الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من الانترنت مجاناً (10 طرق سهلة للمبتدئين)

كيفية الربح من الانترنت مجاناً (10 طرق سهلة للمبتدئين)

الربح من الانترنت مجاناً

تريد أن تتعلم كيفية الربح من الانترنت مجاناً؟ قبل أن أجيب أريدك أن تعلم التالي:

  • لا توجد هنا طريقة سحرية ستجعلك تربح مئات الدولارات بعدة ضغطات على الكيبورد الخاصة بك.
  • لا توجد هنا أي طريقة مختصرة سريعة ستجعلك تحقق أرباح في عدة أيام.
  • لا توجد هنا طريقة تربح منها عن طريق تحميل تطبيق، أو برنامج، أو مشاهدة بعض الفيديوهات لعدة دقائق.
  • الكثير من الطرق التي ستجدها هنا ستحتاج إلى مهارة و إبداع و عمل.

إن كنت تظن أن لهجتي فظّة فهذا صحيح وأنا متعمّد لذلك… لأني لا أريد للكثير قراءة هذا الدليل حول كيفية الربح من الانترنت مجاناً.

نعم لا أريد للمتخاذلين أو الباحثين عن الربح السريع حتى لو عن طريق الغش والخداع بأن يكملوا قراءة هذا الدليل… فإن كنت واحداً منهم فلا تكمل القراءة، لأنك لن تجد هنا ما تبحث عنه.

أما إن كنت شخصاً جاداً على استعداد للعمل، وبذل الجهد طالما لديك المعلومات التي تحتاج إليها… فأهلاً بك في الرابحون، وأريدك أن تتأكد تماماً أنك في المكان الصحيح.

إليك ما ستتعرف عليه في الدقائق القليلة القادمة:

  • أفضل 10 طرق للربح من الانترنت مجاناً (ربما تتفاجئ من طريقة 2 و 7).
  • شروحات عملية خطوة بخطوة لكيفية البدء في أي طريقة.
  • نصائح هامة للغاية لتزيد من أرباحك في كل طريقة.

وليس هذا كل شيء، ستجدني أيضاً وضعت لك روابط لمعلومات وأدوات قد تحتاج إليها في رحلتك للربح من الانترنت مجاناً من خلال أي طريقة ستتعرف عليها في هذا الدليل.

ما أريده منك الآن هو أن تقرأ الدليل كاملاً خصوصاً الخاتمة، والتي سأطلب منك فيها طلباً ربما يساعدك في تحقيق الأرباح بشكل أسرع.

1. الربح من التجارة الإلكترونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

متى آخر مرة قمت أنت -أو أحد من أقاربك أو معارفك-  بشراء أي شيء عن طريق:

  • جروبات الواتساب
  • جروبات التيليجرام
  • صفحات انستجرام
  • جروبات أو صفحات الفيسبوك
  • متجر فيسبوك (Facebook Marketplace)
  • منصات البيع المجانية (مثل أوليكس)

هذه الطريقة أصبحت شائعة للغاية، والكثير من الناس تعتمد عليها في الحصول على منتجات جيدة بأسعار ممتازة، كما أن تعدد شركات الشحن أدى إلى تقليل تكلفة الشحن إلى أي مكان بسبب المنافسة.

كما يمكنك أن تتقابل بشكل شخصي مع البائع، وتدفع له بعد أن تستلم المنتج وتتأكد من جودته. كل هذا جعل الربح من الانترنت مجاناً عن طريق التجارة الإلكترونية عبر السوشيال ميديا أسهل من أي وقت مضى.

كيف تبدأ في الربح من التجارة الإلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

1. قم بتحديد نوعية ومصدر المنتجات التي ستبيعها

أهم شيء في مجال التجارة الإلكترونية هو اختيار المنتجات، وبما أنك مبتدئ فأنصحك أن تبحث عن المنتجات بالطرق التالية:

  • المنتجات التي يبعبها أي شخص تعرفه في السوق (صديق – قريب – جار): بحيث تضمن أن المنتجات جيدة ومتاحة، وسيكون كل ما عليك هو التسويق لها عبر مواقع التواصل.
  • المنتجات الترند والمشهورة على السوشيال ميديا: فكل ما عليك هو أن تبحث عن أماكن شراء هذه المنتجات بالجملة، أو بسعر أقل مما هو موجود في السوق، ثم تبدأ في الترويج لها.
  • الإكسسوارات والمشغولات اليدوية: إن كنت أنت مهتم بصناعة الإكسسوارات بيديك، أو تعرف بعض البائعين لها، فلما لا تستغل هذا الاهتمام وتتاجر فيها، وتحقق دخل عن طريق التسويق عبر السوشيال ميديا.
  • المنتجات التي لديك معها خبرة: أي منتج تعرف عنه الكثير من التفاصيل، وكيفية استخدامه، أو شراءة بأعلى جودة وأقل سعر (مثل الفتيات المهتمات بالملابس والمفروشات – الشباب المهتم بالعطور) وغيرها من المنتجات.

2. قم بتحديد فئة عملائك التي ستركز عليها

يجب أن تفكر جيداً في الفئة التي ستتعامل معها، فمثلاً هل ستبيع للسيدات المتزوجات أم الحوامل أم المتزوجات حديثاً، وهل المنتجات مناسبة لأصحاب الدخل المحدود أم للأشخاص الذين لديهم قوة شرائية أعلى.

عندما تعرف جيداً الفئة التي تستهدفها، ستعرف كيف تجدها أونلاين، وكيف تضع أمامها المنتجات بالطريقة الصحيحة مما يزيد من مبيعاتك.

3. قم بتحديد قنوات التسويق الإلكتروني التي ستعتمد عليها

عليك أن تحدد القناة التسويقية الرئيسية التي تبيع من خلالها (مثلاً التواصل على الواتساب – التواصل على فيسبوك ماسنجر)، وبعد ذلك تحدد القنوات التي ستعتمد عليها في التسويق.

فمثلاً يمكنك الترويج عن طريق:

  • حساب على انستجرام
  • جروبات الفيسبوك
  • قناة يوتيوب

بحيث تطلب من المهتمين أن يتواصلوا معك على رقم الواتساب أو حساب الماسنجر، ونصيحتي لك هي أن تعتمد على كل القنوات التسويقية المتاحة لديك خصوصاً في البداية حتى تحقق أرباح بأسرع وقت.

4. قم بالترويج لمنتجاتك بالطريقة الصحيحة

كل منتج له طريقة مناسبة في الترويج، فمثلاً إن كنت ستبيع اكسسوارات لما لا تلتقط لها بعض الصور الاحترافية – باستخدام كاميرا الهاتف – بحيث تجذب انتباه المهتمين عبر السوشيال ميديا.

ويا حبذا لو قمت أنت أو أحد معارفك بارتداء هذه الإكسسوارات، والتقاط صور لها بحيث تظهر كيفية استخدامها، وكيف سيستفيد منها المشتري.

طريقة عرض المنتجات بالصور والفيديوهات التوضيحية، وذكر الفوائد التي يحصل عليها من يشتريها هي التي تفصل بين البائع الناجح وغيره.

5. استغل المنافسين

يجب أن تبحث في كل الأماكن الخاصة بـ منافسيك في السوق مهما كان حجمهم، حاول أن تعرف كيف يعرضوا المنتجات، حاول أن تستحوذ على أكبر قدر من العملاء من خلال التفوق عليهم بشكل مشروع.

فمثلاً ربما تجد في أحد المنشورات شخص يستفسر في تعليق عن بعض المعلومات عن منتج ما، لماذا لا تجيبه وتراسله بشكل خاص وتعرض عليه المنتج الخاص بك.

هذا ما يجب أن تفعله خصوصاً في البداية حتى تبني لنفسك اسماً وقاعدة من العملاء.

نصائح لزيادة الربح من التجارة الإلكترونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

  • ابدأ صغيراً ولا تتوقع الربح السريع.
  • لا تستسلم أبدا إن لم تحصل على عميلك الأول لعدة أسابيع، حاول وجرب كل القنوات التسويقية وغيّر من طريقة عرض المنتجات.
  • بعدما تحقق بعض الأرباح حاول أن تستثمرها في الإعلانات (منشور مدفوع على جروب فيسبوك كبير أو حساب على انستجرام) حتى تزيد من أرباحك وتستثمر في بناء حسابك أنت على السوشيال ميديا.
  • لا تبيع لكل الناس، حدد فئة معينة وركز عليها وابحث عنها في كل مكان أونلاين.
  • دائماً اسأل نفسك (لماذا يشتري الناس مني بدلاً من غيري؟) يجب أن تعرف الإجابة حتى تتفوق على المنافسين (الجودة – السعر – الراحة في توصيل المنتجات – منتجات لا توجد في أي مكان) وهكذا.

اقرأ أيضاً: كيفية البيع عبر الإنترنت (دليل شامل لكل الطرق)

2. الربح من مواقع الطباعة عند الطلب (POD)

لا يمكن أبداً أن نتحدث عن كيفية الربح من الانترنت مجاناً ولا نذكر مجال الطباعة عند الطلب (Print On Demand)، والذي يُعتبر من أفضل المجالات التي تناسب المبتدئين.

وإن لم تكن تعرف فإن الطباعة عند الطلب هي أحد فروع التجارة الإلكترونية، والتي يتم فيها بيع المنتجات التي يمكن الطباعة عليها مثل:

  • التيشرتات 
  • القبعات
  • المفروشات
  • المجات وزجاجات المياة
  • الشنط

أمثلة على منتجات الطباعة عند الطلب

وغيرها الكثير مثل التي رأيتها في الصورة السابقة.

 يتم طباعة التصميمات التي يختارها المشتري على المنتج الذي يريد فور إنهاء عملية الشراء، كما يمكن للمشتري أيضاً أن يقوم برفع التصميم الخاص به ليتم طباعته على أي منتج يريد.

هناك الكثير من المواقع والشركات التي تقدم هذه الخدمة، فكل ما عليك هو أن تضع تصميماتك وتبدأ في الترويج لها، وتترك عملية الطباعة وشحن المنتجات على هذه الشركات.

هناك عدد كبير جداً من الناس الذين يبحثون عن المنتجات المميزة، وهذا ما يجب عليك أن تستغله لك تربح من مجال الطباعة عند الطلب.

اقرأ أيضاً: أسرار الربح من الإنترنت التي لا يتحدث عنها الكثيرون

كيف تبدأ في الربح من مواقع الطباعة عند الطلب

1. قم باختيار النيتش

إن لم تكن تعرف ما هو النيتش، فأنصحك أن تطلع على مقال “مفاهيم الربح من الانترنت“، والذي سيوضح لك الكثير من المعلومات والمصطلحات التي تحتاج إليها أياً كان المجال الذي ستعمل به.

بإختصار النيتش هو المجال أو الفئة التي ستقوم باستهدافها، فمثلاً يمكنك عمل تصميمات تيشرتات خاصة بالحيوانات الأليفة أو تصميمات تستهدف المهندسين… وهكذا.

نصيحتي لك أن تختار نيتش حسب اهتماماتك أو الترندات العالمية خصوصاً في أمريكا (مسلسل جديد – الحوادث والمظاهرات – مقولات السياسيين) وغيرها.

هذا لأن أغلب الشركات التي تعمل في هذا المجال موجهة للأجانب وخصوصاً أمريكا، وهو السوق الذي يجب عليك أن تركز عليه.

2. قم بعمل التصميمات الخاصة بك بأبسط الأدوات

لا تقلق إن كنت لا تجيد التصميم، فيمكنك في البداية الإعتماد على التصميمات النصية، مثل التي تجدها في الصورة بالأسفل.

مثال على تصميم بسيط

يمكنك بسهولة عمل هذه التصميمات وغيرها بنفسك، وستجد في قائمة أفضل برامج تصميم صور؛ التي اعددناها على الرابحون الكثير من البرامج والأدوات المجانية أونلاين التي تساعدك على ذلك.

وإن كنت تريد تعلم كيفية استخدام برامج التصميم الأشهر مثل فوتوشوب و Adobe Illustrator، فأنصحك أن تطلع على كورسات Daniel Walter Scott، والتي تُعد أفضل طريق للمبتدئين لإحتراف التصميم.

أما إن كنت محترف أو تحب التصميم، فهذه فرصتك لكي تحقق دخل أكثر من رائع مجاناً من على الانترنت.

3. قم بتسجيل حساب على أشهر مواقع الطباعة عند الطلب

أشهر المواقع التي تناسب المبتدئين للربح من هذا المجال هي:

ستجد كل معلومات التسجيل، وكيفية وضع تصميماتك بالطريقة الصحيحة مشروحة بالتفصيل عندما تزور أي من المواقع السابقة.

4. قم بالترويج لتصميماتك عبر السوشيال ميديا

ربما لا تحتاج لترويج تصميماتك خصوصاً إن كانت تصميمات موجهة لفئة معينة، فيمكن لأي شخص يزور تلك المواقع للبحث عن تيشرت مثلاً للمهندسين أن يجد التصميم الخاص بك.

ولكن يُفضل أن تقوم بالترويج لتصميماتك في البداية حتى تحقق أرباح في أسرع وقت، وأعتقد أن أفضل طريقة مناسبة هي التسويق عبر صفحات فيسبوك وانستجرام.

فمثلاً يمكنك عمل حساب خاص بنشر النكت والصور الطريفة في النيتش الخاصة بك (مثل نيتش المهندسين)، وتقوم بنشر تصميماتك من فترة لأخرى، وتضع رابط شراء التصميم في وصف حسابك أو في التعليقات.

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر الانستقرام

نصائح لزيادة الربح من مواقع الطباعة عند الطلب

  • لا تيأس أبداً واستمر في تجربة تصميمات مختلفة، واعلم أن المبيعة الأولى ربما تستغرق بعض الوقت.
  • كلما نشرت تصميمات أكثر كلما زادت فرصة تحقيق مبيعات.
  • حاول وضع تصميمك على مختلف المنتجات المتاحة على كل موقع.
  • بعد تحقيق أرباح استثمرها في تحسين تصميماتك نفسها عن طريق التعاون مع مصمم محترف من على منصة فايفر.
  • يمكنك نشر تصميماتك الأكثر مبيعاً بعد ذلك على موقع Etsy العالمي، أو إنشاء متجر إلكتروني خاص بسهولة من خلال أحد منصات التجارة الإلكترونية، مثل منصة شوبيفاي العالمية.

3. الربح من بيع الصور والتصميمات

هناك الكثير من الناس الذين يبحثون عن الصور الاحترافية والتصميمات (Illustrations) من كل مكان في العالم، وعلى عكس ما تظن، هذا المجال أسهل مما تتصور.

فأنت لا تحتاج إلى كاميرا احترافية، أو إلى أن تكون مصور بارع أو مصمم محترف لكي تبدأ في هذا المجال، كل ما تحتاجه هو هاتف جيد، وبعض المعلومات البسيطة عن تعديل الصور.

والميزة التي لا يعلمها الكثير من المبتدئين أن مواقع بيع الصور بها نقص كبير في الصور الفوتوغرافية الخاصة بالشرق الأوسط، وهذا ما عليك أن تستغله.

كيف تبدأ في الربح من بيع الصور والتصميمات

1. ابحث عن أفضل وسيلة ممكنة يمكنك أن تلتقط بها الصور

ربما يكون لديك كاميرا قديمة نوعاً ما، أو يمكنك استعارة كاميرا احترافية من أحد أصدقائك أو أقاربك، كما يمكنك استخدام هاتفك الذكي.

المهم هنا أن تتعلم كيف يمكنك التقاط صورة جيدة وجذابة، وذلك بصرف النظر عن الأدوات التي تستخدمها.

2. قم بتعلم كيفية تعديل الصور وتحسين الإضاءة

الأمر بسيط للغاية، بحث بسيط على يوتيوب سيجعلك ترى كيفية استخدام برامج مثل (فوتوشوب – Adobe Lightroom) لتعديل الصور بخطوات بسيطة جداً.

ونصيحتي هي أن تبدأ ببرنامج Lightroom، كل هذه البرامج يوجد لها نسخ مجانية للهاتف… لهذا ليس لديك أي حجة.

اقرأ أيضاً: أفضل 11 برنامج تعديل صور على الإطلاق

3. استعن بمواقع الصور والتصميمات المجانية

هناك الكثير من المواقع التي تسمح لك بتحميل الصور بجودة عالية مجاناً واستخدامها كما تريد، يمكنك أن تقوم بتعديل هذه الصور وتغيير ألوانها أو تغيير بعض معالمها ثم تقوم بعد ذلك ببيعها على المواقع المختلفة.

 ستجد أهم هذه المواقع في دليل “أفضل مواقع تحميل صور مجانية“.

4. قم بالتسجيل في مواقع بيع الصور

أفضل مواقع بيع الصور التي أنصح بها هي:

  • موقع Adobe Stock (ربما تكون المنافسة صعبة على هذا الموقع ولكن إن ركزت على الصور الخاصة بالشرق الأوسط والعرب ستحقق نتائج جيدة).
  • موقع Shutterstock
  • موقع 500Px

نصائح لزيادة الربح من بيع الصور والتصميمات

  • كلما نشرت صور أكثر كلما زادت فرصك في الربح.
  • تسمية الصور عليها عامل كبير جداً في زيادة فرص الربح منها، لهذا قم بتسمية صورك بشكل يصف كل ما فيها بشكل بسيط (يمكنك البحث في الموقع عن الصور المماثلة).
  • حافظ على أعلى جودة ممكنة للصور الخاصة بك.
  • استفد من المنافسين، وقم بتصفح الموقع وتعرف على الصور الأكثر مبيعاً وسر بيع هذه الصورة بكثرة.

اقرأ أيضاً: أهم 12 طريقة لاستلام أرباحك من عملك على الإنترنت

4. الربح من بيع الكورسات (الأمر أبسط مما تتخيل)

إن ذهبت إلى موقع يوديمي -وهو أحد أفضل مواقع الكورسات أونلاين- وبحثت في أقسام الكورسات المختلفة ستجد موضوعات مثل (التصميم – البرمجة – الطبخ – الرسم – الكتابة – التسويق – تطوير الذات) وغيرها.

وإن دخلت في أي قسم ستجد بنفسك العديد والعديد من الكورسات التي يقبل الناس على شرائها يومياً… حتى إن كانت تشرح شيئاً بسيطاً مثل طريقة عمل طاجن مغربي أو كيفية المذاكرة بشكل فعّال.

منصة يوديمي هي المنصة الأفضل التي أنصح بها أي شخص يحب تعليم أي شيء، ويجيد التحدث باللغة الإنجليزية بشكل مفهوم، ويريد الربح من الانترنت مجاناً.

كيف تبدأ في الربح من بيع الكورسات

1. حدد الموضوعات التي يمكنك عمل كورس حولها

ابحث في اهتماماتك والأشياء التي تقضي بها الوقت، كما يمكنك التعاون مع أحد اصدقائك أو أقاربك، فمثلاً إن كان لك قريب يجيد الطبخ يمكنك أن تتعاون معه، فهو يقوم بإعداد المحتوى وأنت تقوم بترتيبه وإلقائه باللغة الانجليزية… فكر خارج الصندوق قليلاً.

2. قم بالتسجبل في موقع يوديمي وابدأ البحث

ابحث في موقع يوديمي عن الموضوعات التي حددتها في الخطوة السابقة، انظر إن كان هناك كورسات حول هذه المواضيع وطبيعة المحتوى المقدم.

في هذه الخطوة ستجد بعض الموضوعات التي ربما لا يمكنك المنافسة بها، كما ستجد الموضوعات التي بها نقص ويمكنك تغطيتها، أو الموضوعات التي لا توجد بها كورسات بجودة عالية… وكل هذه تُعد فرص جيدة جداً لك.

3. ابدأ في صناعة فيديوهات الكورس بشكل احترافي

لقد قمنا بعمل دليل شامل يشرح لك “كيفية تصميم فيديو احترافي” بكل الطرق والأدوات اللازمة، سواء كنت ستقوم بتصوير نفسك أو بتصوير شاشة حاسوبك.

أنصحك بالإطلاع عليه ثم اختيار نوعية الفيديوهات التي تناسب الموضوع الذي اخترته وابدأ على الفور.

4. قم بقراءة إرشادات موقع يوديمي

ستجد على موقع يوديمي ارشادات ومعلومات رائعة، والتي ستساعدك في صياغة الكورس وتقسيمه بطريقة تساعدك على زيادة مبيعاتك.

نصائح لزيادة الربح من بيع الكورسات

  • ابدأ بأبسط الموضوعات التي يمكنك عمل كورس حولها، ومع الوقت يمكنك تطوير المحتوى نفسه.
  • عليك التركيز على صناعة مقدمة جيدة للكورس تجذب المهتمين وتحثهم على شراء الكورس، فهذه الخطوة هامة للغاية.
  • حاول أن تنشر الكورس الخاص بك مجاناً في البداية حتى تحصل على بعض التقييمات، مما يساعد على زيادة نسبة المبيعات في المستقبل.
  • استغل جروبات الفيسبوك في الترويج للكورس الخاص بك فور إطلاقه.
  • بعد تحقيق أول أرباحك، أنصحك أن تستثمر في شراء هذا الكورس، والذي سيساعدك على تحسين الكورسات التي تقدمها وتطوير نفسك.

إن كنت تظن أن اللغة الانجليزية ربما تكون عائق أمامك فأنصحك بأن تطلع على “دليل تعلم الإنجليزية“، والذي سيساعدك على إتقان هذه اللغة الهامة بطرق علمية عملية وبأسرع وقت ممكن.

5. الربح من صناعة الفيديوهات على اليوتيوب

واحدة من أفضل طرق الربح من الانترنت، والتي تناسب أي شخص تقريباً مهما كان سنه أو خبرته أو هواياته هي الربح من اليوتيوب.

ولهذا السبب لدينا هنا في الرابحون كل المعلومات التي تحتاج إليها لكي تبدأ رحلتك في عالم اليوتيوب: بدءاً من إنشاء قناة، وربطها بحساب أدسنس، و تحقيق الشروط، واستلام الأرباح، وصولاً إلى كيفية زيادة المشاهدات وترويج القناة بشكل فعّال.

كما أنه يمكنك الربح من قناتك على يوتيوب بطرق مختلفة غير الإعلانات، ستجد كل هذه المعلومات وأكثر لدينا في قسم الربح من اليوتيوب، وإليك روابط لبعض أهم الموضوعات:

6. الربح من مواقع التواصل الاجتماعي

الوقت الذي تقضيه على مواقع السوشيال ميديا المختلفة مثل الفيسبوك والانستجرام… يمكنك أن تستغله في الربح من الانترنت بعدة طرق.

لقد قمنا سابقاً في الرابحون بعمل أدلة شاملة حول كيفية الربح من مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أنصحك أن تطلع عليها من الروابط بالأسفل، لأني إن تحدثت هنا حول هذا الموضوع سيتحول هذا الدليل إلى كتاب 😂.

وليس هذا فحسب، سأضع بين يديك الآن المعلومات التي ستحتاج إليها لتكبير حساباتك على السوشيال ميديا، وزيادة نسبة التفاعل مما يزيد من الأرباح.

كما أنصحك بمتابعة حسابنا على انستجرام، وذلك حتى ترى مثال عملي على كيفية استغلال السوشيال ميديا في الربح من الانترنت بعدة طرق.

7. الربح من الكتابة على منصة Medium

منصة Medium تعد واحدة من أفضل منصات التدوين في العالم، والتي يزورها ملايين الناس كل شهر. يمكن لأي شخص إنشاء مدونة على هذه المنصة، ونشر مقالاته بشكل مجاني تماماً.

ما لا يعرفه الكثير من الناس أن منصة Medium تقدم عضوية مدفوعة للأعضاء، والتي تسمح للزوار بمشاهدة المقالات الحصرية على المنصة بالإضافة لبعض المميزات الأخرى.

الأرباح التي تحصل عليها منصة Medium من بيع هذه العضويات تقوم بمشاركتها مع المدونين، وذلك على حسب التفاعل مع المحتوى الذي ينشروه.

إن كنت تحب الكتابة باللغة الانجليزية، فأنصحك أن تجرب هذه الطريقة، والتي يمكنها أن تدر عليك دخلاً شهرياً لا بأس به.

كيف تبدأ في الربح من الكتابة على منصة Medium

1. قم بتسجيل حساب على منصة Medium

تسجيل الحساب ككاتب أمر بسيط للغاية، ويشبه تسجيل حساب على فيسبوك، كل ما عليك هو رفع صورة للبروفايل وصورة للـ cover، وكتابة بعض الكلمات عنك للمتابعين.

2. قم بالبحث عن الموضوعات التي تناسبك

بشكل عام زوار مدونة Medium يفضلون نوعيات المحتوى التالية:

  • التجارب الشخصية (دراسة حالة – تجربة تعليمية – اختبار أداة أو برنامج معين بشكل شخصي) وغيرها.
  • الإحصائيات والمعلومات المجمعة.
  • الشروحات العملية التي تشرح شيء معين بالتفصيل.
  • التكنولوجيا والمعلومات الجديدة.

لهذا ابحث في المنصة جيداً عن الموضوعات التي تهتم بها، وتريد الكتابة عنها، وانظر كيف يتم تداولها على المدونة، وكيف يمكن أن تكتب محتوى مختلف عما هو متاح.

3. اشترك في Medium Publications المناسبة

يمكنك تشبيه Medium Publications بصفحات الفيسبوك، فهي عبارة عن صفحات متخصصة في مجالات محددة (الرياضة – ريادة الأعمال – البرمجة – وغيرها)، ويتابعها العديد من أعضاء المدونة.

عليك أن تشترك وتتابع هذه الصفحات المختلفة. كما يمكنك أن تطلب من مديريها نشر مقالاتك بين متابعيها، وبهذا تصل مقالاتك إلى عدد أكبر من الزوار وبالتالي تزداد أرباحك.

4. قم بالترويج لمقالاتك بكل الطرق الممكنة

عليك بترويج مقالاتك بكل السبل على وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصاً جروبات فيسبوك و منصة Reddit، ومع الوقت سيزداد عدد متابعيك على منصة Medium، خصوصاً إن كنت تنشر محتوى جيد باستمرار.

كل هذا سيؤدي إلى زيادة أرباحك، وستجد أن مقالاتك القديمة يتم قراءتها باستمرار، وستجد نفسك تُحصل دخلاً إضافياً كل شهر.

نصائح لزيادة الربح من الكتابة على منصة Medium

  • قم بالتخصص في نيتش محدد وحاول استهداف فئة معينة.
  • قم بالكتابة باستمرار وخصص جزء من وقتك في تحسين كتاباتك السابقة والترويج لها.
  • يمكنك استغلال مقالاتك في الربح من التسويق بالعمولة أيضاً.

الربح من منصة Medium يُعد مجال جيد للغاية وفرصة جيدة للربح من الانترنت، لهذا سنقوم قريباً بنشر دليل كامل مفصل أكثر مع الأمثلة العملية والأرباح التي يمكنك تحقيقها.

لهذا إن كنت مهتماً بهذا المجال تحديداً أخبرنا في التعليقات حتى ننشر هذا الدليل في أسرع وقت.

8. الربح من العمل على موقع فايفر (ليس كما تظن)

موقع فايفر هو أحد أكبر منصات العمل الحر في العالم، فهناك الملايين من الناس الذين يبحثون عن أشخاص متخصصين لمساعدتهم في مختلف المهام مثل:

  • الكتابة
  • التصميم
  • تعديل الفيديوهات
  • البرمجة

وغيرها الكثير من المجالات والتخصصات التي لا حصر لها، وهناك أيضاً الكثير من المتخصصين وأصحاب المهارات الذين يريدون الربح من هذه المهارات والحصول على عمل.

منصة فايفر تقوم بمساعدة الطرفين عن طريق توفير طريقة آمنة للتعامل واستلام المبالغ المالية بين كل منهما، فمثلاً هناك صاحب شركة يريد الحصول على تصميم شعار (Logo) لشركته.

حينها سيقوم بالبحث على فايفر على البائع (مقدم الخدمة) الذي يناسبه، ويتفق معه على كل التفاصيل ويدفع مقابل الخدمة، وحينما يستلم التصميم سيحصل البائع على مقابل خدمته من منصة فايفر.

إن كنت تملك أي مهارة أو خبرة في أي مجال أنصح بأن تذهب إلى موقع فايفر، وتنظر بنفسك إلى نوعية الخدمات المقدمة في مجالك،وذلك حتى تتأكد بنفسك من حجم الأرباح التي يمكنك تحقيقها من هذه الطريقة.

موقع فايفر يمثل كنزاً حقيقاً للكثير من الناس خصوصاً بعد التحديثات الأخيرة للموقع وزيادة تكلفة الخدمات المقدمة، مما ساهم في زيادة الأرباح لمقدمي الخدمات على الموقع.

وعلى الرغم من ذلك يظن الكثير من الشباب العربي أن المنافسة صعبة للغاية على موقع فايفر، وبالتالي سيكون من الصعب على أي مبتدئ الربح منه.

صحيح أن المنافسة شرسة على موقع فايفر، ولكن هذا يعني أن فرص الربح كبيرة أيضاً، وإلا لما تنافس هذا العدد الكبير من مقدمي الخدمات في مختلف المجالات.

لقد قمنا بعمل أدلة شاملة على الرابحون تشرح كيفية تسجيل حساب بالصور، وكيف يمكنك البدء في بيع خدماتك مع شرح وافي لكل المعلومات التي تحتاج إليها، وإليك بعضها:

نصائح لزيادة الربح من العمل على موقع فايفر

1. يجب أن تتخصص في مجال محدد للغاية خصوصاً إن كانت هناك منافسة كبيرة، فمثلاً إن كنت مصمم عليك أن تعرض خدمة مثل (تصميم الشعارات للمطاعم).

بهذا تكون تخصصت في تصميم الشعارات، وفي نفس الوقت تخاطب فئة معينة من العملاء، وهذا سيزيد من فرص حصولك على عمل.

2. يجب أن تعرض فيديو توضيحي لخدمتك (وأنصحك أن تصور نفسك وأنت تتحدث)، وأن تعرض مجموعة من أعمالك السابقة حتى تجذب العملاء.

3. قم بالترويج لخدماتك على جروبات الفيسبوك التي يتجمع بها الفئة التي تستهدفها (مثل أصحاب المطاعم). كما يمكن أن تعرض عليهم تقديم خدمات بمقابل مادي بسيط مقابل في البداية حتى تحصل على تقييمات لحسابك، وبذلك تزداد فرص الحصول على عملاء في المستقبل.

9. الربح من برامج التسويق بالعمولة العربية المتاحة لديك

الربح من التسويق بالعمولة هو أحد أبسط وأسهل الطرق للربح من الانترنت لأي شخص في أي مكان، ولهذا أنصح به دائماً.

فيمكنك استخدام حسابك على فيسبوك في الترويج لبعض المنتجات من على أكبر المتاجر العربية مثل (سوق – جوميا – نون) بين أصدقائك وأقاربك مجاناً تماماً وربح مبالغ جيدة.

وحتى لا يطول هذا الدليل أكثر من ذلك أنصحك أن تطلع على الأدلة التالية:

بعد أن تطلع على الأدلة، كل ما عليك هو الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة على كل المتاجر الكبيرة والمشهورة في بلدك، وتبدأ بالترويج لها كما تعلمت.

10. الربح من مواقع الخدمات (رفع الملفات – اختصار الروابط)

لأكون صادقاً معك أنا لا أحبذ جداً هذه الطريقة للربح من الانترنت… لعدة أسباب؛ منها قلة العائد المادي، ولكنها مازالت طريقة مقبولة خصوصاً إن كنت نشيط على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنك معرفة كيفية الربح من مواقع الخدمات، و أشهر وأضمن المواقع التي يمكنك أن تتعامل معها من خلال الأدلة التالية:

نصائح هامة في الربح من الإنترنت مجاناً

عندما بدأت حديثي عن كيفية الربح من الانترنت مجاناً؛ أخبرتك أن معظم هذه الطرق تحتاج إلى؛ صبر ومجهود وعمل وابداع وتطوير مستمر حتى تحقق منها دخلاً جيداً.

لهذا دعني أضع بين يديك هذه النصائح، والتي ستساعدك على الربح من الانترنت مجاناً مهما كانت الطريقة التي اخترتها.

1. لا تبدأ العمل في أكثر من طريقة

أكثر خطأ يقع فيه المبتدئين في عالم الربح من الانترنت هو أنهم يجربون كل شيء في وقت واحد بسبب رغبتهم في الحصول على أرباح في أسرع وقت.

لهذا أريدك أن تختار طريقة واحدة من الطرق السابقة ثم تبدأ بها، وتحاول بكل الوسائل الممكنة، اتعب وابحث وجرب لمدة 3 شهور على الأقل.

فإن لم تحقق أي نجاح خلال هذه الفترة يمكنك أن تجرب طريقة أخرى، ولكن عليك أن تتأكد أنك حاولت وغيرت من أساليبك وبذلت كل ما في وسعك في البحث والعمل.

2. قم بتطوير مهاراتك أو تعلّم مهارة جديدة

أفضل الطرق للربح من الانترنت هي الطرق التي تناسبك وتناسب مهاراتك، لهذا حاول أن تختار الطريقة التي تناسب شغفك وحبك، وإن كنت تريد أن تعرف كيف تفعل ذلك.

أنصحك أن تطلع على دليل “ماذا أحتاج لكي ابدأ في الربح من الانترنت“، ستجد به خطوات عملية تساعدك على اكتشاف نفسك واختيار الطريقة التي تناسبك.

والشيء الآخر الذي أريدك أن تعلمه أنك تحتاج إلى أن تتعلم وتطور من نفسك، لهذا اريدك أن تستثمر في الكورسات حتى تكتسب مهارات جديدة، وبالتالي تزداد أرباحك مع الوقت.

أنصحك أن تطلع على الأدلة التالية والتي ستساعدك على تحقيق هذا الهدف:

3. استعن بالمحترفين لمساعدتك

عندما تبدأ العمل وتحقيق الربح من أي مجال ستجد نفسك تحتاج إلى تطوير، فمثلاً إن كنت تمتلك قناة على يوتيوب ربما تحتاج إلى مقدمة احترافية أو شعار جيد للقناة.

أو ربما تحتاج إلى تصميم بعض الصور الاحترافية للكورس الذي تبيعه على منصة يوديمي، فبدلاً من تضييع وقتك في تعلم كيف تفعل ذلك بنفسك يمكنك الاستعانة بالمحترفين من على موقع فايفر لمساعدتك وبأرخص الأسعار.

وذلك حتى تركز على ما تجيده وتستثمر وقتك بشكل جيد… ولذا ننصحك بشدة بالاطلاع على المقال بالرابط بالأسفل:

هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

4. فكّر دائماً خارج الصندوق

الربح من الانترنت أمر بسيط للغاية ولكنه ليس سهلاً، فكلما كنت مختلفاً ومميزاً عن الآخرين وفكرت خارج الصندوق كلما حققت أرباح أكثر.

فلا تكن تلقيدياً، واعلم أنه كلما بحثت أكثر وتعلمت وطبقت، كلما اكتشفت طرق وأساليب جديدة يمكنها أن تضاعف أرباحك.

الخاتمة

بعد أن تعرفت على كيفية الربح من الانترنت مجاناً، ووضعت أمامك عدة طرق يمكنك أن تبدأ بها الآن أريد أن أساعدك أكثر من ذلك.

اكتب لنا في التعليقات الطريقة التي تريد البدء فيها، والطرق التي ستحصل على تعليقات أكثر هي التي سنقوم بعمل أدلة كاملة بالصور والفيديو والأمثلة العملية حول كيفية البدء بها وزيادة الأرباح.

كما سنقوم بعمل مسابقات بين متابعينا على انستجرام، والذين بدأوا في تنفيذ ما جاء في هذا الدليل، وذلك لمساعدتهم ومتابعة وتقييم ما يقومون به بشكل شخصي من قبل فريق الرابحون، لإعطائهم بعض النصائح والإرشادات العملية.

لهذا لا تضيع هذه الفرصة وابدأ الآن واستغل كل ما تملكه من وقت… سأنتظرك في التعليقات، وأتمنى لك التوفيق، و إلى لقاءٍ قريب.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • بارك الله فيك على مجهوداتك الجبارة و في ميزان حسناتك إن شاء الله، جزاك الله خيرا

  • مشكور كثيرا على مجهوداتكم في نشر العلم والمعرفة جعلها الله في ميزان حسناتكم معلومات كتبت بخط من ذهب في تبسيط طرق الصحيحة والموجودة في الواقع في عصرنا الحالي في مواقع التواصل الإجتماعي …
    أسئلتي هي:
    كيفية تعلم لمنصة التدوال إيترو?
    المهارات التي يجب أن يتسم بها المتعلم في هذا المجال?
    الشركات أو البورصات المعروفة بالنزاهة وبالرقابة القانونية تجنبا للوقوع في بورصة ما مشبهوة بالنصب والإحتيال?
    وشكرا لكم دمتم موفقين تفتخر بهم الأمة الإسلامية
    ماهو أقل سعر يمكن البدأ في اسثتمتاره في إيتور بالنسبة للمبتدى?
    ماهي أنجع طريقة لمعرفة نزول وهبوط الأسعار والوقت المناسب للإسثتمار وتجنب الخسائر?
    وشكرا لكم دمتم فخرا للأمة الأسلامية

  • السلام عليكم ورحمة الله
    المادة المقدمة ثرة وملئة بكل ما يحتاجة الفرد للربح من الانترنت .
    وقد اخترت الربح من مواقع التواصل الاجتماعي
    شكرا جزيلا وجزاكم الله خيرا

  • اقل ما يقال مقال رائع قليلا ما تجد مقالات في هذا المستوى من التوضيح و السهولة شكرا يا استاذ

    • استلام ارباحك من عملك على الإنترنت يتوقف على طريقة الربح من الإنترنت التي سوف تختارها وعلى الشركة التي سوف تعمل معها.

      وإليك أشهر طرق استلام المال من الربح من الإنترنت:

      1. التحويل على حسابك البنكي.

      2. التحويل على حسابك على باي بال.

      3. التحويل على حساب على بايونير.

      4. الشيكات المصرفية.

      5. العملات الرقمية (هذا في حالات خاصة ومن خلال شركات قليلة).

      على أي حال سنقوم قريباً بنشر مقال خاص حول طرق استلام المال من عملك أون لاين… لذا تابعنا باستمرار.

      أتمنالك كل التوفيق والنجاح.