وظائف ستظهر بسبب الذكاء الاصطناعي (وظائف حالية ومستقبلية)

وظائف ستظهر بسبب الذكاء الاصطناعي

بعكس الشائع عن تأثير الذكاء الاصطناعي السلبي على بعض الوظائف إلا أن هناك وظائف ستظهر بسبب الذكاء الاصطناعي، صحيح أن أغلب هذه الوظائف تقنية في المقام الأول إلا أن بعضها يسهل تعلمه (أحيانًا بشكل ذاتي أيضًا) وكلها مربحة بشكل كبير.

في هذا المقال سوف نعرفك على أهم الوظائف التي ستظهر بسبب الذكاء الاصطناعي، ونشرح لك مهام هذه الوظائف بشكل مبسط.

أولًا وظائف ظهرت بالفعل ومتوقع أن تتطور في المستقبل

1. مدير منتجات متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي أو AI Product Manager

مدير منتجات الذكاء الاصطناعي هو شخص يعمل في مجال تطوير وإدارة المنتجات والخدمات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، مثل مدير المنتجات العادية يشغل مدير منتجات الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في تطوير المنتجات لتناسب الجمهور المستهدف.

أيضًا يتولى مدير منتجات الذكاء الاصطناعي مسؤولية التخطيط والتحسين المستمر لهذه المنتجات، بشكل عام يهدف مدير منتج الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق التوازن بين الابتكار التقني واحتياجات السوق وتقديم منتجات ذكية وفعالة تلبي توقعات المستخدمين.

مهام مدير منتجات الذكاء الاصطناعي تشمل:

أ) تحليل السوق والابتكار: يقوم مدير منتجات الذكاء الاصطناعي بفهم احتياجات السوق وتحليل الاتجاهات والتطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، يعمل المدير أيضًا على تحديد الفرص والابتكارات وتطوير رؤية المنتج بما يتناسب مع السوق والجمهور المستهدف.

ب) تحديد المتطلبات: يقوم مدير منتجات الذكاء الاصطناعي بتحديد المتطلبات الوظيفية والتقنية للمنتجات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، هذا يتم من خلال الفهم العميق لاحتياجات السوق ومتطلبات المستخدمين.

ج) توجيه فرق التطوير: يتعاون مدير منتجات الذكاء الاصطناعي مع فرق تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي ويوجههم في عملية تطوير وتصميم المنتجات، يعمل مدير منتجات الذكاء الاصطناعي أيضًا على تحقيق التوازن بين الأهداف التجارية والتقنية وتحقيق الابتكار في المنتجات.

د) تخطيط الإطلاق: يقوم مدير منتجات الذكاء الاصطناعي بتطوير استراتيجية إطلاق المنتج وتحديد الخطط والجداول الزمنية المناسبة لهذا الإطلاق، أيضًا يقوم مدير منتجات الذكاء الاصطناعي بالتنسيق مع فرق التسويق والمبيعات والمستخدمين لضمان نجاح المنتج.

ه) رصد الأداء وتحسين المنتج: يتابع مدير منتجات الذكاء الاصطناعي أداء المنتجات التي قامت شركته بتطويرها و تصميمها.

يقوم هذا المدير أيضًا بتحليل البيانات والأرقام والملاحظات الهامة الخاصة بمنتجات شركته لتحسين هذه المنتجات وتطويرها بما يتناسب مع رغبات المستخدمين الجديدة.

2. مهندس أوامر تطبيقات الذكاء الاصطناعي أو Prompt Engineer

مهندس الأوامر هو شخص يصمم ويكتب الأوامر الخاصة بنماذج اللغة الكبيرة أو Large Language Models، هذه النماذج هي ذكاء اصطناعي متقدم يستخدم لتوليد و معالجة اللغة الطبيعية أو Natural Language Processing.

لعل أشهر تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية أو التي نطلق عليها تطبيقات الذكاء الاصطناعي هو Chat GPT.

الأوامر هنا هي تعليمات تعتبر دليل يرشد تطبيقات الذكاء الاصطناعي ويوضح لها الطريقة التي يجب أن تعمل بها، تستخدم هذه الأوامر في العديد من المهام التي تقوم بها هذه التطبيقات مثل الترجمة من لغة إلى أخرى والرد على أسئلة المستخدمين وغيرها.

مهام مهندس أوامر تطبيقات الذكاء الاصطناعي تشمل عادة ما يلي:

أ) تحليل المتطلبات: يتعاون مهندس أوامر تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع فريق العمل أو العميل لفهم المتطلبات والأهداف المحددة لهذه التطبيقات، يحدد هذا المهندس أيضًا المواضيع والمجالات المراد تغطيتها ونوع الإجابات المطلوبة.

ب) تصميم الأوامر: يقوم مهندس أوامر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بتصميم الأوامر الأساسية التي يتلقاها تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يعمل عليه، أيضًا يحرص هذا المهندس على أن تكون هذه الأوامر واضحة ومفهومة لتوجيه التطبيق لتوليد إجابات دقيقة وموثوقة.

ج) التجربة والتحسين المستمر: يقوم مهندس أوامر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بتجربة الأوامر التي صممها للتطبيقات التي يعمل عليها والتحقق من نتائجها.

يقوم المهندس أيضًا بتحليل الإجابات المستخرجة من هذه التطبيقات ثم يقوم بتحسين وتعديل الأوامر التي ساهمت في تصميمها.

تعديل الأوامر يتم بناًء على نتائج عدة عمليات أهمها:

  • دراسة تغيرات ومتطلبات واحتياجات المستخدمين.
  • تحليل آراء المستخدمين وتعاملهم مع التطبيقات.
  • رصد أخطاء التطبيقات والتعلم منها لتصحيحها.

3. مدرب برامج الذكاء الاصطناعي أو AI Trainer

يعتقد البعض أن تطبيقات الذكاء الصناعي وصلت إلى مرحلة الكمال بالنسبة إلى تأدية مهامها وهذا اعتقاد خاطئ، لا تزال أدوات وبرامج الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى العديد من الوقت وتحديدًا الكثير من التدريب لتصل إلى درجة مقبولة من الكفاءة.

مؤخرًا بدأت بعض الشركات الكبرى في مجال تصميم برامج الذكاء الصناعي بالبحث عن مدربين لهذه البرامج، مهام هذا المدرب تتلخص في مساعدة برامج الذكاء الاصطناعي على تأدية المهام المطلوبة منها بكفاءة وبالشكل الذي تريده الشركات المطورة لها.

مهام مدرب برامج الذكاء الاصطناعي تشمل ولا تقتصر على:

أ) تجهيز البيانات: يقوم مدرب برامج الذكاء الاصطناعي بتجميع و تحليل البيانات اللازمة لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي، هذا يتضمن البحث عن مصادر البيانات المناسبة وتنقيحها وتنسيقها بالشكل المناسب لتحليلها ودراستها.

ب) اختيار الخوارزميات: يقوم مدرب برامج الذكاء الاصطناعي باختيار الخوارزميات التي سوف تعتمد عليها هذه البرامج لتحقيق الأداء المطلوب منها.

ج) تدريب برامج الذكاء الاصطناعي: يقوم مدرب برامج الذكاء الاصطناعي بتشغيلها وتحسينها، هذا يتم من خلال تشغيل هذه البرامج بشكل متكرر وتحليل نتائج تشغيلها  بشكل مستمر لتحسين أدائها.

د) توثيق العمليات: يقوم مدرب برامج الذكاء الاصطناعي بتوثيق جميع العمليات المتعلقة بتدريب برامج الذكاء الاصطناعي التي يعمل عليها ونتائجها، بعد ذلك يقوم هذا المدرب بتحليل بيانات هذه العمليات لتقديم تقارير تساهم في تطوير وتحسين هذه البرامج.

اقرأ أيضاً: الوظائف الـ 10 الأعلى راتبًا في المجال التكنولوجي حالياً

4. مراجع برامج الذكاء الاصطناعي أو AI Auditor

مراجع برامج الذكاء الاصطناعي هو الشخص المسؤول عن مراجعة وتقييم أنظمة هذه البرامج، بشكل عام يقوم مراجع برامج الذكاء الاصطناعي بالتأكد من أن مخرجات هذه البرامج صحيحة وسليمة ومتوافقة مع المعايير والقوانين المحددة لعملها.

أيضًا يقوم مراجع برامج الذكاء الاصطناعي بفحص وتقييم الخوارزميات والنماذج والبيانات المستخدمة في أنظمة هذه البرامج، تهدف هذه المراجعة إلى للتأكد من عدم وجود أخطاء أو تحيزات غير مرغوب فيها.

بشكل عام يهدف دور مراجع الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق هدفين أساسيين هما:

  • ضمان نزاهة مخرجات برامج الذكاء الاصطناعي.
  • الحفاظ على الأخلاقيات والمعايير المهنية المرتبطة بتطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي.

أهم مهام مراجع برامج الذكاء الاصطناعي تتضمن:

أ) الفحص الشامل: يقوم مراجع برامج الذكاء الاصطناعي بفحص الخوارزميات والبيانات المستخدمة في هذه البرامج.

ب) التحليل الأخلاقي: يتأكد مراجع برامج الذكاء الاصطناعي من أن هذه البرامج تقوم بتطبيق المعايير الأخلاقية والقوانين وتتجنب الأخطاء أو التمييز.

ج) تحديد الخلل والتصحيح: يقوم مراجع برامج الذكاء الاصطناعي باكتشاف مناطق التحيز في الخوارزميات الخاصة ببرامج الذكاء الاصطناعي وتصحيحها.

د) التوثيق وإعداد التقارير: يقوم مراجع برامج الذكاء الاصطناعي بإعداد تقارير عن الاكتشافات التي تمت في هذه البرامج وتوثيق نقاط القوة والضعف فيها.

ه) التواصل مع الفرق الفنية: يتواصل مراجع برامج الذكاء الاصطناعي مع الفرق التقنية التي تعمل على تطوير هذه البرامج ويتبادل المعرفة معها، هذا يتم بهدف تحسين أداء هذه البرامج وضمان تطبيقها للمعايير الأخلاقية.

5. مدير الآلات التي تعمل بتقنيات وبرامج الذكاء الاصطناعي أو AI Machine Managers

لا يقتصر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج والتطبيقات بل يمتد ليشمل تشغيل الآلات والمعدات، حاليًا هناك عدد كبير من الآلات التي تعتمد على أنظمة تعمل بالذكاء الاصطناعي لأداء مهامها المختلفة.

وظيفة مدير الآلات التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي تعتبر جديدة نسبيًا في هذا المجال بالتالي مهامها مبهمة بعض الشيء، مع ذلك يتوقع أن تتضمن مهام هذه الوظيفة التوفيق بين برامج الذكاء الاصطناعي والأجهزة والمعدات التي سوف تستخدمها.

هذا التوافق يجب أن يتم على مستوى أنظمة التشغيل والبرامج أو Software وعتاد الأجهزة والمعدات نفسه أو Hardware،

أيضًا يتوقع أن تتطلب وظيفة مدير الآلات التي تعمل بتقنيات وبرامج الذكاء الاصطناعي معرفة قوية بمجال علم الحاسوب.

أخيرًا تتطلب هذه الوظيفة فهم دقيق لمجال الآلات التي سوف تستخدم تقنيات وبرامج الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال المتقدم لشغل وظيفة مدير آلات طبية تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون على دراية واسعة بالمجال الطبي.

ثانيًا وظائف ستظهر بسبب الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب

1. محلل ردود أفعال المستخدمين

حاليًا يتم الاعتماد على برامج الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات مثل التصميم والكتابة وهذا سوف يزيد في المستقبل، هذه المهام موجهة في الأساس لجمهور من البشر، وبالتالي يجب أن يتم تحليل نتائجها وتأثيرها عليهم.

تحليل المشاعر وردود الأفعال مهارة لم يتمكن الذكاء الاصطناعي من إتقانها بعد وربما لن يتمكن من ذلك في المستقبل، هذا سوف يترتب عليه ظهور وظيفة يتم من خلالها تحليل مشاعر البشر تجاه المهام التي بدأت برامج الذكاء الاصطناعي في القيام بها.

فمثلًا قد يقوم محلل ردود أفعال الجمهور بتحليل مشاعر الأخير بعد تعامله مع خدمة عملاء تعمل بالذكاء الاصطناعي.

2. أخصائي تحويل أنظمة الشركات إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي

قريبًا سوف ترغب الشركات في التحول إلى الاعتماد على أنظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كامل، هذا سوف يخلق الحاجة إلى أشخاص على دراية كبيرة بالأنظمة الرقمية التي تستخدمها الشركات وطرق تحويلها إلى أنظمة تعمل بهذه التقنيات.

دور هؤلاء الأشخاص هو تخصيص أدوات وبرامج الذكاء الاصطناعي بشكل يجعلها تناسب أنظمة وهياكل هذه الشركات، بعد ذلك يقوم هؤلاء الأخصائيين بمساعدة الشركات للتحول من نظامها الحالي إلى النظام الجديد الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

بالطبع هذا يتطلب فهم طبيعة أنظمة هذه الشركات واختيار الجوانب المناسبة التي يمكن تحويلها لتعمل بالذكاء الاصطناعي بكفاءة.

3. مدرب برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي (مدرب للبشر)

الشركات التي سوف تعتمد على برامج الذكاء الاصطناعي سوف تحتاج إلى مدربين لتدريب موظفيها على استخدام هذه البرامج.

دور المدربين هو تصميم دورات تدريبية مكثفة لموظفي هذه الشركات، من خلال هذه الدورات يستطيع الموظفين فهم طرق استخدام برامج الذكاء الاصطناعي واستخدامها بما يتناسب مع مهام الشركات التي يعملون بها.

4. موثق نتائج برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

لا تزال نتائج برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لا يعتمد عليها بشكل كامل في بعض المجالات، هذا يتضمن المجالات العلمية والطبية والفنية (خاصة ما يتعلق بجانب حقوق الملكية الفكرية) هذا خلق الحاجة لتوثيق ومراجعة نتائج هذه البرامج والتحقق منها.

دور موثق نتائج برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي هو مقارنة هذه النتائج بالحقائق الخاصة بمجالها والتأكد أنها لا تتنافى معها، هذا يتطلب أن يمتلك هذا الموثق مؤهل دراسي أكاديمي خاص بمجال هذه النتائج ودراية ببرامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

خاتمة

عرضنا عليك في هذا المقال مجموعة من أهم وظائف ستظهر بسبب الذكاء الاصطناعي، بعض هذه الوظائف موجود بالفعل ومتوقع زيادة الطلب عليه وبعضها يتوقع ظهوره في المستقبل بناء على التوقعات التقنية الخاصة بمجال الذكاء الاصطناعي.

هل ترى أن عدد الوظائف الذي سوف يظهر بسبب الذكاء الاصطناعي سوف يكون أكبر من الوظائف التي سوف تختفي سببه؟ ، شاركنا رأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top