الرئيسية » أدوات » كل ما تحتاج لمعرفته عن بطاقات مدى (دليل مختصر)

كل ما تحتاج لمعرفته عن بطاقات مدى (دليل مختصر)

بطاقات مدى

بقلم أيمن ربيع
تعتبر “مدى” هي الناتج الجديد من عملية التحديث والتطوير التي طرأت على الشبكة السعودية للمدفوعات، وشكّلت هويتها الجديدة، كما أنها تمثل النسخة المطورة من خدمات الدفع الإلكتروني داخل المملكة العربية السعودية.

حيث تمثل قفزة كبيرة في مجال التعاملات المالية، فقد قامت بتسهيل عمليات الصرف الآلي وكذلك عمليات الشراء الإلكتروني والواقعي بالإضافة أيضًا إلى نقاط البيع.

وأدخلت على تلك الأنظمة معايير أفضل من حيث الجودة والسهولة والمرونة في التعامل، بالإضافة إلى عنصر الأمان الذي يعتبر العامل الرئيسي في جودة التعاملات المادية.

فما هي بطاقات مدى وكيف تعمل؟ وما أنواعها ومميزاتها؟ وكيف يمكن إصدارها؟ وما هي أشهر البنوك التي تصدرها داخل المملكة العربية السعودية؟ دعونا نخبرك أجوبة تلك الأسئلة خلال هذا المقال.

ما هي بطاقات مدى؟

تندرج بطاقات مدى تحت فئة البطاقات الذكية، والتي تعتبر واحدة من أنواع بطاقات الائتمان التي تحتوي على شريحة ذكية هي المسئولة عن تخزين البيانات ومعالجتها وتحديثها بشكل مستمر.

فيمكن أن تقوم تلك البطاقة الذكية بإتمام العمليات الشرائية أو عمليات السحب النقدي من خلال الأرصدة المتوفرة فيها، أو تلك التي يتم إيداعها فيها بين الحين والآخر.

وجدير بالذكر أن مدى تسير جنبًا إلى جنب مع عملية التطور الملحوظ في البنية التحتية في المملكة العربية السعودية، خاصةً في مجال المدفوعات.

فعلى سبيل المثال لا الحصر: يمكن لمستخدمي البطاقات الانتفاع بها والتمتع بمميزاتها في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية عبر نظام أجهزة الصرافة الآلية، والتي يزيد عددها عن 18.000 جهازًا.

وذلك بالإضافة إلى الأجهزة الخاصة بنقاط البيع والبالغ عددها 324.000 جهازًا، يمكن أن تجدهم في كافة المتاجر والمراكز الخاصة بالتسوق داخل مدن المملكة ومناطقها المختلفة.

أما فيما يخص بطاقات مدى حصرًا؛ فإن آلية عملها تشبه بصورة أساسية آلية عمل بطاقات الصرف الآلي التي تقوم البنوك المحلية بإصدارها، إلا أنها تتميز في أنها تعمل تبعًا للنظم الجديدة في عمليات الدفع الإلكتروني المسبق، وبخاصة تلك التي حددها البنك المركزي السعودي.

اقرأ أيضًا: وثيقة العمل الحر في السعودية (شروطها وكيفية استخراجها)

أنواع بطاقات مدى

تتميز بطاقات مدى بالتنوع الثري في الخدمات التي تقدمها، حسب المصرف الذي يتم استصدارها منه.

فنجد أن بعض المصارف تمكن حاملي البطاقات من أصحاب الحسابات الجارية؛ من القيام باستغلال كافة العروض المتاحة في المتاجر الموجودة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال تطبيق مدى المتوافر على متاجر الهواتف المحمولة.

كما أن هناك بعض البنوك تتيح لعملائها من أصحاب مدى فرصة التحصل على مبالغ مالية من أجهزة نقاط البيع، فيمكن لحامل البطاقة أن يقصد جهاز بيع نقاط مدى، ليصرف المبلغ النقدي الذي يحدده البنك كحد أقصى.

وعلى سبيل المثال: فإن البنك الأهلي يسمح بصرف مبالغ نقدية يصل حدها الأقصى 400 ريال من المتاجر التي تمتلك أجهزة نقاط البيع.

وتعتبر مدى من أنسب الخيارات فيما يتعلق بخدمات التسوق الإلكتروني مثلها مثل بطاقات فيزا وبطاقات الماستر كارد، وبالإضافة إلى ذلك يمكن إتمام عملية التسوق بمجرد إمرار البطاقة من أمام جهاز نقاط البيع.

وذلك من خلال الخدمة المستحدثة التي تقدمها مدى، والمعروفة باسم: “مدى أثير” عن طريق البطاقات التي تدعم خاصية اتصال (NFC)، وتحدث عملية الشراء تلقائيًا دون الحاجة لإدخال أية أرقام سرية، ويتم خصم المبلغ المطلوب مباشرة.

هذا في حالة كانت عملية الشراء محدودة، ولا تتجاوز مبلغًا ماليًا يتم تحديده، أما إذا تمت ملاحظة مبالغ مالية ضخمة فإن البطاقات تتطلب الرقم السري لكي تقوم بأداء عملية السحب والدفع، مع إمكانية مراجعة العمليات السابقة، للحرص على توفير أكبر قدر ممكن من الأمان لحسابات مستخدمي مدى.

وتتوفر بطاقات مدى بعدة أنواع، منها:

1. بطاقة مدى الكلاسيكية: وتلك البطاقات تتميز بكونها مزودة بشريحة ذكية وأرقام أمان تعمل على رفع درجة الأمان الخاص بالبطاقات، كما أن تلك البطاقات لها حد ائتماني مرتفع يتماشى مع كافة الضوابط الشرعية الخاصة بالتعاملات المالية.

2. بطاقات مدى مسبقة الدفع: وهي المفضلة لكثير من العملاء، لأنها تغني عن حمل النقود وتسهيل عملية التسوق إذ يمكن استخدام تلك البطاقات لغرض الشراء بما قد تصل قيمته 200 ألف ريال في اليوم الواحد، والسحب من الصراف الآلي بحد يبلغ 5000 ريال يوميًا.

3. مدى PAY: أما فيما يخص تلك الفئة من بطاقات مدى، فإنها تتيح للعملاء أن يقوموا بعمليات الشراء والدفع من خلال تطبيق يتم تنزيله على الهاتف الجوال لأجهزة أندرويد.

ويعد هذا النوع هو الأكثر تطورًا وأكثر راحة ورفاهية للعملاء، فمع تطور التكنولوجيا أصبح يمكن إتمام كل المعاملات المالية من خلال ضغطة زر واحدة على الهاتف من خلال هذا التطبيق أو بمجرد القيام بإمرار الهاتف الجوال على الماكينة التي تعمل بمدى أثير فتتم العملية مباشرة.

وهذه الخدمة قد انتشرت انتشارًا كبيرًا مؤخرًا في الآونة الأخيرة، وأصبح يتم قبولها في الكثير من المحلات التجارية في المملكة وخارجها، حول العالم، وهو ما يقلل القلق الخاص بشأن تحصيل الأموال في الخارج، وسهولة الوصول إليها في أي وقت، مع الأخذ في الاعتبار الرسوم المفروضة على تلك البطاقات تبعًا للاتفاقات الدولية.

4. بطاقة مدى إنسان الائتمانية: وتلك البطاقة مناسبة خصيصًا لأولئك المهتمين بالتعامل مع البنوك الإسلامية، إذ أنها تقوم بشكل أساسي على مراعاة الضوابط الشرعية في التعاملات المالية.

وغيرها الكثير من الأنواع التي توفرها البنوك ويمكن الحصول عليها من عديد البنوك.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

مميزات بطاقة مدى

تتميز بطاقة مدى بالعديد من المميزات التي جعلت منها نجمًا ساطعًا في عالم البطاقات البنكية لتصبح هي التطور المثالي لشبكة المدفوعات السعودية.

فمن خلال بطاقات مدى أصبح من السهل جدًا القيام بعمليات الشراء الإلكتروني بكل سهولة وبتكلفة رسوم أقل، ومن خلال طرق أكثر أمانًا وحماية للعملاء.

ومن ضمن مميزات بطاقات مدى:

1. تتمتع بحيّز استيعابي كبير يفوق البطاقات الائتمانية العادية بسبعة أضعاف.

2. نظام مدى يعتبر من الأنظمة التي تتميز بسرعة إنجاز العمليات وكفاءة الأداء.

3. يمكن استخدام بطاقات مدى على نطاق أوسع، ليس داخل المملكة العربية السعودية فحسب وإنما في العالم كله.

4. مستوى عالي من الأمان لدى بطاقات مدى يتمتع به حاملوها، وذلك عن طريق إشعارات فورية تصل لحامل البطاقة بعد حدوث أي عملية سواء كانت سحب أو شراء أو غيره.

5. توفر بطاقات مدى العديد من المميزات الخاصة بنقاط البيع، وذلك عن طريق رفع الحد اليومي للقيم الشرائية من 60.000 ريال حتى 200.000 ريال.

6. تتيح بطاقات مدى لحامليها الحصول على الإمداد النقدي، من خلال المتاجر أو المنافذ المشتركة في تلك الخدمة.

ويمكن القول إن مدى توفر عليك عناء الاحتفاظ بالأموال في جيبك، وتمدّك بها عند الحاجة إليها.

اقرأ أيضًا: أهم 5 طرق للربح من الإنترنت في السعودية في 2023

كيف تحصل على بطاقات مدى؟

يستطيع أي مواطن سعودي أن يحصل على بطاقات مدى من خلال البنوك والمصارف السعودية، بكل سهولة من خلال مجموعة من البنوك التي تقوم بإصدار مثل تلك البطاقات.

ومن أمثلة تلك البنوك:

  • بنك الراجحي
  • البنك الأهلي السعودي
  • بنك الإنماء
  • بنك الرياض
  • بنك البلاد
  • البنك السعودي الفرنسي
  • البنك السعودي الهولندي
  • البنك العربي ANB
  • البنك السعودي للاستثمار
  • بنك الجزيرة

وغيرها الكثير من البنوك داخل المملكة العربية السعودية.

الخلاصة

يمكن القول بأن بطاقات مدى تمثل نقلة نوعية في التعاملات المالية داخل المملكة العربية السعودية، إذ أنها تحمل كل مميزات البطاقات الائتمانية والبطاقة البنكية التقليدية.

بالإضافة إلى العديد من المميزات والتسهيلات الأخرى التي تجعلها خيارًا أول، لكل الراغبين في اقتناء بطاقات بنكية.

في هذا المقال أخبرناك كل ما تحتاج لمعرفته عن بطاقات مدى، نتمنى أن يكون المقال أعجبك وأفادك، وإذا كان لديك أي سؤال قم بطرحه علينا في التعليقات.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق