الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو الرسم الرقمي وأهم أدواته وبرامجه وكيف تتعلمه

ما هو الرسم الرقمي وأهم أدواته وبرامجه وكيف تتعلمه

الرسم الرقمي

الرسم الرقمي يعتبر من أحدث مجالات الفنون الرقمية التي تنال إعجاب العديد من رواد الإنترنت في الآونة الأخيرة. الطفرة التقنية التي شهدتها برامج الحاسب الآلي في الفترة الأخيرة ساهمت في تسهيل عملية الرسم الرقمي على العديد من الأشخاص.

إذا كنت من محبي الرسم وتود الانتقال بموهبتك للعصر الرقمي، فهذا المجال سوف يعجبك للغاية. أيضاً إذا كنت تحب الرسم لكن مهاراتك اليدوية فيه متواضعة، فالرسم الرقمي سوف يساعدك على صنع لوحات فنية رائعة بسهولة.

في هذا المقال نعرفك على عالم الرسم الرقمي، وكيف يمكنك صنع لوحات فنية رائعة الجمال بأسهل الطرق الممكنة.

ما هو الرسم الرقمي؟

الرسم الرقمي هو الرسم عن طريق استخدام الأجهزة الإلكترونية عوضاً عن الرسم بالصورة التقليدية التي تعتمد على الأقلام واللوحات التقليدية.

الأجهزة الإلكترونية التي يمكنك استخدامها في الرسم الرقمي هي:

  • جهاز مخصص للرسم الرقمي (يحتوي على شاشة تعمل باللمس ويطلق عليه تابلت الرسوم أو الجرافيك، ويحتوي على قلم إلكتروني أيضاً).
  • تابلت أو جهاز لوحي ذكي (أي جهاز لوحي يعمل بنظام أندرويد أو IOS).
  • هاتف محمول ذكي.

يمكنك استخدام التابلت أو الهاتف الذكي للرسم الرقمي بشكل مباشر، أما بالنسبة للتابلت المخصص للرسم الرقمي فيجب أن يتم توصيله بحاسب آلي أو جهاز محمول ذكي لتتمكن من استخدامه.

أن واجهتك صعوبة في فهم العبارة السابقة لا تقلق فسوف نشرح لك بالتفصيل طريقة عمل كل جهاز في مجال الرسم الرقمي.

هل يمكن صنع لوحات فنية على أجهزة حاسب آلي لا تعمل باللمس؟ نعم لكن هذا قد يكون أصعب قليلاً من الطرق السابقة مع ذلك إتمامه كما سوف نشرح لاحقا.

الرسم الرقمي معروف على الإنترنت بالأسماء التالية:

  • Digital art (اسم عام)
  • Digital drawing
  • Digital painting

هناك فارق كبير بين البرامج التي يتم استخدامها للرسم على الكمبيوتر مثل برنامج الرسام وغيره والرسم الرقمي. بالرغم من أن برامج الرسم على الكمبيوتر تعد من أدوات الرسم الرقمي إلا أن المنتج النهائي يختلف بين الاثنين.

برامج الرسم الرقمي تمكنك من الرسم بشكل دقيق يكاد يكون مماثل للرسم باستخدام اليدين، هذا يرجع لكونها تعتمد على أقلام رسم مصممة للرسم الرقمي، وتستطيع التقاط حركة يديك بدقة بالغة ونقلها للبرامج المخصصة للرسم الرقمي بدقة بالغة.

بالطبع هناك برامج على الحاسب الآلي تمكنك من إنشاء صورة رائعة الجمال، لكنها محدودة عند مقارنتها ببرامج الرسم الرقمي.

يمكن اعتبار الرسم الرقم كمزيج بين إبداع اليد البشرية ومميزات التقنية الحديثة.

أدوات الرسم الرقمي

حرفياً يمكنك الرسم رقمياً على أي جهاز يحتوي على لوحة تعمل باللمس، مع ذلك هناك أجهزة مخصصة لهذا الغرض وطريقة عملها وأدائها يختلف من جهاز لأخر.

سوف نبدأ بذكر الأدوات المعروفة في هذا المجال والتي يستخدمها معظم الفنانين الرقميين، بعد ذلك سوف نحاول تقديم بعض الطرق الاقتصادية لدخول مجال الرسم الرقمي بشكل بسيط أو كهواية.

بالنسبة للبرامج؛ فأغلب برامج تحرير الصور تتوافق مع أدوات الرسم الرقمي، لكننا سوف نذكر أفضل هذه الأدوات لاحقاً في مقال اليوم.

والآن تعالى نتعرف سوياً على أدوات الرسم الرقمي:

1. جهاز لوحي (تابلت) مخصص للرسومات والجرافيك (للرسم والعرض)

هذا الجهاز يقترب في شكله وتصميمه من الأجهزة اللوحية التي تعمل بأنظمة التشغيل المعروفة مثل أندرويد أو IOS. الاختلاف الجوهري في هذا الجهاز هو أنه شاشة تعمل باللمس يتم توصيلها بالحاسب الآلي أو بهاتف محمول.

لتتمكن من الرسم على هذا الجهاز سوف تحتاج إلى استخدام قلم الرسم الخاص والذي عادة يباع مع الجهاز.

استخدام الجهاز سهل، سوف تحتاج إلى توصيله بالحاسب الآلي أو الهاتف المحمول الخاص بك وفتح البرنامج الذي سوف تقوم بالرسم من خلاله. الجهاز سوف يعمل بمثابة شاشة أخرى لجهازك لكنها شاشة تستجيب لرسمك عليها من خلال القلم الخاص بها.

هذا النوع من الأجهزة معروف في هذا المجال بـ graphic tablet، ويعتبر الجهاز المفضل للرسامين الرقمين ومصممي الرسوم المتحركة كونه يعرض ما يقومون برسمه على شاشته مباشرة وعلى شاشة الجهاز الذي تم توصيله به في أن واحد.

ملحوظة هامة: أغلب أجهزة الرسم الرقمي يطلق عليها جهاز لوحي أو تابلت، مع ذلك فهي لا تتشابه مع أجهزة التابلت المعرفة، فهي لا تحتوى على معالج أو ذاكرة أو أي مكونات تمكنك من تشغيلها بشكل منفرد، ويجب توصيلها بحاسب آلي أو هاتف محمول لتتمكن من استخدامها.

2. جهاز لوحي مخصص للرسم الرقمي فقط

جهاز الرسم الرقمي أو drawing tablet يتشابه مع نظيره الخاص برسوميات والجرافيك في الجوانب التالية:

  • يجب توصيله بجهاز آخر حتى تتمكن من استخدامه (من خلال كابل توصيل أو عبر البلوتوث).
  • الرسم عليه يتم من خلال قلم (مرفق مع الجهاز).

الفارق الوحيد هو أن جهاز الرسم الرقمي لا يعرض ما تقوم برسمه عليه أي أنه لا يعتبر شاشة مستقلة.

استخدام هذا الجهاز مشابه لنظيره السابق مع الفارق أن المستخدم يرسم عليه بينما تظهر الرسومات على شاشة الجهاز المتصل به، الجهاز يمكن توصيله بأي حاسب آلي أو هاتف محمول أو تابلت عادي.

الجهازين السابقين هما الجهازين الرسميين للمحترفين في مجال الرسم الرقمي، إذا أردنا مزيد من الدقة فالجهاز اللوحي الخاص بالرسومات وعرضها graphic tablet يستخدمه المحترفون والعاملين في الشركات الكبرى كون سعره قد يكون مرتفع بعض الشيء.

جهاز الرسم الرقمي أو drawing tablet مشهور بشدة بين الفنانين الرقميين المستقلين، ومع أن هناك أنواع من هذا الجهاز أسعارها قد تكون باهظة إلا أن أغلبية الأجهزة التي تنتمي لهذه الفئة تعتبر رخيصة الثمن.

في السطور القادمة نتناول بعض الخيارات الاقتصادية التي يمكنك من خلال الدخول عالم الرسم الرقمي بأدوات متاحة لديك بالفعل.

هناك عدد كبير من الشركات التي تقوم بصنع أجهزة التابلت الخاصة بالرسم الرقمي أشهرها وأفضلها في هذا المجال هي:

ملحوظة هامة: أغلب الشركات السابقة تقوم بتصنيع drawing tablet و graphic tablet، وكما وضحنا الفرق جوهري بين الجهازين. لتجنب حدوث أي خلط بين أنواع الأجهزة ننصحك بمراجعة مواصفات الجهاز الذي سوف تشتريه (وتصنيفه) بشكل دقيق قبل شراءه.

حلول وأجهزة بديلة لدخول عالم الرسم الرقمي

1. جهاز لوحي ذكي (تابلت)

بشكل عام يمكنك استخدام أي تابلت لديك للرسم الرقمي، وهذه ليست مبالغة بل أن هذا الأسلوب سائد بشكل كبير في هذا المجال، لا تحتاج لاستخدام التابلت الخاص بك للرسم الرقمي أي أدوات بخلاف قلم مخصص لهذا المجال.

هناك عدد متنوع من الأقلام المخصصة للرسم الرقمي، هناك أقلام إلكترونية وأخرى عادية. بالطبع كل قلم يختلف عن الآخر حتى ضمن الفئة الواحدة، وسوف تحتاج لمعرفة القلم المناسب لك والمتوافق مع التابلت الخاص بك.

بالطبع كون شاشة التابلت تعمل باللمس فيمكنك استخدام عدد كبير من الأدوات للتعامل معها والبعض يفعل ذلك بالفعل. رأيت على الإنترنت حلول بديلة للقلم الإلكتروني أو قلم الرسم لكن للأسف لا تصلح أغلبها للرسم الرقمي ولا ننصح باستخدام أي منها.

لاحظ أن القلم المخصص للرسم الرقمي مصمم للتعامل مع شاشتك بدقة دون إحداث أي خدوش بها، هناك أنواع رخيصة من أقلام الرسم الرقمي تؤدي دورها بصورة ممتازة ولا يتعدى سعرها الـ 10 دولار أمريكي.

يمكنك استخدام التابلت الذكي الخاص بك للرسم الرقمي بطريقتين مختلفتين:

الطريقة الأولى: هي استخدامه للرسم الرقمي مباشرة، بمعنى آخر سوف ترسم وتعدل على رسوماتك عليه، هذا يمكن إتمامه عن طريق برامج مثل:

الروابط بالأعلى هي روابط البرامج للأندرويد، ولكن أغلب البرامج السابقة متاحة على نظامي تشغيل أندرويد و IOS بشكل مجاني على المتجر الخاص بكل نظام.

إذا كنت تبحث عن مزيد من البرامج فسوف نذكر عدة برامج أخرى لها نسخ على الهواتف والأجهزة المحمولة في القسم الخاص ببرامج الرسم الرقمي.

الطريقة الثانية: تكون من خلال تنصيب برنامج معين على التابلت وعلى حاسب آلي آخر وتوصيل كلا الجهازين ببعضهما. هذه البرامج سوف تحول التابلت الخاص بك إلى تابلت مخصص للرسم الرقمي، وتجعل حاسبك الآلي يتعامل معه على هذا الأساس.

VirtualTablet Lite هو أهم برنامج، وتقريباً هو البرنامج الوحيد الذي يمكنك من تحويل أي تابلت إلى تابلت للرسم الرقمي، البرنامج متاح منه نسخة مدفوعة توفر عدد أكبر من الأدوات والمميزات سعرها حوالي 5 دولارات.

البرنامج يشرح لك خطوات تنصيبه واستخدامه على التابلت وعلى الحاسب الآلي، وهي خطوات سهلة لا تحتاج أي مهارات تقنية.

2. خيارات اقتصادية لأدوات الرسم الرقمي

ميزة الرسم الرقمي هو أنه يعتمد بشكل أساسي على شاشة تعمل باللمس، بمعنى آخر أي شاشة تعمل باللمس تملكها يمكنك استخدامها لعمل لوحات رقمية رائعة.

بالطبع الأجهزة الرسمية لهذا المجال التي ذكرناها في بداية المقال تتمتع بمميزات مخصصة لهذا المجال مثل:

  • الحساسية.
  • الدقة.
  • توافقها الكامل مع برامج الرسم الرقمي.

مع ذلك إذا كان لديك هاتف محمول ذكي فيمكنك استخدامه في الرسم الرقمي، يمكن الرسم مباشرة بأصابعك (مع أننا لا ننصح به)، أو شراء قلم رسم رقمي واستخدام أحد برامج الرسم الرقمي المتوافقة مع نظام تشغيل هاتفك المحمول.

أما إذا كنت تمتلك حاسب آلي محمول بشاشة تعمل باللمس فيمكنك شراء أي قلم مخصص للرسم الرقمي، وتنصيب أحد برامج الرسم الرقمي التي سوف نذكرها في القسم التالي من المقال.

أفضل برامج الرسم الرقمي

1. Adobe Photoshop

برنامج فوتوشوب

برنامج فوتوشوب من شركة أدوبي يعتبر البرنامج الرائد في مجال تعديل الصور، كما يمكن الاعتماد عليه في مجال الرسم الرقمي.

برنامج الفوتوشوب يعد أفضل برنامج مناسب للفن الرقمي كونه يمكنك من عمل أي شيء تريده في هذا المجال، البرنامج يمكن الاعتماد عليه للرسم والتلوين والتحرير كما أن أدواته يتم تحديثها باستمرار.

برنامج الفوتوشوب يوفر مميزات أخرى مثل التوافق على معظم أنظمة التشغيل والأجهزة، أي أنك تستطيع استخدامه في أي وقت وعلى أي جهاز مما يجعل إمكانية الاعتماد عليه عالية.

لا توفر شركة أدوبي خطة أسعار مجانية لاستخدام الفوتوشوب (أو أغلب برامجها)، سوف تحتاج لدفع اشتراك شهري قدره حوالي 21 دولار لتتمكن من استخدام برنامج فوتوشوب.

إن أردت استكشاف قدرات برنامج الفوتوشوب في مجال الرسم الرقمي يمكنك الاستفادة من فترة التجربة المجانية التي يقدمها، الفترة مدتها شهر واحد فقط، ومتاحة لكافة برامج شركة أدوبي وجميع أدواتها بدون حدود.

2. Clip Studio Paint

برنامج Clip Studio Paint

هل تهوى رسم القصص المصورة اليابانية (المانجا) وشخصيتها؟ إذاً هذا هو البرنامج المثالي لك، برنامج Clip Studio Paint المصمم خصيصاً لهواة صنع القصص المصورة اليابانية.

البرنامج يستطيع استشعار حساسية استخدامك لقلم الرسم الإلكتروني بدقة بالغة، مما يساعدك على الرسم عليه بسهولة. موقع البرنامج يوفر قسم خاص للشروحات، والذي يساعدك على فهم كل شيء حول كيفية استخدام البرامج من بدء استخدامه وحتى احترافه.

البرنامج تتوافر منه نسختين نسخة توفر مميزات احترافية للرسامين الرقمين ونسخة أخرى بمميزات وأدوات أقل. سعر شراء النسخة الاحترافية المميزة أو EX هو 219 دولار، أما النسخة الاحترافية العادية أو PRO سعرها هو 50 دولار.

يمكنك الاشتراك في خطة البرامج الشهرية التي يبدأ سعرها من 1 دولار للجهاز الواحد، أخيراً البرنامج يمنحك فترة تجريبية لكلا النسختين المدفوعين، تتراوح مدة الفترة التجريبية بين شهر إلى ثلاثة شهور يمكنك فيها استخدام جميع المميزات الاحترافية مجاناً.

3. Krita

برنامج Krita

برنامج krita يعتبر من البرامج المفضلة للمحترفين في مجال الرسم الرقمي، بخلاف كونه مجاني بالكامل فالبرنامج يوفر عدد كبير من الأدوات والمزايا في مجال الرسم الرقمي.

أهم خاصية يوفرها البرنامج هي خاصية brush stabilizer، وهي خاصية تساعد على استقرار حركة رسمك.

بمعنى آخر حتى لو كانت يديك غير مستقرة وتتحرك باستمرار سوف تخرج رسوماتك بشكل طبيعي على البرنامج، هذه الخاصية توفر ثلاث مستويات متنوعة تستطيع اختيار المناسب منها لحركة يدك.

الأداة تحتوي على مميزات أخرى كثيرة مثل:

  • عدد كبير من الخطوط.
  • إمكانية إضافة خطوط ورسومات من مصادر خارجية.
  • عدد متنوع من فرش الرسم والتلوين.

البرنامج متوافق مع نظام تشغيل ويندوز وماك ولينكس، ولدى البرنامج قسم خاص يمكنك من خلاله شراء أدوات وأسطوانات تعليمية لفن الرسم وأدوات لمساعدتك على إضفاء مزيد من الإبداع على رسوماتك الرقمية.

4. MediBang Paint Pro

برنامج MediBang Paint Pro

أداة Clip Studio Paint هي الأداة الأفضل لرسم القصص المصورة اليابانية وشخصيتها لكنها مع الأسف ليست مجانية. أما أداة MediBang Paint Pro تقدم لك كل ما تقدمه أداة Clip Studio Paint في مجال الرسم الرقمي الياباني وأكثر مجاناً.

البرنامج يحتوي على عدد ضخم من المميزات والأدوات المهمة في مجال الرسم الرقمي والأهم أنه سهل الاستخدام، أيضاً هذا البرنامج قد يكون مناسب بشكل كبير للأجهزة ذات العتاد التقني الضعيف كونه لا يستهلك موارد الأجهزة بشكل مكثف.

موقع البرنامج تعليمي بالدرجة الأولى، ويتفوق في هذا الجانب على معظم مواقع برامج الرسم الرقمي المماثلة. الموقع يوفر عدد ضخم من المقالات التي تقدم شروحات الرسم الرقمي وطرق استخدام برامج التحرير مروراً بمقالات عن أحدث تقنيات هذا المجال.

أما أهم ما يميز هذا الموقع فهو القسم الخاص بمواد وملفات الرسم الرقمي التي يسمح الموقع للمستخدمين بتحميلها مجاناً. أخيراً البرنامج متوافق مع جميع أنظمة التشغيل والأجهزة، وهو أمر يندر وجوده في برامج الرسم الرقمي المجانية.

هناك نسخة احترافية من البرنامج تقدم العديد من الميزات الحصرية مثل عدد فرش رسم أكبر ومساحة تخزين سحابية للرسومات، مساحة التخزين السحابي هي التي تتحكم في سعر النسخة الاحترافية من برنامج MediBang Paint Pro.

يمكنك شراء النسخة الاحترافية بالإضافة إلى 20 جيجا بايت من التخزين السحابي مقابل 19 دولار تدفع مرة واحدة سنوياً، أما إذا أردت أن تحصل على مساحة تخزين أكبر فسوف تدفع حوالي 29 دولار مقابل 100 جيجا أو 60 دولار مقابل 300 جيجا.

مصادر تعلم الرسم الرقمي

هناك ثلاثة مصادر يمكنك الاعتماد عليها لتعلم الرسم الرقمي واحتراف البرامج التي يعتمد عليها لعمل الصور وتحريرها:

  • مواقع التعليم عن بعد (يوديمي – كورسيرا – سكيل شير وغيرها).
  • مواقع متخصصة في تعليم الرسم الرقمي.
  • اليوتيوب.

أولاً أهم الدورات التدريبية الموجودة على مواقع التعلم عن بعد

1. Create Art Digitally: The Ultimate Course

دورة Create Art Digitally The Ultimate Course

ارشح لك هذه الدورة التدريبية بشدة لعدة أسباب هي:

  • الدورة تشرح أساسيات الرسم الرقمي على معظم برامج الرسم الرقمي التي ذكرناها في هذا المقال.
  • مدة الدورة قصيرة ساعة ونصف فقط.
  • شرح الرسم على القماش الرقمي أو Digital Canvas.
  • تعليم كيفية استخدم فرش الرسم الرقمية وأدوات اختيار الألوان.

Create Art Digitally: The Ultimate Course متاحة على موقع يوديمي الشهير مقابل حوالي 180 جنيه مصري لمدة محدودة.

2. Complete Beginner’s Guide to Digital Art

دورة Complete Beginner's Guide to Digital Art

حسناً لا اعتبر رأيي في تقييم هذه الدورة محايد بشكل كبير كوني أعجبت شخصياً بمحتواها ومميزاتها التي تشمل:

  • شرح أساسيات رسم الخطوط بشكل رقمي.
  • تعليم أساسيات التلوين الرقمي.
  • تعليم رسم الخطوط والأشكال من خلال الملاحظة.
  • تعليم أساسيات استخدام برامج الرسم الرقمي.
  • شرح العلاقة بين الخطوط والأشكال.
  • تعليم رسم الأشكال البسيطة.

Complete Beginner’s Guide to Digital Art متاحة على موقع يوديمي الشهير مقابل حوالي 180 جنيه مصري لمدة محدودة.

3. Graphic Design Specialization

دورة Graphic Design Specialization

Graphic Design Specialization لا تعتبر دورة تدريبية واحدة بل هو مسار تعليمي كامل، المسار يحتوي على 4 دورات تدريبية لكل دورة شهادة إتمام واختبارات مستقلة، الدورات هي:

  • أساسيات تصميم الجرافيك والرسوم.
  • مدخل إلى مجال الطباعة الإلكترونية.
  • مدخل إلى مجال صناعة الصور وتعديلها.
  • أفكار من التاريخ عن تصميم الرسومات والجرافيك.

مجال الرسوم والجرافيك مرتبط بشكل أساسي بمجال الرسم الرقمي، لذلك تعتبر هذه الدورة مهمة لراغبي دخول هذا المجال، الدورة متاحة فقط على موقع كورسيرا.

يمكنك الحصول على هذا المسار ومسارات أخرى عديدة ضمن اشتراك موقع كورسيرا بلس مقابل 60 دولار شهرياً، أيضاً يمكنك الإطلاع على الدورة خلال الفترة التجريبية التي يقدمها الموقع ومدتها 7 أيام.

4. Procreate: Draw, Sketch, Paint, and Design on Your iPad

دورة Procreate Draw, Sketch, Paint, and Design on Your iPad

هذه الدورة مخصصة لتعليم الرسم الرقمي على جهاز الايباد باستخدام برنامج Procreate الشهير.

الدورة تنقلك من فئة المبتدئين إلى فئة المحترفين بشكل سريع في مجال الرسم الرقمي نظراً مميزاتها وهي:

  • تعليم كيفية صنع فرش الرسم الرقمية.
  • تعلم جميع الأدوات الموجودة في برنامج Procreate.
  • الدورة تم تحديثها خلال هذا العام لتشمل أحدث مميزات وتقنيات الرسم الرقمي على برنامج Procreate.
  • تقييم الدورة مرتفع مما يعكس جودتها في مجال الرسم الرقمي.

Procreate: Draw, Sketch, Paint, and Design on Your iPad متاحة على موقع يوديمي الشهير مقابل حوالي 230 جنيه مصري لمدة محدودة.

ثانياً أهم مواقع تعليم الرسم الرقمي

1. Ctrl+Paint

موقع Ctrl+Paint

يحتوي موقع Ctrl+Paint على عدد ضخم من الفيديوهات التي تشرح لك أساسيات الرسم الرقمي، مكتبة فيديوهات الموقع تحتوى أيضاً على دروس مخصصة لرسم أشكال بعينها، ودروس تساعدك على استخدام أدوات الرسم الرقمي من فرش رسم وخلافه.

الموقع يعتبر منتدى للرسم الرقمي يشارك فيه الفنانون آرائهم حول الدروس الموجودة عليه، أغلب محتويات الموقع مجانية إلا أنه يحتوي على عدد من الدورات التدريبية المدفوعة بأسعار تبدأ من 10 دولار.

2. Paintable

موقع Paintable

لدى موقع Paintable دورة تدريبية مجانية مدتها 5 أيام تشرح لك أساسيات الرسم الرقمي بشكل ممتاز، يمكنك الحصول على الدورة من خلال التسجيل وإضافة عنوان بريدك الإلكتروني وسوف يتم إرسال الدورة لك خلال لحظات.

الموقع يوفر عدد ضخم من المقالات التي تساعدك على التميز والتطور في مجال الرسم الرقمي، أيضاً الموقع لديه سيرفر تواصل خاص على تطبيق ديسكورد الشهير ليسمح لمستخدميه بالتواصل مع بعضهم البعض بشكل مباشر.

أخيراً موقع paintable يوفر إمكانية تحميل عدد ضخم من أدوات ومواد الرسم الرقمي مجاناً مثل فرش الرسم والخطوط.

ثالثاً مصادر تعلم الرسم الرقمي عبر اليوتيوب

1. قناة Proko

قناة Proko هي قناة فنان رسم رقمي يدعى ستان بروكوبينكو Stan Prokopenko، القناة عليها عدد ضخم من الفيديوهات التي تشرح لك أساليب الرسم الرقمي المختلفة.

القناة تعلمك كيفية رسم شخصيات القصص المصورة الأمريكية واليابانية، بخلاف ذلك توفر القناة شرح مجالات متعلقة بمجال الرسم بشكل عام مثل التشريح وغيرها.

أخيراً القناة لا تعتمد على أسلوب ستان فقط، بل يشاركه عدد كبير من الفنانين الرقميين في شرح أساليبهم في الرسم الرقمي.

2. قناة Ross Draws

قناة Ross Draws هي من أهم قنوات تعلم الرسم الرقمي على اليوتيوب، القناة قد لا تكون احترافية بالنسبة للبعض لكنها تحتوى على عدد ضخم من الفيديوهات التي يشرح فيها روس طرق مختلفة لرسم صور بعينها.

من رسم الشخصيات الكرتونية إلى البشر والحيوانات، فالمحتوى الذي تقدمه هذه القناة في مجال الرسم الرقمي متنوع وشيق.

خاتمة

قدمنا لك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته من معلومات حول مجال الرسم الرقمي، هذا المجال يتشابه بشكل كبير مع مجال التصميم الرقمي وتحرير الصور، إلا أنه يعتمد بشكل أساسي على إبداع يديك وجموح خيالك في الرسم.

هل ترى أن مجال الرسم الرقمي قد يحل محل الرسم التقليدي يوماً ما؟ شارك معنا في التعليقات رأيك في هذا المجال.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق