أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية (تعليمية ترفيهية قواميس)

أفضل الكتب لتعلم اللغة الانجليزية

هل تبحث عن أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية وتريد الحصول على قائمة موثوقة من مصدر موثوق؟ لا بأس هنا ستجد ما تريد وأكثر، حيث سأعرض لك قائمة شاملة بأفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية، وهذا يتضمن الكتب التعليمية والترفيهية وأيضاً القواميس.

في كل كتاب ستجد أنني أعرض لك  أهم مميزاته، وأيضاً أشرح لك الأسلوب الذي يعتمد عليه مؤلف الكتاب، وذلك حتى تختار الأنسب لك.

ملحوظة: لم أضع لك روابط تحميل كتب تعلم الإنجليزية وذلك حفاظاً على حقوق ملكية موزعوها وناشروها، كما أنني أنصحك دائماً باقتناء النسخة الورقية من الكتب.

أولاً: الكتب التعليمية لدراسة اللغة الإنجليزية

ستجد هنا مجموعة أكثر من رائعة من كتب تعليم اللغة الإنجليزية، أغلب هذه الكتب تعتمد على اللغة العربية في الشرح مع تقديم العديد من الأمثلة على القواعد والمصطلحات. اقرأ بتمعن وستجد موسوعات وكورسات شاملة لتعلم اللغة الإنجليزية.

1. كتاب Practical English Usage

لغة الكتاب : الإنجليزية
مؤلف الكتاب : Michael Swan

بسبب شهرة وقوة هذا الكتاب أصبح المركز الثقافي البريطاني ينصح به أي شخص يدرس الإنجليزية.

العجيب في كتاب الاستخدام العملي للغة الإنجليزية أنه من المفترض أن يكون مخصص للذين لغتهم الأم ليست الإنجليزية، وعلى الرغم من ذلك حتى المتحدثين الأصليين أنفسهم يعتبرونه من أفضل الكتب لتعلم الإنجليزية في العالم.

هذا الكتاب له طابع خاص جداً، فهو لا يسرد القواعد (Grammar) والكلمات مثل الكتب العادية، ولكنه يخاطب القارئ بأسلوب مختلف، فهو يعرض المشكلات والمفارقات والمقارنات التي قد تواجه أي طالب للغة الإنجليزية.

ستجده يعرض الفروق بين الكلمات واستخدامها في صيغة أسئلة، كما سيقوم بعرض مقارنة بين حروف الجر واستخداماتها المختلفة، وغيرها الكثير من الأشياء.

خصائص هذا الكتاب:

  • اللغة بسيطة جداً وواضحة.
  • أسلوب شيق جداً في التدريس لا يجعل أي شخص يمل من القراءة.
  • ترتيب محتوى الكتاب نفسه مميز للغاية.
  • تغطية الكتاب للكثير من جوانب  استخدام اللغة الإنجليزية.

بسبب هذه المميزات ينصح خبراء اللغة المدرسين أنفسهم بالاعتماد على هذا الكتاب في تدريس الإنجليزية للطلبة بأسلوب شيق وجذاب.

أنصح بهذا الكتاب كل شخص يبحث عن إتقان الإنجليزية، والوصول بمستوى معرفته إلى أعلى المستويات، خصوصاً إن كان مهتم بالكتابة، فهو حقاً كتاب لا غنى عنه.

ستجد الكتاب على موقع أمازون.

2. كتاب دليل الإنجليزية

لغة الكتاب : العربية
مؤلف الكتاب : مجموعة من المتخصصين

هذا ليس كتاب، بل كورس إنجليزي كامل مكون من كتابين و 11 اسطوانة تعليمية، ويعتبره الكثير من المتخصصين والأساتذة من أفضل الكورسات لتعلم اللغة الإنجليزية.

هذا الموسوعة الشاملة مشهورة للغاية وستجدها في العديد من المكتبات الكبيرة ودور النشر، خصوصاً وأن الكتاب يحتوي على الكثير من المعلومات والاختبارات لتأهيل أي شخص للحصول على شهادة TOEFL المعتمدة لإتقان الإنجليزية.

خصائص هذا الكتاب:

  • تقسيم المحتوى التعليمي بطريقة أكثر من رائعة من الصفر إلى الاحتراف.
  • ستجد في الاسطوانات الملحقة مع الكتاب كورسات شاملة عن النطق السليم والصوتيات، وأيضاً عن المحادثة والاستماع.
  • يتميز الكتاب بشرح القواعد والكلمات بطريقة مسلية بالصوت والصورة.
  • يحتوي الكتاب على قاموس كلمات مصور.
  • محتوى الاسطوانات الملحقة للكتاب تميل إلى اللكنة الأمريكية قليلاً نظراً لأن الكثير من الخبراء الذين قاموا بوضعه هو أساتذة أمريكيين.
  • يحتوي الكتاب على اختبارات تفاعلية للتأكد من تحصيل الدارس للمعلومة.

هذا الكتاب يُعد من أشمل المصادر للتعلم في هذه القائمة، لأنه يغطي كل شيء تقريباً عن جوانب اللغة الإنجليزية، لهذا هو مناسب تماماً للمبتدئين، كما أن طريقة عرض المعلومات التفاعلية تجعل عملية تحصيل المعلومات غير مملة.

3. كتاب الكافي في تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة : الإنجليزية – العربية
المؤلف : مجموعة من المتخصصين

واحد من أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية، أيضاً يمكننا أن نُطلق عليه موسوعة شاملة لتعلم اللغة الإنجليزية. هذه الموسوعة ذائعة الصيت لدرجة أنك ستجدها في العديد من دور النشر في كافة الدول العربية.

هذا المصدر مختلف عن أغلب الكتب في هذه القائمة، و يعتبره الكثيرون أحد أفضل الكتب لتعلم الإنجليزية من البداية إلى الاحتراف بصورة متكاملة، وهذا بسبب مميزات هذه الموسوعة العملاقة.

خصائص هذه الموسوعة:

  • تحتوي على اسطوانات تعليمية لممارسة المحادثة باللغة الإنجليزية بداية من نطق الحروف وصولا إلى الاحتراف.
  • تعتمد الموسوعة على اللهجة البريطانية.
  • تم تقسيم منهج الموسوعة بحيث تحضر أي شخص للحصول على شهادات إتقان الإنجليزية المعتمدة مثل IELTS.
  • الكتاب يعرض المعلومات والكلمات على هيئة مواقف، ولهذا يسهُل تعلم الكلمات والمصطلحات الجديدة.
  • بسبب النقطة السابقة زادت شهرة هذا الكتاب بين الذين يرغبون في السفر، لأنهم يستطيعون البحث عن المواقف المختلفة وكيفية التصرف بها باللغة الإنجليزية.
  • الكتاب والاسطوانات مقسمة إلى 6 مستويات، وفي نهاية كل مستوى هناك امتحان شامل (استخدام الكلمات – القواعد – الكتابة – النطق)

إن كنت مهتم بتعلم الإنجليزية باللكنة البريطانية، أو ترغب في الحصول على شهادات معتمدة لإتقان اللغة الإنجليزية سواء بهدف الحصول على وظيفة، أو منحة دراسية في بلدك أو في الخارج فأنصحك بهذه الموسوعة الجبارة.

4. كتاب حفز نفسك بفاعلية لتعلم الإنجليزية

لغة الكتاب : العربية
مؤلف الكتاب : عبدالله العامر

يُعد هذا الكتاب من أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية والتي تحاول تبسيط المعلومة وتحفيز الدارس على الاستمرار في التعلم وتلقي المعلومات الجديدة.

على الرغم من بساطة أسلوب الكاتب إلا أنه لم يتجاهل كافة القواعد اللغوية والمعلومات الهامة عن النطق بطريقة صحيحة والتعمق في طرح المعلومات، وهذا السبب الرئيسي في شهرة هذا الكتاب.

خصائص هذا الكتاب:

  • أسلوب تقديم المعلومة أكثر من رائع.
  • يحتوي الكتاب على الكثير من المواقف الحياتية، وكيفية استخدام اللغة الإنجليزية في كل منها.
  • كل قاعدة أو معلومة يحتوي عليها الكتاب ستجدها مفسرة بشكل علمي شامل مع العديد من الأمثلة لتوضيح المعلومة.

صراحة هذا الكتاب أكثر من رائع، وينصح به العديد من أساتذة تعليم اللغة الإنجليزية في كافة أنحاء الوطن العربي بسبب غزارة المعلومات التي يحتوي عليها.

اقرأ أيضاً: أفضل 16 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية

5. كتاب قواعد اللغة الإنجليزية لجميع المستويات

لغة الكتاب : العربية
مؤلف الكتاب : مراد حسن سوالمة

كما هو مبين من اسم الكتاب فهو خاص بقواعد اللغة الإنجليزية لكل المستويات، والمميز أن الكتاب معروض باللغة العربية، كما أنه كتاب مشهور وينصح به الكثير من الخبراء.

خصائص هذا الكتاب:

  • تبسيط المعلومة والبعد عن أي تعقيد.
  • ترتيب محتوى الكتاب مميز للغاية.
  • ستجد في الكتاب الكثير من الأمثلة العملية حتى تتمكن من معرفة القواعد وكيفية تطبيقها في الجمل.

إن كنت تبحث عن دليل كامل لقواعد اللغة الإنجليزية تضعه في مكتبتك حتى تستعين به في أي وقت، فهذا الكتاب يُعد خيار ممتاز بالنسبة لك.

6. كتاب Golden English Grammar

لغة الكتاب : العربية
مؤلف الكتاب : د/ ممدوح محمد جبل

كتاب القواعد الذهبية في اللغة الإنجليزية لجميع الدارسين يُعد مصدر أكثر من رائع لشرح قواعد اللغة الإنجليزية و تراكيب الجمل وتبسيطها.

 أنا شخصياً أملك نسخة من هذا الكتاب منذ وقت دراستي في الثانوية العامة، وها أنا أنهيت دراستي الجامعية مؤخراً ولازلت أحتفظ به والجأ إليه أحياناً.

خصائص هذا الكتاب:

  • تم ترتيب الكتاب بمنهجية مختلفة بناءاً على كيفية تكوين الجمل نفسها.
  • يقدم الكتاب العديد من الأمثلة على كل القواعد.
  • يعرض الكتاب بعض الأخطاء الشائعة في استخدام أغلب القواعد التي يرتكبها الناس في الكثير من المناسبات.
  • ستجد بعد شرح أي قاعدة بعض الاختبارات والتمارين البسيطة التي ستساعدك على اختبار معلوماتك.

كتاب جيد للغاية يجمع القواعد في مكان واحد، إن لم تجد الكتاب السابق في المكتبات المشهورة القريبة منك، فهذا الكتاب هو سيعوضك عنه.

7. كتاب أسس الترجمة من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس

لغة الكتاب : العربية
مؤلف الكتاب : د/عزالدين محمد نجيب

هذا الكتاب هو واحد من أشهر وأفضل الكتب للترجمة من العربية إلى الإنجليزية والعكس، وما يجعله بهذا التميز هو أسلوب شرح مؤلفه الأكثر من رائع لايصال المعلومة.

مؤلف الكتاب اعتمد على توضيح القواعد العامة للترجمة ثم عرض أغلب الأخطاء الشائعة في كل قاعدة، كل هذا بالأمثلة العملية مع مراعاة نوع الجمل نفسها (كلمات الأغاني – الشعر – النصوص الأكاديمية – الكلمات العامية).

خصائص هذا الكتاب:

  • عرض لأهم المصادر التي يحتاجها أي شخص حتى يكون مترجماً محترفاً.
  • أسلوب الكاتب يجعلك تشعر أنه يخاطبك بشكل مباشر، مما يجعل إيصال المعلومة سريع وفعّال كما أنك لا تمل القراءة.
  • يحتوي الكتاب على الكثير من الأمثلة العملية في كافة المجالات.

هذا الكتاب قد لا يناسب أي شخص، فهو موجه أكثر للذين يسعون إلى إتقان الكتابة باللغة الإنجليزية، أو الذين يسعون للعمل بشكل إحترافي في مجال الترجمة.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنني أنصح أي شخص بقراءة هذا الكتاب – بالطبع بعد إتقان القواعد الأساسية – لأنه سيجعلك تفتح مداركك على الكثير من الأمور، كما أنه سيجعلك متحدث أكثر من رائع، لأنك ستتعلم منه الاستخدام العملي للغة الإنجليزية.

ثانياً: الكتب الترفيهية لمساعدتك على تعلم الإنجليزية

هناك عدد لا حصر له من الكتب الترفيهية، وكما اتفقنا سابقاًُ هذه الكتب قد تكون روايات، أو كتب ثقافية، أو حتى الكتب العلمية في أي مجال، لهذا من الصعب أن أعرض لك كتب بعينها.

لهذا ستجدني أعرض لك سلسلة من الكتب والأفكار التي ستساعدك حتماً في اقتناء الروايات و الكتب الترفيهية التي تناسب مستواك أياً كان.

1. سلسلة الألف رواية باللغة العربية والإنجليزية

هذه أفضل كتب ترفيهية يمكن أن تتعلم منها الإنجليزية، فهي عبارة عن أشهر الروايات العالمية المترجمة، ولكن المميز أن طريقة عرض الترجمة مختلفة ومميزة جداً.

فعندما تفتح أي رواية تجد أن كل صفحة باللغة الإنجليزية تقابلها نفس الصفحة ولكن مترجمة للعربية، وبالتالي يمكنك أن تقرأ باللغة التي تريد وتترجم.

وبالتالي يمكنك أن تدرب على الإنجليزية والاستفادة بتعلم الكلمات الجديدة سواء من العربية إلى الإنجليزية أو العكس، ومن أشهر الروايات في هذه السلسلة:

  • حول العالم في ثمانين يوم
  • العجوز والبحر
  • مزرعة الحيوان
  • مغامرات توم سوير

وغيرها من الروايات العالمية المشهورة، دار النشر هي دار الألف كتاب المصرية، وأعتقد أنك ستجد نفس الفكرة معمول بها في أكثر من دار نشر.

2. روايات الأفلام المشهورة

أعتقد أنك شاهدت سلسلة الأفلام العالمية Harry Potter، وأيضاً The Lord of the Rings، وغيرها من الأفلام المشهورة، وأعتقد أنك تعلم أن هذه الأفلام مبنية على سلسلة من الكتب، ولعلك قرأت النسخ المترجمة من هذه الروايات بالفعل.

لما لا تقرأ نفس الروايات باللغة الإنجليزية، وحيث أنك شاهدت الأفلام أو قرأت النسخ المترجمة، فأعتقد أنه سيكون من السهل عليك فهم مضمون الرواية، كما أنك ستتخيل معاني الكلمات وستبحث في ذاكرتك عن الكلمات التي تشعر أنك تعرفها.

هذه الطريقة مشابهة لمشاهدة الأفلام بالترجمة ثم إعادة مشاهدتها بدون ترجمة لتعلم اللغة الإنجليزية.

ثالثا: أفضل القواميس في اللغة الإنجليزية

هناك العديد من القواميس التي يمكنك الحصول عليها، وبالطبع هناك القواميس الإلكترونية سواء على شبكة الويب، أو على هيئة تطبيقات، ولكن ربما تحتاج إلى قواميس مكتوبة بين يديك.

القواميس أنواع، منها القواميس العامة ومنها المتخصصة، ومنها قواميس من الإنجليزية إلى العربية (وهو النوع الشائع) والعكس، لهذا حرصت أن أعرض لك أفضل القواميس التي تناسب كافة الاستخدامات طبقاً لآراء الخبراء وتجربتي الشخصية.

1. قاموس أطلس

هناك عدة إصدارات من قواميس أطلس الرائعة، سواء العامة، أو الموسوعات المتخصصة (في مجال الطب أو الهندسة أو تربية الأطفال وغيرها)، فأنصحك باقتناء ما يناسبك منها.

هذه القواميس تتميز بدقتها وغزارة الكلمات الموجودة بها، كما أن كل نوع من القواميس ستجد له العديد من المستويات، حتى تختار ما يناسبك.

2. قاموس إلياس

أعتقد أنه لا يوجد أي طالب لم يسمع بقاموس إلياس، خصوصاً الإصدار المخصص للجيب، فهو صغير الحجم وبسيط وأكثر من رائع للاستخدامات البسيطة.

لهذا إن كنت مبتدئ وتريد الحصول على قاموس مكتوب فأنصحك بهذا القاموس.

الخاتمة

تعلم اللغة الإنجليزية قد يكون مرهقاً للبعض، فهو يستهلك الكثير من الوقت والتركيز خصوصاً في البدايات، لهذا هناك الكثير من الذين يستسلمون ولا يكملون رحلة التعلم.

أما أنت يا صديقي فعليك أن تستمر.

في النهاية أرجو أن تكون قائمة أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية التي عرضتها عليك مفيدة وممتعة في نفس الوقت.

وتذكر أن إقتنائك لأفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية لا يعني أنك ستحقق النتائج، فالنتائج مرهونة بحجم الجهد الذي تبذله للتعلم والطريقة التي تتعلم بها.

1 فكرة عن “أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية (تعليمية ترفيهية قواميس)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top