الرئيسية » العمل الحر » ما هو البورتفوليو وكيف تمتلك بورتفوليو احترافي

ما هو البورتفوليو وكيف تمتلك بورتفوليو احترافي

ما هو البورتفوليو

هذا هو الدرس السادس من دروس دليل العمل الحر على الإنترنت، والذي سوف نتناول فيه التعريف بالبورتفوليو وكيفية إعداد بورتوفوليو احترافي.

بعد أن تعرفت على مجالات العمل الحر وحددت ما هو المجال الأنسب لك وعرفت أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في كل فري لانسر و تعرفت على الأدوات الخاصة بالعمل الحر، يبقى عليك تجهيز نماذج أعمالك المميزة “البورتفوليو” ومعرفة كيفية عرضها لجذب العملاء وبدء رحلتك في العمل الحر على الإنترنت.

ما هو البورتفوليو (Portfolio)

البورتفوليو Portfolio أو حافظة الأعمال هو ملف خاص يعد بمثابة ملخص يتحدث عن مهنتك وما أنجزته فيها، كما يُمَكنك من عرض أعمالك على عدد من المنصات المختلفة.

البورتفوليو يمكنك من وضع أعمالك المميزة في مكان واحد، ويمكنك من عرضها على أصحاب الأعمال الذين من المفترض أنهم يتطلعون للخدمات التي تقدمها.

البورتفوليو عبارة عن حافظة أعمال

أيضاً البورتفوليو يضمن لك الحصول على تعليقات من زملائك في المهنة ممن يمكنهم مساعدتك على تطوير أعمالك، وقد ترى إحدى الشركات عملك كذلك وتطلب التعاقد معك.

البورتفوليو الجيد هو عبارة عن وثيقة منظمة تعرفك للناس، وتوضح عملك وشهادتك الدراسية واهتماماتك الاحترافية، وهي تمكنك من مشاركة أعمالك مع العملاء المحتملين في الإنترنت.

البورتفوليو هو بمثابة سيرة ذاتية تُظهرها عند التقدم لوظائف معينة، ولكن هناك فرق بينه وبين السيرة الذاتية العادية وذلك يختلف حسب طبيعة المهنة المتقدم إليها، وفي البورتفوليو يتم تجسيد المهارات التي لديك وهي الأهم عند التقديم للوظيفة.

البورتفوليو هو أشمل من السي في حيث أنك ستضع كل معلوماتك المهنية والشخصية في البورتفوليو، ستقدم نماذج أعمالك وتتحدث عن نفسك قليلًا في سياق مهني ومختصر، أي أنك ستشرح نوعية الأعمال التي ترغب في التعاون بها وستذكر الأماكن أو العملاء الذين تعاونت معهم.

البورتفوليو هو عرض دائم وواسع الانتشار لأعمالك المختلفة على عكس السيرة الذاتية التي لا تظهرها إلا إذا تقدمت لوظيفة بعينها، ولن يراه أحد غير المتقدم لهم.

بذلك يمكننا القول أن فكرة البورتفوليو هي ملف لعرض الأعمال في الأساس، لذلك ستحتاج إلى مكان ما تعرض فيه أعمالك السابقة أو حتى نماذج أعمال تطوعية لك لكي تجذب العملاء الجدد وتوسع دائرتك المهنية، ومع انتشار العمل على الإنترنت أصبحت فكرة البورتفوليو أسرع وأفضل وأكثر عملية.

يختلف البورتفوليو باختلاف الوظيفة المُقدم إليها، فبورتوفوليو مصمم الجرافيك يختلف عن البورتفوليو الخاص بالكاتب أو المترجم مثلًا وغيرها من المهن.

خطوات عمل البورتفوليو

خطوات عمل البورتفوليو

تختلف فكرة البورتفوليو من مهنة إلى أخرى وبوسائل عرضها كذلك، وفي الأساس لا يهم مكان عرض أعمالك أكثر من محتوى أعمالك نفسها، أي أن الجودة هي الأهم وهي ما يجب أن تبحث عنها في أي عمل تقدمه، كما أن لكل مهنة محتوى وطبيعة مختلفة فلذلك تختلف طرق العرض وطرق التعامل.

والأهم لدى العميل أن يرى أن عملك مناسب وجذاب حتى يمكنه أن يتعامل معك ويثق بك. وهناك عدة مواقع تساعدك على عمل بورتفوليو وعلى رأسها منصات العمل الحر نفسها التي يوجد بها مكان لعرض الأعمال في أي مجال.

وإليك في خطوات مبسطة كيف تقوم بعمل بورتفوليو احترافي:

1. قم بتجهيز نماذج عمل لك

ربما هذه تمثل خطوة مربكة للمستقلين المبتدئين. فكيف يمكن لمستقل مبتديء لم يقم بتنفيذ أي عمل من قبل أن يعد نماذج عمل لكي يضعها في البوتفوليو الخاص به؟

الإجابة بسيطة جداً، وهي أن يقوم بعمل نماذج خصيصاً من اجل البورتفوليو. نعم الأمر يستحق ذلك. وهناك طريق آخر من الممكن الحصول من خلاله على نماذج عمل، وهو الأعمال التطوعية والتدريبية التي يمكنك المشاركة بها والخروج منها بنماذج أعمال قمت بتنفيذها.

نصيحتي لك في هذا الأمر ألا تقوم أبداً بعمل بوتفوليو بالاعتماد على نماذج عمل ليست لك، فهذا إلى جانب كونه عدم أمانة وأخذ أشياء ليس لك حق بها، فهو كذلك سيجعلك تفشل كفري لانسر حتى قبل أن تبدأ، وذلك لأن عملك الحقيقي لن يتوافق مع النماذج المعروضة في البورتفوليو.

2. قم باختيار أحد المنصات أو الأدوات لكي تستخدمها كبورتفوليو لك.

هذه أيضاً تمثل خطوة مربكة للبعض، ولكي نحسمها فدعونا نعود لمفهوم البورتفوليو من جديد… فهو ببساطة عبارة عن ملف خاص بك… يمكنك من خلاله عرض نماذج أعمال قمت بتنفيذها من قبل، ويمكنك من خلاله أيضاً عرض بعض المعلومات الشخصية والمعلومات العملية حولك، وصورتك الشخصية أيضاً.

من هذا المنطلق فهناك خيارات غير محدودة لفعل ذلك، وأيضاً هذه الخيارات مرتبطة بالمجال الخاص بك. ونظراً لأهمية هذه النقطة فسوف نتناولها في جزء خاص في مقالنا بعد قليل.

3. قم بنشر البورتفوليو الخاص بك بين عملاءك المحتملين.

التسويق عنصر هام جداً لك كفري لانسر، ولن تنجح في هذا المجال بدون عمل بعض الجهود التسويقية الذكية، والتي تمكنك من الحصول على عملاء وبالتالي تحقيق الدخل الذي تتمناه.

هناك مسارين عليك العمل بهماً معاً من أجل نشر البوتفوليو الخاص بك:

المسار الأول: العمل على تحسين البورتفوليو باستمرار

هذا المسار يكون العمل به وفقاً لطبيعة المنصة أو الأداة التي تستخدمها كبورتفوليو خاص بك، ولكن بشكل عام عليك باتباع هذه النقاط التي تنطبق على أغلب الحالات:

  • قم باختيار أفضل نماذج الأعمال الخاصة بك، وقم بتحديث البورتفوليو بالنماذج الأحدث التي تظهر تطورك ونمو مهاراتك.
  • حاول مراقبة بورتفوليو المحترفين في مجالك وطبق الأسباب التي ساهمت في تميز البورتفوليو الخاص بهم.
  • قم بحذف النماذج القديمة التي لا تعبر عن مستوى احترافك الحالي.

المسار الثاني: العمل على نشر البورتفوليو

هذا أيضاً في بعض الحالات يرتبط بالمنصة أو الأداة المستخدمة، ولكن بشكل عام يمكنك استخدام مواقع السوشيال ميديا للتسويق لنفسك ونشر رابط البورتفوليو الخاص بك، ويمكنك استخدام موقع لينكد إن بشكل خاص في هذا الأمر. يمكنك أيضاً البحث عن العملاء المحتملين وارسال رابط البورتفوليو لهم في رسالة بريد إلكتروني.

بالطبع هناك خيارات أكثر تقدماً مثل عمل حملات إعلانية مدفوعة، ولكن أعتقد أن الخيارات المجانية من الممكن أن تكون كافية جداً لحصول على عملاء والبدء في انتشار البورتفوليو الخاص بك.

كيفية امتلاك بورتفوليو لعرض أعمالك كفري لانسر

كيفية امتلاك بورتفوليو

قبل أن نبدأ في عرض المنصات والأدوات دعونا نقوم بتصنيفها، فهي تقع تحت ثلاث تصنيفات وهي:

أنواع الأدوات التي يمكن من خلالها عمل بورتفوليو

1. منصات العمل الحر

نعم منصات العمل الحر تمثل منصات رائعة لعرض نماذج أعمالك، وهي تتيح ذلك لأعضاءها، وفوق كل هذا فهي لديها نظام تقييم ممتاز يمكن أصحاب الأعمال من معرفة آراء من استفادوا من خدمات كل فري لانسر.

مثال: موقع فايفر (وهو عبارة عن منصة وسيطة بين المستقلين وأصحاب الأعمال، وهي توفر للمستقل إمكانية عرض نماذج اعمال له، مع بيانات دقيقة حول مهاراته العملية.

2. مواقع ومنصات متخصصة في عمل البورتفوليو

وهذه المنصات هي منصات تم إنشاءها خصيصاً لعرض نماذج أعمال المستقلين، وهي تمثل أدوات هامة جداً لعمل بورتفوليو احترافي بالمفهوم الكلاسيكي للبورتفوليو في عالم العمل الحر.

مثال: موقع بيهانس (وهو أهم وأشهر منصة على الإطلاق في عمل البورتفوليو لمصممي الجرافيك والفيديوهات)

3. مواقع ومنصات تقدم خدمات معينة ولكن يمكن استخدامها كبورتفوليو

وهي عبارة عن منصات تقدم خدمات معينة، وهي ليست متخصصة في عمل بورتفوليو، ولكن يمكن عمل حساب عليها وعرض نماذج اعمال.

مثال: موقع يوتيوب (وهو أشهر وأهم موقع فيديو في العالم، والذي يمكن لأي متخصص في عمل المونتاج بعمل قناة عليه وعرض أعماله في هذه القناة).

والآن دعونا نتناول قائمة بأشهر الأدوات لعمل بورتفوليو.

قائمة بأهم وأشهر أدوات عمل بورتفوليو (قائمة متنوعة)

1. Contently

وهو أحد أشهر المواقع المتخصصة في كتابة المحتوى وكل ما هو متعلق بالكتابة و التسويق بالمحتوى. يمكنك من خلاله إيجاد فرصة للعمل ككاتب محتوى بأحد المواقع التي تطلب كتاب، وهو يتيح أيضاً لك عمل بورتفوليو وعرض نماذج أعمالك على المنصة، ومنحك رابط بمكنك مشاركته مع أصحاب الأعمال.

2. WordPress

إن كنت ستعمل كمترجم أو كاتب محتوى، فيمكنك أن تنشر أعمالك المترجمة أو المقالات على مدونة خاصة بك، وتنشر رابطها في أماكن متعددة حتى يراها الكثيرين.

لعمل مدونة على ووردبريس قم بالعودة لموضوع كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية، والذي ستجد به شرح مفصل لكيفية عمل مدونة ووربريس في خطوات سهلة وبالصور التوضيحية.

3. Flickr

إن كنت تعمل كمصور مستقل، فإنه لا غنى لك عن أن تسوق لنفسك وتصنع معرض أعمال خاص بك بنفسك، ومن المنصات الرائعة لعرض الصور هي منصة فليكر، والتي تعتبر ساحة اجتماعية عالمية وقديمة للمصورين وغيرهم، ويمكن أن تجذب إليك العملاء المختلفين من دول العالم كلها.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع الربح من بيع الصور (ونصائح فعالة لتحقيق أرباح جيدة)

4. YouTube

اليوتيوب هو أشهر وأهم منصة لعرض الفيديوهات، وفي حال كونك متخصص في تصميم ومونتاج الفيديوهات فهذه المنصة ممتازة لك لعمل بورتفوليو تعرض به أعمالك.

يمكنك أيضاً استخدام يوتيوب في عرض صور لك كنماذج أعمال أو مشاريع قمت بتنفيذها من قبل.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء قناة يوتيوب وضبطها باحترافية (شرح بالصور)

5. SoundCloud

إن كنت تعمل كمعلق صوتي مستقل فيجب أن يكون لك البورتفوليو الخاص بك، وذلك سيكون عن طريق منصة صوتية، والأفضل في هذا المجال هو الساوند كلاود المنصة الأشهر صوتيًا حول العالم.

اقرأ أيضاً: ما هو التعليق الصوتي (Voice Over) وكيف تبدأ في هذا المجال

6. Behance

من يعمل كجرافيك ديزاينير يمكنه عرض أعماله على عدة مواقع مخصصة لذلك منها Behance، وهو واحد من المواقع التي تعرض أعمالك بشكل منظم وقيم.

7. مجموعة أخرى من المواقع لعمل بورتفوليو

أمور يجب معرفتها قبل صناعة البورتفوليو

1- يجب عليك التنويع في الأعمال التي تعرضها، فلا تعرض نماذج كلها نمط واحد إلا إذا كنت متخصص في هذا المجال الفرعي فقط.

فإن كنت كاتب محتوى لا تضع فقط أعمالك الخاصة بمجال الطبخ فقط إلا إذا كنت تكتب فيه فقط، بل يجب عليك التنويع في كتاباتك حتى يرى العميل نقاط قوتك في المجالات المختلفة.

2- ليس من الضروري أن تضع كل أعمالك مرة واحدة في البورتفوليو الخاص بك، بل يكفي أن تضع أبرز وأهم الأعمال لديك وخاصة الأكثر نجاحًا.

3- من المفضل جدًا أن يكون لك لوجو على كل أعمالك وخاصة إن كنت مصمم، لأن كل نماذج الأعمال معرضة للسرقة.

4- في كل نموذج يجب عليك أن تتحدث قليلًا عن آلية العمل. تحدث عن الأدوات التي استخدمتها والمصادر المساعدة حتى يفهم العميل المستهدف أنك لا تعمل بشكل اعتباطي.

5- من الضروري كذلك أن تستهدف فئة معينة، وتكون نماذج أعمالك مناسبة لهذه الفئة. فمثلاً التعامل مع الأجانب لا يتطلب تصميم جرافيكي شرقي أو يرمز للثقافة العربية، لذلك اختر دائمًا نماذج مناسبة لمن ستتعامل معه.

البورتفوليو شيء مهم لأي مستقل على الإنترنت، ولكن الأكثر أهمية أن تعرف إن كنت ستقوم بتقليد بعض نماذج الأعمال الخاصة بالغير، فمن الأفضل ألا تفعل لأن ذلك لن يزيدك إلا ضررًا.

فقط ابتكر واصنع نماذجك بنفسك حتى تجد عملائك المحتملين في أقرب وقت، ولا تتردد وابدأ من الآن.

إليك روابط جميع دروس دليل العمل الحر:

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق