أبرز 5 مشاريع كبرى في السعودية (Giga projects)

مشاريع كبري في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية منذ عام 2017 طفرة في إنشاء المشاريع الكبرى، وتهدف هذه المشاريع إلى تحقيق رؤية 2030 للمملكة التي تسعى إلى التطوير وتنويع الاقتصاد وتحسين حياة المواطنين.

وتُعرف المشاريع التي تتخطى قيمتها المليار دولار في اللغة الإنجليزية بـ Mega projects، أما المشاريع التي تتجاوز قيمتها 10 مليار دولار فتعرف بـ Giga projects.

في هذا المقال سنتعرف على أبرز 5 مشاريع كبرى في السعودية من نوعية Giga projects.

1. مشروع نيوم

  • الموقع: ساحل البحر الأحمر.
  • المساحة: 26500 كيلومتر مربع.

مشروع نيوم هو واحد من المشروعات الكبرى في السعودية التي تسعى إلى تحقيق رؤية 2030.

وتشير كلمة “نيوم” إلى المستقبل الجديد، فالأحرف الثلاثة الأولى “نيو” “Neo” تعني جديد باللغة الإغريقية، أما حرف الميم فيشير إلى كلمة مستقبل.

مشروع نيوم هو مشروع يعيد رسم مستقبل السعودية، ليجعلها مركزا للتكنولوجيا والابتكار.

ومن أهداف المشروع:

  • جذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل جديدة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والسياحة والرعاية الصحية.
  • بناء مجتمع متنوع يرحب بالجميع من كل دول العالم.
  • تعزيز الاستدامة والمحافظة على البيئة.

موقع مشروع نيوم الاستراتيجي وفر له ميزة سهولة الوصول، فيستطيع 40% من سكان العالم الوصول له في غضون 6 ساعات من السفر جوا، وسيؤدي ذلك إلى ربطه بالأسواق المحلية والدولية والإقليمية.

ويتميز موقع مدينة نيوم الجغرافي باعتدال المناخ وتنوع التضاريس من شواطيء خلابة مشمسة وجبال تغطيها الثلوج شتاء.

يشمل مشروع نيوم عددًا من القطاعات الاقتصادية، وهي: التصنيع والتصميم والبناء والمياه والطاقة والعلوم التقنية والرقمية والترفيه والثقافة والتعليم والسياحة والتنقل والصحة والرفاهية والتقنيات الحيوية والغذاء والرياضة والخدمات المالية والإعلام.

يعتمد مشروع نيوم على 3 رؤى أساسية:

رؤية نيوم للأعمال: تتضمن الرؤية بناء منظومة صناعية خالية من انبعاثات الكربون، وبناء أول مجتمع إدراكي فائق الاتصال، وتمكين العقول اللامعة في البحث والتطوير لحل المشكلات الملحة، ووضع معايير جديدة لتسهيل ممارسة الأعمال التجارية من أجل بناء اقتصادات مزدهرة.

رؤية نيوم للمعيشة: تتضمن الرؤية وضع معايير جديدة لجودة المعيشة، واعتماد نهج متكامل للتخطيط والتنمية الحضرية محوره الإنسان وجوهره المحافظة على البيئة.

رؤية نيوم للبيئة: تتضمن رؤية نيوم للبيئة وضع المحافظة على البيئة في قمة الأولويات.

وقد فتح مشروع نيوم باب الفرص الاستثمارية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ومن أبرز الشراكات:

  • ماكلارين للسباقات الكهربائية.
  • أوشن إكس لاكتشاف أسرار الكائنات البحرية.
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
  • كيرز لدفع عجلة الابتكار الغذائي المستدام.

ومن المتوقع أن يساهم مشروع نيوم بنحو 100 مليار دولار سنوياً في إجمالي الناتج المحلي في المملكة بحلول عام 2030.

يضم مشروع نيوم عددا من المشاريع الفرعية منها:

مدينة ذا لاين: مدينة طولية طولها 170 كيلومتر وعرضها 200 متر وارتفاعها 500 متر، وهي مدينة مصممة من أجل خدمة الإنسان، ويظهر ذلك في تصميم البنية التحتية ووسائل النقل.

المدينة خالية من الشوارع والسيارات لتكون خالية من التلوث، يستطيع الفرد استخدام القطار فائق السرعة للتنقل، ويمكنه الوصول إلى أبعد نقطة في المدينة في غضون 20 دقيقة. كما يستطيع الوصول إلى المرافق في عضون 5 دقائق مشيًا.

يوجد بالمدينة عدد كبير من المساحات الخضراء، ويستطيع الفرد الوصول إلى الطبيعة في غضون دقيقتين.

مدينة أوكساجون: مدينة صناعية متقدمة محافظة على البيئة، ستغير مفهوم المدن الصناعية، وتعتمد على مبادئ الاقتصاد الدائري وتجسد الثورة الصناعية الرابعة.

تعتمد المدينة على التقنيات المتقدمة مثل إنترنت الأشياء (IoT)، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع.

يوجد بالمدينة ميناء بحري لتربطها بالعالم، بالإضافة إلى طرق وخطوط النقل فائقة السرعة فيها، فضلًا عن خدمات الطيران والنقل البحري بتقنيات متطورة.

جزيرة سندالة: جزيرة ساحرة على البحر الأحمر تتمتع بطقس مثالي، وتُقدم أرقى الخدمات لزوارها الذين يرغبون بالاستمتاع بالطبيعة الساحرة والرفاهية.

تضم الجزيرة عددًا من المتاجر العالمية والفنادق الفاخرة، كما يوجد بها ناد لليخوت ومنتجع صحي ومرسى كبير.

وجهة تروجينا: هي وجهة للسياحة الجبلية وللعيش والعمل، تمتزج بها المناظر الطبيعية والعمرانية، وتتميز بمناخها المعتدل طوال العام، وبرودة الحرارة شتاء.

تبلغ مساحتها 60 كيلومترًا مربعًا، وبها ارتفاعات فوق سطح البحر تصل إلى 2600 متر، وهي مناسبة لممارسة رياضة التسلق والمغامرات.

2. مشروع القدية

  • الموقع: جنوب غرب مدينة الرياض.
  • المساحة: 376 كيلومترا مربعا.

يقع مشروع القدية في وسط جبال طويق المهيبة، ويبعد 40 دقيقة من وسط مدينة الرياض، ويهدف المشروع لجعل القدية عاصمة الترفيه والرياضة والثقافة، ولذا هو واحد من أهم المشاريع الكبرى في السعودية.

يسعى المشروع إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 في مجال التنوع الاقتصادي عن طريق إيجاد الآلاف من فرص العمل في القطاعات المختلفة، كما يسعى المشروع إلى أن تكون الرياض من أفضل 10 اقتصادات مدن في العالم.

تضم القدية 25 منطقة ترفيهية مناسبة لجميع الأعمار وصالات الحفلات والترفيه، كما تضم عددًا من الفنادق والمنتزهات وملاعب الجولف وحلبة لسباق السيارات وصالات الرياضات الدولية والأكاديميات الرياضية.

تهتم المدينة بصحة ساكنيها وزوارها وتحسين حياتهم، فستجعل المدينة بالكامل مناسبة للمشي، وتوفر لهم المنشآت الصحية وصالات الرياضة وأماكن رعاية الأطفال.

يوفر مشروع القدية أكثر من 325 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يصل عدد زوار المدينة  إلى 48 مليون زائر سنويًا.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع بـ 135 مليار ريال في إجمالي الناتج المحلي.

يضم مشروع القدية عددًا من المشاريع الفرعية منها:

6 فلاجز القدية: منتزه على مساحة 67 فدانا به 6 مناطق تضم 28 لعبة ووجهة ترفيهية مثل “فالكون فلايت” و”رحلة الصقر” وهي أطول وأعلى وأسرع أفعوانية في العالم.

متنزّه الألعاب المائية: هو أول منتزه للألعاب المائية في السعودية والأكبر في المنطقة من حيث المساحة، يضم المنتزه أول مدرسة لتعليم ركوب الأمواج ويضم 81 كوخًا فاخرًا.

منتزه دراغون بول: منتزه ترفيهي به أكثر من 30 لعبة، يستمتع فيها الزائر بتجربة لا مثيل لها، ويخوض رحلة تفاعلية مع قصص وشخصيات “دراجون بول”.

منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية: أول منطقة متعددة الاستخدام في العالم تستهدف كل محبي الألعاب والرياضات الإلكترونية، وتضم 4 ساحات آرينا وتبلغ سعة الاستيعاب نحو 73000 مقعدًا.

اقرأ أيضاً: أشهر الشركات الناشئة في السعودية

3. مشروع البحر الأحمر

  • الموقع: على طول الساحل الغربي للمملكة.
  • المساحة: 28 ألف كيلومتر مربع.

يسعى مشروع البحر الأحمر إلى الريادة في مجال السياحة المتجددة فائقة الفخامة ويسعى نحو مستقبل أكثر استدامة، وحينما نتحدث عن مشاريع كبرى بالسعودية فهذا المشروع له مكانة كبيرة.

يهتم المشروع بالطبيعة وتحسين البيئة المحلية، كما يحرص على رفاهية الزوار الذين يأتون إلى ساحل البحر للاستمتاع بمناظره الطبيعية الخلابة.

يمتد المشروع بطول 200 كيلومتر على ساحل البحر الأحمر، ويضم مجموعة من الجزر منها ما يزيد على 90 جزيرة بكر.

تتمتع المنطقة بوجود البراكين الخامدة والكثبان الرملية والجبال والشعاب المرجانية، كما أن بها رابع أكبر حيد مرجاني مزدهر في العالم.

ومن المقرر أن تضم الوجهة عند إنجاز جميع مراحلها عام 2030، 8,000 غرفة فندقية وأكثر من 1000 وحدة سكنية بالإضافة إلى مطار دولي خاص بالوجهة.

يوفر مشروع البحر الأحمر أكثر من 70 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يصل عدد زوار الوجهة إلى 450 ألف زائر بنهاية 2024.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع بـ 22 مليار ريال في إجمالي الناتج المحلي.

يضم مشروع البحر الأحمر عدد من المشاريع الفرعية منها:

ترتل باي: مدينة سكنية عالية الطراز مخصصة لموظفي وجهة البحر الأحمر، تبلغ مساحتها 1.5 مليون متر مربع ومزودة بجميع المرافق والخدمات، وستضم أكثر من 14000 عامل وموظف، وستوفر لهم الحياة العصرية والمستوى المعيشي المرتفع.

جزيرة أمهات: جزيرة تتمتع بشواطيء خلابة، وستضم منتجعات متميزة مثل منتجع “سانت ريجيس البحر الأحمر” بالإضافة إلى المطاعم العائمة ومرافق العافية المتميزة.

جزيرة شورى: جزيرة تشبه الدلفين بها معالم سياحية جميلة ورابع أكبر حيد مرجاني، وبها أكبر جسر بحري داخي في المملكة يربط بين الجزيرة وبقية وجهة البحر الأحمر. الجزيرة مناسبة لإقامة البطولات العالمية.

المنتجع الصحراوي “ساوذرن دونز”: مدينة شاطئية تبعد عن شمال شرق محافظة أملج بنحو 100 كيلومتر، وتضم عددًا من الفلل الفاخرة والمجمعات الفندقية ذات تصاميم مستوحاة من التراث النبطي.

المنتجع الجبلي “ديزرت روك”: منتجع يقع في واد مخفي وسط الجبال مجهز بكافة المرافق العصرية، ويضم عدد من الوحدات السكنية والأجنحة الفندقية والغرف الفندقية المبنية وسط الصخور، كما يضم المنتجع واحة بها بحيرة خلابة.

جزيرة شيبارة: جزيرة تبعد عن الشاطيء الرئيسي مسافة 45 دقيقة، ,تضم عددًا من الفلل التي تبدو  مثل الكرات الفلاذية الطافية على سطح الماء. يستطيع الزائر ممارسة النشاطات المائية والاستمتاع بمشاهدة الحيد المرجاني.

مطار البحر الأحمر الدولي: مطار يقع على بُعد 90 كيلومتر من جنوب محافظة الوجه، يستطيع الزائر التمتع بمستوى عالي الفخامة من الخدمات، كما يستطيع التنقل من وإلى المطار باستخدام السيارات الكهربائية أو اليخوت أو الطائرة المائية، وسيعمل المطار بالكامل بالطاقة المتجددة.

مشتل البحر الأحمر: هو أكبر مشتل للنباتات في المنطقة، وتبلغ مساحته أكثر من مليون متر مربع، ويحتوي على أكثر من مليون نبتة.

وتتميز النباتات بأن أغلبها من أصناف محلية تستطيع التكيف مع البيئة المحيطة.، يضم المشتل 6 خزانات للمياه بالإضافة إلى محطة معالجة للمياه ووحدات التسميد.

4. مشروع روشن Roshn

  • الموقع: الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية.
  • المساحة: 138 مليون متر مربع.

يهدف مشروع روشن إلى بناء مجتمعات مستدامة وتحقيق رؤية المملكة 2030 في رفع نسبة تملك المواطنين للمنازل لتصل إلى 70%، وهو واحد من المشاريع الكبرى في السعودية الموجهة لشعب المملكة.

تتسم هذه المجتمعات بأنها متكاملة عصرية ذات تصاميم مستلهمة من الثقافة السعودية، وتضم كافة المرافق والخدمات المتميزة.

بحلول 2030 من المقرر بناء ما يزيد على 400 ألف منزل و 1000 مدرسة و 700 مسجد.

يضم مشروع روشن عدد من المشاريع الفرعية منها:

مشروع سدرة: مجتمع أطلقته روشن في 2021 يقع في الرياض على مساحة تزيد على 20 مليون متر مربع.

مشروع وارفة: مجتمع أطلقته روشن في 2023 يقع في الرياض على مساحة قدرها 1.4 مليون متر مربع ويشتمل على أكثر من 2000 وحدة سكنية.

مشروع الفلوة: مجتمع أطلقته روشن في 2023 يقع في المنطقة الشرقية على مساحة قدرها 10.8 مليون متر مربع ويشتمل على أكثر من 18000 وحدة سكنية.

مشروع مرافي: مجتمع أطلقته روشن في 2023 يقع في شمال جدة على مساحة قدرها 11 مليون متر مربع ويشتمل على إنشاء قناة مائية صناعية طولها 11 كيلومتر.

5. مشروع بوابة الدرعية

  • الموقع: شمال غرب العاصمة الرياض.
  • المساحة: 7 كيلو مترات مربعة.

هو أكبر مشروع تراثي في العالم، يهدف إلى الحفاظ على تراث الدرعية وجعلها وجهة متميزة لكل من يريد أن يعيش حياة راقية مفعمة بالفخامة والرفاهية، ولكل من يريد التمتع بتجارب التسوق والطعام والترفيه في أجواء تراثية وثقافية.

ولمدينة الدرعية أهمية تاريخية للمملكة العربية السعودية، فهي عاصمة الدولة السعودية الأولى، وكانت مركزًا للتجارة ورابطًا مهما بين آسيا وإفريقيا وأوروبا.

يقع مشروع بوابة الدرعية على بعد 15 دقيقة من شمال غرب الرياض، ويهتم بصحة الإنسان وبالبيئة والمحافظة على الطاقة والمياه.

يضم المشروع منطقة للمطاعم العالمية للاستمتاع بتناول الأطباق المختلفة من مطابخ العالم.

كما يضم ستة متاحف وهي: منزل آل سعود، ومتحف الدولة السعودية وشبه الجزيرة العربية، ومتحف رحلة المئة قصة، ومركز الدرعية للفنون، ومتحف الفنون الرقمية، ومتحف مسك للتراث.

يوفر مشروع بوابة الدرعية أكثر من 178 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن يصل عدد زوار المدينة إلى 50 مليون زائر بحلول 2030.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع بـ 70 مليار ريال في إجمالي الناتج المحلي.

 يضم مشروع بوابة الدرعية عددا من المشاريع الفرعية منها:

حي الطريف التاريخي: هو حي الطريف التاريخي سكني مبني بالطين على الطراز النجدي التقليدي ومسجل في قائمة اليونسكو للتراث والثقافة.

مطل البجيري: يضم عددًا من المقاهي والمطاعم ومستوحى تصميمه من الثقافة النجدية.

وادي حنيفة: مساحة شاسعة بطول 120 كيلومتر مجهزة بالخدمات والمرافق من أجل التنزه والتمتع بالطبيعة.

مواقف سمحان: مواقف للسيارات عددها ١٧٠٠ موقف للسيارات، كل موقف يتكون من خمسة طوابق.

بيوت سمحان: مجمع سكني من الفلل والمنازل الفاخرة يقع في منطقة سمحان التاريخية.

جامعة الملك سلمان: جامعة تهتم بتعليم تخصصات متنوعة مثل حفظ التراث وإدارة الضيافة والفندقة والإعلام وفنون الآداء.

الخاتمة

استعرضنا في هذا المقال أبرز 5 مشاريع كبرى في السعودية Giga projects تتعدى تكلفة كل مشروع حاجز 10 مليار دولار في المملكة العربية السعودية.

وهي مشروعات تهدف إلى تنويع الاقتصاد دون الاعتماد على النفط وتسعى إلى جذب الاستثمارات وتطوير السياحة وخلق فرص للابتكار والإبداع بالإضافة إلى جلب الرفاهية والرخاء للمواطنين ورفع مستوى معيشتهم.

بقلم: سهام الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top