أفضل مصادر تعلم الأنيميشن المجانية والمدفوعة

مصادر تعلم الأنيميشن

تعلم الأنيميشن أصبح محط اهتمام العديد من الشباب العربي في الوقت الحالي، فمنهم من يريد تعلم الأنيميشن من أجل صنع فيديوهات والتربح منها من اليوتيوب أو فيسبوك، ومنهم من يريد تعلم الإنيميشن كواحد من المجالات التي لديها طلب كبير في سوق العمل.

سواء كان هدفك هذا أو ذاك أو لديك هدف آخر تماماً، ففي هذا المقال سوف نعرفك على أهم وأفضل مصادر تعلم الأنيميشن التي تصلح لجميع الأهداف.

أولًا أفضل كورسات تعلم الأنيميشن

1. Learn to Animate: Classical 2D Animation for Beginners

تركز هذه الدورة على تعلم استخدام برنامج Adobe Animate الشهير لإنشاء مقاطع أنيميشن ثنائية الأبعاد، تشرح هذه الدورة مواضيع أساسية في مجال الأنيميشن مثل أساسياته الاثنى عشر، وطرق التحريك وتقنيات الأنيميشن المختلفة وكيف تقوم بتنفيذها.

بالرغم من قصر مدة الدورة إلا أنها مركزة كما أنها تعتمد في شرحها على مشروع أنيميشن كامل من الألف إلى الياء.

أخيرًا لا تتطلب هذه الدورة امتلاك أي خبرة سابقة لفهم محتواها أو استيعابه ما يجعلها مناسبة للمبتدئين في مجال تعلم الأنيميشن.

دورة Learn to Animate: Classical 2D Animation for Beginners متاحة من خلال موقع يوديمي، السعر الرسمي لهذه الدورة هو 269 جنيه مصري كما توفر يوديمي خصومات خاصة على هذا السعر كل فترة.

2. Maya for Beginners: Complete Guide to 3D Animation in Maya

تشرح هذه الدورة طريقة إنشاء مقاطع أنيميشن باستخدام برنامج Maya عملاق التصميمات ثلاثية الأبعاد، تركز الدورة بشكل كبير على التعامل مع الأشكال ثلاثية الأبعاد وإضافة التأثيرات البصرية عليها.

تتعمق هذه الدورة أيضًا في شرح أساليب تفاعل الإضاءة مع الأجسام، كما تشرح كيفية إخراج مقاطع أنيميشن عالية الجودة، الدورة مناسبة للمبتدئين تمامًا سواء في مجال الأنيميشن أو استخدام برنامج Autodesk Maya.

دورة Maya for Beginners: Complete Guide to 3D Animation in Maya متاحة من خلال موقع يوديمي، السعر الرسمي لهذه الدورة هو 1399 جنيه مصري، لكن يتم تخفيضه في أوقات الخصومات التي توفرها منصة يوديمي كل فترة.

3. Complete Rigging Course: Moho & Anime Studio

تركز هذه الدورة على شرح عملية Rigging أو تحريك الهياكل العظمية الخاصة بشخصيات الأنيميشن باستخدام برنامج Moho، محتوى الدورة يتدرج تصاعديًا من ناحية الصعوبة فيبدأ بشرح الأساسيات ثم يتعمق ليصل إلى شرح الأدوات الموجهة للمحترفين.

تشرح الدورة القوائم والأدوات التي يوفرها برنامج Moho لتنفيذ عملية الـ Rigging، الدورة مناسبة للمبتدئين في مجال الأنيميشن إلا أننا تنصح بامتلاك خبرة في استخدام أدوات وبرامج الرسم الرقمي وكيفية التعامل مع واجهات المستخدم الخاصة بها.

دورة Complete Rigging Course: Moho & Anime Studio متاحة من خلال موقع يوديمي، سعر هذه الدورة هو 179.99 جنيه مصري بدلًا 749.99 جنيه لمدة محدودة.

4. Toon Boom Harmony. 2D Animation, Design, and Rigging

تركز هذه الدورة على تعلم إنشاء مقاطع الأنيميشن ثنائية الأبعاد باستخدام برنامج Toon Boom Harmony، محتوى الدورة مقسم إلى خمس أجزاء يتناول من خلالها طريقة استخدام وظائف برنامج Toon Boom Harmony وأدواته المختلفة.

بعد القسم المخصص لتعريفك على واجهة البرنامج تشرح لك الدورة كيفية استخدام برنامج Toon Boom Harmony من حيث:

  • استخدام أدوات البرنامج الأساسية مثل أداة الخط الزمني وكيفية إضافة الصور والرسم.
  • تحريك الهياكل الخاصة بالشخصيات.
  • تقنيات التحريك العامة الموجودة في البرنامج.
  • طريقة معالجة مقاطع الأنيميشن الخاصة بك وتصديرها.

دورة Toon Boom Harmony. 2D Animation, Design, and Rigging متاحة من خلال موقع يوديمي، سعر هذه الدورة هو 269.99 جنيه مصري لكن يتم تخفيضه في أوقات خصومات موقع يوديمي.

5. 2D Animation in Moho from Basic to Advanced

تشرح هذه الدورة كيفية إنشاء مقاطع أنيميشن ثنائية الأبعاد باستخدام برنامج Moho، تركز الدورة أيضًا على تقنيات الأنيميشن المختلفة لإنشاء حركات طبيعية للشخصيات، كما توفر دروسًا تفصيلية حول كل جانب من جوانب عملية إنشاء مقاطع الأنيميشن.

الدورة مناسبة للمبتدئين والمحترفين في مجال الأنيميشن كونها توضح أهم أساسيات هذا المجال، وبخلاف تعريفك على برنامج Moho وأدواته تعلمك الدورة كيفية رسم الأنيميشن على البرنامج وتصميم تفاصيل الشخصيات وطرق تحريكها المتنوعة.

دورة 2D Animation in Moho from Basic to Advanced متاحة من خلال موقع يوديمي، سعر هذه الدورة هو 269.99 جنيه مصري كما يتم تخفيضه من وقت لآخر ضمن عروض موقع يوديمي.

6. A complete guide to OpenToonz & Tahoma2D for 2D animation

تشرح هذه الدورة تعلم الأنيميشن من خلال برامج OpenToonz و Tahoma2D المخصصة لتصميم الأنيميشن ثنائي الأبعاد، ما يميز هذه البرامج في مجال الأنيميشن هو أنها مجانية، وهو أمر غير شائع في هذا المجال بشكل عام.

الدورة تشرح كلا البرنامجين بدءًا من واجهة استخدام كل برنامج وحتى كيفية استخدام كل منهما لتصميم مقاطع أنيميشن احترافية، الدورة تستخدم مشاريع متنوعة لشرح أساسيات الأنيميشن مثل التحريك وإضافة المستويات والتحكم في الإطارات.

دورة A complete guide to OpenToonz & Tahoma2D for 2D animation متاحة من خلال موقع يوديمي، سعر هذه الدورة هو 269.99 جنيه مصري لكن يتم تخفيضه في فترات الخصومات التي يقدمها موقع يوديمي.

اقرأ أيضاً: خطوات صنع أفلام كرتون

7. Getting started Animating with Opentoonz

أردت إضافة هذه الدورة في المقال لسببين الأول هو أنها مجانية بالكامل والثاني لأنها تشرح برنامج OpenToonz، بمعنى أخر أردت إضافة دورة مجانية لتعلم الأنيميشن من خلال استخدام برنامج مجاني للراغبين في تعلم هذا المجال بدون تكاليف.

مدة الدورة 52 دقيقة مقسمة على قسمين الأول يعلمك كيفية الرسم على برنامج OpenToonz، أما القسم الثاني فيشرح لك أساسيات التحريك في مجال الأنيميشن وكيف يمكنك تطبيقها على برنامج OpenToonz وتصميم مقاطع أنيميشن جذابة.

لا تحتاج هذه الدورة إلى امتلاك أي خبرة سابقة في مجال الأنيميشن كل ما تحتاجه هو حاسب آلي وبرنامج OpenToonz، أخيرًا دورة Getting started Animating with Opentoonz متاحة من خلال موقع يوديمي مجانًا بشكل دائم.

اقرأ أيضاً: ما هو الموشن جرافيك

ثانيًا أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الأنيميشن

1. قناة The Art of Aaron Blaise

تقدم قناة The Art of Aaron Blaise محتوى ذو قيمة عالية في مجال تعلم الأنيميشن، مقدم محتوى القناة آرون بلايز هو فنان ومخرج رسوم متحركة سابق في استوديو ديزني عمل على أفلام مثل “The Lion King” و “Beauty and the Beast”.

تقدم قناة The Art of Aaron Blaise محتوى متنوع يغطي مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالأنيميشن والرسم أهمها:

أ) دروس الرسم: تقدم القناة دروسًا مفصلة حول الرسم بأساليب مختلفة بدءًا من رسم الحيوانات والطيور إلى الشخصيات الخيالية والطبيعة البرية، أيضًا يشرح آرون بلايز بشكل واضح ومبسط أساسيات فن رسم الأنيميشن والتقنيات المستخدمة فيه.

ب) الأنيميشن: تتضمن القناة أيضًا دروسًا حول تقنيات الأنيميشن هذا يتضمن شرح:

  • المبادئ الأساسية للحركة.
  • تنسيق التوقيت الخاص بمقاطع الأنيميشن.
  • تطبيق أساسيات التحريك على الشخصيات والحيوانات.
  • التعامل مع حركة الأجسام الصلبة والغازية مثل السوائل والأبخرة والسحب.

ج) رسم المناظر الطبيعية والبيئات المختلفة: تركز بعض دروس قناة The Art of Aaron Blaise على رسم الطبيعة والبيئات المختلفة مثل الغابات والمحيطات والجبال.

أيضًا يشارك آرون بلايز خبرته في رسم المناظر الطبيعية ويقدم نصائح حول استخدام الألوان والإضاءة لإنشاء مشاهد جميلة.

د) الخبرات الفنية: يعرض آرون في بعض الفيديوهات رحلاته الفنية ويستعرض عمله في مجال الرسم والأنيميشن، يقدم آرون أيضًا أفكاره حول العمل الفني وكيفية التعبير عن الإبداع الشخصي، هذه الفيديوهات يمكن الاعتماد عليها كمصدر إلهام لأفكار مقاطع أنيميشن جديدة.

هـ) تطورات مجال الأنيميشن وأدواته: يناقش آرون أخر تطورات مجال الأنيميشن والتحديات التي يواجهها مثل أدوات الرسم بالذكاء الاصطناعي، أيضًا يقوم آرون بمراجعة الأجهزة التي تستخدم في مجال الرسم الرقمي وصناعة مقاطع الأنيميشن ومميزاتها وعيوبها في هذا المجال.

2. قناة Olof Storm

تعتبر قناة Olof Storm واحدة من القنوات الرائدة في مجال تعلم الأنيميشن ثنائي وثلاثي الأبعاد على اليوتيوب، يقدم أولوف ستورم مقدم محتوى القناة دروسًا تفاعلية وتعليمية تغطي الأساسيات والتقنيات المتقدمة للأنيميشن.

يتضمن محتوى قناة أولوف دروسًا حول أساليب الرسم والتحريك والتأثيرات الخاصة، المحتوى يتضمن أيضًا شرح كامل لتحويل مقاطع الأنيميشن ثلاثية الأبعاد إلى مقاطع ثنائية الأبعاد والعكس بأسلوب سهل وعبر خطوات بسيطة.

أيضًا توفر قناة Olof Storm عدد متنوع من دروس تعلم أساسيات الأنيميشن والتقنيات المتقدمة الخاصة به، هذا بخلاف تقديم شرح وافي لأدوات برامج الأنيميشن بطريقة سهلة ومبسطة يسهل على المبتدئين في هذا المجال تطبيقها.

يشرح أولوف أيضًا استخدام برامج مختلفة للرسم ثنائي الأبعاد مثل Adobe Photoshop، أخيرًا يقوم أولوف بعمل فيديوهات يرد فيها على استفسارات المشاهدين وأسئلتهم بخصوص تعلم الأنيميشن وكيفية التطور في هذا المجال.

ثالثًا مواقع ومدونات متخصصة في مجال تعلم الأنيميشن

1. Animation Mentor

Animation Mentor هي مدرسة عبر الإنترنت متخصصة في تعليم الأنيميشن وصناعة الرسوم المتحركة، تقدم المدرسة برامج تعليمية مكثفة وتفاعلية تم تطويرها بواسطة محترفين في مجال صناعة الأنيميشن.

تشمل البرامج محاضرات فيديو ومشاريع عملية وموارد تعليمية متنوعة، الدورات والبرامج المتاحة على Animation Mentor تغطي مجموعة واسعة من المستويات والمجالات في الأنيميشن مثل:

  • 2D Animation for Beginners المخصص لتعلم صناعة  مقاطع وأفلام الأنيميشن ثنائية الأبعاد للمبتدئين.
  • Animal and Creature Animation الموجه لتعلم تصميم المخلوقات والحيوانات ببرامج الأنيميشن.
  • Introduction to 3D character modelling المخصص لتعليم المبتدئين تصميم الأشكال ثلاثية الأبعاد.

أخيرًا تتميز Animation Mentor بأنها تعتمد على نموذج التعليم القائم على المدربين (Mentor-based)، في هذا النموذج  يتعاون الطلاب مع مدرب شخصي محترف في مجال الأنيميشن للحصول على تفاعله الشخصي وتوجيهاته الفردية لكل منهم.

2. AWN

موقع AWN أو Animation World Network يعتبر بمثابة تجمع عالمي لفناني الأنيميشن والمهتمين بهذا المجال، يوفر الموقع محتوى غني ومتنوع للراغبين في تعلم الأنيميشن مثل المقالات ومقاطع الفيديو التعليمية.

يوفر AWN مجموعة كبيرة من المقالات والموارد التعليمية المتعلقة بالرسوم المتحركة وفن الأنيميشن، هذا يشمل مقالات عن تقنيات الرسم والتحريك والإضاءة والتأثيرات البصرية، وغيرها من المواضيع الهامة في مجال الأنيميشن.

أيضًا يوفر موقع AWN مجموعة من الفيديوهات التعليمية التي تغطي مختلف جوانب الأنيميشن، هناك مقاطع تشرح كيفية رسم الشخصيات والمناظر الطبيعية وأساليب إضافة التأثيرات البصرية والصوتية لمقاطع الأنيميشن.

أخيرًا ينشر موقع AWN مقابلات مع محترفي صناعة مقاطع الأنيميشن وأخبار هذا المجال الحصرية.

خاتمة

وفرنا لك في هذا المقال أفضل مصادر تعلم الأنيميشن وأنواعه وأساليبه المختلفة، كل ما عليك فعله الآن هو اختيار برنامج أنيميشن لإنشاء مشاريعك من خلاله ثم اختيار المصدر الذي تود الاعتماد عليه في تعلم الأنيميشن لتتقن هذا المجال بسهولة.

هل تعرف مصادر أخرى يمكن الاعتماد عليها في مجال تعلم الأنيميشن؟ شاركها معنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top