الرئيسية » تطوير الذات » ما هي المنح الدراسية وأنواعها وكيفية الحصول عليها (دليل شامل)


ما هي المنح الدراسية وأنواعها وكيفية الحصول عليها (دليل شامل)

ما هي المنح الدراسية

بقلم ندا سعد
إذا كنت تخطط لتكمل دراستك في الخارج وتريد معرفة ما هي المنح الدراسية وأنواعها؟ وكيف يمكنك الحصول على منحة مناسبة لك؟ فهذا المقال لك.

تظهر أهمية وجود المنح الدراسية في مساعدة الطلاب لتحقيق حلمهم الدراسي لكي يحصلوا على فرص عمل تناسب طموحهم وأحلامهم.

لماذا تبحث عن منحة مجانية؟ يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال قبل أن تبحث على منحة مجانية؛ لأن رحلة الحصول على منحة مجانية هي رحلة ليست سهلة ولكنها ممكنة، لذلك يجب أن يكون لديك قناعة وسبب كافي يجعلك تستمر في هذه الرحلة.

لكن لكي تجعل هذه الرحلة مثمرة يجب أن تتعلم كيف تحصل على منحة مجانية مناسبة لك، وقبل البحث عن المنح المجانية يجب عليك معرفة أولاً ما هي المنح الدراسية وما هي أنواعها وتصنيفاتها المختلفة.

ما هي المنح الدراسية؟

المنحة هي دعم مادي تُمنح للطالب بهدف مساعدته على إتمام تعليمه الدراسي أو الجامعي، يتم اختيار الطالب بناءاً على عدة أسباب من أهمها التفوق الدراسي، الحاجة المادية، أو معايير أخرى تختلف حسب الجهة المانحة.

ما هي الجهة المانحة للمنح الدراسية؟

الجهة المانحة هي الجهة التي تقوم بتقديم الدعم المادي وتمويل هذه المنح، فهناك عدة جهات مختلفة أبرزها:

الجامعات

الكثير من الجامعات تقدم عدة منح دراسية مجانية بشكل سنوي، كنوع من المسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلى أن تنوع الجنسيات داخل الجامعة يساعدها على أن تصبح جامعة دولية، وتدخل ضمن ترتيب الجامعات الدولية.

ومن أشهر المنح التي تقدمها الجامعات بشكل سنوي هي الآتي:

1- منحة ريتش اوكسفورد “Reach Oxford: مقدمة من جامعة أوكسفورد لطلاب البكالوريوس في الدول النامية، تقدم المنحة جميع التخصصات باستثناء الطب، وتعتبر أوكسفورد من أفضل الجامعات وأقدمها في أوروبا.

2- منحة “Gates Cambridge: تقدمها جامعة كامبريدج للطلاب المتميزين من خارج المملكة المتحدة الذين يريدون دراسة الماجستير والدكتوراه فقط.

فالطالب المتميز الذي تبحث عنه هذه المنحة هو الذي يتوفر فيه الآتي:

  • التفوق الأكاديمي
  • مهارات وإمكانيات القيادة
  • الرغبة في تحسين حياة الآخرين
  • المؤهلات الأكاديمية الملائمة لكل تخصص

3- منحة أمستردام للتميز “AEA: من جامعة أمستردام، وهي منحة دراسية كاملة تغطي رسوم الدراسة والمعيشة بمبلغ قدره (٢٥٠٠٠ يورو)، تقدم  للطلاب المتفوقين أكاديمياً من جميع أنحاء العالم خارج الاتحاد الأوروبي.

4- منحة جامعة قبرص الغربية “Cyprus West University في تركيا: تقدم هذه الجامعة لطلاب العرب عدد من المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس في كثير من التخصصات.

ولكن هذه المنحة مختلفة عن باقي المنح، فهي تقدم للطلاب الجامعيين الذين درسوا فصلين دراسيين، ويكون الدعم المادي على حسب الدرجة العامة التراكمية (GPA) للطالب.

الحكومات

كثير من الدول توفر منح دراسية للطلاب الأجانب المتفوقين، ذلك يكون عن طريق علاقات التعاون بين الدول، مما يقوي العلاقات الدبلوماسية بينهما ويساعد على التبادل الثقافي.

تعتبر أشهر وأفضل المنح الحكومية الممولة بالكامل هي الآتي:

1- منحة داد “DAAD: مقدمة من الحكومة الألمانية لطلاب الدول النامية، وهي ممولة بالكامل للدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي الألمانية.

2- منحة تشيفيننج “chevening: تقدمها حكومة بريطانية للأشخاص الذين يتميزون بقدرات علمية وإدارية، تستطيع من خلال هذه المنحة الحصول الدعم المادي لدراسة الماجستير في أيٍ من الكليات العليا بالمملكة المتحدة، وتقدم تشيفيننج أكثر من (١٥٠٠) منحة سنوياً.

3- منحة “MEXT: تقدمها الحكومة اليابانية لجميع المراحل الدراسية الأكاديمية (البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه) ولجميع التخصصات الدراسية.

هي تقبل طلاب من جميع أنحاء العالم، ولا تشترط الحصول شهادة إتقان اللغة الإنجليزية، مثل: تويفل “TOEFL“، لكنها تشترط معرفة اللغة اليابانية.

4- منحة أديلايد الدولية “Adelaide: هي منحة مقدمة من الحكومة الأسترالية لدراسة الماجستير والدكتوراه، ويمكن للطلاب الأجانب التقديم بطلب للحصول على هذه المنحة.

المؤسسات الكبرى ورجال الأعمال

بعض المؤسسات ورجال الأعمال يقدموا منح دراسية عديدة ومتنوعة كنوع من المسؤولية الاجتماعية.

من أشهر هذه المنح هي الآتي:

1- منحة أونسي ساويرس “ONSI SAWIRIS: مقدمة من مؤسسة ساويرس للطلاب المصريين في عدة مجالات لدراسة البكالوريوس أو الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على فرصة تعليمية مميزة.

المنحة ممولة بالكامل أي تشمل نفقات التعليم وبدل المعيشة والتأمين الصحي وغيرها من المنافع.

2- منحة جلوبال ستدي “Global Study Awards: تقدمها شركة ستدي بورتال “Study Portals” بالتعاون مع منظمة “ISIC” والمجلس الثقافي البريطاني للطلاب الدوليين المتميزين، وهي هدفها تحسين المجتمع بشكل عام.

3- منحة يوراكسس المملكة المتحدة “Euraxess UK: يقدمها المجلس الثقافي البريطاني، وهي مصممة لمساعدة العلماء في تحسين مسارهم المهني عن طريق الدعم المادي اللازم.

اقرأ أيضاً: أشهر 13 منحة دراسية تُقدم سنوياً ومتوفرة للعرب (معظمها ممول بالكامل)

هل المنح الدراسية تغطي جميع تكاليف الدراسة؟

هناك نوعان من المنح من حيث الدعم المادي:

1- منح ممولة بالكامل: هي منح ممولة كلياً، أي تغطي جميع رسوم الدراسة بالإضافة إلى تكاليف السفر، السكن، المواصلات، التأمين الصحي، وتكاليف معيشة الطالب نفسه.

2- منح ممولة جزئياً: هي منح تغطي مصاريف الجامعة وتذاكر الطيران فقط، وفي هذا النوع من المنح يحتاج الطالب إلى الاعتماد على مصدر آخر للدعم المادي، أو يبحث عن عمل بجانب دراسته الجامعية لكي يوفر تكاليف المعيشة.

والآن وقد تناولنا الكثير من التفاصيل والنقاط حول المنح الدراسية، علينا أن نفهم أن مفهوم منحة هو لا يقتصر فقط على المنحة الدراسة، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في النقطة التالية.

أنواع المنح بشكل عام

لكي تستطيع أن تحدد نوع المنح المناسبة لك حتى تستطيع أن تبحث عنها بشكل أسهل يجب أن تعرف أنواع المنح.

وتنقسم المنح إلى عدة أنواع وهي:

1- منح دراسية

وهي منح متنوعة، فيمكن أن تقسم المنح الدراسية على حسب الدرجة الأكاديمية كالآتي:

1- بكالوريوس “Bachelor“: هي الدراسة الجامعية الأساسية  وتتراوح الدراسة من (٤ – ٦ سنوات) حسب التخصص والجامعة التي سوف تلتحق بها.

وفي بعض الجامعات لا تعترف بشهادة الثانوية وتحتاج لدراسة سنة معادلة قبل بداية الدراسة الأساسية.

2- ماجستير “Master“: تعتبر درجة أكاديمية أعلى من البكالوريوس، وتشترط حصولك على بكالوريوس ويكون الماجستير في تخصصك الدراسي.

تتراوح دراسة الماجستير بين (١ – ٣ سنوات)، وفي التخصصات العملية تحتاج عمل رسالة بحثية لكي تحصل على شهادة الماجستير.

3- دكتوراه “PhD“: تتطلب الحصول على الماجستير وتمنحك لقب دكتور جامعي، وتتضمن رسالة بحثية يتم مناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين.

4- الزمالة “Fellowship“: هي انضمام لمجموعة بحثية، مصممة لدعم الدراسات العليا وتطوير منظمات التأهيل المجتمعي، وهي منح بدون مقابل مادي، وليس لها مدة محددة.

2- منح غير دراسية

الدعم المادي لا يقتصر على المنح الدراسية، ولكن هناك أشكال أخرى من المنح تتضمن الآتي:

1- برامج التبادل الثقافي: يتيح هذا النوع من البرامج فرصة مميزة للتعلم عن الثقافات المختلفة بجانب تطوير المهارات اللغوية للمشاركين، وبناء شبكة علاقات واسعة مع شباب ذات خلفية لغوية وثقافية مختلفة.

2- برامج تطوع: هذه البرامج تساعدك على تعزيز مهاراتك الشخصية واكتساب خبرات متنوعة، تقدمها الجمعيات والمؤسسات غير الربحية مثل اليونيسف “Unicef“.

3- منح حضور المؤتمرات: المؤسسات والشركات الكبرى عندما تقوم بعمل مؤتمر عالمي تدعو متخصصين لحضور المؤتمر من جميع أنحاء العالم، لكي ينشروا فكرتهم ويسوقون لمنتجاتهم إذا كانت شركات خاصة.

4- منح تدريبية: هي فرص تدريبية تقدمها الشركات الكبرى لكي تحصل على خبرة وشهادة تدريب دولية تساعدك في الحصول على فرص أفضل في العمل.

بعد ما عرفت ما هي المنح الدراسية والفرق بينها وبين المنح الأخرى؟ وما أهم أنواعها؟ يجب أن تعرف الآن كيف تحصل على منحة دراسية مناسبة لك.

كيف تحصل على منحة دراسية مناسبة لك؟

هناك كثير من المنح المجانية حول العالم، ولكن ليس كل منحة مجانية مناسبة لك، فلا تضيع وقتك في الطريق الخطأ.

لذلك يجب أن تتبع الخطوات التالية لكي تحدد المنح المناسبة لك:-

1- أعرف ماذا تريد وحدد تخصصك الدراسي

قبل أن تدخل مرحلة البحث على الإنترنت، يجب أولاً أن تحدد ماذا تريد أن تدرس، وما هي رسالتك وأولوياتك في الحياة.

بعد ذلك حدد التخصص الدراسي الذي يساعدك في تحقيق أحلامك، وهذه أول خطوة يجب أن تهتم بها وتركز عليها جيداً لكي تحدد بدقة التخصص الذي تريد دراسته.

اعطي نفسك الوقت الكافي في هذه الخطوة حتى تأخذ القرار الصحيح، في هذه الخطوة يمكن أن تستعين بمدرب مهني “Career Coach” لكي يحدد بدقة التخصص ويساعدك في اتخاذ قرار صحيح.

2- ابحث عن المنح المحلية والفرص الاونلاين

بعد تحديد تخصص الدراسة يجب عليك أن تبحث على الإنترنت عن الفرص المتاحة في بلدك، وأيضا هناك كثير من الفرص المتاحة مجاناً عبر الإنترنت “online“.

فهناك كثير من التخصصات لا تحتاج إلا منح خارجية، يمكنك أن تحصل على الشهادة التي تريدها من خلال الكورسات المجانية والمنح الدراسية المقدمة أونلاين دون الحاجة للسفر.

إذا كنت تريد الحصول على منحة دراسية خارجية لتجرب رحلة السفر والتعامل مع ثقافات مختلفة، مازال هناك منح أخرى غير دراسية، يمكنك أن تبحث عنها.

اقرأ أيضاً:

3- ابدأ الآن وحدد أكثر من منحة مناسبة لك

في جميع الأحوال إذا قررت البحث عن منح دراسية أو غير دراسية، يجب أن تبدأ مرحلة البحث الآن ولا تؤجل هذه المرحلة، لأن تأجيل البحث يعني خسارة العديد من الفرص، بسبب وجود مواعيد محددة لتقديم كل منحة.

هناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند اختيار المنحة المناسبة وهي الآتي:-

  • يجب مراعاة لغة الدراسة ولغة البلد التي ستقيم فيها، فيجب اختيار لغة تحبها ويسهل عليك ممارستها.
  • اختيار بيئة مشابهة مع البيئة التي تعيش فيها، أو على الأقل تختار مدن تستطيع أن تتقبل المعيشة فيها.
  • الطعام وهذه مشكلة ربما تستغربها الآن، لكن أغلب الطلاب الذين سافروا إلى بلاد شمال شرق آسيا بالتحديد واجهوا هذه المشكلة، وهي أنهم لم يتقبلوا الطعام الآسيوي وبطبيعة طلاب الجامعة فهم يعتمدون بشكل كبير على أكل المطاعم، لذلك يجب أن تضع في الاعتبار هذه النقطة.
  • يجب أن تتأكد من أن البلد التي ستقيم بها آمنة ومستقرة سياسياً، ابحث على الإنترنت وتابع أخبار البلد لكي تتأكد من ذلك.
  • ابحث عن الجامعات المعتمدة دولياً والمشهورة في تخصص دراستك.

الكثير من راغبي الحصول على المنح ينتظرون حتى يبدأ العام الدراسي الجديد، فلا تقع في هذا الخطأ وابدأ من الآن وحدد المنح المناسبة لك.

4- اقرأ جميع الإرشادات الواردة في طلب التقديم

يجب قراءة الإرشادات جيداً حتى تلتزم بها، لذلك احرص على أن تأخذ وقتك في الاطلاع على إرشادات التقديم وقراءة الأسئلة الواردة في طلب التقديم قبل البدء في تعبئة الطلب.

وذلك لكي تأخذ فكرة عن طبيعة الأسئلة، وتستطيع أن ترتب أفكارك وتكتب إجابة الأسئلة بشكل واضح وبسيط.

5- تأكد أنك مؤهلاً للتقديم على المنحة

لا تضيع وقتك في التقديم لمنحة أنت غير مستوفي الشروط الموضحة، لذلك اقرأ شروط التقديم بتمعن قبل أن تبدأ في إجراءات التقديم، فهناك العديد من المنح متخصصة لفئة عمرية محددة، دول محددة، أو تخصصات أكاديمية محددة.

من المهم أيضاً أن تقرأ هذه الشروط على الموقع الرسمي للجهة المانحة ليس موقع آخر؛ لأن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة على الإنترنت، بالإضافة إلى أن هناك بعض المنح تختلف شروطها كل سنة عن السنة الماضية.

6- قدم على المنح الممولة جزئياً وأحصل على التمويل من مؤسسة أخرى

لكي تضمن الحصول على منحة مناسبة، قدم على المنح الممولة جزئياً، لأن الطلب عليها يكون أقل وفرصتك في الحصول عليها أعلى من المنح الممولة بالكامل.

إذا قبلت في المنح الممولة جزئياً يمكنك مخاطبة بعض المؤسسات التي يمكن أن تمول منحتك في الخارج.

أهم هذه المؤسسات المصرية:

  • مؤسسة ساويرس للتنمية المجتمعية.
  • مؤسسة الألفي للتنمية البشرية.
  • مؤسسة القلعة للمنح الدراسية.
  • مؤسسة مصر الخير.

وما يميز هذه المؤسسات أنها تدعم أنواع مختلفة من المنح الدراسية مثل: التعليم الجامعي، التعليم الفني، والدراسات العليا. 

7- جهز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لكل منحة

قم بتجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم لكل منحة بمفردها، ولاحظ أن هذه الأوراق تختلف من منحة لأخرى.

ولكن أغلب المنح الدراسية تتطلب المستندات الآتية:

  • شهادة معتمدة لإتقان اللغة الإنجليزية مثل شهادة الايلتس “IELTS” أو شهادة تويفل “TOEFL“.
  • خطابات التوصية “Recommendation  Letter” ويفضل أن تحصل على أكثر من خطابين توصية.
  • خطاب الدوافع أو النوايا “Personal statement” في هذا الخطاب تحاول تقنع الجهة المانحة أنك شخص مناسب لهذه المنحة.
  • أخر شهادة تخرج حصلت عليها مثل شهادة الثانوية العامة أو شهادة الجامعة وشهادة المعدل التراكمي “GPA“.
  • صورة الباسورد الخاص بك وغالباً تصوير أول صفحة فقط.
  • السيرة الذاتية “CV“.
  • شهادات بدورات تدريبية، ورش عمل، أو خدمات تطوعية.

٨- دقق طلب التقديم قبل إرساله وتأكد من انتهاء موعد التقديم.

اقرأ أيضاً: 

الأخطاء الإملائية البسيطة قد تكون سبباً في استبعادك، لذا يجب أن يكون لديك الصبر لمراجعة طلب التقديم لعدة مرات.

لا تنسى أن تتأكد من انتهاء موعد التقديم حتى لا يضيع كل هذا المجهود، لذا لا تؤجل إرسال طلب التقديم لأخر لحظة، حتى نضمن وصول طلب التقديم للجهة المانحة وعدم رفضه بسبب انتهاء الوقت.

الخلاصة

رحلة البحث عن منحة مجانية تحتاج وقت كبير لكي تحصل على المنحة المناسبة لك، لذلك يجب أن تبحث وتعرف معلومات كثير عن المنح حول العالم، وتعرف ما هي المنح الدراسية والمنح غير الدراسية حتى تستطيع أن تختار ما يناسبك.

من خلال الخطوات التالية يمكنك الحصول على المنحة المناسبة لك: 

1- اعرف ماذا تريد وحدد تخصصك الدراسي.

2- ابحث عن المنح المحلية والفرص الأونلاين أولاً.

3- ابدأ الآن وحدد أكثر من منحة مناسبة لك.

4- اقرأ جميع الإرشادات الواردة في طلب التقديم جيداً.

5- تأكد أنك مؤهلاً للتقديم على المنحة.

6- قدم على المنح الممولة جزئياً وأحصل على الدعم المادي من مؤسسة أخرى.

7 جهز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لكل منحة.

8- دقق طلب التقديم قبل إرساله وتأكد من انتهاء موعد التقديم.

ربما طلبك للمنح سترفض لعدة مرات، لكن لا تيأس فهذا الرفض يعطيك خبرة كبيرة تمكنك من الحصول على نفس المنحة السنة القادمة.

في نهاية مقالي أتمنالك كل التوفيق في الحصول على منحة مناسبة لك، وأتمنى أن مقالي كان مفيداً لك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق