الرئيسية » تطوير الذات » منصة كورسيرا: وسيلتك للدراسة في أفضل جامعات العالم من بيتك

منصة كورسيرا: وسيلتك للدراسة في أفضل جامعات العالم من بيتك

منصة كورسيرا

المعرفة قوة، والتعلم هو الوسيلة الوحيدة التي ستمكنك من أن تصبح النسخة الأفضل من نفسك، وأن تؤثر إيجابيًا في من حولك، ولذا نقدم لك في الرابحون مقالًا هامًا عن منصة الكورسات الأشهر في العالم كورسيرا.

ما هي منصة كورسيرا؟

منصة كورسيرا هي المنصة الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت في العالم كله، مع أكثر من 5100 كورس وحوالي 77 مليون طالب من 200 دولة حول العالم.

موقع كورسيرا هو آخر ما وصل له الإبداع البشري في التعلم الذاتي، فباستخدام منصة كورسيرا يمكنك أن تتعلم أي مجال بداية من الذكاء الاصطناعي وحتى العلوم الإنسانية، وذلك من خلال كورسات مُقدمة من أفضل جامعات العالم على يد الأشخاص الأكثر خبرة في مجالاتهم.

التعلم من خلال موقع كورسيرا ليس نظريًا كما يبدو، بل على النقيض هناك المنتديات التي تتحاور فيها مع الآلاف الذين يأخذون هذا الكورس معك، كما أن هناك الأسئلة التفاعلية والاختبارات المختلفة لكي تتشرب المادة العلمية جيدًا.

تطور طرق التقييم والاختبارات هذه جيدة للغاية للدرجة التي بإمكانها تصحيح الإجابات المقالية التي تكتبها، أو تصحيح الأكواد التي تحررها في حال كان هذا الكورس كورس برمجة أو حتى المعادلات الرياضية الصعبة.

وإليك رابط الموقع الرسمي لكورسيرا

اقرأ أيضًا: ما هو التعلم الذاتي وكيف يمكنك أن تكون متعلماً ذاتياً

كيف بدأت منصة كورسيرا؟

بدأت منصة كورسيرا Coursera في العام 2012 حين قاما الأستاذان بجامعة ستانفورد أندرو نج ودافني كولر اللذان كانا صديقين من التسعينات، واللذان حينما كانا طالبان في جامعة بيركلي، وقد بدأت كورسيرا بكورس واحد فقط وهو الكورس الشهير Machine Learning، وقاما بتوفيره على الإنترنت لكل الطلاب حول العالم، والذي التحق به أكثر من مئة ألف طالب خلال أيام قليلة فقط.

هذه النتائج الضخمة أتت باستثمارات من عدة هيئات بقيمة 16 مليون دولار، وهو ما جعل الأستاذين يستقيلا من ستانفورد ويبدأ الاثنان مشروعهم الرائع، وبدأ الاثنان في التركيز حول كورسيرا التي نعرفها اليوم، والتي غيرت العالم من حولنا، خاصة خلال جائحة الكوفيد 19.

ما الذي توفره منصة كورسيرا؟

توفر المنصة العديد من الكورسات والتخصصات وحتى الدرجات الجامعية في مختلف المجالات سواء كانت هذه المجالات تقنية أو رياضية أو حتى إنسانية.

تبلغ عدد الكورسات التي توفرها منصة كورسيرا حوالي 5100 كورس، بالإضافة إلى 25 درجة جامعية، والآلاف من المشاريع المتخصصة، وأغلب هذا من السهل الحصول عليه بشكل مجاني تمامًا، ولكن بدون الحصول على شهادة من كورسيرا ومن هذه الجامعة.

فالمادة العلمية لم تعد حكرًا على سكان دول العالم الأول، ولا حتى لمن يملكون مصاريف الجامعات الكبرى حول العالم، بل بإمكان أي شخص حول العالم أن يتعلم مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والأدوية النانوية من خلال هاتفه أو حاسوبه، وفي أي وقت وبأي رتم يناسبه.

توفر كورسيرا الكورسات المنفردة التي تعالج مواضيع محددة… سواء كانت هذه المواضع سهلة أم متخصصة أو متوسطة، كما أن توفر تخصصات تناقش مجال بعينه، وهذا كله من السهل الحصول على مادته العلمية.

كما أنها باتت توفر الدرجات الجامعية، مثل: درجات البكالوريوس والماجستير في العديد من التخصصات من أفضل جامعات العالم، ولكن بمقابل مادي كبير نسبيًا، وهذا هو المحتوى الوحيد الذي من غير الممكن الحصول عليه مجانًا.

المشروع التوجيهي هو شكل جديد من أشكال التعلم الذاتي على كورسيرا للمهارات التي تحتاج إلى تطبيق عملي، فيمكنك خلال أقل من ساعتين فقط أن تتعلم مهارة جديدة، وأن تطبقها في مشروع حقيقي من خلال شرح تفصيلي وتوضيحي خطوة بخطوة حتى إتمام المشروع.

اقرأ أيضًا: أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الإنترنت 2021

مميزات وعيوب منصة كورسيرا

لكل شيء عيوب ومميزات وبالنسبة لمنصة كورسيرا فسوف أعرضها لك باختصار.

أولاً مميزات منصة كورسيرا

1. مجانية محتوى الكورسات والتخصصات

من أهم مميزات منصة كورسيرا أن بإمكان أي شخص أن يطلع على المحتوي الذي تقدمه بشكل مجاني تمامًا، وهذه الكورسات تكون من كبرى جامعات العالم كجامعة ستانفورد وجامعة ميشيغان، وغيرها من الجامعات ذات التصنيفات المتقدمة بين جامعات العالم، كما أن مقدميها يكونون الأكثر خبرة في هذه المجالات إن لم يكونوا روادها أو مكتشفيها.

فهذه المادة العلمية تكون مُحدثة باستمرار، كما أنها تكون مبسطة بشكل كبير للغاية ومتصلة بشكل قوي جدًا بسوق العمل وبالاستكشافات الحديثة، وهذا بدون الحديث عن أنها توفر لك المصادر وخارطة الطريق التي تحتاجها للمضي قدمًا، بجانب إيصالك لشبكة كبيرة للغاية من الطلاب والدارسين من مختلف أنحاء العالم المهتمين بهذا الموضوع وهذا المجال.

2. تحميل الكورسات والاستماع لها في أي وقت

هذه الميزة مفيدة للطلاب ولنا خاصة في الوطن العربي، حيث بإمكانك أن تقوم بتحميل المقررات أو الكورسات التي تريدها، ومن ثم تتعلمها في أي وقت بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وهذا الأمر مفيد للغاية إذا كان الإنترنت لديك متذبذب، أو في حالة عدم توافر إنترنت لك في الكثير من الأوقات أو حتى إن كان كثير الانقطاع.

3. العديد من الكورسات مترجمة للعربية

اللغة لم تعد عائقًا بعد الآن، فكورسيرا قد فتحت المجال للمترجمين والمراجعين لكي يترجموا جميع الكورسات على موقعها إلى لغاتهم الأم بحيث تكون متاحة وسهلة الفهم للجميع، ولكن بالطبع أنصحك بأن تتعلم هذه الكورسات باللغة الإنجليزية وإن لم تكن لغتك الإنجليزية قوية فيجب عليك أن تطورها.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد)

4. الدعم المادي من كورسيرا

كما ذكرت لك في السابق بإمكانك أن تتطلع على المحتوى، ولكن من أجل أن تحصل على الشهادة يجب عليك أن تدفع ثمنها، والذي قد يكون غير مناسبًا لنا في الدول العربية خاصة إذا كنت تريد الحصول على عدد كبير من الشهادات، أو أردت شهادة لتخصص ما أو شهادة مهنية، ولذا فأنه من الرائع أن كورسيرا توفر خاصية الدعم المادي لجميع كورساتها.

خاصية الدعم المادي تتيح لك الحصول على الشهادة بدون أي مقابل مادي، وهذا من خلال إجابتك على بضعة أسئلة والانتظار لمدة أسبوعين على الأكثر حتى يصل الرد عليك، ولا تقلق عادة ما يتم قبول جميع طلبات الدعم المادي المقدمة.

5. سهولة الاستخدام

منصة كورسيرا تمتاز بسهولة الاستخدام الشديدة، حيث أنك بالفعل لا تحتاج لأي شرح قبل استخدامها، وهذا ما يجعل عملية التعلم سهلة ويسيرة.

6. تطبيق كورسيرا على الهواتف المحمولة

مما أعجبني أيضًا بشأن منصة كورسيرا أن لديها تطبيق على متاجر التطبيقات، مثل: Google Play و App Store، وهذا ما يجعل من السهل التعلم حتى وإن لم تملك حاسوب، وهي ميزة كبرى للعديد من مواطنين الدول العربية الذين لا يتوافر لديهم حواسيب جيدة، أو لا يتوافر لديهم حواسيب على الإطلاق.

وإليك روابط تحميل تطبيق كورسيرا:

7. خدمة كورسيرا بلس

هناك خدمة أخرى قوية للغاية أطلقتها كورسيرا وهي خدمة كورسيرا بلس، ومن خلالها ومقابل 399 دولار في السنة يمكنك أن تحصل على المحتوى الخاص بأكثر من 3 آلاف كورس، بالإضافة إلى الشهادات الخاصة بها مقابل هذا المبلغ سنويًا، وذلك بدل من الدفع لكل كورس أو تخصص على حدا، وتلك بالطبع صفقة رابحة للغاية، ويمكنك معرفة المزيد من خلال صفحة كورسيرا بلس.

عيوب منصة كورسيرا

على الرغم من وجود العديد من المميزات التي ذكرناها، إلا أنه كذلك هناك بعض العيوب التي كان من الواجب علينا لفت نظرك عزيزي القارئ إليها.

1. المعرفة السابقة للمجال

قد تحتاج في بعض الكورسات إلى أن تكون عالمًا ببعض أجزاء المجال الأساسية، أو حتى ستحتاج إلى متطلبات أساسية من أجل فهم مواضيع الكورس أو التخصص، ولكن لا تقلق ففي صفحة كل كورس سوف تجده ينبهك إذا كنت تحتاج إلى متطلبات سابقة أم لا.

2. الأسعار الباهظة للكورسات

إذا كنت ستدفع كل كورس على حدا فسوف تحتاج إلى ثروة كبيرة خاصة بالنظر إلى مستوى المعيشة في الدول العربية، ولكن لا تقلق من هذا فبإمكانك دائمًا أن تتطلع على المحتوى بدون الحاجة إلى دفع سنت واحد، أو إذا كنت تريد بشدة هذه الكورسات، فبإمكانك الاشتراك في خدمة كورسيرا بلس مقابل 399 دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: ما هي المنح الدراسية وأنواعها وكيفية الحصول عليها (دليل شامل)

3. الاختبارات تتطلب شراء الكورس

العيب الآخر الكبير في منصة كورسيرا أنه ليست فقط الشهادات هي المدفوعة، بل أن كذلك العديد من اختبارات الكورسات تتطلب شراء الكورس من أجل إتاحة الوصول إليها واستخدامها، وهذا قد يقلل من الاستفادة من الكثير من الكورسات والتخصصات.

كيف يمكنك الاستفادة من منصة كورسيرا؟

هناك العديد من الفرص على منصة كورسيرا، والتي قد تتباين بتباين درجة تعليمك ووظيفتك التي تشغلها، ولكني سأحاول قدر الإمكان تلخيص هذه الفرص

1. تعلم مجال جديد

بإمكانك من خلال المنصة أن تتطلع على معلومات أو مجال جديد بالكامل على الأغلب سيكون من الصعب لك تعلمه بمفردك، فكورسيرا ستوفر لك كورسات مشروحة ومقسمة بشكل مجاني للتعرف على جوانب ودقائق هذا المجال والعلوم التي تتداخل فيه.

2. التقدم في مجالك

ميزة أخرى الكثير من الناس يغفلونها؛ وهي أن كورسيرا وسيلة جيدة لتحديث ومتابعة كل جديد في مجالك، وهذا سيكون مهمًا للغاية إذا كان مجال سريع التغير، مثل: مجالات البرمجة والهندسة والبيزنس، فكل يوم هناك جديد وكل ساعة هناك تقنية جديدة تظهر على الساحة.

3. اقتحام سوق عمل جديد

توفر كورسيرا كذلك مسارات مهنية هدفها الأساسي هي إكسابك الخبرات المطلوبة لكي تبدأ الوظيفة التي تريدها، وأبرز الأمثلة على هذه الفرصة هي المسار المهني لتكنولوجيا المعلومات IT الخاص بجوجل الشهير على منصة كورسيرا.

4. إشباع فضولك ورغبتك في التعلم

قد تكون مثلي أحيانًا تريد أن تتعلم كيف تعمل الصواريخ، أو كيف نحول مياه الصرف إلى مياه النقية، أو حتى تعرف كيف تعمل المناعة، وتريد مصدر موثوق ذو جودة عالية وأيضًا مختصر لهذه المواضيع.

هذا بالنسبة للفرص المتاحة، وهذه فقط ما أعرفه، ولكن الباب مفتوح للعديد من الفرص والاستفادات التي بإمكانك تحصيلها من كورسات وتخصصات كورسيرا.

ولكن لا أستطيع أن انهي مقالي عن كورسيرا قبل أن أشاركك أسراري التي كونتها عبر أكثر من 4 سنوات من التعلم الذاتي على كورسيرا، والتي ستجعلك تستفيد بشكل أكبر من كورسات كورسيرا، وهي كالتالي:

5. ركز على مجال أو كورس واحد فقط في نفس الوقت

أعرف أنك تريد تعلم الكثير، وأن كورسيرا بمثابة كنز ثمين قد عثرت عليه، ولكن التشتت لن يفيدك، بل على العكس سوف يضرك، فإذا بدأت في كورسين واحد عن الذكاء الاصطناعي مثلًا وواحد عن علم النفس فقد تتشتت وتضيع جهدك على هذين الأمرين، وفي النهاية ستكون المحصلة ضعيفة للغاية، وهو ما اختصره المثل المصري الشهير: “صاحب بالين كذاب”.

6. سر التعلم الورقة والقلم

لا تستمع فقط بل اكتب، وحاول أن تكتب بأسلوبك وبطريقة عرضك الخاصة… سواء كان هذا بالعربية الفصحى أو بلهجتك المحلية، فالكتابة ستنظم لك أفكارك وتكشف لك الأجزاء التي لا تفهمها بشكل كامل.

هناك الكثير من الأدوات التقنية التي ستساعدك على ذلك، إلا أن الورقة والقلم كانا وما زالا مفيدين للغاية لي في عملية التعلم سواء كان ما أتعلمه اللغة الألمانية أو الذكاء الاصطناعي.

7. لا أحد يجري ورائك

احرص على أن تكون سرعة تعلمك مناسبة لفهمك وطبيعة حياتك ومسئولياتك، فصدقني عزيزي القارئ لا أحد يجري ورائك، ولا يوجد هناك وقت يجب عليك إكمال الكورس بغضونه، لذا خذ وقتك بالكامل ولا تترك نقطة إلى نقطة أخرى قبل أن تكون متأكد تمامًا من فهمك العميق لها.

8. شارك في المنتديات المختلفة وتواصل

لا تفوت فرصة النقاش في منتديات الكورسات، فهي غنية بالأسئلة والإجابات القيمة للغاية، هذا بجانب كون التواصل مع الدارسين الآخرين سيعزز فهمك ويلفت نظرك لأمور لم تكن تراها، هذا بجانب أنه بالطبع سيمنحك ثقة كبيرة في نفسك.

9. حاول نقل هذه المعرفة إلى من حولك واربطها بما حولك

أفضل طريقة للتعلم هي الشرح لغيرك، ولذا حاول دائمًا أن تشرح لأي حد تعرفه مهتم بهذا المجال أو الموضوع أو حتى قادر على الاستماع لك أو التفاعل معك، فهذا سيمنحك ثقة كبيرة بجانب أنه سيتيح لك فهمًا أعمق للمفاهيم التي تتناوله في شرحك.

أيضاً حاول دائمًا أن تربط ما تتعلمه بالحياة الواقعية من حولك، وأن تفهم دور هذا الموضوع أو تلك النظرية في الحياة العملية وتطبيقاتها المختلفة.

10. لا تتوقف عند ذلك

لا تتوقف عند الاستماع فقط بل حاول الاطلاع على المقالات الأجنبية في هذا الموضوع وتابعها باستمرار ودومًا واكب الجديد في هذا المجال وتعلمه، وحاول أن تبدأ مدونة متخصصة أو قناة يوتيوب متخصصة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: لا تقع في هذه الأخطاء العشرة بعد تخرجك من الكلية

المقارنة بين منصة كورسيرا ومنصات التعلم الذاتي الأخرى

هناك العديد من منصات التعلم الأخرى غير كورسيرا، وسوف أتناول نقاط التشابه والاختلاف بين أشهر منصات التعلم الذاتي ومنصة كورسيرا في السطور القادمة:

1. منصة كورسيرا ومنصة edx

منصتا كورسيرا و edx متشابهان للغاية للدرجة أن الكثير يخلط بينهما، فهما الاثنان يقدمان الكورسات والتخصصات من مختلف الجامعات العريقة حول العالم في العديد من العلوم… بدءًا من التاريخ وحتى البرمجة، ويتشابهان كثيرًا في أسلوب التعليم وسلاسة المادة العلمية، كما أن في كل منهما المحتوى مجاني، ولكن الشهادة مدفوعة.

الفرق الجوهري بين المنصتين هو أن منصة edx تختلف عن منصة كورسيرا في كون الشهادات أغلى كثيرًا، ولكنها توفر شهادات معتمدة من قبل المجتمعات على هيئة بكالوريوس مصغر أو ماجستير مصغر بإمكانك أن تقدمها للجامعات.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع كورسات اون لاين (دليلك لتعلم أي شيء)

2. منصة كورسيرا ومنصة Udacity

منصتا كورسيرا و Udacity مختلفتان للغاية، فالشائع في منصة Udcity هو أن الدرجات المصغرة غير مجانية، وتحتاج إلى الدفع لكي تتمكن من الاستفادة منها، وهي باهظة الثمن للغاية. فالدرجة المصغرة الواحدة تبلغ ضعف اشتراك كورسيرا بلس، ومنصة Udacity تختص بعلوم وتخصصات أقل بكثير من كورسيرا حيث تركز على المجالات الاقتصادية والتقنية.

3. منصة كورسيرا ومنصة يوديمي

منصة يوديمي هي واحدة من أشهر المنصات في عالم التعلم الذاتي، وتختلف كثيرًا عن منصة كورسيرا والمنصات السابقة في كون أي أحد باستطاعته أن يقوم بشرح كورس وعرضه على المنصة والتربح من خلاله، وذلك بعكس المنصات الأخرى التي تكون مقدمة من جامعات ومن خبراء في المجالات ومن هيئات عملاقة، مثل جوجل وIBM وغيرها.

التكلفة أيضًا مختلفة للغاية فعادة ما تكون كورسات منصة يوديمي رخيصة للغاية مقارنة بنظيرتها في منصة كورسيرا أو المنصات المختلفة الأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 كورسات على منصة Udemy (لتأهيلك لسوق العمل)

أسعار منصة كورسيرا

تختلف الأسعار باختلاف نوع المسار الذي ستسلكه من أجل التعلم، فمثلًا:

  • الكورسات العادية مجانية، وللحصول على الشهادة قد تحتاج إلى دفع 29 إلى 99 دولار باختلاف الكورس.
  • المشاريع العملية قد تكلفك حوالي 10 دولار من أجل المشروع الواحد.
  • التخصص يتطلب اشتراكًا شهريًا يتراوح بين 39 إلى 79 دولارًا للشهر الواحد حسب التخصص.
  • الدرجات الجامعية ستكلفك حوالي 25 ألف دولار للحصول على درجة البكالريوس أو الماجستير من إحدى الجامعات.
  • مسارات الماجستير أو MasterTrack™ Certificates، وهي أجزاء من درجات الماجستير الحقيقية تتطلب حوالي 2000 دولار للمسار الواحد.
  • وبالطبع كورسيرا بلس التي تحدثنا عنها من قبلك ستكلفك 399 دولار سنويًا.

مستقبل منصة كورسيرا

كورسيرا هي كيان كبير للغاية وينمو بسرعة مذهلة خاصة بعد أن ضربنا وباء الكورونا في أواخر عام 2019، فإذا أردنا أن نعبر بالأرقام عن منصة كورسيرا:

  • 1 مليار دولار هي قيمة كورسيرا السوقية.
  • 5100 كورس وتخصص متوافران على منصة كورسيرا وتزداد هذه الأرقام كثيرًا.
  • 77 مليون طالب من أكثر من 200 دولة يتعلمون من خلال منصة كورسيرا.
  • 200 مؤسسة وشركة وجامعة هو عدد شركاء منصة كورسيرا في أبريل من العام 2021.
  • 290 مليون دولار هي أرباح كورسيرا في عام 2020 فقط.

تتعاون كورسيرا الآن مع المؤسسات والمنشأت المختلفة، ومع الجامعات والشركات، وحتى الحكومة لتدريب الموظفين والطلاب في مختلف المجالات، ومن المتوقع أن تنمو كورسيرا في المستقبل بدرجة كبيرة فهي مستقبل التعلم الذاتي.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق