الرئيسية » تطوير الذات » أفضل 16 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية 2022

أفضل 16 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية 2022

بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية

لن أحدثك عن أهمية اللغة الإنجليزية فهذا أمر مفروغ منه، ولا عن صعوبة تعلمها فهذا أيضًا شيء أنت تعرفه جيدًا، ولكني سأحدثك عن أهمية الانغماس في اللغة وضرورة تشربها من أجل إتقانها.

فمن أجل أن تصير “Fluent” أو “Native” عليك أن تفكر بالإنجليزية، وأن تكون قادرًا على التعبير عما تريده باستخدامها، بل حتى وأن تحلم بها.

ولكون المعظم يتعلم الإنجليزية وهو يعيش في البلدان العربية، كمصر والسعودية، فأننا لا نصطدم ونحتك باللغة مثل من يتعلمها أثناء وجوده في لندن أو نيويورك.

ولكني في هذا المقال أقدم لك الوسيلة التي ستساعدك على القيام بهذا الأمر، وهي برامج بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية.

لذا استعد لبداية مرحلة جديدة في رحلة تعلمك للغة الإنجليزية، وابدأ في قراءة المقال الآن.

1. بودكاست 6 Minutes English

بودكاست 6 Minutes English

أول بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية على قائمتنا هو بودكاست 6 Minutes English، والذي هو برأيي واحد من الأفضل على الإطلاق.

البودكاست مُقدم من هيئة الإذاعة البريطانية العريقة BBC، والذي يقوم في كل حلقة من حلقاته بمناقشة موضوع ما بالإنجليزية في 6 دقائق فقط.

تتنوع الموضوعات بين التقنية والصحة واللغة والرياضة والعشرات من الموضوعات الأخرى غيرها مما يساعدك على تعلم الكثير من الكلمات الجديدة في مختلف جوانب الحياة.

وبرأيي يُعد واحد من أفضل بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية، حيث يوضح الكلمات المعقدة التي يتناولها في سياق كلامه وهو ما يعجبني للغاية.

هناك الكثير من الحلقات المميزة للبودكاست، ولكني أرشح لك في البداية أن تبدأ بـ: Internet – good or bad؟ و Loneliness.

2. بودكاست The English We Speak

بودكاست The English We Speak

بودكاست The English We Speak هو واحد من أقدم وأشهر بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية الموجودة على الإنترنت.

فالبودكاست -المُقدم أيضًا من الـ BBC- يقدم لك جرعة من الإنجليزية في دقائق معدودة تتراوح بين 2 وال 4 دقائق.

من خلال هذا البودكاست ستتعلم مجموعة من الجمل والتعبيرات التي ستساعدك على التحدث والتفاعل مع متحدثي اللغة الإنجليزية خاصة أن الكثير منها يكون بالعامية الإنجليزية.

عادة ما يكون البودكاست عبارة عن حوار بين شخصين أو أكثر، كما أن مقدمي البودكاست يحرصون على نطق الكلمات بأوضح شكل ممكن.

يمكنك الإطلاع على نصوص الحلقات من خلال موقع bbc، وعامة هناك الكثير من الحلقات المميزة، ولكن بإمكانك البدء بحلقة المصطلح الذي كثيرًا ما نقابله على الإنترنت: Cringe.

اقرأ أيضًا: خطوات تعلم الإنجليزية (تعلم باحترافية في 11 خطوة عملية)

3. بودكاست Speak English من ESLPod

بودكاست Speak English من ESLPod

بحسب التقييمات وعدد التحميلات فإن هذا البودكاست هو المصنف الأول في فئة بودكاست تعليم الإنجليزية حول العالم مع 500 مليون مرة تحميل لحلقاته و 15 مليون مستمع في 189 دولة.

هذا البودكاست يقدم لك جرعة من اللغة الإنجليزية التي تستخدمها في الحوارات اليومية، بالإضافة إلى بعض الدروس الثقافية عن الولايات المتحدة.

عادة ما تتراوح الحلقة الواحدة بين 15 إلى 30 دقيقة، والشيء المميز عن هذا البودكاست أن مقدميه الاثنين حاصلان على شهادة الدكتوراة في علم اللغويات التطبيقية.

وبودكاست تعلم اللغة الإنجليزية هذا عادة ما تكون سرعة الحديث فيه ابطأ بعض الشيء عن الطبيعي، كما أن لكل حلقة نص أو اسكريبت بإمكانك الإطلاع عليه.

هناك الكثير من الحلقات المميزة والتي أحبها في هذا البودكاست، ولكني سأرشح لك حلقة لتبدأ بها، وهي: 802 – Talking About Movies.

اقرأ أيضاً: أفضل البودكاست الإنجليزية (18 بودكاست عليك متابعتها)

4. بودكاست All Ears English

بودكاست All Ears English

إذا كنت مهتمًا باللهجة والثقافة الأمريكية، فبالتأكيد بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية هذا هو ما تبحث عنه، فأنه لا يقدم لك فقط المفردات والتعبيرات التي تحتاجها بل أيضًا يعلمك الكثير عن الثقافة الأمريكية.

أحب هذا البودكاست كثيرًا لأنه متنوع للغاية وممتع، ويجعلك غير قادر على الانتظار حتى الاستماع للحلقة التالية.

مقدمتي البرنامج ميشيل كابلان وليندساي مكماهون لديهما حس فكاهي عالي للغاية وأحاديثهم ممتعة للغاية ولا يُمل منه.

بدأ البودكاست في العام 2013 وما زال مستمرًا حتى الآن، وقد وصل عدد الحلقات إلى ألفي حلقة تم تحميلها أكثر من 206 مليون مرة ويستمع إليه يوميًا 75 ألف شخص.

أرشح لك أن تبدأ بحلقة البداية: 1: Meet Your English Teachers.

5. بودكاست Learn English من المعهد البريطاني والدوري الإنجليزي الممتاز

بودكاست Learn English من المعهد البريطاني والدوري الإنجليزي الممتاز

مع بودكاست آخر من بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية، والذي يمزج بين تعليم اللغة الإنجليزية وكرة القدم، نعم إنه برنامج غير معتاد ومميز للغاية.

فإذا كنت من محبي كرة القدم وبالتحديد النوادي الإنجليزية -كأن تشجع ليفربول مثلي- فإن الاستماع إلى هذا البودكاست سيسعدك للغاية.

البودكاست يطلق حلقتين أسبوعيًا، الأولى يوم الاثنين واسمها “This Week” حيث يتم الحديث فيها عن الدوري الإنجليزي الممتاز، ويتم مناقشة الحكايات والكلمات والعبارات المتعلقة بكرة القدم.

والثانية تُسمى “The Premier Skills English Podcast” والتي تختص بالمفردات والقواعد اللغوية ومهارات الحديث واختبارات اللغة الإنجليزية الأخرى.

وأرشح لك أن تبدأ بحلقتي: This Week: A proper fairy tale و”To ‘deserve’ something”.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية (مقال سيختصر لك الطريق).

6 . بودكاست Learning English News Review

بودكاست Learning English News Review

عودة إلى بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية المُقدمة من إذاعة الـ BBC، وموضوعه هذه المرة عن القصص والأخبار التي يتم نشرها أسبوعيًا.

حيث يتم نشر حلقة جديدة كل يوم ثلاث تركز على تعلم اللغة من خلال أحدث القصص التي يتم نشرها في الأخبار.

يجمع هذا البودكاست بين استخدام اللغة الرسمية وبين اللغة اليومية التي يتم استخدامها بين العامة، وهو ما يجعله مفيدًا للغاية.

عادة ما تكون الحلقات أقصر من 10 دقائق مما يسهل عليك متابعة الحلقات الجديدة أسبوعيًا، وأرشح لك أن تبدأ بالاستماع إلى حلقة: Human health affected by climate change.

7. بودكاست Learn English من موقع EnglishClass101

بودكاست Learn English من موقع EnglishClass101

بودكاست Learn English | EnglishClass101.com هو واحد من أشهر بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية حول العالم.

وهو متنوع بعض الشيء ولا يمكن تحديد موضوعاته مثل بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية السابقة، ولكنه بشكل عام يقدم لك المواضيع الراهنة والثقافية في قالب ممتع من أجل إثراء مصطلحاتك ولغتك الإنجليزية بشكل عام.

تتراوح مدة الحلقات بين 3 دقائق إلى 30 أو في بعض الأحيان 60 دقيقة، والبودكاست مفيد لكل طلاب اللغة الإنجليزية على اختلاف مستوياتهم.

يستحق هذا البرنامج أن تستمع إلى عدة حلقات منه قبل أن تحكم عليه، ولكن بشكل عام يمكنني أن أرشح لك: حلقة How to make a First Impression in English that Will Last a Lifetime.

8. بودكاست BBC Learning English Drama

بودكاست BBC Learning English Drama

إذا كنت مثلي تحب الأدب والروايات والدراما فإن بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية هذا سيكون هو المفضل لك.

ففي مدة تتراوح بين 6 إلى 10 دقائق ستستطيع أن تتعلم اللغة الإنجليزية من خلال سرد بعض القصص الممتعة الكلاسيكية والحديثة.

القصص التي يتم حكيها شيقة للغاية، كما أن الأداء الصوتي والمؤثرات السمعية مذهلة وستجعلك تندمج مع القصص التي يتم روايتها.

يستحق هذا البودكاست بكل تأكيد أن تقوم بالاستماع إليه، وأرشح لك أن تبدأ برائعة أليس في أرض العجائب بدءًا من الجزء الأول منها: Alice in Wonderland: Part 1: Down the rabbit hole.

اقرأ أيضاً: أفضل البودكاست العربية (15 بودكاست عليك متابعتها)

9. بودكاست 6 Minute Vocabulary

بودكاست 6 Minute Vocabulary

لو تذكر بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية الأولى على قائمتنا، فإن هذا البودكاست مشابه له، ولكنه متخصص في الجانب الأكاديمي من اللغة الإنجليزية.

فهو يركز على الكلمات المتخصصة التي يتم استخدامها في الكتب والمراجع بالإضافة إلى التعبيرات المستخدمة في كتابة المقالات والأبحاث.

سيكون البودكاست مفيد للغاية لك لو كنت تريد تطوير اللغة الإنجليزية من أجل الدراسة أو التعلم أو تريد تعلم اللغة الرسمية الخاصة بالمعاملات الحكومية والبحثية.

هذا البرنامج متقدم بعض الشيء، ولكني وجدت أنه مفيد للغاية خاصة من أجل تطوير مهارتي القراءة والكتابة، وأرشح لك أن تبدأ بالاستماع إلى حلقتي: Commonly misspelled words و Talk like Shakespeare.

10. بودكاست 6 Minute Grammar

بودكاست 6 Minute Grammar

لن أحتاج للحديث طويلًا عن بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية هذا، فأنت بالفعل تعرف الفكرة من اسمه.

لكن في نسخة البودكاست هذا يتم تقديم مجموعة من القواعد اللغوية أو الجرامر Grammar كل أسبوع في 6 دقائق فقط.

سيفيدك هذا البودكاست للغاية لو كنت مقدم على امتحان الأيلتس أو أي امتحان آخر للغة، فهو يقوم بتبسيط القواعد وتعريفك كيف يتم استخدامها في اللغة بشكل عملي.

لن أقوم بترشيح حلقات محددة لك هذه المرة، وهذا لكون الحلقات الجديدة التي تصدر أسبوعيًا تكون متاحة لشهر واحد فقط، ولكنه بشكل عام يستحق أن يتم الاستماع إليه.

اقرأ أيضًا: أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية (قائمة مُختارة بعناية).

11. بودكاست This American Life

بودكاست This American Life

البودكاست التالي على قائمتنا مختلف كثيرًا عن معظم بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية السابقة فهو مقدم من الولايات المتحدة وليس بريطانيا، كما أنه أطول بكثير من البودكاست السابقة، وأيضًا هدفه الأساسي ليس تعليم اللغة الإنجليزية.

ولكن برغم هذا فإنه واحد من أفضل البودكاست التي بإمكانك الاستماع إليها من أجل تحسين لغتك الإنجليزية، ولذا قد اعتبرناه واحد من بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية.

بدأ البودكاست في 17 نوفمبر عام 1995، نعم منذ أكثر من ربع قرن، وهو يتناول موضوع مختلف كل أسبوع من خلال مجموعة من القصص المرتبطة به.

ويتم تحميل حلقة البودكاست 2.3 مرة أسبوعيًا، كما يتم عرضها على 500 قناة راديو ليتم الاستماع إليها من قبل 2 مليون مستمع آخرون، وقد فاز البودكاست بجائزة بولتيزر العريقة في الصحافة.

ميزة تعلم اللغة الإنجليزية من خلال هذا البودكاست هو أنه يتناول اللهجات المختلفة في الولايات المتحدة، ما يعني أنك ستحتك باللهجات كأنك تعيش في وسط كاليفورنيا أو تكساس.

كما أنك ستتعرض للكثير من المواضيع في مختلف المجالات، وكل هذا بأسلوب شيق وممتع.

12. بودكاست Effortless English Podcast

بودكاست Effortless English Podcast

هذا هو بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية الأول الذي قمت بالاستماع إليه في حياتي، وقد كانت تجربة مثمرة للغاية وساعدتني على تطوير وتحسين لغتي الإنجليزية.

البودكاست له نصيب كبير من اسمه، فصاحبه AJ Hoge يؤمن بأنه من الممكن تعلم اللغة الإنجليزية بدون الحاجة لبذل الكثير من المجهود، وقد بنى المحتوى التعليمي الخاص به بناءًا على هذه الفكرة.

سوف تشعر بأن تعلم الإنجليزية منه Passive Process أو عملية سلبية لا يتم بذل أي جهد أو طاقة فيها، حيث تتشرب تدريجيًا بالإنجليزية من خلال القصص والممارسة اليومية.

هناك الكثير من الحلقات التي أحبها في هذا البودكاست، ولكني سأرشح لك: The POWER of Consistency و New Year’s Goals and Resolutions | 2022.

13. بودكاست Business English Pod

بودكاست Business English Pod

هذا البودكاست سيكون مثالي لك لو كنت تتعلم الإنجليزية من أجل أن تستثمر أو تبدأ بيزنس أو تتعلم عن البيزنس في الدول الناطقة بالإنجليزية.

البودكاست بسيط للغاية ويتوافر نص مكتوب لكل حلقة منه، ويقوم المقدم بتغطية موضوع هام في مجال البيزنس.

لن أتكلم كثيرًا عنه، ولكني أنصحك بالتأكيد لو كنت مهتم بالبيزنس أن تقوم بالاستماع إليه، وأرشح لك حلقتي: English for Startups 1: Preparing for a Pitch وInflation and Interest Rates.

اقرأ أيضًا: 17 موقع إلكتروني لمساعدتك على تعلم الإنجليزية

14. بودكاست Easy Stories in English

بودكاست Easy Stories in English

كما رأيت في الترشيحات السابقة فإن إضافة اللغة إلى السياق يجعل عملية التعلم ممتعة وأكثر فائدة، والسياق في هذا البودكاست هو القصص والحكايات.

فبودكاست تعلم اللغة الإنجليزية هذا سيقوم بتطوير لغتك الإنجليزية بدون التركيز على الكلمات وقواعد اللغة، بل سيركز على فهمك للكلمات والقواعد ضمن سياقها.

تتراوح مدة الحلقات بين بين 15 إلى أكثر من 30 دقيقة، ولكنها ممتعة للغاية ولن تشعر بالوقت.

الميزة الأخرى في هذا البودكاست هو أنه يقوم بتقديم قصص لمختلف مستويات متعلمي اللغة الإنجليزية، ولقد استمتعت كثيرًا بالاستماع إليه وأرشح لك حلقتي المفضلة: One Night in a Vampire’s House.

15. بودكاست The Level Up English

بودكاست The Level Up English

بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية على قائمتنا هو The Level Up English، وهو يركز على اللهجة البريطانية.

المميز في هذا البودكاست والذي لا أستطيع تفسيره هو أن الاستماع إليه مريح ومهدأ للغاية، ربما السبب هو نبرة وطريقة حديث مايكل مقدم البرنامج أو الموسيقي في الخلفية، لا أعلم.

هناك الكثير من الحلقات المميزة في هذا البودكاست، ولكني أرشح لك: How to Get a British Accent ، How to Reach Your English & IELTS Exam Goals.

16. بودكاست Learn English Through Listening

بودكاست Learn English Through Listening

البودكاست رقم 16 والأخير في مقالنا هو Learn English Through Listening أو كما يعرف Adept English، وهو يركز أيضًا على اللهجة البريطانية.

هذا البودكاست سيساعدك على اكتساب مفردات وعبارات جديدة بالإضافة إلى أنه سيطور الطريقة التي تتحدث الإنجليزية بها لتصبح أكثر طلاقة وحديثك سلس ومفهوم.

وهذا كله من خلال الاستماع والتركيز إلى تلك الحلقات المختلفة في المواضيع والمستويات، بإمكانك البدء بالاستماع إلى حلقة Learn How To Speak English In Your Own Time.

نصائح هامة عند الاستماع إلى بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية

هذه بعض النصائح الهامة التي أفادتني للغاية خلال رحلتي -التي ما زالت مستمرة- في تطوير لغتي الإنجليزية من خلال البودكاست:

1. إذا كنت لا تستطيع فهم البودكاست قم بإبطاء سرعته حتى تتعود عليه، ومن ثم قم تدريجيًا بإعادتها إلى السرعة العادية.

2. حاول أن تقوم بتدوين الكلمات والمصطلحات الجديدة التي تقابلك في أي مكان بحيث تستطيع العودة لها أو مراجعتها في أي وقت.

3. قم بالاستماع إلى بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية مرتين، المرة الأولى بإمكانك فقط أن تحاول الاندماج معها والتقاط الخط العام لما يتم سرده، والمرة الثانية قم بالتركيز مع كل كلمة تُقال.

4. إذا واجهت أي مشكلة مع فهم برامج بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية قم بالاستعانة بالاسكريبت أو النص الخاصة بكل حلقة من أجل تحقيق الفائدة الكاملة، فمعظم البودكاست توفر تلك النصوص من أجل تسهيل الأمور على المستمعين.

5. قم بنطق المصطلحات والعبارات الجديدة بصوت عالي، فهذا لن يساعدك فقط على تذكرها، وإنما سيساعدك على نطقها بشكل صحيح.

6. حافظ على روتين أسبوعي بالاستماع إلى واحد أو أكثر من برامج البودكاست التي تم ذكرها في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: أفضل كورسات تعلم الإنجليزية أونلاين (دليلك الموثوق).

الخلاصة

بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية واحدة من الأساليب القوية التي بإمكانها أن تساعدك على الوصول إلى مرحلة التمكن والإتقان.

المميز في بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية أيضًا أنه من الممكن الاستماع إليها في أي وقت سواء كنت في المواصلات أو تقوم بتنظيم شقتك أو حتى تمارس التمارين الرياضية.

وسوف تشعر تلقائيًا بتحسين لغتك من خلال المزيج المميز الذي تحتويه تلك البرامج من اللغة والثقافة الإنجليزية أو الأمريكية.

وقد حاولت في هذه القائمة أن أقدم لك أفضل 16 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية قد ساعدوني شخصيًا خلال السنوات الماضية وأتمنى أن تستفيد منهم أنت الآخر.

قم بسؤالنا في التعليقات عن أي شيء يدور في بالك بخصوص بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية، وسوف نكون أكثر من سعداء بالرد عليك.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق