ما هي الصكوك وأنواعها وأهم خصائصها

ما هي الصكوك

الصكوك تعتبر من أفضل الوسائل الاستثمارية الآمنة المربحة، كما أنها وسيلة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. لكن ما هي الصكوك؟ وما الفرق بين الصكوك والوسائل الاستثمارية الأخرى مثل السندات والأسهم مثلاً؟

في هذا المقال نوضح لك ما هي الصكوك وأنواعها المختلفة وخصائصها.

ما هي الصكوك؟

الصكوك هي أوراق مالية متساوية القيمة تصدرها كل دولة بالعملة التي تتعامل بها داخلها أو بعملة أجنبية معتمدة لديها، فمثلاً الصكوك التي تصدرها مصر تكون بالجنيه المصري أو بأحد العملات التي تتعامل بها الدولة مثل الدولار الأمريكي أو اليورو.

مدة الصك تكون محددة مسبقاً من قبل الجهة المصدرة لها. إصدار الصكوك يتم عن طريق الاكتتاب العام أو الخاص، ويمثل الصك حق لصاحبه في ملكية جزء من أصل من الأصول والذي يعرف أيضاً بحصة في الأصل.

بخلاف ملكية حصة من الأصل يمكن للصك أيضاً أن يمثل حصة في منافعه أو حق من حقوقه أو نصيب في مشروع معين، بمعنى آخر قد يعطي امتلاك صك خاص بأصل ما الحق لصاحبه في الحصول على نسبة من أرباح هذا الأصل أو جزء من إنتاجه.

أيضاً قد يمثل الصك حق لجزء من التدفقات النقدية التي يحصل عليها هذا الأصل، بالطبع كل ذلك يتم وفقاً لنشرة الاكتتاب. تصدر الصكوك بغرض تمويل الشركات أو مشاريع الجانب الاستثماري في الموازنة العامة للدولة (مثل السندات و الأسهم).

كما أن هناك مشاركة في الأرباح هناك أيضاً تحمل جزء من الخسائر، إن حدث وحقق الأصل الذي تم إصدار الصكوك على أساسه خسائر فيتحمل حاملها جزء من هذه الخسائر تتناسب مع نسبة قيمة الصك ومقارنة بما يمثله من الأصل.

تعتمد الصكوك على عدة أشكال مختلفة للتمويل بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، تقوم هذه الأشكال على مفهوم الملكية والمشاركة في الربح والخسارة، تعتمد الصكوك على عدة مفاهيم أهمها:

  • الإجارة.
  • التمويل.
  • المشاركة.
  • الاستصناع.
  • الاستثمار والاستثمار عن طريق وكيل.

هل بعض المفاهيم السابقة غير مفهومه بالنسبة لك؟ لا تقلق سوف تفهمها بشكل أفضل عندما نشرح الصكوك القائمة عليها.

بالطبع يشترط أن تكون كافة العمليات المالية التي تتم من خلال الصكوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية ومستندة إلى أصول حقيقية.

بمعنى آخر لا يمكن استخدام الصكوك في عمليات تتضمن منتجات أو مفاهيم لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية أو مستندة إلى أصول لا تعرف بها أو تتضمن مجازفة كبيرة ومخاطر عالية مثل العملات الرقمية هذا يهدف إلى تخفيض المخاطر التمويلية للصكوك.

أخيراً نظام الصكوك نظام ممتاز لـ تمويل المشروعات تعتمد عليه العديد من الدول مثل السعودية وإندونيسيا وماليزيا وإنجلترا.

أهم أنواع الصكوك الأساسية

هناك عدة طرق يتم من خلالها تقسيم الصكوك، ولقد حاولنا في هذا المقال اختيار أكثر الطرق شيوعاً ووضوح.

1. صكوك التمويل

ومن أهم أنواع صكوك التمويل:

أ) صكوك الاستصناع

صكوك الاستصناع هي صكوك يتم إصدارها بغرض تمويل عملية صناعة سلعة أو منتج ما، بعد تصنيع هذه السلعة تصبح ملكاً لحملة الصكوك ويحق لهم بيعها، والذي غالباً ما يتم لصالح الجهة المصدرة لهذه الصكوك.

بالطبع يحصل ملاك صكوك الاستصناع على قيمة صكوكهم بالإضافة إلى هامش ربح بعد بيع المنتج المصنع، تصنيع المنتج لا يتم بشكل مباشر من قبل ملاك الصكوك بل من خلال تعاقد شخص أو جهة تمثلهم مع أحد الجهات المصنعة.

ب) صكوك المرابحة

هي صكوك يتم إصدارها بغرض تمويل عملية شراء سلعة أو منتج ثم بيعها وتحقيق ربح منها، فمثلاً يصدر التجار صكوك المرابحة بغرض جمع الأموال اللازمة لشراء سلعة معينة وفي هذه الحالة تكون هذه السلعة ملك لحاملي الصكوك.

الربح لحاملي صكوك المرابحة هو الفرق بين قيمة السلعة (التي تم شراؤها من خلال قيمة الصكوك) وسعر بيعها، هذا معناه أيضاً أنه في حالة بيع هذه السلعة بالخسارة يتكبد حامل الصكوك جانب منها أيضاً. أخيراً صكوك المرابحة غير قابلة للتداول أو نقل الملكية.

ج) صكوك السلم

بشكل عام تتشابه صكوك السلم مع صكوك المرابحة، الفارق فقط أن صكوك السلم تعتمد عليها الحكومات في تمويل عمليات تصنيع السلع ثم بيعها، السلع هنا أيضاً تكون ملكاً لحاملي الصكوك.

تستخدم الحكومات أيضاً صكوك السلم في جمع رأس المال لإنشاء وتطوير المشروعات المختلفة.

2. صكوك الإجارة

صكوك الإجارة هي صكوك يصدرها مالك أصل من الأصول (ويطلق عليها عين أحياناً). عند شراء صك من صكوك الإجارة يصبح مالك الصك مالك لجزء من قيمة الأصل يساوي قيمته كما يكون له الحق في عوائد هذا الصك.

فمثلاً إن أصدر مالك مبنى صكوك بقيمة هذا المبنى فإن مشترين هذه الصكوك يملكون حصة من هذا المبنى وجزء من إيراداته. قيمة صكوك الإجارة متساوية كما أنها تعتبر أكثر أنواع الصكوك التي تعتمد عليها الحكومات لتمويل مشروعاتها.

أنواع صكوك الإجارة:

  • صكوك ملكية الأصول القابلة للتأجير.
  • صكوك ملكية حق منافع الأصول القابلة للتأجير.
  • صكوك إجارة الخدمات.

3. صكوك الاستثمار

ومن أهم أنواع صكوك الاستثمار:

أ) صكوك المضاربة

صكوك المضاربة هي صكوك يصدرها أصحاب المشاريع الخاصة بغرض جميع الأموال اللازمة لإنشاء مشاريعها، حاملو صكوك المضاربة يتم اعتبارهم شركاء في هذه الشركات، لكن إدارتها تتم من خلال الشخص أو الجهة المصدرة لهذه الصكوك.

بمعنى آخر يستلم صاحب المشروع (يطلق عليه المضارب) قيمة الصكوك ويدير المشروع بنفسه. أرباح صكوك المضاربة مصدرها أرباح المشروع نفسه، أما بالنسبة للخسائر فيتحملها صاحب المشروع كونها نابعة من إدارته للأخير.

تتضمن صكوك الاستثمار أنواع أخرى بخلاف صكوك المضاربة أهمها هو:

  • صكوك الوكالة بالاستثمار
  • صكوك المشاركة في الربح

الصكوك السابقة تتشابه بشكل كبير مع صكوك المضاربة وأي اختلاف بينهم يكون في بنود الاتفاقيات التي بنت عليها هذه الصكوك.

4. صكوك المشاركة في الإنتاج الزراعي

صكوك المشاركة في الإنتاج الزراعي هي صكوك متساوية القيمة يتم إصدارها بغرض جمع الأموال من أجل تنفيذ مشروع زراعي، هذا الغرض قد يكون إنشاء أو تطوير مشروع قائم أو تمويل نشاط على أساس المشاركة بأسلوب يشبه نظام الشراكة في الشركات.

أشهر أنواع صكوك المشاركة في الإنتاج الزراعي:

  • صكوك المزارعة (صكوك تم إصدارها بغرض تمويل زراعة أرض صالحة للزراعة).
  • صكوك المغارسة (صكوك تم إصدارها بغرض تمويل عملية غرس أشجار ورعايتها).
  • صكوك المساقاة (صكوك تم إصدارها بغرض تمويل عملية سقي الأشجار أو الأراضي الزراعية والعناية بها).

صكوك المشاركة في الإنتاج الزراعي يتم إصدارها من أكثر من جهة مثل المؤسسات الحكومية وأصحاب الأراضي الزراعية.

5. صكوك الصناديق والمحافظ الاستثمارية

ومن أهم صكوك الصناديق والمحافظ الاستثمارية:

أ) صكوك المنافع

صكوك المنافع هي صكوك يصدرها مالك أصل معين غالباً ما يكون أصل يصلح للإيجار (مثل المباني). لا يقتصر إصدار صكوك المنافع على أصحاب الأصول فقط بل يمكن لمستأجريها أيضاً إصدارها.

بمعنى آخر يمكن للمستأجر إصدار صكوك منافع بقيمة المبنى الذي يقوم باستئجاره بعد أخذ موافقة المالك خلال فترة الإيجار، تمثل قيمة صكوك المنافع قيمة إيجار الأصل فقط وليس الأصل نفسه لمدة معينة يطلق عليها مدة صلاحية الصك.

ب) صكوك منافع الأعيان

تعتمد صكوك الأعيان على فكرة تملك أصل معين لفترة معينة وتحديداً لحين تمكن مصدر الصكوك من تسديد ثمنها وامتلاكها.

لنفترض أن لدى أحد الأفراد فكرة مشروع معين يحتاج إلى شراء مبنى لكنه لا يملك ثمنه في الوقت الحالي، يصدر صاحب فكرة المشروع صكوك بقيمة المبنى الذي يريد شراءه ويستخدم قيمتها لشراء المبنى وإقامة مشروعه.

غالباً ما يكون مصدر الصكوك شريكاً في المشروع القائم عليها سواء بالجهد أو بجزء من رأس المال، يتعهد صاحب المشروع سداد قيمة الصكوك بالتدريج لحامليها حتى يتملك قيمة المبنى مع الاستمرار في إدارة المشروع.

6. الصكوك السيادية

هي أوراق مالية حكومية لكنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية (بخلاف أنواع الأوراق الأخرى مثل السندات)، هذه الصكوك قابلة للتداول (البيع والشرائع) بين الأشخاص، ولها مدة محددة لا تزيد عن ثلاثين عاماً وتمثل حق من حقوق انتفاع الأصل.

تصدر الحكومات هذه النوع من الصكوك بغرض تمويل مشروعات جديدة أو تطوير مشروعات قائمة في موازنة الدولة العامة. مؤخرا أصدرت الشركة المصرية للتصكيك السيادي هذا النوع من الصكوك لأول مرة في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق استثمار المال (10 طرق مربحة)

خصائص الصكوك

1. متوافقة مع الشريعة الإسلامية وعقودها

بعكس أغلب الوسائل الاستثمارية والأوراق المالية تتوافق الصكوك مع الشريعة الإسلامية و تبنى على عقودها. أغلب الصكوك تحمل أسماء مثل المرابحة والمنافع وغيرها، وهي في الأصل أسماء عقود شراكة مصاغة بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

أيضاً التوافق لا يقتصر فقط على طريقة إصدار الصك ومعاملاته بل على الأصل أو العملية التي يشارك فيها، بمعنى آخر لا يمكن إصدار صكوك لأصول أو عمليات لا تتوافق مع فقه الشريعة الإسلامية أو تتعارض مع مفاهيمها.

2. المشاركة في الربح والخسارة

تعتمد الصكوك على عقود عادلة بين حامليها ومصدريها، بمقتضى هذه العقود يحصل حاملي الصكوك على نسبة من الربح، هذه النسبة مرتبطة بقية الصكوك نفسها بالنسبة لإجمالي قيمتها الكلية وغير مرتبطة بنسبة محددة مسبقاً.

بصورة عادلة نفس المبدأ السابق يتم استخدامه عندما يحقق أصل الصكوك (مشروع مثلاً) خسارة، هذه العدالة في مشاركة الربح والخسارة غير متاحة إلا في الصكوك.

لا تعتبر الصكوك ديناً بالنسبة لمصدرها يجب سداده، بل تمثل حصة في أصل ما ملموس مثل عقار أو أرض أو حتى آلات، بالطبع يحق لمصدر الصكوك تسديد ثمنها كما وضحنا في أنواع الصكوك لكنه يظل خياراً ولا يعد شرطاً أو إلزاماً عليه.

3. تصدر بفئات متساوية القيمة

تصدر الصكوك بفئات متساوية القيمة باسم مالكها لإثبات حقه في الأصول التي تم إصدارها بقيمتها، يهدف إصدار الصكوك بفئات بقيم متساوية تسهيل عملية شرائها وتداولها.

أيضاً يتشابه الصك مع الأسهم والسندات كون الاثنين يصدران بفئات متساوية ويمثلان حصص في أصول الشركات.

كل ما سبق يوضح لنا أوجه الاختلافات (وأحياناً التشابه) بين الصكوك وباقي الوسائل الاستثمارية الأخرى مثل الأسهم أو السندات.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال شرح ما هي الصكوك بشكل مبسط وواضح. تعتبر الصكوك من أفضل الوسائل الاستثمارية سواء من الناحية المادية أو من الناحية الشرعية.

هل قمت بشراء صكوك من قبل؟ شاركنا تفاصيل تجربتك مع هذه الوسيلة الاستثمارية في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top