الرئيسية » مال وأعمال » كيفية تنفيذ مشروع طباعة التيشرتات (دليل شامل بكل التفاصيل)

كيفية تنفيذ مشروع طباعة التيشرتات (دليل شامل بكل التفاصيل)

كيفية تنفيذ مشروع طباعة التيشرتات

بقلم نسمة مسعد
مشروع طباعة التيشرتات، من أكثر أفكار المشاريع المتداولة بين من يبحثون عن مشروع يخترقون به سوق المال والأعمال.

ولعلك سمعت أو حتى ناقشت هذه الفكرة مع أصدقائك عند عقد اجتماع بينكم لعمل عصف ذهني من أجل الحصول على فكرة لمشروع يناسب الشباب.

مشروع طباعة التيشرتات من أحد المشاريع المربحة جداً. وإذا كنت تهوى الرسم وتجميع الألوان، أو كان لديك مهارة التصميم باستخدام برامج تصميم الصور المختلفة سوف يكون هذا دافع جيد لك لأن تبدأ هذا المشروع، وذلك بعد دراسة جيدة لمتطلبات المشروع ومتطلبات السوق.

ولكن الأمر ليس فقط رأس مال وأدوات لبداية المشروع، ولكن هناك أبعاد وأشياء أخرى يجب التركيز عليها حتى يكون المشروع ناجح ومستمر، ليس مجرد فكرة لمدة قصيرة وتبوء بالفشل نتيجة سوء الإدارة.

في هذا المقال سوف تتعرف على مشروع طباعة التيشرتات و ما تحتاجه لتبدأ في المشروع. كما أننا نعرض أفكار مختلفة للتسويق للمشروع بشكل يضمن لك نجاحه واستمراريته.

ما هو مشروع طباعة اليتشرتات؟

بصورة مبسطة مشروع طباعة التيشرتات عبارة عن ماكينة خاصة بالطباعة على الأقمشة، تقوم برسم أو طباعة تصميم معين يتم اختياره على تيشرتات خالية من الرسومات، أو كما نطلق عليها ” تيشرتات سادة”.

ولكي نعطي لك المزيد من المعلومات حول مشروع طباعة التيشرتات، فسوف نتناول النقطتين التاليتين بالتفصيل:

  • مميزات مشروع طباعة التيشرتات
  • أنواع طباعة التيشرتات

مميزات مشروع طباعة التيشرتات

1. من أكثر المشاريع السهلة التي لا تحتاج لخبرة سابقة في الطباعة، فقط المعرفة الجيدة بكيفية تشغيل ماكينة الطباعة، وكيفية التعامل مع أي مشكلة طارئة قد تحدث.

2. لا يحتاج لعمالة، فيمكن لشخص واحد إدارة المشروع في البداية من كافة الجوانب الإدارية والتنفيذية والتسويقية.

3. يجذب العديد من العملاء، خاصة الفئة العمرية ما بين 12 إلى 40 عام، وهي تلك الفئة التي تمثل فئة المراهقين والشباب.

4. سهل التنفيذ نتيجة وجود العديد من التصاميم، إما جاهزة أو تصاميم يمكن رسمها وتصميمها من البداية.

5. التيشرتات الخالية من الرسومات “السادة” هي أكثر المنتجات التي تقوم بإنتاجها المصانع، حيث أنها هي العامل المشترك بين جميع الأذواق، وبالتالي يمكننا القول أن نتيجة وجودها بشكل كبير دليل على أنها غير مكلفة.

6. مشروع طباعة التيشرتات لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لتنفيذه، بل أنه يمكنك في البداية تجهيز جزء معين في غرفة معينة وتخصيصه لأدوات المشروع.

7. طريقة عرض أو تسويق المنتج النهائي سهلة وفي متناول الجميع، أي أن طريقة تسويق المشروع لا تحتاج لميزانية عالية.

8. يمكن من خلال الماكينات والأدوات المستخدمة الطباعة على منتجات أخرى مثل الأكواب أو ما نسميه ” مجات”، بالإضافة إلى الطباعة على الوسائد والمفارش وبعض الإكسسوارات مثل السلاسل.

9. إذا تم التخطيط والتسويق الجيد للمشروع من السهل أن يحقق أرباح كبيرة.

11. المشروع يعتمد على الإبداع والأفكار الابتكارية، خاصة إذا كان أحد المنفذين للمشروع لديه حس فني أو موهبة الرسم أوحتى ملكة اختيار الألوان.

فبذلك يمكنه بكل سهولة رسم وتنفيذ تصميمات مميزة مما يجعله أهل للمنافسة والانفراد بتصاميم مختلفة لن يقوم بتنفيذها الكثيرون من المنافسين.

12. مشروع طباعة التيشرتات من السهل تنفيذه من المنزل ومع تسهيل عملية البيع من خلال الإنترنت في الوقت الحالي أصبح من السهل جداً عرضه وترويجه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

أنواع طباعة التيشرتات

الطباعة على التيشرتات هي ثلاثة أنواع كالتالي:

أ) الطباعة بالنقل أو (Transfer)

وهي نوع من أنواع الطباعة تتم من خلال طباعة التصميم على ورق مخصوص باستخدام طابعة “إنك جت” ومن خلال أحبار من أنواع خاصة. ثم يتم تفريغ التصميم بعد طباعته على الورق على التيشرت باستخدام مكبس حراري أو مكواه.

يتميز التيشرت الذي ينتج من هذا النوع من طباعة أنواع التيشرتات بأنه ذو جودة عالية ، ومناسب لجميع أنواع النسيج. بالإضافة إلى ثبوت ألوان الطباعة مع عمليات الغسيل المتكررة.

الورق المستخدم في هذه الطباعة يسمى ورق ترانسفير، ونفس ماكينة الطباعة يمكنها طباعة تيشرتات بطريقة تسمى “سيمبليميشن” وهي أيضاً تحتاج لورق من نفس نوعها.

ب) الطباعة الديجتال

يُستخدم في هذا النوع من الطباعة طابعة خاصة بالطباعة على القماش، ويتم تجهيز القماش أو النسيج الذي سوف يتم الطباعة عليه، يتم تجهيزه باستخدام مواد كيميائية. ثم يتم كبس التصميم على التيشرت باستخدام المكبس الحراري.

هذا النوع من الطباعة مناسب لجميع أنواع الأقمشة، ويتميز المنتج النهائي من العملية بجودة عالية وثبات في الألوان.

ج) الطباعة الحريرية أو الشبلونة

وتسمي أيضاً الطباعة المسامية، ويتم استخدامها على كل المواد الغير ورقية. والجميع يقول أنها عملية سهلة. فمجرد فهم آليات الطباعة سوف يتم الحصول على طباعة ذات جودة عالية على أكثر من منتج.

وتم تسميتها الحريرية لأنها تتم باستخدام قماش الحرير والذي يتم شده وتثبيته على برواز خشبي، ووضع مادة فيلمية حساسة للضوء وتمرير مكشط بلاستيكي عليها في جميع الاتجاهات لغلق جميع مسام القماش.

ثم يتم طباعة التصميم على ورق مُنفِذ للضوء مثل أوراق الزبدة أو أوراق الكلك، ومن ثَم وضع الورقة على القماش المشدود ووضع أي شيء ثقيل عليهم مثل صندوق ثقيل مثلاً. نتركهم لمدة زمنية لا تقل عن ربع ساعة سوف نجد التصميم تم طباعته على القماش المشدود.

هذه هي إحدى الطرق البسيطة للطباعة الحريرية، وهي طريقة تقليدية عُرفت بها هذا النوع من الطباعة. فالطباعة الحريرية نوع طباعة يتم استخدامه منذ سنوات عديدة. ولكنه الآن تطور كثيراً.

والمميز فيه أنه يمكن استخدامه للطباعة على أكثر من نوع من الأقمشة وخاصة الحرير أو الأقمشة التي تحتوي على نسبة من البوليستر.

متطلبات مشروع طباعة التيشرتات

1. مكان مخصص للمشروع

مشروع طباعة التيشرتات من أسهل المشاريع تنفيذاً، نظراً لأنه لا يحتاج لمكان أو مساحة مخصصة كبيرة للأدوات والماكينات المستخدمة في الطباعة.

فكما ذكرنا من قبل في المقالة، يمكنك تخصيص مكان محدد في غرفة معينة أو حتى غرفتك الشخصية. كما أنه يمكنك أيضاً تخصيص مكان في محل تملكه أو حتى تستأجره إذا كنت سوف تعتمد على البيع للمستهلك مباشرة.

جزء مخصص لماكينات وأدوات الطباعة غير مرئي للخارج، وجزء أخر مخصص لعرض المنتج النهائي والعروض التي سوف تقدمها للمستهلك.

ونصيحة من موقع الرابحون، لا تستغني أبداً عن التواجد على الإنترنت من خلال صفحة خاصة بمشروعك. فلا تعتمد بشكل كلي على عرض منتجاتك في محل وبيعه للمستهلك مباشرة.

ولكن يمكنك أيضاً أن تسلك طريق البيع على الإنترنت online، فهو المستقبل الذي تتجه إليه حتى الشركات الكبيرة والعلامات التجارية المشهورة.

2. أدوات عملية الطباعة وماكينة الطباعة

أما عن ماكينات وأدوات الطباعة فهذا يختلف باختلاف نوع الطباعة الذي سوف تقوم بتنفيذه، ولكن هناك قاسم مشترك لا يمكن الاستغناء عنه مهما كان نوع الطباعة.

فأنت سوف تحتاج إلى:

  • جهاز كمبيوتر أو لاب توب، فهو الأداة الأساسية سواء لتحميل التصاميم أو حتى تصميمها من البداية.
  • جهاز ماسح ضوئي Scanner، وهو مهم جداً لسحب الصور والتصاميم ونقلها على جهاز الكمبيوتر، خاصة إذا كانت التصميم المطبوع هي صورة شخصية.
  • مكواه يتم الاستعانة بها لنقل التصميم من الورق المطبوع إلى التيشرت أو المنتج.
  • بالإضافة للماكينة الخاصة بكل نوع طباعة، والأحبار المناسبة لها، ونوع الأقمشة أو حتى المنتجات التي سوف يتم الطباعة عليها.

كما أنه من المهم أن يكون لديك مكان مناسب جيد التهوية لتخزين المنتجات، خاصة إذا كنت تنوي طباعة كميات كبيرة.

سعر ماكينة الطباعة

يختلف سعر ماكينة الطباعة على التيشرتات حسب الأسواق وحسب نوع الماكينة، ولكن لوضع تصور أقرب للمشروع فإن سعر الماكينة يتراوح ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف جنيه مصري لماكينات الطباعة الصغيرة. وقد يصل في بعض الأحيان لـ 50 ألف جنيه مصري للماكينات ذات الحجم الأكبر.

ولكن انتبه أن السعر يتأثر بعوامل كثيرة، منها تواجد الماكينة داخل البلد أم أنها سوف يتم استيرادها من الخارج لأجلك مخصوص. كما أن اختلاف سعر العملات من المؤثرات على أسعار ماكينات الطباعة خاصة المستوردة من الخارج.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل (دليل شامل)

المنتجات الأخرى التي يمكن إنتاجها بماكينة طباعة التيشرتات

نزف إليك الخبر السعيد؛ أنه لا يقتصر مشروع طباعة التيشرتات على أن يكون منتجك النهائي هو التيشرت المطبوع فقط، بل أنه يمكنك بنفس الأدوات ونفس آليات الطباعة أن تكون منتجاتك المطبوعة عبارة عن:

  • ملابس مختلفة.
  • مفروشات.
  • وسائد.
  • أكواب أو مجات.
  • أشكال خشبية.
  • دروع التي يتم تسليمها كجائزة أو تكريم.
  • أشكال مصنوعة من السيراميك.

وهنا الموضوع جيد جداً بحيث لا يقتصر المنتج الذي تقدمه فقط على الأقمشة أو التيشرتات، ولكن يمكنك فتح المجال لإنتاج منتجات أخرى تزيد من أرباح المشروع.

طرق التسويق المختلفة لمشروع طباعة التيشرتات

التسويق من أهم عوامل نجاح أي مشروع، وخاصة مشروع طباعة التيشرتات يسهل فيه تطبيق أكثر من نوع تسويق. أسهلهم هو التسويق عبر الانترنت، سواء من خلال حسابك الشخصي أو من خلال صفحة تخص المشروع.

1. التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

ومواقع التواصل الاجتماعي التي تفيدك في هذا المشروع هي بلا شك الفيس بوك والانستجرام وبينترست. فهي أكثر المنصات الاجتماعية جذباً للفئة المهتمة والمستهلكة لمشروعك ومنتجاتك.

بداية قم بإنشاء صفحة على موقع الفيس بوك وأخرى على الإنستغرام، واجعل الصورة الأساسية للصفحتين تعبر عن المشروع. مع تصميم شعار مميز “لوجو” يتم وضعه في الجهة العليا من الصور التي سوف تنشرها لضمان عدم سرقتها من قِبل منافسين.

في بداية الصفحة يمكنك الاعتماد على دعوة معارفك وأصدقائك على صفحتك الشخصية على الفيس بوك للانضمام للصفحة.

كما يمكنك مشاركتك رابط صفحة المشروع على مجموعات الفيس بوك المختلفة، خاصة المجموعات التي تضم مجموعة سكان من نطاق سكني قريب منك.

ثم تأتي الخطوة التالية وهي عمل إعلانات ممولة على الفيس بوك، وهناك مقالة مفصلة على موقع الرابحون يمكنك من خلالها معرفة طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك.

يمكنك الاستعانة في البداية بـ مواقع التعديل على الصور وتصوير المنتجات بطريقة جيدة، ووضع شعار المشروع عليها واستخدامها في الدعاية على هذه المنصات.

كما أن هذه المنصات سوف توجهك لأهم التصميمات التي يحبها ويفضلها جمهورك. ومن خلالها تستطيع الوصول لأكبر فئة من عملائك حتى ولو كانوا خارج حدود المكان الموجود به المشروع.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (دليلك الشامل)

2. التسويق للشركات والمصانع

من أهم طرق تسويق مشروع التيشرتات أيضاً أن تقوم بتحضير ملف بنماذج شغلك حتى وإن كانت في شكل صور أو حتى عينات من المنتجات، ومعه مطبوعات تضم أهم منتجاتك والعروض التي يمكنك تقديمها.

وتقوم بجمع معلومات عن أهم المصانع أو النوادي أو أي مكان يحتاج لزي موحد خاص بالعاملين فيه أو ما يسمى “يونيفورم”. فهذا مجال جيد لنشر فكرة مشروعك وتحقيق أرباح أعلى.

وإذا كنت تمتلك محل تبدأ به مشروعك، فسوف يكون عامل مساعد قوي لنشر فكرتك من خلال وضع منتجاتك للعرض خاصة إذا كان المحل في مكان معروف أو سكني على نطاق واسع.

3. المشاركة في المعارض

وهي طريقة جيدة لعرض منتجاتك وكسب عملاء جدد. فعليك دائماً بمتابعة أخبار المعارض التي تُقام داخل محافظتك، والتي يمكن معرفتها من خلال متابعة أخبار النوادي المحيطة بك أو القائمين على تنظيم المعارض.

يمكنك عمل تصميمات مطبوعة سواء على التيشرتات أو أي منتج آخر وعرضه من خلال المعرض للبيع المباشر. بالإضافة لعمل عينات لصورة شخصية أو تصميم حسب الطلب وعرضه على زوار المعرض.

تحتاج عند حضور معارض وجود كارت شخصي به أرقام التواصل وصفحة المشروع على الفيس بوك، ويتم توزيعها على كل رواد المعرض حتى وإن لم يقوموا بعملية الشراء، ونعتبر هذه الخطوة بمثابة الترويج للمشروع للمستقبل.

مواقع إلكترونية تساعدك في مشروع طباعة التيشرتات

الآن أصبح الإنترنت من أهم أدوات إدارة أي مشروع تجاري. بالإضافة إلى التسويق عبر منصات السوشيال ميديا، فهناك مواقع إلكترونية يمكنك أن تستفيد منها في أكثر من نقطة تخص مشروع طباعة التيشرتات.

هذه المواقع سوف نذكرها كالتالي:

Pinterest: فهو موقع ملهم جداً للمصممين وكل من يعمل في مجال الإبداع. سوف تجد عليه أفكار لتصميمات كثيرة عند البحث باستخدام أكثر من موضوع بحث يخص أفكار التصميمات والطباعة… سوف تجد العديد والعديد من الأفكار.

Canva: هو موقع جيد جداً للمبتدئين في عالم التصميم، و مفيد جداً لمثل هذا النوع من المشاريع خاصة طباعة التيشرتات.

فالموقع يسمح لك باختيار تصميم معين وتعديله بطريقة تناسب جميع الأذواق، مما يجعلك قادر على جذب أكبر فئة من جمهورك المستهدف.

Growthink: وهو موقع مهتم بالمشاريع وعالم المال والأعمال، سوف تجد عليه أكثر من نموذج جاهز لخطة مشروع طباعة التيشرتات. يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

بالإضافة لمواقع عديدة سوف تحصل عليها إذا بحثت على محرك البحث جوجل عن مشروع طباعة التيشرتات باللغة الإنجليزية، سوف تجد أكثر من موقع يقدم لك نماذج لخطط جاهزة تخص هذا المشروع.

Youtube: هو منصة دسمة بكل ما تحتاجه من معلومات عن مشروع طباعة التيشرتات، كما أنه من الممكن أن يساعدك في استلهام أفكار جديدة للتصميمات خاصة عند مشاهدة مقاطع الفيديو الأجنبية، وذلك حتى تضمن التميز في السوق العربي بوجه عام والمصري بشكل خاص.

المتاجر الإلكترونية: مثل سوق دوت كوم وجوميا وغيرها من المتاجر الإلكترونية المتخصصة في البيع عبر الانترنت، خاصة بيع الملابس.

فهي مصدر غني جداً لإرشادك لكيفية تحديد السعر المناسب للتيشرت المطبوع خاصة إذا كنت في بداية الطريق. كما أنه من الممكن أن تستلهم منه أفكار للتصميم من خلال رؤية منتجات منافسة.

الملخص

مشروع طباعة التيشرتات مثله مثل أي مشروع أخر. بالرغم من كونه سهل ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولكن لا غنى عن التخطيط الجيد المسبق سواء كان التخطيط من ناحية الماديات أو عمل دراسة جدوى للمشروع ككل، أو حتى التخطيط من ناحية التسويق.

ومن ضمن أهم خطوات التخطيط التي يجب عليك اتباعها الاستعانة بالتجارب السابقة لن سبقك، سواء تجربة ناجحة أو لم يحالفها الحظ، أو بقراءة ومتابعة كل ما يخص المشروع من خلال المؤثرين والمدونين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وفي النهاية ننصحك عزيزي القارئ بأن تعمل على تطوير مهاراتك جيداً خاصة في مجال التصميم واختيار الألوان، والمهارات التسويقية، ومهارات الإدارة.

كلها مهارات بلا شك سوف تجدي نفعها سواء نجحت في مشروع طباعة التيشرتات، أو عملت في أي مشروع أو منصب آخر.

يسعدنا مشاركتك معنا في التعليقات وإضافة معلومات لم نذكرها عن مشروع طباعة التيشرتات وترى أنها مفيدة، أو حتى إن كان لك تجربة سابقة عن المشروع.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق