أفضل 6 مواقع كورسات عربية موثوقة 2024

مواقع كورسات عربية

أفضل مواقع كورسات عربية هي تلك التي يتوفر فيها ثلاثة عناصر أساسية:

  • العنصر الأول: هو قوة المادة العلمية التي تقدمها هذه المنصة في المجالات التي توفر لها دورات تدريبية أو كورسات.
  • العنصر الثاني: هو استخدام آلية توصيل سهلة وسلسة لهذه المادة.
  • العنصر الثالث: هو سعر الدورات على المنصة.

في هذا المقال نعرفك على أفضل مواقع كورسات عربية ونوضح لك مميزات كل موقع.

1. إدراك

موقع إدراك للكورسات العربية

منصة إدراك هي منصة تعليمية إلكترونية تم إطلاقها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن،

تهدف المنصة إلى تقديم مجموعة متنوعة من الدورات والبرامج التعليمية عبر الإنترنت للطلاب والمهتمين بمختلف المجالات والمهارات.

تعتبر منصة إدراك مبادرة تعليمية رقمية تهدف إلى تعزيز التعلم عن بعد، تعمل المنصة بالشراكة مع منصة edX الشهيرة.

إدراك تسعى إلى تمكين الأفراد من الحصول على مواد تعليمية عالية الجودة ومحتوى تعليمي متخصص في مجالات متنوعة.

يغطي موقع إدراك مجالات مثل التكنولوجيا والأعمال والعلوم واللغات والتطوير الشخصي وغيرها، يمكن لمستخدمين الموقع الاشتراك بسهولة في الدورات والبرامج المعروضة والوصول إلى محتوى تعليمي ضخم.

هذا المحتوى يتنوع من حيث طريقة العرض ما بين مقاطع فيديو تعليمية ومقالات وتمارين تفاعلية وغيرها.

أيضًا يوفر موقع إدراك وسائل لتقييم ومراقبة تقدم الطلاب، وهو يصدر شهادات للمستخدمين الذين اجتازوا هذه الدورات بالكامل ونجحوا في اختباراتها.

تنقسم الدورات التدريبية على منصة إدراك إلى دورات وتخصصات، الدورات تتكون من مجموعة من الدروس الخاصة بموضوع معين في مجال ما مثل الصحة أو التكنولوجيا وما إلى ذلك.

أما التخصصات فتتكون من عدة دورات خاصة بموضوع معين أو تعليم مهارة بعينها، من المفترض أن التخصص يمكنك من تعلم مهارة معينة بالكامل مثل البيع أو إدارة المشاريع (وهي بالمناسبة تخصصات متاحة بالفعل على المنصة).

تصنف منصة إدراك التخصصات والدورات بناءًا على درجة الصعوبة ما بين سهل ومتوسط ومتقدم، توضح لك المنصة أيضًا المواضيع التي سوف تتناولها كل دورة في صفحتها الرئيسية وماذا سوف تتعلم من خلالها.

يمكنك الوصول إلى منصة إدراك من أي متصفح إنترنت أو عبر التطبيق الخاص بها على نظام تشغيل أندرويد و IOS.

أخيرًا جميع التخصصات والدورات التي توفرها منصة إدراك مجانية، يمكنك اختيار الدورة أو التخصص الذي تريد تعلمه والدخول على صفحته والضغط على انضم الآن، وسوف يتم إضافة الدورة أو التخصص لحسابك في تبويب لوحتي التعليمية.

2. المنتور Almentor

موقع المنتور للكورسات العربية

المنتور هو موقع تعليم عبر الإنترنت له مقرين في الشرق الأوسط الأول في القاهرة والثاني في دبي.يهدف الموقع إلى توفير محتوى تعليمي عالي الجودة ومتنوع في مجموعة واسعة من المواضيع والمجالات.

هذه المجالات تشمل اللغات والفنون والتصميم والتربية والعلاقات والتربية وتصوير الأفلام والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

توفر منصة المنتور مقاطع فيديو تعليمية من قبل مجموعة متنوعة من المدربين المحترفين والمعتمدين في مجالاتهم، يتم اختيار وتصميم المحتوى المتاح على منصة المنتور بعناية لضمان جودته وفائدته التعليمية.

يعتمد موقع المنتور على طرق تعليمية متنوعة بما في ذلك الفيديوهات التعليمية والمقالات والمواد التفاعلية، ويتيح الموقع أيضًا التفاعل المباشر مع المدربين والمحترفين من خلال الدروس الخاصة والجلسات الحية عبر الإنترنت.

أغلب الدورات التدريبية المتاحة على منصة المنتور توفر تقييم يحتوي على عدة أسئلة، هدف هذا التقييم هو معرفة مدى فهمك واستيعابك للدورة وتحويله إلى نسبة مئوية، لا تقلق إن حصلت على معدل لا يرضيك إذ يمكنك إعادة التقييم مرتين لتحسين نتيجتك.

يمكنك الوصول إلى منصة المنتور من خلال موقعها الرسمي عبر المتصفح، أو من خلال تطبيق المنصة على الأندرويد.

منصة المنتور تعتمد على نموذج الاشتراك الشهري أو السنوي للوصول إلى مكتبة المحتوى التعليمي الذي تقدمه.

تبلغ قيمة الاشتراك الشهري حوالي 200 جنيه مصري أما إذا اشتركت لمدة سنة فسوف ينخفض هذا المبلغ ليصل إلى 99 جنيه.

هذه هي الأسعار العادية لمنصة المنتور لكنها ليست دائمة لسببين، السبب الأول هو توفير المنصة لخصومات وعروض في أغلب مناسبات السنة مثل العام الجديد والإجازة الصيفية وغيرها.

أما السبب الثاني فهو توفير المنصة لأكواد خصم كل فترة يمكن استخدامها لتخفيض سعر الاشتراك الشهري أو السنوي.

الاشتراك المدفوع يمكن المستخدمين من الوصول إلى كل المحتوى المتاح على منصة المنتور بلا حدود، الاشتراك يمكن المستخدمين أيضًا من الاستفادة من الميزات الإضافية التي توفرها المنصة مثل الدروس الخاصة والجلسات الحية مع المدربين.

أخيرًا توفر منصة المنتور بعض الدورات التدريبية والكورسات بشكل مجاني إما لفترة محدودة أو بشكل دائم.

هذه الدورات لا تقل في أهميتها وجودة مادتها التعليمية عن أي دورة مدفوعة، لذا إن صادفت إحدى هذه الدورات لا تترد في دراستها.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات يوديمي في مجال الـ IT

3. ينفع

موقع ينفع للكورسات العربية

موقع ينفع للكورسات العربية هو واحد من المواقع التي تقدم كورسات بجودة عالية، ولكنه لا يحتوي على كم كبير من الكورسات مثل بعض مواقع الكورسات العربية الأخرى.

الموقع في المقام الأول يقدم الكثير من الكورسات في مجال التصميم بكل أنواعه، ولكنه يقدم بعض الكورسات ذات الجودة الجيدة في مجالات أخرى مثل:

  1. التسويق الإلكتروني.
  2. ريادة الاعمال.
  3. العمل الحر.
  4. صناعة الفيديو.
  5. السوشيال ميديا.

ينفع لديه نظام تسعير يعتمد على الاشتراكات، وهو يوفر اشتراك سنوي بتكلفة 2000 جنيه مصري واشتراك نصف سنوي بتكلفة 1200 جنيه مصري.

وعند الاشتراك في أحد النوعين سيكون لديك الحق في دراسة أكثر من 250 كورس مختلف في المجالات التي ذكرناها منذ قليل.

اقرأ أيضاً: خطوات إنشاء منصة تعليمية

4. أكاديمية إعمل بيزنس

موقع اعمل بيزنس للكورسات العربية

أكاديمية إعمل بيزنس هي منصة تعليمية إلكترونية تقدم عدد متنوع من البرامج والشهادات العلمية المعترف بها في عدة دول.

حاليًا توفر المنصة شهادات معتمدة من جهات مرموقة في مجال التعليم والتدريب في دول مثل السعودية ومصر والامارات.

حصلت أكاديمية إعمل بيزنس على شهادة إدارة المؤسسات التعليمية ﺍﻷﻳﺰﻭ ISO 21001-2018 للعامين الحالي والماضي، تمنح هذه الشهادة للمنصات والهيئات التي توفر خدمات تعليمية عالية الجودة للأفراد والمؤسسات.

التخصصات المتاحة على منصة إعمل بيزنس كلها تتعلق بإدارة المشاريع والشركات ومجال ريادة الأعمال، لذلك سوف تجد دورات في مجالات مثل الإدارة والمحاسبة المالية وسلاسل الإمداد وخدمة العملاء وإدارة الجودة.

إعمل بيزنس توفر أيضًا شهادات مهنية احترافية مثل الدكتوراه المهنية لإدارة الأعمال الاونلاين، هذا بخلاف توفير المنصة لعدد متنوع من الدبلومات في مجالات مثل إدارة الأعمال والمحاسبة والموارد البشرية.

توفر أكاديمية إعمل بيزنس محاضرون محترفون تصل خبرات بعضهم إلى أكثر من 20 سنة في المجالات التي يقومون بتدريسها.

توفر المنصة نوعين من أنواع ملخصات الكتب الإلكترونية في عدد متنوع من المجالات العملية على هيئة ملفات بصيغة PDF، نوع يلخص الكتب بشكل مفصل والحصول عليه متاح فقط ضمن مميزات الاشتراك المدفوع في المنصة.

أما النوع الثاني من الملخصات فيمكنك الحصول عليه مجانًا من خلال طلبه من صفحة الكتاب ليصلك علي بريدك الإلكتروني.

تتراوح أسعار الاشتراك في منصة إعمل بيزنس ما بين 650 إلى 3200 دولار أو ما يوازيه بالجنيه المصري أو الريال السعودي، توفر المنصة عدد متنوع من وسائل الدفع مثل الدفع من خلال فودافون كاش وفوري والبطاقات البنكية.

5. يوديمي

موقع يوديمي

يوديمي هو موقع الكورسات الأول عالمياً، وهو يتربع على عرش عالم الكورسات الاونلاين في معظم دول العالم، ولذا فهو ليس موقع كورسات عربية كما باقي المواقع في القائمة.

ولكن ما جعلنا نذكره في هذا القائمة أن الموقع يحتوي على آلاف الكورسات باللغة العربية، والتي يقدمها عرب، وهي كورسات على مستوى عالي جداً من الجودة ومقدمة تحت مظلة هذه المنصة العالمية.

في الحقيقة ليس هناك تقدير محدد لعدد الكورسات العربية على منصة يوديمي، ولكن لتأخذ لمحة عن عدد الكورسات العربية المتاحة يمكنك تجربة البحث في يوديمي بكلمة “كورس”، وستجد في نتائج البحث أكثر من 3 آلاف نتيجة كما هو موضح بالصورة بالأعلى.

أيضاً لو قمت مثلاً بالبحث بكلمة Digital Marketing وهو واحد من أكثر المجالات التي لها كورسات على الإنترنت، ومن ثم قمت بفلترة النتائج للغة العربية ستجد أكثر من 1400 كورس باللغة العربية… أنظر الصورة التالية.

كورسات تسويق رقمي بالعربية على يوديمي

أيضاً لو بحثت بكلمة Graphic Design ستجد ما يقرب من الـ 800 كورس باللغة العربية.

فبحديثنا عن أفضل مواقع الكورسات العربية فيمكننا اعتبار يوديمي واحد من أفضل المواقع وأكثرها موثوقية على الإطلاق للتعلم من خلال الكورسات باللغة العربية.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات يوديمي باللغة العربية

6. أكاديمية خان Khan Academy

دروس اكاديمية خان باللغة العربية

أكاديمية خان أو Khan Academy هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تأسست عام 2008 من قبل سلمان خان، تهدف الأكاديمية إلى توفير تعليم مجاني عالي الجودة للجميع في مختلف أنحاء العالم.

توفر أكاديمية خان مجموعة واسعة من المواد التعليمية في مجالات مختلفة مثل العلوم والاقتصاد والفيزياء والتاريخ وغيرها، تشمل المواد التعليمية التي تقدمها المنصة مقاطع فيديو توضيحية تشرح المفاهيم بشكل مبسط وواضح.

يوفر موقع خان أكاديمي أيضًا مجموعة من التمارين التفاعلية والاختبارات لتقييم تقدم الطلاب وتطوير مهاراتهم، تتميز أكاديمية خان بتبنيها أسلوب تعليمي مبتكر يسمح للطلاب بالتعلم بوتيرة خاصة بهم وفقًا لاحتياجاتهم الفردية.

المنصة لا تهتم فقط بتعليم البالغين وتطوير مهاراتهم ولكن الأطفال أيضاً، توفر أكاديمية خان عدد ضخم من الدورات التدريبية التي تشرح المواد التي يدرسها طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بل ومرحلة رياض الأطفال أيضًا.

موقع أكاديمية خان مهيأ ليناسب أكثر من فئة مثل المعلمين والآباء والطلاب، لكل دورة نظام تقييم ومتابعة واختبارات وتقييمات، يمنح الموقع أيضًا شهادة للطلاب عند اجتياز الدورات من خلال مشاهدة المحتوى واجتياز الاختبارات بنسبة نجاح 80% أو أكثر.

هناك موقعين لأكاديمية خان الأول هو موقعها الرسمي باللغة الانجليزية، هذا الموقع هو موقع الاكاديمية الأساسي، والذي من خلاله يمكنك الوصول إلى كل المواد والدورات التدريبية التي توفرها المنصة باللغة الانجليزية مع ترجمة باللغة العربية لمقاطع الفيديو.

أما إذا أردت الوصول إلى المحتوى التعليمي الذي توفره أكاديمية خان باللغة العربية قم بزيارة موقع بوابة المنصة باللغة العربية، سوف تجد على هذا الموقع كل مواد المنصة مقدمة بواسطة مدربون محترفون بأسلوب رائع ومبسط وباللغة العربية الفصحى.

جميع الكورسات والدورات المتاحة على موقع أكاديمية خان باللغة العربية مجانية بالكامل.

أخيرًا يمكنك الوصول إلى موقع أكاديمية خان من أي متصفح أو عبر التطبيق الخاص بالمنصة المتاح على نظام تشغيل أندرويد و IOS.

اقرأ أيضاً: أفضل 8 دورات تصميم جرافيك مجانية

حاولنا في هذا المقال تعريفك على أفضل مواقع كورسات عربية، عدد هذه المواقع يزداد باستمرار بل أن هناك مواقع أخرى تقدم كورسات عربية غير التي ذكرنا في هذا المقال، لكننا اخترنا ذكر أفضل المواقع في هذا المجال على الأقل حاليًا.

موضوعات أخرى ستعجبك

فكرتين عن“أفضل 6 مواقع كورسات عربية موثوقة 2024”

    1. بالطبع موقع كورسيرا هو واحد من المواقع العالمية الرائدة في الكورسات، وبالطبع المدونات والمحتوى النصي طريقة جيدة جداً للتعلم.
      ولكننا في هذا المقال تناولنا أفضل مواقع الكورسات العربية.
      شكراً لمرورك الكريم أخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top