5 أفكار مشاريع ناجحة في جدة (أفكار مبتكرة ومربحة)

أفكار مشاريع ناجحة في جدة

يبحث الكثير من المستثمرين عن أفكار مشاريع ناجحة في جدة خاصة في الآونة الأخيرة، هذا يرجع لتميز مدينة جدة بموقعها الجغرافي ومعالمها السياحية بالإضافة إلى توفيرها لجميع متطلبات المشاريع سواء من حيث البنية التحتية أو تسهيلات الإنشاء.

في هذا المقال نعرض لك تفاصيل عدة أفكار مشاريع ناجحة في جدة ومتطلبات كل مشروع وكيف يمكنك تطويره في المستقبل.

1. شركة سياحة

تفاصيل المشروع: تصنف مدينة جدة على أنها مدينة سياحية لما بها من معالم سياحية فريدة، على سبيل المثال تحتوي جدة على عدد متنوع من المساجد التي تمتاز بجمال تصميمها، كما أنها تطل على سواحل البحر الأحمر، وتمتلك شواطئ رائعة الجمال مثل شاطئ المرجان.

هذه المعالم تجعل فكرة إنشاء شركة سياحة من أفضل أفكار مشاريع ناجحة في جدة.

شركة السياحة يمكنها توفير العديد من الخدمات أهمها:

أ) تنظيم الرحلات السياحية: يمكن لشركتك أن تقدم خدمات تنظيم الرحلات السياحية إلى المعالم السياحية في جدة والمناطق المحيطة بها، مثل الزيارة إلى المسجد العائم أو مسجد الرحمة والاستمتاع بالشواطئ الجميلة مثل شاطئ الرمال الفضية وشاطئ السيف.

ب) حجز الفنادق: تستطيع تقديم خدمة حجز الفنادق والمنتجعات السياحية في جدة لعملائك، بالطبع يفضل أن توفر خيارات متنوعة من الفنادق وأماكن للإقامة تتناسب مع كل شرائح جمهورك وتناسب احتياجاته.

ج) تصميم برامج سياحية مخصصة: تستطيع شركتك تصميم برامج سياحية متنوعة ومخصصة وفقًا لاهتمامات العملاء ومدة إقامتهم في جدة.

هذه البرامج يمكن أن تشمل زيارة المعالم الثقافية والتراثية والتجارب الترفيهية والتسوق والرحلات الاستكشافية في المعالم الطبيعة في جدة.

د) خدمات النقل والتنقل: تقديم خدمات النقل والتنقل للعملاء من وإلى المطار وبين المعالم السياحية في جدة يجب أن يكون ضمن خدمات شركتك الأساسية، هذه الخدمة لابد أن تشمل خدمات تأجير السيارات أو حجز سيارات الأجرة.

هـ) دليل سياحي: يمكن لشركتك أن توفر دليلًا سياحيًا محليًا متخصصًا يقدم المعلومات والمساعدة للعملاء أثناء رحلاتهم السياحية في جدة، يمكن للدليل أن يقدم المعلومات الثقافية والتاريخية ويوجه العملاء لأفضل الأماكن لتناول الطعام والتسوق.

و) خدمات الدعم اللغوي: تستطيع توفير خدمات الدعم اللغوي للعملاء الذين لا يجيدون اللغة العربية من خلال شركتك.

فمثلًا تستطيع توفير مترجمين لعملائك أثناء تجولهم داخل مدينة جدة أو إنشاء قسم خاص في شركتك يتولى ترجمة أي وثائق أو تصاريح يحتاجها عملائك.

متطلبات المشروع الأساسية

متطلبات مشروع إنشاء شركة سياحة في جدة تعتبر مرنة بشكل كبير، على سبيل المثال يمكنك البدء برأس مال مناسب لاستئجار مكتب أو مقر متواضع وتوظيف فريق عمل صغير يتخصص في توفير خدمة أو أكثر بما يتناسب مع إمكانياتك.

أيضًا يتطلب هذا المشروع معرفة أماكن مدينة جدة السياحية وعناوين ووسائل الاتصال الخاصة بأشهر الفنادق والمطاعم.

بالطبع هناك متطلبات أخرى لهذا المشروع مثل التراخيص القانونية المطلوبة لإنشاء شركة سياحة لكنها متطلبات بسيطة ويسهل تلبيتها.

فرص تطوير المشروع

يمكنك تطوير شركة السياحة الخاصة بك من خلال زيادة عدد أفراد فريق عملك أو إنشاء فروع جديدة لشركتك، عدد أفراد أكثر معناه زيادة قدراتك التنظيمية وعدد الرحلات والبرامج السياحية التي تستطيع شركتك تنظيمها.

أما الفروع الجديدة فيمكنها أن تكون خارج مدينة جدة أو داخلها لكن في مواقع قريبة من المناطق السياحية في جدة، هذا سوف يقلل تكلفة النقل كما سوف يوفر تجربة فريدة لعملاءك ويزيد من الوقت المتاح لهم للاستمتاع بالمناطق السياحية وزيارتها.

2. شركة خدمات تقنية

تفاصيل المشروع: تشهد جدة تطور تقني خلق طلب مستمر على الخدمات التقنية، يمكنك إنشاء شركة تقدم خدمات تقنية سواء للأفراد أو الشركات، الخدمات التقنية في هذا المجال متنوعة ما بين الخدمات الغير ملموسة مثل تطوير المواقع والملموسة مثل صيانة الأجهزة.

بشكل عام يمكن لشركتك تقديم بعض أو كل الخدمات التالية:

أ) تطوير مواقع الويب والتطبيقات

يمكن لشركتك تطوير المواقع والتطبيقات الإلكترونية للأفراد والشركات، هذه الخدمة يمكن أن تشمل تصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات الإلكترونية وتحسينها لتحقيق أداء أفضل وتوفير تجربة مستخدم ممتازة.

ب) صيانة الأجهزة والشبكات

يمكن لشركتك تقديم خدمات صيانة وإصلاح الأجهزة والشبكات للأفراد والشركات، هذا يشمل صيانة الحواسب الآلية المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وإدارة الشبكات وتأمينها وحل المشاكل التقنية.

ج) توفير لوازم مراكز البيانات أو غرف الخوادم

يمكن لشركتك توفير وتوريد أجهزة الخوادم وأنظمة التخزين ومعدات الشبكات وأجهزة الأمان وغيرها من لوازم مراكز البيانات، يمكنك التعاون مع موردين موثوقين للحصول على معدات ذات جودة عالية أو شرائها من الخارج بنفسك.

أيضًا يمكن لشركتك تقديم خدمات صيانة وإصلاح الأجهزة في مراكز البيانات، هذه الخدمات تشمل فحص الأجهزة بشكل دوري وإجراء الصيانة الوقائية وتشخيص وإصلاح الأعطال عند الحاجة.

د) تركيب وتكوين الأجهزة

يمكن لشركتك تقديم خدمات تركيب وتجميع أجهزة الكمبيوتر، هذا يتضمن تجهيز أجهزة الكمبيوتر المناسبة لمتطلبات الأفراد أو الشركات والمؤسسات وتركيب الخوادم وشبكات الإنترنت الداخلية (السلكية واللاسلكية) وإعداد أنظمة التخزين والأمان.

هـ) استشارات تقنية

يمكن لشركتك تقديم خدمات استشارات تقنية للأفراد والشركات، تشمل هذه الخدمة تقديم نصائح وتوجيهات فيما يتعلق بالتكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة، وتحديد الحلول المناسبة لتلبية احتياجات العملاء التقنية.

و) تدريب وتطوير المهارات

يمكن لشركتك تقديم برامج ودورات تدريبية وورش عمل في مجالات التقنية، يمكن أن تشمل هذه الدورات دورات تعلم لغات البرمجة، وتصميم واجهات المستخدم وغيرها من المهارات اللازمة للعمل في المجال التقني بشكل عام.

متطلبات المشروع الأساسية

يمكنك بدء هذا المشروع من منزلك والاعتماد على نفسك فقط دون الحاجة لتوظيف أشخاص، هذا بالطبع بفرض أن لديك ما يكفي من الخبرة والمعرفة التقنية لتقديم بعض الخدمات السابقة مثل صيانة الأجهزة وتنصيب أنظمة التشغيل.

هذا الأسلوب مناسب إن كنت تود إنشاء هذا المشروع لكن ليس لديك رأس مال كافي له، أما إن كان لديك رأس مال مناسب فسوف تحتاج إلى استئجار مكتب أو مقر وتعيين فريق من المتخصصين في المجال التقني و استخراج التصريحات والتراخيص المطلوبة.

أيضًا سوف تحتاج إلى شراء بعض المعدات ولوازم تركيب مكونات الكمبيوتر والشبكات وأدوات اختبار القطع.

فرص تطوير المشروع

فرص تطوير هذا المشروع تتوقف بشكل كبير على الخدمات التي تستطيع تقديمها الآن، هذا لأن الشكل النهائي لهذا المشروع هو تقديم كل الخدمات السابقة أو معظمها وهذا قد يكون غير متاح لك في بداية المشروع.

بشكل عام التطوير والتوسع قد يشكل إضافة خدمات جديدة لحزمة الخدمات التي تقدمها أو فتح فروع أخرى.

أيضًا يمكنك من خلال التوسع تولي مسؤولية إنشاء البنية التحتية التقنية للشركات أو الأقسام التقنية الخاصة بها مثل مراكز بياناتها أو غرف خوادمها.

اقرأ أيضاً: أكبر الشركات السعودية قيمة في السوق

3. مركز للصحة واللياقة البدنية

تفاصيل المشروع: الصحة واللياقة البدنية تعتبر من أهم اهتمامات سكان مدينة جدة في الوقت الحالي، هذا الاهتمام تسبب في زيادة الإقبال على مراكز اللياقة البدنية وجعل هذه المراكز تصنف على أنها من أكثر المشاريع المربحة في جدة.

يمكنك إنشاء مركز للصحة واللياقة البدنية يقدم بعض أو كل الخدمات التالية:

أ) صالة الألعاب الرياضية: غالبًا سوف تركز هذه الصالة على توفير تمارين اللياقة البدنية والتمارين الخاصة برياضة كمال الأجسام، هذا يتطلب توفير أحدث المعدات والأجهزة الرياضية مثل:

  • أجهزة تدريب القوة.
  • الدراجات الثابتة.
  • جهاز المشي.

بالطبع يجب أن يوفر مركزك مساحة واسعة ومجهزة بشكل مناسب، تحتاج أيضًا إلى الاهتمام بتهوية هذه المساحة وتوفير مرافق مناسبة لها مثل غرف تغيير الملابس أو أي مرافق تتطلبها طبيعة التمارين الرياضية التي سوف يوفرها المركز.

ب) برامج اللياقة البدنية والتدريب على الرياضات المختلفة: يمكن لمركزك تقديم مجموعة من برامج اللياقة البدنية وبرامج تدريب الرياضات المختلفة مثل:

  • الزومبا.
  • اليوجا.
  • البيلاتس أو Pilates.
  • تمارين القوة والمقاومة.
  • السباحة.
  • الرياضات القتالية  مثل الكاراتيه والكونغ فو.

بالطبع توفير هذه البرامج يتطلب توفير طاقم من المدربين المحترفين لتدريب وتوجيه الأعضاء بشكل سليم وفعال.

ج) البرامج الرياضية الشخصية: يمكن لمركزك تقديم برامج رياضية مخصصة للأفراد وفقًا لأهدافهم الشخصية (تأهل لبطولة – دفاع عن النفس) ومستويات لياقتهم، هذا يتطلب الاستعانة بمدربين متخصصين من أجل تقييم الأعضاء وتصميم برامج رياضية وتمرينات متكاملة وملائمة لأهدافهم.

د) الاستشارات الصحية والتغذية: يمكن لمركزك توفير استشارات صحية شاملة للأعضاء، هذا قد يشمل استشارات في بعض أو كل المجالات التالية:

  • اللياقة البدنية.
  • التوازن الغذائي
  • اتباع نظام غذائي صحي لتحقيق هدف معين (إنقاص الوزن-بناء العضلات-علاج النحافة الشديدة).

لتوفير هذه الخدمة بشكل سليم ومطابق للمعايير الصحية يجب عليك توظيف أخصائيين معتمدين في المجالات السابقة، أيضًا يفضل الاستعانة بطبيب تغذية لمراجعة الحالة الصحية لعملائك بشكل دوري.

هـ) المنتجع الصحي وخدمات الاسترخاء: يمكنك إنشاء منتجع صحي تابع لمركز الصحة واللياقة البدنية الخاص بك.

يمكن لهذا المنتجع تقديم خدمات تساعد على الراحة والاسترخاء مثل حمام السباحة والساونا والجاكوزي كما يمكنك إنشاء غرف مخصصة لخدمات التدليك أو المساج وغيرها.

و) برامج التخسيس وإدارة الوزن: يمكن لمركزك أن يقدم برامج متخصصة للتخسيس وإدارة الوزن، هذه البرامج قد تشمل نصائح التغذية الصحية للعملاء وتوفير تمارين رياضية مناسبة للوزن الذي يريدون الوصول إليه ومتابعة تقدمهم بشكل دوري ومقارنته بأهدافهم من هذه البرامج.

متطلبات المشروع الأساسية

يتطلب هذا المشروع امتلاك رأس مال كبير نسبيًا، هذا لأنك لا تستطيع إنشاء مركز لياقة البدنية بدون امتلاك أو استئجار مكان مناسب لهذا المركز ثم تجهيزه ليكون مناسب للأنشطة التي سوف توفرها من خلاله.

أيضًا سوف تحتاج رأس المال لدفع أجور المدربين وأخصائيين تغذية الذين يعتبرون عنصر لا يمكن الاستغناء عنه في هذا المشروع، هذا بخلاف إنشاء حملات تسويقية بأكثر من طريقة لجذب العملاء وهو أمر ضروري بشكل كبير لهذا المشروع تحديدًا.

هذا لا يلغي إمكانية إنشاء مركز للصحة واللياقة البدنية برأس مال صغير أو بميزانية محدودة بل يجعل نطاق خدماته أقل، بمعنى آخر في حال امتلاك رأس مال متواضع سوف تحتاج لاستئجار مكان مناسب للمركز وتجهيزه وتقديم عدد خدمات أقل.

بالطبع تحديد رأس المال المناسب لإنشاء مركز اللياقة يحتاج إلى إجراء دراسة جدوى وحساب التكاليف ودراسة لسوق المنافسة.

فرص تطوير المشروع

فرص تطوير مركز للصحة واللياقة البدنية لا تنتهي، هذا لأن زيادة رأس مال هذا المشروع تحوله إلى أحد أفضل المشاريع الناجحة في السعودية إذ تمكنك من إضافة خدمات جديدة أو التوسع وتحويل المركز إلى أكاديمية للياقة البدنية.

أيضًا من ضمن فرص تطوير هذا المشروع فتح فروع أخرى للمركز سواء في جدة أو في مدن أخرى في السعودية.

4. شركة توفر خدمات تصميم وتنسيق الحدائق

تفاصيل المشروع: تحتوي مدينة جدة على ما يقرب من 100 حديقة هذه الحدائق تحتاج إلى..؟ نعم كما فكرت بالضبط شركة تنسيق حدائق.

إنشاء شركة توفر خدمات تنسيق الحدائق تعتبر فكرة مشروع ناجح ومربح في جدة كونها سوف تلبي الطلب المتزايد على هذه الخدمة.

لاحظ أن عدد الحدائق في جدة يزداد باستمرار أي أن عدد عملائك لا يقتصر على 100 بل يزيد باستمرار.

يمكن لشركتك توفير بعض أو كل الخدمات التالية في مجال تنظيم وتنسيق الحدائق:

أ) خدمات الاستشارة لتصميم الحدائق: تستطيع شركتك توفير خدمات الاستشارة الهندسية والتصميمية لأصحاب الحدائق أو من يرغبون في افتتاح حدائق جديدة.

يمكنك تسجيل رغبات العملاء وتحويلها إلى تصميمات عصرية وجذابة تتناسب مع هذه الرغبات وضمن إطار المساحات المتاحة لديهم.

ب) تنسيق المساحة وتخطيط الحدائق: يمكن لشركتك تقديم خدمات تنسيق مساحات الحدائق وتوزيع العناصر الخاصة بها في الحديقة بشكل استراتيجي، هذا يتضمن تنسيق وتحديد مساحات المسارات والأرصفة والمساحات الخضراء والمسابح أو البرك المائية وأماكن الجلوس والأماكن الترفيهية.

ج) اختيار النباتات والأشجار: يمكن لشركتك اختيار النباتات والأشجار المناسبة للحدائق في جدة، هذا يتم من خلال دراسة قدرات النباتات والأشجار على التكيف مع المناخ المحلي والتربة وهدف وطبيعة الحديقة (حديقة ترفيهية أم حديقة للتنزه وهكذا).

د) تنسيق وتوزيع إضاءة الحدائق: يمكن لشركتك التخصص في تصميم أنظمة الإضاءة الخاصة بالحدائق، هذا يتضمن تحديد توزيع المصابيح ودرجة سطوعها وألوانها والهدف الذي تود إدارة الحديقة تحقيقه من خلاله هذه الإضاءة هل هو مجرد الإنارة أم خلق تأثيرات وأشكال معينة.

هـ) تصميم العناصر المائية وتركيب أنظمة الري: يمكن لشركتك تصميم وتوزيع العناصر المائية مثل النوافير والشلالات والبرك المائية لإضفاء جمال وهدوء على الحديقة، أيضًا يمكن لشركتك تصميم وتركيب أنظمة الري التلقائي لضمان توفير الماء اللازم للنباتات والحفاظ على الرطوبة المناسبة.

و) تنسيق الأثاث والديكور: يمكن لشركتك تولى مهام تصميم وتنسيق الأثاث والديكور في الحديقة بما يتناسب مع أهداف إدارتها، هذا قد يتضمن إنشاء أماكن جلوس مريحة ومناطق للترفيه والاسترخاء وتركيب مجسمات تخدم الجو العام للحديقة.

ي) الصيانة والرعاية: يمكن لشركتك تقديم خدمات الصيانة والرعاية المستمرة للحدائق، هذا يتضمن خدمات مثل القص والتشذيب والري وتنظيف المساحات الخضراء وتغذية النباتات.

متطلبات المشروع الأساسية

العنصر البشري هو كلمة السر في متطلبات هذا المشروع، بمعنى آخر وجود مقر من عدمه لن يؤثر على شكل أو طبيعة الخدمات التي توفرها بشكل كبير كونها تعتمد بشكل أساسي على الأفراد من مهندسين وعمال وحرفيين في مختلف المجالات.

ثاني أهم متطلبات هذا المشروع هو الأدوات والمعدات التي سوف يستخدمها أفراد شركتك، تكلفة هذه الأدوات وعددها وحتى أنواعها تعتمد بشكل مباشر على الخدمات التي تنوي تقديمها فمثلًا تعتمد خدمات المساحة على عدد أدوات أقل من خدمات السباكة.

هذا المشروع مرن إلى حد كبير، هذا معناه أنك تستطيع استخدام رأس المال المتاح لديك في تقديم الخدمات التي ترى أنها مناسبة لحجمه وقت إنشاء المشروع على أن تضاف المزيد من الخدمات عند التوسع وتحقيق أرباح.

فرص تطوير المشروع

مثل أي مشروع خدمي تتمثل فرص تطور هذا المشروع في زيادة الخدمات التي تستطيع تقديمها أو حتى تطوير طريقة تقديمها، مع ذلك يتميز هذا المشروع بقابليته للتطوير على نحو ضخم من خلال تصميم وإنشاء الحدائق من الألف إلى الياء ثم بيعها.

هذا يتضمن شراء الأراضي وتجهيزها ثم تحويلها إلى حدائق ثم بيعها إلى أحد المستثمرين، هذه الفكرة في حد ذاتها يمكن تصنيفها ضمن أفكار مشاريع ناجحة في جدة بشكل مستقل لكن يفضل تقديم خدمة تصميم الحدائق قبل تنفيذها لاكتساب خبرة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية

5. مطعم للوجبات العالمية

تفاصيل المشروع: هناك عدة أسباب تجعل فكرة إنشاء مطعم للوجبات العالمية من أفكار المشاريع الناجحة في جدة، أهم هذه الأسباب هو تركيبة مدينة جدة السكانية التي تتكون من عدد متنوع من الجنسيات والأذواق والفئات.

أيضًا تساهم المعالم السياحية والأماكن الترفيهية الموجودة في جدة في زيادة الطلب على المطاعم والوجبات المميزة والجديدة.

يمكنك إنشاء مطعم يقدم وجبات وأطباق من مختلف دول العالم ويقدم بعض أو كل الخدمات والمميزات التالية:

أ) قائمة متنوعة: يجب أن تحتوي قائمة مطعمك على مجموعة واسعة من الأطباق والوجبات من مختلف المطابخ العالمية، هذا يمكن أن يشمل الأطباق التي يقبل عليها الجمهور عالميًا مثل:

  • الأطباق المصرية.
  • الأطباق العربية (مثل الأطباق السورية والأردنية واللبنانية).
  • الأطباق الأمريكية.
  • الأطباق الإيطالية.
  • الأطباق الهندية.
  • الأطباق اليابانية.

أيضًا يجب أن تشمل قائمة مطعمك الأطباق الرئيسية والمقبلات وأنواع الحساء والسلطات والحلويات من نفس هذه البلدان والمناطق.

ب) التوصيل وخدمة الطعام السريع: يمكن أن يوفر مطعمك خدمة توصيل الطعام للعملاء الذين يفضلون تناول الطعام في المنزل أو في مكان العمل، بالطبع يجب أن تكون خدمة التوصيل سريعة وفعالة لضمان وصول الطعام بشكل طازج وسليم.

ج) الحفلات والمناسبات الخاصة: يمكن أن يوفر مطعمك خدمات تنظيم الحفلات والمناسبات الخاصة، مثل حفلات الزفاف والاحتفالات العائلية والفعاليات التجارية، أيضًا يفضل أن يحتوي مطعمك على قاعة مخصصة للاحتفالات وفريق مدرب لتلبية احتياجات العملاء في هذا الحفلات والمناسبات.

د) قوائم مخصصة: يمكن أن يوفر مطعمك خيارات مناسبة للعملاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا معينًا مثل الأطعمة الحلال والوجبات النباتية، أيضًا يمكنك إضافة قوائم طعام خاصة للأطفال وتوفير وجبات وأطباق تناسب مراحلهم العمرية.

هـ) خدمات تسوية الطعام: يمكن لمطعمك توفير خدمات تسوية الطعام للأفراد والعائلات، من خلال هذه الخدمة يستطيع الأفراد الاعتماد على مطعمك لتسوية الوجبات التي قاموا بإعدادها في منازلهم لكنها تتطلب أجهزة تسوية غير متاحة لديهم.

هذا قد يشمل خدمات تسوية الوجبات بالبخار أو على الفحم أو تسوية الوجبات التي تحتاج أفران كبيرة ودرجات حرارة عالية.

و) إمكانية شراء المأكولات المحفوظة وتسخينها: يمكنك توفير عدد من الوجبات والمأكولات المجهزة وبيعها للعملاء مع توفير فرن صغير ومكان في مطعمك لتسخينها وتناولها، في من خلال هذه الخدمة يستطيع رواد مطعمك شراء وجبات قمت بتحضيرها مسبقًا ثم تسخينها بأنفسهم وتنولها.

هذه الخدمة هي شكل من أشكال الخدمة الذاتية التي يفضلها العديد من العملاء خاصة السياح القادمين من الدول الأسيوية مثل كوريا.

متطلبات المشروع الأساسية

بخلاف رأس المال الكبير نسبيًا الذي يتطلبه هذا المشروع تحتاج إلى انتقاء موقع متميز للمطعم الخاص بك، هذه تعتبر مهمة سهلة لسببين: الأول هو أن مدينة جدة تتميز بامتلاكها عدد كبير من المواقع المتميزة جغرافيًا.

أما السبب الثاني فهو سبب تجاري إلى حد كبير ويتمثل في وجود عدد كبير من الأنشطة الأساسية مثل الملاهي والحدائق في جدة، اختيار موقع مطعمك بالقرب من أحد هذه الأماكن يضمن انتباه عدد كبير من زوارها إليه وزيارته مما يزيد من أرباحك.

ثاني أهم متطلب من متطلبات هذا المشروع هو فريق العمل بمختلف أدواره ووظائفه، أولًا تحتاج إلى اختيار عدد متميز من الطهاة الذين لديهم خبرة إعداد الأطباق التي سوف يوفرها مطعمك.

ثانًيا تحتاج إلى توفير فريق يحترف تقديم خدمات الضيافة ويستطيع توفير خدمة عملاء مميزة لرواد مطعمك، يجب أن يتضمن هذا الفريق مضيفين ونادلين وموظفي خدمة العملاء.

أخيرًا يجب عليك توظيف فريق إداري قوي يدير المطعم ويتولى المهام المالية والتسويقية والتشغيلية بكفاءة.

يجب أن يتمتع هذا الفريق بخبرة في إدارة مطاعم وفهم دقيق لهذا المجال كما يجب أن يكون قادرًا على التعامل مع التحديات المتعلقة بإدارة المطاعم.

فرص تطوير المشروع

مجددًا هذا المشروع يعتبر من المشاريع التي يسهل تطويرها والتوسع فيها بأكثر من شكل وطريقة. ربما أسهل فكرة يمكن تنفيذها للتوسع هو افتتاح مقهى لتوفير المشروبات بجوار المطعم أو كقسم خارجي تابع له.

بالطبع هناك فرص أخرى للتوسع مثل إنشاء فروع أخرى مستقلة أو فروع صغيرة داخل الملاهي والمتنزهات الموجودة في جدة، يمكنك أيضًا التوسع وإضافة أنواع جديدة من الأطباق العالمية أو المحلية.

اقرأ أيضاً: أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

خاتمة

عرضنا لك في هذا المقال أهم أفكار مشاريع ناجحة في جدة يمكنك من خلالها تحقيق آلاف الريالات شهريًا.

لعلك لاحظت أن مدينة جدة تصلح لإقامة عدد أكبر من المشاريع التي ذكرناها لما تتمتع به من مزايا وما توفره من بيئة خصبة للمستثمرين.

بمعنى آخر إن كان لديك فكرة مشروع ما فغالبًا لن تجد صعوبة في تنفيذه والربح من خلاله في مدينة جدة ، هل لديك أفكار مشاريع ناجحة في جدة؟ شاركنا إياها في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top