ما هو الموشن جرافيك وخطوات عمل فيديو موشن احترافي

ما هو الموشن جرافيك

الموشن جرافيك Motion graphics هو من المجالات التي تنمو بشكل سريع، حيث يتوقع الخبراء أن تنمو صناعة الموشن جرافيك بمقدار 30% عما هي عليه الآن بحلول عام 2030. لكن ما هو الموشن جرافيك؟ هل يقصد به الرسوم المتحركة أو الأنيميشن؟

في هذا المقال نوضح لك ما هو الموشن جرافيك واستخداماته و البرامج التي تستخدم في صناعة فيديوهات الموشن جرافيك، كما سنوضح لك في خطوات عملية كيفية صناعة فيديو موشن جرافيك احترافي، هذا إلى جانب نصائح هامة نقدمها لك لاحتراف المجال.

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك أو Motion graphics ببساطة هو عبارة عن رسوم أو صور رقمية يتم التلاعب بها بطريقة ما لكي تظهر وكأنها تتحرك أو تدور، وعادة ما تقترن بملفات صوتية لوضع الفكرة في إطار مرئي ومسموع به جاذبية ووضوح.

يعتبر الموشن جرافيك فن يجمع بين الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي لإنشاء حركة وتواجد ديناميكي للعناصر البصرية.

يقوم الموشن جرافيك بتحريك العناصر المرئية وإضافة حيوية إليها بهدف تعزيز فهم المعلومات وجذب انتباه المشاهدين، لهذا السبب تستخدم تقنية الموشن جرافيك لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة توضح فكرة أو مفهوم معين بطريقة مبتكرة وجذابة.

الأفكار التي يتم عرضها من خلال فيديوهات الموشن جرافيك تصل للمشاهدين بشكل أوضح من تلك التي تعتمد على السرد مثلًا، هذا لأن هذه المقاطع توفر تجربة تفاعلية وممتعة للمواضيع والأفكار التي تناقشها.

مصممو الموشن جرافيك يلعبون دورين؛ دور إبداعي يتمثل في إنشاء وتصميم الرسومات، بعد الانتهاء من التصميم يلعب المصممون الدور الثاني وهو تحريك هذه الرسومات.

بشكل عام تستخدم تقنية الموشن جرافيك في مجموعة متنوعة من المجالات مثل:

  • الإعلانات التجارية.
  • الأفلام الوثائقية.
  • الأفلام القصيرة.
  • فيديوهات الشرح والتعليم.
  • الألعاب الإلكترونية القصيرة.
  • تصميمات واجهات الاستخدام الخاص بالتطبيقات والمواقع الإلكترونية.

فيما يلي أهم برامج التحريك التي يمكن من خلالها إنشاء مقاطع فيديو بتقنية الموشن جرافيك:

تتيح هذه البرامج للمصممين إنشاء حركات معقدة وإضافة تأثيرات بصرية مذهلة على الصور، توفر هذه الأدوات أيضًا إمكانية تحريك العناصر بدقة، وإضافة تأثيرات صوتية وموسيقى لتعزيز الرسالة المرئية.

وإليك فيديو مصنوع بتقنية الموشن جرافيك:

ما هو الفرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن؟

بشكل عام يشترك الموشن جرافيك والأنيميشن في الفكرة الأساسية لتحريك العناصر المرئية، مع ذلك هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما مثل:

1. الغرض والاستخدام

يستخدم الموشن جرافيك عادة في:

  • الإعلانات التجارية.
  • حملات التسويق الإلكتروني على وسائله المختلفة (مثل اليوتيوب والبريد الإلكتروني وغيرها).
  • التصميم الجرافيكي.
  • أفلام الرسوم المتحركة القصيرة.
  • مقدمات البرامج والمسلسلات.
  • شعارات (اللوجو) الخاص بالعلامات التجارية والشركات.

الموشن جرافيك يهدف إلى توصيل مفهوم أو فكرة بشكل سريع وجذاب، هذا يجعله مناسب أكثر لعرض الأفكار البسيطة أو المباشرة، والتي عادة يتم طرحها في الإعلانات بغرض حث المشاهد على اتخاذ فعل سريع أو استيعاب معلومات بسيطة.

أما الأنيميشن فيستخدم عادة في:

  • صناعة مسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة الطويلة.
  • صناعة ألعاب الفيديو.

الأنيميشن يستخدم في عرض قصص متكاملة وشخصيات ثابتة تتفاعل وتتطور على مر الوقت.

2. القصة

الموشن جرافيك عادة يستخدم لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة لتوصيل فكرة أو معلومة بشكل مباشر، هذا يجعل القصة التي يعتمد عليها مصمم مقاطع الموشن جرافيك بسيطة سواء على مستوى البناء أو التكوين أو حتى الجمل المستخدمة والحوار (إن وجد).

أما الأنيميشن فيستخدم لعرض الأفكار والقصص الطويلة نسبيًا، هذا يجعل هذا الفن يعتمد على نصوص وقصص ثرية المشاعر والتفاصيل، وتتكون من قصص مركبة وبناء متشابك ومعقد يتفوق أحيانًا على الأفلام والمسلسلات الحية أو Live Action.

3. الأسلوب والرسم

الموشن جرافيك يعتمد على الأشكال الهندسية والعناصر المجردة والألوان البسيطة، بشكل عام يميل الموشن جرافيك إلى البساطة والتصميم المبسط، واستخدام تكوينات بصرية سهلة الاستيعاب بسيطة التفاصيل.

أما الأنيميشن فيشمل شخصيات مرسومة بالتفصيل وعوالم خيالية، أيضًا يعتمد الأنيميشن أحيانًا على رسوم ثنائية الأبعاد (2D) أو رسوم ثلاثية الأبعاد (3D)، ويقوم بالمزج بين النوعين في بعض المشاريع مثل الألعاب الإلكترونية.

4. تقنية الإنتاج والبرامج المستخدمة في كل منهما

يتم إنشاءه مقاطع الموشن جرافيك عادة باستخدام برامج تحريك مثل Adobe After Effects و Cinema 4D وغيرها، توفر هذه البرامج حرية في تحريك العناصر وإضافة التأثيرات البصرية والحركية.

البرامج يمكنها صنع أي مقطع موشن جرافيك يريده المصمم باستخدام التقنيات الشهيرة في هذا المجال مثل:

  • الطباعة الحركية.
  • الشعارات المتحركة.
  • دمج الرسوم ثنائية الأبعاد مع الرسوم ثلاثية الأبعاد (على مستوى أقل من الذي يتم في الأنيميشن).
  • تحريك الخطوط الرفيعة.
  • التنقلات السلسة بين الأشكال.
  • الرسوم المكونة من حبات الرمل.

أما الأنيميشن فيمكن إنتاجه باستخدام تقنيات مختلفة مثل:

  • الرسم اليدوي (ويعرف أيضًا بالأسلوب التقليدي في إنشاء الرسوم المتحركة أو الأنيميشن).
  • الرسوم المتحركة بالحاسوب أو Computer-Generated Imagery والمعروفة ب CGI.
  • التحريك بالعمل الحركي (Stop Motion).
  • الرسوم ثلاثية الأبعاد.

أما أهم البرامج التي يمكن من خلال صنع مقاطع أو أفلام أنيميشن فهي:

5. المدة والتوقيت

مقاطع الموشن جرافيك عادة ما تكون قصيرة وتستغرق بضع ثوان إلى دقائق قليلة، هذا لأن هذه المدة تعتبر مثالية للتركيز على توصيل الرسالة بشكل سريع ومباشر إلى المشاهد.

بشكل عام مقاطع الأنيميشن عادة ما تكون طويلة، هذا لأنها تستخدم في صناعة أفلام الكاملة مدتها قد تصل أحيانًا إلى ساعات وحلقات تلفزيونية قد يتعدى طولها 25 دقيقة أو أكثر في بعض المشاريع.

6. إعادة الاستخدام

لعل أهم ما يميز الموشن جرافيك على الأنيميشن هو قابلية الأول لإعادة الاستخدام بشكل كبير، يعتمد الموشن جرافيك في أغلب الوقت على تحريك صور وشعارات، وبالتالي يسهل التعديل عليها وإعادة استخدامها.

هذا يجعل الموشن جرافيك الاختيار الأول للعلامات التجارية والشركات عند إنشائها حملات إعلانية، هذا لأن بعض هذه الشركات تغير من رسائلها التسويقية أو تعدل على شعاراتها كل فترة.

أما بالنسبة لمقاطع الأنيميشن فيصعب إعادة استخدامها إلا في أعمال ومقاطع تتعلق بالمقاطع الأقدم أو تعتبر تكملة لها.

بل إن أغلب أفلام ومسلسلات الأنيميشن تعتمد على أساليب رسم وتحريك جديدة في أجزائها الجديدة وتتغاضى عن التصاميم الأقدم.

أخيرًا على الرغم من هذه الاختلافات يمكن أن يتداخل الموشن جرافيك والأنيميشن في بعض الأحيان، خاصة في إنتاجات الفيديو التوضيحية التي تجمع بين الرسوم المتحركة والتوضيحات المتحركة لتوضيح فكرة أو إيصال رسالة معينة.

اقرأ أيضاً: أفضل دورات تصميم جرافيك مجانية

خطوات إنشاء فيديو موشن جرافيك احترافي

1. تخطيط الفكرة

قبل البدء في إنشاء الفيديو، قم بتحديد فكرة واضحة وقوية للفيديو الذي ترغب في إنشائه، قم بتحديد المفهوم العام والرسالة التي ترغب في نقلها من خلال هذا الفيديو، والعناصر التي سوف تستخدمها في عرض هذه الرسالة.

تخطيط الفكرة سهل ويشبه إلى حد كبير كتابة القصة من حيث العناصر الأساسية، من المفترض أن يكون لديك بداية ووسط ونهاية خاصة إن كان الفيديو الخاص بك إعلان أو فيلم قصير أو أي عمل فني.

أما إن كان الفيديو خاص بشرح موضوع معين فمن المفترض أن يبدأ بمقدمة ثم شرح الموضوع وينتهي بخاتمة.

2. كتابة السيناريو

بعكس الشائع لا يقصد بالسيناريو الكلمات، ولكن في مجال إنشاء مقاطع الموشن جرافيك من المفترض أن يشمل السيناريو كل ما سوف يتم قوله في الفيديو بالإضافة إلى الإشارات والحركات الرموز، بمعنى آخر السيناريو هنا هو توضيح لكل ما سوف يحدث ويقال.

قم بكتابة سيناريو مفصل للفيديو، وحدد التسلسل الزمني للأحداث والرسوم المتحركة التي ترغب في إضافتها، قم أيضًا بتحديد النصوص والرسومات والرموز التي ترغب في استخدامها وإضافتها إلى الفيديو.

أخيرًا يعتبر السيناريو بمثابة الدليل الذي سوف تلجأ له أثناء إنشاء فيديو الموشن جرافيك الخاص بك.

3. اختيار الأدوات المناسبة

هناك العديد من البرامج والأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء فيديوهات موشن جرافيك، يمكنك الاستعانة بأحد البرامج التي ذكرناها في الأقسام السابقة في المقال مثل Adobe After Effects أو Blender أو غيرهم.

كل البرامج ممتازة وتؤدي المطلوب منها بكفاءة، مع ذلك تحتاج قبل الاختيار أن تطلع على خصائصها وأدواتها ومقارنتها بمدى معرفتك وخبرتك في مجال الموشن جرافيك، حيث أن هناك برامج تناسب المبتدئين وأخرى تناسب المحترفين.

باختصار قارن بين 3 جوانب للتمكن من اختيار البرنامج المناسب لك:

  • طبيعة فيديو الموشن جرافيك الذي تريد تصميمه (بسيط أم معقد وهكذا).
  • خبرتك في مجال الموشن جرافيك.
  • قدرات البرامج التي يمكنك استخدامها في هذا المجال.

أخيرًا سوف تقودك المقارنة إلى برنامج الموشن جرافيك المناسب لك وللفيديو الخاص بك.

4. جمع الموارد

قم بتجهيز وتحضير الموارد التي سوف تحتاج إليها لإنشاء الفيديو، قم بجمع الصور والرسومات والنصوص والموسيقى أو الأصوات التي ترغب في استخدامها، يمكنك الحصول على الموارد من مصادر مجانية على الإنترنت أو تصميم هذه الموارد.

أيضًا بعض برامج الموشن جرافيك توفر مكتبات خاصة تحتوى على عدد ضخم من الموارد بمختلف أشكالها وأنواعها.

5. تنفيذ مهام الفيديو الأساسية

استخدم الأداة التي اخترتها لبدء إنشاء الصور ثم تحريكها وإضافة التأثيرات البصرية، قم بإضافة النصوص والحركات التي قمت بوضعها في السيناريو الخاص بك، ثم استخدم الطبقات Layers والمفاتيح الزمنية والتأثيرات لإنشاء حركة سلسة ومتناسقة.

حاول تقسيم عملية التنفيذ إلى عدة مراحل، مرحلة للصور ومرحلة لتحريك ومرحلة للتأثيرات وهكذا، لا تنتقل إلى مرحلة إلا بعد الانتهاء تمامًا من المرحلة السابقة لها، هذا سوف يساعدك على تنظيم عملية تنفيذ المهام الأساسية لفيديو الموشن جرافيك الخاص بك.

6. إضافة الموسيقى والأصوات

قم بإضافة الموسيقى أو الأصوات التي ترغب في استخدامها في الفيديو، يمكنك استخدام موسيقى خلفية لتعزيز المشاهد أو إضافة تأثيرات صوتية لزيادة إثارة الفيديو.

إن كنت سوف تعتمد على أصوات بشرية احرص على أن تكون مثالية من حيث جودة التسجيل والأداء، اختر مؤدين مخارج ألفاظهم سليمة ولديهم مهارات الإلقاء والقراءة.

الموسيقى تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على توصيل رسالتك فلا يجب إهمالها بأي شكل، أيضًا لا تنس استخدام موسيقى بدون حقوق ملكية لتجنب المساءلة القانونية.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج الانيميشن

7. التحرير والمعاينة

بعد إنشاء التصميمات والرسوم وتحريكها وإضافة الموسيقى تأتي مرحلة تحرير الفيديو ومعاينته، قم بتعديل الألوان والتأثيرات والتوقيت إذا لزم الأمر، تأكد من أن عرض الفيديو يتم بشكل سلس ومتناسق.

بعد الانتهاء من التحرير تأتي مرحلة المعاينة، هنا يجب عليك مشاهدة المنتج النهائي (الفيديو) الذي قمت بإنشائه للتأكد من أنه خالي من الأخطاء ويصلح للمشاهدة والأهم طبعًا أنه ينقل الرسالة المطلوبة منه بوضوح.

لتجنب الانحياز ولمزيد من الحيادية حاول مشاهدة الفيديو أكثر من مرة لتقييمه، أيضًا حاول أن تأخذ استراحة قصيرة تتناسب مع الجدول الزمني المناسب لك، ثم قم بإعادة مشاهدته.

8. جمع الآراء والملاحظات

بعد الانتهاء من تحرير الفيديو قم بمشاركته مع أصدقاءَك ومعارفك للحصول على ملاحظات وتعليقات، استمع إلى الملاحظات وقم بتدوينها، الآن قم بمراجعتها وتصنيفها، أفصل الآراء المبنية على الأذواق الفنية عن الآراء والتقنية والملاحظات الخاصة بالأخطاء.

قم بإصلاح الأخطاء أولًا ثم انظر إلى الآراء التقنية التي غالبًا قد تدور حول كيفية استخدام أداة أو إضافة تأثير معين، راجع الآراء التقنية وقيم مدى فائدتها لك واختر منها ما يناسب الفيديو الخاص بك، أما الآراء المبنية على الأذواق الفنية فانظر لها بموضوعية.

ملحوظة: هذه المرحلة تسبق التصدير النهائي وعرضها للجمهور المستهدف أو إضافتها على منصة العرض النهائي.

9. التصدير والمشاركة

بعد إتمام تصميم فيديو الموشن جرافيك والتحقق من أنه يلبي المتطلبات النهائية قم بتصديره في تنسيق مناسب للمشاركة، يتطلب ذلك تحديد جودة الفيديو والتنسيق (المعروف أيضًا بالامتداد)، وإعدادات الضغط المناسبة للمنصة التي تخطط لمشاركة الفيديو عليها.

أخيرًا هناك نصيحتين بخصوص التصدير؛ الأولى هي حاول أن تصيغ فيديو الموشن جرافيك الخاص بك بأكثر من صيغة وأبعاد، بهذا الشكل يمكنك رفعه فورًا على أي منصة من منصات الفيديو دون عناء كثير أو الحاجة للتعديل عليه كثيرًا ليناسب هذه المنصات.

أما النصيحة الثانية هي حفظ الفيديو في صورته التي يمكن التعديل عليها ببرامج الموشن جرافيك، يستحسن أن تخصص مساحة تخزينية تخزن فيها جميع مشاريع الموشن جرافيك الخاصة بك لتسهل عملية الوصول إليها في المستقبل عند الحاجة إلى تعديلها.

اقرأ أيضاً: ما هو الرسم الرقمي

3 نصائح هامة للنجاح في مجال الموشن جرافيك

1. التعلم المستمر

مجال الموشن جرافيك يتغير ويتطور باستمرار هذا معناه أنك يجب أن تواكب هذا التطور حتى تتمكن من الاستفادة منه، احرص على دراسة دورات تعليمية أو مشاهدة دروس عبر الإنترنت عن الموشن جرافيك من وقت لآخر لتعزيز مهاراتك في هذا المجال.

بالطبع يجب أن تحرص على أن تكون مصادر تعلم الموشن جرافيك يتم تحديثها باستمرار وتجنب الاعتماد على المصادر القديمة.

في الغالب يتم تحديث تقنيات الموشن جرافيك كل بضعة أشهر، هذا التحديث قد يغير شكل هذه التقنية وكيفية استخدامها بالكامل.

بشكل عام لا تشاهد فيديو أو دورة عن الموشن جرافيك عمرها أكثر من 3 شهور خاصة إن كانت تشرح تقنيات معينة.

2. إنشاء فيديوهات موشن جرافيك باستمرار

مثل أي مجال آخر يستفيد الموشن جرافيك من الاستمرارية في الممارسة، كلما قمت بصناعة عدد أكبر من فيديوهات الموشن جرافيك كلما صارت عملية إنشاء هذه الفيديوهات أسهل بالنسبة لك.

لاحظ أن الاستمرار في إنشاء الفيديوهات سوف يفيدك بأكثر من طريقة، على سبيل المثال مع الوقت سوف تكتشف أخطاءك وتقوم بالبحث عن طرق للتغلب عليها وتصحيحها، أيضًا سوف تكتشف طرق جديدة للتحسين من مستواك في إنشاء الفيديوهات.

أيضًا إنشاء عدد كبير ومتنوع من فيديوهات الموشن جرافيك يساعدك على إنشاء حافظة أعمال قوية في هذا المجال.

للمزيد من المعلومات حول إنشاء حافظة الأعمال أو Portfolio إطلع على مقالنا الخاص بهذا الموضوع.

3. التواصل مع مجتمع مصممين الموشن جرافيك

قم ببناء شبكة اتصال قوية مع المصممين والموشن جرافيك والمبدعين الآخرين، شارك أفكارك وأعمالك مع الآخرين، وكن مستعدًا لتلقي الملاحظات والنصائح والتعليقات.

أيضًا قم بالمشاركة في المجتمعات الخاصة بالموشن جرافيك عبر الإنترنت والمنتديات لتوسيع دائرة تأثيرك، هذا سوف يساعد على تعلم المزيد عن هذا المجال والاستفادة من خبرات الخبراء فيه.

أخيرًا شارك أسئلتك واستفساراتك حول هذا المجال، شارك أيضًا أعمالك ومشاريعك وادرس الآراء والتعليقات التي تتلقاها عليها.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال شرح ما هو الموشن جرافيك، يعد هذا الأسلوب في صناعة مقاطع الفيديو جذابًا لقطاع عريض من الشباب والمراهقين لكون عملية تعلمه ممتعة وشيقة، كما أنه يعتبر من المجالات التي يسهل تعلمها وتحقيق أرباح من خلالها بسهولة.

هل لديك أي خبرات في مجال الموشن جرافيك؟ شاركنا معلوماتك عن هذا المجال في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top