الرئيسية » مال وأعمال » أفضل الشركات الناشئة في العالم ودروس مستفادة من كل واحدة


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفضل الشركات الناشئة في العالم ودروس مستفادة من كل واحدة

أفضل الشركات الناشئة

بقلم اسامة طلعت
البحث وتكوين معرفة عن أفضل الشركات الناشئة هو من الموضوعات المهمة والمثيرة لأى رائد أعمال أو أي شخص مهتم بعالم البيزنس، وذلك لأن هذه المعرفة تمثل مصدر إلهام مهم جداً، ومن خلالها يمكن للجميع تعلم الكثير من الدروس، وفهم الكثير من الجوانب.

منذ فترة مضت لم يكن مصطلح الشركات الناشئة منتشر بنفس قوته الحالية، حتى وسائل التواصل الاجتماعي كانت محدودة ومقتصرة على عدة منصات ومواقع، لكن في خلال العقد الماضي نما هذا المصطلح مع ظهور عدد كبير من الشركات الناشئة أو الستارت اب (startup).

هذا النمو لم يكن في مجال واحد فقط، بل انطلق ليشمل مجالات عديدة ومنتجات لم نتخيلها من قبل، وخدمات أصبحت الآن من أساسيات حياتنا، في هذا المقال سوف نعرض لك قائمة بأفضل الشركات الناشئة، التي أصبحت في خلال فترة قصيرة أحد الشركات العملاقة العابرة للقارات.

في كل شركة سوف أتحدث عنها سوف تجدني أتناول جانب معين حول هذه الشركة، والجدير بالذكر أنني في كل شركة سوف أتحدث عن شيء مختلف عن باقي الشركات، لذا أعتقد أنك ستجد هذا المقال ممتع وشيق.

الجدير بالذكر أن هذا المقال قد جاء بعد قيامنا بنشر دليل شامل بعنوان “ما هي الشركة الناشئة (Startup) وصفاتها وكيفية تمويلها” والذي تناولنا فيه الكثير من الجوانب الخاصة بالشركة الناشئة، والذي ننصح بشدة بالعودة له وقراءته باهتمام وتركيز.

يمكنك أن تعتبر مقال اليوم بمثابة نماذج عملية لبعض أهم الشركات الناشئة في العالم، وهو بذلك يمثل تطبيق عملي للمقال الذي تم نشره من قبل.

والآن دعونا نبدأ في قائمتنا اليوم حول أفضل الشركات الناشئة في العقد الماضي:

Facebook -1

البعض يطلق على Facebook الاب الروحي للشركات الناشئة، نظراً لأنه بدأ بداية صغيرة عام 2003 من غرفة طالب اسمه مارك زوكربيرج كان هدفه هو تسهيل عملية التواصل بين زملائه في جامعة هارفارد الامريكية.

في عام 2012 تجاوز عدد مستخدمي فيسبوك عتبة المليار مستخدم، والذي أصبح أكبر شبكة اجتماعية في العالم. واليوم فيسبوك لديه 2.45 مليار مستخدم شهري.

لا يوجد أي حظ في رحلة تحول فيسبوك من موقع محلى بسيط إلى منصة عملاقة للتواصل ودخولها قائمة أفضل الشركات الناشئة بل على العكس تماماً، فما بين الدعاوى القضائية وفضائح تسريب معلومات المستخدمين يمكن أن نقول أن الحظ السيء هو الملازم الدائم لهذه المنصة.

لكن السبب الحقيقي في هذا النجاح والنمو هو التطوير المستمر الذي يمر به في الشكل وفى الأداء وفي الخواص، ببساطة إن كنت مستخدم دائم لفيس بوك في الخمس سنوات الماضية سوف تذكر جيداً كيف كان وكيف أصبح، وهذا هو سر نجاحه.

فيسبوك وتحدي خصوصية المستخدمين

على الرغم من أنه من المستحيل تحديد الطرق التي ساعد بها فيسبوك الأشخاص على التواصل، إلا أنه الآن لا يعد وسيلة بريئة للتواصل أو على الأقل وسيلة آمنة، واظن أننا تعلمنا أمراً أو اثنين حول خصوصية البيانات، وكيف يتعامل فيسبوك مع بيانات مستخدميه وأمانها.

هذا الجانب من فيسبوك كان موجود منذ فترة ليست بالقصيرة، والعديد من خبراء تكنولوجيا المعلومات أبدو تخوفهم منه من قبل، لكنه بدأ في التجلي والظهور بشكل أكبر عندما فُتح أكثر من تحقيق في فضيحة تسريب بيانات المستخدمين الشخصية، والتي كان المسؤول عنها شركة Cambridge Analytica (وهي شركة استشارات سياسية بريطانية).

في هذه الفضيحة تم الوصول إلى معلومات خاصة ب 87 مليون مستخدم من مستخدمي الفيسبوك بدون علمهم، واكتشفت شركة متخصصة في الأمن المعلوماتي أن بيانات 540 مليون مستخدم لم تكون محمية من قبل فيسبوك، هذا بخلاف اعتراف إدارة فيسبوك أن المخترقون قد قاموا بسرقة البيانات الشخصية الخاصة ب 30 مليون مستخدم.

هذه الحادثة أثرت على فيس بوك كثيراً، وافقدته ثقة العديد من مستخدميه حول العالم، لكنه لم ينهار بشكل كامل بل تعافى (نعم بشكل جزئي لكنه يظل أمر جيد)، بعد هذه الحادثة كل من مارك زوكربيرج وإدارة الفيسبوك قدموا وعوداً للمستخدمين بعدم تكرار هذا الحادث مجدداً، وهذا أمر سوف نتأكد من صحته بمرور الأيام.

الدرس المستفاد هنا: التربع على عرش النجاح لا يعني عدم وجود تحديات، فاحترام المستخدم والحرص على ارضاءه وعدم اغضابه هو سر الاستمرار.

Slack -2

لمن لا يعرف تطبيق وموقع Slack فهو بمثابة خدمة مخصصة لتسهيل وإدارة العمل للشركات والمؤسسات، مما يمنح العاملين مستوى غير مسبوق من التحكم في سير العمل والتواصل بين بعضهم البعض.

الآن بعد أن وصل سلاك إلى كل مكان تقريباً، يبدو من الغريب أن نتذكر أنه لم يكن لدينا تطبيق للتواصل في مكان العمل قبل عام 2013، لقد أثبتت استراتيجية الشركة في سوق المنتجات الشبه مجانية أنها عبقرية للغاية ومبتكرة، مما أتاح لها التواجد في جميع أنواع الشركات.

كما يجدر الإشادة بالنجاح المستمر وغير التقليدي للشركة، والذي كان واضحاً عندما قامت بطرح اسهمها للجمهور في بورصة نيويورك للأوراق المالية.

شركة العاب والصدفة والنجاح الغير متوقع

شركة العاب تبتكر برنامج لمساعدتها في تنظيم أعمالها والتواصل بين موظفيها، فتتوصل إلى تطبيق ناجح يساوى الآن أكثر من 16 مليار دولار، لا هذه ليست نكته هذه هي قصة نجاح تطبيق سلاك.

كون سلاك من أفضل الشركات الناشئة وأسرعها نمواً في التاريخ، لا يعد العامل الوحيد الذي يجعله تطبيق فريد من نوعه.

كانت عملية تطوير سلاك ليصبح منتج خدمي عملية غير تقليدية، حيث كان الغرض الأساسي من إبتكاره (من قبل شركة ألعاب تدعى تينى سبيك) غير الغرض الذى عرف به بعد نجاحه.

حيث لم يخطط ستيوارت باترفيلد (مبتكر تطبيق سلاك) وفريقه عمداً لإنشاء منتج أو خدمة للمكاتب والشركات وأماكن العمل، ولكنهم ابتكروا الاداة لأنفسهم، وفيما بعد أدركوا إمكانيات سلاك التجارية، والنجاح الذى يمكن تحقيقه على مستوى عالمي.

الدرس المستفاد هنا: الشركات العملاقة من الممكن أن تنبع من مجرد فكرة جانبية بسيطة انتجها فريق عمل شركة في تخصص آخر تماماً.

Epic Games-3

شركة تطوير ألعاب إلكترونية تأسست باسم Potomac Computer Systems في منزل والد المؤسس تيم سويني، اتخذت اسم Epic MegaGames (لاحقًا أصبح الاسم Epic Games حتى تظهر الشركة كأنها شركة عملاقة).

كان أول مشروع كبير لها هو محرك ألعاب قوى يدعي Unreal Engine، الذي لا يزال يحقق نجاحاً ضخماً، وتستعين به شركات ألعاب ضخمة في صنع ألعابها من خلاله.

وبالطبع من ضمن أقوى إنجازات هذا المحرك لعبة Fortnite حصان شركة Epic Games الأسود، التي تجني مئات الملايين من الدولارات في الشهر من خلاله، والذي أصبح ظاهرة ثقافية مع أكثر من 250 مليون لاعب في جميع أنحاء العالم.

لعبة مجانية تحقق أرباح طائلة؟

لا، إنه ليس عنوان خادع أو كذبه، فلعبة فورت نيات مصدر الدخل الرئيسي لمتجر العاب إيبك جيمز… هي لعبة مجانية منذ صدورها في عام 2017 وحتى هذه اللحظة، هل تتساءل كيف؟

حسناً الإجابة هي: المعاملات المالية الصغيرة أو Micro Transactions وهي مصطلح معروف في عالم الألعاب الإلكترونية يطلق على عمليات الشراء التي تتم داخل الألعاب مثل شراء زي معين أو شخصية جديدة وهو مصطلح ليس بجديد، وبالطبع لم تخترعه شركة إيبك جيمز كل ما في الأمر أنها استثمرت فيه بشكل صحيح.

حيث أن العديد من شركات الألعاب العملاقة كانت تستخدم هذا الأسلوب، لكن مع العاب مدفوعة أي أنك تشترى اللعبة، ثم تدفع أموال أخرى للحصول على إضافات، وأحياناً تكون مجبر على شراء هذه الإضافات لتتمكن من منافسة اللاعبين الآخرين.

لكن ما قدمته ابيك جيمز هو لعبة إلكترونية مجانية برسوم مبهرة وتحكم ممتاز، وخيرت المستخدمين ما بين شراء إضافات للعبة مثل ألوان جديدة للأسلحة أو ملابس للشخصيات، وما بين عدم دفع أي مبلغ واللعب بشكل مجاني، دون اكتساب أو فقدان أي ميزة تؤثر على طريقة اللعب أو الفوز.

الدرس المستفاد هنا: من خلال بعض المرونة والإبتكار يمكنك استخدام نهج مستخدم من قبل وتحقيق نجاح باهر لم يصل له غيرك.

Tesla- 4

 تسلا هي سحر دائم لكل من المستهلكين والمستثمرين، نظراً لأنها أصبحت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا في عام 2018، ودفعت شركات تصنيع السيارات الأخرى إلى الإسراع في إنتاج السيارات التي تعمل بالكهرباء وبها خاصية السائق الآلي.

موقف محرج

تخيل أن تكون مدير واحدة من أفضل الشركات الناشئة في التاريخ، وأثناء إجراء اختبار صلابة منتج أمام ملايين الأشخاص يتعرض المنتج للكسر بسهولة، هل تخيلت الأمر؟

حسناً ضاعف مدى الإحراج الذي تعرض له ايلون ماسك (مؤسس ومدير شركة تسلا) إلى على الأقل ثلاثة أضعاف عندما تعرف أن المنتج موضع الاختبار هو أحدث سيارات شركة تسلا، والاختبار كان تحديداً على مدى صلابة زجاج هذه السيارة.

برر ايلون هذا الحادث لتعرض الزجاج للاختبارات صلابة كثيرة وراء الكواليس قبل بدء عرض الاختبار أمام الجمهور، قد يكون هذا السبب منطقي فعلا، لكنه لم يساهم في رفع الحرج عن شركة تسلا أو يمنع من انخفاض اسمها في البورصة بمقدار 6% بعد الحادثة مباشرة.

الدرس المستفاد: مهما كانت درجة قوتك فعليك أن تكون واثقاً تماماً قبل استعراض هذه القوة.

Snapchat -5

عندما أطلق Snapchat في عام 2011، لاقى العديد من السخرية والتهكم حول الإبتكارات التي يمكن أن يضيفها إلى مفهوم الرسائل النصية، لكن قد تبين أن مؤسسي Snapchat توقعوا بدقة ماذا سوف يحققه التطبيق، حيث في غضون سنوات، أصبحت معظم منصات التواصل الاجتماعي تحاكي مميزات تطبيق Snap، والذي يقدم واجهة استخدام سهلة ومحببة للمعلنين.

عنصرية وطبقية أم مبالغة؟

وجد مؤسس سناب شات إيفان شبيغل نفسه في موقف حرج، بعد أن رُفع عليه دعوى قضائية عام 2015 من قبل أحد موظفي شركته نفسها أنطونيو بومبلينو يتهمه فيها بالتحيز والعنصرية.

واستشهد أنطونيو في الدعوى بتعليقات أدلى بها شبيغل، بأن الشركة كانت مهتمة فقط بالتوسع في الدول الغنية والابتعاد عن الدول الفقيرة مثل الهند.

تراجعت أسهم سناب شات بنسبة 1٪ في أعقاب الدعوى، لكن الشركة لم تتعرض لأضرار دائمة، وبالطبع دافعت عن نفسها حيث قالت إن فكرة تركيزها على البلدان ذات الدخل المرتفع فقط هي فكرة سخيفة.

الدرس المستفاد: الميثاق الأخلاقي والسمعة لمديري ومؤسسي الشركات يساهم في مستوى نجاح وفشل الشركات.

Airbnb -6

في عام 2008، عندما طبق ثلاثة أصدقاء نموذج السوق على مراتب الهواء في الغرف والغرف الإضافية، كان حصول الفكرة على شعبية أمر مستبعد للغاية.

لكن على الرغم من ذلك وفي غضون ثلاث سنوات كانت الشركة قد حجزت مليون إقامة، وظهر لها كيان اقتصادي، والآن يقيم مليوني شخص في الليلة في الأماكن المدرجة في قوائم موقع Airbnb.

في أحدث تقييم لـ Airbnb وصلت قيمتها إلى أكثر من 35 مليار دولار (أعلى من القيمة السوقية لسلسلة فنادق هيلتون أو ماريوت) ويبدو أنها تستعد لأطلاق أسهمها في السوق.

كيف حصل مؤسسي Airbnb على التمويل بطرق سهلة

لتمويل مشروعهم، بدأ مؤسسي Airbnb (براين تشيسكي وجو جيبيا) في بيع حبوب الافطار Cereals الخاصة بالمرشحين لرئاسة الولايات المتحدة في ذلك الوقت (باراك اوباما وجون ماكين).

حيث تمكنوا من جني 30 ألف دولار من بيع علب حبوب الافطار التي تحمل صور المرشحين، كما قاموا بتأليف بعض الأغاني المضحكة القصيرة كدعاية لهذه الحبوب.

جمعت Airbnb أول تمويل لها بقيمة 20 ألف دولار من Y Combinator الشركة العملاقة التي تعمل على تمويل الشركات الناشئة، في ذلك الوقت كانت الشركة مازالت تكسب 200 دولار فقط في الأسبوع، ومع ذلك قرر مؤسسيها استخدام إيراد الشركة للسفر إلى نيويورك، أكبر سوق لهم لمقابلة مستخدميهم.

وهناك اكتشفوا أن المشكلة الرئيسية هي أن صور معظم أماكن الإقامة ليست جيدة، فقاموا بشراء كاميرا، وبدأوا في الذهاب إلى مكان تلو الآخر لالتقاط صور أفضل لها لتعجب عملائهم وتشجعهم على الإقامة في هذه الأماكن.

الدرس المستفاد: التمويل يمثل واحد من تحديات الشركات الناشئة، ولكن طالما هناك فكرة جيدة فمشكلة التمويل لها ألف حل.

Stripe -7

كان PayPal عمره حوالي 10 سنوات عندما قام جون وباتريك كولسون الأيرلنديين الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعي، بتحويل سبعة أسطر من الاكواد البرمجية إلى منافس قادر على البقاء وثورة في مجال الدفع عبر الإنترنت.

ما صمموه كان طريقة سهلة تمكن أي شخص من ربط موقعه على الإنترنت بمزود خدمة الدفع (مثل باي بال)، واليوم توفر Stripe هذه الإمكانية لآلاف الشركات الصغيرة، وتستخدمها الشركات العملاقة أيضًا مثل Lyft وTarget وSalesforce.

قراءة الكتب سر من أسرار النجاح

هذه هي الطريقة التي تفوق بها مؤسسو Stripe على منافسيهم، بالنسبة للبعض قد تبدو قراءة الكتب سر غريب من أسرار النجاح، هذا لأنه عندما تقوم بإنشاء شركة من الصعب قياس تأثير قراءة كتاب على نمو الإيرادات مثلاً، لكن بالنسبة إلى الإخوة كولسون كانت القراءة جزءًا لا يتجزأ من تفكيرهم منذ بداية العمل على Stripe.

على مر السنين علق العديد من المستثمرين البارزين على مدى ذكاء باتريك وجون، ومن ضمنهم المستثمر الكبير مايك موريتز الذي أشار إلى الإخوة باعتبارهم من اذكى رواد الأعمال الذين ساندهم على الإطلاق.

أما ديفيد لي الذي ساهم في تأسيس شركة Refactor التي تستثمر في تمويل الشركات الناشئة في بدايتها، يقول عن باتريك كولسون:”إنه لامع، إنه شخص يتمتع بالجاذبية كما إنه قائد جيد ومن النادر جدًا رؤية كل ذلك في شخص واحد. “

وعلى الرغم من وجود مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على ذكاء الشخص، إلا أنه من الإنصاف القول إن جون وباتريك كولسون كلاهما قارئ متعطش، واستفادوا بشكل كبير من استيعاب الأفكار الموجودة داخل الكتب أثناء إنشاء Stripe.

الدرس المستفاد: القراءة والإطلاع والبحث الدائم عن المعرفة له دور مهم جداً في نجاح رواد الأعمال بالنهوض بشركاتهم الناشئة.

Udacity -8

Udacity هي شركة في مجال التعليم عبر الإنترنت، توفر شهادة تسمى النانو (Nanodegree)، وهى تختلف عن تكنولوجيا النانو بالرغم من تشابه الاسم، حيث من خلال هذه الشهادة يمكن للطلاب دراسة المواضيع التقنية والبرمجة، والحصول على شهادات معتمدة من متخصصين في مختلف المجالات التقنية.

الفكرة التي تعمل الشركة على نشرها هي أنك لا تحتاج دائمًا للحصول على درجة علمية تقليدية مدتها أربع سنوات (والتي قد تتطلب العديد من الدورات التدريبية، واحياناً تكون لا علاقة لها بمجال دراستك).

لذا يأخذك Udacity في رحلة عميقة، حول ما تحتاج إلى معرفته بالفعل، لبدء بناء مسارك الوظيفي بشكل أسرع وبتكلفة أقل.

ما المميز في شهادة النانو وكيف تقوم Udacity بمساعدتك في تعلمها بشكل صحيح

بغض النظر عن المعرفة التقنية الهائلة التي تقدمها الشهادة ما بين تعلم أساسيات لغة برمجة Python وتعلم HTML و CSS، وغيرها من الأدوات واللغات الهامة في مجال البرمجة.

فأن الأمر الأكثر اثارة للاهتمام هو أنه بعد انتهاء الدراسة في هذه الشهادة يكون الطالب قد كون حوالي 4 مشاريع كاملة يمكنه وضعها على موقع GitHub الشهير أو يضيفها الى سيرته الذاتية.

وذلك لأن Udacity يركز على اسلوب التعلم بالممارسة، حيث يقوم الطالب بمشاهدة مقاطع الفيديو وقراءة المقالات والمدونات حول موضوعات الشهادة، وبعد ذلك يقوم بعمل مشروع (مثل تطبيق أو موقع إلكتروني) وتقديمه.

ثم تتم مراجعته من قِبل مراجع متخصص حتى يحدد نجاح الطالب من عدمه، إذا فشل الطالب في المراجعة فسوف يقدم المراجع تحليلاً كاملاً للمشروع وكيف يمكن تحسينه.

أيضا يواصل Udacity تزويد طلابه بمختلف الموارد والفرص (حتى بعد إتمام الدراسة والحصول على الشهادة)، لمساعدتهم في الحصول وظيفة ومكان في العالم الرقمي.

الدرس المستفاد: تقديم حل متكامل وشامل للعميل هو واحد من مفاتيح النجاح المهمة في عصرنا هذا.

9- Uber

ربما كان لدى أوبر بعض المشاكل على مر السنين، لكن ليس هناك شك في تأثير الشركة على وسائل النقل الحديثة.
تتيح لك أوبر عدة مزايا هامة مثل إمكانية مشاركة تكلفة الرحلة مع صديق أو زميل، طلب سائقين خاصين (بدلاً من سيارات الأجرة التقليدية).

كل هذا من خلال تطبيق بسيط على هاتفك، كما يتيح للعديد من الأشخاص فرصة لكسب المال كسائق في أوقات فراغهم.

مستقبل مشرق لكنه محفوف بالعقبات

مثل Google و Apple Inc و Tesla Motors، تستعد Uber أيضًا لإطلاق سيارات بدون سائق، وتخطط الشركة حاليًا للحصول على تصريح لسيارتها ذاتية القيادة في كاليفورنيا، ومع ذلك فقد كان الطريق وعراً حتى الآن.

لا سيما منذ أن رفعت Alphabet Inc (Google) Waymo دعوى قضائية ضد شركة Uber بتهمة سرقة تقنية القيادة الذاتية، ناهيك عن طرد مؤسسها ومديرها التنفيذي.

ربما قابلت أوبر أسوأ عقبة لها في مارس 2018 عندما اصطدمت احدى سيارتها ذاتية القيادة بأحد المارة وتسببت في موته، مما تسبب في توقف الشركة مؤقتًا عن إجراء جميع الاختبارات.

الدرس المستفاد: النجاح محفوف بالمخاطر في ظل المنافسة الشرسة التي تسيطر على العالم الاقتصادي اليوم.

Dropbox-10

يقدم Dropbox ميزة تخزين الملفات بشكل فعال لمساعدتك في الحفاظ على ملفاتك المهمة، وتنظيمها ويسهل عليك عملية الوصول إليها.

يمكنك استخدام Dropbox للوصول إلى ملفاتك الرقمية من خلال أي متصفح أو جهاز محمول، أيضاً يمكنك من مشاركة الملفات بشكل عام أو خاص (يمكن حتى التحكم في اتاحة ملفاتك للأشخاص الذين لا يستخدمون Dropbox).

الوضوح سر النجاح الأعظم

لا حظ درو هوستون أحد مؤسسي دروب بوكس، أن معظم الشركات تكافح لشرح خدماتها ومنتجاتها لعملائها، لذلك عمل على تقديم شرح واضح وبسيط لعملائه يوضح فكرة Dropbox، وكيف يعمل وقد نجح في تحقيق هذا الأمر بكفاءة.

في بداية إطلاق التطبيق كانت الصفحة الرئيسية لـ Dropbox بسيطة، وتوصف منتجها بشكل واضح “احصل على سعة تخزينية سحابية ومزامنة ملفاتك عبر أجهزة مختلفة”، في الحقيقة لفترة طويلة كانت صفحتهم الرئيسية تشبه صفحة هبوط بسيطة لا تظهر بشكل احترافي.

في صفحات الإحالة (الصفحات التي تمكن المستخدم من ارسال التطبيق إلى أصدقائه، والحصول على مميزات إضافية عندما يقومون باستخدامه)، كانت العناوين واضحة “الحصول على المزيد من المساحة التخزينية”.

كان يمكن دائمًا كتابة “إحالة صديق” لكن ليس من الواضح على الفور ما تحصل عليه عندما يستخدم أحد اصدقائك Dropbox.

قد يبدو هذا أمرًا تافهًا، لكن تذكر أن نطاق انتباه الاشخاص منخفض للغاية على الإنترنت، لذلك ما لم تتمكن من شرح هدف الخدمة أو المنتج الذي تقدمه خلال بضع ثوان لن تنجح في تحويل زائر موقعك من مجرد زائر الى عميل أو مستخدم.

الدرس المستفاد: في أحياناً كثيرة عليك العمل بكل جد لتوضيح وشرح ما تقدم لعملاءك بشكل مبسط.

 خاتمة

كل شركة من الشركات الناشئة التي ذكرناها في هذا المقال تستطيع أن تتعلم منها درساً يمكنك الاستفادة منه إذا أردت إنشاء شركة ناشئة خاصة بك، وأيضاً يمكنك الاستفادة من هذه الدروس في حياتك الشخصية والعملية.

أفضل الشركات الناشئة مرت بإخفاقات ونجاحات شكلت هويتها الحالية وساهمت في صعودها طريق النجاح، نادراً ما نجد شركة ناشئة لم تمر بأزمة أو موقف محرج خلال حياتها هذا مفهوم ومقبول.

لكن أقوى هذه الشركات هي من استطاعت تجاوز الأزمة واستطاعت العودة إلى نشاطها مجدداً بنفس القوة والأداء، والاقوى بالطبع هي من استطاعت استغلال هذه الازمة لصالحها وخرجت منها أقوى من ذي قبل.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق