الرئيسية » تكنولوجيا » أهم مميزات ويندوز 10 (شرح 8 مميزات رائعة)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


أهم مميزات ويندوز 10 (شرح 8 مميزات رائعة)

مميزات ويندوز 10

يعد ويندوز 10 (10 Windows) أحد أهم الإصدارات الأخيرة الرائعة في عالم أنظمة التشغيل، والتي تم طرحها من قِبل شركة مايكروسوفت Microsoft. جاء هذاالإصدار لويندوز 10 بهدف رئيسي من مايكروسوفت وأساسي، وهو الدخول مجدداً في المنافسة الشرسة مع القطب الآخر شركة آبل Apple، وخاصة بعدالفشل الذي قابله ويندوز 8 Windows بالإصدارين 8 و 8.1.
الجدير بالذكر أن ويندوز 10 والذي قامت مايكروسوفت بعمليه إطلاقه في 29 يوليو 2015 قد حاز قدراً كبيراً من النجاح، وتُوج هذا النجاح بحصوله على 14 مليون عملية شراء وتثبيت خلال 24 ساعة فقط من بداية طرحه للجمهور. في الحقيقة ويندوز 10 يستحق ما ناله من نجاح، فهو يمثل نقلة رائعة في تاريخ شركة مايكروسوفت.
في هذا المقال سوف نستعرض معاً أهم مميزات ويندوز 10 الرائعة، والتي ستساعدك كمستخدم لتحقيق أفضل استفادة ممكنه منه.

أهم 8 مميزات في ويندوز 10

1- عودة قائمة إبدأ Start Menu
أخيراً أعادت مايكروسوفت Microsoft قائمة Start Menu، يمكنك الوصول لها من خلال النقر على علامة ويندوز في أقصي يسار الشاشة بالأسفل. بعد الإنزعاج الكبير للمستخدمين نتيجة غياب قائمة إبدأ في ويندوز 8 و 8.1 Windows عادت هذه الميزة من جديد في ويندوز 10، ولكنها عادت بلمسة جمالية وبخيارات أفضل. لم تعد قائمة ستارت مخصصة فقط للوصول إلى آخر التطبيقات التي فتحتها، والملفات الرئيسية، والتطبيقات المثبتة على جهاز الكمبيوتر. بل أيضاً تتضمن مربعات المترو Metro boxes، حيث يمكنك تخصيصها وتقوم بعرض الفيديوهات والصور المفضلة لديك، و أيضاً إضافة ملفات ومجلدات وتطبيقات تفضل الوصول إليها سريعاً من القائمة.
ستجد أيضاً أيقونة التاريخ Calendar و خاصية معرفة حالة الطقس، حيث يتم تحديثها تلقائياً دون أي تدخل من المستخدم. ويمكنك تثبيت مربعات المترو وتغير حجمها وتغير لون القائمة بشكل عام، وتخصيص وترتيب عناصرها، وحذف العناصر الغير مرغوب فيها مع إضافة غيرها في مكانها.
وأخيراً ستجد زر باور التقليدي Power button به ثلاثة إختيارات، الخيار الأول وضع الجهاز في وضع الثبات Sleep، والخيار الثاني قفل الجهاز تماماً Shut down والخيارالثالث هو إعادة التشغيل Restart.
بشكل عام أصبحت قائمة إبدأ Start Menu أكثر ديناميكية و أكثر حيوية.

Start Menu Window10

2- تكامل Cortana
أضافت مايكروسوفت في ويندوز 10 المساعد الرقمي الصوتي Cortana إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وذلك لتسهيل تفاعل المستخدم مع جهازه دون رفع اصبعه. يستطيع Cortana البحث في محرك الأقراص الصلبة عن ملف معين، أوالبحث عن صورة في تاريخ معين، أو تشغيل العروض التقديمية PowerPoint فقط من خلال إخبار جهاز الكمبيوتر فقط بأسم الملف، و يستطيع Cortana إرسال بريدالإلكتروني ، مما يجعل التعددية في المهام أكثر سهولة .
يمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال الضغط على start، ثم اضغط زر setting أعلى زر الباور. ستظهر أمامك نافذة الضبط قم باختيار Cortana وابدأ الضبط. (إن لم تظهر Cortana ضمن الاعدادات في النافذة، قم باستخدام مستطيل البحث بالأعلى للوصول لها، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

ضبط Cortana

3- المتصفح الرائع الجديد Microsoft Edge
قامت مايكروسوفت باستبدال المتصفح التاريخي Internet Explorer بالمتصفح MicrosoftEdge والذي يتميز بمحرك عرض جديد يسمي Edge HTML، تتكامل مع المتصفح Edge أيضاً مع مساعد Cortana الرقمي المخصص لتوفير التحكم الصوتي والبحث الصوتي عن المعلومات .
يمكن للمستخدمين الذين يستخدمون المتصفح Edge عمل تعليق Add Note لصفحات الويب، ويتم تخزين هذه الصفحات المُعلق عليها على OverDrive مع إمكانية إستخدامها مع مستخدمين آخرين وإمكانية إرسالها عبر البريد الإلكتروني. توجد أيضاً في مايكروسوفت ايدج خاصية اظهار النصوص فقط في صفحات الويب من أجل السماح بقراءة أسهل على الأجهزة، خاصة الأجهزة ذات الشاشة الصغيرة. بشكل عام تم إجراء العديد من التعديلات وإضافة الكثير من المميزات على المتصفح Edge ليصبح واحد من متصفحات الإنترنت القوية والمنافسة.

4- مشغلات للميديا أكثر تطوراً
جاء ويندوز 10 وبه 3 مشغلات رائعة للصور والموسيقي والفيديو وهما:

  • photos: وهو مشغل للصور رائع وسهل الاستخدام، ويمكن من خلاله عمل تحسينات وتعديلات بسيطة على الصور من ناحية من ناحية الإضاءة والتباين لجعلها أفضل، أيضاً به خاصية الكتابة على الصور.
  • Groove Music: مشغل موسيقي أكثر من رائع به الكثير من الخواص والامكانيات الرائعة، يمكنك إضافة كل ملفات الموسيقي الخاصة بك عليه، ومن ثم عمل قوائم خاصة وتشغيلها بالترتيب أو بصورة عشوائية.، ويمكنك بسهولة الوصول لملفاتك داخله والوصول للملفات التي شغلتها مؤخراً.
  • Movies & TV: مشغل الفيديو الذي أعشقه بشكل خاص، مثل مشغل الموسيقي يمكنك إضافة كل مجلدات الفيديوهات داخله وترتيبها، والوصول لها جميعاً من خلاله بصورة سهلة وبسيطة، والانتقال فيما بينها بكل ثلاثة وبساطة، به خاصية تقديم الفيديو 30 ثانية أو تاخيره 10 ثواني.

5- دعم الأجهزة ذات شاشات اللمس
أصبح ويندوز 10 يدعم أجهزة الكمبيوتر ذات شاشات اللمس بشكل كامل مثل الهاتف المحمول تماماً. وأيضاً يمتلك 10 Windows العديد من الإيحاءات اللمسية التى تتيح للمستخدمين القيام بالكثير عبر لوحة اللمس باللاب توب، حيث يمكن استخدام السحب بإصبعين لعمل”Zoom” أو الضغط بإصبعين لإظهار القائمة المنسدلة التى تظهر عند الضغط بالزر الأيمن للفارة، أو الضغط بثلاث أصابع لأعلى لإظهار المهام الحالية و للأسفل لعرض سطح المكتب وغيرها.

6- Task View
ميزة عبقرية جديدة من ويندوز10، تمكنك هذه الميزة من الوصول بسهولة للمهام التي تقوم بها بالفعل الآن، والانتقال فيما بينها بسهولة ويسر، كما أنها تمكنك من الوصول للمهام التي قمت بها مؤخراً من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه الميزة الرائعة توفر تاريخ شامل للمهام التي قمت بتنفيذها من خلال جهاز الكمبيوتر لآخر ثلاثين يوماً.
وليس هذا فقط، هذه الميزة العبقرية تمكنك من إنشاء أكثر من سطح مكتب Desktop، في كل واحد منهم يمكنك إجرء مهام مختلفة تماماً. تشبه هذه الميزة كونك تستخدم عدد لا نهائي من أجهزة الكمبيوتر المنفصلة. لا يختلط الأمر عليك دعني أوضح لك الفكرة بمثال سهل:
تخيل معي هناك أحد المصممين الذي يعمل على 4 مشروعات لأربع شركات مختلفة، هذا إلى جانب كونه يستخدم جهازه لغرض شخصي (يقوم بتشغيل الموسيقي على برنامج Groove، ويتصفح من وقت للآخر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي). ويندوز 10 يتيح لهذا المصمم فتح سطح مكتب لكل مشروع على حدا، وفتح ما يريد من برامج ومجلدات داخل سطح المكتب هذا، فتجده يمتلك 5 أسطح مكتب، ويمكنه التنقل بينهم بكل سهولة، وأيضاً التنقل بين المهام في كل واحد منهم، ويمكنه أيضاً نقل المهام من سطح مكتب لآخر.
للوصول لهذه الخاصية قم بالضغط على زر Task View يمين زر start في أسفل الشاشة ناحية الشمال وابدأ في اعداد أسطح المكتب كما تريد.


في الصورة بالأعلى ظاهر أمامك نافذة Task View، ستجد بالأعلى شريط يحتوي على خمس أسطح مكتب، وفي أقصى اليمين هناك علامة + لإضافة المزيد، عند الوقوف بالفارة (دون الضغط) على أي سطح مكتب (Desktop) ستظهر المهام المفتوحة في مستطيلات بحجم كبير كما هو واضح أمامك (هناك ثلاثة مهام في Desktop 1 وهي برنامج فوتوشوب، وجوجل كروم، وابلكيشن جوجل كروم لفتح صفحة ويب واحدة).

7- إختصارات جديدة للوحة المفاتيح
أضاف ويندوز 10 Windows عدداً من الإختصارات الرائعة قد تستخدمها في لوحة المفاتيح لتسهيل وتسريع عملك على الكمبيوتر:

  • Windows key: لفتح قائمة إبدأ.
  • Windows key + Right or Up or Down or Left: للتحكم في التطبيق المفتوح، يمكنك نقله ناحية اليمين في شاشة طولية، أو ناحية اليسار، أو لاخفاءه في Taskbar، أو لظهوره مرة أخرى.
  • Windows key + Ctrl key + Left Or Right: للتنقل بين أسطح المكتب التي تعمل عليها.
  • Windows key + Ctrl key + D: لفتح ديسكتوب جديد.
  • Windows Key + Ctrl key + C: الإستماع إلى Cortana.
  • Windows Key + S : لبدء البحث.
  • Windows Key + Ctrl key +F4: إغلاق سطح المكتب الذي تعمل عليه الآن (أي المفتوح).

8- خاصية البحث Search
أضاف ويندوز 10 خاصية البحث بشكل مستقل في قائمة Start، وفيها تقوم بالبحث السريع في جهازك عن التطبيقات أو الملفات، كما يمكنك إجراء بحث على الإنترنت مباشرة (عن طريق محرك البحث بينج)، كما أنه يحتفظ بأوامر البحث الذي قمت بها مؤخرا حتى يسهل عليك البحث في المستقبل. هذه الميزة مرتبطة بميزة Cortana، لذا يمكن البحث فيها سواء عن طريق الكتابة أو عن طريق الصوت.
للوصول لها قم بالضغط كليك يمين بالفارة على علامة الويندوز أقصى الشمال أسفل الشاشة ثم اختر Search. كما يمكنك تثبيت مستطيل لبحث بجانب علامة الويندوز عن طريق الضغط كليك يمين في Taskbar (الشريط الأسود أسفل الشاشة)، ثم أختر Cortana ثاني خيار، سوف تخرج أمامك ثلاثة خيارات أختر منها “Show search box”.

أتمنى أن يكون موضوعي اليوم عن مميزات ويندوز 10 مفيداً لكم، وفي هذه الحالة يسعدني أن تشاركوا الموضوع مع أصدقاءكم على مواقع التواصل الاجتماعي.

عن الكاتب

اسلام محمد

اسلام محمد إبراهيم
مصري وعمري 32 عام وأعيش في مصر.
حاصل على بكالوريوس نظم معلومات.
أعمل في مجال IT منذ تخرجي وحتى الآن، وعملت في مجال الديجتال ماركيتنج منذ عام 2013، وعملت أيضاً في مجال التسويق في احدى شركات السيارات الشهيرة.

أعشق الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم البرمجة والديجتال ماركتينج، وكذلك عالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت.
أتبع في شرحي مبدأ الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى، وهدفي تقديم محتوى جيد للقارئ يحقق له النجاح المنشود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق