كيفية عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال والربح منها

عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال

السفر عادة مفيدة جداً، البعض يقوم بها من أجل الترفيه والبعض الآخر يقوم بها بسبب طبيعة أو مكان عمله، لكن كلاهما يستطيع الربح منها.

عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال والربح منها يعتبر من الاتجاهات الجديدة نسبياً في مجال الربح من اليوتيوب، وخصوصاً بالنسبة للشباب العربي.

قد تظن أن محتوى السفر يجب أن يتضمن زيارة معالم طبيعية أو مناطق أثرية حول العالم ليكون جذاب، وهذا يعتبر نصف الحقيقة.

زوار اليوتيوب ينجذبون إلى كل ما هو جديد عليهم أيا كان موقعه أو محتواه، وهذا يعتبر عامل أساسي في نجاح قنوات السفر عليه.

في هذا المقال نعرض لك عدة أفكار تساعدك على عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال والربح منها بسهولة وبتكاليف منخفضة.

أين تسافر لتحصل على محتوى قناتك الخاصة بالسفر والترحال

محتوى السفر يعتبر جزء مهم من المحتوى المميز على اليوتيوب، فهو يعرفك على أماكن جديدة وعادات شعوب مختلفة عنك. نجاح هذا المحتوى في جذب الزوار والمتابعين أدى إلى تفرعه وتشعبه لفروع جديدة تقدم محتوى مختلف ومفيد.

هناك من يسافر بغرض زيارة أقدم المعالم الطبيعية في العالم وآخر مهتم بتذوق الأكلات المحلية في كل دولة، هذا التنوع في المحتوى جذب متابعين قد لا يهتمون بفكرة السفر نفسها لكنهم مهتمون بالغرض منها.

بمعنى آخر قد تجد متابعين غير شغوفين بالسفر، لكنهم مهتمين بمعرفة معلومات عن الأماكن الأثرية التي يزورها صاحب القناة، أو بمعرفة أكلات ووصفات طعام مختلفة وجديدة مشهورة في بلد بعينها.

أيضاً عادة ما يركز أصحاب قنوات السفر على أن يكون محور فيديوهاتهم موضوع بعينه يجذب شريحة معينة من المتابعين.

لعلك تتساءل الآن حسناً إلى أين أذهب أو أي بلد يمكن استغلال معالمها لعمل فيديو جذاب، والإجابة هي جميع البلدان.

أي بلد يمكن السفر لها قريبة أو بعيدة تستطيع إلهامك بعدد لا حصر له من أفكار المحتوى لقناتك. لكن هل تستطيع السفر لأي بلد؟

نعلم أن السفر إلى بلاد أخرى قد يكون أمر صعب بالنسبة للبعض، لكن هناك عدة حلول سوف نقترحها للمساعدة في هذا المقال.

1. السفر محلياً (إلى مناطق داخل بلدك أو مدينتك)

السفر إلى أماكن موجودة في بلدك أمر يسهل تنفيذه أليس كذلك؟ لن تحتاج إلى استخراج تصاريح سفر، أو إيجاد مكان للإقامة، أو تحويل عملة، والأهم أن تكلفة السفر نفسها لن تكون كبيرة.

قد تبدو لك الفكرة غريبة بعض الشيء أو تظن أنها لن تجذب مشاهدين إلى قناتك لكن هذا ليس صحيح، ربما تعرف كل الأماكن والمعالم المثيرة في بلدك وتحفظها عن ظهر قلب، لكنها غير معروفة لجمهورك، والذي غالباً ما يكون من دول مختلفة حول العالم.

هناك عدة أفكار يمكن تنفيذها في مجال السفر محلياً لتكون محور قناتك على اليوتيوب مثل:

  • السفر إلى الأماكن الأثرية الموجودة في بلدك.
  • السفر إلى المعالم الطبيعية الموجودة في بلدك.
  • البحث عن أفضل المطاعم وأماكن التسلية المتاحة في منطقة أو مناطق معينة.
  • استكشاف أشهر الأكلات الخاصة بالمناطق الموجودة في بلدك.
  • زيارة الأماكن الدينية.

يمكن تنفيذ فكرة السفر محلياً داخل نطاق مدينتك والسفر إلى مناطق أو مراكز تابعة لها، أيضاً يمكنك السفر إلى المدن والمحافظات المجاورة لك، والتي لا يستغرق الوصول إليها أكثر من بضعة ساعات.

يمكنك فيما بعد الانتقال إلى زيارة مدن بعيدة عن مدينتك وتنفيذ أفكار السفر على نطاق أوسع. على سبيل المثال يمكنك البحث عن أفضل مطعم يقدم وجبة معينة في عدة مدن في بلدك أو زيارة آثار تاريخية موجودة في عدة مدن مرتبطة بحقبة تاريخية معينة.

اقرأ أيضاً: شرح لفكرة قناة يوتيوب تتحدث عن بلدك وكيف تربح منها

2. السفر إلى الدول التي لا تحتاج إلى استخراج تأشيرة سفر قبل من زيارتها

عادة تحتاج للحصول على تأشيرة سفر لزيارة أي دولة، لكن هناك عدد من الدول لا يخضع لهذه القاعدة، هذه الدول أما أنها لا تتطلب تأشيرة فور زيارتها أو تطلبها بعد مدة من دخولها.

تنقسم هذه الدول عادة إلى نوعين وهما:

  • دول لا تحتاج لتأشيرة سفر لدخولها (لكنها تفرض مدة معينة للتواجد داخلها بدونها).
  • دول يمكنك الحصول على تأشيرة السفر الخاصة بها بعد الوصول إليها.

قائمة الدول في كلا النوعين تختلف بناءًا على جنسيتك وعلاقة دولتك الأم بها، على سبيل المثال بعض الدول تسمح للمصريين بزيارتها دون الحصول على التأشيرة بينما لا تسمح بذلك لحاملي بعض الجنسيات الأخرى وهكذا.

الزيارة والإقامة في الدول التي لا تحتاج إلى الحصول على تأشيرة لدخولها تكون محددة وليست دائمة. مدة السماح بالتواجد داخل هذه البلاد دون تأشيرة قد تتراوح بين 15 يوم إلى 3 أشهر وهي مدة أكثر من كافية لعمل عدة فيديوهات عنها على قناتك.

على الرغم من ذلك في حالة أردت البقاء لفترة أطول في هذه الدول سوف تحتاج إلى استخراج تأشيرة سفر، لا تقلق لأن أغلب هذه الدول توفر طرق سهلة لاستخراج تأشيرة السفر الخاصة بها بشكل سهل وسريع.

بعض طرق الحصول على تأشيرة لهذه الدول هي:

  • الحصول عليها في المطار عند الوصول إليها (مثل دولة لبنان بالنسبة للمصريين).
  • الحصول عليها من خلال موقع خاص بها على الإنترنت (يطلق عليها تأشيرة سفر إلكترونية)، مثل الإمارات العربية للمصريين.

من المهم أن بعض (إن لم يكن أغلب) هذه الدول تتطلب دفع رسوم للحصول على تأشيرتها إلا أنها عادة ما تكون بسيطة.

 بقليل من البحث على الإنترنت تستطيع معرفة الدول التي تنتمي لهذه الفئة ومتطلبات دخولها من حيث الرسوم والأوراق، ومن المهم تحديد نوعية التأشيرة لأن أغلب ما ذكرناه في هذا الجزء موجه للتأشيرات السياحية، لأنها الأنسب لعمل فيديوهات اليوتيوب.

هذه الفئة من الدول تعد أفضل اختيار في مجال السفر من بلد إلى آخر، هذا يرجع لسهولة إجراءات السفر كما أن تكاليف الإقامة والسفر تعتبر أرخص مقارنة بأغلب الدول الموجودة في الفئات التالية، كما أنها تحتوي على دول يسهل عمل فيديوهات رائعة عنها.

3. السفر إلى الدول التي يسهل الحصول على تأشيرة سفر لها

هناك دول يسهل الحصول على تأشيرة السفر الخاصة بها لكن هذا يجب أن يتم قبل الوصول إليها بعكس الفئة السابقة. الحصول على تأشيرة السفر الخاصة بهذه الدول يكون من خلال السفارات الخاصة بها ويتم بعد القيام ببعض الخطوات.

خطوات الحصول على تأشيرة السياحة بهذه الدول قد تتضمن دفع رسوم وتقديم طلب وأحياناً إجراء مقابلة شخصية. هناك بعض الدول توفر إمكانية الحصول على التأشيرة بشكل إلكتروني مثل الفئة السابقة.

الدول التي تنتمي لهذه الفئة عددها محدود وغير ثابت ويتوقف على جنسية المسافر وسوف تحتاج للبحث على الإنترنت لمعرفتها، على الرغم من ذلك لا يعد الحصول على تأشيرة السفر الخاصة بهذه الدول أمر صعب بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص.

أخيراً بالنسبة لإنشاء فيديوهات على قناتك عن دول تنتمي لهذه الفئة من الدول فالأمر يرجع لك، زيارة هذه الفئة من الدول لن يكون في نفس سهولة الفئة السابقة، إلا أنها توفر مساحة جيدة لإنشاء محتوى يجذب شريحة كبيرة من المتابعين.

4. السفر إلى دول يصعب الحصول على تأشيرة سفر لها

هناك دول يصعب الحصول على تأشيرة سفر دخولها مثل الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية. صحيح أن السفر لها نظرياً ممكن وخطوات الحصول على تأشيرة سفر لها واضحة، إلا أن الحصول عليها صعب لأغلب الأشخاص.

على سبيل المثال يمكنك التقديم للحصول على تأشيرة سياحة للولايات المتحدة الأمريكية لكن شروط الحصول عليها كثيرة، ما بين الأوراق التي تثبت غرضك من الزيارة وإثبات أنك سوف تعود بلدك بعد انتهائها.

وبالطبع لا يجب أن ننسى المقابلة الشخصية التي يجب عليك إجراؤها، والتي يخفق فيها عدد كبير من الأشخاص دون سبب واضح، الخلاصة أن الإجراءات كثيرة ومعقدة.

على الرغم من ذلك لا يعد الحصول على تأشيرة سياحية للولايات المتحدة الأمريكية أمراً مستحيلاً، فهو صعب لكنه ممكن.

الجدير بالذكر أن الحصول على تأشيرة سياحة خاصة بالدول الأوروبية مختلف بعض الشيء عن مثيله الخاص بالولايات المتحدة، تحتاج للحصول على تأشيرة تدعى شنيجن تؤهلك لزيارة عدة دول أوربية بعد الحصول عليها.

الحصول على تأشيرة شينجن أسهل نسبياً من الحصول تأشيرة السياحة الخاصة بالولايات المتحدة لكنه صعب بشكل عام.

بالطبع إذا كنت تملك جنسية أوروبية بالفعل فالحصول على تأشيرة سياحة الدول التي تنتمي لهذه الفئة سوف يكون أسهل بشكل كبير.

هذه الفئة من الدول تحصد أكثر عدد من المشاهدات على اليوتيوب، صحيح أن الأمر يتوقف على محتوى الفيديو وعوامل أخرى، لكن بشكل عام يحب المتابعين من الشرق الأوسط الإطلاع على فيديوهات السفر الخاصة بالولايات المتحدة والدول الأوروبية.

قد يصعب عليك الحصول على تأشيرة سفر لهذه الدول في بدايتك في هذا المجال لكن هذا لن يكون الوضع الدائم، لا تنس أن هذه الدول تدعم السياحة بالفعل ولا تهدف إلى رفض دخول السياح إليها… هي فقط تعمل على التأكد من أن الزائر غرضه السياحة فقط.

مقترح قد يساعدك: أنشئ قناة على يوتيوب عن السفر واستعن بأول ثلاث حلول عرضناها للسفر لصناعة محتوى قناتك، هذا سوف يساعدك عند التقدم للحصول على تأشيرة سفر الدول الأوروبية والتي بدورها سوف تساعدك أثناء طلبك تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من اليوتيوب من خلال القراءة (شرح 3 طرق)

ما هي وسائل الربح من قناة يوتيوب عن السفر والترحال؟

الإعلانات هي مصدر ربح أساسي لأي قناة على اليوتيوب إلا أن محتوى السفر يمكن استغلاله لتحقيق أرباح بطرق أخرى.

في الحقيقة هناك طرق عديدة للربح من اليوتيوب بدون أدسنس، وهنا سوف نعرض لك أكثرها تناسباً مع قناة يوتيوب حول السفر والترحال.

1. الربح من خلال الترويج للمطاعم والأماكن الترفيهية

بعض المطاعم والأماكن الترفيهية تستعين بأصحاب قنوات السفر والترحال للتسويق لها بمقابل مادي، العائد من هذه الطريقة قد يكون مبلغ يتم دفعه مرة واحدة أو نسبة من المبيعات التي تمت من خلال كود خصم خاص مقدم من المكان لجمهور القناة.

بالطبع هذه الطريقة مناسبة أكثر لليوتيوبر المشهورين، والذين يمتلكون عدد كبير من المتابعين، ولذا يمكنك اللجوء لها بعد تحقيق بعض النجاحات في قناتك.

2. الربح من خلال الترويج لعروض الشركات السياحية

بنفس الفكرة السابقة تستطيع كصاحب قناة على اليوتيوب مخصصة للسفر الترويج لعروض الشركات السياحية، تستطيع استخدام عروض هذه الشركات لتشجيع جمهورك على السفر في الأعياد والمناسبات مقابل الحصول على عائد من هذه الشركات.

أيضاً من الممكن أن تروج للفنادق والقرى السياحية من خلال التعاقد المباشر معها.

3. الربح من التسويق بالعمولة لمنتجات السفر

السفر والبقاء بعيداً عن المنزل فترات طويلة يتطلب امتلاك بعض المنتجات مثل الحقائب والأحذية الرياضية وغيرها. متابعيك من محبي السفر سوف يكونون مهتمين بتجربة المنتجات التي تستعملها في سفرك.

يمكنك ربح عمولة من خلال كل عملية بيع تمت من خلالك لمنتج قمت بتسويقه من خلال قناتك، المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل نون وامازون تعتبر الأفضل والأكثر أماناً في هذا المجال، لكن يمكنك التعاقد مع مواقع ومحلات أخرى كذلك.

أغلب قيم أرباح هذه الطرق قد تكون كافية لتغطية تكاليف سلسلة فيديوهات كاملة مع تحقيق هامش ربح معقول.

أيضاً يمكنك الربح من التسويق بالعمولة الخاص بموقع بوكينج، والذي يعتبر الموقع الأول في حجز الفنادق وأماكن الإقامة السياحية.

ملحوظة: بالطبع برنامج شركاء يوتيوب الإعلاني هو خيار متاح دائماً لك، ويمكنك استخدامه لتوليد أرباح لقناتك جنباً إلى جنب مع خيار آخر، وأيضاً يمكنك دمج كل الأفكار معاً لتوليد أرباح في قناتك بطريق متنوعة.

نصائح لعمل قناة يوتيوب ناجحة عن السفر والترحال

1. حدد فكرتك

هناك عدة قنوات شهيرة في مجال السفر والترحال على اليوتيوب، ولكن كل منها يتميز بتقديم تجربة مختلفة للمشاهد. من المهم تحديد الفكرة التي سوف تدور حولها قناتك حتى تتمكن من تخطيط المحتوى الذي سوف تقدمه لمتابعيك.

استعن بالأفكار التي عرضناها في هذا المقال وركز عليها. يمكنك التركيز على فكرة واحدة أو دمج أكثر من فكرة وإنشاء محتوى مميز، يمكنك دمج السفر للبحث عن المعالم السياحية مع المهرجانات أو المطاعم مع الأماكن الترفيهية.

يتعلق المحتوى دائماً بآرائك وأفكارك وبالطبع جمهورك ومن المهم تحديده في بداية إنشاء القناة لجذب شريحة الجمهور المستهدف.

2. جهز أدواتك

لعمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال سوف تحتاج نوعين من الأدوات:

أ) أدوات السفر

وهي الأدوات التي تحتاجها لقضاء وقت السفر بسهولة وبالشكل الذي يسهل عليك عملية التجول والتصوير. عدد هذه الأدوات وهدفها يختلف من شخص لآخر طبقاً لاحتياجاته والبلد التي سوف يسافر لها ومدة السفر.

لا يهم شراء أدوات ومنتجات تنتمي لعلامة تجارية محددة بقدر ما هو مهم أن تكون عملية وجيدة الصنع.

ب) أدوات التصوير

أدوات التصوير هي أساس أي قناة سفر على اليوتيوب لذلك لابد من اختيارها بعناية. هذه الأدوات عادة ما تكون مكلفة خاصة بالنسبة للمبتدئين مع ذلك هناك خيارات اقتصادية توفر إمكانية التصوير بجودة مقبولة تسمح بتقديم محتوى يصلح للمشاهدة مثل استخدام هاتفك الجوال.

اختبار معدات التصوير المناسبة لك هو أمر يتعلق بميزانيتك بشكل مباشر، لكن حتى المعدات الغالية لا تكون بالضرورة مناسبة لك. هنا سوف تحتاج للقيام ببعض البحث على الإنترنت عن الأدوات التي تناسبك من حيث الجودة والقيمة قبل اتخاذ قرار الشراء.

3. راقب مصاريفك وأرباحك

قرار إنشاء قناة يوتيوب عن السفر والترحال والربح منها هو قرار استثماري، وبالتالي يجب مراقبة تكاليفه وأرباحه بشكل دقيق، نعلم أن السفر نفسه ممتع لكن مكلف والمتعة ليست هدفك الوحيد من عمل هذه القناة.

راقب تكاليف إنشاء كل فيديو من حيث السفر والتصوير والأعداد وقارنها بأرباحه بعد فترة، بالطبع كل فيديو له ظروفه الخاصة وتكاليفه وأرباحه لكن بشكل عام يجب أن يكون هناك توازن بين ما تنفقه وما تربحه بحيث يكون الأخير أكبر من الأول.

دون كل تكاليفك بشكل دوري وقارنها بأرباحك لتتمكن من تحديد معدل العائد على الاستثمار الخاص بقناتك وكيف تستطيع زيادته.

4. جودة الفيديوهات مهمة

متابعي قنوات السفر يؤدون الاستمتاع برؤية الأماكن والمعالم التي تعرضها هذه القنوات لهم بشكل جذاب.

فيديوهات محتوى السفر الجذابة غالباً ما تتميز بالصفات التالية:

  • جودة تصويرها عالية.
  • متاحة بدقات عرض متنوعة (لا تقل عن 480 بكسل ومتاح مشاهدتها بدقات أعلى مثل 1080 بكسل و4K).
  • صوت نقي وواضح.
  • تحرير الفيديو يجب أن يتم بشكل جيد وجذاب.

المنافسة في هذا المحتوى شديدة وحتى تتمكن من تكوين متابعين يجب أن تنتج فيديوهات جذابة. إنشاء فيديوهات تتمتع بالمميزات السابقة قد يكون صعب في البداية لكنك تستطيع البدء بجودة تصلح للمشاهدة ثم تتدرج لتصل إلى المستوى الأعلى ثم الذي يليه.

5. قابل متابعيك

من أفضل الطرق لزيادة شعبية قناتك وعدد متابعيك هو التواصل مع جمهورك، عادة يقوم أصحاب القنوات على اليوتيوب التواصل مع متابعيهم من خلال التفاعل مع تعليقاتهم على المنصة، لكن بالنسبة لأصحاب قنوات السفر فلديهم طريقة أفضل للتفاعل.

كصاحب قناة تنشر محتوى عن السفر سوف تتمكن بعد فترة من جذب متابعين من عدة مدن وبلدان مختلفة حول العالم، سوف يكون من الرائع مقابلة هؤلاء المتابعين أو مجموعة منهم كل مرة تزور بلادهم أو المدن التي يقيمون فيها.

خصص وقت في كل رحلة لمقابلة متابعيك وجمهورك الموجود في البلد التي تزورها وأعلن عن ذلك على قناتك على اليوتيوب، مقابلة متابعينك سوف يزيد من شعبية قناتك بشكل كبير وبدون جهد يذكر.

6. اتجاهات يمكن اختيارها لتكون محور قناة سفر وترحال على اليوتيوب

بالإضافة للأفكار التي طرحناها في جزء السفر محلياً يوفر السفر إلى دول أخرى عدة أفكار ممتازة لصناعة المحتوى مثل:

  1. زيارة المهرجانات والاحتفالات القومية التي تقيمها بعض الدول (مثل يوم الموت المكسيكي و مهرجان آوموري الياباني).
  2. زيارة الأماكن التي تم تصوير أفلام ومسلسلات عالمية فيها.
  3. تجربة الأكلات التي تشتهر بها شوارع هذه البلاد.
  4. زيارة الأماكن والمعالم السياحية التي تشتهر بها كل دولة.

اقرأ أيضاً: كم الربح من اليوتيوب وكم تربح من مليون مشاهدة

خاتمة

شرحنا في هذا المقال كيفية عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال وطرق الربح منها. بالرغم من أن فكرة هذه القناة قد تبدو صعبة أو مكلفة إلا أنها مرنة للغاية ويمكن تنفيذها بأكثر من شكل وبأقل إمكانيات ممكنة.

شارك معنا في التعليقات محتوى السفر المفضل لك وأي بلد تود زيارتها أولاً عندما تبدأ قناة السفر الخاصة بك.

5 أفكار عن “كيفية عمل قناة يوتيوب عن السفر والترحال والربح منها”

  1. واااو.كم اعجبتني كمية المعلومات التي حصلت عليها من” كيف تكون صانع محتوى سفر ” وكيف أن الشرح دقيق وممتع، بمجرد ان تبدأ القراءة تجد الاجابة على كل سؤال قد يخطر ببالك. انا ممتنة جدا لمعلوماتكم القيمة والمجانية.

  2. عبد الكريم غيلان

    مقال جيد ،كنت منذ مدة ابحث عن أجوبة لبعض الأسئلة و لم اعثر على كاتب مقال يشفي غليلي ،
    الان اتضحت الصورة بعد الاطلاع على مقالك الجيد و المكتوب بأسلوب سلس وواضح …سلمت اناملك اخي أسامة، كنت متالقا و مزيدا من التوفيق ان شاء الله.
    لذي بعض الأسئلة اخي اسامة هل ممكن اتصل معك في الخاص ..اتمنى ان تتفاعل مع طلبي ،طبعا قد الإمكان.
    مغ فائق التقدير
    عبد الكريم
    كاتب رأي

    1. رائع جداً يا أخي.
      بالتوفيق لك وشكراً لكلماتك الطيبة.
      للأسف لا نوفر خدمات الدعم الفني أو الاستشارات الفردية.
      بالتوفيق لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top