الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من فيسبوك ريلز (دليل حصري شامل)

كيفية الربح من فيسبوك ريلز (دليل حصري شامل)

الربح من فيسبوك ريلز

بقلم فرح قدور
فيسبوك ريلز | Facebook Reels أو مقاطع الفيديو القصيرة ليس مصطلحًا جديدًا علينا، بَل شاهدناه كثيرًا على أشهر منصات السوشال ميديا…

بدءًا من مقاطع الفيديو القصيرة التي شهدنا سرعة انتشارها المذهل عبر تيك توك (Tiktok)، وفيديوهات يوتيوب القصيرة التي شهدناها تحت اسم شورتز (YouTube Shorts)، وصولاً إلى مقاطع الريلز على انستجرام التي ظهرت كمنافسة حقيقية لفيديوهات تيك توك، والآن فيسبوك ريلز.

حيث أطلقت مؤخرًا شركة ميتا (Meta) مقاطع ريلز على منصة فيسبوك، وقد وصلت مع بداية هذا العام 2022 تدريجيًا إلى معظم المستخدمين حول العالم.

والمُلفت بإعلان الشركة عن فيسبوك ريلز مقارنةً بباقي المنافسين من نفس الفئة، أنها أكدت على إمكانية المبدعين “الربح” منها، من خلال طرح أنماط جديدة للإعلانات من خلالها.

لذلك نحن سنساعدك في هذا الدليل الشامل؛ للدخول في عالم فيسبوك ريلز، وفهم آلية عملها والأدوات المساعدة لصنعها، مع كيفية حجز مكان لك على الفور للبدء بالربح منها.

ما هي فيسبوك ريلز؟

ببساطة، فيسبوك ريلز عبارة عن مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة، حيث يمكنك التعديل عليها وتحريرها بسهولة. مع إمكانية إضافة موسيقى أو استخدام الصوت من فيديو شخص آخر وفلاتر وتأثيرات AR (الواقع المعزز) ونصوص مكتوبة والمزيد.

ويمكن للمستخدمين إنشاؤها على تطبيق فيسبوك مباشرةً عبر أجهزتهم المحمولة بكل سهولة، حتى دون الحاجة إلى أي تطبيقات خارجية.

لماذا تُعد فيسبوك ريلز منافسًا قويًا لتيك توك؟

لكي نفهم أسلوب ونمط انتشار فيسبوك ريلز، علينا تذكّر كيفية انتشار فيديوهات تيك توك. فلا يمكننا نكران ما حققته فيديوهات تيك توك من الانتشار المذهل خلال أقل من 5 سنوات، والذي ضاهى ما استطاعت فيسبوك الوصول إليه خلال 18 سنة.

بينما نشأت مقاطع ريلز كاستراتيجية للتنافس مباشرةً مع تيك توك من خلال ميزة داخل تطبيق انستجرام. أدركت شركة ميتا بسرعة أنها يمكن أن تشن هجومًا مضادًا ومنافسة قوية أكثر فاعلية إذا أضافت الميزة إلى فيسبوك؛ أكثر منصة سوشال ميديا رواجًا واستخدامًا على الإطلاق.

لماذا تُعد فيسبوك ريلز مثالية للربح منها؟

1. سرعة الانتشار

نحن نعلم أننا في زمن السرعة والبساطة، وهذا ما استغلته شركة ميتا في طرح مقاطع ريلز على منصات السوشال ميديا التابعة لها ومن أهمها فيسبوك.

لتساهم بذلك في عالم الفيديو القصير، الذي يمكن الوصول إليه من قبل المستخدمين العاديين والمبدعين في جميع أنحاء العالم بثوانٍ قليلة وبجهدٍ لا يُذكَر.

حيث تفاخرت شركة ميتا بأن مقاطع ريلز هي الآن تنسيق المحتوى الأسرع نموًا إلى حد بعيد. وهي المحرك الأكبر لنمو انستجرام وفيسبوك، لأنها تتزايد بسرعة كبيرة.

2. سهولة إعداد المحتوى

إعداد فيديوهات مدتها أقل من 60 ثانية، ليس بصعوبة إعداد فيديوهات طويلة كما الأمر على يوتيوب! أليس كذلك؟

بمجرد استخدام تحميلات الفيديو لديك أو حتى مجموعات الصور بهاتفك أو عن طريق تصوير فيديو قصير أو مقتطفات بهاتفك الذكي، حيث يمكن تسجيل فيسبوك ريلز بسلسلة متتالية من مقاطع الفيديو أو صنع مزيج من لقطات الفيديو والصور دفعة واحدة.

كما يمكنك حتى استخدام مقاطع فيديو لأشخاص آخرين والتعديل عليها وإضفاء طابعك الشخصي عليها لتصبح أكثر جاذبيةً. يمكنك أيضًا تحريرها بمساعدة الأدوات البسيطة الموجودة في واجهة إنشاء مقاطع ريلز.

وستوفر ميتا قريبًا المزيد من إمكانيات التحرير الاحترافية. كل هذا سنشرحه بالتفصيل خلال الفقرات التالية.

3. نمط جديد من الإعلانات

كما ذكرنا في البداية؛ المُلفت في فيسبوك ريلز أن الشركة نفسها أكّدت بشكلٍ صريحٍ على إمكانية الربح من خلال نظام مكافآت مقابل نشر مقاطع ريلز! ومن البديهي لنا أن الربح عبر الإنترنت يكون عن طريق الإعلانات.

لكن لا بد أنك الآن تتساءل، ما هي الإعلانات التي ستظهر في فيديو مدته دقيقة أو أقل؟

في الواقع، ستعتمد فيسبوك على شكلٍ جديد تمامًا من الإعلانات. هناك نوعين من هذه الإعلانات، سيتم الاعتماد عليها في فيسبوك ريلز، وهي على هيئة إعلانات تطفو فوق سطح مقاطع الريلز.

أ) إعلانات بانر | Banner ads: وهي عبارة عن لافتات تظهر على شكل تراكب شبه شفاف أسفل مقطع ريلز. هذا يعني أن المشاهدين سيكونون قادرين على مشاهدة المحتوى دون انقطاع، مع تقديمهم بأسلوب غير مزعج للإعلانات ذات الصلة بهم.

ب) ملصقات إعلانية | Sticker ads: إعلانات ملصقات ثابتة، يمكن أن يضعها منشئ المحتوى في أي مكان داخل مقطع ريلز. أي اعتمادًا على التنسيق الذي تختاره، سيختلف موضع الإعلان بما لا يضر محتواك.

اقرأ أيضاً: 8 طرق للربح من متابعين السوشيال ميديا عليك استغلالها

4. ترويج مثالي لمحتواك

منذ ظهور تنسيق الفيديو القصير على منصات السوشال ميديا، وجدت العلامات التجارية والمبدعون على حدٍ سواء أن هذه المنشورات تضم أكثر من مجرد مشاهدات.

حيث شهد الكثيرون زيادة في أعداد متابعيهم وزيادة معدلات المشاركة أيضًا، وبالتالي ترويج مثالي لمحتواهم ومنتجاتهم.

وبالتالي، يمكن أن تساعدك فيسبوك ريلز على توسيع جمهورك من خلال جعل المواد الخاصة بك قابلة للاكتشاف لمجتمع فيسبوك بأكمله.

سيكون شريط الفيديو الخاص بك مرئيًا لمتابعيك في “آخر الأخبار”، وكذلك في قسم ريلز المخصص لأي شخص لا يتابعك.

 وإذا كنت تقوم حاليًا بصنع مقاطع ريلز على انستجرام، فيمكنك السماح لفيسبوك بالتوصية بانستجرام ريلز الخاصة بك لجماهير جديدة على فيسبوك، ما قد يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع بكثير خلال فترة قياسية.

5. مقاطع فيسبوك ريلز هي ميزة جديدة

انتهز الفرصة كون ميزة مقاطع ريلز جديدة على فيسبوك. نتيجةً لذلك، مهما كانت المنافسة شديدة، فيمكنك الآن حجز مكانك في هذا العالم الجديد من الفيديوهات والمتسارع. ما عليك سوى أن تبدأ!

اقرأ أيضاً: دليل التسويق عبر التليجرام وكيف تستغله لتحقيق أهدافك

كيف أبدأ بالربح من فيسبوك ريلز بخطوات عملية

1. ابدأ بإنشاء فيسبوك ريلز

الأمر بغاية البساطة، ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

بدايةً، انقر على زر “إنشاء مقطع ريلز” أو “Create reels” في قسم ريلز أو “مقطع ريلز” أو “Reels”، في الجزء العلوي المخصص في “آخر الأخبار” ضمن تطبيق فيسبوك على جهازك المحمول.

من هنا يمكنك إما تسجيل مقطع (أو سلسلة من المقاطع) في الوقت الفعلي، أو تحميل مقطع فيديو مسجل مسبقًا (أو سلسلة موجودة) مسبقًا من معرض هاتفك، أو مزج الاثنين.

إنشاء فيسبوك ريلز

الآن، يمكنك تحرير المقاطع وقصها بالطول الذي اخترته قبل مشاركة مقطع ريلز، مع إضافة تأثيرات وملصقات ونصوص.  حيث ستتمكن من الوصول إلى عدد من أدوات تعديل المحتوى الإبداعي الخاص بك مباشرةً من الواجهة، وهي:

أ) التأثيرات | Effects: اختر من بين مجموعة متنوعة من التأثيرات والفلاتر.

ب) إضافة موسيقى | Add Music: اختر أغنية من مجموعة موسيقى فيسبوك أو سجل صوت خاص بك. حيث يُنسب الصوت الأصلي إليك، ويمكن لمجتمع فيسبوك استخدامه لإنشاء ريلز خاصة بهم كما الحال تمامًا مع فيديوهات تيك توك. وأثناء التسجيل ، يمكنك تسريع أو إبطاء أجزاء من الفيديو أو الصوت.

ج) المؤقت | Timer: استخدم المؤقت لتسجيل مقطع بمدة تحددها بنفسك وإيقافه تلقائيًا، لكي لا تضطر استخدام يديك لإيقاف التسجيل.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحديد المدة في أثناء التسجيل، وتسريع أو إبطاء أجزاء من الفيديو أو الصوت. مع العلم أنه إذا كان عمرك 18 عامًا أو أكثر، فسيتم تعيين فيسبوك ريلز الخاصة بك على “عامة” الجمهور افتراضيًا، ولكن يمكنك تعديل الخصوصية لكل مقطع ريلز تنشئه على حدة.

2. استعن بالأدوات التالية لمساعدتك على إنشاء مقاطع ريلز احترافية

أ) تطبيق Adobe Premiere Rush | أدوبي بريمير راش

تطبيق Adobe Premiere Rush

عندما يتعلق الأمر بمحرري الفيديو المحترفين، لا يوجد تطبيق أفضل من أدوبي راش. حيث أطلقت أدوبي تطبيقًا جديدًا لتحرير الفيديو للهاتف المحمول باسم Adobe Premiere Rush.

يوفر جميع ميزات المستوى الاحترافي لتحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك مباشرةً من هاتفك الذكي. والشيء الجيد في هذا التطبيق هو أنه مجاني! ولكن الشيء الأجمل من كل هذا، أنه لا يضيف أي علامة مائية على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

فهو يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام للغاية حيث يمكن الوصول بسهولة إلى جميع أدوات التحرير. من إنشاء مقاطع فيديو بطيئة الحركة؛ من خلال ضبط سرعة الصوت والفيديو، إلى إضافة نص وانتقالات على مقاطع ريلز الخاصة بك.

يمكنك تحسين ألوان الفيديو يدويًا باستخدام أدوات الضبط للحصول على مظهر سينمائي. مع إمكانية تحرير صوتي قوي مع ميزات التضمين التلقائي والتعليق الصوتي.

ستجد آلاف المقاطع الصوتية والمؤثرات الصوتية والعناوين المتحركة والانتقالات المتاحة في التطبيق.

يمكنك أيضًا تصوير مقاطع الفيديو بالكاميرا الاحترافية داخل التطبيق وتعديلها على الفور ثم مشاركتها على الوسائط الاجتماعية الخاصة بك (فيسبوك وانستجرام وتيك توك والمزيد).

باختصار، يمكنك فعل كل شيء تقريبًا باستخدام هذا التطبيق مجانًا.

روابط تحميل تطبيق Adobe Premiere Rush:

ب) تطبيق VN Video Editor | محرر الفيديو في إن

تطبيق VN Video Editor

 هذا التطبيق سهل الاستخدام للغاية وخالي من أي تكلفة. حيث يحتوي على واجهة يمكن فهمها للوهلة الأولى.

كل ما تحتاجه فقط اختيار مقطع ريلز الذي تريد تحريره، وستشهد الكثير من ميزات التعديل التي تتضمن أدوات أساسية مثل الاقتصاص والتشذيب والتكبير والتسريع والفلاتر بأنواعها وما إلى ذلك.

يتيح لك إضافة تأثيرات انتقالية وتأثيرات FX مثل اهتزاز الشاشة والتكبير والتركيز وتأثير الحركة البطيئة وما إلى ذلك، والتي تحظى بشعبية كبيرة. كما يمكنك إضافة الصور ومقاطع الفيديو كطبقات.

يمكنك إضافة مقطع موسيقي وملصقات ونصوص جذابة إلى الفيديو الخاص بك مباشرةً. سيعطي هذا مظهرًا جديدًا تمامًا لمقطع الفيديو الخاص بك، مع إمكانية تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع للفيديو الأصلي.

بمجرد تحرير مقطع ريلز الخاص بك أخيرًا، يصبح من السهل تصدير الفيديو النهائي وحفظه بدقة تصل إلى 4K. ويمكنك استخدام ميزة keyframe لإضافة تأثيرات الرسوم المتحركة.

باختصار، هذا التطبيق يجمع ما بين سهولة الاستخدام والاحترافية.

روابط تحميل تطبيق VN Video Editor:

اقرأ أيضاً: أسهل 5 طرق للربح من التليجرام ونصائح هامة لأفضل نتائج

ج) تطبيق Splice | سبلايس

تطبيق Splice

توفر لك أداة التحرير الاحترافية سهلة الاستخدام هذه عددًا من التأثيرات السينمائية، بما في ذلك القدرة على تغيير خلفية مقاطع فيديو أو تخصيصها. ما يميز هذا التطبيق أنه يحتوي على واجهة مستخدم بسيطة للغاية وسهولة الوصول إلى جميع الميزات الضرورية، لكنها احترافية.

تشمل الميزات الأخرى المعروفة أنماط الانتقال الديناميكي، وتأثير التحريك والتكبير/ التصغير، والفلاتر والتأثيرات العصرية. مع إضافة الوسائط والنصوص والموسيقى بسهولة، وضبط السرعة واقتصاص الفيديو ليناسب الشاشة.

مع إمكانية تصدير مقاطع فيديو بدون علامة مائية. وبمجرد تصدير الفيديو الخاص بك، فيمكنك اختيار fps (الإطارات في الثانية) وإعدادات الدقة يدويًا. حيث يدعم ما يصل إلى 4K Ultra HD (عالي الوضوح).

يمكن أن يؤدي تحرير مقاطع ريلز الخاصة بك على Splice إلى تحسين جودتها. فهو يجعل فيسبوك ريلز أكثر جاذبية، تمامًا وكأنك تصوره بواسطة مصور فيديو محترف.

باختصار، هذا التطبيق مثالي لمحبي تأثيرات أو انتقالات أسلوب هوليوود.

روابط تحميل تطبيق Splice:

د) تطبيق InShot | إن شوت

تطبيق InShot

مع كل من الخيارات المجانية والمدفوعة ، يعد InShot تطبيق تحرير مقاطع ريلز جيد جدًا. التطبيق سهل الاستخدام ومفهوم من المحاولة الأولى.

لكن سلبيته أنك تحتاج إلى الإصدار المدفوع لتحصل على تجربة مستخدم أفضل بدون علامة مائية، لتجد مزيدًا من الميزات والملصقات والوظائف الأخرى.

في المقابل هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام الإصدار المجاني أيضًا. وبإمكانك إزالة العلامة المائية مجانًا من خلال مشاهدة إعلان في كل مرة.

 تتضمن هذه الميزات المجانية تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع، وإضافة الموسيقى والتعليقات الصوتية إلى مقاطع ريلز، وإضافة الملصقات والنصوص بأنماط خطوط جذابة جعلها تتحرك والفلاتر والتأثيرات وتغيير السرعة، والقائمة تطول وتطول.

يمكنك تصدير مقاطع ريلز الخاصة بك بمعدلات إطارات ودقة مختلفة. تتضمن الدقة الافتراضية 720p وَ 1080p وَ 4k، ولكن يمكنك تخصيص الدقة حسب حاجتك. كما يمكن وضع صورة بقلب صورة من خلال ميزة PIP.

 باختصار، التطبيق جيد جدًا لإنشاء فيسبوك ريلز جميلة بخطواتٍ بسيطة.

روابط تحميل تطبيق InShot:

اقرأ أيضاً: دليل تصميم فيديو احترافي (في 7 خطوات عملية سهلة)

3. اتّبع النصائح التالية لنجاح مقاطع فيسبوك ريلز

أ) اختيار موضوع مناسب

هناك قائمة تطول من موضوعات المحتوى الذي يمكن أن تنشئه. بدءًا من الترفيه والفكاهة التي امتازت بها مقاطع فيديو تيك توك.

لكن ماذا لو لم تمتلك حس للدعابة لإنشاء هكذا فيديوهات؟ الأمر بسيط، توجّه إلى شيء تحبه أكثر، مثل: تصوير مناظر طبيعية أو الطبخ أو مجال التجميل والمكياج وصناعة المستحضرات أو الرياضة أو الغناء أو الرسم أو تقديم معلومات طبية بطريقة مبسطة أو حتى تعليم اللغات بأسلوب لطيف.

مهما كان مجالك، في الطب أو الهندسة أو الفن أو التعليم بأنواعه وغيرها؛ ستجد مكانًا لك في إنشاء فيسبوك ريلز من خلال تقديم محتوى يجذب المشاهد.

ب) وضع خطة واضحة

أساس أي نجاح؛ هو وضع خطة واضحة لمسيرتك في إنشاء المحتوى. لذلك، فكر في خطة تناسبك لتصل للجمهور بطريقة أسرع.

مثلًا، ضع في بالك أن تلتزم بإنشاء مقطع ريلز واحد يوميًا لمدة شهر، وانتظر النتائج من بعدها لتحللها وتطور من محتواك بما يخدم الجمهور المستهدف.

ج) استخدام هاشتاجات مناسبة

من أهم العوامل التي تجعل محتواك يصل إلى الجمهور المستهدف، لذلك استخدم عددًا محددًا من الهاشتاجات ذات الصلة بمحتوى مقطع ريلز الخاص بك.

د) الالتزام بشروط فيسبوك ريلز

  • للتأهل للحصول على المكافأة، يجب الالتزام بسياسات تحقيق الدخل من المحتوى من خلال أن يكون المحتوى مملوكًا للمؤلف.
  • طول مقطع الفيديو 60 ثانية أو أقل.
  • تنسيق الفيديو mp4.
  • نسبة العرض إلى الارتفاع 9:16.
  • الحد الأدنى للدقة 1080 بكسل، وَ 4K إذا كان متاحًا.

اقرأ أيضاً: الربح من الفيسبوك (شرح 11 طريقة مختلفة)

أين تظهر فيسبوك ريلز؟

حاليًا، تظهر فيسبوك ريلز في أماكن مثل موجز آخر الأخبار في فيسبوك وفي قسم “ريلز” من الأعلى بجانب قسم “القصص”، وأيضًا ضمن ملف تعريف ريلز الخاص بك “My reels” ضمن بروفايلك (إذا كنت قد أنشأت أي مقطع ريلز).

اين تظهر ريلز فيسبوك

أنا أعلم أنك تتساءل الآن، كم من الدولارات سأربح من نشر فيسبوك ريلز؟

بالتأكيد أنت تريد جوابًا بالأرقام! في الواقع، ستكافئ فيسبوك منشئي المحتوى المؤهلين بمكافأة إذا تلقت مقاطع ريلز الخاصة بهم ما لا يقل عن 1000 مشاهدة خلال فترة أقصاها 30 يومًا.

لكن للأسف لم تحدد حتى هذه اللحظة أرقامًا واضحة لهذه المكافأة، لأن الميزة بعدها جديدة جدًا.

لكن لا تقلق! ستتوضح الأمور قريبًا، فقط ابقَ على إطّلاع على هذا المقال، لأننا سنقوم بتحديثه دوريًا للإجابة عن كل تساؤلاتك، بعد أن تتوضح الأمور أكثر من قِبل شركة ميتا.

ماذا تنتظر؟ ابدأ الآن بإنشاء فيسبوك ريلز خاصة بك مع اعتماد كل التعليمات التي طرحناها في السطور السابقة، وانتهز الفرصة لتبدأ بالربح في القريب العاجل.

ملاحظة: إن لم تجد زر “ريلز” أو “Reels” على صفحتك بَعد، تأكد من تحديث التطبيق لديك على آخر إصدار. ستصل الميزة إلى الجميع تدريجيًا.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من فيديوهات الفيسبوك (دليلك الشامل)

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق