الرئيسية » تسويق » كيف تمتلك جروب فيسبوك متفاعل (13 استراتيجية فعالة في 2020)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيف تمتلك جروب فيسبوك متفاعل (13 استراتيجية فعالة في 2020)

كيف تمتلك جروب فيسبوك متفاعل

اذهب الآن وابحث في جروبات الفيسبوك التي انضممت إليها وأجبني على الأسئلة التالية:

  • يا ترى كم عدد أعضاء كل جروب مقارنة بعدد المنشورات الجديدة كل يوم؟
  • كم عدد التعليقات على أي منشور جديد؟
  • كم إشعار يأتيك بوجود منشور جديد في كل جروب تتابعه؟
  • يا ترى هل هناك جروب من هذه الجروبات تتابعه كل يوم وتفتح الفيسبوك خصيصاً لكي ترى ما هو الجديد فيه؟
  • كم جروب اشتركت فيه من قبل ثم تركته بعد فترة لأنك لم تجني منه أي منفعة؟

طالما تبحث عن كيفية امتلاك جروب فيسبوك متفاعل، فهذا يعني أنك تدرك تماماً أهمية الأسئلة السابقة، وتعلم أن الإجابة عليها تدل على مدى نشاط وتفاعل أي جروب على فيسبوك.

هناك ملايين الجروبات على فيسبوك، ومع الأسف هناك القليل منها فقط الذي يحتوي على أعضاء نشطين ومتفاعلين وينفع بعضهم البعض، وفي نفس الوقت يستفيد صاحب الجروب استفادة كبيرة منه.

فإن كنت تملك جروب على فيسبوك أو تريد أن تمتلك واحداً، فدعني أساعدك على أن تجعل هذا الجروب أداة هامة تساعدك على الربح من الإنترنت، وتُمكنك من نشر خدماتك ومنتجاتك وأفكارك.

سريعاً قبل أن نبدأ

إعدادات أساسية لإدارة جروبات الفيسبوك

قبل أن أعرض لك أي استراتيجية لزيادة التفاعل على جروب الفيسبوك… أولاً عليك أن تتأكد من القيام بالخطوات التالية والتي تُمثل الأعمدة التي سنقوم بالبناء عليها لاحقاً.

1- اجعل جروبك متخصص ومُستهدف

بعض أصحاب الجروبات يظنون أنه كلما كان الجروب شامل ويحتوي على كل شيء كلما كان أفضل، ولكن العكس هو الصحيح.

يجب أن يكون الجروب مستهدف ويعالج مشكلة معينة أو يخاطب فئة محددة من الناس، فعلى سبيل المثال:

  • جروب للأشخاص الذين يبحثون عن أفضل طرق التخسيس من الرجال.
  • جروب للسيدات الحوامل حديثي الزواج لمساعدتهم في كل مشكلاتهم ومشاركة تجاربهم.
  • جروب خاص بعملاء شركة أو خدمة معينة لمساعدتهم والإجابة عن استفساراتهم.

كما تلاحظ في الأمثلة السابقة أن الجروب يخدم مجموعة محددة من الناس لمواجهة مشكلات محددة تخصهم جميعاً (مشكلات الحمل للسيدات حديثي الزواج – مشكلات التخسيس للرجال) وهكذا.

هذا على عكس جروبات الفيسبوك العامة مثل (جروب للبنات – جروب للربح من الإنترنت – جروب للمهتمين بالرياضة)، وغيرها من الأمثلة التي لا تحقق أي نتائج إيجابية.

2- كيفية الانضمام إلى الجروب

لا تجعل أبداً الجروب الخاص بك مفتوحاً لأي شخص يريد الانضمام، بل اجعله جروب مغلق، وليس هذا فحسب فيجب أيضاً أن تجعل عملية الاشتراك في الجروب صعبة.

الفيسبوك يعطيك إمكانية طرح بعض الأسئلة على أي شخص يريد الانضمام، لهذا اسأل كل شخص جديد على الأقل 3 أسئلة (ما السبب وراء طلبك للانضمام – ما هو عمرك؟ – ما هي البلد التي تعيش فيها؟ – كيف اكتشفت الجروب؟) وهكذا.

وبعد ذلك قم بمراجعة الإجابات وتأكد أنها مناسبة، بهذه الطريقة تضمن أن كل أعضاء الجروب جادين ومهتمين منذ البداية بموضوع الجروب.

3- قواعد الجروب

أي جروب احترافي على فيسبوك ستجد له مجموعة من القواعد والضوابط مثل:

  • عدم استخدام أي ألفاظ غير لائقة.
  • عدم نشر أي روابط خارجية.
  • يتم الموافقة على المنشورات خلال 72 ساعة بعد مراجعتها.

وغيرها من القواعد التي تضمن أنك تتحكم في الجروب بشكل كامل، وعليك تثبيت هذه القواعد كأول منشور في الجروب حتى يقرأها كل عضو جديد.

وبعد ذلك عليك التأكد من التزام كل الأعضاء بالقواعد ومن يخالفها قم بتحذيره مرة واحدة فقط، وبعد ذلك قم بطرده فوراً من الجروب بدون أي تهاون.

4- الوقت المخصص لإدارة الجروب

كما لاحظت من الخطوة السابقة أن إدارة الجروب ستستغرق منك بعض الوقت لمتابعة نشاط الأعضاء ومراقبتهم، هذا بخلاف الرد على أسئلتهم وعمل محتوى قيّم يستفيدوا منه.

لهذا تأكد أنك تملك الوقت الكافي لذلك في البداية، وعندما يكبر الجروب يمكنك الاستعانة بأكثر الأعضاء نشاطاً وقم بإعطائهم بعض الصلاحيات مثل (Moderator) لمساعدتك.

فهذا سيكون مفيداً لهم لأنهم سيشعرون بأهميتهم، ويمكن أن تعطيهم مبلغ مالي مقابل خدماتهم خصوصاً إن كنت تحقق أرباح جيدة من هذا الجروب.

كيف تجعل جروب الفيسبوك متفاعل

لا حاجة للتأكيد على ضرورة متابعتك المستمرة للجروب، وعلى ضرورة نشر محتوى جيد مفيد، وأن تهتم فعلاً بالأعضاء و مشكلاتهم وأن تحاول مساعدتهم.

والآن دعنا ننتقل لاستراتيجيات فعّالة ستجعل الجروب الخاص بك شعلة من النشاط والتفاعل، والتي في النهاية ستجعل الأعضاء سعداء وأنت أيضاً تحقق ما تريد من أهداف.

1- قم بالترحيب بكل عضو جديد بالاسم

عندما توافق على انضمام أي شخص جديد إلى الجروب الخاص بك عليك أن ترحب به، قم بعمل Mention له بالأسم في منشور على الجروب واسأله بعض الأسئلة مثل:

  • ما هي المشكلات التي تواجهها حالياً؟
  • ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها؟

بالطبع عليك إعادة صياغة هذه الأسئلة لكي تناسب محتوى الجروب – مثل التي تحدثنا عنها سابقاً (التخسيس – مشكلات الحمل).

هذا سيجعل كل عضو جديد يشعر بأنه اتخذ القرار الصحيح بالانضمام إلى الجروب، وأيضاً سيبدأ على الفور بالتعرف على بعض الأعضاء القدامى الذين سيرحبون به كذلك في التعليقات.

لا تستهن بهذه الخطوة فإن طبقتها ستجد لها مفعول السحر في زيادة التفاعل على الجروب.

2- أخبر المتابعين بكيفية التفاعل مع الجروب عن طريق إعدادات فيسبوك

إن نظرت إلى الأعلى في أي جروب ستجد صندوق الإعدادات الخاص بالإشعارات (Notifications)، والذي يحدد الطريقة التي يُخبرك بها فيسبوك عن كل جديد في الجروب.

إن ضغطت على ذلك الصندوق ستظهر لك الخيارات التالية:

  • كل المنشورات (All Posts).
  • المنشورات المقترحة (Highlight).
  • منشورات الأصدقاء (Friends Posts).
  • إغلاق الإشعارات (Off).

عليك أن تخبر الأعضاء أن يقوموا بالضغط على الخيار الأول حتى يحصلوا على إشعار جديد فور نشر أي منشور على الجروب، وبهذا تضمن أن أغلب الأعضاء سيتفاعلون مع كل منشور جديد.

يمكنك أن تضع تنبيه أو صورة لكيفية تفعيل هذا الخيار في قواعد الجروب، وأيضاً في صورة الـ Cover الخاصة بالجروب.

3- قم بإعطاء الأعضاء بعض الهدايا المجانية إن أمكن

الناس تحب دائماً الهدايا المجانية والعروض المخصصة لهم فقط، لهذا عليك أن تستغل ذلك في الجروب الخاص بك، فمثلاً يمكنك:

  • إعطاء نسخة مجانية لأحد الكتب الشهيرة في مجالك.
  • تقديم شرح خاص ومفصل عن مشكلة معينة في مجالك حصرياً فقط لأعضاء الجروب.
  • الحصول على الكورس الخاص بك مجاناً أو بخصم كبير.
  • بعض المنتجات المجانية.

يمكنك عرض هذه المنتجات على شكل جوائز لمسابقة صغيرة، أو أن تعطيها لأكثر الأعضاء نشاطاً في الجروب لفترة معينة.

ملحوظة: إن دخلت على Group Insights الموجودة على اليسار في إعدادات الجروب ستعرف من خلالها أكثر الأعضاء تعليقاً ومشاركة على الجروب.

وبهذا ستضرب عصفورين بحجر واحد، ستحفز الأعضاء على المشاركة والتنافس للحصول على الهدايا، وفي نفس الوقت ستربط الأعضاء أكثر وأكثر بالجروب وبك شخصياً، وهذا سيساعدك عن اقتراح أو ترويج أي منتج أو خدمة لهم في المستقبل.

4- قم بإطلاع الأعضاء على أخبار ومعلومات حصرية لهم فقط

الناس تحب معرفة الأسرار أو المعلومات التي لا يعلمها غيرهم، فهذا يجعلهم يشعرون بالاختلاف والتميز، فلماذا لا تفعل نفس الشيء مع أعضاء الجروب؟

أخبرهم مثلاً عن أحدث المنتجات أو الكورسات التي تعمل عليها، قم بإعطائهم صور حصرية للنماذج الأولية للمنتج، أو صور خاصة لرحلتك أو لمنزلك وأنت تقوم ببعض التمارين الرياضية.

وياحبذا أيضاً لو أخذت رأيهم فيما تقوم به، فالناس تحب المشاركة والتفاعل وإبداء الرأي.

5- استخدم الأخبار والمعلومات الجديدة لصالحك

كلنا نبحث عما هو جديد في مجالنا، بل ونعشق من يقدم لنا كل الجديد على طبق من فضة دون بحث أو مجهود كبير، وهذا ما يجب عليك أن تقوم بفعله.

خصص يوم من كل أسبوع لنشر ملخص كامل لكل الأحداث والأخبار الهامة في مجالك، فالنفترض مثلاً أن الجروب الخاص بك مهتم بالتخسيس للرجال يمكنك أن تجمع كل الأخبار عن:

  • أحدث التقارير عن أشهر أدوية التخسيس في السوق.
  • أحدث اكتشافات حول فوائد بعض الفواكه أو الخضروات.
  • طرق رجيم جديدة تم اقتراحها من بعض الخبراء.

فطالما أنك فعلاً خبير ومهتم بمجالك فأنت على علم بهذه الأخبار مُقدماً، فلما لا تجمعها في منشور واحد حتى يستفيد باقي الأعضاء، وبهذا ستصبح أنت مصدر المعلومات الجديدة بالنسبة لهم.

هذا سيجعلهم دوماً يثقون بك ويستمعون لك و يترددون على الجروب من فترة إلى أخرى لمعرفة كل جديد، وعندما يكتشفون أي معلومة أو خبر سيلجأون إليك أنت ليعرفوا رأيك.

6- اعرف متى تبيع للأعضاء

تذكر أن الجروب ليس لك أنت بل للأعضاء … فلا تجعل أغلب المنشورات عن المنتجات والخدمات التي تقدمها، إن فعلت هذا سيترك معظم الأعضاء الجروب.

لهذا احرص على ترويج منتجاتك بأقل حد ممكن، يمكنك أن تضع رابط لموقعك أو لخدمتك في صورة الـ Cover، وأيضاً مرة كل أسبوع يمكنك نشر خبر أو معلومة جديدة عما تقدمه من خدمات ومنتجات.

وعندما يطلب منك أي شخص أن تساعده في مشكلة معينة ويكون الحل موجود فيما تقدمه من منتجات فيمكنك أن ترشحها له، فهذه هي أفضل طريقة للبيع على جروبات الفيسبوك.

7- استخدم تحليلات فيسبوك

لقد أشرت سابقاً إلى Group Insights… أتمنى أنك ذهبت لتلقي عليها نظرة سريعة، أريدك أن تركز على أمرين هامين فيها:

  • أكثر الأيام والأوقات التي يتواجد بها أعضاء الجروب: قم بالنشر في هذه الأوقات.
  • معلومات أعضاء الجروب (متوسط العمر – الدولة – المدينة): استخدم هذه المعلومات في فهم جمهورك أكثر وفهم مشكلاته، و أيضاً استخدمها في الترويج للأعضاء.

8- استخدم البث المباشر للتفاعل مع الأعضاء

الناس تحب التفاعل مع شخص مثلهم لهذا عليك أن تستعين بالبث المباشر، خصص وقت معين كل أسبوع (يوم الجمعة على سبيل المثال) في عمل بث مباشر للاجابة على أسئلة الاعضاء والتفاعل معهم.

9- الرد على كل التعليقات إن أمكن

لا يجب أبداً أن تترك أي شخص يسأل سؤال دون إجابة، ولا يجب أبداً أن تترك أي شخص ينشر معلومة خاطئة إلا وتقوم بتصحيحها، و أي شخص يترك تعليق مفيد عليك أن تشكره وتتفاعل معه.

الناس تحب النقاش وتحب تبادل الأفكار فأعطهم ذلك.

10- خصص أيام للأعضاء لمشاركة أفكارهم وأنشطتهم

صحيح أنك لن تسمح بالأعضاء بنشر أي شيء على الجروب إلا بعد الموافقة عليه، وأن هناك قواعد صارمة للتفاعل على الجروب، ولكن عليك أيضاً أن تعطي الناس ما تريد.

فمثلاً إن كان الجروب الخاص بك مختص بالأعمال والحرف المنزلية للسيدات، فلماذا لا تسمح بالأعضاء في يوم محدد كل أسبوع بنشر روابط وصور لأعمالهم في منشور مخصص حتى يقوموا بالترويج لها.

يجب أن تجعل الجروب مفيد لمعظم الأعضاء، وفي الكثير من الأحيان الكثير من هؤلاء الأعضاء يرغبون في الترويج لأنفسهم والاستفادة من الجروب … فلما لا تعطهم ذلك مرة كل أسبوع.

بهذا تضمن أنك لا تحوّل الجروب إلى مكان للترويج فقط وفي نفس الوقت تعطي الأعضاء ما تريده.

11- تحدث عن الموضوعات الجدلية

دعنا نكمل على مثال جروب التخسيس، إن كنت مهتم بهذا المجال فأنت تعلم أنه هناك خلاف حول عمليات تدبيس أو تكميم المعدة لأصحاب الأوزان الزائدة.

لماذا لا تستغل هذا الأمر وتسأل الناس عن رأيهم حول هذا العملية وهل يعتقدون أنها مفيدة أم مضرة، أو أن تعرض بعض الإحصائيات أو تصريحات بعض المتخصصين حول هذه العمليات.

الناس تحب الجدال والنقاش، فكل شخص يريد إثبات أن رأيه هو الصواب، وهذا سيؤدي إلى الكثير من التعليقات والتفاعل مع المنشور وبالتالي سيتم إرسال عدة إشعارات لباقي الأعضاء الغير مشاركين في المنشور.

هذا سيحفز الكثير منهم على الذهب للجروب والتفاعل… حاول استغلال الموضوعات الجدلية من حين لأخر في الجروب، ولكن لا تُكثر من استغلالها حتى لا يتحول الجروب إلى مكان للصراع.

12- اعتمد على منشورات التصويت (Poll)

مثال آخر على مشاركة الأعضاء هو الاستطلاعات، فمثلاً يمكنك عمل تصويت على أفضل رجيم للتخسيس في الوقت الحالي وتعرض أشهر الخيارات المتاحة.

كل هذا سيجعل الأعضاء تشارك وأيضاً تنتظر النتيجة لتعرف آراء الآخرين.

13- قم بعمل اختبارات صغيرة للمتابعين (Quiz)

صورة أخرى من صور استغلال المحتوى بطريقة ذكية هو الامتحانات الصغيرة أو الـ Quiz، من حين لآخر قم بعمل مسابقات أو اختبارات صغيرة عن بعض الأمور في مجالك لتختبر الأعضاء.

أو يمكنك أن تعرض بعض الأحجيات البسيطة لكي تجعل الأعضاء يتفاعلون ويختبرون معرفتهم وذكائهم، فالناس تحب أن تبرهن على مدى معرفتها.

الخلاصة

عليك دوماً التفكير في مصلحة الأعضاء، وأن تكون مصدراً لهم لمعرفة الجديد، وأن توفر لهم مكاناً للتفاعل ومشاركة أفكارهم وإختبار معلوماتهم.

ولا تنس أهم شيء وهو أن تكون سبباً في حل مشكلاتهم التي يعانون منها في مجالك، فهذا هو السر وراء امتلاك جروب فيسبوك متفاعل.

هناك بعض الاستراتيجيات والمعلومات الأخرى العامة التي لم أرغب في وضعها في هذا الدليل مثل كيفية النشر بشكل تلقائي، وكيفية استغلال الجروب في الحصول على ترافيك لموقعك أو قناتك على يوتيوب.

فإن كنت مهتماً بمعرفة هذه الاستراتيجيات فأنصحك بالإطلاع على “الدليل الكامل للتسويق عبر الفيسبوك” ستجد به الكثير من المعلومات التي ستُفيدك إن شاء الله.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق