الرئيسية » تطوير الذات » كيف تصبح مصمم جرافيك محترف في 13 خطوة عملية

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف في 13 خطوة عملية

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف

هل تعلم أن متوسط دخل مصمم الجرافيك المحترف قد يتخطى متوسط دخل المهندس والطبيب؟ تلك المهن التي يعتقد الكثير أنها الأرفع والأعلى طلباً في المجتمع!

فاليوم أصبح مجال تصميم الجرافيك أحد أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وذلك نظراً لأهميته وتعدد استخداماته وتطبيقاته في الكثير من الصناعات ومجالات الحياة.

ولهذا السبب تحديداً أصبحت هناك مئات المصادر ( كتب – مواقع – قنوات يوتيوب – محاضرات ) تتحدث عن كيفية تعلم تصميم الجرافيك… ولكن الكثير من هذه المصادر تغفل شيئاً أساسياً مهماً!

هذا الشيء هو العامل الرئيسي للنجاح في مجال تصميم الجرافيك، ألا وهو خارطة طريق عملية واضحة تساعد أي مبتدئ على تحقيق أهدافه، وتحفزه على الاستمرار في التعلم واقتحام سوق العمل بثقة.

هذا هو الهدف من حديثنا اليوم عن كيف تصبح مصمم جرافيك محترف. فعلى الرغم من الموضوعات الشاملة التي ننشرها باستمرار عن هذا الموضوع – ستجدني أشير إليها بين السطور.

وبخلاف المصادر المتنوعة على الانترنت، وجدنا أن كل هذا لا يكفي، وكان يجب علينا أن نجمع كل الخيوط ونربطها ببعضها في هذا الدليل الشامل بعنوان كيف تصبح مصمم جرافيك محترف.

وهذا لتفادي الكثير من المشكلات ومنها:

أ) الكثير من المبتدئين لا يعرفون تحديداً من أين يبدأوا… فهناك العديد من الكورسات والمصادر أمامهم. فيا ترى كيف يختاروا من بينها؟

ب) هناك أيضاً من يتشتت بين المصادر وقنوات اليوتيوب، ويُضيّع الكثير من الوقت في البحث والمشاهدة وليس التطبيق واكتساب الخبرة العملية.

ج) هناك العديد من مجالات تصميم الجرافيك التي قد تبدو محيرة والفرق بينها ليس واضحاً.

د) هناك العديد من الطرق التي يتعلم بها أي شخص مهارة جديدة، فهناك من يحب الممارسة أكثر من القراءة أو المشاهدة والعكس.

هـ) بسبب كثرة قنوات اليوتيوب التي تتحدث فقط عن كيفية تنفيذ بعض التصميمات؛ يظن الكثير من المبتدئين أن تعلم تصميم الجرافيك مقتصر على استخدام بعض البرامج لإخراج العمل.

ولذلك يهملون المراحل المتعلقة بالبحث، و أساسيات التسويق، والتواصل مع العملاء، وتسليم العمل لهم، والتي لها أهمية كبيرة في أي مجال من مجالات تصميم الجرافيك المتنوعة.

و) الكثير من المصممين المبتدئين يجهلون كيفية عرض أعمالهم ومهاراتهم للمهتمين بها.

ي) الكثير من المبتدئين يغفلون إمكانية ربح المال من الانترنت حتى وهم مازالوا في مرحلة تعلم الأساسيات.

 كل هذا دفعني إلى كتابة هذه السطور الآن و نشر هذا الدليل الذي يمثل خارطة طريق أتمنى من كل شخص مبتدئ أن يطلع عليها حتى يصبح مصمم جرافيك محترف.

هذه الخارطة ستجد بها الكثير من المعلومات والمصادر المُختارة بعناية، والإرشادات والنصائح العملية التي تساعدك على تفادي المشكلات التي تحدثنا عنها سابقاً وعلى التعلم بذكاء وسرعة.

لا أريد أن أطيل أكثر من هذا – فربما تكون هذه أطول مقدمة كتبتها هنا على الرابحون – وهذا يدل على أهمية الموضوع الذي نتحدث عنه.

فهيا بنا نبدأ في الخطوات العملية التي سمكنك من أن تصبح مصمم جرافيك محترف:

1. حدد الهدف الرئيسي من تعلم تصميم الجرافيك

هذه هي الخطوة الأولى والأهم في احتراف أي مجال؛ أن تعرف السبب الذي تتعلم وتعمل من أجله، أن ترى الهدف الذي تسعى إلى الوصول إليه حتى تعمل على تحقيقه بعقلية راسخة.

لهذا أرجو منك أن تقوم بالتفكير في هذه الخطوة بجدية وألا تستخف بها إطلاقاً… صدقني الكثير ممن بدأوا ولم يستمروا في هذا المجال أو لم يحققوا النتائج المرجوة كان بسبب اهمالهم لهذه الخطوة.

دعني أفكر معك بصوت عال؛ لماذا تريد أن تصبح مصمم جرافيك محترف؟

  • هل تريد تعلم المهارة التي يتحدث عنها الكثير من الناس على السوشيال ميديا واليوتيوب؟ تريد فقط أن تسير مع الترند؟
  • هل مازلت في مرحلة الدراسة وتريد تعلم مهارة إضافية تشغل بها وقتك وتحاول من خلالها اكتشاف نفسك وقدراتك؟
  • هل تريد تعلم تصميم الجرافيك لكي تستغله بطريقة أو بأخرى في الربح من الانترنت؟
  • هل يوجد مشروع أو فكرة معينة في ذهنك وتحتاج إلى التصميم الجرافيكي لمساعدتك على تنفيذها؟
  • هل بحثت في رواتب مصممي الجرافيك المحترفين وأعجبت بالأرقام التي رأيتها وتريد خوض هذا المجال فقط لكي تصبح مثلهم؟
  • هل تحب الرسم وتريد تطوير مهاراتك أكثر عن طريق إتقان أحد مجالات تصميم الجرافيك؟
  • هل تحب مجال العمل الحر وترغب في أن تبدأ فيه عن طريق تصميم الجرافيك؟

يجب أن يكون دافعك قوياً ونابعاً من قلبك وعقلك معاً… فلا مشكلة أبداً في أن ترغب في تعلم مهارة جديدة يتحدث عنها الكثير، ولكن بشرط أن تكون فعلاً مهتم ولك علاقة بهذه المهارة.

واعلم أنه عندما تتعلم أي شيء لكي تستغله في التغلب على مشكلة أو تنفيذ فكرة معينة ستكون فرصك للنجاح فيه أكبر بكثير من غيرك.

أريدك أن تكون صادقاً مع نفسك وتفكر ملياً في الأسئلة السابقة؛ وبعد ذلك أريد أن تجيب نفسك على هذا السؤال ” هل أنا فعلاً مهتم بتصميم الجرافيك وأرغب في تعلمه لنفسي أم لا؟ “

إن كانت إجابتك نعم فاستمر في القراءة واتباع الخطوات… وإلا فيمكنك أن تبحث عن شغفك في مجال آخر تكون فعلاً مهتماً به.

والآن أريدك أن تحدد لنفسك هدفاً تعمل من أجله، على سبيل المثال:

  • الحصول على وظيفة خلال 6:8 أشهر من التعلم، حتى وإن كانت وظيفة براتب بسيط على سبيل التدريب و العمل لاكتساب الخبرة في أحد مجالات تصميم الجرافيك.
  • البدء في العمل الحر خلال 5 أشهر وتحقيق دخل من الانترنت.
  • إتقان أحد برامج التصميم ( مثلاً فوتوشوب ) خلال شهرين.
  • تحقيق دخل 200 دولار من خلال طرق الربح من تصميم الجرافيك المختلفة شهرياً بعد 4 أشهر من الآن.

فقط حدد لنفسك هدفاً تستطيع قياسه خلال فترة زمنية محددة لكي تقيّم نفسك مع الوقت، وبعد أن تصل إليه ضع لنفسك هدفاً جديداً لتحققه… وهكذا!

هذه واحدة من أكثر الطرق الفعّالة لتعلم أي مهارة جديدة بشكل عملي، ونصيحتي أن تربط هدفك دائماً بالمال حتى تعطي لنفسك حافزاً أكبر على الاستمرار والتغلب على العقبات.

2. قم باختيار أحد مجالات تصميم الجرافيك لكي تبدأ به

الخطوة الثانية هي الإطلاع على عالم تصميم الجرافيك بشكل عام، أن تنظر من أعلى إلى هذا العالم لكي تتعرف على أهم التفاصيل والمهام المطلوبة من مصمم الجرافيك.

ولكي تتمكن من ذلك عليك الإطلاع على دليلنا الشامل ” مجالات التصميم الجرافيكي ” الذي نشرناه مؤخراً حيث نقدم فيه شرح مختصر وعملي لأهم تخصصات تصميم الجرافيك حسب المعروض في سوق العمل.

بعد أن تتصفح هذه المجالات جيداً وتنظر إلى بعض الأمثلة عليها، قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  • انظر إلى شغفك واهتماماتك. فيا ترى أي أنواع التصميمات هو المحبب لك أكثر؟
  • ركز مع أنواع المهام المطلوبة في كل مجال وكم تستغرق من الوقت.
  • ابحث في بعض مجتمعات المصممين – والتي سأخبرك كيف تجدها لاحقاً – وتواصل مع بعض المحترفين في المجال الذي اخترته بشكل مبدأي.

اسألهم عن تحديات هذا المجال حتى تقارنها مع هدفك الأساسي، فربما تكتشف أن بعض المجالات ستحتاج وقت طويل وخبرة كبيرة حتى تحصل على وظيفة في أحد شركات تصميم الجرافيك.

هذا سيدفعك إلى اختيار مجال آخر أو تغيير هدفك نفسه، بهذه الطريقة تضع نفسك على الطريق الصحيح لتصبح مصمم جرافيك محترف.

المهم ألا تشتت نفسك، فأهم شيء في هذه الخطوة هو أن تستقر على مجال محدد تسير فيه وتكتسب بعض المهارات الأساسية والخبرة العملية… لا تقلق؛ يمكنك تغيير هذا المجال لاحقاً.

مجالات تصميم الجرافيك متداخلة، وكل معلومة ستتعلمها في أي تخصص ستكون مفيدة في عملك في أي مجال أو صناعة… المهم فقط أن تتعلم وتطور من نفسك باستمرار.

الهدف من هذه الخطوة هو تحديد بعض الأدوات والمصادر ( برامج التصميم – الكورسات – مجتمعات المصممين ) التي ستعتمد عليها في الخطوات التالية.

3. قم بتنفيذ أول تصميم لك

قبل أن تتعلم الأساسيات أو تبحث عن القواعد والنظريات أو أي شيء آخر أريدك أن تقوم بتنفيذ أول تصميم لك… اذهب الآن وابحث في اليوتيوب عن نوعية التصميمات التي تميل لها.

فلعلك مثلاً تريد عمل تصميم للسوشيال ميديا أو لشعار… ابحث عن أي فيديو على اليوتيوب يشرح بمثال عملي كيفية عمل هذا التصميم.

افتح برنامج التصميم المشار له في الفيديو، وقم بتقليد ما تراه في الفيديو خطوة بخطوة حتى تختبر بنفسك الشعور الرائع عندما تنتهي من أول تصميم لك.

ملحوظة: كل برامج تصميم الجرافيك المقدمة من شركة أدوبي لها فترة تجريبية مجانية تستطيع فيها اختبار كل خصائص البرنامج.

حينها ستجد نفسك تسأل مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالتصميم، مثلا:

  • لماذا قام صاحب القناة باختيار هذه الألوان تحديداً ولماذا تبدو متناسقة ومتناغمة؟
  • ما هي وظيفة بعض الأدوات الموجودة في برنامج التصميم المستخدم؟
  • على أي أساس يتم اختيار أبعاد التصميم؟

وغيرها من الأسئلة الفضولية التي ستجعل عقلك يتحفز للتعلم والتعرف على المزيد عن عالم تصميم الجرافيك… وهذا سيساعدك على اختيار المصادر التي ستعتمد عليها لكي تتعلم باحترافية.

فبعد أن تعرفت على مجالات تصميم الجرافيك المختلفة وأنواع التصميمات المطلوبة في سوق العمل، وقمت بنفسك بتجربة عملية على استخدام أحد برامج تصميم الجرافيك يمكنك اختيار المسار المناسب لك.

الهدف من هذه الخطوة هو الآتي:

  • أن تختبر نفسك، فربما تجد أن عملية تصميم الجرافيك تتطلب مجهود وعمل كبير، وحينها تكتشف أن هذا المجال ليس مناسباً لك.
  • أن تتعرف على أهم برامج تصميم الجرافيك التي ستحتاج إليها في مجالك.
  • أن تكتشف بعض المبادئ والقواعد التي عليك أن تتعلمها لاحقاً.

فإن فعلت وأتممت أول تصميم لك بنجاح، صدقني السعادة التي ستشعر بها لا تقدر بثمن، حينها ستجد داخلك الحافز لكي تتعلم أكثر وأكثر.

4. حدد المصدر الرئيسي لتعلم تصميم الجرافيك باحترافية

تحديد المصدر الرئيسي الذي تتعلم من خلاله تقنيات تصميم الجرافيك المختلفة والتي تساعدك في المجال الذي اخترته لنفسك هو أمر هام للغاية.

فكل شخص له طبيعة خاصة ويتعلم باسلوب مختلف:

  • فهناك من يحب التعلم الذاتي بدون رقيب.
  • هناك من يحب المشاركة والتعلم التفاعلي.
  • وهناك من يرغب في وجود أستاذ و موجه له يدفعه إلى تنفيذ المهام المطلوبة في الوقت المحدد.
  • وهناك من لا يملك وقتاً كافياً ويحتاج إلى مصدر معلومات مكثف وسريع.

لهذا يجب عليك أن تختار مصدر مناسب لأسلوبك في التعلم، فهناك آلاف الكورسات المدفوعة والمجانية على الانترنت، والتي جمعنا لك أفضلها في الأدلة التالية:

كل هذا بخلاف المراكز التعليمية المعتمدة الموجودة في العديد من الدول العربية، والتي تُعد مصدراً رائعاً للتعلم واكتساب الخبرة.

وحتى لا تٌصاب بالحيرة… دعني أفكر معك بصوت عالي وارشح لك بعض المصادر لتعلم تصميم الجرافيك:

1. إن كنت من الأشخاص التي لا تتقن التعلم ذاتياً، بمعنى أنك لا تفضل الجلوس وحيداً في منزلك للتعلم، وترغب في وجود شخص يعلمك و يوجهك بشكل مباشر مع وجود مجموعة من الأشخاص تشارك معهم نتائج ما تعلمت.

إذاً عليك أن تتعلم تصميم الجرافيك في أحد المراكز المعتمدة مثل المركز الثقافي الروسي في مصر، والذي يقدم دورات ممتازة في تعلم تصميم الجرافيك بأسعار مناسبة جداً.

2. أما إن كنت من محبي التعلم الذاتي وتستطيع قضاء ساعات وحيداً أمام حاسوبك لكي تتعلم و تدرب، وكانت لغتك الإنجليزية جيدة، فأنصحك بكورس ” Graphic Design Masterclass – Learn GREAT Design ” على منصة يوديمي.

هذا الكورس يمثل مدخلاً جيداً للغاية، لأنه يغطي العديد من الأساسيات، ويجعلك تتقن ثلاث برامج من برامج تصميم الجرافيك ( Photoshop – Illustrator – InDesign ) مع العديد من الأمثلة العملية.

3. إن كنت تفضل التعلم باللغة العربية؛ فأنصحك بالبدء بكورس ” مقدمة في التصميم الجرافيكي ” المجاني على منصة إدراك التعليمية والذي يُعد مدخلاً جيداً وبسيطاً.

4. وبعد ذلك تنتقل إلى اليوتيوب العربي لتحترف برامج تصميم الجرافيك التي تريد، وتكتسب بعض الخبرات والمعلومات العملية.

إليك مجموعة مختارة من قنوات اليوتيوب العربية في مجال تصميم الجرافيك:

  • قناة مصطفى مكرم: ستجد على القناة شرح رائع لأهم برامج أدوبي مع العديد من التطبيقات العملية والأخبار المفيدة.
  • قناة Nour Design: قناة مميزة تغطي العديد من مجالات تصميم الجرافيك مع مشاركة لتجارب العديد من المحترفين.
  • قناة فكرة: قناة مميزة عليها بعض الشروحات المفيدة لبرامج التصميم، ولكنها تركز أكثر على الربح من العمل الحر كمصمم جرافيك و رسوم متحركة.

المطلوب منك في هذه الخطوة أن تبدأ… فقط حدد مصدر واحد تلتزم بكل ما فيه حتى النهاية، ليس المهم أن تتعلم من أفضل مدرب أو أفضل كورس.

المهم أن تتعلم وتطور من مهارتك في تصميم الجرافيك بشكل يومي، وأن تستثمر وقتك ومالك ولا تبخل على نفسك حتى تصل إلى أهدافك.

5. تعلّم نظرية الألوان واختيار الخطوط

صحيح أنني أشرت سابقاً إلى بعض الكورسات التي تغطي الكثير من الأساسيات في عالم تصميم الجرافيك، إلا أنني أحببت أن أركز على أهمية مجموعة من النقاط الهامة والموضوعات التي تفصل بين مصمم الجرافيك المحترف وغيره.

هذه الموضوعات هي التي سنناقشها في هذه الخطوة والتي تليها، وقبل أن نبدأ أريدك أن تشاهد هذا الفيديو.

الفيديو السابق يوضح أهمية الخطوط، ويعطي لمحة عن كيف يقوم مصمم الجرافيك المحترف باختيار الخطوط المناسبة حسب نوع التصميم الذي يقوم به والجمهور المستهدف.

هذا ما أريدك أن تركز عليه في هذه الخطوة من رحلة تعلم تصميم الجرافيك، فبعض المبتدئين يظنون أن مجرد إتقان بعض خصائص برامج تصميم الجرافيك مثل فوتوشوب سيكون كافياً.

لهذا إن أردت أن تصبح مصمم جرافيك محترف عليك اتقان نظرية الألوان، وكيفية اختيار الخطوط حتى تُنتج تصميمات تخطف الأبصار.

بخلاف الكورسات التي أشرت لها سابقاً هناك أيضاً سلسلة كورسات ( Graphic Design Specialization By Calarts ) والمقدمة على منصة كورسيرا.

هذه الكورسات تغطي الكثير من الأساسيات وقواعد التصميم، يمكنك الإطلاع عليها بجانب الكورسات السابقة حتى تغطي بعض النواقص في المواد التعليمية التي تعتمد عليها خصوصاً وإن كنت تتعلم تصميم الجرافيك عن طريق اليوتيوب.

الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على هذه الكورسات مجاناً إن كنت لا ترغب في الحصول على شهادة معتمدة بعد إتمامها.

6. تعلّم أساسيات التشريح الجسدي والهياكل والأبعاد

واحدة من أهم أركان أي تصميم جرافيك جيد هو الاهتمام بالمنظور؛ معرفة زاوية الرؤية واتجاه الضوء، وبناءاً عليه تحديد الأبعاد والظلال.

وهناك ركن آخر لا غنى عنه في العديد من مجالات تصميم الجرافيك ألا وهو التشريح الجسدي، وهو المعني بكيفية رسم أجزاء جسم الإنسان بطريقة صحيحة في الأوضاع والأحجام المختلفة.

هذه الموضوعات هامة للغاية خصوصاً بالنسبة للمهتمين بمجال الـ Illustration، ورسوم شخصيات كتب والروايات، أو الرسوم المتحركة التي تتطلب إنشاء عوالم خاصة ورسوم تفصيلية لكل شيء.

للأسف هناك العديد من كورسات تصميم الجرافيك – وخصوصاً الكورسات العربية – التي لا تهتم بهذه الموضوعات على الرغم من أهميتها الشديدة لكل مصمم جرافيك محترف.

لهذا السبب جمعت لكل المصادر التالية والتي ستجعلك تتقن كل هذه الأساسيات:

أ) كورس ارسم صندوق ( Draw a box ): على اليوتيوب، والذي يحتوي على تمارين عملية بسيطة ورائعة تساعدك على اتقان فكرة المنظور وكيفية رسم الأشكال بناءاً عليه.

ب) كتاب How To Draw: Drawing And Sketching Objects And Environments From Your Imagination: والذي يغطي العديد من الموضوعات الهامة التي يحتاج إليها كل مصمم محترف.

ج) سلسلة فيديوهات Human Anatomy for Artists: والتي تشرح بالأمثلة العملية التشريح الجسدي للفنانين والمصممين.

د) كتاب Figure Drawing: Design and Invention: والذي يُعد مرجعاً في رسم الشخصيات للمصممين والرسامين.

هذه الموضوعات ربما لا تكون مهمة في بعض مجالات تصميم الجرافيك مثل تصميم تجربة المستخدم، ولكن بشكل عام هي تمثل فارقاً كبيراً بين المصمم المحترف وغيره كما اشرت سابقاً.

لهذه أريدك أن تركز على المصادر التي وضعتها لك، وتبدأ في الإطلاع عليها في الوقت المناسب.

دعني أؤكد مرة أخرى؛ ابدأ في هذه الخطوة في الوقت المناسب، أي بعدما تنتهي من المصادر الرئيسية التي اخترتها في الخطوة رقم 3 وبعدما تكون اتمتت عدة تصميمات.

والجميل في الأمر أنك عندما تتعلم هذه المعلومات حول نظرية الألوان والمنظور والتشريح الجسدي ستجد نفسك تلقائياً تعود إلى تصميماتك لتعدل عليها وتحسّنها.

وهذه طريقة رائعة جداً في تطوير مهارتك كمصمم جرافيك، فأنت تتعلم من أخطائك و تستغل كل معلومة جديدة تكتسبها في تطوير أعمالك السابقة.

موضوعات ربما يهمك الإطلاع عليها:

7. قم بالبحث عن النواقص التي لم تتعلمها عن تصميم الجرافيك

بعد أن تتبع الخطوات السابقة وتقطع شوطاً لا بأس به في التعلم واكتساب الخبرة العملية عن طريق تنفيذ العديد من التصميمات والمشاريع الخاصة بك.

ثم التعرف على أهم أساسيات تصميم الجرافيك مثل:

  • نظرية الألوان وكيفية استخدامها في التصميم.
  • مبادئ التباعد والتباين في التصميم.
  • المنظور وتأثيره على أبعاد الأشكال والأجسام.
  • التشريح الجسدي و استخدامه في التصميم.

ومحاولة استخدامها في تحسين أعمالك ومهارتك بعض الشيء، حينها يتوجب عليك أن تنفتح أكثر على المصادر المتنوعة لتعلم الجرافيك، لأنك الآن لن تشتت نفسك بل ستكتسب معرفة إضافية.

هناك بعض العيوب أو النواقص أثناء تعلم أي مهارة من مصدر واحد خصوصاً عندما تكون هذه المهارة مرتبطة بالإبداع والبحث مثل:

  • أي مصدر مهما كان جيداً حتماً سيكون به بعض النواقص والمعلومات التي لم يغطيها.
  • عندما تتعلم مهارة مثل التصميم من شخص واحد دون التعرض لأكثر من أسلوب، هذا سيجعلك مقلداً لأنك ستتأثر بأسلوب الشخص الذي تتعلم منه، وربما تسعى فقط إلى نسخ أعماله وليس تطوير أسلوبك الخاص.
  • بعض المعلومات أو المصطلحات ربما لا يتم عرضها لك بطريقة تناسبك.

وهنا يأتي دور الاعتماد على أكثر من مصدر حتى تتغلب على العيوب السابقة، وفي نفس الوقت تحقق عدة مكاسب مثل:

  • التأكيد على ما تعلمته من مهارات بأسلوب جديد يساعدك على تثبيت المعلومات في رأسك.
  • التغلب على صعوبة أي موضوع جديد تتعلمه.
  • التدريب العملي المكثف.
  • التغذية البصرية والتعرض لأكثر من أسلوب لتعلم تقنيات التصميم الجرافيكي المختلفة.

ولهذا السبب أنصحك أن تعتمد على 3 مصادر إضافية على الأقل بجانب الكورس الذي اخترته في البداية، هذه هي الطريقة الأمثل لكي تصبح مصمم جرافيك محترف.

فمثلاً يمكنك الإعتماد على:

  • كتاب شامل ( أنصحك بالإطلاع على دليل ” أفضل كتب التصميم الجرافيكي ” واختيار ما يناسبك منها حسب مجالك ).
  • متابعة على الأقل واحدة من أشهر المدونات في مجال التصميم مثل ( Smashing Magazine أو Google Deisgn ).
  • قناة يوتيوب أو مجتمع أونلاين من المصممين تبحث فيه عن مزيد من التطبيق، وحلولاً لبعض المشكلات التي تواجهها، أو تفسيراً آخر لأمر معين لم تفهمه جيداً من المنهج الأساسي الذي تعتمد عليه.

وربما تقوم بشراء كورس جديد متقدم سواء من المصادر التي أشرت لها سابقاً أو من مكان آخر… المهم أن تتعلم وتطور من نفسك باستمرار.

هذا هو المعني الحقيقي لأن تصبح مصمم جرافيك محترف.

8. قم بإنشاء قناة يوتيوب

واحدة من أهم الخطوات التي أنصح بها في تعلم أي مهارة جديدة هي إنشاء قناة يوتيوب لتساعدك في التعلم، خصوصاً إن كانت هذه المهارة عملية مثل تصميم الجرافيك.

يمكنك أن تعرض على القناة التالي:

  • ملخص لما تعلمته كل أسبوع.
  • تطبيقات عملية على تصميمات جرافيك مختلفة قمت بها بنفسك أو قمت بتقليدها من أي مصمم آخر.
  • مشاركة المصادر والكورسات التي تعتمد عليها.
  • مشاركة تجربتك في تعلم التصميم ورحلتك نحو الوصول إلى هدفك.

هناك عدة فوائد لإنشاء قناة يوتيوب في مجال تصميم الجرافيك للمبتدئين:

  • ستجعلك القناة مسؤولاً – فهناك من يتابعك ويرغب في معرفة كل جديد قمت به، وهذا يجعلك تحرص على الاستمرار حتى لا تخذل متابعيك.
  • القناة ستكون بمثابة معرض أعمال لك يثبت المهارات التي تتعلمها باستمرار مما يساعد الشركات التي تريد توظيفك من التأكد من مهاراتك.
  • القناة ستجعلك تتواصل مع مصممين آخرين تتبادل معهم الخبرة وربما تتعاون معهم في بعض المشاريع.
  • القناة ربما تكون مصدراً لربح المال من الانترنت في المستقبل.
  • قناة اليوتيوب ستساعدك على بناء براند شخصي لك على الانترنت.

ابدأ على الفور في نشر الفيديوهات بالمزامنة مع البدء في رحلة التعلم حتى تحقق أقصى فائدة ممكنة. وإليك مجموعة من الأدلة التي ستساعدك على انشاء قناة يوتيوب بمنتهى السهولة.

9. اعتمد على أبسط الطرق للربح من تصميم الجرافيك

أحد أفضل الطرق لتحترف أي مهارة جديدة هي أن تحاول الربح منها وأنت تتعلم، ولهذا أعتقد أنه يجب عليك الاعتماد على واحدة من أبسط الطرق للربح من تصميم الجرافيك حتى تصبح مصمم جرافيك محترف.

إن إطلعت على دليل “ 10 طرق لربح المال من الانترنت مجاناً ” ستجد واحدة من أبسط الطرق للربح من تصميم الجرافيك وهي الطباعة عند الطلب ( Print on Demand ).

ستجد في الدليل أيضاً نصائح عملية تساعدك على زيادة أرباحك بحيث تختار نيتش – مجال محدد – وتحاول استخدام التصميمات التي تقوم بها وأنت تتعلم وتطبق بذكاء.

هذه الطريقة بسيطة للغاية تساعدك على الربح من التصميمات البسيطة مجاناً تماماً، أنصحك بأن تبدأ فيها فوراً بعد أن تتعلم بعض الأساسيات.

أنصحك أيضاً بالإطلاع على دليل ” أفضل المواقع للربح من بيع الصور ” ستجد فيه قائمة بأشهر المواقع التي يمكنك أن تنشر عليها تصميماتك وصورك الإبداعية، والتي ستدر عليك دخلاً مع الوقت خصوصاً إن كانت بجودة مقبولة.

اذهب إلى هذه المواقع والقي نظرة على التصميمات والفيديوهات الجاهزة حتى تحدد بعض المجالات أو الموضوعات التي ربما تعمل على تطبيقها وأنت تتعلم.

وبهذا تضرب عصفورين بحجر واحد؛ فأنت تتعلم، وفي نفس الوقت تدرس السوق وتحاول الربح من الانترنت، وهذا سيجعلك تكتسب الكثير من الخبرة والمهارة.

هناك طرق كثيرة للربح من تصميم الجرافيك مثل الربح من العمل الحر عن طريق تصميم الشعارات أو اعلانات السوشيال ميديا التي يمكنك أن تعتمد عليها أيضاً.

أهم شيء بالنسبة لي هو أن تحاول أن تربح من الانترنت، وأنت تتعلم بأبسط الطرق الممكنة.

10. قم بإنشاء بورتفوليو احترافي

أي مصمم جرافيك محترف لديه معرض أعمال ( Portfolio ) يظهر فيه المشاريع التي عمل عليها للمهتمين بخدماته من شركات أو أفراد.

يمكنك أن تُنشئ معرض أعمال من خلال واحدة من الطرق الثلاثة التالية:

  • أن تقوم بإنشاء حساب على موقع Behance.
  • أن تقوم بإنشاء حساب على موقع Dribble.
  • أن تقوم ببناء موقع إلكتروني خاص بك لتعرض فيه أعمالك.

شخصياً أنصحك أن تعتمد على الثلاث طرق معاً، ولكن في بداية مشوارك ابدأ على موقع Behance ثم اعتمد على الطرق الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما هو البورتفوليو وكيف تمتلك بورتفوليو احترافي

11. حدد الطريقة الأساسية التي ستعتمد عليها للربح من مهاراتك في تصميم الجرافيك

تحديد الطريقة الأساسية التي ستعتمد عليها في الربح من مهاراتك الجديدة في عالم تصميم الجرافيك يتوقف عليه الكثير من الأشياء.

فمثلاً إن اخترت طريق الحصول على وظيفة، فهذا يعني ضرورة التركيز على توسيع دائرة معارفك في هذا المجال، والاهتمام بحسابك على منصة Dribble و LinkedIn من أجل زيادة فرصك في الحصول على هذه الوظيفة.

كما سيتوجب عليك الاهتمام بـ المهارات الناعمة ” Soft Skills ” و مهارات التواصل حتى تصبح شخصاً جديراً بالثقة في نظر أي شركة مهتمة بمهارتك.

أما إن كنت ترغب في الاعتماد على العمل الحر، فهذا يعني ضرورة الاهتمام ببناء براند شخصي لك على الانترنت من خلال حساباتك على السوشيال ميديا واليوتيوب.

كما سيتوجب عليك التعرف على أفضل منصات العمل الحر، وكيفية التعامل معها وجذب العملاء خصوصاً في البداية لأنك ستواجه العديد من الصعوبات.

ستجد في قنوات اليوتيوب لتعلم التصميم التي أشرت لها سابقاً مجموعة رائعة من المصممين العرب… سواء الذين يشاركون العديد من خبراتهم وتجاربهم سواء في الشركات أو في مجال العمل الحر.

الخبرات والمعلومات التي ستتعرف عليها ستساعدك على اختيار الطريقة التي تناسبك من حيث مستوى مهارتك وطبيعة شخصيتك وسوق العمل.

12. تعلّم المهارات المكملة في مجال تصميم الجرافيك

مصمم الجرافيك يتعاون مع الكثير من الأشخاص أصحاب المهارات والأدوار المختلفة:

  • فهو يتعاون مع المبرمجين ومطوري الويب الذين يحولون التصميمات إلى مواقع والتطبيقات.
  • ويتعاون أيضاً مع المسوقين الذين يستخدمون تصميماته في الحملات الإعلانية.
  • يتعاون مع الكتاب وصناع المحتوى الذين يعتمدون على تصميماته لإيصال أفكارهم للمتابعين.
  • يتعاون مع أصحاب العمل الذين يرغبون في تحقيق أهداف معينة بميزانية مالية محددة.

كل هذا يتطلب من مصمم الجرافيك أن يكون على دراية بالعديد من المهارات والموضوعات المكملة مثل:

المهارات السابقة يمكنك أن تتعلمها من المصادر التالية:

  • قناة اليوتيوب المشار إليها في الفيديو السابق.
  • كورس Start the UX Design Process: Empathize, Define, and Ideate، وهو الكورس رقم 2 في تخصص تصميم واجهات المستخدم المقدم من شركة جوجل.

    هذا الكورس ربما ليس موجهاً لكل مجالات تصميم الجرافيك، ولكن شخصياً لم أجد أفضل منه في تغطية الموضوعات التي ذكرتها سابقاً.

أنصحك بالإطلاع على الكورس السابق، لأنه سيجعلك تتعلم كيفية التعامل باحترافية مع أي شخص يتعاون معك.

كل هذا سيساعدك أن تصبح مصمم جرافيك محترف تسعى الشركات والأفراد في التعاون معه والاستفادة من خدماته.

13. قم بمتابعة الجديد في عالم تصميم الجرافيك

مصمم الجرافيك المحترف دائماً على دراية بالتحديثات الجديدة في برامج التصميم التي يعتمد عليها، وأيضاً على دراية بالترندات والموضوعات الجديدة في مجاله.

لهذا السبب تحديداً عليك بمتابعة منصة Adobe العملاقة، وكل التحديثات التي تطلقها باستمرا، وعليك أيضاً متابعة أشهر المصممين في مجالك على منصات Behance و Dribble التي أشرت لها سابقاً.

أسئلة شائعة حول كيف تصبح مصمم جرافيك

هناك استفسارات متكررة يسألها الكثير من الناس حول كيف تصبح مصمم جرافيك محترف… سأحاول أن أجيب عليها بإيجار.

1. هل تعلم تصميم الجرافيك صعب؟

تعلم تصميم الجرافيك مثل أي مهارة يحتاج إلى وقت و مجهود مستمر حتى تدرب نفسك على الأساسيات ثم تنتقل إلى مستوى الاحتراف. في الغالب تعلم مهارة تصميم الجرافيك ليس صعباً على الإطلاق… خصوصاً إن اتبعت منهج واضح ملئ بالتطبيقات العملية.

2. كم من الوقت تحتاج لتعلم تصميم الجرافيك؟

تعلم أساسيات تصميم الجرافيك قد يستغرق من 3 إلى 6 أشهر، وذلك بناءاً على الوقت الذي تخصصه للتعلم والتدريب بشكل أسبوعي، هذا بالإضافة للوقت الذي تتعلم فيه أحد المجالات المختلفة لتصميم الجرافيك مثل تصميم واجهة المستخدم أو تصميم الهوية البصرية.

3. هل مصمم الجرافيك يجب أن يكون رسّام؟

لا يجب أن تكون رسّام حتى تصبح مصمم جرافيك محترف. بالطبع أن تكون رسّام هذا أمر رائع وقد يجعلك تتعلم أسرع، ولكنه ليس ضروري ابداً لكي تتعلم وتحصل على وظيفة مصمم جرافيك في أي شركة تصميم.

4. كم من الوقت يستغرق تعلم الفوتوشوب؟

الفوتوشوب برنامج قوي ومليئ بالأدوات والخصائص التي تحتاج إلى وقت لإتقانها، ولكن في الغالب لكي تتعلم الأساسيات لن تحتاج أكثر من شهر من التعليم وتطبيق ما تعلمته حتى تصبح متمكناً من استخدامه.

5. هل أحتاج إلى حاسوب قوي لكي ابدأ في مجال تصميم الجرافيك.

أشهر برامج تصميم الجرافيك مثل فوتوشوب و اليستراتور تحتاج إلى حواسيب بإمكانيات متوسطة على الأقل حتى تتمكن من العمل بإنسيابية وبدون أعطال.

6. هل يمكن تعلم تصميم الجرافيك من الهاتف؟

يمكنك أن تتعلم بعض أساسيات تصميم الجرافيك البسيطة من الهاتف باستخدام بعض التطبيقات، ولكن لكي تصبح مصمم جرافيك محترف ستحتاج إلى حاسوب لتتمكن من استخدام برامج تصميم الجرافيك الاحترافية مثل الفوتوشوب.

7. كيف يمكن أن أحقق أرباح من مجال تصميم الجرافيك؟

يمكنك الربح من تصميم الجرافيك عن طريق مجال العمل الحر في تصميم الهوية البصرية للشركات أو في مجال تصميم الإعلانات وتصميمات السوشيال ميديا. يمكنك أيضاً الربح عن طريق بيع تصميماتك أو طباعتها أو العمل في احد شركات تصميم الجرافيك ضمن فريق عمل.

8. ما هو الفرق بين تصميم الجرافيك والموشن جرافيك؟

تصميم الجرافيك يتعامل مع الرسوم و الصور والمكونات الثابتة، أما الموشن جرافيك فهو يقوم بتحريك هذه الرسوم وتحويلها إلى فيديو أو صور متحركة لإعطاء تأثير أقوى للمشاهد.

خاتمة

في نهاية حديثنا اليوم عن كيف تصبح مصمم جرافيك محترف أود أن أؤكد على مجموعة من النقاط الهامة:

أ) تعلم أي مهارة يحتاج إلى وقت و مجهود وممارسة بشكل مستمر، لهذا أريدك أن تخصص وقتاً محدداً للتعلم و تطبيق ما تتعلمه كل يوم … لا تتوقف أبدأ ولا تتعجل النتائج.

ب) في بداية رحلتك في تعلم تصميم الجرافيك ستجد أنك تقلد الشخص الذي تتعلم منه، لهذا السبب نصحتك سابقاً بأن تتعلم من أكثر من شخص حتى تتعرف على العديد من الأساليب والأفكار لكي تصل بالتدريب والتطبيق إلى مستوى جيد يسمح لك بأن تصنع أسلوبك الخاص.

ج) صحيح أن اختيار الكورسات والمواد التعليمية المميزة أمر هام للغاية، لأنه يساعدك على الوصول إلى هدفك بأسرع وقت، ولكن الأهم من ذلك هو مجهودك وتطويرك لنفسك بشكل مستمر، فطالما تتعلم كل يوم شيء جديد عن تصميم الجرافيك من أي مصدر كان… إذن أنت تسير.

أتمنى لك التوفيق والنجاح، وإلى لقاءٍ قريب إن شاء الله!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق