الرئيسية » تسويق » كيف أحصل على زوار من خلال المنتديات (دليل شامل 2022)

كيف أحصل على زوار من خلال المنتديات (دليل شامل 2022)

كيف أحصل على زوار من خلال المنتديات

كيف أحصل على زوار من خلال المنتديات؟ هذا السؤال قد يصيبك ببعض الدهشة خاصة عند طرحه في 2022 ونحن نتفهم ذلك.

المنتديات كانت من أهم المواقع على الإنترنت منذ خمسة عشر عاماً أو أكثر، لكنها لا تحتل نفس الأهمية في يومنا هذا.

صحيح أن أهمية المنتديات الحالية أقل من أهميتها في بداية الألفية الحالية، لكن هذا ليس معناه أنها مواقع غير مهمة أو لا فائدة لها.

المنتديات كانت ومازالت تعتبر من أهم مصادر الزوار وإذا تم استغلالها بشكل صحيح يمكنها مساعدتك في زيادة شهرة موقعك.

في هذا المقال نعرفك على طرق الاستفادة من المنتديات للحصول على أفضل أنواع الزوار لموقعك الإلكتروني مجاناً.

ماهي زوار المنتديات وماهي أهميتها التسويقية؟

المنتديات هي عبارة عن مواقع متخصصة تدور حول شيء محدد، هذه المواقع تسمح لمستخدميها بإنشاء حسابات ومن ثم يتواصلوا مع غيرهم من الأعضاء عن طريق طرح موضوعات للنقاش والتعليق عليها.

يكون التفاعل من خلال الموضوعات التي يطرحها من مديري المنتدى، كما يمكن لأي عضو أن يطرح موضوعاً جديداً للنقاش.

واحدة من أهم المميزات التي تتميز بها المنتديات أن الأعضاء أنفسهم هم الذين يقومون بإنشاء محتوى المنتدى.
لذلك كل مهتم بموضوع معين يعتقد أن الآراء التي سوف يجدها في المنتديات التي تتناول موضوع اهتمامه هذا تتسم بمزيد من المصداقية.

ففكرة المنتديات في الأساس تقوم على مشاركة ومساعدة الأعضاء بعضهم لبعض. من هنا ظهرت أهمية الزوار القادمة من المنتديات لأصحاب المواقع، لأنها واحدة من أفضل أنواع الزوار المستهدفة لكل صاحب موقع أو سلعة.

فلو كنت صاحب موقع يقدم خدمة ما لأصحاب المواقع لمساعدتهم على النجاح. فماذا في رأيك يمثل لك منتدى يضم عشرون ألف عضو من أصحاب المواقع الذين يتواصلون فيما بينهم ويتشاركون الخبرة وحل المشكلات… بالطبع هو فرصة تسويقية استثنائية لا يمكن تجاهلها على الإطلاق.

وإذا استطعت بطريقة ما أن تلفت انتباه أصحاب المواقع هؤلاء للخدمة التي تقدمها، فسوف تحصل علي ربح جيد من خلالهم.

حيث أنه من الطبيعي -وبفرض أنك فعلاً تمتلك خدمة جيدة لهم- أن يقوم مجموعة منهم بشراء الخدمة التي تقدمها.

فكل ما عليك الآن أن تجد طريقة ما للتواصل مع أعضاء المنتدى هذا، وأن تقوم بتعريفهم بما تقدم بصورة مناسبة ترضيهم وترضي صاحب المنتدى نفسه.

ماهي طرق الحصول على زوار المنتديات؟

يمكننا تقسيم طرق الحصول على زوار من خلال المنتديات إلى ثلاث طرق، وهي:

الطريقة المزعجة والغير احترافية للحصول على زوار المنتديات

هذه الطريقة من أشهر طرق الحصول على زوار مجانية من خلال المنتديات كما أنها من أسهل الطرق.

وفي الحقيقة هناك الكثير من المسوقين بالعمولة بصورة محددة حققوا نتائج جيدة من خلالها في الماضي، ولكني أعتقد أنها لم تصبح مجدية كما في الماضي علاوة على أني لا افضلها بشكل شخصي.

في هذه الطريقة يقوم المسوقين بالاشتراك في كل المنتديات المرتبطة بالسلعة أو الخدمة أو المحتوى الذي يقومون بتسويقه، ومن ثم يقومون بنشر الروابط بشكل عشوائي ومزعج للحصول على زوار سريعة وسهلة.

الطريقة المجانية ولكن بصورة احترافية وذكية

هذه الطريقة تشبه التي قبلها في كثير من الجوانب، ولكن بصورة مختلفة ونتيجتها تختلف أيضاً.

في هذه الطريقة يقوم المسوقين المحترفين بالاشتراك في المنتديات التي تتحدث عن السوق الذي يستهدفونه. ويقوموا بنشر موضوعات قيمة ومفيدة للأعضاء، ويقوموا أيضاً بإجابة الكثير من أسئلة الأعضاء ويحاولون حقاً مساعدة غيرهم.

هم يظهرون كأعضاء محترفين وذوي خبرة في المنتدى مما يعطي الأعضاء الآخرين المزيد من الثقة فيهم. هؤلاء المسوقين لا يقوموا بصورة مباشرة بلصق روابط الافلييت أو روابط مواقعهم في موضوعات كل منتدى، ولكنهم فقط يكتفوا بجعل الإمضاء الخاص بهم هو رابط الموقع الذي يمتلكونه.

وربما بسبب تفاعلهم مع الأعضاء يقوموا أحياناً بوضع روابطهم في بعض الموضوعات بشرط ألا يخالف ذلك سياسة المنتتدى.

في الحقيقة أصحاب المنتديات نظراً لأهمية الأعضاء من هذا النوع ربما يعطوهم المزيد من المميزات والصلاحيات الخاصة.

ملحوظة: مقالنا اليوم سوف يتمحور بشكل أساسي حول هذه الطريقة المجانية، وكيفية استغلالها لجذب زوار لموقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني.

الطريقة المدفوعة للحصول على زوار المنتديات

في هذه الطريقة فإنك كمسوق تقوم ببساطة بشراء زوار من أصحاب المنتدى، وفي الغالب تكون هذه الزوار بطريقة استئجار مساحات إعلانية أو بانرات إعلانية.

فهنا يجب عليك أن تتواصل مع القائمين على المنتدى الذي ترى أنه مصدر جيد للزوار لما تقوم بتسويقه، وتقوم بتصميم بانر جذاب وترسله لأصحاب المنتدى مقابل مبلغ مالي، فيقوم صاحب المنتدى بلصقه في المنتدى وتبدأ في الحصول على زوار بصورة مباشرة.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على زوار مجانية لموقعك من مواقع الفيديوهات

أنواع المنتديات التي يمكنك جذب زوار منها في الوقت الحالي

1. الشكل القديم المتعارف عليه لدى مستخدمي الإنترنت المخضرمين

إذا كنت تستخدم الإنترنت منذ عام 2002 أو خلال الفترة البسيطة التي تليه فسوق تتذكر أهمية المنتديات في ذلك الوقت. كانت المنتديات تمثل جزء كبير من استخدامنا للكمبيوتر إذ كنا نعتمد عليها في أغلب الاستخدامات التي تستخدم الإنترنت فيها حالياً.

كنا في ذلك الوقت نعتمد على المنتديات في:

  • التواصل الاجتماعي.
  • الإطلاع على أخبار العالم.
  • إيجاد حل المشكلات التقنية.
  • تحميل البرامج وأنظمة التشغيل.
  • الإطلاع على الأخبار التقنية والفنية.
  • تحميل الألعاب والأفلام والكتب والأغاني.

في الحقيقة لا أستطيع تذكر كل المجالات التي كنا نعتمد على المنتديات فيها لأنها كثيرة ومتنوعة، نستطيع القول أن معظم ساعاتنا على الإنترنت (وهي ساعات مكلفة للغاية في ذلك الوقت) كنا نقضيها بين المنتديات وبرامج الدردشة والأولى كان لها نصيب الأسد.

المنتديات التي تنتمي لهذه الفئة لم تحصل على تغييرات جذرية من ناحية التصميم، كل فترة كان يقوم صاحب المنتدى والقائمين عليه بتغيير لون المنتدى أو ترتيب أقسامه وتغيير موضع زر أو اثنان.

في ذلك الوقت كانت تعمل هذه المنتديات كشبكة داخل شبكة الإنترنت من خلال توجيه الزائر من منتدى إلى آخر، بعض المنتديات كانت توجه زائريها إلى منتديات أخرى بدافع التعاون أو بمقابل مادي أو حتى من باب تبادل الزوار.

زائر المنتدى غالباً ما كان زائر مهتم بالمحتوى الموجود فيه وانتقاله من منتدى لآخر طواعية معناه أنه يبحث بجد عن موضوع ما، هؤلاء الزوار قيمتهم عالية للمواقع ونستطيع القول أن المواقع الكبرى في وقتنا الحالي بدأت بهؤلاء الزوار كونهم مهتمين بمحتواها.

أظن أنك الآن اقتنعت بأهمية هذه المنتديات وقيمة الزائر الموجود عليها… لا تقلق لا يزال بإمكانك الحصول على هذا الزائر لموقعك، صحيح أن عدد زوار هذه المنتديات أصبح أقل بشكل ضخم عما كان عليه فيما مضى إلا أنهم موجودون وقيمتهم لا تزال مرتفعة.

أمثلة لأهم المنتديات التي تنتمي للعصر الذهبي والتي ما زالت نشطة حتى يومنا هذا:

أ) XDA Forum

منتدى XDA يعتبر أهم منتدى في مجال أنظمة الهواتف المحمولة. عمر المنتدى يزيد عن العشرين عاماً إلا أنه يستقبل عدد هائل من الزوار النشطين الذين يناقشون ويتبادلون الآراء حول العديد من أنظمة التشغيل وحزم التطوير المخصصة للأجهزة المحمولة.

ب) Techpowerup Forum

منتدى Techpowerup هو المنتدى المنقذ لأي شخص حول العالم يواجه عطل في جهاز الكمبيوتر الخاص به، سواء كنت تواجه مشكلة تتعلق بالبرامج أو مكونات الكمبيوتر نفسها سوف تجد من يساعدك على حل هذه المشكلة نهائياً في هذا المنتدى.

ج) Technet Forum

منتدى Technet هو منتدى تابع لشركة مايكروسوفت الشهيرة هل تحتاج سبباً أخر لزيارته؟ المنتدى يعتبر كنز تقني لمن يبحثون عن حلول لمشاكلهم التقنية المعقدة، خاصة تلك المتعلقة بأنظمة التشغيل وبرمجة التطبيقات المختلفة.

د) مجتمع جيت هب الشهير github community

إذا كنت تهوى البرمجة بشكل ولو بسيط فلابد أنك سمعت عن github community، هذا المنتدى أو المجتمع التقني هو ملتقى المبرمجين حول العالم، يعتمد على هذا المنتدى جميع المبرمجين في العالم تقريباً لحل مشاكلهم وتبادل الآراء حول برامجهم.

2. المنتديات العصرية الجديدة

غالباً أنت تعرف المنتديات العصرية الجديدة أو على الأقل سمعت عنها على الإنترنت، نعم نحن نشير هنا إلى مواقع مثل ريديت وكورا الشهيرين، الجدير بالذكر أن هناك عدة منتديات تنتمي لفئة المنتديات الجديدة بعضها كان يتمنى للفئة الأقدم لكنه تطور.

كورا هو منتدى يتبع أسلوب السؤال والإجابة الشهير، يطرح أحد المستخدمين سؤال ويتلقى الرد من رواد المنتدى حول العالم، مؤخراً أصبح كورا من أهم مصادر المعرفة على الإنترنت ناهيك عن كونه مصدر غني بالزوار المهتمين بمختلف المجالات.

إذا كنت مهتم بمعرفة مزيد من المعلومات عن موقع كورا وطرق الاستفادة منه ننصحك بالإطلاع على مقالنا عن هذا الموقع.

لا يقل ريدت أهمية عن كورا إن لم يكن أهم منه في بعض المجالات، ريدت يحتوى على عدد من المنتديات الفرعية المفيدة للغاية بل والقادرة على إحداث تأثيرات مهمة في مجالات مختلفة مثل تأثيرها في مجال العملات الرقمية والاستثمار فيها.

بالطبع هناك مواقع أخرى يمكن تصنيفها على أنها منتديات متطورة نسبياً تجمع بين الشكل الأول والثاني من أشكال المنتديات،

تقع هذه المواقع في تلك المنطقة الموجودة بين مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع المنتديات ومواقع المقالات.

أمثلة لبعض المواقع التي تندرج تحت فئة المنتديات المتطورة:

أ) Tumbler

موقع Tumbler هو مزيج لطيف بين مواقع الصور مثل انستجرام وبنترست مع مواقع الأسئلة مثل كورا ورديت، تمبلر يقدم أسلوب مميز وعصري في عرض المنشورات والتعليقات عليه.

تمبلر يطلب منك اختيار خمس مواضيع تهمك أثناء إنشائك لحسابك عليه ليظهر لك المنشورات المتعلقة بهذه المواضيع، عدد مستخدمي تمبلر يفوق النصف مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم ونسبة المستخدمين من الوطن العربي عليه تزداد باستمرار.

ب) Medium

يعد موقع ميديام Medium من المواقع الثقافية المهمة على الإنترنت، الموقع يسمح للجميع بكتابة المقالات والتجارب الشخصية. على ميديام سوف تجد مقالات منشورة من قبل أشخاص عاديين ومن قبل كبار الصحفيين حول العالم جنباً إلى جنب.

المميز في موقع ميديام هو تنوع المحتوى الموجود عليه ليشمل كل المجالات، لا يعتبر ميديام موقع مقالات عادي آخر بل هو منصة تواصل ثقافية يتبادل فيها القراء والكتاب أدوارهم ويناقشون مواضيع مهمة باستفاضة وتعمق.

ج) Stack Overflow

موقع Stack Overflow يعتبر مزيج من موقع كورا مع منتدى جيت هب الشهير، الموقع موجه بشكل أساسي للرد على أسئلة المبرمجين وخلق مجتمع تعاوني بينهم لتطوير التطبيقات.

تعاون المبرمجين على Stack Overflow يستحق الإشادة بشكل كبير، تخيل أن تنشر كود برمجي كتبته يحتوي على مشكلة ما ليأتيك الرد والمساعدة من أشهر المبرمجين على مستوى العالم، تقريباً لا يستطيع أي مبرمج الاستغناء عن Stack Overflow.

د) Stack Exchange

نجاح وشهرة Stack Overflow دفع المستخدمين إلى المطالبة بمواقع تعمل بنفس الطريقة لكنها متخصصة في مجالات مختلفة.

يعتبر موقع Stack Exchange شبكة من المواقع المثيلة لموقع Stack Overflow تعمل بأسلوب السؤال والإجابة، الموقع يحتوي على حوالي 179 موقع فرعي (أو مجتمع) في مجالات مختلفة ومتنوعة من الحوسبة الكمية إلى كيفية تربية الأطفال.

يعمل موقع Stack Exchange بشكل بسيط يمكن تلخيصه في الخطوات التالية:

  1. يقوم المستخدم بنشر سؤال معين في مجال ما.
  2. أكثر إجابة تحظى بتصويت إيجابي تعتبر الإجابة الصحيحة وتظهر في مقدمة الأجوبة عن السؤال.
  3. المستخدم الذي تحظى إجابته بعدد كبير من الأصوات الإيجابية يحصل على ما يسمى بنقاط الثقة التي تظهر على حسابه.

اقرأ أيضاً: زوار محركات البحث المجانية (ما هي وكيف تحصل عليها)

ملاحظات مهمة بخصوص الحصول على زوار المنتديات

1. المنتديات العربية لم تعد كما كانت

تجنبنا ذكر المنتديات العربية في هذا المقال لسبب واحد بسيط، وهو أنها لم تعد تمثل مصدر زوار قوي كما كانت سابقاً.

أغلب زوار الوطن العربي لا يعتمدون على المنتديات كما كانوا سابقاً، بل أن بعض الزوار الأصغر سناً لا يعرفونها من الأساس، ناهيك عن أن أغلب المنتديات العربية الضخمة أما اختفت تماماً أو قل نشاطها بشكل كبير.

لا تزال هناك عدة منتديات عربية شهيرة تعمل وتضيف محتوى مميز وأحياناً حصري، مع ذلك تعد فكرة استغلال هذه المنتديات كمصدر زوار مجاني صعبة التنفيذ والأهم أنها غير مجدية.

2. كيف استفيد من المواقع والمنتديات الأجنبية؟

قد تتساءل ما هي وجه استفادتك من مواقع أجنبية؟ أغلب المواقع السابقة يزورها عدد ضخم من الزوار من الوطن العربي، بل أن هناك نسخ عربية بالكامل من هذه المواقع مثل موقع كورا الشهير كل زوارها من الوطن العربي.

تمبلر يستخدمه العديد من أشخاص من الوطن العربي كمنصة تواصل اجتماعي مثل تويتر، أخيراً ريديت يحتوي على منتديات عربية فرعية يزورها عدد كبير من الزوار من الوطن العربي.

وبالتالي يمكنك بشكل أو بآخر جذب زوار عربية لموقعك أو مدونتك من خلال المنتديات العالمية التي تناولناها.

3. منتديات ومواقع وما بينها

هناك عدد ضخم من المنتديات والمواقع التي تشبهها على الإنترنت. هذا العدد من الصعب حصره أو إحصاءه بشكل دقيق. ركزنا اهتمامنا في هذا المقال على أهم المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل مباشر أو غير مباشر للحصول على زوار بشكل مجاني.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 طرق للربح من المنتديات

نصائح للحصول على زوار من المنتديات بشكل مجاني

1. اختار المنتدى المناسب للموقع المناسب

كما لاحظت هناك نوعين من المنتديات على الإنترنت في الوقت الحالي، هناك منتديات عامة مثل كورا وريديت، وهناك منتديات متخصصة في مجال بعينه مثل منتدى Stack Overflow.

السر وراء الحصول على زوار مهتمين من منتدى ما هو مدى توافق محتوى موقعك مع المنتدى الذي تنشر عليه، هل تنشر محتوى تقني؟ اختر استخدام منتدى تقني وهكذا.

يفضل أن تنشر على المنتديات العامة في البداية ثم تتوجه إلى النشر على منتدى متخصص فيما بعد، المنتديات العامة تحتوي على عدد هائل من الزوار ولديها أقسام فرعية في مجالات كثيرة، مما يجعل فرصتك في الحصول على زوار منها أسهل وأسرع.

2. اتبع قواعد المنتدى في النشر

أتذكر عندما كنت أنشر في المنتديات قديماً أن النشر كان مسموح به بعد إتمام بعض الخطوات أو الالتزام ببعض الشروط، أي منتدى لديه مجموعة من الشروط والمعايير لقبول المنشورات، ومن المهم أن تلتزم بهذه المعايير لتستطيع الاستفادة من هذا المنتدى.

اطلع على قواعد النشر في كل منتدى وشروطه واتبعها بعناية خاصة في بداية تواجدك عليه، لاحظ أن بعض المنتديات تطبق شروطها بحزم وقد تخسر حسابك عليها إذا خالفت هذه الشروط في أي وقت وتضطر لتبدأ من الصفر على المنتدى.

3. تعرف على مميزات كل منتدى واستغلها

كل منتدى يود أن يكون مميز بشكل أو بآخر مما يدفع مطوريه لإضافة مميزات فريدة لآلية عمله، على سبيل المثال أسلوب عرض الصور الذي يتمتع به تمبلر يبدو أكثر عصرية من المنتديات الأخرى مما يجعله مناسب لترويج المواقع المهتمة بمجال التصوير.

هذه النصيحة لا تعني الاستغناء عن منتدى أو التركيز على النشر على منتدى على حساب آخر على العكس تماماً، ادرس نقاط قوة كل منتدى واستغلها بالشكل الذي يتناسب مع محتوى موقعك بهذا الشكل تستطيع جذب زوار متنوعين من المنتديات إلى موقعك.

4. اكتسب ثقة على المنتدى

امتلاك حساب موثق على المنتدى يكسب منشوراتك عليه ثقة ومصداقية مما يجذب أنظار الزوار إليها، بجانب الحساب الموثق تمنح بعض المنتديات نقاط للمستخدمين الذين يتفاعلون مع المنشورات سواء بالرد عليها أو التفاعل معها.

أغلب المنتديات تشرح للمستخدمين كيفية توثيق حساباتهم والخطوات التي من شأنها مساعدتهم على اكتساب ثقة ومصداقية عليها.

احرص على أن يكون حسابك على المنتدى مثالي، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تأكيد هويتك على المنتدى (إضافة صورة لائقة مع كتابة البيانات الشخصية بشكل صحيح).
  • التفاعل مع المحتوى المنشور على المنتدى سواء بالرد أو بالتصويت.
  • نشر محتوى مفيد.
  • التواجد والتفاعل على المنتدى بشكل دوري.

5. تجنب نشر المحتوى المزعج

تعريف المحتوى المزعج قد يختلف من منتدى إلى آخر، على الرغم من ذلك هناك بعض التعريفات العامة لفكرة المحتوى المزعج أشهرها هو نشر محتوى غير لائق أو نشر محتوى في غير مكانه.

النشر المزعج قد يتمثل أيضاً في نشر روابط مواقع في الرد على مواضيع منشورة على المنتديات، بالطبع نشر روابط المواقع هو أسلوب مسموح به لنشر موقعك على المنتديات وتوجيه الزوار له، لكن يجب أن يتم بذكاء كما سوف نوضح في النقطة رقم 8.

أحياناً يلجأ أصحاب المواقع للنشر المزعج لمحاولة توجيه زوار المنتديات إلى مواقعهم وهذا خطأ جسيم، إدارة المنتدى قد تتسامح مع النشر والمحتوى المزعج مرة أو اثنين قبل حذف الحساب بالكامل بل وأحياناً تقوم بحجب رابط الموقع من الظهور على المنتدى.

6. استغل المنتديات للوصول إلى أفكار محتوى جديد على موقعك

المنتديات تعتبر ساحة نقاش مفتوحة لتبادل الآراء والأفكار مما يجعلها مصدر ممتاز يمكن عن طريقه إيجاد أفكار لمحتوى موقعك، استغل المنتديات لمعرفة أكثر المواضيع أهمية بالنسبة لزوارها وأنشئ محتوى يدور عنها على موقعك.

بعد إنشاء المحتوى على موقعك تفاعل على المنشورات التي تنتمي إلى مجاله على المنتديات، رد على المنشورات بتعليق مناسب ومقتضب، ثم عرف الزوار أنك قمت بمناقشة هذا الموضوع على موقعك بشكل وافي وأضف رابط المحتوى على موقعك في الرد.

ردك على المنشور هو عامل الجذب الأساسي الذي من خلاله سوف تجذب زوار المنتدى لزيارة موقعك، اهتم بترتيب وتنسيق الرد ليظهر بمظهر احترافي يجذب الزوار لمعرفة المزيد عن رأيك ويدفعهم لزيارة موقعك.

7. أضف رابط موقعك في منشوراتك أو في ردودك على منشورات زوار المنتدى

إضافة رابط موقعك في ردود على منشورات المنتديات هي الطريقة التي يمكنك من خلالها توجيه زوار هذه المنتديات إلى موقعك.

هناك طريقتان يمكنك من خلالها إضافة رابط موقعك بدون اعتبار الرد مزعج أو Spam:

  • إضافة رابط موقعك كجزء من توقيعك الرسمي الذي يمثل هويتك على المنتدى.
  • إضافة رابط مقال أو محتوى موجود على موقعك يتلاءم مع الرد الذي كتبته على أحد المنشورات على المنتدى.

الطريقة الأولي تضمن لك إضافة موقعك باستمرار في ردود على منشورات المنتدى حتى لو كان موقعك لا يتعلق بمحتواها، أما الطريقة الثانية فهي توجه الزوار إلى مواضيع بعينها في موقعك، وهذا مطلوب بالطبع لكن لا يمكن تنفيذه بشكل دائم.

أخيراً الدمج بين الطريقتين هو أسلوب ذكي لتوجيه زوار المنتديات إلى موقعك، لاحظ أن توقيعك الرسمي سوف يظل كما هو يحمل رابط موقعك، وسوف يظهر في كل رد أو منشور تنشره على المنتدى ونظراً لأنه جزء من توقيعك لا يعتبره المنتدى نشر مزعج.

8. اربط موقعك بالمنتديات

بعض المنتديات تقدم طرق مختلفة يمكن من خلالها ربط موقعك أو مدونتك بها، الربط قد يكون على هيئة كود برمجي يظهر زر على موقعك يمكنك من خلاله نشر مقالاتك بشكل مباشر على هذه المنتديات.

قد يسمح لك المنتدى بربط حسابك عليه بموقعك من خلال إضافته ليظهر على حسابك الشخصي عليه، ابحث في أي منتدى تستخدمه عن وسيلة مباشرة أو غير مباشرة لربط موقعك بهذا المنتدى (بشكل شرعي بالطبع).

ربط موقعك بأكثر من منتدى يعتبر وسيلة ممتازة للحصول على زوار متنوعون وذوي قيمة عالية لموقعك أو حتى متجرك الإلكتروني.

9. تواجد على المنتديات بشكل دوري

كزائر عادي تواجدك على المنتديات بشكل دوري سوف يزيد من حصيلتك اللغوية والثقافية بشكل كبير، أما كصاحب موقع فسوف تحتاج لقضاء الكثير من الوقت على المنتديات التي تود الحصول على زوار منها.

التواجد بشكل دوري على المنتديات ينبهك للفرص التي يمكنك استغلالها لإضافة الرد الذي سوف يدفع زوار المنتدى لزيارة موقعك، كما أنه سوف يمنحك الأولية في الرد على المنشورات والتي قد تساعدك في عملية ترويج موقعك على المنتدى.

10. من جد وجد

عملية الحصول على زوار من المنتديات ليست سهلة وبها بعض التحديات التي لا يستهان بها لكنها ممكنة، قد يستغرق الأمر بعض الجهد والمحاولات الغير موفقة، لكنك سوف تصل في النهاية إلى أفضل طريقة يمكنك من خلالها حث الزائر على زيارة موقعك.

زائر المنتدى قيم للغاية فهو يبحث عن معلومة أو يود شراء منتج مما يجعله مفيد في الاتجاهات التالية:

  • احتمالية تفاعله مع الإعلانات الموجودة في موقعك مرتفعة (إذا كانت تتعلق بمجال بحثه بالطبع).
  • إذا كان يريد شراء منتج ما فقد يعتمد على روابط التسويق بالعمولة الموجودة في موقعك.

كصاحب موقع يود الربح منه فأنت تعرف أن الاتجاهات السابقة هي أكثر الاتجاهات ربحاً في هذا المجال، مع ذلك حتى لو لم يحقق زائر المنتدى أي من الأهداف السابقة قد يتحول لزائر دائم لموقعك وهذا مفيد أيضاً.

ملحوظة هامة: معظم النصائح السابقة مناسبة لأصحاب المدونات ومواقع المحتوى المكتوب والمحتوى المرئي بشكل أساسي، هذا لا يمنع من أن بعضها يمكن تطبيقه على المواقع الأخرى مثل مواقع الخدمات أو مواقع التجارة الإلكترونية.

يمكنك تطبيق جميع النصائح السابقة كما هي للحصول على زوار لمتجرك الإلكتروني ماعدا النصيحة رقم 7، هذه النصيحة يمكن تطبيقها بشكل غير مباشر عن طريق الاسترشاد بها لإضافة المنتجات التي عليها طلب من قبل جمهور المنتديات إلى متجرك.

خاتمة

ناقشنا في هذا المقال أنواع المنتديات وأشهرها على الإنترنت في الوقت الحالي وكيفية الحصول على زوار من خلالها، صحيح أن فكرة الحصول على زوار من المنتديات قد تبدو غير مألوفة للبعض إلا أن العديد من أصحاب المواقع حول العالم يعتمدون عليها.

شارك معنا في التعليقات رأيك حول أشهر منتدى يمكن الاعتماد عليه للحصول على زوار مفيدين للمواقع والمدونات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق