخصية.

لذا عندما تتطابق اهتماماتك مع موضوع صفحتك علي السوشيال ميديا، فذلك هو الوضع للحصول على نبع متصل من الأفكار لمحتوى متجدد دائماً.

أيضاً في حالة كنت صاحب بيزنس أونلاين وتريد متخصص سوشيال ميديا لإدارة صفحات موقعك مثلاً، فعليك اختيار متخصص سوشيال ميديا لديه اهتمام حقيقي بما تقدم في صفحاتك.

2. اهتم دائما بالقراءة وتنمية معرفتك حول مجال صفحاتك على السوشيال ميديا

دائماً ما ننادي في كل موضوعاتنا عن مجال الكتابة  “ كاتب المحتوى الجيد هو في الأساس قارئ ومطلع جيد”.

عليك كمتخصص سوشيال ميديا أن تكون دائم الإطلاع والقراءة، وتسعى دائماً للمعرفة، وهذا هو طريقك المثالي لكي تمتلك أفكار لمحتوى جديد لمتابعي صفحاتك على السوشيال ميديا.

اقرأ أيضاً: أفضل 12 من أدوات التسويق على السوشيال ميديا

3. أكتب كل الأفكار التي تعتقد أنّها تقترب من مجال صفحات السوشيال ميديا خاصتك

يمكنك القيام بهذا الأمر من خلال الكلمات المفتاحية المرتبطة، فمثلًا بعض الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوع كرة القدم ربما تكون: كرة، تسلل، هدف، مهاجم، حارس مرمى، تعادل، مباراة…الخ.

من خلال هذه الكلمات يمكنك أن تكتب في الأفكار التالية:

  • أغرب تسلل هذا الاسبوع.
  • أروع هدف في الدوري الإنجليزي.
  • مهاجم ريال مدريد ليس واحداً من أفضل 10 مهاجمين على مستوى العالم.

تدوين الكلمات المفتاحية المرتبطة سوف يمنحك الكثير من الموضوعات لكتابة المحتوى، بينما لو قررت من البداية الكتابة عن كرة القدم فقط، فهذا سيجعلك محدود جداً في موضوعاتك.

يمكنك التعرف أكثر على ماهية الكلمات المفتاحية، وكيف يمكنك البحث عنها من خلال دليل “الكلمات المفتاحية وأهم أدوات البحث عنها“.

استخدام هذه الأدوات سيفتح لك عالم من أفكار المحتوى على السوشيال ميديا الذي ربما لن تجد وقتاً كافياً للكتابة عنه.

4. تابع المنافسين واستفد منهم

يمكنك من خلال متابعة منافسيك والإطلاع على منشوراتهم على السوشيال ميديا، الخروج بأفكار جديدة دائماً. ليس المقصود هنا سرقة أفكار الآخرين، ولكن المقصود الحصول على الهام يمكنك من إنتاج أفكارك الخاصة.

أيضاً متابعة المنافسين سوف يساعدك في معرفة كل ما هو جديد في مجالك.

5. دون كل فكرة تخطر علي بالك

لا تتجاهل أي فكرة تخطر على بالك، بل قم بتدوينها فوراً فإن لم تصلح منشور على السوشيال ميديا الآن فربما تكون خيط لفكرة أخرى.

هذه النقطة أشرنا إلى أهميتها سابقاً، ولكني أحببت التركيز عليها مرة أخرى لأهميتها.

6. اصغ إلى متابعينك على السوشيال ميديا

الجمهور دائماً يمثل مصدر رائع للأفكار الجديدة، لا تتجاهل تعليقات متابعيك أو اقتراحاتهم، بل اعمل دائماً على تشجيعهم على المشاركة بأفكارهم، وافتح باباً للنقاش معهم باستمرار.

7. استخدم جوجل تريندز

تُعد أداة جوجل تريندز واحدة من أفضل الأدوات لمعرفة كل ما هو جديد ويبحث عنه الناس على الإنترنت. هذه الأداة لن تعطيك مجموعة من الأفكار الجديدة لمحتواك على السوشيال ميديا وحسب.

بل ستعطيك موضوعات يبحث عنها الناس وبالتالي الكتابة عنها أو استغلالها في محتواك، هذا سيمكنك من كتابة محتوى سريع الانتشار مما يساعدك على تحقيق أهدافك بصورة أفضل.

8. انضم إلى مجموعات السوشيال ميديا في مجالك

هناك العديد من الأماكن التي يتجمع بها مستخدمي السوشيال ميديا مثل:

  • جروبات الفيسبوك ( Facebook Groups ).
  • مجموعات لينكد إن ( LinkedIn Groups ).
  • تجمعات تويتر ( Twitter Communities ).

ابحث عن التجمعات التي تعتقد أن جمهورك يتواجد بها، اختلط معهم وانظر إلى المشكلات والتحديات والاهتمامات التي يتحدثون عنها باستمرار.

هذه الطريقة وحدها ستساعدك على توليد مئات الأفكار لكتابة محتوى جيد على السوشيال ميديا يتفاعل معه الجمهور، وفي نفس الوقت يحقق النتائج المرجوّة منه.

أشكال محتوى السوشيال ميديا

بعد أن تعرفنا على كيفية الحصول على أفكار لمحتوى السوشيال ميديا دعنا نقوم بتحويلها إلى محتوى يناسب جمهور السوشيال ميديا.

توجد مجموعة متنوعة من أشكال المحتوى على السوشيال ميديا على حسب نوع الجمهور وسنه واهتماماته، فليس معنى كتابة محتوى على السوشيال ميديا أنك ستنشر فقط مقالات.

دعنا أعرض لك أهم وأشهر أشكال المحتوى مع التنويه على المنصات المناسبة لها.

1. المقالات: المحتوى الطويل نسبياً على السوشيال ميديا والذي يتخطى تقريباً حاجز الـ 500 كلمة قد يُسمى مقال… هو ليس أكثر أنواع المحتوى انتشاراً، ولكنه ربما يكون الأكثر تأثيراً في الناس، لأنه غالباً ما يكون محتوى فريد من نوع يدفع القارئ على التفكير ثم التفاعل معه.

يمكن نشر هذا النوع من المحتوى على منصات:

  • فيسبوك
  • لينكدإن
  • تويتر ( على شكل سلسلة من التغريدات )

2. الفيديوهات: هذه النوعية ربما تعتمد على الكتابة، فأنت ستكتب الأفكار، وبعد ذلك يمكنك أن تصنع حولها فيديو سواء باستخدام كاميرا أو عن طريق استخدام مجموعة من الصور والمؤثرات.

هذه النوعية من أشكال المحتوى تناسب كل منصات التواصل الاجتماعي ولعلها الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي.

اقرأ ايضاً: كيفية صناعة فيديو احترافي

3. الصور: الصور ربما تكون أكثر أنواع المحتوى الذي يتم صناعته على السوشيال ميديا بسبب سهولته نوعاً ما.

الصور لا تحتاج فقط إلى مهارة حتى تصنع صور ملفتة تجذب الانتباه، ولكنك أيضاً ستحتاج إلى كتابة وصف مناسب كما أشرت سابقاً.

انظر إلى المنشور التالي على حسابنا على انستجرام حتى تفهم قصدي جيداً.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by الرابحون (@alrab7on)

هناك أنواع من الصور التي تحقق نجاحاً على السوشيال ميديا مثل:

  • الكومكس: ( الصور الهزلية ).
  • الانفوجرافيك: ( الصور التي تعرض بعض الإحصائيات والأرقام بشكل منظم وجذاب ).
  • ألبومات الصور: ( الصور المتتابعة التي ربما تحكي قصة أو تشرح مجموعة من الخطوات ).

احرص على استخدام هذه النوعية من الصور في منشوراتك على كافة مواقع السوشيال ميديا.

4. الاسئلة والاستطلاعات: هذا النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى التفاعلي، الغرض منه تفاعل الجمهور مع المكتوب سواء بالإجابة على أسئلة محددة أو اختيار أحد الإجابات المقدمة لهم فيما يٌعرف بـ ( Poll ).

تٌستخدم هذه النوعية من المحتوى من أجل تحليل الجمهور ومعرفة ردود أفعالهم بشكل سريع على أمور معينة.

يمكنك استخدام هذا النوع من المحتوى على منصات:

  • فيسبوك
  • تويتر
  • لينكدإن
  • يوتيوب

5. التقارير والمحتوى الخارجي: بعض منصات التواصل الاجتماعي تسمح بنشر محتوى خارجي، مثلاً أن تنشر مقال من موقعك على حسابك على فيسبوك، حينها يقوم فيسبوك بعرض:

  • نبذة عن المقال.
  • صورة المقاظل الرئيسية.
  • رابط المقال

هذا النوع من محتوى السوشيال ميديا ليس الأفضل والأكثر انتشاراً خصوصاً بين المستخدمين العاديين ولعله الأكثر انتشاراً بين المحترفين والطلاب.

يمكنك استخدام هذا النوع من المحتوى على منصات:

  • فيسبوك
  • تويتر
  • لينكدإن

أنصحك أيضاً باستخدام هذه النوعية من المحتوى بذكاء وكتابة ملخصات جيدة وجذابة حتى تحفز المتابع على الإطلاع عليها.

يمكنك الترويج بهذا النوع من المحتوى لـ:

  • مقالاتك.
  • الكتب الإلكترونية.
  • خدماتك الاحترافية على مواقع العمل الحر.
  • الورق الأبيض ( وهي التقارير والأدلة التي تنشرها الشركات لشرح سياسات ما تقدمه من خدمات ).
  • الأخبار والإحصائيات من المواقع المشهورة في مجالك.

استراتيجيات ناجحة لكتابة محتوى تفاعلي على السوشيال ميديا

حان الآن معرفة الطرق التي تجعلك تكتب محتوى جذاب وملفت يدفع من يقرأه سواء على هيئة مقال أو وصف لصورة أو سكربت الفيديو.

إليك مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك على صياغة المحتوى وتحويل مجموعة من السطور المملة إلى كلمات قوية مؤثرة تحقق النتائج المرجوة منها.

1. استراتيجية المفاجأة

تعتمد هذه الاستراتيجية علي بدء المنشور بشيء صادم وغير اعتيادي، مما يجذب الجمهور ويولد لديهم فضول ورغبة في الإطلاع على المحتوى إلى آخره لتفسير هذه المفاجأة.

أمثلة:

  • عرض استثنائي يمكنك من زيارة 3 مدن أوروبية بتكلفة محدودة جداً.
  • لن تصدق أن هذه الصور هي صور لأماكن بمدينة أسوان.

2. استراتيجية الفجوة

هذه الاستراتيجية مناسبة جداً في حالة المحتوى التعليمي، وهي تعتمد على اظهار الفجوة بين المستوى الحالي للمتابع، والمستوى المتوقع أن يصل إليه بعد قراءة المنشور.

أمثلة:

  • كورس لتعلم الإنجليزية سوف يأخذك من الأساسيات حتى التحدث بطلاقة.
  • من خلال هذا المقال سوف تفهم فكرة العملات الرقمية بوضوح، لن يهم مستواك التقني.

3. استراتيجية التركيز على الاحتياج

هذه الاستراتيجية تقوم على لفت انتباه الجمهور مدى احتياجهم للمحتوى المنشور.

أمثلة:

  • هل أنتي غير راضية عن وزنك الزائد؟ إليك الحل.
  • فرصة العمل التي تحتاجها بين يديك من خلال هذا التطبيق.

أهم شيء في هذه الاستراتيجية أن تتأكد أن المحتوى الذي تقدمه للجمهور يساعده فعلاً على ملئ الفجوة التي أشرت عليها حتى لا تحدث نتائج عكسية.

4. استراتيجية السؤال/الجواب

تبدأ بسؤال، وتقدم لهم إجابة تجعلهم راغبين في قراءة المنشور.

أمثلة:

  • كيف يمكنك ببعض العادات البسيطة الحفاظ علي وزن مثالي؟
  • ما هو الفارق بين الهجرة العشوائية التي تقدمها الولايات المتحدة، والهجرة المنظمة التي تقدمها كندا واستراليا؟

5. استراتيجية التعليق المثير

هذه الاستراتيجية رائعة في حالة كان المحتوى رابط أو فيديو، في هذه الاستراتيجية سوف تقوم باضافة تعليق مختصر حول الفيديو أو الرابط لاثارة المتابعين ودفعهم لفتح الرابط أو مشاهدة الفيديو.

أمثلة:

  • في الدقيقة الخامسة سوف تشعر بالصدمة (تعليقاً علي فيديو يقوم بطبخ حلوى لذيذة ).
  • السبب الرابع لم يخطر علي بال 90 في المية من البشر (تعليقاً على مقال يتناول أسباب ظاهرة ما أو حلاً لمشكلة).

6. استراتيجية الحث على التفاعل بالتعليقات

هذه الاستراتيجية واحدة من أشهر الاستراتيجيات في عالم السوشيال ميديا، وفيه تقوم بطرح سؤال أو قضية، وتطلب من المتابعين الإجابة أو الإدلاء بآرائهم.

أمثلة:

  • ما هي الأسباب التي تعتقد أنها أدت إلى تدهور السياحة في مصر؟
  • ما هو المكان الذي تحلم بزيارته؟

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لمحتوى ناجح على انستجرام (ستصنع فارقاً معك)

الخاتمة

عالم التسويق على السوشيال ميديا يحتوي على الكثير من التفاصيل والنقاط، ولكننا هنا حاولنا جعل هذا المقال يحتوي أكبر قدر من الفائدة والقيمة في الجزئية الخاصة بكتابة المحتوى على السوشيال ميديا.

نتمنى أن يكون هذا المقال مصدر فائدة لمتخصصي السوشيال ميديا وأصحاب الصفحات، ويساعدهم على كتابة محتوى تسويقي أكثر احترافية، للحصول على المزيد من التفاعل مع جمهور السوشيال ميديا.

موضوعات أخرى ستعجبك

10 أفكار عن “كيف تكتب محتوى احترافي للسوشيال ميديا (دليل شامل)”

  1. المقال مفيد جداً بالنسبة لي والمقال اللي قبله هو اللي دخلني هنا وحقيقي الاتنين استفدت منهم فشكراً جدآ ليكم وهعتمدكم عندي كمصدر موثوق

    1. معظم مواقع التواصل الاجتماعي تسمح لك بكتابة نبذة عن أو في حالة الصفحات الرسمية فيمكنك كتابة ما تريد في الوصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top