الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز في 2020


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز في 2020

أفضل برامج استعادة البيانات

في أحد الأيام كنت أقوم بالعمل على مشروع هام جداً على الحاسوب الخاص بي، وبعد عمل ومجهود لأيام أردت أن أرتب الملفات (Files) حتى أُعد المشروع بشكل جيد.

أثناء عملية الترتيب كنت أمسح بعض الملفات التجريبية للمشروع التي لم أعد بحاجة إليها، وبعد مرور ساعتين كنت أستريح فيهم، عدت لأفتح المشروع مرة ثانية حتى أضع عليه اللمسات الأخيرة.

وعندما فتحت الحاسوب لم أجد أجزاء هامة جداً من ملفات المشروع، أخذت أبحث وأبحث ولكن دون جدوى، وحينها أدركت أنني مسحت بعض هذه الملفات بالخطأ.

حدث هذا الأمر منذ أكثر من 5 سنوات، وأنا في أولى سنوات كلية الهندسة، وهكذا تعرفت على ما يُسمى بـ استعادة البيانات أو (Data Recovery)، وعلمت أن البيانات التي يتم حذفها لا تختفي من وحدة التخزين مباشرة.

عندما حدثت هذه المشكلة كنت مستشيط غضباً، فعلم أحد زملائي بالأمر، وأخبرني أنه يمكنني استرجاع هذه الملفات المحذوفة وفسر لي كيف يتم ذلك، وبالفعل بحثت عن أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز، وقمت باستخدام أحدها، واستعدت الملفات، وأكملت المشروع الخاص بي.

الآن دعني أسألك، هل حدث لك نفس الشيء من قبل؟ هل فقدت بعض الملفات والبيانات الهامة من على حاسوبك أو حتى هاتفك أو أي أداة تخزين بيانات؟ سواء كان هذا بخطأ منك أنت أو بخطأ من نظام التشغيل (Operating System) الذي تعتمد عليه.

أعتقد أنك مررت بتجربة مماثلة لي، أو أنك تريد أن تتفادى هذا الاحساس بالإحباط بسبب ضياع ملفات أو معلومات هامة، ولهذا أنت هنا تبحث عن أفضل برامج استعادة الملفات للويندوز.

في هذا المقال سأعرض لك الكثير من المعلومات عن عملية استرداد البيانات المفقودة، وكيف تتم هذه العملية باستخدام أفضل البرامج والأدوات المتاحة، وأهم المحاذير التي عليك أن تضعها في اعتبارك أثناء القيام بهذه العملية.

وليس هذا كل شيء، ولكن أيضاً سأقدم لك بعض النصائح الهامة التي ستجعلك تقلل من احتمالية وقوع هذه المشكلة مرة أخرى في المستقبل، كل هذا خطوة بخطوة بشرح مبسط كعادتنا في موقع الرابحون.

ما هي أسباب فقد البيانات؟

حتى نفسر عملية استعادة البيانات وكيف تتم، علينا أن نتعرف أولاً على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان البيانات في المقام الأول، ولعل أشهر هذه الأسباب هي التالي:

  •   المسح الكامل للبيانات – في الويندوز Shift + Delete تقوم بمسح البيانات نهائياً سواء على الحاسوب أو أي وسيلة تخزين أخرى (هاتف – USB Flash Memory) وغيرها.
  • مسح البيانات الموجودة في سلة المهملات في الويندوز (Recycle Bin)، والتي تذهب إليها الملفات التي تمسحها بطريقة عادية (Delete).
  • عطل في نظام التشغيل نفسه، والذي ينتج عنه فقدان في البيانات حتى لو استعدت النظام عند وقت معين (Restore Point).
  • حدوث مشكلة في بعض البرامج أو الملفات نتيجة وجود فيروسات، والتي تؤدي إلى ضياع بعض هذه الملفات ومسحها بشكل عشوائي.
  • حدوث ضرر مباشر في أداة تخزين البيانات، فربما يصطدم حاسوبك أو وسيلة التخزين الخاصة بك بأي شيء، خصوصاً وأن الهادر ديسك (Hard Disk Drive) الأكثر استخداماً حساس جداً لأي تصادم.

كل هذه الأسباب وأكثر قد تجعلك تخسر الملفات الخاصة بك في لحظة ويضيع كل مجهودك وتعبك، أو حتى تخسر بعض الملفات الدراسية أو الصور والفيديوهات الخاصة بك وبأسرتك والتي لا تُعوض أو تُقدر بثمن.

ولأن هذه الأسباب شائعة للغاية وتحدث باستمرار لكثير من الناس، ظهرت الحاجة إلى عملية استرجاع البيانات، والتي سنتعرف كيف تتم ببساطة في النقطة التالية.

كيف يتم استعادة البيانات؟

عندما يبحث أي شخص عن أفضل وحدة تخزين سواء كانت Hard Disk Drive – HDD، أو النوع الحديث Solid State Drive – SSD، فإنه يقيم الأنواع المختلفة بناءاً على عامل هام جداً.

هذا العامل هو سرعة الكتابة والنقل (Read/Write Speed) لكل هارد، والمقصود بسرعة القراءة هي الفترة التي يستغرقها الهارد في عرض الملفات والبيانات التي يحتوي عليها.

أما سرعة الكتابة فالمقصود بها الفترة التي يستغرقها الهارد في تخزين الملفات والبيانات الجديدة، عملية الكتابة هي عبارة عن تخزين الحاسوب الخاص بك المعلومات والبيانات على صورة أرقام ثنائية (Binary numbers)، ولهذا تُسمى عملية تخزين هذه بالكتابة (Write).

هذه الطريقة الاستثنائية في تخزين البيانت هي ما  تعتمد عليه برامج استعادة البيانات في القيام بعملها … دعني أفسر لك.

عندما تمسح أي ملف، كل ما يفعله نظام التشغيل أنه يغير اتجاهه، بمعنى أنك لا تجد هذا الملف في نفس المكان الذي مسحته منه، ولكن في الحقيقة أن الملف مازال موجود في وحدة التخزين.

هذا الملف المحذوف لا يختفي بالكامل إلا عندما يقوم الهارد بتسجيل بيانات أخرى جديدة، بحيث يقوم بكتابتها في نفس مكان الملف القديم، حينها فقط يختفي الملف المحذوف.

هذا ما تفعله برامج استعادة البيانات، تبحث عن هذه البيانات المخفية (ما يُعرف بـ Scanning) ثم تقوم باستعادتها، أعتقد أن الأمر أصبح واضح بالنسبة لك الآن، ولكني أرجو أن تتذكر هذه النقطة الأخيرة لأننا سنحتاج إليها لاحقاً.

عوامل اختيار أفضل برامج استعادة البيانات

حتى نضع بين يديك أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز كان يجب أن نسير على معايير محددة، هذا بالإضافة إلى التجربة الشخصية، هذا لكي نضمن كفاءة وجودة هذه البرامج، وإليك الـ 8 عوامل التي اعتمدنا عليها.

1- الأمان والحماية
يجب أن يكون البرنامج نفسه موثوق فيه، وله قاعدة كبيرة من المستخدمين حتى نضمن أنه لا يسرق أو يتلاعب بالبيانات الخاصة بك.

هذا بالإضافة أن البرنامج نفسه يجب أن يحمي جهازك من الملفات الضارة (Malware) أثناء عملية استعادة البيانات حتى يتم التخلص منها.

2- تعدد الاستخدامات
يجب أن يدعم برنامج استعادة البيانات أنواع كثيرة من الملفات (Photos – Videos – Music – other)، كما أنه يجب أن يدعم الاستخدام على أكثر من أداة تخزين، وليس فقط الحواسيب كما أشرت سابقاً.

3- السرعة
هناك بعض البرامج التي تستغرق وقتاً طويلاً في عملية الفحص ثم استرجاع البيانات، لهذا كان لا بد من البحث عن أسرع برامج استعادة البيانات، خصوصاً وأنك في كثير من الأحيان تحتاج إلى استرداد الملفات المفقودة لتكمل بعض المهام الضرورية.

4- معاينة الملفات (File Preview)
يجب أن يوفر البرنامج إمكانية معاينة الملفات، ففي أحيان كثيرة أنت لا تريد استعادة كل الملفات المحذوفة، أو ربما تريد استعادة نوع معين فقط من الملفات (الصور أو الفيديوهات).
هذه خاصية هامة للغاية، لأنها توفر الكثير من الوقت كما تجعل عملية استعادة البيانات تتم بكفاءة ودقة أعلى.

5- واحهة المستخدم (User Interface)
 هناك برامج التصميم الخاص بها معقد وقديم، مما يجعل أي مستخدم جديد لها تائه ولا يعرف ما الذي عليه فعله تحديداً، هذا ما تجنبناه أثناء اختيارنا لأفضل برامج استعادة البيانات.

6- التوافق مع الويندوز
يجب أن يكون برنامج استرداد البيانات متوافق مع إصدارات الويندوز القديمة (Windows 7 – Windows XP).

إقرأ أيضاً: أهم مميزات ويندوز 10 (شرح 8 مميزات رائعة)

7- الدعم الفني
في بعض الأحيان تكون عملية استعادة البيانات حساسة ومعقدة للغاية، خصوصاً إن كانت الملفات هامة جداً أو لها طابع خاص في التعامل (مثل ملفات البرامج و التطبيقات المعقدة)، لهذا يجب أن يتوافر دعم يساعدك في حال إحتجت إليه.

8- النسخة المحمولة (Portable Version)
في بعض الأحيان تحدث أعطال في أنظمة التشغيل، ولا يمكن فتح الجهاز الخاص بك، وبالطبع أي محاولة لاصلاح هذا العطل قد تؤدي إلى ضياع الملفات الخاصة بك.


لهذا من الأفضل أن يحتوي برنامج استعادة الملفات على نسخة محمولة، والتي يمكن تحميلها على وحدة تخزين خارجية (USB Flash Memory) واستخدامها في هذه الحالات.

وبهذا نضمن لك عزيزي القارئ أن البرامج التالية هي بالفعل أفضل برامج استعادة البيانات للويندوز، والتي تعمل بكفاءة ودقة حتى تساعدك على تفادي الإحباط و المعاناة من ضياع الملفات المهمة.

ستجد في كل برنامج شرح بسيط لأهم مميزاته وخصائصه، كما أنك ستجد روابط الحصول عليه.

1- برنامج EaseUS Data REcovery

تقدم شركة EaseUS واحدة من أفضل خدمات وبرامج حماية واستعادة البيانات، والتي تناسب أي شخص أو مؤسسة في العالم، خصوصاً فيما يتعلق بقوة الأداء وسهولة الاستخدام.

Ease US Data Recovery Software user interface

خصائص هذا البرنامج:

  • الصورة بالأعلى هي واجهة المستخدم، وإن دققت النظر ستجد أنها تشبه برنامج Explorer الخاص بالويندوز، مما يجعل التعامل مع البرنامج والتنقل بين الخصائص والخدمات التي يقدمها أمر بسيط للغاية.
  • يوجد نسخة عربية بالكامل من هذا البرنامج (ستجد الرابط الخاص بها أيضاً بالأسفل)، مما يجعل أي شخص يستخدمه بغض النظر عن معرفته باللغة الانجليزية أو لا.
  • مساحة البرنامج صغيرة جداً 32 MB على الرغم من كفاءته العالية.
  • الموقع الخاص بشركة EaseUS يحتوي على دليل شامل لكيفية استخدام البرنامج (سواء بالعربية أو الانجليزية)، كما أن لديه قناة على اليويتوب بها بعض الفيديوهات المفيدة.
  • يمكنك عمل مسح (Scan) لتقسيم معين (Partition)، أو لأي وحدة تخزين بما فيها كروت الميموري (Memory Cards).
  • يوفر هذا البرنامج خدمة عمل نسخ احتياطي (Data Backup) للبيانات، وغيرها من الخدمات الرائعة التي تجعل عملية استعادة البيانات بشكل سليم عملية مضمونة إلى حد كبير.
  • خدمة الدعم لهذا البرنامج أكثر من ممتازة، وتوفر أكثر من طريقة للتواصل.
  • البرنامج يدعم كل أنظمة الملفات (File Systems) تقريباً مثل FAT و NTFS وغيرها.
  • البرنامج يمكنك من معاينة الملفات المفقودة قبل أن تستردها، كما يمكنك ترتيبها بالاسم والنوع وتاريخ المسح، مما يجعلك تختار بعناية الملفات التي تريد، وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت و مساحة التخزين.
  • النسخة المجانية تُمكنك من استعادة 2 GB من البيانات المفقودة، وهي أكثر من كافية للاستخدام الطويل. واستعادة الكثير من الملفات خصوصاً إن وضعت في اعتبارك الخاصية السابقة.
  • النسخة المدفوعة من هذا البرنامج تكلفتها بسيطة للغاية، ومناسبة تماماً للأشخاص العاديين والمحترفين على حد سواء.
  • البرنامج متاح أيضاً لنظام تشغيل Mac.

يُعد برنامج EaseUS خيار ممتاز لأي شخص يبحث عن استراداد البيانات بشكل سريع وآمن تماماً أياً كانت نوعية الملفات أو نظام التعامل معها، خصوصاً وأنه يوفر نسخة عربية بالكامل، من أجل هذا نحن ننصح به.

رابط تحميل البرنامج:
https://www.easeus.com/datarecoverywizard/free-data-recovery-software.htm

النسخة العربية
http://www.easeus.ae/

2- برنامج Disk Drill

يُعد برنامج Disk Drill خيار جيد جداً لاستعادة البيانات، فهو برنامج قوي وسريع، كما أن شركة Clever Files المالكة للبرنامج لها باع طويل في هذا المجال.

Disk Drill Data recovery user interface

خصائص هذا البرنامج:

  • واجهة المستخدم جيدة جداً ويمكنك بسهولة التنقل واختيار الأمر الذي تريد.
  • مساحة البرنامج صغيرة نسبياً 42 MB.
  • يمكنك عمل مسح (Scan) للهارد ديسك بالكامل، أو لتقسيم معين (Partition)، أو لأي وحدة تخزين أخرى.
  • يقوم البرنامج بعمل نسخة من أي ملف تقوم بمسحه (دون التأثير على مساحة وحدة التخزين) مما يسهل عملية استرجاع الملفات في المستقبل.
  • يوفر هذا البرنامج خدمة دعم ممتازة.
  • البرنامج يمكنك من معاينة الملفات المفقودة قبل أن تستردها، كما يمكنك البحث فيها بالاسم والنوع وتاريخ المسح، مما يجعلك تختار بعناية الملفات التي تريد وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت و مساحة التخزين.
  • النسخة المجانية تُمكنك من استعادة 500 MB من البيانات المفقودة، وربما يكون هذا هو العيب الوحيد في هذا البرنامج عند الاستخدام الشخصي، ولكن النسخة المجانية قد تكون كافية جداً في حالة الاستخدام الطارئ.
  • النسخة المدفوعة تُعد خيار أفضل خصوصاً إن كنت محترف، والتكلفة الخاصة بها معقولة بسبب المميزات التي تحصل عليها.
  • البرنامج يدعم كل أنظمة الملفات تقريباً كم أنه متوفر لنظام Mac أيضاً.

رابط تحميل البرنامج
http://bit.ly/2UQAbV7

3- برنامج Stellar Data Recovery

ربما يكون برنامج Stellar لاستعادة البيانات هو الأقوى في هذا القائمة من حيث قوة البحث عن كل الملفات المحذوفة في وحدة التخزين.

كما أن شركة Stellar نفسها هي واحدة من أكبر شركات العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT)، و تتعامل مع الكثير من المؤسسات والكيانات العملاقة لتوفير العديد من الخدمات وأهمها خدمة استعادة البيانات.

Stellar Data Recovery User Interface

خصائص هذا البرنامج:

  • واجهة المستخدم أكثر من رائعة.
  • خدمة الدعم المقدمة على البرنامج جيدة للغاية.
  • كما هو موضح بالصورة السابقة، البرنامج يدعم العديد من الملفات، حتى الإيميلات المحذوفة، فعندما تفتح البرنامج لأول مرة يطلب منك أن تحدد نوعية البيانات أولاً، قبل أن تحدد المكان الذي تريد أن تبحث فيه في وحدات التخزين المختلفة (الهارد – Flash memory).
  • النسخة المجانية تمكنك من استعادة 1 GB من البيانات، ولكن لا يجب أن يزيد حجم أي ملف عن 25 MB، وفي حال كان حجم الملفات أكبر عليك أن تشترك في الخدمة المدفوعة، وهذا عيب في هذا البرنامج.
  • النسخة المدفوعة في هذا البرنامج مرتفعة الثمن إلى حد كبير.

ربما يكون هذا البرنامج من الأقوى في العالم في استعادة البيانات، ولكني لا أنصح به لاستخدام الشخصي، ربما هو خيار أفضل للمؤسسات والشركات أو الأشخاص الذين يتعاملون مع حجم كبير من البيانات باستمرار.

رابط تحميل البرنامج:
http://bit.ly/2ZWgrFA

4- برنامج Remo

واحد من البرامج الممتازة في استرجاع البيانات، موقع ريمو هو موقع متخصص في تقديم خدمات استرجاع البيانات، وهذا يجعله خيار رائع لكل من يريد برنامج احترافي لاسترجاع البيانات.

خصائص هذا البرنامج:

  • خدمة دعم أكثر من ممتازة، وهو يوفر الدعم من خلال رسائل الدردشة الفورية.
  • من خلاله يمكنك استرجاع كل أنواع الملفات.
  • يتميز هذا البرنامج بالسرعة الكبيرة في استعادة البيانات.
  • يمكنك من خلاله اصلاح الكثير من الملفات.
  • يمكنك أيضاً من خلاله عمل حذف لكل الملفات المكررة عل جهازك.
  • هو متوفر للويندوز وأجهزة Mac.
  • واحد من أفضل البرامج من حيث مستوى الآمان.
  • لا يحتوي على نسخة مجانية، ولكن يمكنك تجربته بشكل مجاني.

رابط تحميل البرنامج:
http://bit.ly/2ZSRk6t

5- برنامج Recuva

أعتقد أنك سمعت من قبل عن برنامج C cleaner الشهير الخاص بتنظيف التقسيم الخاص بنظام التشغيل في الويندوز (Partition C). نفس الشركة المالكة لهذا البرنامج تمتلك أيضاً برنامج Recuva.

شركة C Cleaner هي واحدة من العمالقة في العالم في مجال إدارة الملفات، وتقدم العديد من البرامج والحلول منذ سنوات، مما يجعل برنامج استعادة البيانات الذي تقدمه خيار جيد للغاية.

recuva Data recovery user interface

خصائص هذا البرنامج:

  • واجهة المستخدم بسيطة ومن السهل التنقل فيها.
  • البرنامج يدعم كل إصدارات ويندوز، فالصورة بالأعلى هي لاستخدام البرنامج على ويندوز 7 كما ترى.
  • هذا البرنامج سريع ويدعم العديد من أنواع الملفات.
  • يقدم هذا البرنامج نسخة مجانية بالكامل، ولكنها ليست بنفس قوة بحث النسخة المدفوعة، وبالتالي ربما لا تساعدك على استعادة بعض الملفات المعقدة.
  • النسخة المدفوعة جيدة جداً، وتعمل بكفاءة كما أن تكلفتها بسيطة للغاية.
  • يوفر هذا البرنامج دعم كامل لمستخدميه بالعديد من اللغات، ومن ضمنها العربية.
  • عندما تقوم بتنزيل البرنامج، يعرض عليك تحميل برامج أخرى، والتي تساعدك في إدارة الملفات الخاصة بك، لهذا عليك أن تختار البرامج التي تختاج إليها فقط.

هذا البرنامج قد يكون خيار ممتاز للاستخدام الشخصي البسيط، خصوصاً وأن مساحته صغيرة جداً، أما إن كنت مستخدم متقدم وتتعامل مع نوعيات كثيرة من الملفات، فأنا لا أنصح به.

رابط تحميل البرنامج:
http://bit.ly/2USTa1b

نصائح هامة لاستعادة البيانات بطريقة فعَالة

لكي تتمكن من استخدام أي من البرامج السابقة وتزيد من فرص استعادة الملفات بشكل سليم، عليك أن تتبع النصائح التالية:

  • يجب أن تحاول استرداد الملفات المفقودة في أسرع وقت، لأن أي تأخير قد يؤدي إلى فقدانها تماماً، خصوصاً إن كان الجهاز الخاص بك يقوم بأي نوع من كتابة البيانات (كما أوضحت سابقاً).
  • إن شككت في أي وقت أنه توجد بعض الملفات المفقودة في جهازك، عليك أن توقف كل عمليات الكتابة التي تتم عليه، وأن تقوم بعمل مسح (Scan) بأحد البرامج السابقة لكي تتأكد بنفسك.
  • إن حدث أي ضرر مباشر (تلف – اصطدام) لوحدة التخزين الخاصة بك، لا تحاول استعادة الملفات بنفسك خصوصاً إن كانت ملفات مهمة، والأفضل أن تستشير شخص مختص.
  • حاول دوماً أن تستخدم (Backup) بعمل نسخ احتياطية لملفاتك الهامة، وتخزينها في مكان منفصل عن حاسوبك، أو على الإنترنت باستخدام خدمات التخزين السحابية (Cloud Storage) مثل Google Drive.

تذكر أنك حتى لو اعتمدت على أفضل برامج استرداد البيانات للويندوز فهناك احتمال بعدم استرداد بعض الملفات، لهذا حاول أو تلتزم بالنصائح السابقة خصوصاً النصيحة الأخيرة.

عملية استرداد البيانات بسيطة وغير معقدة بالمرة، ولا تتطلب أن تكون مبرمج أو مستخدم متقدم حتى تتعامل مع هذه المشكلة، كما أن البرامج السابقة توفر لك تجربة مستخدم لا بأس بها مع كل المعلومات والخطوات التي تحتاج إليها.

وعلى الرغم من هذا، فالأفضل أن تبذل كل ما بوسعك وتتخذ كل الاحتياطات حتى لا تصل إلى هذا المرحلة.

وفي النهاية أتمنى لك التوفيق، وإن كان لديك أي سؤال عن عملية استرجاع البيانات أو ما يتعلق بها، فلا تتردد أن تتركه لنا في التعليقات.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق