الرئيسية » تسويق » أنواع الشعارات واسمائها (دليلك الشامل لدراسة الشعارات وأنواعها)

أنواع الشعارات واسمائها (دليلك الشامل لدراسة الشعارات وأنواعها)

أنواع الشعارات واسمائها

تراها في كل شيء، في المبرد والسيارة وحتى على الإنترنت. قد تعتقد أنها مجرد رموز مصمّمة حسب ذوق المصمّم، لكنها في الحقيقة أكبر وأعقد من ذلك.

الشعار الدعائي، أو شعار العلامة التجارية، أو ما يُعرف كذلك باسم لوجو – Logo؛ هو اختصار جوهر وقيمة ورؤية علامتك التجارية بأكملها. ولكل علامة شعارها الدعائي الذي يميّزها ويدلّ عليها، ويسرد للناظرين حكايتها من مجرد نظرة.

هناك أنواع كثيرة ومتنوّعة من الشعارات، ولكل نوع اسم ونظام وطريقة خاصّة به. تختار الشركة أو العلامة التجارية النوع الذي يناسب سردها وتخصّصها، ويفسّر لجمهورها المستهدف ما تعتنقه وتقوم به.

يمكنك القول باختصار أن التصميم الناجح للشعار الدعائي هو الذي يترك الانطباع الأقوى تأثيرًا من أول مرة وفي كل مرة يراه العميل، بغض النظر عن المكان والمحيط الذي يراه فيه.

هناك ثلاث تصنيفات رئيسيّة للشعارات، وهي: الصور والكلمات والمزيج.

في هذا الدليل، نجمع لك أهم أنواع الشعارات واسمائها التي تقع تحت كل تصنيف؛ لتختار من بين تصنيفات كثيرة ذلك النوع الذي تريد أن تمتلكه لعلامتك، ويريد جمهورك كذلك أن يروه!

أنواع الشعارات واسمائها

1) شعار رمز العلامة التجارية Brand Mark

نموذج لشعار رمز العلامة التجارية

أو ما يُعرف أيضًا باسم العلامات التصويرية، ويتم تصميم هذا النوع من رمز أو أيقونة عادةً ما يعود أصلها -أو تمثّل- جسمًا واقعيًا.

نعني في هذا تصويرًا واضحًا ومبسّطًا لعنصر ما، كالشجرة مثلًا أو الكرة. هذا العنصر يقدر على أن يحكي -مستقلًا- ما تقوم به الشركة بشكل مباشر -مثل علامة التشغيل الشهيرة في شعار يوتيوب، أو يتلاعب قليلًا باسم الشركة.

مميزات شعار رمز العلامة التجارية

يتميز هذا النوع بسهولة تذكّره ووضوحه بشكل عام. فإذا كنت مثلًا تقدّم خدمةً ما، فإنه يمكنك التعبير عن هذه الخدمة بوضوح برسم تصويري يوصّل المعنى لزبائنك بجلاء وسهولة.

كما أن بساطة التصميم سوف تمنحه قيمةً ومعنىً أكبر عندما يتم استخدامه على المواد التسويقية الأخرى كالرسائل وبطاقات الأعمال.

نصائح لاستخدام شعار رمز العلامة التجارية

كن حذرًا في استخدام هذا النوع إذا كنت جديدًا في السوق أو لا تملك بعد كثيرًا من المتابعين.

برغم أن هذا النوع يعدّ سمةً مميزّةً للشركات التي تريد أن تميّز وتفرّد نفسها، إلا أنك تحتاج أن تمتلك شيئًا من القاعدة الجماهيرية ليتم التعرّف عليك وفهم المغزى بسهولة.

وإلّا، قد لا يتمكّن شعارك من القيام بالمهمة الواجبة له تجاه عملائك: أي أن يشرح مضمون العلامة التجارية ومهمتها. المشكلة التي قد تسفر عن فقدهم الحماس والاهتمام بالشركة كليةً قبل أن يكون هناك تفاعل حقيقي بينهم وبينها.

ولا ننسى طبعًا أن نخبرك أنك إذا كنت تخطّط لتمديد وتوسيع نشاطات منتجاتك لتشمل منتجات وخدمات أكثر، قد لا يعبّر هذا  الرمز التصويريّ الذي تحرّكت به ابتداءً عن كل ما تقدّمه مستقبلًا.

أيضًا، قد يكون هذا النمط هو الأفضل لك إذا كان اسم الشركة ذاتها طويلًا، أو تريد أن توصّل رسالةً أو فكرةً أو شعورًا ما للعملاء.

كما أن هذا النوع يعمل بكفاءة عالية إذا كانت الشركة تعمل عالميًا، خصوصًا إذا كان الاسم صعب الترجمة، أو لا يمتلك ذات قوة المعنى في اللغة الأجنبية مثل اللغة الأصلية له.

أمثلة لشركات تستخدم شعار رمز العلامة التجارية

  • آبل Apple: رمز التفاحة الشهير، والتي ترمز للمعرفة.
  • تويتر Twitter: رمز الطائر، للإشارة إلى مهمة التغريد التي انبنت عليها المنصّة أصلًا.
  • تارجت Target: رمز الهدف.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم شعار (لوجو) مميز

2) الشعار المجرّد – Abstract Logo

نموذج للشعار المجرد

على عكس الشعار التصويريّ، فإن الشعار المجرّد يقوم على القاعدة والأساس الذي تم بناء العلامة التجارية كلها على أساسه. أي أنّه ينظر إلى الصورة الأكبر بدلًا من التركيز على التفاصيل.

يتكوّن الشعار المجرّد من رمز كذلك، لكنّه في هذه الحالة رمز مصمّم خصيصًا للعلامة التجارية المستهدفة وأهدافها وقصتها.

قد لا تشبه هذه الرموز رموزًا أو أشكالًا من الواقع، لكنها مصمّمة للتعبير عن شيء محدّد ما حول الشركة.

مميزات الشعار المجرد

هناك دائمًا مساحة متاحة للإبداع أكثر في هذا النوع؛ لأنك تصمّم شعارًا يعبّر عن شيء مخصّص كالقيم مثلًا؛ لذلك فلا يوجد حدود أو قيود كتلك التي تلزمها عليك الأشكال والصور من الواقع.

وفي هذه الحالة، إذا كنت شركةً ما تقدم عدّة خدمات أو ميزات استثنائية، فإنّ امتلاك شعار مجرّد قد يكون هو الأمثل لك؛ لأن هناك دائمًا مساحة لتصميم وتصوير شيء فائق وغير عادي يوافق استثنائيةَ شركتك.

نصائح استخدام الشعار المجرد

في هذا النوع، عليك دائمًا العناية بكل التفاصيل، ومحاولة التعديل والتحسين حتى تتأكّد من أن الشعار الآن قادر على توصيل رسالته للعالم فور إطلاقه.

أنت لا تريد أن يبدو شعارك غير مهندم أو ضعيف الهيكلة، أو حتى صعب الفهم.

علاوةً على ذلك، حاول أن تبقيه بسيطًا إلى حدٍ ما. التفاصيل الكثيرة داخل الشعار قد لا تبدو ألطف شيء على الإطلاق خصوصًا إذا تمّ طباعتها بأحجام وجودات مختلفة.

أمثلة لشركات تستخدم الشعار المجرد

  • آير بي إن بي Airbnb
  • بيبسي Pepsi
  • مايكروسوف Microsoft

3) شعار التميمة – Mascot

نموذج لشعار التميمة

يمكن القول أن هذا النوع من أنواع الشعارات الدعائية هو من أكثرها مرحًا وألفة. ما نقصده بالتميمة هو أنها صور أو رسوم لشخصية دورها هو التمثيل البصري لعلامتك التجاري في كل المحافل والأوساط.

يمكنك اعتبارها شخصية المتحدّث الرسمي عن علامتك التجارية، والتي ستدور معظم ممارساتك الإعلانية والتسويقية حوله.

مميزات شعار التميمة

يعطي هذا النوع من أنواع الشعارات شعورًا بالدفء والطمأنينة؛ والذي كما تعلم يساهم في تذكير وتعليق العملاء بهذه العلامة التجارية. 

كما أنه لا يوجد شيء أكثر قدرةً على التأثير في الأطفال وإثارة إعجابهم مثل الشخصيات الملموسة الواقعية التي يمكنهم لمس أثرها ووجودها في حياتهم، والمتعلّقات اللطيفة التي يتم تصنيعها خصيصًا لهم -فكّر في شخصية المهرّج الخاصة بماكدونالدز مثالًا.

نصائح لاستخدام شعار التميمة

عليك أن تعرف كذلك أن نوع التميمة من أنواع الشعارات قد لا يكون أفضل نموذج لشعار دعائي لشركة تعمل في مجال الاستشارات القانونية أو أعمال الحسابات. 

إذا كنت تفكّر في استخدام هذا النوع؛ فضروريّ أن تعرف السوق الذي تستهدفه تمامًا، وطبيعة العملاء المستهدفين فيه، وما إذا كان هذا النوع سيلقى رواجًا -وحتى قبولًا أخلاقيًا- أم لا.

وفي حال أردت دليلًا، نقدّم لك إذًا حادثة شركة Camel Cigarettes الشهيرة التي كما يبدو من اسمها تتخصّص في بيع وتداول السجائر والدخان. 

قامت الشركة لمدّى 10 سنوات كاملة بإطلاق وإدارة حملة قائمة على التميمة التي صنعوها لشركتهم والتي تسمّى Joe Camel أو Old Joe. والتي حققت في النهاية أرباحًا طائلة تقدّر بملايين الدولارات

كل هذا جيد، أليس كذلك؟

لا، ليس جيدًا. فالقصة لا تنتهي هنا.

اضطرّت الشركة إلى سحب وتوقيف هذه الحملة في عام 1997 مواجهةً لدعوى وشيكة تتهمّها باستخدامها شخصية Old Joe لاستهداف الأطفال!

والدليل على هذه الدعوى كان توليد الشركة مبيعات تقدّر بأكثر من 470 مليون دولار من المراهقين واليافعين منذ بداية الحملة!

الذي نقصده هنا هو أن عليك أن تدرس جيدًا نوعية السوق والفئة التي تستهدفها، وحتى الجانب الأخلاقي من هذا الاستهداف. لأنك لو كنت شركةً تبيع منتجًا يكثر استخدامه من قِبل البالغين، فكن حذرًا جدًا في استخدام هذا النوع من الشعارات. 

متى يمكنك استخدام شعار التميمة؟

وبما أنها تعجب الأطفال والصغار سنًا أكثرًا وحتى الأجواء العائلية، فيمكنك الاستعانة بهذا النموذج من التصاميم إذا كانت شركتك تستهدف هذه الفئات؛ حيث سيكون نموذجًا خصبًا للتسويق عبر المنصات المختلفة، وحتى للحصول على المحتوى الذي ينتجه العملاء – User Generated Content.

عادةً ما كانت تحب العائلات التقاط صورًا تذكاريًا بجوار مهرج ماكدونالدز الشهير ومشاركتها مع أصدقائها.

ومع كل ذلك تذكّر أن التميمة هي جزء من العلامة التجارية والشعار فحسب. وقد لا تتمكّن من استخدامه كاملًا على جميع المواد التسويقية الخاصة بك. فمثلًا، الرسم المعقّد أو كثير التفاصيل قد لا يبدو جيدًا على بطاقة العمل. 

لذلك، إذا كنت تريد استخدامه، فننصحك بالانتقال للنقطة رقم 7.

أمثلة شركات تستخدم شعار التميمة

  • كنتاكي Kentucky
  • بيلسبري Pillsbury

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار اسم علامة تجارية بخطوات مرتبة وعملية

4) الشعار النصّيّ – Wordmark

نموذج للشعار النصي

يشمل هذا النوع أنواع الشعارات التي تعتمد على النصّ فقط، سواءً كان هذا النصّ هو اسم الشركة أو حرف واحد فقط أو الحروف الأولى من اسمها.

أي أن هذا النوع هو كتابة ووضع اسم الشركة (أو ما يتعلّق بها من حروف أوليّة) بخطّ معين. يتميّز هذا النوع دونًا عن بقية أنواع الشعارات بطبيعته بالغة البساطة.

فمن خلال استخدام عدّة أحرف، يمكن بفعالية شديدة النظم والإشارة للاسم الطويل الذي تمتلكه العلامة التجارية.

مثلًا، أيهما أسهل -المركز الوطني للملاحة الجوية وإدارة الفضاء -National Aeronautics and Space Administration أم -كما تعرف- ناسا؟

مميزات الشعار النصي

هذا النوع من الشعارات لا يعطي مساحةً للخطأ أو التخمين عندما يراه العملاء؛ فهو يشير بوضوح إلى حقيقة واسم وطبيعة العلامة التجارية.

ولأن الشعار النصّي يدور حول تصميم الحروف فحسب، لذلك فهو يعد من أكثر الخيارات تعدّدًا واتساعًا ويمكن استخدامها بسهولة في أيّة عنصر ومادة تسويقية.

كما أنه لو كانت شركتك تمتلك اسمًا مميزًا وملفتًا، فهذه هي الطريقة الأمثل للإشارة ولفت الانتباه إليه. والذي يمكن أن يلعب وحده كميزة تنافسية كبيرة لعلامتك التجارية.

نصائح لاستخدام الشعار النصي

في بعض الأحيان، يكون استخدام هذا النوع من أنواع الشعارات غير ذي قيمة أو حتى ذي نتيجة عكسية. خصوصًا إذا كان الاسم مثلًا لا يقول الكثير عن نشاط الشركة أو إلام تشير، أو أنها ذات اسم يعود على شخص وليس على شيء ذي صلة بالمجال التجاري؛ فقد يؤدّي هذا كله إلى تشويش العملاء أو حتى مجرد تعقيد بناء سمعة ومعرفة جيدة عن العلامة التجارية ككل.

متى يمكنك استخدام الشعار النصي؟

يعتبر أفضل خيار لك خصوصًا إذا كانت شركتك جديدة وذات فكرة جديدة إلى السوق، وتحتاج أن يتعرّف عليها ويألفها العملاء باكرًا. احرص على أن يكون الاسم موجزًا، الاسم الطويل قد يؤدّي إلى كثير من التخبّط والعشوائية.

أمثلة لشركات تستخدم الشعار النصي

  • سابواي Subway
  • أوبر Uber

5) شعار الحروف Lettermarks

نموذج لشعار الحروف

استكمالًا للنوع السابق، فنوع شعارات الحروف هي واحد من أنواع الشعارات النصية واسمائها. حيث يتم استخدام حرف أو عدّة حروف (عادةً ما تكون الحروف الهجائية الاوّلية لاسم العلامة التجارية، وخصوصًا في لغة غير العربية) لتصميم الشعار الدعائي حولها.

مميزات شعار الحروف

من المميزات حول هذا النوع هو أن العالم الآن يحبّ الاختصارات والإنجاز، ويبدو هذا جليًا حتى في أسلوب المحادثة (مثل BTW, OMG, BRB وغيرها من الاختصارات اللغوية السريعة).

فكان من الطبيعي إذًا أن نجد أسماء شركات وعلامات تجارية تستخدم ذات الطريقة، من الشبكات الاخبارية مثل CNN، وحتى شركات السيارات الفارهة -BMW. 

حتى أن أصبحت أسماء النطاقات الثلاثية ذات الحروف الثلاثية مثلًا من الأغلى والأصعب للعثور عليها.

الجميل في هذا النوع، أو في الاختصارات بشكل عام، هو تحويل الأسماء الطويلة والمعقدة إلى أبسط صورة لها تمكّن العملاء والأفراد من سهولة تداولها ونطقها والاشارة إليها؛ والذي يعني في النهاية سمعةً وانتشارًا أوسع وأكثر تأثيرًا لعلامتك التجارية.

بل وأن هذه الشعارات ذات الحروف هي من الأسهل في التصميم والإطلاق والاستخدام على المنصّات والمواد المختلفة، فإذا كنت مشروعًا ناشئًا أو صغيرًا وتريد إنجاز الأمور، فقد عرفت إلى أين ستذهب الآن.

نصائح لاستخدام شعار الحروق

نعم قلنا أنه من أسهلها تصميمًا، لكن مربط الفرس هنا هو نوع الخط الذي تستخدمه. سواءً كان الخط بسيطًا أو معقّدًا، فعليك دائمًا أن توظّفه لمصلحتك ولتسهيل تذكير العملاء باسم وشكل العلامة التجارية.

وربما كذلك تودّ أن تورد اسم العلامة التجارية كاملًا تحت هذا الاختصار خصوصًا في المواد التسويقية التي تقف في الخط الأمامي لعلامتك، كالبطاقات التعريفية وصفحات الهبوط و الموقع الإلكتروني وغيرها؛ ليمكّن العملاء من تكوين رابط ولو بسيط بين اسم الشركة وبين هذا الشعار.

متى يمكنك استخدام شعار الحروف

يمكنك استخدام هذا النوع إذا كان اسم شركتك -بالتأكيد- طويلًا وتحتاج إلى اختصار. وضعه في صيغته المختصرة سيبسّط التصميم إلى أقصى حد، وبالتالي سيتمكن العملاء من استحضاره بسهولة.

ولأنه في طبيعته سهل وواضح، فيمكن استخدامه في أيّ نوع من أنواع المشاريع والشركات. فقط احرص على أن تحيطه بكافّة العناصر البصرية الفائقة التي تعزّز قيمته ومعناه في أذهان الناظرين.

أمثلة لشركات تستخدم شعار الحروف

  • آيكيا IKEA
  • سي إن إن CNN
  • فيديكس FedEx

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم موقع الكتروني (دليل متكامل بكل التفاصيل)

6) شعار أشكال الحروف Letterforms

نموذج لشعار أشكال الحروف

يمكنك اعتبار نوع واسم هذا الشعار كذلك واحد من أهم أنواع الشعارات النصية واسمائها، أو حتى ابن عم الشعارات ذات الحروف الواحدة – Monograms التي قرأت عنها في الفقرة السابقة.

شعارات أشكال الحروف هي ببساطة حرف واحد يصنع الشعار الدعائي كله ولا مزيد. بالتأكيد يكون التصميم مناسبًا وجذابًا وذا معنى؛ لأنه يصعب قليلًا على حرفٍ واحد أن يعني الكثير كما تعرف!

مميزات شعار أشكال الحروف

يمتاز هذا النوع بسهولة توسّعه واستخدامه بتنوّع أكثر من غيره. فعندما يكون شعارك الدعائي حرفًا واحدًا فقط، يمكنك وضعه على أيّ شيء وسيبدو بذات الحُسن في كل مرة!

هذا بالتأكيد إذا تم دعمه بباقة ألوان وخطوط تصميمية وعناصر بناء علامة تجارية قوية، فستكون النتيجة هنا فائقة.

نصائح لاستخدام شعار الحروف

لأنها تتكوّن -حرفيًا- من حرفٍ واحد، فكل شيء حول هيئة الشركة يتلخّص هنا. فإمّا أن يكون سهل التذكّر ومميّزًا ويضفي ملمحًا من ملامح شركتك، أو لا يعني أي شيء على الإطلاق.

ينبغي أن يُقرن ويدمج مع عناصر بصرية أخرى -كالألوان أو الأشكال- ليعزّز من معناه البصري، ويمكّن العملاء من عمل رابط ذهني بينه وبين الشركة.

ولا يمكن أن نشدّد كفايةً على أن يكون الخط واضحًا وسهل القراءة.

أمثلة لشركات تستخدم شعار الحروف

  • ماكدونالدز McDonald’s
  • ووردبريس WordPress
  • ياهو Yahoo

7) الشعار المُدمج – Combination Marks

نموذج للشعار المدمج

الاسم يشرح نفسه؛ هذا النوع من الشعارات يجمع بين الصور والحروف أو الكلمات داخل التصميم.

يمكنك هنا استخدام أي مزيج من الصور والكلمات التي تريد، أو مزج تصميم التميمة – Mascot مع شكل حرفي – Letterform، أو تصميم Monogram مع صورة مجرّدة – Abstract. أي شيء تريد.

مميزات الشعار المدمج

كلمة واحدة: التنوّع.

كل شيء هنا تحت طوعك وحسب ذوقك لتدمجه وتمزجه وتخرج بالتصميم الذي تريد ويعبّر عن شركتك أكثر شيء.

كما يسهّل هذا النوع إعادة تصميم الهويات البصرية، فيمكنك مثلًا وضع اسم الشركة مع صورة (سواء كانت تميمة أو مجردة) وسيتمكّن العملاء في النهاية من التعرّف عليهما كعنصر واحد.

تمكّنت شركة نايك من القيام بهذا من خلال علامة (صحّ) الشهيرة، فبعض المنتجات تمتلك الاسم فقط وبعضها تمتلك العلامة والبعض تمتلك الاثنين معًا. وفي كل الأحوال، فيمكن للعملاء التعرّف عليها في كل مرة.

نصائح ومحاذير استعمال الشعار المدمج

لا نقصد بالتنوّع أن يكون كل شيء متاحًا أو مبالغًا فيه. حدّد بوضوح العناصر البصرية التي تريد أن تميّزها حول علامتك التجارية، وتريد أن يتعرّف عليك العملاء من خلالها… ثم انظر كيف يمكنك الجمع بينهما في تناغم وعلى نحو مرتّب.

كما قلنا، فهذا النوع يتميّز بتنوّعه وتعدّد خياراته واستخداماته، كما أنّه فائق التفرّد ومخصّص للشركة المالكة. وهو من الأنواع الأكثر استخدامًا وشيوعًا بين الشركات اليوم. لذلك فيمكنك استخدامًا أيًا كان نموذج العمل الخاص بشركتك.

أمثلة لشركات تستخدم الشعار المدمج

  • تاكو بيل Taco Bell
  • توبليرون Toblerone

8) شعار تصميم الشارة – Emblem Logo

نموذج لعار تصميم الشارة

يتميّز هذا النوع بدقائقه وتفاصيله الفريدة، والتي تميّز الشركة أو المؤسّسة أو حتى الدولة المالكة، ويشبه إلى حد كبير تلك الأختام الملكية وأنماط التصميم الأنيقة.

مميزات شعار تصميم الشارة

ما يميّز هذا النوع دونًا عن أنواع الشعارات واسمائها الأخرى، هو قابليتها للبقاء في أذهان وعقول العملاء لمدد طويلة وبقدر عالٍ من الاحترافية والربط بين شركتك وبين التقاليد الأنيقة.

تمنح هذه الشعارات كذلك لمسةً من الأبدية والعراقة لعلامتك التجارية. أيّ شيء تريده أكثر من أن يشعر عملاءك بأنك تعرف تمامًا ما تصنعه لأنك تقوم به منذ زمن طويل؟

نصائح ومحاذير استخدام شعار تصميم الشارة

عندما تصمّم هذا النوع من الشعارات لشركتك، فكّر دائمًا في مسألة التوسّع والتطبيق على منصّات ومناسبات عديدة. عادةً ما لا تبدو الشعارات المعقّدة أو ذات التفاصيل الكثيرة بذات الأناقة على الأحجام والشاشات الأصغر أو حتى الأكبر.

كما أن الشارات لا تمنحك ذات المرونة التي تمنحك إياها نوع الشعارات المدمِجة – Combination Logos؛ لذلك عليك دائمًا التوثّق والتأكّد من الخيار النهائي قبل إطلاقه للعالم. 

يمكنك استخدام شعار الشارة إذا كانت شركتك أو مؤسستك تنتمي للقطاع العام أو مؤسسة تعليمية كالمدارس أو المنصّات التعليمية بشكل عام.

كما أنها تناسب للغاية شركات القطاع الخاص المتخصّصة في صناعة المشروبات والأغذية. لكن عليك أن تكون حذرًا في استعمال التفاصيل، الكثير منها قد يؤدي لنتيجة معاكسة. كما قلنا، أنت تريد دائمًا أن يبدو تصميمك واضحًا وسهل التمييز على المنصات المختلفة.

أمثلة لشركات تستخدم شعار تصميم الشارة

  • ستاربكس Starbucks
  • سوبر مان Superman

9) شعار العلامات الديناميكية Dynamic Marks

نموذج لشعار العلامات الديناميكية

يمكنك اعتبار هذا النوع من أنواع شعارات هذه الألفية. فعلى عكس بقية الشعارات الأخرى، فهذا النوع يتكيّف داخل السياق الذي يتم استخدامه فيه.

هذا يعني أنه بدلًا من استخدام عناصر بصرية موحّدة من الألوان والنصوص والخطوط في داخل تصميم الشعار، فيمكنك تغيير وتحوير هذه العناصر لتوافق المواد التسويقية المختلفة سواء الإلكترونية أو المطبوعة.

مميزات شعار العلامات الديناميكية

يمكنك أن تبدع مع هذا النوع مثلما شئت. هذا لأنك تمتلك وسائط ومنصّات لا حد لها لبناء علامتك التجارية عليها، بدءًا من الموقع الالكتروني والمنصّات الرقمية والإعلانات، وحتى المنتجات المادية والمواد الطباعية وغيرها.

وفي كل هذه الحالات، يمكنك تعديل شعارك الدعائي ليناسبها، ويؤدّي الغرض منه على أكمل وجه أمام الجمهور المستهدف.

كما أن هذا النمط يجعل جمهورك في حالة دائمة من الحماس والتنبّه لما يمكن أن ينتظروا رؤيته على كل منصّة تتواجد عليها علامتك التجارية.

نصائح لاستخدام شعار العلامات الديناميكية

على قدر التنوّع والترابط الذي يمتلكه هذا النوع، إلا أن عليك أن تكون متنبّهًا ومتناسقًا في كل منصّة. تذكّر أن العملاء يربطون مرة باللون، ومرة أخرى بالأيقونة، وثالثة بالخط. فإذا استمررت في تعديل وتغيير هذه التفاصيل، فقد تتلاشى قوته ومعناه في أعين عملائك.

ابق دائمًا رسالة شركتك واضحة وذات رنين في أذهان الجمهور.

أمثلة لشركات تسخدم شعار العلامات الديناميكية

  • نيكلودين Nickelodeon
  • AOL

الآن.. دورك!

الآن بعد أن تعرّفت على أنواع الشعارات واسمائها، دورك الآن في التعاون مع مصمّم محترف ليصمّم لك النوع والنمط الذي تريد. أو إذا كنت بالفعل تمتلك خبرةً فنيّة، وتريد أن تدمجها مع فكرة علامتك التجارية، فيمكنك الإنطلاق من الآن.

اقرأ أيضاً: هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق