الرئيسية » أدوات » أفضل برامج تصميم الشعارات (اصنع شعارك الخاص فى دقائق)

أفضل برامج تصميم الشعارات (اصنع شعارك الخاص فى دقائق)

أفضل برامج تصميم الشعارات

برامج تصميم الشعارات لا تعد ولا تحصى، وبالرغم من أن هذا أمر جيد بشكل عام إلا أنه قد يكون محير للمبتدئين في هذا المجال، ما هو أفضل برنامج يمكن من خلاله تصميم شعار عالي الجودة؟ هل هناك برنامج أفضل من آخر؟ الأسئلة كثيرة.

ولحسن الحظ أننا في الرابحون جمعنا لك في هذا المقال مجموعة من أفضل برامج تصميم الشعارات مع شرح تفصيلي لمميزات كل منها.

1. Adobe Illustrator

مميزات Adobe Illustrator

Adobe Illustrator هو أحد برامج شركة أدوبي الغنية عن التعريف، البرنامج يعتبر من أفضل البرامج في مجال رسم الخطوط المتجهة أو ما يعرف باسم vector في مجال التصميم.

Adobe Illustrator يساعدك بسهولة على تحويل التصميم من مجرد فكرة في رأسك إلى تصميم رقمي ممتاز، هذا بفضل الأداة التي تسمح لك بعمل مسح ضوئي لأي شعار قمت بتصميمه على ورقة، ونقلها إلى البرنامج بشكل رقمي، وهي ميزة حصرية في هذا البرنامج.

بالطبع Adobe Illustrator متوافق مع جميع برامج أدوبي الأخرى، ويعتمد على أسلوب التخزين السحابي لحفظ ملفاتك وتصميماتك عليه، هذا الأسلوب يمكنك أيضاً من استخدام البرنامج على عدة أجهزة مختلفة واستكمال تصميماتك في أي وقت يناسبك.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب: البرنامج متاح على أنظمة تشغيل ويندوز وماك أو إس، ومتاح على نظام IOS لأجهزة الأيباد فقط.

موقع البرنامج يحدد عتاد تقني متوسط إلى قوي ليعمل البرنامج بكفاءة، إلا أن العديد من المستخدمين يستخدمون Adobe Illustrator على عتاد تقني متواضع.

خطط أسعار Adobe Illustrator

لتتمكن من استخدام Adobe Illustrator يمكنك الاشتراك في خطته الشهرية التي يبلغ سعرها حوالي 31 دولار شهرياً، هذا المبلغ يمكن تخفيضه ليصل إلى 20.99 دولار شهرياً إذا اشتركت في خطة البرنامج السنوية من الرابط التالي.

خطة برنامج Adobe Illustrator السنوية

بالطبع يمكنك الاشتراك في خطة أدوبي Creative Cloud التي تسمح لك باستخدام جميع برامجها مقابل 53 دولار شهرياً، أما إذا أردت تجربة برنامج Adobe Illustrator قبل شراءه فيمكنك الاستفادة من فترة التجربة المجانية (7 أيام) التي تقدمها أدوبي.

2. ibis Paint X

مميزات ibis Paint X

تجربتي الشخصية مع برنامج ibis Paint X كانت ممتعة للغاية. البرنامج في الأساس مصمم لمجال الرسم الرقمي، مع ذلك فهو يحتوي على مميزات احترافية في مجال تصميم الشعارات.

استطعت من خلال البرامج تصميم الشعار الخاص بي خلال لحظات دون أي عناء أو جهد، هذا لا يرجع لكوني محترفاً في هذا المجال، بل لأن البرنامج سهل الاستخدام للغاية، ويمكنك من الرسم من خلال قلم إلكتروني أو أصابعك لكن الأخيرة لا تعد الأفضل.

بعد أن قمت بتصميم لوجو بسيط من خلال اللمس استطعت تلوينه والتعديل عليه بسهولة. البرنامج يحتوي على أكثر من 7500 عنصر يمكن استخدامه في صنع الشعار الخاص بك ما بين الصور والرسومات المصمصة مسبقاً والخطوط وغيرها.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب: ibis Paint X متاح على نظام تشغيل أندرويد و IOS، ويعمل بكفاءة على الأجهزة التي تمتلك عتاد تقني متوسط أو ضعيف.

ويمكنك تنزيل البرنامج حسب نظام التشغيل الخاص بك من خلال الرابط التالي:

روابط تحميل ibis Paint X لكل أنظمة التشغيل المدعومة

خطط أسعار ibis Paint X

برنامج ibis Paint X مجاني على كلا نظامي التشغيل لكنه يحتوي على إعلانات، مع ذلك يمكنك التخلص من الإعلانات نهائياً مقابل دفع 10 دولار مرة واحدة فقط.

أما إذا أردت الحصول على مزيد من المميزات والأدوات والتخلص من الإعلانات في نفس الوقت، فسوف تحتاج إلى دفع حوالي 3 دولار شهرياً أو 28 دولار سنوياً.

3. CorelDRAW

مميزات CorelDRAW

CorelDRAW برنامج رائع لتصميم الشعارات كونه يناسب المبتدئين والمحترفين في هذا المجال على حد سواء، البرنامج يتميز بواجهة أنيقة وسهلة الاستخدام.

CorelDRAW يوفر لك أيضاُ عدد كبير من الأشكال الهندسية لمساعدتك على تصميم الشعار الخاص بك بسهولة. يدعم البرنامج 9 أنواع من امتدادات الملفات بما فيها امتدادات الشعارات الشهيرة PNG SVG.

أخيراً يحتوي البرنامج على عدد كبير من الخطوط وخيارات التنسيق وفرش الرسم، ويوفر إمكانية التعديل عليها بالشكل المناسب لك. للعلم برنامج CorelDRAW يحتوي على العديد من المزايا والأدوات الأخرى الخاصة بمجال تحرير وإنشاء الصور.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب: برنامج CorelDRAW يعمل على نظام تشغيل ويندوز فقط وبالنسبة لمتطلبات البرنامج التقنية فهي متواضعة للغاية، البرنامج يعمل على أي معالج مركزي متواضع القوة (نواتين أو أكثر) وذاكرة عشوائية 2 جيجابايت فقط.

خطط أسعار CorelDRAW

خيارات شراء برنامج CorelDRAW مختلفة، حيث يمكنك شراء البرنامج مرة واحدة أو دفع اشتراك شهري مقابل استخدامه.

مقابل حوالي 36 دولار شهرياً يمكنك الحصول على حزمة برامج CorelDRAW أو CorelDRAW Graphics Suite.

الحزمة تتضمن ثمانية برامج خاصة بتعديل الصور والرسومات وتصميم الشعارات من ضمنها برنامج CorelDRAW الأساسي، أما سعر شراء الحزمة بالكامل هو 895 دولار تدفع مرة واحدة.

أما إذا أردت شراء برنامج CorelDRAW فقط فسعره هو 419 دولار تدفع مرة واحدة، البرنامج يتضمن برنامج CorelDRAW الأساسي بالإضافة إلى برنامج Corel PHOTO-PAINT Standard الخاص بتعديل الصور.

بالإضافة إلى البرنامجين السابقين؛ شراء البرنامج يوفر لك إمكانية الوصول لعدد ضخم من الصور والخطوط، أخيراً يوفر برنامج CorelDRAW فترة تجربة مجانية لجميع خطط أسعاره وبرامجه مدتها 15 يوم.

اقرأ أيضاً: أنواع الشعارات واسمائها (دليلك الشامل لدراسة الشعارات وأنواعها)

4. Inkscape

مميزات Inkscape

ربما أعجبت بكلا البرنامجين السابقين لكنك تبحث عن برنامج تصميم شعارات مجاني، حسناً هنا يأتي دور Inkscape. قد تظن أن كون أغلب برامج التصميم مدفوعة يجعل البرامج المجانية في هذا المجال محدودة المزايا أو ضعيفة القدرات وهذا غير صحيح.

برنامج Inkscape يحتوي على معظم الأدوات الأساسية التي قد تحتاجها في عملية تصميم الشعارات. من ناحية الرسم فهو يحتوي على عدد متنوع من الأقلام لرسم الخطوط المختلفة كما يحتوي على عدد كبير من أدوات التعديل على الأشكال الهندسية.

البرنامج يدعم عدد كبير من الخطوط fonts، ويوفر مرونة عالية للكتابة على التصميمات والشعارات، يمكنك البرنامج أيضاً من التحكم في حجم خطوط التصميم وألوانها بطرق متنوعة.

موقع برنامج Inkscape يوفر عدد كبير من الإضافات التي يمكنك تنصيبها له مجاناً، هذه الإضافات extensions توفر عدد متنوع من الأشكال المصممة مسبقاً، كما أن هناك العديد من الإضافات التي تضيف وظائف وخصائص جديدة للبرنامج.

برنامج Inkscape مفتوح المصدر وله مجتمع تقني ضخم يدعم المستخدمين، يمكنك التواصل مع المستخدمين الآخرين لهذا البرنامج من خلال موقع البرنامج نفسه، ويمكنك الاستفادة من هذا المجتمع التقني لمساعدتك على تعلم البرامج أو حل أي مشاكل تقابلك أثناء استخدامك له.

البرنامج يدعم العديد من امتدادات ملفات الشعارات مثل png و svg وغيرها، أخيراً يحتوي Inkscape على مميزات متقدمة في مجال معالجة الصور مثل Anti-aliasing ودعم معالجة الصور والشعارات أثناء تحريرها وتصميمها.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب: Inkscape متاح على أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس (وتوزيعاته المختلفة) و ماك أو أس، البرنامج يتطلب عتاد تقني ضعيف ليعمل بكفاءة، حيث يمكنه العمل على أي معالج مركزي ولا يحتاج مساحة أو ذاكرة عشوائية كبيرة.

خطط أسعار Inkscape :Inkscape مجاني بالكامل على كل أنظمة التشغيل المتاح عليها.

5. Affinity Designer

مميزات Affinity Designer

برنامج Affinity Designer من أقوى برامج تصميم الشعارات، بل أن البعض يراه منافس قوي لبرنامج Adobe Illustrator.

Affinity Designer يستغل أحدث مميزات أنظمة تشغيل ويندوز وماك ليقدم تجربة مستخدمة مميزة وأداء سلس، واجهة البرنامج مصممة لتساعد على تصميم الشعارات الخاصة بك في أقل وقت ممكن.

هذا يتم عن طريق توفير عدة أدوات مثل أداة اختيار الأشكال المتشابهة وأداة تحديد الشكل بالكامل، غرض جميع هذه الأدوات هو القضاء على الأفعال المتكررة التي قد تضطر إلى القيام بها أثناء تصميم الشعار الخاص بك.

بخلاف الأدوات السابقة يحتوي برنامج Affinity Designer على مميزات تكاد تكون غير متاحة في أي برنامج تصميم آخر، على سبيل المثال البرنامج يمكنك من تكبير الصور والشعارات مليون بالمئة من الحجم الأصلي ليسهل عليك عملية التعديل عليه.

برنامج Affinity Designer يدعم أيضاً عدد كبير من امتدادات ملفات الصور والشعارات، هذا بخلاف عدد ضخم من الخطوط والأيقونات والمواد التي يمكنك الاعتماد عليها في تصميم الشعار الخاص بك.

المميز في موقع برنامج Affinity Designer هو القسم الخاص بتعليم مهارات التصميم، هذا القسم يوضح لك من خلال الفيديوهات وملفات ال pdf كيفية استخدام جميع برامجه والأدوات والاضافات الخاصة بها.

ترتيب المواد التعليمية على الموقع ممتاز للغاية، الملفات مرتبة من حيث النوع والبرنامج الذي سوف تقوم بتعليمك استخدامه، أيضاً بسبب أن برنامج Affinity Designer متاح على أكثر من نظام تشغيل فالمواد مقسمة طبقاً لنظام التشغيل الخاص بكل برنامج.

لدى موقع برنامج Affinity Designer قسم خاص بالإضافات التي يمكنك تنصيبها للبرنامج لزيادة فاعليته في مجال التصميم، الإضافات تتراوح أسعارها بين 15 دولار إلى 44 دولار.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب

اتجاه بعض المصممين لاختيار برنامج Affinity Designer بدلاً من Adobe Illustrator لا يرجع فقط لعدد المميزات التي يتمتع بها الأول فقط، بل لأنه يتميز عنه باعتماده على موارد تقنية بسيطة للغاية ليعمل بكفاءة.

على سبيل المثال هل من الطبيعي أن يتطلب Affinity Designer ذاكرة عشوائية (Ram) حجمها 2 جيجا بايت فقط في عام 2022، هذا الرقم لا نراه في برامج أضعف، بل أن أغلب المتصفحات تطلب على الأقل 4 جيجابايت من الذاكرة.

صحيح أن الموقع ينصح باستخدام 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية لكنه ليس ضروري، أيضاً باقي العتاد التقني الذي يطلبه البرنامج على جهاز يعمل بنظام تشغيل ويندوز يعتبر بسيط للغاية، وتستطيع إيجاده في أي حاسب آلي صنع منذ 10 أعوام مثلا.

أخيراً Affinity Designer متاح على نظامي تشغيل ويندوز وماك أو إس و0كما هو متاح على نظام IOS لأجهزة الايباد فقط.

خطط أسعار Affinity Designe

سعر برنامج Affinity Designer هو حوالي 55 دولار لنسخة نظام تشغيل ويندوز أو نسخة ماك أو إس بينما يبلغ سعر نسخة البرنامج التي تعمل على أجهزة الايباد حوالي 20 دولار.

موقع البرنامج يوفر فترة تجربة مجانية مدتها 30 يوم لجميع برامجه ومن ضمنها برنامج Affinity Designer.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم لوجو (Logo) احترافي في 7 خطوات سهلة

6. Logo Maker: Design & Create

مميزات Logo Maker: Design & Create

Logo Maker هو برنامج من تصميم شركة شوبيفاي، البرنامج يقدم تجربة مستخدم ممتازة لا تقدمها معظم برامج تصميم الشعارات الأخرى.

البرنامج يمكنك من استخدام الأشكال والخطوط لتصميم الشعارات كما يوفر لك عدد ضخم من خيارات التلوين، أيضاً يدعم البرنامج إمكانية إضافة النصوص والكلمات التي قد تحتاجها أثناء تصميم شعارك الخاص. 

لم تقم بتصميم شعارات من قبل؟ لا مشكلة ف Logo Maker يقوم بمساعدتك في إتمام هذه العملية بسهولة، عندما تقوم باستخدام البرنامج لأول مرة تظهر لك مجموعة من الخيارات والخطوات التي يساعدك إتباعها على تصميم الشعار الخاص بك خلال دقائق.

لا تحتاج أكثر من تحديد فئة الشعار واختيار بعض عناصر التصميم مثل الخطوط والأشكال ليقوم البرنامج بإنشاء شعار خاص بك، بالطبع يسمح لك البرنامج بالتعديل على الشعار الذي قام بتصميمه أو تصميم شعار جديد كلياً.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب: برنامج Logo Maker: Design & Create متاح فقط على نظام تشغيل أندرويد ولا يتطلب عتاد تقني ضخم.

البرنامج متاح أيضاً لنظام IOS تحت اسم Hatchful – Logo Maker، أخيراً هناك نسخة من البرنامج تعمل من خلال المتصفح واسمها Hatchful وتعتبر من افضل برامج تصميم الشعارات أونلاين.

خطط الأسعار: Logo Maker برنامج مجاني ولا يحتوي على إعلانات، لكنك قد تحتاج لدفع مبالغ بسيطة لاستخدام بعض خصائصه الإضافية.

7. Gimp

مميزات Gimp

ربما يكون برنامج Gimp مشهور في مجال تعديل الصور، مع ذلك قد يتجاهل البعض مميزات هذا البرنامج في مجال تصميم الشعارات.

Gimp هو برنامج مفتوح المصدر يعتمد عليه ملايين من المحترفين في مجال تعديل الصور وتصميم الشعارات. البرنامج يوفر لك أغلب الأدوات الموجودة في معظم برامج التصميم مثل الخطوط وفرش الرسم وأدوات التحكم في الأشكال وغيرها.

كون Gimp مفتوح المصدر يمنحك حرية كبير في إضافة أي فرش رسم أو خطوط من مصادر خارجية، Gimp يدعم أكثر من حوالي 12 امتداد مختلف من امتداد الملفات منها بالطبع الامتدادات الخاصة بالشعارات مثل svg و png.

يوفر Gimp مميزات أخرى عديدة في مجال تصميم، مثل إمكانية فتح عدد غير محدود من الصور في وقت واحد، أخيراً Gimp يحتوي على 100 إضافة متاحة للتنصيب تزيد من وظائف وقدرات البرنامج.

أيضاً Gimp يتمتع بمرونة عالية في مجال تنصيب الإضافات. البرنامج يدعم الإضافات التي تم تطويرها بعدد متنوع من لغات البرمجة مثل بايثون وبيرل وغيرها.

لدى موقع Gimp قسم مخصص لشرح كيفية استخدام البرنامج، القسم مرتب طبقاً لمدى خبرة المستخدم وهدفه من استخدام البرنامج، القسم ممتاز للمبتدئين في مجال التصميم بشكل عام.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب

متطلبات تشغيل برنامج Gimp تمكنك من تشغيله على أي حاسب آلي متاح لديك حرفياً، هذه ليست مبالغة البرنامج لا يحتاج أكثر من 265 ميجابايت من الذاكرة العشوائية، نعم أنت قرأتها بصورة صحيحة ميجا وليس جيجا.

البرنامج غير متطلب أيضاً بالنسبة للمعالج، فأي معالج صنع خلال العقد الماضي سوف يكون أكثر مما يحتاج إليه Gimp ليعمل بكفاءة. Gimp متاح على أنظمة تشغيل ويندوز وماك أو إس ولينكس بتوزيعاته وأنظمته المختلفة.

خطط الأسعار: برنامج Gimp مجاني بالكامل على جميع أنظمة التشغيل المتاح عليها.

8. Logo Maker Plus

مميزات Logo Maker Plus

يمكننا تصنيف برنامج Logo Maker Plus على أنه من برامج تصمم الشعارات الاحترافية، البرنامج يوفر مرونة كبيرة في تصميم الشعارات والتعديل عليها.

برنامج Logo Maker Plus يوفر للمستخدمين مكتبة ضخمة من الموارد لاستخدامها في تصميم الشعارات، ما بين الرسومات الجاهزة والخطوط والأشكال لن تحتاج إلى الاستعانة بأي مصادر خارجية من أجل تصميم الشعار الخاص بك على هذا البرنامج.

أنظمة التشغيل المدعومة والعتاد التقني المطلوب: Logo Maker Plus متاح على نظامي تشغيل أندرويد و IOS ويعمل بكفاءة على الهواتف ذات العتاد التقني الضعيف والمتوسط.

خطط أسعار Logo Maker Plus

برنامج Logo Maker Plus مجاني لكنه يحتوي على إعلانات، أذا أردت التخلص من الإعلانات فسوف تحتاج إلى دفع اشتراك شهري يقدر بحوالي 4 دولار، هذا الاشتراك لا يحتوي على إعلانات كما يمنحك 700 رسمة إضافية للاستخدام داخل التطبيق.

أخيراً إذا أردت زيادة عدد الرسومات لتصل إلى 1000 رسمة سوف تضطر إلى دفع حوالي 5 دولار شهرياً.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال تسليط الضوء على أفضل برامج تصميم الشعارات، هناك بالطبع برامج ومنصات أخرى تمكنك من عمل تصميم لوجو أونلاين ناقشناها بشكل مفصل في مقال آخر يستحق الإطلاع عليه.

هل تقوم بتصميم الشعارات؟ ما هو البرنامج الذي تعتمد عليه في تصميماتك؟ شارك معنا في التعليقات اسم برنامجك المفضل لتصميم الشعارات وسبب اختيارك له.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق