الرئيسية » تطوير الذات » دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد)


دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد)

دليل تعلم الانجليزية

تعلم اللغة الانجليزية هو مشكلة المشاكل والعقبة الكبيرة التي تقف في طريق الكثيرين لتحقيق أهدافهم… إن كان هذا ما تظنه، فإنه سيتغير بعد قرائتك لهذا الدليل الكامل لـ تعلم الانجليزية.

تريد أن تعرف كيف ذلك، دعني اخبرك:

  • الكثير من الناس يعانون مع الانجليزية بسبب طريقة التدريس الخاطئة في المدارس.
  • جزء كبير من مشاكل تعلم اللغة الانجليزية بسبب المعلومات المغلوطة المنتشرة في مجتمعاتنا عن هذه اللغة واستخدامها.
  • عدم الاعتماد على الأسلوب العلمي الذي نصّ عليه علماء اللغة يجعلك تبذل مجهود مضاعف للوصول لنفس النتيجة.
  • عدم الاعتماد على أفضل الأدوات وتقنيات التعليم الحديث يجعلك تشعر بالضيق وأنت تتعلم بالطرق التقليدية.

هذه هي المشكلات التي سأساعدك على علاجها، كل هذا لأن:

  • هذا الدليل مرتب على هيئة خطوات علمية وعملية.
  • في كل خطوة ستجد كل الأدوات الحديثة التي تساعدك على تنفيذها بأقل مجهود.
  • ستجد كل المصادر التي ستساعدك على التعلم (كتب – قنوات يوتيوب – مواقع – تطبيقات) وغيرها.
  • ستجد تقنيات وأساليب تساعدك على سرعة التعلم مثل أسلوب Flash Cards وغيره.

كل هذا ستجده معروض بأسلوب بسيط وسلس مع العديد من الأمثلة التوضيحية، لهذا أريدك أن تطمئن تماماً، فاياً كان موقفك أو السبب الذي يدفعك لتعلم اللغة الانجليزية فأنت في المكان الصحيح.

قبل أن تبدأ عليك الانتباه أن هذا الدليل مليء بالمعلومات، لهذا أنصحك أن تحضر ذهنك وألا تفوت منه حرفاً واحداً لأن كل كلمة لها أهميتها، وبالتالي فإن قراءة العناوين والتصفح السريع لن يكون كافياً على الإطلاق.

أيضاً عليك أن تمتلك ذهن مفتوح لأنك ستجد هنا نقاط وخطوات غير تقليدية لتعلم الانجليزية.

أخيراً دعني اخبرك أنني أتحدث الانجليزية بطلاقة… أنا لا أقول ذلك حتى أتفاخر عليك بل العكس هو الصحيح، فانا غالباً مثلك مررت بنفس الظروف.

فإن استطعت الوصول لهذا المستوى فأنت أيضاً تستطيع… بل أعتقد أنك أفضل حظاً مني، لأني عندما بحثت لم أجد دليل كامل لتعلم اللغة الانجليزية مثل الذي تقرأه أنت الآن.

كيف تتعلم اللغة الانجليزية

1- استمع فقط للانجليزية في المواقف المختلفة

دعني أسألك سؤالاً، كيف تعلمت اللغة العربية؟

  • هل بحثت عن أكثر 1000 كلمة استخداماً لتتعلمهم؟
  • هل جلب لك والديك كتاب قواعد النحو والصرف حتى تتعلم اللغة العربية؟
  • أم هل بدأت في البحث والدراسة في المُعجم حتى تتعلم عن اللغة واستخدامها؟

لا أنت لم تفعل أياً من هذا … ولعلك عرفت أن للغة العربية معجم وأنت في مرحلة الثانوية العامة وليس قبل ذلك، ومع هذا فأنت تتحدث العربية بشكل جيد.

أنت تعلمت عن طريق الاستماع لها من متحدثيها، هذه هي الخطوة الأولى والأهم، وبعد ذلك درست بعض القواعد والاستخدامات ليتعمق فهمك وتُهذب لغتك.

هذا ما يجب أن تفعله مع الانجليزية … عليك أن تستمع وتستمع فقط في البداية وتحاول أن تغذي أذنك على الانجليزية الصحيحة فهذه هي الخطوة الأهم.

هذه الخطوة تتضمن أيضاً:

  • حفظ الجمل البسيطة التي تستمع لها في المواقف الأساسية المختلفة (I want to eat – أريد أن آكل).
  • التركيز الشديد على النطق.
  • حاول أن تغير من نوعية المواقف التي تستمع لها حتى تتدرب أكثر على النطق وتُعرض نفسك أكثر للغة الصحيحة.
  • يمكنك البحث عن كيفية تغيير بعض الكلمات في الجمل.

النقطة الأخيرة هي أمر هام للغاية سيساعدك على سرعة التعلم والتعلق باللغة، فمثلاً المثال الذي أعطيته لك هو أريد أن آكل، ماذا لو كنا نريد أن نقول ” هو يريد أن يأكل).

يا ترى ما الذي سيتغير في الجملة؟ هذه الطريقة في التعلم ستساعدك على التعلم أسرع واكتشاف الأنماط المختلفة، ستجد نفسك تستنتج كل ذلك فقط من الجمل المختلفة التي استمعت لها.

كيف تُطبق هذه الخطوة

بالطبع أنت الآن تريد التطبيق، وتريد البحث عن أفضل المصادر التي تستمع فيها إلى المواقف والجمل البسيطة، فإليك أفضلها:

1- موقع English Class 101، والذي ستجد به الكثير من الجمل والمحادثات البسيطة لكي تستمع إليها باللغة الانجليزية في المواقف المختلفة.

2- موقع Speak Languages والذي يقوم بنفس دور الموقع السابق، ولكن الفرق هنا أنك ستجد ترجمة عربية لكل الجمل والكلمات الجديدة التي تجدها، كما يمكنك استخدام الموقع نفسه باللغة العربية.

3- قناة Daily English Conversation على اليوتيوب، والتي توجد بها العديد والعديد من المحادثات والجمل البسيطة والمقدمة بطريقة أكثر من رائعة.

4- سلسلة تعلم المحادثة من منصة إدراك المستوى الأول، والتي ستجد بها العديد من الجمل والمواقف المقدمة بأسلوب شيق وبسيط للغاية.

كما تلاحظ لقد اخترت لك عدة مصادر بعينها لكي تبدأ بها حتى لا أشتت انتباهك وأجعلك تغرق في بحر المصادر المختلفة، ولكن إن كنت تريد أن تبحث أنت بنفسك.

فلقد قمنا بعمل أدلة شاملة منفصلة عن هذه المصادر ومنها:

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الانجليزية

أفضل مواقع تعلم الانجليزية للمبتدئين

أنصحك أن تطلع عليها إن كنت تريد معرفة ما هو متاح، ولكن عليك أن تختار ما يناسب هذه الخطوة ويؤدي الغرض منها، وعليك أيضاً ألا تعتمد على أكثر من مصدر في نفس الوقت خصوصاً وأنت مبتدئ.

2- استمع إلى محادثات كاملة

في الخطوة السابقة أنت استمعت إلى الكثير من الجمل والمواقف البسيطة، وتعلمت نطق الكثير من الكلمات في سياقها وأيضاً حفظتها… الآن حان الوقت لكي تتعمق أكثر.

التعمق هنا أيضاً سيكون حول الاستماع ولكن بشكل مكثف أكثر، هنا أنت ستستمع إلى محادثات كاملة في تخصصك أو حول اهتماماتك.

هذه الخطوة تتضمن أيضاً:

  • التركيز على النطق وترتيب الكلمات في كل محادثة تستمع لها.
  • التركيز الشديد على كل كلمة جديدة تسمعها لأول مرة وعلى نطقها الصحيح.
  • حفظ الجمل التي تلفت انتباهك في المواقف المختلفة وأن ترددها مع نفسك بشكل مستمر، ويُفضل أن تقوم بكتابتها كذلك.

كيف تُطبق هذه الخطوة

دليل أفضل قنوات اليوتيوب الذي أشرت له سابقاً ستجد به عدة قنوات ترفيهية وتخصصية رائعة مثل قناة TEDx، وغيرها من المصادر الرائعة التي ستجد بها محادثات ومقاطع أكثر من رائعة.

كما أنك ستجد في دليل “أفضل مواقع تعلم اللغة الانجليزية مجاناً” الذي أعددناه مسبقاً العديد من المواقع التي تحتوي على محادثات بالصوت و الفيديو وأيضاً المحادثات المترجمة.

كما ستجد في ذلك الدليل:

  • أهم مميزات كل موقع و كيفية استخدامه.
  • اللهجة التي يعتمد عليها كل موقع (الأمريكية – البريطانية).
  • الجهة المسؤولة عن إدارة الموقع وتحديث المحتوى.

أنصحك أن تختار موقع واحد فقط منهم لكي تستمع إلى المحادثات بحيث تزيد من مستوى الصعوبة كلما تعمقت أكثر.

والمصدر الآخر الذي يمكنك أن تعتمد عليه في هذه المرحلة هو تطبيقات الهاتف، فمثلاً تطبيق Memrise الأكثر من رائع سيساعدك على التعرف على بعض الكلمات الجديدة في سياق جمل ومحادثات بسيطة.

كما أنه يدربك على النطق الصحيح… أنا لا أفضل أن تبدأ بمثل هذه التطبيقات في البداية خصوصاً أن معظمها يبدأ معك من تعلم الكلمات وليس الجمل.

ولكن في هذه المرحلة يمكنك الإعتماد عليها والاستفادة من الخصائص المختلفة، مثل مراجعة كل الجديد الذي تعلمته في أسبوع بخلاف بعض الاختبارات والألعاب اللطيفة.

يمكنك معرفة كيفية تحميل هذا التطبيق لنظامي أندرويد و IOS، وأيضاً التعرف على الكثير من التطبيقات الرائعة الأخرى من خلال الدليل التالي:

أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية

3- ابدأ في القراءة فقط للمتعة

في الخطوات السابقة ربما تكون قد قرأت بعض الجمل أو بعض المحادثات البسيطة، ولكنها ربما لا تكون قراءة ممتعة، وهذا ما ستفعله في هذه الخطوة.

لهذا أريد أن أسألك:

  • هل تحب قراءة القصص والروايات؟
  • هل تحب قراءة المقالات والأخبار بشكل مستمر لتعرف ما هو الجديد في العالم في مختلف المجالات؟
  • هل تحب الاطلاع على الكتب للتعلم منها في تخصصك؟

أعتقد أن أغلب الناس ستجيب على السؤال الأول بنعم، وحتى لو لم تكن تحب قراءة الروايات والقصص فربما تحب متابعة الأخبار… فلماذا لا تستغل كل ذلك في تعلم اللغة الانجليزية.

القراءة ستكون مفيدة لك في هذه المرحلة من تعلم اللغة الانجليزية وليس قبل ذلك، لأنك بالفعل تعرف نطق بعض الجمل والكلمات بشكل صحيح.

فلقد تدربت أذنيك… الآن حان الوقت لكي تتدرب عينيك على تراكيب الجمل وملاحظة الأنماط التي تتكرر، وهذا ما سيؤكد على ما تعلمته وأيضاً ستحسن من لغتك بشكل عام.

هذه الخطوة تتضمن أيضاً:

  • التركيز الشديد في القراءة حتى تؤكد على حفظك للكلمات والجمل التي تعلمتها.
  • تعلم جمل وكلمات جديدة في سياق محادثة أو خطاب كامل.
  • أنصحك بالقراءة بصوت عالي فهو أمر مفيد في الكثير من الأحيان وسيعطيك إحساس بالنشوة والثقة.
  • ملاحظة بعض قواعد اللغة واستخداماتها المختلفة.

النقطة الأخيرة هامة للغاية، لأنك ستبدأ التعرف على مختلف الاستخدامات للقواعد خصوصاً في قراءة بعض القصص لأنك ستتعرف على الماضي والحاضر والمستقبل وغيرهم من الأزمنة بدون حتى أن تدرسها أو تبحث عنها.

كيف تُطبق هذه الخطوة

إن كنت تبحث عن قراءة الأخبار فأنصحك بموقع VOA العالمي… خصوصاً وأنه يقدم خاصية أكثر من رائعة وهي وجود تسجيل صوتي لمتحدث أصلي يقرأ المقال باللغة الصحيحة.

فها أنت تقرأ وفي نفس الوقت تستمع للنطق الصحيح، فتكتسب معرفة كلمات جديدة بنطق صحيح، وإن كنت تبحث عن مواقع مماثلة تقدم خدمات مشابهة فأنصحك بدليل “أفضل المواقع المجانية لتعلم اللغة الانجليزية” والذي اشرت له سابقاً.

أما بخصوص القراءة من الكتب فأنصحك بسلسلة سلسلة الألف رواية باللغة العربية والانجليزية والمقدمة من دار نشر الألف كتاب المصرية.

هذه السلسلة ستجد بها العديد من الروايات العالمية مثل:

  • حول العالم في ثمانين يوم
  • العجوز والبحر
  • مزرعة الحيوان
  • مغامرات توم سوير

المميز في هذه الكتب أنك عندما تفتح أي رواية ستجد أن كل صفحة باللغة الانجليزية تقابلها نفس الصفحة ولكن مترجمة للعربية، وبالتالي يمكنك أن تقرأ باللغة التي تريد وتترجم.

كما أنصحك ببعض القصص الصغيرة بالانجليزية والتي ستجدها في الكثير من المكتبات، كما يمكنك معرفة الكثير من الترشيحات التي أنصح بها في دليل “أفضل الكتب لتعلم اللغة الانجليزية“.

والذي خصصنا فيه جزء عن الكتب الترفيهية.

وهناك أيضاً موقع Readtheory، وهو أحد المواقع الرائعة للتعلم عن طريق القراءة… إن كنت تذكر سؤال القطعة  (comprehension).

الموقع يعمل بهذه الطريقة، يقدم لك قصة قصيرة أو معلومة في قطعة ثم يسالك عنها، هذه طريقة جيدة للتعلم عن طريق القراءة.

4- ابدأ في تعلم أساسيات القواعد (Grammar)

بعد الخطوات السابقة في الدليل الكامل لتعلم اللغة الانجليزية… حان الآن الوقت لتعلم قواعد اللغة بنفسها وليس فقط مجرد استنتاج مما سمعته أو قرأته.

الكثير من الناس تظن أن قواعد اللغة الانجليزية صعبة أو ربما تكون معقدة، ولكن العكس هو الصحيح… وفكرة أخرى عليك أن تضعها في رأسك إن كانت قواعد الانجليزية صعبة فماذا عن قواعد النحو للغة العربية؟!!

كما أنك تعودت على تعلم اللغة الانجليزية بحفظ القواعد أولاً وهو الأمر الخاطئ الذي عالجناه في الخطوات السابقة، لأنك الآن ستجد أن الأمر مختلف تماماً.

لأنك الآن حينما ستنظر إلى أي قاعدة Grammar ستتذكر مباشرة بعض الجمل التي سمعتها أو حفظتها أو قرأتها، وهذا سيجعلك تفهمها أسرع وتحفظها بدون أي عناء لأنك تعرفها بالفعل.

هذه الخطوة تتضمن:

  • النظر إلى القواعد الأساسية  مثل (الأزمنة واستخداماتها – تصريفات الأفعال – قواعد If الشرطية).
  • التأكيد على التدرب على هذه القواعد بالأمثلة العملية.

وأفضل طريقة هي بعد تتعرف على هذه القواعد هي أن تعود إلى بعض ما قرأت في الخطوات السابقة، وتبدأ في تحليل وتطبيق ما تعلمته من قواعد عليه حتى تتثبت أكثر من المعلومة وترى بعينك كيف تُستخدم كل قاعدة عملياً.

كيف تُطبق هذه الخطوة

ستجد الكثير من المصادر لتعلم القواعد خصوصاً في دليل المواقع المجانية لتعلم الانجليزية، ولكني أرى أن أفضل مصدر لتعلم القواعد هو الكتب.

لهذا أنصح وبشدة إقتناء كتاب باللغة العربية يشرح لك القواعد واستخدامها خصوصاً إن كنت مبتدئ تماماً، ستجد العديد من الخيارات أمامك في دليل “أفضل الكتب لتعلم اللغة الانجليزية”، والذي اشرت له سابقاً.

ابدأ كما أشرت بالتعرف على الأساسيات، ومع الوقت وعندما تبدأ في التمرس والاستمرار واكتشاف قواعد جديدة قد تبدو غريبة فيما تقرأه أو تسمع له، حينها اذهب إلى الكتاب وابحث عن القاعدة لتتعلم كل شيء عنها.

هذه هي الطريقة الصحيحة للتعلم التي تساعد على استيعاب المعلومات الجديدة بشكل سريع.

5- ابدأ في التدرب على الكتابة للتأكيد على ما تعلمته إلى الآن

الكتابة هي الخطوة الخامسة لتعلم اللغة الانجليزية وهي الخطوة التي تختبر فيها نفسك وتؤكد على ما حصلت من المعلومات وتجعلك تثق في نفسك.

هذه الخطوة تتضمن:

  • الكتابة على الأقل لمدة 20 دقيقة يومياً.
  • مراجعة ما كتبت وتدقيقه.
  • اختبار نفسك في الكتابة في المواقف المختلفة.

كيف تُطبق هذه الخطوة

أولاً: قم بكتابة موجز بسيط لقصة حدثت لك في اليوم أو ملخص سريع ليومك باللغة الانجليزية… ابحث في ذهنك عن الجمل والكلمات التي تعلمتها حتى تستخدمها في الكتابة.

ثانياً: قم بعمل ملخص صغير لبعض ما قرأت (المقالات – القصص القصيرة – الفيديوهات).

ثالثاً: قم بالاعتماد على موقع Write & Improve المقدم بالتعاون مع جامعة كامبريدج العالمية، والذي يعطيك بعض المواقف والمهام التي عليك أن تحلها بالكتابة.

ثم بعد ذلك يقوم بتصحيح الأخطاء لك وإعطائك الكثير من الملاحظات على طريقة الكتابة، وهو الشيء المفيد للغاية، فعندما تتعلم من أخطائك عقلك يسجل المعلومة ويكون من الصعب نسيانها.

من الأدوات الرائعة بخصوص الكتابة أيضاً أداة Grammarly، وهي عبارة عن إضافة يتم إضافتها للمتصفح، وهي تساعدك على اكتشاف الأخطاء الاملائية واللغوية.

يمكنك ضبطها على متصفحك بشكل مجاني تماماً، من خلال الرابط بالأسفل (أثق أنها ستفيدك جداً):

أداة Grammarly لتصحيح الأخطاء

6- استغل كل المواد الترفيهية التي تحبها في التعلم

هذه الخطوة ستجعلك تحقق نتائج أكثر من ممتازة في رحتلك لتعلم اللغة الانجليزية، لأنك ستغمر نفسك فيها أكثر وإليك تحديداً ما الذي أريدك أن تفعله.

  1. قم بمشاهدة مقاطع ترفيهية (أفلام – فيديوهات يوتيوب) باللغة الانجليزية بدون ترجمة، ونصيحة سريعة اهتم بالمواد الترفيهية القديمة لأنها أفضل مثل مسلسل Friends وغيره.

    ونصيحتي أن تبدأ بمقاطع صغيرة سريعة… وسأخبرك أيضاً عن مصدر رائع لتجد فيه مثل هذه الفيديوهات.
  2. قم بالاستماع إلى برامج حوارية باللغة الانجليزية في مجال اهتماماتك (Podcasts – مقابلات – برامج Talk Show).
  3. قم بالتركيز أكثر على القراءة الترفيهية.
  4. قم بالبحث عن بعض الألعاب التي تعتمد على اللغة الانجليزية.

الهدف من هذه الخطوة أن تجعل أغلب أنشطتك الترفيهية تساعدك على التعمق في الانجليزية… لأن عقلك حينها في حالة انفتاح جيدة ويستوعب الكثير من المعلومات الجديدة (كلمات – التأكيد على القواعد – النطق – الكتابة) وهو لا يدري.

وكل هذه المعلومات ستجدها تعود إليك وقت الحاجة إليها بشكل تلقائي.

إن كنت تريد معرفة الكثير من المصادر التي ستجعلك تقوم بكل الخطوات السابقة بطريقة أكثر من رائعة فعليك بـ مقال “17 موقع إلكتروني لمساعدتك على تعلم الانجليزية“.

7- ابدأ في التدرب على المحادثة مع الآخرين

التدرب على المحادثة هي الخطوة الأهم بالنسبة للكثير من الراغبين في تعلم اللغة الانجليزية، كما أن المحادثة هي الدليل الأقوى على أنك بالفعل تتقن اللغة الانجليزية.

في الخطوات السابقة أنت دربت نفسك على نطق جمل كاملة بعد الاستماع لها، وبعد ذلك استمعت إلى الكثير من المحادثات الكاملة، ثم دربت نفسك على القراءة كذلك بصوت عالي.

الآن يجب عليك أن تتحدث مباشرة… وبالطبع أفضل طريقة هي التحدث مع المتحدثين الأصليين، وإن لم تتمكن من ذلك فمع المتمكنين من اللغة مثل المدرسين أو المدربين أو زملائك ومعارفك الذين تثق بمستواهم. 

بالطبع هناك الكثير من المصادر والأدوات أونلاين التي تساعدك على المحادثة وإليك أهمها:

  • موقع Camply والذي يقدم لك فرصة التحدث مع متحدثين أصليين.
  • يمكنك البحث عن سيرفرات Discord المختلفة للتحدث بالانجليزية في مجالك وخصوصاً إن كنت مهتم بالألعاب.
  • موقع Talk English والذي يوفر تدريبات على المحادثة بطريقة جيدة.

والطريقة الأخيرة هي أن تنخرط أنت بالحديث مع الأجانب في الملتقيات الثقافية أو المنتديات المختلفة، أنا شخصياً كنت أبحث أونلاين في جروبات الفيسبوك في تخصص البرمجة الذي أهتم له.

وبعد أن أجد شخصاً مهتماً بالحوار معي عبر الشات أطلب منه أن نتحدث قليلاً عبر سكايب أو أي أداة مماثلة لبضع دقائق، وأخبره أنني أتعلم اللغة الانجليزية… وبهذه الطريقة كونت صداقات رائعة وحققت الكثير من الاستفادة.

كما أنه هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون التعرف على الحضارات العربية وأجواء العيش هناك، وكيف ينظر العرب للحضارة الغربية… وبالتالي أنت تستفيد وتُفيد.

8- كرر الخطوات السابقة مع التعمق أكثر

الخطوة الثامنة والأخيرة هي أن تكرر كل ما سبق ولكن بتعمق أكثر.

  • استمع إلى محادثات ومقاطع كاملة لأكثر من ساعة وحاول استيعابها.
  • اقرأ كتب كاملة باللغة الانجليزية.
  • قم بكتابة ملخصات كاملة لما تقرأه.
  • بدل التدريب لمدة 20 دقيقة تمرن لمدة 30 ثم 40 وهكذا.
  • تحدث أكثر .

ثم ابدأ في استخدام الانجليزية في مختلف نشاطاتك حتى وأنت تتحدث مع أصدقائك…. ومع مرور الوقت والممارسة ستجد أنك وصلت إلى مستوى متقدم وأصبحت تفكر بالانجليزية وليس بالعربية.

نصائح هامة لتعلم اللغة الانجليزية

1- تعلم باستخدام طريقة Flashcards

هذه الطريقة هي عبارة عن صناعة كروت صغيرة تحتفظ بها، الوجه الأول تكتب عليه معلومة معينة (كلمة – جملة – قاعدة) والوجه الأخر تكتب الاستخدام أو المعنى.

ثم من وقت لآخر تختبر نفسك في معلومات هذا الكارت، فتنظر إلى أحد الوجهين وتحاول تذكر المعلومات الموجودة في الوجه الآخر، الصورة التالية هي مثال على ذلك في تعلم زمن المضارع البسيط.

مثال على كروت الفلاش

طريقة بسيطة وسهلة أنصح أن تستخدمها في التعلم بشكل عام ومع الانجليزية بشكل خاص.

إن كنت تريد معرفة فوائد هذه الاستراتيجية وغيرها من الاستراتيجيات التعليمية التي تساعد على التعلم بسرعة فأنصحك بدليل “أسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية” 

ستجد في هذا الدليل معلومات رائعة ستساعدك حقاً في الوصول إلى أهدافك.

2- اعتمد على مصادر محددة

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك أن تتعلم بها اللغة الانجليزية، ولكن طالما أنك تبحث فهذا يعني أنك تحب الإطلاع والتعلم الذاتي وهذا أمر جيد.

ولكن عليك ألا تقع في فخ تعدد المصادر، لهذا أنصحك أن تعتمد على مصادر محددة في التعلم (قناة يوتيوب واحدة – كتاب واحد – قاموس معين – تطبيق محدد) خصوصاً عندما تتعلم مهارة بعينها مثل الكتابة أو التحدث.

بهذه الطريقة تضمن أنك تأخذ المعلومة من نفس المصدر وبنفس الأسلوب حتى تتطور وتنتقل إلى مستوى أعلى، وبعد ذلك يمكنك أن تفكر في تغيير المصادر.

3- اعتمد على الكورسات في هذه الحالة

إن كنت ممن يفضلون التعلم بشكل ممنهج فربما عليك تصفح “أفضل كورسات تعلم اللغة الانجليزية“، والتي ستوفر لك قائمة بأفضل الخيارات لتعلم الانجليزية بهذه الطريقة.

دعني أؤكد أنني أنصح بهذه الطريقة إن كنت ممن يفضلون رؤية منهج معين، أو أنك لا تملك الكثير من الوقت وتريد قوالب جاهزة تتابعها.

4- لا تخف من آراء الناس

عندما تتحدث أمام أي شخص سواء أجنبي أو عربي لا تخف أبداً… لا تشعر بالحرج من مستوى لغتك أمامه خصوصاً وأنت مازلت تتعلم.

أنت حتماً ستخطئ، الكثير من المتمكنين من الانجليزية وشخصي المتواضع واحداً منهم نُخطئ، حتى المتحدثين الأصليين أنفسهم يرتكبون الأخطاء أثناء التحدث والنطق.

لا مشكلة أبداً… المهم أن تتأكد أنك تستطيع إيصال المعلومة للطرف الآخر، وأنك تتعلم من أخطائك وتطور من نفسك.

وصدقني إن اتبعت الخطوات السابقة في التعلم ستصل إلى أعلى المستويات في اتقان اللغة الانجليزية في اسرع وقت ممكن.

إذا كنت تريد المزيد من النصائح لتعلم الانجليزية فأنصحك بالعودة لمقال: نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية (11 نصيحة ذهبية)

أتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك،

إلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق