خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية بشكل إلكتروني

استخراج سجل تجاري في السعودية

خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية بحسب ما أوضحته وزارة التجارة السعودية… نوضحه بالتفصيل في هذا المقال من موقع الرابحون.

وذلك حيث تتيح وزارة التجارة السعودية إمكانية إصدار السجلات التجارية الجديدة بطريقة إلكترونية بسيطة، أو عن طريق فروع الغرف التجارية بالمملكة.

وقد أطلقت المملكة العربية السعودية هذه الخدمة الإلكترونية مؤخرًا تماشيًا مع التحول الرقمي للمملكة بحسب رؤية 2030، والتي تهدف إلى تسهيل الإجراءات الحكومية، وتوفير الوقت والجهد اللازم على المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

في هذا المقال سوف نقدم لك كل ما تحتاج من معلومات وروابط لاستخراج سجل تجاري السعودية.

وإليك أهم النقاط التي سوف نتناولها في المقال:

  1. ما هو السجل التجاري
  2. شروط استخراج سجل تجاري في السعودية
  3. خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية
  4. تكلفة إصدار السجل التجاري الإلكتروني في السعودية
  5. تجديد السجل التجاري الإلكتروني في السعودية
  6. استخراج سجل تجاري في السعودية بدون محل
  7. استخراج السجل التجاري للنساء في السعودية

ما هو السجل التجاري

يمكن تعريف السجل التجاري بأنه وثيقة رسمية تصدر من وزارة التجارة، والتي توضح كافة بيانات النشاط التجاري أو المؤسسة التجارية؛ مثل اسم هذا النشاط وفئته وبيانات صاحب هذا النشاط التجاري وغير ذلك.

وتعد هذه الوثيقة بمثابة التصريح الرسمي لممارسة نشاطك التجاري بشكل قانوني، ويتيح لك السجل التجاري الحصول على رقم عضوية في الغرفة التجارية، كما يتيح السجل التجاري السعودي لمنشأتك الحصول على كافة التسهيلات والدعم المقدمين لأصحاب الأنشطة التجارية المختلفة سواء القائمة أو الناشئة.

كما يعد السجل التجاري في المملكة بمثابة ضمان وتوثيق لمنشأتك التجارية عند التعامل مع تجار آخرين، والذين قد يحتاجون التأكد من مدى مصداقيتك وقانونية سير عملك التجاري.

وكانت السجلات التجارية قديمًا يتم استخراجها عبر نوافذ الغرف التجارية المنتشرة في مناطق المملكة المختلفة، أما حاليًا فقد أتاحت الحكومة السعودية خدمة إصدار السجل التجاري إلكترونيًا.

ويتمتع هذا السجل التجاري الإلكتروني بعدة مميزات تتمثل فيما يلي:

  • لا تتخطى مدة إصداره أو تعديله أو تجديده 180 ثانية.
  • يحمل قائمة ببعض الأسماء التجارية الملائمة كاقتراحات من وزارة التجارة.
  • يرتبط إلكترونيًا مع الجهات الرسمية المختصة لتسهيل مراجعة البيانات ومطابقتها.
  • يعد السجل التجاري الإلكتروني معتمد رسميًا في كافة الجهات دون الحاجة إلى الأوراق.
  • يتيح الدفع عن طريق خدمة السداد الإلكترونية.
  • يتيح لك رقم عضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

شروط استخراج سجل تجاري في السعودية

نشرت وزارة التجارة السعودية دليل كامل لأصحاب الأنشطة التجارية في السعودية بصيغة PDF، وذلك لتوضيح شروط وخطوات استخراج سجل تجاري في السعودية بشكل إلكتروني.

وذلك لأي صاحب نشاط تجاري، بالإضافة إلى توضيح كافة التفاصيل الخاصة بإنشاء المؤسسة التجارية والتعديل على السجل التجاري الخاص بها.

وتتضمن خدمة استخراج السجل التجاري الإلكتروني في السعودية خدمة إضافة نشاطات التجارة الإلكترونية.

فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني أو تعمل في التجارة الإلكترونية بأي شكل من الأشكال، فإنه يمكنك التسجيل في هذه الخدمة، والحصول على رقم عضوية الغرفة التجارية السعودية لتعمل بشكل قانوني.

أما بالنسبة للشروط الخاصة لاستخراج السجل التجاري، فهي:

  • ألا يقل عمرك عن 18 عامًا.
  • ألا تكون موظفًا في مؤسسة أخرى حكومية كانت أو خاصة، حيث لا يسمح القانون السعودي بازدواج العمل.
  • ألا يقل رأس مال منشأتك التجارية عن 5 آلاف ريال سعودي.
  • أن تفتح حساب على منصة أبشر.
  • تقديم عقد ملكية أو إيجار لمكان المنشأة التجارية إذا كان لها مقر ثابت.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية

تطرح وزارة التجارة السعودية نظام تجارتي الإلكتروني، وهي منصة إلكترونية تتيح لأصحاب الأنشطة التجارية تنفيذ العديد من الإجراءات الرسمية بشكل إلكتروني.

وذلك حيث يمكن لك من خلال هذه المنصة استعراض كافة سجلاتك التجارية ومعاملاتك الرسمية من خلال الوزارة، كما يمكنك الإطلاع على آخر تنبيهات الوزارة والمتعلقة بسجلاتك التجارية، أو العلامات التجارية، أو الإفادات التجارية، أو تراخيص المختبرات.

ومن أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هذه المنصة، هي خدمة استخراج السجل التجاريٍ عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى رابط الخدمة على موقع وزارة التجارة السعودية.
  2. اضغط على أيقونة “الدخول للنظام”.
  3. انشيء حساب على الموقع، أو سجل دخول باستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة، أو من خلال برنامج النفاذ الموحد.
  4. بعد تسجيل الدخول ستظهر لك صفحة مرتبطة بحسابك على منصة أبشر، لذلك يجب أن تكون مسجل عليها.
  5. املأ كافة البيانات المطلوبة، والتي تتمثل في: (اسم المستخدم لمنصة أبشر، وكلمة المرور، ورمز التحقق، والتحقق من السياسات).
  6. ستظهر لك صفحة خاصة بالنظام التجاري؛ اضغط على أيقونة “إصدار سجل”.
  7. حدد نوع اسم السجل التجاري؛ إذا كان اسم تجاري شخصي، أم اسم تجاري قائم، أم اسم تجاري محجوز.
  8. تحديد مستوى النشاط؛ هل في المستوى أو الأول أو الثاني أو الثالث.
  9. تحديد عدد السنوات التي يحتاج التصريح لها؛ على ألا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات.
  10. املأ كافة البيانات المطلوبة حول نشاطك التجاري (نوع النشاط أو المجال ونوع المنشأة وغير ذلك).
  11. إذا كان نشاطك التجاري إلكترونيًا، فقم بالضغط على إضافة البيانات التجارية الإلكترونية، ثم قم بملء البيانات المطلوبة (رابط موقعك الإلكتروني، ووثيقة معروف، والموافقة على التعهد).
  12. املأ البيانات المالية المطلوبة مثل رأس المال والعنوان الوطني وغير ذلك.
  13. ستظهر أمامك شاشة عرض للبيانات التي أدخلتها والفاتورة التي يجب تسديدها، فقم بالضغط على موافق.
  14. سدد قيمة الفاتورة التي ظهرت أمامك في خلال 30 يوم من تاريخ إتمام هذه الإجراءات.

اقرأ أيضاً: أفضل شركات التأمين للسيارات في السعودية

تكلفة إصدار السجل التجاري الإلكتروني في السعودية

تختلف تكلفة السجل التجاري الإلكتروني في المملكة العربية السعودية بحسب نوعه، وذلك حيث تنقسم السجلات التجارية في السعودية إلى سجلات رئيسية وسجلات فرعية.

فالسجل التجاري الرئيسي هو السجل التجاري الذي يتم اصداره لنشاطك التجاري في أول مرة في بدايته، أما السجل التجاري الفرعي فهو السجل التجاري الذي تصدره لأنشطة تجارية فرعية تحمل نفس اسم نشاطك التجاري.

ولا يختلف نوعي السجلات التجارية في السعودية من حيث القوانين أو شروط الإصدار، وإنما تختلف فقط في تكلفة كل منهما، ويمكن استعراض تلك التكلفة على النحو التالي:

  • تكلفة إصدار سجل تجاري رئيسي 200 ريال سعودي للسنة الواحدة.
  • تكلفة إصدار سجل تجاري فرعي 100 ريال سعودي للسنة الواحدة.

اقرأ أيضًا: طرق زيادة الدخل في السعودية (8 طرق فعالة).

تجديد السجل التجاري الإلكتروني في السعودية

يصدر السجل التجاري في السعودية صالح لمدة تتراوح بين عام إلى خمس أعوام، وبعد ذلك يجب التجديد في الموعد المحدد لاستمرار العمل بشكل قانوني.

وتتيح وزارة التجارة السعودية خدمة تجديد السجلات التجارية إلكترونيًا أيضًا، حيث يمكنك تجديد سجل منشأتك التجاري عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى نظام السجل التجاري السعودي.
  • اضغط على أيقونة “سجلاتي” لتظهر لك صفحة موثق بها جميع سجلاتك التجارية.
  • حدد السجل التجاري الذي تريد تجديده، واضغط على كلمة “خيارات” بجانبه.
  • اضغط على خيار “تجديد” من القائمة التي ظهرت لك.
  • حدد المدة التي تريد التجديد بها؛ من عام إلى خمس أعوام.
  • ستظهر لك الفاتورة الواجب دفعها مقابل مدة التسديد.
  • اضغط موافق ثم قم بالدفع عن طريقة خدمة سداد.

ملحوظة: تختلف رسوم التجديد بين كل من السجل التجاري الرئيسي والسجل التجاري الفرعي، وذلك حيث تقدر تكلفة تجديد السجل التجاري الرئيسي بـ 200 ريال سعودي للسنة الواحدة، بينما تقدر تكلفة تجديد السجل التجاري الفرعي بـ 100 ريال سعودي للسنة الواحدة.

اقرأ أيضًا: 6 أفكار مشاريع تجارية ناجحة في السعودية

استخراج سجل تجاري في السعودية بدون محل

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان العربية اهتمامًا بالتجارة الإلكترونية، وازدهرت التجارة الإلكترونية خلال السنوات السابقة بشكل ملحوظ، لذلك احتاج الكثيرين إلى إنشاء متجر إلكتروني لممارسة أنشطتهم التجارية.

لذلك أتاحت الحكومة السعودية إمكانية إصدار سجل تجاري للأنشطة التجارية الإلكترونية، واستخراج سجل إلكتروني بدون محل… على أن يُعتبر محل الإقامة هو مكان ممارسة النشاط التجاري.

وقد أكدت وزارة التجارة السعودية على ضرورة كتابة اسمك الرباعي كما هو في الهوية الرقمية لاستخراج سجل تجاري بدون محل في السعودية.

أما عن طريقة إصدار السجل التجاري في هذه الحالة؛ فهي لا تختلف عن طريقة إصدارها مع وجود محل، وإنما فقط يجب الضغط على أيقونة إضافة بيانات التجارة الإلكترونية ثم ملء البيانات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: كيف تحدد فكرة متجر إلكتروني في خطوات عملية بسطية

استخراج السجل التجاري للنساء في السعودية

نالت المرأة السعودية مؤخرًا الكثير من الحقوق التي لم تكن تحصل عليها قبل ذلك، ومن أهم هذه الحقوق هو المساواة في حق العمل، والتعامل الرسمي أمام المؤسسات الحكومية والقانون.

لذلك ازداد عدد النساء العاملات، وازداد أيضاً عدد النساء اللواتي أصبحن مالكات لأنشطة تجارية؛ سواء على أرض الواقع أو نشاط تجاري إلكتروني، وقد ازداد عدد المشاريع الصغيرة للنساء في السعودية.

وقد لوحظ زيادة كبيرة في عدد طلبات إصدار سجلات تجارية باسم النساء، وذلك نتيجة قيام بعض الرجال بإصدار سجلات تجارية باسم زوجاتهم للتحايل على شرط عدم الاشتغال بوظيفة أخرى، وبالتالي أصبح النساء والرجال أيضًا يتسائلون عن خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية للنساء.

وقد أوضحت وزارة التجارة السعودية أنه لا يوجد اختلاف بين طريقة الحصول على سجل تجاري بين الرجال والنساء، فيمكن للنساء التقدم للحصول على سجل تجاري، وتسجيل منشأتهن التجارية بنفس الطريقة التي يتقدم بها الرجال (والتي سبق شرحها في أول المقال).

كما أوضحت وزارة التجارة السعودية أيضًا أنه ينطبق على السجل التجاري للنساء نفس الشروط التي تنطبق على السجل التجاري للرجال، وأنهن يجب عليهن التجديد بنفس الطريقة السابق شرحها.

اقرأ أيضاً: كيفية استخراج شهادة العمل الحر للأسر المنتجة في السعودية

إلى هنا ينتهي المقال الذي يوضح خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية تفصيليًا، مع استعراض أهم المعلومات حول ماهية السجل التجاري الإلكتروني وأهميته وأهم مميزاته وكيفية إصداره والاستفادة منه.

كما تم توضيح أهم المعلومات حول مدة صلاحية السجل التجاري، وأنواع السجلات التجارية في المملكة العربية السعودية، مع استعراض كيفية تجديد السجلات التجارية إلكترونيًا بخطوات بسيطة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة السعودية، ونظام السجلات التجارية الإلكتروني.

وقد تم أيضًا توضيح إمكانية استخراج السجل التجاري الإلكتروني في المملكة السعودية للنساء، كما تم توضيح إمكانية استخراج سجل تجاري إلكتروني بدون وجود محل أو مقر للنشاط التجاري، وذلك تماشيًا مع ازدياد حجم التجارة الإلكترونية وازدهارها على الأراضي السعودية.

وبالتالي نكون قد أوضحنا كافة ما يخص السجلات التجارية الإلكترونية في السعودية لكافة المواطنين السعوديين أو المقيمين على أراضيها، نتمنى أن يكون المقال مفيد لكم ونال إعجباكم، وفي انتظار استفساراتك وتعليقاتكم أسفل المقال.

اقرأ أيضاً: 10 أفكار مشاريع كبيرة ناجحة في السعودية (استثمر في المستقبل)

موضوعات أخرى ستعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top