الرئيسية » تطوير الذات » أفضل مواقع تعلم الإنجليزية للمبتدئين (7 مواقع رائعة لك)


أفضل مواقع تعلم الإنجليزية للمبتدئين (7 مواقع رائعة لك)

أفضل مواقع تعلم الانجليزية للمبتدئين

البحث عن مواقع متخصصة لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة شاملة -خصوصاً لشخص مبتدئ يخطو خطواته الأولى نحو عالم اللغة الإنجليزية الواسع المليء بالنظريات والطرق والأساليب- أمر ليس سهل.

على الرغم من تعدد المصادر لتعلم اللغة الإنجليزية أونلاين إلا أن هذا التعدد قد يكون مشكلة للكثيرين، فلكل مصدر أسلوب وطريقة في عرض المعلومات، والتي قد تناسب شخص ما ولا تناسب غيره.

كما أن لكل شخص مستوى، فهناك من يحتاج أن يتعلم نطق الحروف، و الكلمات الأساسية، وكيفية تكوين جمل بسيطة بطريقة صحيحة، وهناك من يفهم هذه الأشياء بالفعل، ولكنه يريد تعلم القواعد والكلمات بشكل متقدم أكثر، ويحسن من مهارة الاستماع والمحادثة لديه.

هناك العديد من المواقع التي تؤدي هذا الغرض باحتراف، و لهذا حرصنا أن نجمع لك أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين، والتي تناسب أهدافك في تعلم اللغة الإنجليزية.

لقد قمنا بتغطية تعلم اللغة الإنجليزية بشكل كامل من أكثر من إتجاه (أدوات – كورسات – كتب – تطبيقات – قنوات يوتيوب – وغيرها) في سلسلة من الأدلة الشاملة والمقالات، وذلك حتى نساعدك عزيزي القارئ على التعلم بأفضل الطرق وفي أي وقت ومكان.

فإن كنت مبتدئ و لا تعلم تحديداً ما الذي عليك أن تفعله، ولا تعرف كيف تبدأ فأنصحك بقراءة المقال التالي، والذي سيتضح لك من خلاله خطوات تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة عملية قبل أن تكمل هذه السطور.

خطوات تعلم الإنجليزية (تعلم باحترافية في 11 خطوة فقط)

لا تقلق، ستجدني أشير إلى المصادر الأخرى في الأوقات المناسبة، أما الآن فأنا أريدك أن تقرأ كل كلمة في هذا المقال إلى النهاية، والتي ستجدني أخبرك فيها بأحد أسرع الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية طبقاً لعلماء اللغات، والتي ستساعدك كثيراً إن شاء الله.

كما أشرت سابقاً، ليست كل المواقع الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية مناسبة للمبتدئين، لهذا ستجد أن كل المواقع المذكورة هنا تحتوي على منهج شامل و مرتب لتعلم اللغة الإنجليزية.

كما أن لكل موقع أسلوب معين، لهذا ستجدني أوضح خصائص كل موقع، وكيفية استخدامه، وذلك حتى تختار الأنسب بالنسبة لك. كما أنك ستجد اللغة الخاصة بكل موقع أيضاً.

تعلم اللغة الإنجليزية أمر بسيط، وأعتقد أنك ستجد في أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين المصدر الذي سيجعلك تخطو الخطوة الأولى نحو هدفك.

1- موقع Italki

لغة الموقع: حسب اختيارك

يُعد موقع Italki واحد من أشهر مواقع العالم لتعلم اللغات، وسبب هذه الشهرة أنه لا يوفر كورس أو معلومات بالطرق التقليدية، بل هو يوفر مدرسين وخبراء.

عندما تدخل على الموقع ستجد مدرسين ومدربين محترفين من كل دول العالم تقريباً حتى يساعدوك على تعلم اللغة التي تريد، فأنت من تقوم بتحديد المواضيع التي تريد والوقت الذي تريد أن تتعلم فيه. 

تخيل أنك تحصل على درس خصوصي (كما في الثانوية العامة)، وأنت من يختار المنهج وطريقة الامتحان والمراجعة ?? وحتى من تختار المدرس الذي يشرح لك.

كل ما عليك هو أن تختار اللغة التي تريد أن تتعلم، وستظهر لك قائمة المدربين المتاحين، ويمكنك أن تختار منهم على حسب (ذكر أو أنثى- اللغة الأم – السعر).

كل مدرس أو مدرسة ستجد له ملف شخصي، يشرح لك مؤهلاته، و المواضيع التي يهتم بها، وأيضاً طريقة شرحه للمعلومات، وبعد أن تختار المدرس، يمكنك أن تبدأ معه حصة تجريبية حتى تطلب منه ما تريد تحديداً وتتناقش معه، حتى تقرر إن كان أسلوبه مناسب لك أم لا.

وهذا ما يميز هذا الموقع عن غيره، فيمكنك مثلاً أن تختار شخص أمريكي لكي تتعلم منه، أو شخص مصري محترف يتحدث مثلك العربية حتى تتعلم منه.

أنت تدفع بالساعة (من 7 إلى 13 دولار) حسب اللغة والشخص نفسه، وهي تكلفة مناسبة جداً، وأقل بكثير من تكلفة الكورسات المدفوعة خصوصاً وأن القيمة التي تحصل عليها مرتفعة للغاية.

خصائص هذا الموقع:

  • واجهة مستخدم أكثر من رائعة.
  • الموقع مشهور جداً على مستوى العالم، وينتقي الأشخاص الذين يقومون بالتدريس بعناية شديدة.
  • أنت من يحدد الوقت والمنهج وأسلوب التدريس وغيرها من المعلومات.

المميز في هذا الموقع والذي جعلني أضعه في مقدمة هذه القائمة، أنه يمكنك استغلاله بأكثر من طريقة، وتطلب من المدرس الذي تتعاون معه ما تريد:

  • يمكنك أن تتعلم المحادثة وتتدرب عليها.
  • يمكن أن تتعلم الكتابة و تطلب من مدرسك مراجعة ما تكتبه وتقديم النصائح.
  • يمكن أن تتعلم أي موضوع (الثقافة والعادات الغربية – العلوم – وغيرها) لأن لكل مدرس خبرات وتجارب.
  • يمكن أن يدربك هذا المدرس على اجتياز اختبارات اتقان اللغة الإنجليزية المشهورة مثل TOEFL وغيرها.

ربما تكون هذه الخدمة مرتفعة التكلفة قليلاً، ولكني أنصح بها أي شخص يملك الميزانية وليس لديه الوقت، مثل رجال الأعمال والمحترفين، لأن هذه الخدمة ستساعدك على تعلم ما تريد تحديداً في أسرع وقت ممكن.

يمكنك الوصول لهذا الموقع من خلال الرابط التالي:

https://www.italki.com/

2- موقع Busuu

هذا الموقع يُعد من أفضل المصادر لتعلم اللغات في العالم حسب رأي الكثير من الخبراء، وذلك نظراً لاعتماده على أساليب تعليم متقدمة، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في توفير تجربة مستخدم مميزة.

كما أنه يوفر خدمة التحدث مع متحدثين أصليين (Native Speakers) حتى يقيّموا أداء الطلاب، ويعطوهم النصائح والإرشادات الضرورية لتحسين مستواهم.

خصائص هذا الموقع:

  • يحتوي على العديد من المستويات.
  • يعتمد الموقع على الشخص نفسه في توفير الدروس المطلوبة، فأنت من تحدد النقاط أو المهارات التي تريد تطويرها (التحدث – القواعد – الكلمات – الكتابة – الاستماع – الثقافة العامة)، ومن ثم يقوم الموقع بتوفير التدريبات والدروس المطلوبة.
  • يقدم الموقع دروس لتعلم الكلمات والقواعد والمواقف بطريقة تفاعلية رائعة.
  • يقدم الموقع العديد من الاختبارات والألعاب، والتي تساعدك على استيعاب المعلومات.
  • خدمة التحدث مع أشخاص أجانب تُعد واحدة من الأفضل في العالم.
  • يوفر الموقع تطبيق على الهاتف (اندرويد – ايفون) حتى تتعلم وتكمل دروسك في أي مكان وأي وقت.

هذا الموقع ربما يكون من أفضل الحلول الكاملة لتعلم الإنجليزية والمحادثة خصوصاً للأشخاص المحترفين، أو الذين لا يملكون الكثير من الوقت للبحث في مختلف المواقع والأماكن.

رابط الوصول إلى الموقع:

https://www.busuu.com/

إن كنت تعتمد على هاتفك بشكل كبير ولا تملك الكثير من الوقت، فأنصحك بقراءة الدليل الكامل لأفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية والذي ستجده في الرابط التالي.

أفضل 11 تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية 2020 (للاندرويد و IOS)

3- موقع learnenglish

لغة الموقع: العربية

موقع عربي أكثر من رائع لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين، وبعض اللغات الأخرى (التركية – الألمانية – الاسبانية – الفرنسية)، والجميل أن كل المعلومات معروضة باللغة العربية.

خصائص هذا الموقع:

  • لا توجد مستويات على هذا الموقع.
  • يحتوي على العديد من الأقسام والموضوعات (القواعد – الكلمات الأساسية – الأصوات – المحادثة – المواقف – وغيرها).
  • يتم عرض الكلمات الأساسية شائعة الاستخدام بطريقة رائعة، فعندما تضغط على أي كلمة تستمع إلى نطقها الصحيح بالإنجليزية.
  • الموقع يشرح كل المعلومات بشكل مكتوب بأسلوب بسيط وسهل للغاية، والميزة أنه يترجم كل كلمة بالإنجليزية يكتبها في الشرح.
  • يوفر الموقع بعض الاختبارات البسيطة.
  • الموقع يحتوي على ملفات صوتية رائعة.
  • الموقع يحتوي على حسابات نشطة على الفيسبوك و انستجرام، والتي يمكنك استخدامها في التعلم والتواصل مع الآخرين الذين يتعلمون مثلك.

هذا الموقع مميز للغاية فيمكنك أن تستخدمه كمرجع للقواعد وبعض الكلمات الهامة التي يمكنك أن تزورها باستمرار، كما يمكنك أن تستفيد من قواعد النطق والمحادثة الأكثر من رائعة التي يعرضها لك.

أنصح باستخدام هذا الموقع للمبتدئين والذين يفضلون التعلم باللغة العربية، ولكني أنصحك بعد أن تتمكن من الأساسيات أن تعتمد على مصدر باللغة الإنجليزية، وهذا ما ينصح به الكثير من الخبراء.

رابط الوصول للموقع:

http://learnenglish.nu/index.php

الموقع السابق يعتمد على عرض المعلومات بشكل مكتوب، فإن كنت تحب القراءة، فأنصحك بقراءة مقال أفضل الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية والذي ستجده في الرابط التالي.

أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية (تعليمية ترفيهية قواميس)

4- موقع English Class 101

لغة الموقع: الإنجليزية

هذا الموقع يُعد من أفضل المواقع لتعليم اللغة الإنجليزية، وربما أنت سمعت بهذا الموقع من قبل بسبب شهرة القناة الخاصة به على اليوتيوب، والتي تقدم الكثير من الدروس الرائعة.

هذا الموقع يحتوي على الكثير من المميزات، والتي لا توجد في غيره مثل (تسجيل ملاحظات – تسجيل مقاطع صوتية)، والتي تساعد على التعلم والاستذكار بسهولة.

العيب الوحيد الذي قد يواجهك في هذا الموقع هو أنه ليس مجاني بالكامل، بمعنى أنه عندما تقوم بالتسجيل تحصل على صلاحيات كاملة لمدة اسبوع، وبعد ذلك يتم تحويل حسابك إلى حساب مجاني عادي.

الميزة في الحساب المدفوع أنه يحصل على بعض الدروس الاستثنائية والاختبارات الأكثر تفاعلية، ولكن هذا لا يمنع أن الحساب المجاني لا يُمكن استغلاله والاستفادة من هذا الموقع.

خصائص هذا الموقع:

  • تقسيم المستويات (مستوى مبتدئ تماماً – مستوى مبتدئ – مستوى متوسط – مستوى متقدم).
  • يتم تقسيم المعلومات على الموقع بأكثر من طريقة (مواقف – قواعد لغوية – كلمات – محادثات).
  • أحد أهم خصائص هذا الموقع هي المواقف، فهو يعلمك استخدام الكلمات والقواعد من خلال المواقف (كيف تتصرف في البنك – في المدرسة – مع الأسرة) وغيرها، مما يجعلك تتذكر الكلمات بكل سهولة.
  • الموقع يعتمد على تقديم الدروس على هيئة فيديوهات و ملفات صوتية و مقالات مكتوبة.
  • يمكنك البحث بمنتهى السهولة في مكتبة الموقع الهائلة من المعلومات.
  • يقدم الموقع معلومات عن الثقافة الأمريكية والبريطانية على حد سواء حتى تختار اللكنة التي تناسبك.
  • يحتوي الموقع على واجهة مستخدم أكثر من رائعة، والتي تمكنك من متابعة عدد الدروس التي أنهيتها والتقدم الذي تحرزه كل يوم.

صراحة هذا الموقع أكثر من كاف لتعلم الإنجليزية، خصوصاً أنه يوفر لك طرق أكثر من رائعة للتفاعل وتعلم المحادثة، لذلك أنصحك أن تبدأ بالنسخة المجانية وتجرب وتحصل على أكبر قدر من المعلومات في البداية.

وبعد ذلك استغل الحساب المجاني في الدخول على الموقع من فترة لأخرى، والاستفادة من دروس المحادثة والمواقف الأكثر من رائعة.

يمكنك الوصول للموقع من خلال الرابط التالي:

https://www.englishclass101.com/

5- موقع Learn American English Online

لغة الموقع: الإنجليزية

قد يبدو هذا الموقع قديم بعض الشيء من حيث التصميم، إلا أنه يحتوى على محتوى أكثر من رائع لتعليم اللغة الإنجليزية بعدة طرق مختلفة.

هذا الموقع مخصص لتعليم قواعد اللغة الإنجليزية (Grammar) للمبتدئين وصولاً إلى القواعد والمعلومات المتقدمة، وبهذا يكون مناسب لكل المستويات.

خصائص هذا الموقع:

  • تم تقسيم الإنجليزية الى 7 مستويات.
  • يتم تقديم المعلومات إما عن طريق الصور، أو الفيديوهات.
  • تقسيم المحتوى وترتيب المستويات جيد جداً.
  • يقدم الموقع في نهاية كل درس امتحانات بسيطة للتأكد من استيعاب المعلومات.

على الرغم أن هذا الموقع به الكثير من المعلومات، إلا أنني لا أنصح باستخدامه بشكل رئيسي لتعلم القواعد، بل يمكنك أن تستغله كأداة للمراجعة والبحث عن المعلومات.

فإن كنت تريد أن تستذكر قاعدة معينة أو تريد البحث عن تصريفات بعض الأفعال يمكنك أن تستخدم هذا الموقع، لأن محتوى الموقع مُقسم بطريقة رائعة للغاية.

يمكنك الوصول إلى الموقع من خلال الرابط التالي:

https://www.learnamericanenglishonline.com/

6- موقع Kizphonics

لغة الموقع : الإنجليزية 

هذا الموقع خاص بتعلم النطق والقواعد الأساسية للأطفال الذين ليست لغتهم الأم الإنجليزية، فهو يبدأ من تعليم النطق الصحيح للأحرف، وصولاً لكل الصوتيات الساكنة والمتحركة والتراكيب الشاذة.

هذا الموقع تم تطويره من قبل شركة من هونج كونج، وهي شركة رائدة في مجال وضع المناهج التعليمية الإنجليزية، ولديها العديد من المشاريع والأعمال.

تصميم الموقع أكثر من رائع، ويتم عرض المعلومات بالشخصيات الكرتونية والألعاب التفاعلية حتى لا يمل أي شخص من استيعاب المعلومات، كما أن هذه الطريقة تساعد على الحفظ.

خصائص هذا الموقع:

  • تقسيم المستويات أكثر من رائع لتعليم الصوتيات.
  • تجربة المستخدم في هذا الموقع من الأفضل على الاطلاق.
  • توجد العديد من الفيديوهات والأغاني والكتب للتعلم واكتساب المعلومات بالطريقة التي تناسب أي شخص.
  • يتم تحديث الموقع باستمرار بمحتوى جديد.

هذا الموقع ليس مخصص للأطفال فحسب، بل هو لأي شخص لا يمتلك أساسيات النطق الأولية للحروف والكلمات الأساسية، وصراحة طريقة تبسيط وعرض المعلومات تجعله مصدر أكثر من رائع لأي مبتدئ.

فإن كنت تريد ضبط قواعد النطق وأساسيات القواعد فأنصحك بأن تجرب هذا الموقع، وإن كنت تريد تعليم طفلك / طفلتك اللغة الإنجليزية بطريقة فعّالة ومسلية، فهذا الموقع لا غنى عنه.

رابط الوصول للموقع:

https://www.kizphonics.com

7- موقع Fredisaleans

لغة الموقع: الإنجليزية

هذا الموقع الأكثر من رائع لتعلم الإنجليزية مخصص للأطفال الذين لغتهم الأم ليست الإنجليزية أيضاً، فهو يشرح المعلومات والقواعد البسيطة لكيفية التحدث بطريقة جميلة جداً.

هذا الموقع مملوك لنفس الشركة صاحبة الموقع السابق، فهو يُعد الخطوة التالية لتعلم الكلمات والمحادثة للأطفال. ستجد الدروس مشروحة على شكل فيديوهات تفاعلية جذابة، مع وجود اختبارات على كل درس للتأكد من تحصيل المعلومة.

خصائص هذا الموقع:

  • هناك مستوى ابتدائي ثم بعد ذلك 7 مستويات أخرى.
  • تقسيم الموقع وترتيبه أكثر من رائع، وستجد أقسام خاصة بالقواعد و الكلمات.
  • ستجد قسم خاص بالأغاني، وهي طريقة رائعة للغاية للمبتدئين والأطفال على حد سواء للتعلم.
  • الفيديوهات جذابة جداً ومسلية حتى للكبار.

هذا الموقع مناسب تماماً للمبتدئين ولغير المتمكنين من القواعد والأساسيات بعد، خصوصاً وأن طريقة التعلم فيه رائعة جداً – والذي أعتبره الخطوة التالية بعد الموقع السابق. وبالطبع هو سيكون طريقة رائعة لتدريب الأطفال كذلك إن كانوا يدرسون اللغات من سن صغير.

رابط الوصول للموقع:

https://www.fredisalearns.com

وإن كنت مهتم بالأنشطة الترفيهية فأعتقد أنك تشاهد اليوتيوب، وإن كنت تريد أن تعرف أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية سواء التعليمية أو الترفيهية فأنصحك أن تطلع على المقال التالي

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية في 2020

كانت هذه قائمة بأفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين، لأنها تحتوي على مناهج شاملة، كما أنها تناسب أي شخص أياً كانت ظروفه أو الأسلوب الذي يفضله في التعلم، فليس كل مبتدئ يريد تعلم الحروف وكتابة الجمل.

هناك الكثير من المبتدئين في التعلم يملكون المهارات الأساسية، ويستطيعون قراءة الجمل والاستماع إلى المحادثات البسيطة باللغة الإنجليزية وفهمها، ولكن ربما يريدون تعلم النطق أو القواعد بطريقة صحيحة.

المواقع السابقة تعد مصادر أكثر من رائعة للمبتدئين، ولكن إن كنت تبحث عن مناهج كاملة أو كورسات (والتي أغلبها تقوم بإعطائك شهادات معتمدة) أونلاين، فأنصحك بالاطلاع على الدليل التالي.

أفضل كورسات تعلم الإنجليزية أونلاين 2020

تعلم اللغة الإنجليزية أمر بسيط للغاية، فكل ما تحتاج إليه هو الاستمرار، فربما تكون 20 دقيقة يومياً كافية بالنسبة لك، ولأساعدك على التعلم بأسرع الطرق الممكنة، والتي ستوفر عليك الوقت والجهد، أنصحك بقراءة المقال التالي:

أسرع طريقة لتعلم الإنجليزية (تجنب الطرق الخاطئة)

هناك بعض العادات والأفكار المغلوطة حول تعلم اللغة الإنجليزية والتي قد تعيق الكثيرين من التعلم بطريقة صحيحة، كما أن بعضها يسبب الإحباط ويجعل بعض الناس تتوقف عن التعلم.

وحتى تتفادى هذه الأخطاء أنصحك بقراءة مقال نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية، والذي ستجد فيه معلومات ونصائح عملية من خبراء تعلم اللغة، وأيضاً من تجربة العديد من الناس ومنهم شخصي المتواضع، ستجده في الرابط التالي.

نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية (11 نصيحة ذهبية في 2020)

بعد اطلاعك على المصادر السابقة، واختيارك للأدوات التي تناسبك لتعلم اللغة الإنجليزية ستجد أن رحلتك في التعلم أصبحت سهلة وممتعة، ولن يقف في طريقك أي شئ.

وتذكر أن كل شيء يعتمد عليك، فلا يهم أن تختار أفضل مواقع تعلم الإنجليزية للمبتدئين في العالم لتعتمد عليها بقدر ما يهم مجهودك أنت وإلتزامك، فقد تعتمد على مصدر مقبول ولكنك تحصّل وتستفيد منه الكثير.

أتمنى لك التوفيق، وإن كان لديك أي سؤال لا تتردد في تركه في التعليقات، ولا تنسى أن تشارك هذه المعلومات مع من يحتاج إليها.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق