كيفية إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر (3 طرق مختلفة)

إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر

إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر قد يبدو مهمة مستحيلة كون المنصة لا تدعم إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل رسمي، مع ذلك هناك طرق غير مباشرة يمكننا من خلالها تحقيق ذلك بسهولة.

في هذا المقال نشرح لك عدة طرق مختلفة لإنشاء متجر إلكتروني على بلوجر دون الخوض في تفاصيل تقنية معقدة.

أولًا عليك إنشاء موقع على بلوجر

أول خطوة في إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر هي الانتهاء من تنفيذ خطوات إنشاء موقع على بلوجر، نعم ما قرأته صحيح موقع وليس متجر إلكتروني، هذا لأن ببساطة إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر بشكل مباشر أمر لا تدعمه المنصة.

لذلك في هذه الخطوة سوف نقوم بتنفيذ الخطوات الأساسية لإنشاء موقع أو مدونة على بلوجر، هذا الخطوات تتضمن الآتي:

  • إنشاء حساب على منصة بلوجر (أو تسجيل الدخول في هذه المنصة إذا لم يكن لديك حساب بالفعل).
  • إنشاء موقع جديد على المنصة (والذي سوف يتحول لاحقًا إلى متجرنا الإلكتروني).

ثانيًا اختيار أحد أساليب إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر

1. من خلال ربط متجرك على Sellfy بموقعك على بلوجر

في هذه الطريقة سوف تحتاج إلى إنشاء متجر على موقع Sellfy أولًا، ثم إنشاء موقع على بلوجر ثم ربط الاثنين ببعضها البعض، لا تقلق إنشاء متجر على Sellfy يمكن إتمامه خلال دقائق كما سوف نوضح في الخطوات التالية:

أ) التسجيل

اضغط على Start Free Trial لإنشاء حسابك على Sellfy أو سجل من خلال حسابك على جوجل.

(راجع الصورة التالية):

التسجيل في موقع sellfy

لا تقلق بشأن الاشتراك في فترة التجربة المجانية لأنها لا تحتاج بطاقة مصرفية، أيضًا يمكنك اختيار خطة الأسعار التي تناسبك أو حتى الإلغاء فيما بعد إن لم يناسبك سعر أو تفاصيل الاشتراك.

ب) إضافة تفاصيل متجرك

1. اختر اسم متجرك واضغط على علامة القلم الموجود بجوار رابط موقعك لتتغير اسمه في الرابط (راجع الصورة التالية):

اختيار اسم متجرك على sellfy

2. اختر نوع المنتجات التي سوف تقوم ببيعها من خلال المتجر (راجع الصورة التالية):

اختيار المنتجات التي ستبيعها على متجرك في sellfy

3. اضف رابط حساب متجرك على مواقع التواصل الاجتماعي أو رابط متجرك الأساسي وفئته إن كان لديك واحد، أيضًا يمكنك الضغط على Next لتخطي هذه الخطوة والانتقال إلى الخطوة التالية.

4. الآن قم بإضافة المنتجات إلى متجرك من خلال الضغط على Add product (راجع الصورة التالية):

إضافة المنتجات في متجرك على Sellfy

5. مجددًا اختر طبيعة منتجات متجرك.

6. الآن أضف بيانات المنتج المطلوبة في الصورة التالية:

إضافة بيانات المنتجات في Sellfy

7. قم إضافة باقي بيانات المنتج وعدد القطع المتاحة منه في حقل Stock بعد إلغاء اختيار Unlimited.

8. أخيرًا كرر هذه الخطوة بعدد المنتجات التي سوف تبيعها من خلال متجرك.

ج) ربط متجرك على Sellfy بموقعك على بلوجر

من حسابك على Sellfy اذهب إلى قسم Store Settings ثم Embed options، من هنا حدد الأكواد التي تود استيرادها من متجرك وإضافتها في موقعك على بلوجر.

اختر استرداد الكود الخاص بـ All products ثم اذهب إلى أسفل الصفحة وانسخ الكود الذي سوف يظهر لك أسفل Get code.

الآن اذهب إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك على بلوجر لإضافة هذا الكود، اذهب إلى Layout وابحث عن Add A Gadget واضغط عليها لتظهر لك نافذة اختر منها HTML/JavaScript لتظهر لك النافذة التالية:

ربط متجر Sellfy بمدونة بلوجر

تجاهل حقل Title وأضف الكود الذي قمت بنسخه من متجرك على Sellfy في حقل Content واضغط على Save لحفظه.

للتجربة قمت بإضافة مفتاح تفعيل نظام تشغيل ويندوز 10 على متجري على Sellfy،  بعد ذلك أضفت الكود الخاص به على موقعي على بلوجر ليظهر بالشكل التالي في الموقع:

مثال لظهور منتج من Sellfy على مدونتك في بلوجر

عند الضغط على اسم المنتج (Windows 10 Key) سوف تظهر إمكانية إضافة المنتج لعربة التسوق. الآن يستطيع عميل متجرك الإلكتروني الضغط على Add to cart لإضافة المنتج إلى سلة مشترياته.

بعدها من المفترض أن يقوم عميلك بكتابة عنوان بريده الإلكتروني والضغط على Continue لإتمام عملية الشراء، للعلم عملية الشراء تتم من خلال متجرك على Sellfy بشكل أساسي.

أما منصة بلوجر فتعتبر منصة وسيطة مهمتها تحويل العملية إلى متجرك على Sellfy. أخيرًا يمكنك تكرار العملية بعدد المنتجات المتاحة في موقعك والتحكم في ترتيب وطريقة ظهور هذه المنتجات من خلال إعدادات حسابك على منصة بلوجر.

2. تركيب أحد قوالب المتاجر الإلكترونية

هذه طريقة مختلفة تماماً لإنشاء متجر إلكتروني على بلوجر، وفي هذه الطريقة يتم تحويل موقعك على بلوجر إلى متجر إلكتروني من خلال تركيب قالب متجر إلكتروني.

يمكنك استخدام القوالب المجانية المتاحة في مكتبة القوالب الخاصة ببلوجر أو شراء قالب متجر إلكتروني من المواقع المتخصصة في بيع قوالب بلوجر.

يمكنك الاستعانة بأحد القوالب التالية لتحويل موقعك على بلوجر إلى متجر إلكتروني:

  • Azon Store
  • SoraShop
  • SoraMart
  • Mega Shop
  • Value

أغلب الشركات المطورة للقوالب السابقة توفر منها نسخ مجانية وأخرى مدفوعة بأسعار معقولة.

تركيب أحد القوالب السابقة يعتبر سهل للغاية، كل ما عليك فعله هو تحميل ملف القالب من صفحته الرئيسية، ثم فك ضغط الملف وإضافته إلى موقعك على بلوجر من خلال الدخول على لوحة تحكم الموقع.

من داخل لوحة تحكم حسابك على بلوجر اضغط على Theme ثم اضغط على السهم الموجود بجوار Customize، الآن اختر Restore من قائمة الخيارات التي سوف تظهر لك في الصورة التالية:

استخدام قالب بلوجر لعمل متجر إلكتروني

الآن سوف تظهر لك النافذة التالية اضغط على Upload واختر ملف القالب الذي اخترته.

بعد الضغط على Upload سوف تظهر لك نافذة أخرى اختر منها موقع ملف قالب المتجر الإلكتروني في جهازك، وللعلم ملف القالب يجب أن يكون امتداده مدعوم من منصة بلوجر مثل امتداد xml أو text.

أخيرًا هذا هو الشكل النهائي بعد تركيب قالب المتجر الإلكتروني على موقعي على بلوجر (راجع الصورة التالية):

شكل قالب متجر إلكتروني على بلوجر

3. إنشاء صفحات متجرك الإلكتروني بنفسك على بلوجر

تعتمد هذه الطريقة على إنشاء صفحات متجرك الإلكتروني بنفسك على بلوجر، هذا يتضمن ولا يقتصر على الصفحات التالية:

  • صفحات المنتجات.
  • صفحة عربة التسوق.
  • صفحة الدفع.
  • صفحة وسائل التواصل أو Contact Us.

يمكنك إضافة صفحات جديدة لموقعك من خلال لوحة التحكم الخاصة ببلوجر، اذهب إلى لوحة تحكم موقعك على بلوجر واضغط على New Page لتظهر لك صفحة جديدة.

لإضافة كود HTML الخاص بصفحة المنتجات أو أي صفحات أخرى اضغط على علامة القلم واختار HTML VIEW.

بناء متجر على بلوجر من خلال html code

الآن سوف تظهر لك نافذة يمكنك من خلالها كتابة أكواد صفحتك فيها.

أعلم ما تفكر به من أين أستطيع العثور على أكواد HTML لصفحات متجري على بلوجر؟ حسنًا هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على كود HTML  لأي صفحة تريدها.

الطريقة الأولى والأشهر: هي تعلم هذه اللغة أو مجال برمجة المواقع، لا تقلق برمجة المواقع يصنفها البعض على أنها أسهل جوانب البرمجة بشكل عام كما أن إمكانية تعلمها بشكل ذاتي من خلال دراسة الكورسات المجانية مرتفعة للغاية.

أما الطريقة الثانية: فهي توظيف أحد المبرمجين لكتابة الكود البرمجي الخاص بصفحات متجرك على بلوجر، هذا يمكن إتمامه من خلال توظيف أحد معارفك من المبرمجين أو التعامل مع أحد شركات البرمجة الموجودة في بلدك.

أيضًا يمكنك توظيف أحد المبرمجين من على مواقع العمل الحر مثل خمسات أو Upwork.

أخيرًا يمكنك الاعتماد على أحد برامج الذكاء الاصطناعي مثل CHAT GPT لكتابة أكواد الصفحات التي يحتاجها متجرك، تحتاج هذه الطريقة بعض الإلمام بلغة HTML حتى تتمكن من التعديل (عند اللزوم) على الأكواد التي سوف تحصل عليها من البرنامج.

نصائح بخصوص إنشاء متجر الكتروني على بلوجر

1. أفهم منصة بلوجر

تحتاج إلى فهم منصة بلوجر بشكل كافي قبل البدء في إنشاء متجر إلكتروني عليها، هذا ليس أمرًا صعبًا خاصًة لأن المنصة سهلة الاستخدام، كما أن هناك العديد من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لدراسة خصائصها وأدواتها وأهم هذه المصادر هي اليوتيوب.

أيضًا ابحث عن تجارب المستخدمين مع إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر وراجعها للاستفادة منها، أخيرًا حاول أن تتواصل مع أصحاب المتاجر الإلكترونية على منصة بلوجر واسألهم عن الصعوبات التي لاقوها أثناء إنشاء متاجرهم وكيف تغلبوا عليها.

2. زود معرفتك عن لغة HTML

يفضل أن يكون لديك بعض المعرفة عن لغة برمجة HTML و CSS و JavaScript، حجم المعرفة يرجع لك لكن كلما كان أكبر كان أفضل لأنها سوف تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر يمكنك من خلاله بيع منتجاتك بشكل آمن وسهل.

زيادة المعرفة لا علاقة لها باعتمادك على مبرمج أو شركة برمجة لإنشاء صفحات متجرك الإلكتروني على بلوجر، معرفتك بلغة HTML والعناصر المساعدة لها سوف تساعدك على تحديد شكل متجرك وتفاصيل صفحاته من حيث ترتيب عناصرها وشكلها.

3. التجربة ثم التجربة

ننصحك بقضاء وقت كبير في تجربة كل جوانب متجرك الإلكتروني، هذا يتضمن تجربة استخدام المتجر نفسه والشراء من خلاله ووسائل الدفع إن أمكن ولو بمبالغ بسيطة، جرب أيضًا القوالب واعرضها على أصدقائك وجمهورك المستهدف.

خصص فترة تقوم بها بالتجربة حتى تتأكد من أن متجرك يعمل بالشكل المطلوب ويظهر بشكل جذاب لعملائك.

4. اهتم بالأمان

أمن حسابك الأساسي على جوجل الذي سوف تستخدمه في إنشاء متجرك الإلكتروني على بلوجر بكل الوسائل الممكنة، أيضًا حاول أن تستخدم حساب بريد إلكتروني جديد لم تستخدمه من قبل للمراسلات وفعل كل أدوات وطرق الأمان التي توفرها جوجل له.

أخيرًا أن كنت سوف تعتمد Sellfy حاول أن تقوم بإنشاء حساب مستقل عليه ولا تعتمد على التسجيل من خلال جوجل.

حسابك على Sellfy سوف يحتوي على بيانات هامة مثل بيانات وسائل استلام الأرباح وبيانات حساباتك البنكية لذا احرص على تأمينه جيدًا.

5. لا تنس أن بلوجر مرحلة مؤقتة

لنكن صرحاء بلوجر ليست أفضل منصة يمكنك من خلاها إنشاء متجرك الإلكتروني خاصة على المدى الطويل، بمعنى آخر اعتمد على بلوجر لفترة مؤقتة فقط لحين توافر إمكانية مادية وتقنية تساعدك على نقل متجرك إلى منصة أفضل.

ووردبريس تعتبر خيار جيد لإنشاء المتاجر الإلكترونية كما أنها لا تحتاج إلى طرق غير مباشرة لإنشاء متجر إلكتروني عليها، فكر في نقل متجرك في المستقبل إلى ووردبريس وأسعى إلى تحقيق متطلبات هذا الهدف.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال شرح كيفية انشاء متجر الكتروني على بلوجر بأسلوب سلس وسهل وبأكثر من طريقة وأسلوب.

بشكل عام إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر يعتبر حل مناسب للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية بأقل تكاليف ممكنة وبخبرة تقنية محدودة.

هل ترى بلوجر منصة يمكن الاعتماد عليها لبيع المنتجات عبر الإنترنت بشكل دائم أم لفترة مؤقتة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top