دليل التسويق عبر واتساب (كل ما تحتاج في مكان واحد)

التسويق عبر واتساب

يرتبط العملاء بشكل أكبر بالعلامات التجارية التي تخاطبهم بشيء من الخصوصية والحميمية، هذا يتحقق من خلال الرسائل الفورية التي يتم ارسالها من العلامة التجارية للمستخدم مباشرة، وهو ما يحققه التسويق عبر واتساب بكل بساطة.

وقد أصبح واتساب أكبر برنامج للمراسلة في عام 2022، وذلك حيث تخطى عدد مستخدمي واتساب الـ 2.44 مليار في ابريل 2022، وقد أثبتت الإحصاءات أن معظم مستخدميه تتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 و الـ 45 عام.

كما أثبتت الدراسات التسويقية أن معظم العملاء يردون على رسائل الواتساب بعد ثوانِ معدودة من ارسال الرسائل التسويقية لهم، وهو ما يزيد من احتمالية إتمام الصفقة التجارية.

بناءاً على كل ماسبق؛ فقد اكتسب تطبيق الواتساب أهمية تسويقية كبيرة، خاصةً بعد إصدار تطبيق واتساب الأعمال المعد خصيصًا للتواصل مع العملاء، فهو مزود بالإضافات اللازمة لاستعراض عملك التجاري، والتواصل مع العملاء بطريقة مباشرة وفعالة.

ومن هنا أتت الحاجة إلى هذا المقال حيث نوضح لك كيفية الاستفادة من هذه الثروة التكنولوجية لتحقيق أهدافك التسويقية، فبنهاية قرائتك لهذا المقال تكون قادرًا على مضاعفة أرباحك باستخدام الواتساب.

وذلك حيث نتناول في هذا المقال شرحًا تفصيليًا لأهم أدوات التسويق عبر واتساب وكيفية استخدامها، وأهم الممارسات التي تزيد من فاعلية التسويق عبر واتساب، وسوف نشرح كيفية عمل حساب واتساب بيزنس أيضاً، والكثير من المعلومات والمصادر والأفكار بين السطور كما عودناكم في الرابحون.

ممميزات التسويق عبر الواتس آب

أثبتت استراتيجيات التسويق من خلال الواتساب نجاحها الكبير خلال السنوات السابقة، حتى أنها سحبت البساط من تحت أقدام التسويق عبر الإيميل.

فقد أوضحت الدراسات التسويقية؛ أن العملاء يهتمون أكثر بالرسائل التسويقية التي تصلهم عبر الواتساب، وذلك أكثر من الرسائل التي تردهم عبر الإيميل.

وقد لجأت معظم الشركات الكبيرة والمتوسطة مؤخرًا لاستخدام التسويق من خلال الواتساب، وينصح خبراء التسويق؛ بتضمين هذه القناة التسويقية في خطة التسويق الإلكتروني للنشاط التجاري الخاص بك، وذلك لما تحتويه هذه القناة التسويقية من ممميزات.

والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

1. تزيد ارتباط العميل بالنشاط التجاري

يضفي التواصل مع العملاء عبر الواتساب شيئًا من الخصوصية والحميمية تجاه العلامة التجارية، وقد أثبتت الدراسات التسويقية؛ أن أكثر من 55% من الناس يشعرون بانتماء أكبر تجاه العلامات التجارية التي تتواصل معهم عبر برامج المراسلة.

وبالتالي؛ فإن استخدام الواتس أب للأغراض التسويقية يساعد في الحفاظ على العملاء، وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح عن طريقهم.

كما يمكن تعميق العلاقات بشكل أكبر مع العملاء من خلال ارسال الرسائل الترحيبية المخصصة باسم العميل، أو ارسال تهنئة بعيد ميلاده، أو استخدام اسمه في الرسائل التسويقية، وتوضح الدراسات التسويقية؛ أن أكثر من 70% من العملاء يتفاعلون مع الرسائل الترويجية المخصصة (التي تتحدث للعميل بشكل خاص).

2. تزيد معدلات التحويل

توضح الدراسات التسويقية؛ أن العملاء يردون على أكثر من 40% من الرسائل التسويقية عبر الواتساب، كما توضح بعض الدراسات؛ أن مراسلة العميل بعد إجراء الاتصال الأول يزيد من معدلات تحويل العملاء بنسبة 112.6%.

وذلك يرجع لكون العملاء _غالبًا_ يشعرون بالانزعاج من الاتصالات الهاتفية، خاصةً عند عدم تواجدهم للرد على الهاتف، لذلك تكون المراسلة عبر الواتس آب هي الاختيار الأمثل.

3. يحقق مبيعات أعلى

وفقًا لأراء خبراء التسويق؛ يعتبر إضافة رقم للتواصل عبر الواتساب في الموقع الإلكتروني للنشاط التجاري بمثابة عصا سحرية لزيادة المبيعات، وذلك حيث يثق العملاء في الأنشطة التجارية المتاحة عبر تطبيقات المراسلة أكثر من غيرها.

ويرى بعض المسوقين؛ أن العملاء يشعرون بالتفاؤل عند الشراء من العلامات التجارية عبر تطبيقات المراسلة خاصةً الواتساب.

ووفقًا لآراء هؤلاء المسوقين؛ يمكنك الاعتماد على التسويق عبر واتساب وحده لزيادة مبيعاتك، وذلك بناءًا على الازدياد الكبير لعدد العملاء الذين يفضلون الشراء عبر برامج المراسلة، وعلى رأسها تطبيق الواتس آب بالطبع.

4. انخفاض تكلفة الحملات التسويقية من خلال الواتساب

يعد انخفاض تكلفة التسويق من خلال الواتس آب أحد أهم ممميزات هذه القناة التسويقية، وذلك حيث أن برنامج واتساب الأعمال مجاني تمامًا، وهو ما يجعله قناة تسويقية جذابة جدًا للشركات الصغيرة.

كما أن تكلفة الأدوات المساعدة _التي سنذكرها فيما بعد_ منخفضة، ومناسبة لميزانية الشركات المتوسطة، فضلًا عن الشركات الكبيرة، كما أن هذه التكلفة منخفضة مقارنة بنسبة وصول الرسائل التسويقية للعملاء، ونسبة المبيعات العائدة منها.

أدوات التسويق عبر الواتساب

تعد أول أداة تسويقية عبر الواتساب هي واتساب الأعمال، وقد اتم استحداث هذا التطبيق لأغراض التسويق عبر واتس آب، فهو يتيح العديد من الممميزات التي لا يقدمها تطبيق الواتس آب العادي، وقد يحتاج البعض لاستخدام بعض الخدمات والأدوات الإضافية الأخرى.

وللاستفادة من هذه الأدوات التسويقية الإضافية؛ يجب أولًا إنشاء حساب احترافي على واتساب الأعمال، وسنتناول طريقة إنشاء هذا الحساب الاحترافي فيما بعد.

ويتيح برنامج واتساب الأعمال لمستخدميه إنشاء ما يشبه المتجر الإلكتروني، حيث يمكن إضافة كتالوج للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

كما يمكن إضافةرابط الموقع الإلكتروني للمؤسسة، كما يتيح أيضًا إضافة موقع المؤسسة على الخريطة، بالإضافة إلى الكثير من الممميزات المفيدة للأعمال التجارية الصغيرة أو المتوسطة.

ومن أهم الممميزات التي يتيحها هذا التطبيق؛ إمكانية إضافة خدمة الرد الآلي والسريع على العملاء، وقد أوضحت الدراسات التسويقية أن العملاء يميلون للشراء من المؤسسات التجارية التي ترد على استفساراتهم بشكل أسرع.

لذلك فإن هذه الخدمة من أهم الخدمات التي تزيد من نسبة التحويل، وتزيد عدد العملاء الفعليين للنشاط التجاري، أما عن الأدوات التسويقية المساعدة، فنتناولها فيما يلي:

1. أداة Sendinblue

أحد أشهر وأهم الأدوات التسويقية العالمية، حيث أنها منصة تسويق شاملة، وتساعد منصة sendinblue في تحقيق التكامل بين قنواتك التسويقية المختلفة.

تدعم منصة sendinblue أدوات التسويق عبر الإيميل، بالإضافة إلى خدمات التسويق بالرسائل القصيرة، وتدعم كافة أدوات التسويق عبر الواتس آب في شاشة واحدة.

توفر المنصة خدمة دعم لعملائها على مدار الـ 24 ساعة، كما تتيح المنصة تجربة مجانية قبل الاشتراك في الخطط المدفوعة.

وقد يستكفي البعض باستخدام هذه الخطة المجانية في حال المبتدئين أو الأنشطة التجارية الصغيرة، وذلك حيث تقدم الخطة المجانية 300 رسالة بريد إلكتروني في اليوم مع إمكانية تخصيص قالب البريد الإلكتروني لسهولة الاستخدام، ذلك بالإضافة إلى حملات التسويق عبر واتساب.

وتأتي الخطط المدفوعة للمنصة على النحو التالي:

1. خطة starter: يقدر الاشتراك في هذه الخطة ب 25 دولار شهريًا، وتتيح هذه الخطة عدد 20 ألف بريد إلكتروني شهريًا، كما تدعم خدمة ارسال رسائل بلا حد أقصى يوميًا، كما تتيح خدمة التقارير الأساسية والتحليلات للحملات التسويقية.

2. خطة business: يقدر الاشتراك في هذه الخطة بقيمة 65 دولار شهريًا، وتتيح هذه الخطة أكثر من 20 ألف بريد إلكتروني شهريًا.

كما تتيح تقارير وإحصاءات متقدمة، ذلك بالإضافة إلى إمكانية إضافة أكثر من مستخدم للأداة، كما تتيح إمكانية تخصيص وقت محدد للارسال مع خدمات الدعم عبر الهاتف.

3. خطة enrerprice: يقدر الاشتراك في هذه الخطة بـ 1000 دولار شهريًا، وهي مخصصة للشركات الكبيرة، فهي تقدم خواص أمان متقدمة مع تقديم خدمات دمج متقدمة للخدمات، ذلك بالإضافة إلى تقديم خدمة دعم متخصص للشركة مع عقود مرنة، وغير ذلك من المميزات.

2. أداة respond.io

أحد أشهر منصات التسويق الشاملة، وتستخدمها أكثر من 1000 شركة عالمية؛ منها: شركة ماكدونالدز، وشركة هوندا، وغير ذلك من الشركات الكبرى.

تتيح المنصة إمكانية عمل دمج شامل لكافة ما يخص العميل الواحد في شاشة واحدة، وذلك حيث تستعرض هذه الشاشة الرسائل عبر البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة، ورسائل الواتساب، وكافة الأدوات التي قد تحتاجها.

كما توفر المنصة مجموعة من الخطط، وتوفر جميع الخطط إمكانية التسجيل والتجربة المجانية لفترة 14 يوم.

ويمكن تفصيل هذه الخطط المدفوعة بها فيما يلي:

1. خطة team: يقدر قيمة الاشتراك في هذه الخطة ب 79 دولار شهريًا، وهي خطة مخصصة للشركات الصغيرة، وتقدم هذه الخطة جميع الممميزات الخاصة بأدوات الدعم والتسويق والبيع عبر المنصة.

ذلك بالإضافة لإمكانية إضافة ما يصل إلى 10 مستخدمين للتحكم في المنصة، وتتيح أيضًا الوصول إلى 1000 جهة اتصال نشطة شهريًا.

2. خطة business: يقدر قيمة الاشتراك في هذه الخطة بـ 249 دولار، وهي خطة مخصصة للشركات متوسطة الحجم.

وتتيح هذه الخطة جميع أدوات التسويق والبيع مع إمكانية عمل التقارير والتحليلات اللازمة، وتشمل هذه الخطة إمكانية إضافة ما يصل إلى 25 مستخدم، كما تشمل الوصول إلى عدد 3000 جهة اتصال نشطة، والكثير من المميزات الأخرى.

3. خطة enterprice: لم تعلن المنصة عبر موقعها على قيمة الاشتراك في هذه الخطة، وإنما يجب محادثة فريق المبيعات المختص لمعرفة التفاصيل، وهذه الخطة مخصصة للشركات الكبيرة التي تود إجراءات دعم ومتابعات مخصصة لها.

3. أداة wati

أحد أشهر الأدوات العالمية التي تساعد في زيادة المبيعات وتحسين العائدات من التسويق عبر واتساب، وحصلت هذه المنصة على ثقة أكثر من 3500 شركة حول العالم؛ منها: شركة تيك توك، وشركة أوبو، وغيرهم من الشركات العالمية.

تتيح المنصة إمكانية مشاهدة عرض تجريبي قبل الاشتراك، كما تتيح بدء الاشتراك بنسخة مجانية تجريبية.

أما عن الخطط المدفوعة فهي كالآتي:

1. خطة standard: يقدر قيمة الاشتراك في هذه الخطة بـ 49 دولار شهريًا، وهي تتيح خدمة الشات بوت، كما تتيح هذه الخطة السعرية عدد 1000 محادثة مجانية شهريًا، وذلك بالإضافة إلى إمكانية إضافة ما يصل إلى 5 مستخدمين، كما تدعم خدمات بث وجدولة رسائل الواتساب.

2. خطة professional: يقدر قيمة الاشتراك في هذه الخطة بـ 98 دولار شهريًا، وتتيح هذه الخطة منشيء شات بوت ديناميكي مع إمكانية التكامل مع جوجل شيت، ذلك بالإضافة إلى كافة المميزات التي تقدمها الخطة السعرية السابقة.

خطوات إنشاء حساب واتساب الأعمال (WhatsApp Business)

ينصح خبراء التسويق بإنشاء حساب واتساب أعمال احترافي يوضح كافة تفاصيل المنشأة التجارية، وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الحملات التسويقية عبر برنامج الواتس آب.

وتتشابه خطوات إنشاء حساب احترافي على برنامج واتساب الأعمال في حال استخدام البرامج المساعدة التي ذكرناها أو عدم استخدامها، حيث يعد إنشاء الحساب التجاري الاحترافي أهم أساسيات عمليات التسويق عبر الواتساب.

ويمكن إنشاء الحساب الاحترافي للنشاط التجاري على تطبيق واتس آب الأعمال باتباع الخطوات التالية:

1. تحميل برنامج واتساب الأعمال (WhatsApp Business) من متجر التطبيقات على الهاتف الذكي.

2. الضغط على أيقونة الموافقة على الشروط والأحكام.

3. إضافة رقم هاتف النشاط التجاري على ألا يكون هذا الرقم مستخدم على برنامج الواتساب على هاتف آخر.

4. إضافة اسم النشاط التجاري، مع العلم أنه لا يمكن تعديله بعد إضافته.

5. إضافة صورة تعبر عن النشاط التجاري، وينصح خبراء التسويق بإضافة لوجو النشاط التجاري أو صورة تحمل اسمه.

6. ملء كافة البيانات المطلوبة للظهور بشكل أكثر احترافية.

7. ضبط طريقة الدفع، وذلك إذا كان النشاط التجاري يستقبل الأموال عبر الواتساب نفسه.

ويتم الضبط من خلال الخطوات التالية:

  • الضغط على الثلاث نقاط في واجهة البرنامج.
  • ثم الضغط على خيار إعدادات.
  • ثم على خيارات الدفع.
  • ثم على إضافة طريقة دفع.
  • ثم الضغط على الموافقة على شروط الدفع عبر الواتساب.
  • ثم الضغط على خيار استمرار.
  • ثم إدخال تفاصيل الدفع؛ مثل اسم البنك، ورقم التسجيل.
  • ثم كتابة الرمز الذي سيتم ارساله عبر الهاتف.
  • ثم اختيار الكود السري.

8. يفضل ارسال رسالة ترحيبية للعملاء القدامى، وذلك لتذكيرهم برقم الهاتف، وتعريفهم بتواجد النشاط التجاري على الواتساب، وطلب المراسلة عن طريق الواتساب فيما بعد.

أفضل ممارسات التسويق عبر الواتس آب

أفضل الممارسات في التسويق عبر الواتساب تكمن في استخدام كافة المميزات التي يتيحها هذا التطبيق، وهو ما يضمن تحقيق أفضل نتائج ممكنة للحملات التسويقية التي يطلقها النشاط التجاري، وتهدف هذه الممارسات الذكية إلى الحفاظ على العملاء الحاليين أكثر من استهدافها لجذب عملاء جدد.

وإليك أفضل وأهم الممارسات الذكية للتسويق عبر الواتساب:

1. استخدام الرسائل الآلية

توفر الرسائل الآلية ميزة الرد السريع على العملاء، كما يمكن تخصيص قوالب للإجابات على أهم الاستفسارات المعتادة للعملاء.

على سبيل المثال؛ ضبط قالب لارسال رسالة تتضمن تفاصيل الأسعار والعروض عند طرح العميل استفسار بخصوص السعر، كما يفضل ضبط قوالب لرسائل الترحيب ورسائل تجميع بيانات المستخدمين وغير ذلك، مما يوفر الوقت للعميل وللنشاط التجاري في آن واحد.

2. استخدام حالات الواتساب

يحب معظم مستخدمي الواتساب مشاهدة حالات جهات الاتصال الموجودة على هواتفهم، لذلك إذا استخدم النشاط التجاري هذه الميزة على الواتساب ستضمن له وصوله إلى عدد كبير من عملائه.

ويمكن استخدام هذه الميزة في طرح أحدث العروض التي تجريها المؤسسة، أو تضمين روابط موقع المؤسسة، أو إضافة صفحات السوشيال ميديا الخاصة بها، أو عرض خصومات ممتدة في فترة ظهور الحالة فقط (والتي تستمر لـ 24 ساعة).

3. ضبط الملف التعريفي لحساب واتساب الأعمال

يفضل ملء كافة معلومات الملف التعريفي على الواتساب؛ مثل: ساعات العمل، وموقع النشاط التجاري، وهو ما يضفي للحساب مظهر احترافي.

ذلك بالإضافة إلى وضع لوجو النشاط التجاري كصورة للملف الشخصي، وكتابة اسم العلامة التجارية بدلًا من الاسم الشخصي، كما يمكن تغير صورة العرض لتشمل الرسائل الترويجية، أو العروض الحالية، أو للتهنئة باحتفالية، وغير ذلك مما يهم العملاء.

4. استخدام الوسائط المتعددة

يتفاعل الجمهور بشكل أكبر مع محتوى الفيديو، لذلك من المفيد جدًا تضمين بعض الفيديوهات القصيرة التي تحمل العروض الجديدة أو عرض صور للمنتجات أو لفريق العمل في خطتك التسويقية.

وذلك سواء من خلال ارسالها للعملاء أو وضعها كحالات على حساب واتساب الأعمال. كما يفضل استخدام ما يسمى بالميمز في استعراض أحدث العروض، حيث يجذب انتباه العملاء ويزيد من حجم تفاعلهم واحتمالية تذكرهم لتفاصيل العرض.

5. استخدام بث الصوت أو بث الفيديو

يعد الظهور في بث مباشر فيديو أو حتى بث صوتي من أكثر الاستراتيجيات التسويقية رواجًا ونجاحًا، وذلك لأنه يتيح التفاعل المباشر مع العملاء وهو ما يزيد من ارتباطهم بالنشاط التجاري.

ويمكن أن يتناول هذا البث شرحًا لتفاصيل أحدث العروض أو الخدمات الجديدة، كما يمكن أن يتناول إجابات لاستفسارات العملاء، أو الحديث معهم بشكل مباشر، أو يمكن أن يتضمن إعلانًا عن خصومات جديدة يطرحها النشاط التجاري لمتابعي البث المباشر.

اقرأ أيضًا: دليل التسويق عبر التليجرام وكيف تستغله لتحقيق أهدافك

إلى هنا ننتهي من المقال الذي تناول كل ما يخص التسويق عبر واتساب، وفي النهاية نؤكد دائمًا على أهمية تضمين هذه القناة التسويقية الفريدة في استراتيجية التسويق الخاصة بالمؤسسات التجارية باختلاف أحجامها، ذلك بالإضافة إلى استخدام الممارسات التي أوضحانها في آخر المقال.

وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستطاع أن يقدم لكم إفادة عملية وحقيقية تساعدكم على تحقيق أهدافكم التسويقية، وننتظر تعليقاتكم وأرائكم في صندوق التعليقات أسفل المقال.

فكرتين عن“دليل التسويق عبر واتساب (كل ما تحتاج في مكان واحد)”

  1. رائع، ارجو المزيد من هذا المحتوى القيم، تمنياتي لك وللقائمين على هذا الموقع او المدونة كل النجاح والتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top