الرئيسية » موضوعات متنوعه » 10 توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


10 توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف

توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف

كتبت هذا المقال الكتابة: سلمي أمين
أن تمتلك حساب لينكدإن احترافي وجذّاب يعني فرص عمل أكبر، ودائرة علاقات أقوى، فلكي يجدك المحترفين، عليك أنت أيضاً أن تبدو محترفاً.

عمل حساب لينكدإن إحترافي ومميز ليس مهمةً مستحيلة، فقط ببضعة خطوات بسيطة تكون قد شارفت على بلوغ هدفك في الحصول على وظيفة أحلامك أو التواصل مع أشهر المؤثرين في مجالك.
في هذا المقال، سوف أستعرض معك مجموعة من التوصيات والنصائح التي ستمكنك من الظهور كمحرف على لينكدإن، ومن ثم ستمكنك من الحصول على الفرصة التي تحلم.

1- اعمل دائما على تحديث حسابك على لينكدإن
لو كنت تنوي أن تظهر كمحترف على شبكة لينكدإن، عليك دائما تحديث حسابك بكل ما هو جديد، كلما قمت بتعلم مهارة جديدة قم بإضافتها، عندما تشارك في كورس قم بإضافة ذلك، عندما تشارك في عمل تطوعي ضف ذلك أيضاً في حسابك.
أيضاً عليك تحديث صورة حسابك من وقت لآخر بصورة أحدث تعبر عنك بشكل أفضل، أيضا يمكنك تحديث صورة الخلفية للتعبير عما يدور في عقلك، أو للتعبير عن أهدافك التي تنوي انجازها في وقت بعينه.

2- اذكر كل المهارات التي تمتلكها
قم بتصفّح قائمة المهارات، واختر منها ما تجيد وما يتناسب مع مجالك. القيام بهذا سيساعد على دعم التوصيف الذي كتبته مسبّقًا في حسابك، وسيمكّن الآخرين من ترشيحك للوظائف التي تستلزم تلك المهارات.
على أية حال، المهم أن تبقى واضحًا بخصوص ما تورده من مهارات، لأن قائمة طويلة من المهارات الغير مترابطة والتي لا تمثّلك ستبدو أمرًا مريبًا، وغير احترافي بالمرة!

3- انشر المصادقات!
تدعم المصادقات من الآخرين جدارتك بالمهارات التي أوردتها في قائمة مهاراتك، وترفع من مصداقيتك واستحقاقك.
إذًا كيف تحصل على مصادقات؟ إذا كنت مبتدئًا، فإن سلاحك السرّي هو تصفّح قوائم علاقاتك، واختر من بينهم مَن تعتقد باستحقاقه وجدارته بالمصادقة على بعض مهاراته. هذا عادةً ما يدفع الناس إلى ردّ الجميل فتحصل على مصادقة منهم.
والطريقة الثانية هي ألّا تخجل من إرسال رسالة مهذّبة تطلب فيها التصديق على بعض مهاراتك الأساسية.
لاحظ أنه كلما كان المُصدّق صاحب استحقاقية واحترافية عالية فتلك المصادقة ستعني الكثير لمسئولي التوظيف والعملاء.
الشيء المهم هنا أنه عليك إدارة المصادقات بشكل صحيح، فبمجرد أن تبدأ المصادقات في الزيادة، قد تتعرّض لإنحراف مسار حسابك إلى اتجاه لا يعبّر عنك بشكل سليم. فقد يكون مجالك الأساسي هو التسويق بالمحتوى، ولكنك عملت مثلًا في مجال تحسين محركات البحث، والذين عملتَ معهم يختارون تلك المهارة للتصديق عليها. وبذلك تبتعد عن الهدف المرجوّ من المصادقة أصلًا.
لأجل ذلك، عليك أولًا أن تختار وتوضّح ما هي المهارات التي تحتاج إلى التصديق عليها، وثانيًا، اختر المهارات التي ستظهر في ملفّك والتي تريد اخفاءها من خلال خاصية التعديل.

4- اطلب ترشيحك
المصادقات تمنح مَن يزور ملفك الشخصي نبذة سريعة مختصرة عن الأمور التي تجيدها. أمّا الترشيحات فهي أكثر دقة وتحديدًا، وبطبيعة الحال أكثر مصداقية.
الترشيحات عبارة عن شهادات وتجارب شخصية بخصوص تجربة العمل معك.
بداخل ملفك، ستجد قسمًا خاصًا بالترشيحات، حيث يمكنك التواصل مع دوائرك والأشخاص الذين عملت معهم لطلب ترشيحك بسهولة.
اقتطع وقتًا للتفكير فيمن تريد أن تحصل على ترشيحه لك، واجعل طلبك شخصيًا ومخصّصًا.

5- شارك محتويات خاصة بمجالك
أفضل ما يسهّل عليك بناء سمعة  ومصداقية قوية لنفسك أو لمشروعك الشخصي، هو أن تظهر في الصفحة الرئيسية لدوائرك على لينكد إن. فليكن ظهورك إثبات على إحترافيتك ومهارتك في مجالك، وإضافة قيّمة لقارئيك. شارك محتويات تعليمية أو تخصّصية ذات صلة بمجالك.
الطريقة الأسهل على الإطلاق لتبدأ في ذلك، هو أن تتابع عن كثب ما ينشره المؤثرين في المجال، وتقوم بمشاركته مع دوائرك، أو أن تقوم بكتابة تدوينة بسيطة.
من الممكن تناول هذه الاشياء في تدويناتك: أدوات جديدة ظهرت في السوق، دراسة حالة، برامج مفيدة، وغيرها.
لا يجب أن تكون التدوينة مرجعًا علميًا، لكن ينبغي أن تحمل قيمة لقارئيها، وأن تؤدي الغرض منها في إثبات كفائتك ومهارتك.

6- تابع المؤثرين في مجالك
عندما تقوم بمتابعة أهم المؤثرين وروّاد المجال والسوق، فهذا يمنحك المزيد من المحتويات القوية لمشاركتها مع دوائرك. وإذا كان باستطاعتك إضافتهم إلى دوائرك فلا تتردد، فمجرد وجودهم نفسه إضافة قيّمة لحسابك وزيادة في موثوقيتك.
يرفض بعد المؤثرين قبول طلبات الإضافة لأسباب شخصية أو لإنشغالهم، المهم ألّا تأخذ الرفض بشكل شخصي واكتفِ بالمتابعة.
لا تتردّد كذلك في إرسال رسالة رسمية ومخصّصة إلى هؤلاء المؤثرين، طالبًا إضافتهم أو تصديقاتهم على بعض مهاراتك. وإذا لم تتمكّن فبإمكانك طلب هذا من وسيط بينكما.

7- انشر محتويات بصرية
شعار لينكدإن الجديد هو “لا تتحدث عن شيء. اعرضه!”. حيث كل شيء ترفعه أو تشاركه سوف يُعرض في ملفك الشخصي: صور، مقاطع مرئية، مقالات، انفوجرافيك، معارض صور، كتب رقمية، تقارير وغيرها.
يمكنك الاستفادة من هذه السياسة البصرية التي يتبعها لينكدإن في جذب العملاء والترويج لنفسك، سواء كان مجالك فنيًا أم لا، فالكل الآن على منصة لينكدإن يمكنهم الاستفادة من إضافة عنصر بصري إلى حساباتهم.
فحسب ما تقرره الأبحاث الأخيرة، فإن 44% من المستخدمين يتفاعلون مع المحتويات البصرية أكثر من غيرها، كما أنه يتم مشاركة الإنفوجرافيك على لينكدإن أكثر من غيره من المنصات.

8- كن على أفضل ما يمكنك
كن على أفضل صورة يمكنك أن تكون عليها. فالعملاء بالفعل يبحثون عنك سواء علمت بذلك أم لم تعلم. لكن المهم: على أي حال ستكون عندما يجدوك؟
حسنًا، في الأصل فإن لينكدإن منصة تواصل إجتماعي أخرى، ومنصات التواصل الاجتماعي هي للتواصل الاجتماعي أولًا وآخرًا وهدفها هو خلق العلاقات.

  • كن محترفاً حقاً
    ابتعد عن المزاح وتبادل النكات الشبابية وصورك مع الرفاق على الشاطيء، ينبغي على تحديثاتك على لينكدإن بالذات أن تكون خاصة باختصاصك المهني.
    استخدم آداب مواقع التواصل الذوقية، لا تكن على سجيتك أكثر من اللازم، نعم اطلب التفاعل والمشاركة، ولكن فلتكن رسالتك الأخيرة هي: أنا محترف وأعرف ما أفعل.
  • كن عضواً متفاعلاً
    يسمح لك لينكدإن بأن تكون عضوًا في قرابة خمسين مجموعة. انضم للمجموعات ذات الصلة بمجالك والتي يهمك أن تنضم إليها فقط.
    المجموعات ليست فقط طريقة قوية لإظهار خبرتك ومعرفتك حيث يسأل احدهم سؤالًا فتجيبه أنت، أو أن تنشر تدوينة أو مقالًا أو مقطعًا مفيدًا ومحترفًا، ولكن أيضًا فرصة كبيرة للقاء أفراد يشاركونك نفس المجال والعقلية والاهتمامات.

9- تجنّب الكلمات الرنانة
كل يناير، ينشر لينكدإن قائمة بأكثر عشر كلمات رنّانة- Buzzwords مُستخدمة في حسابات المستخدمين.
هذه الكلمات تم استخدامها بكثافة في توصيفات الملفّات الشخصية، حتى أصبحت بلا معنى تقريبًا، وكانت أشهر هذه الكلمات بالإنجليزية:
Specialized, Experienced, Passionate, Expert, Focused, Strategic, Creative, Innovative, Certified and leadership
ولا يعني هذا أنك لا يمكنك وصف نفسك بأيٍّ منها، المسألة كلها أن هذه الكلمات لم تعد تقنع أحدًا أنك بالفعل تمتلك هذه المميزات.
ستحتاج إلى إثباتهم وتوضيحهم من خلال الطريقة التي تصف بها نفسك، والتي تستخدم بها خاصيات لينكد إن.
تذكر أن امتلاكك لأعظم حساب في العالم، لن يغنيك عن أهمية المشاركة الفعّالة والتفاعل مع الآخرين وخلق علاقات جديدة وتوسيع دائرة معارفك. فكما ذكرت: لينكدإن هو موقع تواصل إجتماعي، وأنت بحاجة إلى الاستثمار في علاقاتك وفي كل فرصة تسمح لك بإظهار نفسك على أفضل صورة ممكنة.

10- اجعل تركيزك على مَن هم استهدافك الأكبر
قبل كتابة أي جملة، فكّر فيمَن تريد حقًا أن يقرأها، وما هي الصيغة المثلى التي ستثير إعجابه، وعلى هذا الأساس، صِغ سيرتك التعريفية أو مقالاتك أو حتى تعليقاتك على المنشورات والتدوينات.
فعلى سبيل المثال، عندما يقرأ مسؤولو التوظيف أو العملاء عن مهاراتك، فهم يريدون تخيّل وتصوّر كيف ستساعدهم وتضيف إلى شركتهم، وما الذي يجعل تعيينك نقطة لصالحهم. لذا بدلًا من كتابة “أدرتُ فريقًا من عشرة أشخاص”، قل “تمكنت من جذب وتوظيف عشرة من أكفأ وأمهر الخبراء في مجالهم. وتمكننا من رفع نسبة المبيعات لأكثر من 20%”.

أتمني أن تساعدك هذه التوصيات العشرة على الظهور على موقعك لينكدإن كمحترف، ومن ثم يمكنك الحصول على الفرصة التي تتمناها دائماً.
لا تنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك.

 موضوعات اخرى عن لينكد إن

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق