أفضل مصادر تعلم اللغة الفرنسية (دليل شامل)

مصادر تعلم اللغة الفرنسية

تحتل اللغة الفرنسية المرتبة الثانية في اللغات الأكثر تعلمًا بعد اللغة الإنجليزية، وهي لغة يتحدث بها ما يزيد على 300 مليون شخص.

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة لدولة فرنسا، كما أنها من اللغات الرسمية لبعض الدول الأخرى مثل كندا، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وسويسرا، وهي من اللغات الرسمية في الكثير من الدول الإفريقية، وفي بعض المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

لذا فإن تعلم اللغة الفرنسية يفتح أمامك فرص كثيرة للالتحاق بالوظائف المرموقة في المؤسسات الدولية أو الشركات متعددة الجنسيات.

وعلى المستوى الشخصي فتعلم اللغة الفرنسية يتيح لك فرصة التواصل مع جنسيات مختلفة عند سفرك لبلدان عديدة.

فإذا كنت من عشاق اللغة الفرنسية أو تريد تعلمها بهدف التطوير من مهاراتك أو لديك حب تعلم اللغات والتعرف على الثقافات المختلفة، فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على أفضل المصادر لتعلم اللغة الفرنسية.

أولاً أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية

تتميز الكورسات الأونلاين المدفوعة بقوتها وشمولها في شرح الأساسيات باتباع منهج خاص بها، وتستطيع من خلالها تعلم أساسيات اللغة بمفردك وبالوتيرة التي ترغب بها.

فإليكم مجموعة من أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية:

1. كورس Rocket French

من أفضل الكورسات الأونلاين المدفوعة في تعلم اللغة الفرنسية، وهو من الكورسات المناسبة للمبتدئين، ويتميز بشموليته ونظامه، ويهتم بالمهارات اللغوية الأربعة.

يتكون الكورس من مجموعة دروس، كل درس به ملف صوتي مدته تقريبا 20 دقيقة وجزء مكتوب لشرح القواعد والتعريف بالثقافة الفرنسية، كما أنه يتميز بشرح القواعد بطريقة منظمة.

من مزايا هذا الكورس أنه يمكنك من تسجيل صوتك لتحصل على تقييم فوري للنطق، كما أنه يهتم بالتمارين والأسئلة والمراجعة.

2. كورس Pimsleur French

من أشهر الكورسات المدفوعة في تعلم اللغة الفرنسية، وهو من الكورسات التي تهتم بممارسة مهارة التحدث من البداية، ويعتمد على مبدأ التكرار، واعتمادية كل درس على الدرس الذي يسبقه.

يتكون الكورس من دروس صوتية مدة كل درس 30 دقيقة تضم محادثات من الحياة اليومية وشرحها بالتفصيل.

عند مذاكرتك لهذا الكورس ستشعر بتطور في المستوى في وقت قصير، ولكن الكورس لا يهتم كثيرا بالقواعد، كما أنه يستخدم اللغة الإنجليزية كثيرا في الشرح.

3. كورس Ouino French

يتميز كورس Ouino French باهتمامه بالقواعد، فإذا كنت تبحث عن كورس لتعلم قواعد اللغة الفرنسية، فأظن أن هذا الكورس سيساعدك كثيرا، يعلمك هذا الكورس الأساسيات دون الدخول في التفاصيل الدقيقة.

يشتمل كذلك الكورس على مكتبة خاصة بالمفردات مقسمة تبعًا للموضوع، ويساعدك في تعلم النطق.

يتميز الكورس بأنه تفاعلي ويمكن استخدامه أوفلاين، إذ يوجد تطبيقات لجميع الأجهزة.

اقرأ أيضاً: أفضل مصادر تعلم اللغة السويدية

ثانياً أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية

1. تطبيق Rosetta Stone

هو من أكثر تطبيقات تعلم اللغات شهرة، يمكنك تعلم اللغة الفرنسية من خلال التطبيق عن طريق التعلم بالغمر

وهنا يكون التعلم بالغمر عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو لمحادثات من الحياة الواقعية باللغة الفرنسية، بدلاً من استخدام لغتك الأم في التعلم.

يتميز التطبيق بوجود الألعاب، وبميزة التقييم الفوري للنطق. التطبيق ليس مجاني، ولكن يمكنك تجربة التطبيق لمدة ثلاثة أيام.

2. تطبيق Duolingo

يتميز هذا التطبيق بأنه الأفضل من حيث استخدامه لطريقة التلعيب في التعلم، ويمكنك استغلال خمس دقائق يوميًا في تعلم اللغة الفرنسية تدريجيًا باستخدامه.

تستطيع من خلال التطبيق ممارسة جميع المهارات اللغوية بطريقة ممتعة وشيقة.

يتميز التطبيق بأنه مجاني، ولكن إذا أردت التمتع ببعض الميزات الإضافية وعدم مشاهدة الإعلانات فسيكون خيار الاشتراك في النسخة المدفوعة خيارًا مناسبًا لك.

3. تطبيق HelloTalk

يتميز تطبيق HelloTalk بأنه الأفضل في تبادل اللغات، فبإمكانك التواصل مع متحدث للفرنسية لتتعلم منه اللغة الفرنسية وأنت تعلمه اللغة العربية.

يمكنك التواصل مع شريكك اللغوي عن طريق المراسلات النصية أو التسجيلات الصوتية أو المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو.

يحتوي التطبيق على بعض الكورسات والدروس الحية Live classes، ويمكن تجربة التطبيق مجانًا أو الاشتراك في عضوية VIP.

4. تطبيق Babbel

هو تطبيق شهير للغات، ويمكنك من خلاله تعلم المحادثة باللغة الفرنسية في الموضوعات الأساسية في فترة وجيزة، إذ تتعلم من البداية من خلال المحادثات الحقيقة من الواقع اليومي.

يمكنك تجربة الدرس الأول في التطبيق مجانًا، وإذا أردت الاستكمال فيكون بدفع الاشتراك السنوي أو نصف السنوي أو شراء البرنامج مدى الحياة.

5. تطبيق MosaLingua

يتميز هذا التطبيق باعتماده على المراجعة والتكرار عند تعلم اللغة الفرنسية، فباستخدام التطبيق لتعلم اللغة الفرنسية يمكنك استذكار المفردات والجمل والتصريفات عن طريق بطاقات flashcards مزودة بنطق متحدثين أصليين للغة الفرنسية.

يمكنك من خلال التطبيق تعلم أساسيات قواعد اللغة الفرنسية وتعلم المحادثات اليومية، ولاستخدام التطبيق عليك بدفع اشتراك شهري.

ثالثاً أفضل المواقع المجانية لتعلم اللغة الفرنسية

هناك العديد من المواقع الغنية بالمواد التعليمية الخاصة بتعلم اللغة الفرنسية والتي تكون متاحة بالمجان، فإليك أفضلها:

1. Apprendre le français TV5MONDE

موقع تابع لشبكة التليفزيون tv 5 monde، يقدم مئات الدروس المجانية في اللغة الفرنسية من المستوى التأسيسي وحتى المستوى فوق المتوسط، ويوجد بالموقع اختبار لتحديد المستوى.

بإمكانك التعلم باستخدام اللغة العربية أو الإنجليزية أو أي لغة من اللغات المتاحة،

يشتمل كل مستوى على عدد من الوحدات الدراسية، وتضم كل وحدة عدة دروس، يهتم كل درس بالمفردات والقواعد والنطق والثقافة الفرنسية.

ويضم الموقع المئات من مقاطع الفيديو والتمارين التفاعلية.

LE FRANÇAIS FACILE AVEC RFI .2

هو موقع تابع للمحطة الإذاعية الفرنسية المعروفة باسم RFI، ويهتم الموقع بتعليم اللغة الفرنسية مجانًا عن طريق تقديم الأخبار بلغة سهلة.

تستطيع من خلال الموقع سماع تلك الأخبار وقراءة نصوص تلك الأخبار في الوقت نفسه، كما يضم الموقع تبويبًا خاصًا بالتمارين تبعًا لمستواك في اللغة الفرنسية.

كما يوجد تبويب لبرامج البودكاست، وللتمارين المناسبة لكل المستويات، وتستطيع من خلال الموقع  تحديد مستواك في اللغة الفرنسية.

Lingolia .3

موقع تعليمي لتعلم اللغات بالمجان، يوجد به قسم للغة الفرنسية، يمكنك من خلاله تطوير مهارة القراءة والاستماع إذا كان مستواك في المستوى الابتدائي A2 تبعًا لإطار اللغة الأوروبي المشترك المرجعي للغات (CEFR) أو في المستوى المتوسط.

يشتمل الموقع على مقالات لتعليم القواعد مع وجود بعض التمارين التفاعلية، كما يضم مقاطع صوتية ونصوص من أجل زيادة حصيلة المفردات اللغوية.

Effective Language Learning .4

هو موقع لتعلم اللغات بالمجان، يوجد به قسم للغة الفرنسية، هذا الموقع مقسم إلى 4 مستويات، كل مستوى به 10 دروس، يحتوي كل درس على مواد نصية ومواد مسموعة، كما يوجد تبويب خاص بالقواعد.

Language guide .5

هو موقع لتعلم اللغات بالمجان، يوجد به قسم للغة الفرنسية، وهو موقع مقسم إلى 3 أقسام:

  • قسم يهتم بالمفردات ويستخدم الصور التوضيحية والتمارين.
  • قسم للقواعد ويهتم بتصريف الأفعال.
  • قسم للقراءة به نصوص عديدة بإمكانك قراءتها وسماعها في الوقت نفسه.

رابعاً أفضل برامج البودكاست لتعلم اللغة الفرنسية

لتطوير مهارة التحدث عليك بالإكثار من الاستماع، وتمثل برامج البودكاست مصدرًا فعالًا لتقوية مهارتي الاستماع والتحدث؛ لأنك تركز على سماع الحديث فقط، ولا تتشتت بصور أو بحركة، كما يوجد برامج بودكاست متخصصة لتعليم اللغة.

إليكم أفضل برامج البودكاست لتعلم اللغة الفرنسية:

1. بودكاست Coffee Break French

هو بودكاست يناسب المبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية، ﻷنه يهتم بالأساسيات كما يتسم بوضوح النطق وبطء الكلام، مع توضيح المعنى باللغة الإنجليزية.

تتراوح مدة الحلقات بين 20 – 30 دقيقة، ويدور محتواها حول الموضوعات الأساسية مثل السؤال عن الاتجاهات، والتعبير عن المشاعر وغيرها من الموضوعات.

2. بودكاست LanguaTalk Slow French

هو بوكاست يناسب المستوى الابتدائي أو A2 وما بعده، يتناول موضوعات مختلفة منها ما هو متعلق بالثقافة الفرنسية والأخطاء الشائعة لدي متعلمي اللغة الفرنسية والروايات الفرنسية الشهيرة.

تتراوح مدة البودكاست بين 15 لـ 20 دقيقة، تتحدث فيها مقدمة البودكاست بوضوح، كما يمكنك قراءة النص التفاعلي للبودكاست من خلال الموقع.

وستجد أسفل كل بودكاست المفردات المهمة التي وردت في البودكاست ومعناها باللغة الإنجليزية.

3. بودكاست Inner French

هو بودكاست يناسب المستوى فوق المتوسط والمستوى المتقدم من متعلمي اللغة الفرنسية.

يتميز بطول حلقاته التي تتراوح بين 40 لـ 55 دقيقة، وتتناول الحلقات موضوعات متقدمة، ولا يُستخدم في الحلقات اللغة الإنجليزية.

4. بودكاست French Voices

هو بودكاست مناسب للمستوى المتقدم من متعلمي اللغة الفرنسية، وهو عبارة عن لقاءات مع متحدثين أصليين للغة الفرنسية يتحدثون عن وظائفهم وعن شغفهم.

يمكنك من خلال كل حلقة من حلقات البودكاست سماع أكثر من لهجة تبعًا لبلد الضيف.

إذا أردت مجموعة متنوعة من برامج البودكاست المناسبة لكل مستوى فيمكنك الاختيار من بين برامج البودكاست المختلفة التي رشحتها مدونة Observing Leslie.

خامساً أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية

تُعد قنوات اليوتيوب كنزًا ﻷي شخص يريد تعلم اللغات، فإليكم أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية:

1. قناة Francais avec Pierre

قناة تحتوي على أكثر من 500 فيديو، وتتضمن القناة قوائم تشغيل عديدة منها ما هو متعلق بكيفية تعلم اللغة الفرنسية، والفرنسية للمبتدئين وعن الثقافة الفرنسية والقواعد والنطق واختبارات اللغة الفرنسية.

2. قناة Learn French with FrenchPod101

قناة تحتوي على أكثر من 1400 فيديو، وبها قوائم تشغيل خاصة بتعلم القراءة والاستماع والمفردات والمحادثات وغيرها من المحتوى التعليمي المتميز.

3. قناة Français Authentique

قناة تحتوي على أكثر من 1000 فيديو، وبها العديد من قوائم التشغيل منها ما يتعلق بالمفردات الفرنسية والقواعد والثقافة الفرنسية والتعبيرات الفرنسية.

4. قناة Easy French

تتميز هذه القناة بوجود قوائم تشغيل خاصة بالمستوى المبتدئ والمتوسط والمتقدم.

وتوجد قوائم خاصة بالمحادثات وقوائم خاصة بالنطق البطيء للكلمات والقواعد، كما يوجد في كل فيديو النص الفرنسي وترجمته بالإنجليزية.

5. قناة lingoni FRENCH

تحتوي القناة على أكثر من 500 فيديو، وهي مقسمة إلى قوائم تشغيل كثير منها موضح عليها المستوى المناسب لها.

ومن أمثلة قوائم التشغيل ما هو متعلق بكيفية النطق، والجمل والاصطلاحات التعبيرية والمحادثات.

6. قناة Learn French With Alexa

قناة تحتوي على أكثر من 1000 فيديو، تشرح فيها أليكسا أساسيات اللغة الفرنسية والقواعد والمفردات، وستجد قوائم كثيرة خاصة بالأفعال وتصريفاتها.

اقرأ أيضًا: أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية

سادساً أدوات مجانية تساعدك في تعلم اللغة الفرنسية

Larousse .1

هو موقع يحتوي على عدة أدوات تساعدك في تعلم الفرنسية منها البحث عن معاني الكلمات في القواميس الفرنسية ثنائية اللغة، وترجمة النصوص، وتصريف الأفعال.

Youglish .2

هو موقع متعدد اللغات يعتمد على مقاطع اليوتيوب، وهو يساعدك في معرفة النطق الصحيح للكلمات كما ينطقها أهل اللغة.

فعند اختيارك للغة الفرنسية، وتكتب في مربع البحث الكلمة التي تود معرفة نطقها الصحيح، يظهر لك فيديو باللغة الفرنسية تستطيع من خلاله سماع الكلمة من متحدث أصلي للفرنسية.

كما يمكن اختيار اللهجة سواء كانت فرنسية أو كندية أو بلجيكية أو سويسرية.

3. Expressio.fr

موقع للبحث عن معاني التعبيرات المختلفة في اللغة الفرنسية.

سابعاً أفضل المواقع المجانية لاختبارات تحديد المستوى في اللغة الفرنسية

إذا كنت تعرف شيئًا من اللغة الفرنسية، فعليك بمعرفة مستواك في اللغة الفرنسية حتى تستطيع استكمال رحلة تعلمك للغة.

وباستخدام بعض المواقع بإمكانك قياس مهاراتك اللغوية، ولكن هذه الاختبارات لا تغني عن الاختبارات المعيارية المعتمدة في اللغة الفرنسية، مثل TCF.

إليك أفضل المواقع المجانية لاختبارات تحديد المستوى في اللغة الفرنسية:

ثامناً أهم النصائح الخاصة بتعلم اللغة الفرنسية

تشمل أهم النصائح المتعلقة بتعلم أي لغة جديدة تعلم أساسيات اللغة والاهتمام بممارسة القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، والاستمرارية في التعلم، ولكن كل لغة لها خصوصيتها.

وإليك أهم النصائح الخاصة بتعلم اللغة الفرنسية:

1. ابدأ بتعلم الحروف الأبجدية

إذا كنت ممن يعرفون اللغة الإنجليزية، فستجد أن الحروف الفرنسية مثل الحروف الإنجليزية ولكن يختلف نطقها، لذا فإن تعلم نطق الحروف الفرنسية في البداية يساعدك في تعلم النطق.

2. تعلم قواعد النطق اﻷساسية

تعلمك لأهم قواعد النطق الخاصة باللغة الفرنسية يساعدك كثيرًا إذا تعلمتها من البداية.

أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو لتتعلم أساسيات النطق:

فيديو يشرح أساسيات نطق اللغة الفرنسية

3. انتبه لعلامات النطق

توجد في اللغة الفرنسية علامات خاصة بالنطق وتسمى بالفرنسية (les accents)، وهي في غاية الأهمية ﻷنها تغير المعنى كاملًا، فعلى سبيل المثال، كلمة “أين” بالفرنسية تعني (où) أما “أو” بالفرنسية فهي (ou).

4. انتبه للتذكير والتأنيث

عندما تتعلم مفردات اللغة الفرنسية، تعلم أيضًا هل هذه المفردة مذكر أم مؤنث، وحاول حفظ المفردات بعلامات التعريف أو علامات النكرة، لأن علامات التعريف والتنكير تختلف عند التذكير والتأنيث.

فعلى سبيل المثال عندما تتعلم أن كلمة تفاحة تعني Pomme فاحفظ الكلمة بأداة التعريف الخاصة بها فتكون la Pomme أو بأداة التنكير فتكون une Pomme.

هناك بعض القواعد تساعدك في التفرقة بين المذكر والمؤنث، فباتباعها تساعد في التعلم، ولكن هناك شواذ لتلك القواعد، ولكن ستقل نسبة وقوعك في الخطأ فيها بمرور الوقت.

هذه القواعد متعلقة بنهايات الكلمة، فهناك نهايات تخص الكلمات المذكرة ونهايات تخص الكلمات المونثة، يمكنك الإطلاع عليها في هذا الرابط.

5. اهتم بالنبرة

عند تعلمك للغة الفرنسية، اهتم بموضوع النبرات intonation، فإذا أتقنت استخدام النبرات سيفهمك متحدثي اللغة الفرنسية.

6. انتبه من الكلمات المستعارة

يقصد بالكلمات المستعارة وهي الكلمات الفرنسية التي تستخدم في اللغة الإنجليزية أو العربية، فقد يستخدمها متحدثي الفرنسية الأصليين في مواضع تختلف عن متحدثي اللغات الأخرى، فانتبه إلى سياق تلك الكلمات.

7. تعلم مفردات الطعام

يحب الفرنسيون الطعام، وهم شغوفون به، فعند تعلمك لمفردات الطعام، فذلك يتيح لك ببدء الحديث معهم.

الخاتمة

في الختام، فإن اختيار أفضل المصادر لتعلم اللغة الفرنسية يعتمد عليك شخصيًا، فتستطيع الاختيار من بين المصادر التي ذكرناها في المقال بما يناسب مستواك و ذوقك الشخصي.

فإذا كان المصدر سهل للغاية فلن يفيد في تقدم مستواك، وإذا وجدت صعوبة بالغة في فهم المصدر، فذلك سيعوق رحلة تعلمك للغة، فالأفضل أن تكون قادرا على استيعاب نحو 75% من المادة العلمية، حتى تتقدم في مستواك.

وعليك أن تضع في حسبانك أن اختيار المصدر التعليمي يجب أن تجد متعة فيه، فإذا كنت تجد بعض الملل في بودكاست ما أو في كتاب فتوقف عنه وجد بديلًا آخر.

وإذا كنت لا تحب طريقة تدريس المعلم في الدروس فحاول البحث عن معلم آخر.

اهتم بأيضًا بالتنوع، فلا يقتصر إطلاعك على موضوع بعينه، وكذلك لا تهتم بمهارة لغوية واحدة وتترك باقي المهارات.

نتمنى لك الاستفادة من تلك المصادر، واكتب لنا في التعليقات مصادر أخرى جربتها.

بقلم: سهام الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top