كيفية الربح من موقع مستقل في 6 خطوات عملية

الربح من موقع مستقل

انتشر العمل الحر عربياً في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وذلك نظرًا للطلب الكبير على الخدمات الإلكترونية، وهذا جعل العمل على مواقع العمل الحر أمرًا أساسيًا للكثير من الأشخاص في الدول العربية.

ومن أبرز مواقع العمل الحر في عالمنا العربي هو موقع مستقل “Mostaql”، الذي يستطيع ربطك بالعديد من الشركات والعملاء في كافة المجالات المختلفة، وفي هذا المقال سنوفر لك كافة خطوات الربح من موقع مستقل.

ما هو موقع مستقل

موقع مستقل هو موقع عمل حر مقدم من شركة حسوب، ويتيح للمستقلين ومقدمي الخدمات نافذة لتقديم خدماتهم للشركات وأصحاب المشاريع في كافة المجالات المختلفة عبر الإنترنت.

حيث تنقسم عملية العمل الحر إلى ثلاثة أطراف، وهم صاحب المشروع ومقدم الخدمة والوسيط الذي يدير تلك العملية بينهما، وتلك هي ببساطة وظيفة موقع مستقل (الوساطة بين المستقلين وأصحاب المشروعات).

ويمكنك الربح من موقع مستقل كفريلانسر عن طريق التقديم على المشاريع التي يتم عرضها على المنصة واستقبال أرباحك وسحبها بعد ذلك في حال اختارك صاحب المشروع لتنفيذ خدمته.

فإذا كنت تمتلك أي مهارة بشكل احترافي وتعتقد أن بإمكانك بيعها، فكل ما سيكون عليك فعله هو اتباع بعض الخطوات المنهجية البسيطة لكي تستطيع تحقيق الربح من موقع مستقل بأفضل شكل ممكن، وسنذكر كل تلك الخطوات في السطور القادمة.

خطوات الربح من موقع مستقل

لكي تتمكن من تحقيق الربح من موقع مستقل سيكون عليك تنفيذ بعض الخطوات المرتبة لكي تحصل على أفضل النتائج من وقتك ومجهودك.

وتلك الخطوات هي:

1. تعرف على الموقع وسوق العمل

الكثير من الناس لا يعلمون ما هي مواقع العمل الحر وكيف تعمل من الأساس، ولذلك فمن المهم بالنسبة لهم أن يتعرفوا على طريقة عمل تلك المواقع أولًا.

وهو ما حاولنا شرحه في النقطة السابقة، ولكن بالتأكيد يوجد في الموقع الكثير من التفاصيل الأخرى التي ربما لا تمتلك عنها أي خلفية مسبقه، والتي تحتاج لبحثها بنفسك سواء في واجهته وصفحاته أو طريقة وديناميكية عمله.

كما تختلف الخدمات المطلوبة على كل موقع باختلاف قاعدة المستخدمين الخاصة به؟

فإذا كنت لم تتعلم مهارة بعد أو تمتلك أكثر من مهارة بالفعل ستحتاج لإلقاء نظرة على سوق العمل لتستطيع اختيار المهارة المناسبة وتحقيق الربح من موقع مستقل بالطريقة المثلى.

2. اختر تخصصك

استكمالًا للنقطة السابقة فيوجد عدد ضخم جدًا من الخدمات التي يمكنك تقديمها في الكثير من المجالات المختلفة على منصة مستقل، وحتى إن كنت تمتلك أكثر من مهارة سيكون عليك اختيار واحدة فقط لتعمل عليها.

وتلك النقطة بديهية للغاية، ولكن ما نقصده أيضًا في تلك النقطة هو أنك حتى في داخل المجال الخاص بك حاول أن تكون أكثر تخصصًا، وأن تجعل لنفسك مجال فرعي معين لتكون الخيار الأول لطالبي هذا النوع من الخدمات.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تقدم خدمات تعديل الفيديوهات، فسيكون من الأفضل أن تجعل تخصصك هو صناعة الشورتس أو الفيديوهات القصيرة، واستهداف جمهور تلك الخدمة وبناء معرض أعمالك تبعًا لذلك.

ولكن بالتأكيد راعي أن يكون هذا المجال الفرعي كبيرًا بما فيه الكفاية لكي تستطيع تحقيق الربح من موقع مستقل بشكل جيد، وأن تجرب الدخول في مجال آخر من فترة لأخرى، فأنت لا تعرف بالضبط ما هو المجال المثالي بالنسبة لك.

3. سجل على الموقع

في عالم العمل الحر يعد التسجيل على الموقع وتصميم ملفك الشخصي هي الخطوة الأهم على الأطلاق، حيث هي ما تعطي العميل انطباعًا عنك وما إذا كنت أهلًا للخدمة الذي يريدها أم لا.

وتنقسم مراحل التسجيل في موقع مستقل إلى ثلاثة خطوات لتتمكن من تحقيق النتائج القصوى، وهي:

أ) إنشاء الحساب: هي أسهل وأبسط خطوات التسجيل وتحقيق الربح من موقع مستقل، وفيها تقوم ببساطة بإنشاء حساب مثلما تفعل على أي لعبة أو تطبيق عبر حسابك في جيميل أو فيسبوك أو حتى بأسمك وبريدك الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن شركة حسوب توفر حساب واحد لكل مواقعها، والتي منها موقع خمسات وموقع بعيد.

ب) بناء ملفك الشخصي: تلك الخطوة هي أكثر تعقيدًا بشكل كبير من الخطوة السابقة، حيث سيكون عليك أن تدمج الكثير من المعلومات المختلفة داخل ملفك الشخصي، والتي لا يجبرك عليها الموقع بل تضعها تبعًا لرغبتك ومجالك.

وتلك العناصر هي:

الصورة: ستجد خانة الصورة هي الأولى في الصفحة، ويجب عليك بالتأكيد أن تضع صورة ذات جودة عالية تعكس احترافيتك.

الاسم: هي أول الخانات التي سيكون عليك ملئها، وراعي أن تكتب الاسم بحذر حيث لن تتمكن من تغييره فيما بعد.

نوع الحساب: سيكون عليك الاختيار من بين خانتين، وهما مستقل أم صاحب مشروع، وفي حالتنا هذه سنختار مستقل بالتأكيد.

التخصص والمسمى الوظيفي: يمكنك الموقع من تصنيف نفسك تبعًا لواحد من ثمانية تصنيفات مختلفة، وهي:

  • أعمال وخدمات استشارية.
  • برمجة وتطوير المواقع والتطبيقات.
  • هندسة وعمارة وتصميم داخلي.
  • تصميم الفيديوهات والصوتيات.
  • تسويق إلكتروني ومبيعات.
  • كتابة وتحرير وترجمة.
  • دعم ومساعدة وإدخال بيانات.
  • تدريب وتعليم عن بعد.

وبعد اختيار التصنيف الرئيسي سيكون عليك تحديد تخصص آخر جانبي تبين فيه ما تستطيع أن تقوم به بالضبط، وإذا لم تلائمك أي من الخانات الموجودة، يمكنك أن تضع المسمى التي تريده بالضبط يدويًا.

النبدة التعريفية: هي العنصر الرئيسي الذي يجعل صاحب المشروع يتعرف عليك بالضبط.

ويمكن أن تضيف فيه كل ما تريد دون أي حدود لعدد الكلمات أو البيانات الموضوعة (والتي تختلف بحسب المجال والتخصص)، ولكن راعي أن يكون خاليًا من الأخطاء اللغوية وأن يعبر عنك وعن خبرتك بشكل صحيح.

المهارات: آخر ما سيكون عليك وضعه في تلك الصفحة هو أن تختار عدة مهارات تعكس ما تستطيع أن تفعله بحد أدنى خمسة مهارات، ولا تقلق من تلك النقطة على الإطلاق، حيث يوفر لك الموقع الكثير من الاقتراحات الجيدة.

ج) دمج معرض أعمالك: وهي المرحلة الثالثة من مراحل التسجيل على موقع مستقل.

معرض الأعمال هو الدليل المرئي الذي يوضح جودة عملك الحقيقي لكي يكون لك مصداقية عند العميل حتى إذا لم تمتلك أي تقييمات سابقة.

ويُمكِنك الموقع من نشر عدد يصل إلى ثلاثة أعمال من أفضل ما فعلت في مجالك وسيراجعها بعد ذلك فريق عمل مستقل قبل أن يتم قبولك على المنصة.

وفي كل عمل تضعه في معرض أعمالك سيكون عليك وضع كل من:

  1. عنوان العمل.
  2. صورة مصغرة له.
  3. وصف العمل.
  4. ملف العمل ذاته.
  5. رابط معاينة العمل.
  6. تاريخ إنجازه.
  7. مهارات إتمامه.

وبالتأكيد عليك أن تدمج أعمال فعلتها بنفسك وغير منقوله وألا ترفع ملفات فارغة، وأن تتحرى الدقة بشكل عام في وضع تلك الأعمال لكي لا يُقابَل حسابك بالرفض.

4. قدم على المشاريع

بعد الانتهاء من بناء ملفك الشخصي وقبولك في الموقع فأنت جاهز بشكل كامل لتحقيق الربح من موقع مستقل، والعائق الوحيد لتبدأ في فعل ذلك هو الحصول على عملاء والبدء في العمل.

وفي موقع مستقل يتم استخدام نظام المشاريع، وفيه يقوم شخص ما يريد إتمام مشروع معين بوضعه ودمج كافة التفاصيل الخاصة به سواء كانت الأموال ووقت الإنهاء أو حتى المؤهلات والخبرات المطلوبة.

وتقوم أنت كمستقل بعد ذلك بتحديد ما إذا كانت تلك البيانات متوافقة معك أم لا، وما إذا كنت ستقدم على تنفيذ هذا المشروع أم ستبحث عن مشروع آخر.

وفي البداية ستواجه بعض المشاكل في الحصول على المشاريع نظرًا للمنافسة العالية وعدم امتلاكك للكثير من التقييمات، ولذلك فحاول أن تقضي وقتًا طويلًا في البحث وأن تطور من طريقة تقديمك على المشاريع باستمرار.

ويفضل عند كتابة عرضك للحصول على المشروع أن تضع نفسك في محل صاحبه وأن تستنتج ما يريده بالضبط، وتلعب على تلك المحاور لترفع من نسبة حصولك علي المشروع.

5. قم بمشروعك الأول

الحصول على مشروعك الأول هي نقطة محورية في تحقيق الربح من موقع مستقل، حيث في الغالب بعد أن تنتهي منه سيكون الربح من موقع مستقل أسهل بشكل ملحوظ.

ويوجد بعض النقاط الهامة التي عليك أن تراعيها خلال مشروعك الأول وخلال المشاريع المستقبلية بشكل عام، وهي:

التواصل: خلال التواصل مع العميل عليك أن تكون واضحًا في كل تفاصيل المشروع لكي تكون المحادثة فرقانًا بينكما إذا غير كلامه.

وعليك بالتأكيد أن تكون احترافيًا في التواصل لكي تعطي عملاءك إنطباع جيد عنك وتجعلهم يعودون لك مرة أخرى في المستقبل.

التوقيت: عندما تتفق مع العميل على مشروع معين اعط لنفسك وقت كافي لتنجز المشروع لكي لا تتأخر في اتمامه، وبالتالي تتجنب الحصول على تقييم سيء يعيقك عن تحقيق الربح من موقع مستقل بعد ذلك.

جودة العمل: أهم نقطة في التعامل مع العميل هي إعطائه ناتج نهائي جيد واحترافي لكي يدفع لك من الاسأس، فإذا لم يكن عملك جيدًا فلن تفيد أي من النقاط الأخرى.

التعديل بحدود: حتى إذا أعطاك العميل كل التفاصيل الخاصة بما يريد من الممكن أن يطلب بعض التعديلات بعد إنهاء العمل، وذلك مقبول جدًا ما دام لن يأخذ منك وقت طويل مقارنة بوقت إتمامك للمشروع، وفي حالة المبالغة في التعديلات يجب أن تطلب منه أموال إضافية.

6. استلم ارباحك

سحب الأرباح هي آخر خطوات عملية العمل الحر وهي خطوة في غاية البساطة.

فبعد أن تنهي المشروع ويدفع لك العميل كل ما سيكون عليك فعله هو أن تنتظر 14 يوم حتى تكون قادرًا على سحبه بعد أن يخصم منها الموقع عمولة 15%.

وبالنسبة لطرق سحب الأرباح من موقع مستقل فيوجد طريقتان أساسيتان، وهما:

باي بال: إذا كنت تمتلك حساب باي بال مُفعل وتريد سحب أموال من حسابك على مستقل، يمكنك أن تفعل ذلك بحد أدنى 25 دولار وستنتقل الحوالة إلى حسابك بعد 24 ساعة فقط.

حوالة بنكية: طريقة الحوالة البنكية متواجدة في أغلب الدول العربية وعلى رأسها مصر والسعودية، ولكن الحد الأدنى في تلك الطريقة هو 250 دولار، وستصل خلال 5 أيام عمل.

وضع في الاعتبار أن الكثير من البنوك تفرض رسوم إضافية على تلك الحوالات، وأن أي معلومات خاطئة متعلقة بحسابك البنكي تتحمل أنت المسئولية عنها.

مميزات وعيوب الربح من موقع مستقل

لكي تُكوِن صورة كاملة عن الربح من موقع مستقل عليك أن تعرف مميزات وعيوب الموقع لتحدد ما إذا كان فعلًا ملائمًا لك أم لا، وتلك المميزات والعيوب هي:

أولاً مميزات الربح من موقع مستقل

يوجد الكثير من المميزات التي تُسهِل عليك تحقيق الربح من موقع مستقل، وهي أنه:

يدعم اللغة العربية: يعد موقع مستقل من المواقع العربية القليلة التي تمكنك من الحصول على المشاريع وإنهائها بالكامل باللغة العربية، ولذلك فيعد تحقيق الربح من موقع مستقل مناسب جدًا لمن لا يمتلكون لغة ثانية جيدة.

سهل الاستخدام: بغض النظر عن الجوانب النظرية العامة للموقع، إلا أن الجانب التقني له هو الآخر يعد جيد واحترافي جدًا، وفي الغالب لن تواجه أي مشكلة معه سواء في السرعة أو البحث أو التواصل.

يمتلك قاعدة عملاء ضخمة: بعكس الكثير من منصات العمل الحر العربية الأخرى يمتلك موقع مستقل فعلًا عدد مستخدمين معتبر، ولذا فرصتك في الحصول على عمل ستكون أفضل مع مستقل.

له مصداقية عالية: عندما يتعلق الأمر بالأموال وتلقي الأرباح تكون المصداقية هي أهم شيء.

وفي هذا الجانب يمكنك الاطمئنان حيث يعد الربح من موقع مستقل من أكثر الطرق الموثوقة وعالية المصداقية التي يمكنك الاعتماد عليها بشهادة آلاف العاملين عليها من شتى أنحاء العالم العربي.

ثانياً عيوب الربح من موقع مستقل

يمتلك موقع مستقل على الجانب الآخر بعض العيوب التي عليك أن تضعها في الاعتبار قبل استخدامه، وهي أنه:

يمتلك منافسة عالية: نظرًا لقلة مواقع العمل الحر الاحترافية في العالم العربي فستجد الكثير من المستقلين على موقع مستقل.

وهو ما يجعل المنافسة به عالية، وبالتالي يقل الدفع فيه بشكل ملحوظ.

يأخذ عمولة مرتفعة: العمولة في أغلب منصات العمل الحر والخدمات المصغرة تكون في نطاق 5% إلى 10%، ولكن في منصة مستقل تلك النسبة أعلى من ذلك قليلًا وهي 15%.

ولذلك فالربح من موقع مستقل يكون أقل بقليل من الربح من المنصات الأخرى.

لا يدعم الهاتف: امتلاك تطبيق للهاتف يسهل الكثير من العميات الخاصة بالعمل الحر مثل التواصل مع العميل بشكل أسرع والتقديم على المشاريع بشكل أكثر سلاسة ومرونة، وهو شيء غير متواجد في موقع مستقل.

ولذلك ستحتاج لفتح نسخة المتصفح من الهاتف التي تعد أبطئ من التطبيقات بشكل ملحوظ.

الخلاصة

في عالما العربي يوجد عدد محدود جدًا من مواقع العمل الحر الجيدة والموثوقة التي يمكنك العمل عليها وإيجاد مشاريع تجعلك قادر على العيش من امتهانك لمهارة معينة عليها.

ومن أفضل الأسماء في هذا السوق هو موقع مستقل الذي يعد أشهر مواقع العمل الحر وأوسعها في القاعدة الجماهيرية.

ولذلك خصصنا هذا المقال لنعرفك على كيفية تحقيق الربح من موقع مستقل بشكل صحيح وفعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top