الرئيسية » ربح من الانترنت » أهم 5 طرق للربح من الإنترنت في السعودية في 2023

أهم 5 طرق للربح من الإنترنت في السعودية في 2023

الربح من الإنترنت في السعودية

كلنا شعرنا بثورة النمو والتطور التي شهدتها السعودية في السنوات القليلة الماضية، وكان ركن هام من أركان هذه الثورة في المجال التكنولوجي المرتبط بالعمل والتسويق والربح من خلال شبكة الإنترنت. في الحقيقة الربح من الإنترنت في السعودية أصبح واحد من أهم الموضوعات التي تشغل بال الشباب.

الشيء الرائع أن حكومة المملكة مؤخراً أصبحت ترعى وتدعم العمل والربح من الإنترنت، فستجد مثلاً أن الحكومة السعودية قامت بإطلاق برنامج وثيقة العمل الحر في السعودية، والتي توفر الكثير من المميزات والحماية القانونية للشباب الذين يعملون في مجال العمل الحر سواء أونلاين أو على أرض الواقع.

في هذا المقال نشارك معك أفضل وأهم 5 طرق مختلفة للربح من الإنترنت في المملكة السعودية، والتي اخترناها بعناية للشباب السعودي تحديداً، وذلك من خلال فحص عشرات الطرق للربح من الإنترنت.

ملحوظة: في الرابحون تناولنا الكثير من المقالات التعليمية التفصيلية حول العديد والعديد من طرق العمل والربح من خلال شبكة الإنترنت، ولذا ستجدني في بعض الأحيان أستعين ببعض هذه المقالات التي تتناول طريقة بعينها بالتفصيل.

والآن دعونا نبدأ في تناول قائمتنا لأفضل طرق الربح من النت للسعوديين:

1. الربح من الإنترنت في السعودية من خلال التيك توك

لو كان هناك منصة سوشيال ميديا تستحق لقب حصان السباق الرابح خلال السنتين الماضيتين والسنة الحالية فحتماً ستكون منصة تيك توك. في السعودية هناك حوالي 24 مليون مستخدم للتيك توك، وذلك من أصل 36 مليون نسمة تعداد السعودية في 2022. أي أن اثنين من كل ثلاثة سعوديين يستخدمون تطبيق تيك توك.

ملحوظة هامة: القاعدة التسويقية والربحية الأساسية في عالم العمل والتسويق والربح من خلال الإنترنت هي؛ حيثما تواجد مستخدمي الإنترنت تبدأ الفرص الربحية والتسويقية في الظهور.

والآن كيف يمكنك الربح من الإنترنت في السعودية عبر تطبيق تيك توك؟

أ) بيع المنتجات والخدمات

لو كان لديك منتج أو خدمة أو حتى مهارة يمكنك بيعها والربح من خلالها عبر تيك توك، فكل ما عليك فعله في هذه الحالة هو البدء في نشر الفيديوهات التسويقية عبر تيك توك.

الأمر بالطبع لا يتوجب أن يكون تسويقي بشكل مباشر، ولكن يتطلب بعض المهارة لتجعل الفيديو شيق وجذاب وفي نفس الوقت يحقق النتائج التسويقة المرجوة منه.

مثال: لو كنتِ فتاة وكان لديكِ منتجات مثل أجهزة العناية بالشعر (مجفف شعر مثلاً)، فهنا يمكنك عمل فيديوهات لتصفيفات شعر مختلفة مع استخدام مجفف الشعر والتركيز عليه كمنتج عالي الجودة، وله دور مهم في عمل تصفيفات الشعر الرائعة الموجودة في الفيديوهات.

ب) هدايا البث المباشر

هذه واحدة من طرق الربح من تيك توك التي يوفرها التطبيق نفسه، فهو يوفر لمستخدميه شراء عملات رمزية، ويوفر إمكانية منح هذه العملات لأصحاب المحتوى الذين يقدمون بث مباشر مفيد.

هذه الاستراتيجية تعمل كالآتي:

  • ستقوم بعمل حساب تيك توك وتشارك محتوى مفيد للمتابعين في مجال ما.
  • عندما تمتلك قاعدة متابعين جيدة ستبدأ في عمل حلقات بث مباشر.
  • سيقوم جزء من المتابعين بمنحك هدايا والتي يمكنك استبدالها بالمال.

ج) الربح من التيك توك من خلال تسويق المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية

هذه واحدة من الاستراتيجيات التي يتبعها الكثير من المؤثرين في الوقت الحالي لربح من المال من خلال تيك توك. وهي تقوم في الأساس على مدى شهرتك وامتلاكك لقاعدة متابعين جيدة.

بمجرد حصولك على قاعدة متابعين جيدة، وبصرف النظر عن الموضوعات التي تتحدث عنها في فيديوهاتك فستجد أن العلامات التجارية تتهافت عليك لعمل فيديوهات من أجل تسويقها بين متابعيك.

مثال: أحد مشاهير تيك توك الذي يقدم محتوى كوميدي يقوم بعمل فيديو كوميدي بعنوان “كيف تأكل 5 برجر بـصفر ريال سعودي” وفيه يتم تصوير الفيديو بشكل كوميدي في المطعم الذي يود التسويق لنفسه، والمطعم في المقابل يمنحه مبلغ مالي مقابل الخدمة التسويقية.

بالطبع هناك المزيد من الطرق، ولكني سوف أكتفي بالثلاثة المذكورة، وللحصول على القائمة الكاملة يمكنك العودة لمقالنا الذي يتناول طرق الربح من تيك توك.

اقرأ أيضاً: طرق زيادة الدخل في السعودية (8 طرق فعالة)

أما الآن فتعالى لنتناول الطريقة الثانية للربح من الإنترنت في السعودية.

2. الربح من الإنترنت في السعودية عن طريق تقديم الاستشارات المدفوعة

قد تظن أن هذه الطريقة لا تناسب الجميع، وأنا اتفق معك في الأمر، ولكن ما أختلف فيه أن مجال تقديم الاستشارات ليس صعباً كما يتم تصويره أو كما يعتقد الكثيرين عنه.

في هذه الطريقة أنت في الغالب لن تحتاج لبناء شيء من الصفر، فكل ما عليك فعله هو أن تستخدم مالديك من خبرات ومعلومات ومعارف وتقديمها على شكل خدمات للغير.

سواء كنت محامي، طبيب، رائد أعمال، مهندس، أو حتى لديك حرفة أو مهارة يدوية، فهنا يمكنك تقديم الاستشارات للغير بشكل مدفوع.

في الغالب تكون الاستشارات لوقت محدد مقابل مبلغ مالي معين، فمثلاً استشارة لمدة نصف ساعة في مجال التسويق الرقمي مقابل 200 ريال سعودي.

بخصوص الأدوات التي ستحتاجها بشكل أساسي فهي:

  • برنامج زوم لعمل الاجتماع الذي ستقدم من خلاله الاستشارة.
  • برنامج Calendly والذي يمكنك من خلاله السماح للعميل بحجز معاد من خلال المواعيد المتاحة لديك.

أما بخصوص المنصة التي ستحصل على العملاء من خلالها، فهناك خيارين وهما:

أ) استخدام حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي

هناك يمكنك استخدام حسابك على تويتر أو لينكد إن مثلاً للترويج لنفسك كخبير في مجال تخصصك، وذلك عن طريق النشر بشكل مستمر حول المجال، ومحاولة جمع جمهور من المتابعين وكسب ثقتهم من خلال ما تشارك من محتوى مفيد لهم.

بعد حصولك على الشهرة والموثوقية اللازمة يمكنك البدء في التسويق لخدمات الاستشارات التي تقدمها.

ب) عمل موقع إلكتروني احترافي لعرض خدماتك الاستشارية

هذا المسار لمن يريد للانتقال للمستوى الاحترافي في تقديم الاستشارات المدفوعة أونلاين، وهي خيار ليس صعب جداً كما يظن الكثيرين، فمن خلال مقالاتنا في الرابحون يمكنك أن تنشيء موقعك بطريقة سهلة وبدون الاستعانة بمتخصص:

أولاً دعني اوضح لك أسهل الخطوات لبناء موقع لتقديم خدمات الاستشارات:

  • شراء اسم نطاق واستضافة مواقع ويمكنك عمل ذلك من مكان واحد والحصول على اسم نطاق مجاني أيضاً، وذلك من خلال شركة بلو هوست بسعر أقل من 5 دولار شهرياً.
  • بشرائك الاستضافة بالرابط بالأعلى فستجد أن برنامج ووردبريس جاهز بشكل مسبق، ومن ثم يمكنك الانتقال للخطوات التالية.
  • حجز قالب ووربريس Avantage – Business Consulting المتخصص في تصميم موقع لتقديم الاستشارات.
  • البدء في تخصيص القالب بالشكل والمحتوى الذي يناسبك.

لو كنت تشعر ببعض الارتباك أو تريد المزيد من المساعدة فيمكنك العودة لمقالنا الخاص بـ إنشاء موقع ووربدريس في خطوات بسيطة.

اقرأ أيضاً: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

3. الربح من الإنترنت في السعودية عن طريق الأفلييت ماركتنج (التسويق بالعمولة)

على الرغم من أن السعودية ليست الدولة العربية الأولى أو الثانية من ناحية تعداد السكان، ولكنها بكل جدارة هي الدولة الأولى في معدل الشراء أونلاين.

في عام 2020 وصل حجم التجارة الإلكترونية في السعودية لحوالي 10 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل في 2025 لـ 50 مليار دولار، وهذا النمو الرهيب يستدعي التوقف والتأمل، والخبر المفرح أنه يمكنك كمسوق بالعمولة في السعودية أن تحصل على نصيب في هذه الكعكة الألماسية.

التسويق بالعمولة ببساطة وفي شكله التقليدي هو عبارة عن نظام تسويقي يتيحه أصحاب المنتجات والخدمات، ويمكنك كمسوق الاشتراك به، والبدء في تسويق المنتجات والخدمات والحصول على عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلالك.

مثال توضيحي مبسط: أمازون لديه برنامج للتسويق بالعمولة ويمكنك الربح منه من خلال هذه الخطوات البسيطة:

  • التسجيل في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بأمازون.
  • اختيار المنتجات التي لديك القدرة على تسويقها.
  • البدء في تسويق المنتجات بأي طريقة شرعية.
  • يقوم جزء ممن تسوق لهم بالشراء بالفعل من خلال روابط الأفلييت الخاصة بك.
  • يقوم امازون باحتساب عمولاتك عن كل عملية بيع في حسابك.
  • في النهاية يقوم أمازون بارسال المال عن عمليات البيع الناجحة التي تمت من خلالك وفقاً لجدول الدفع الخاص ببرنامج الأفلييت.

هل الأمر بسيط إلى هذا الحد؟ نعم هو بسيط ولكن يحتوي على بعض الصعوبات، أو لنقل صعوبة واحدة كبيرة، وهي الحصول على عملاء يقومون بالفعل بالشراء من خلالك لكي تحقق الأرباح.

الحصول على عملاء في التسويق بالعمولة موضوع يحتوي على الكثير من التفاصيل، فأي قناة تسويقية على الإنترنت يمكنك استخدامها لجلب العملاء هي مجال قائم بذاته وبه المزيد من التفاصيل.

ولكني هنا لكي أبسط وأسهل لك الأمر، ولذا سوف أتناول باختصار مجموعة من القنوات التسويقية السهلة التي يمكنك الاعتماد عليها في التسويق لأي منتج أو خدمة والربح من التسويق بالعمولة.

أ) التسويق بالعمولة من خلال يوتيوب

هل شاهدت من قبل فيديو يوتيوب يتناول مراجعة منتج ما؟ هذا النوع من الفيديوهات التي تحتوي على تفاصيل عن منتج ما وأهم مميزاته وعيوبه، وما هي المواقع التي يمكنك شراء هذا المنتج من خلالها بأفضل الأسعار… نعم هذا في الغالب فيديو هدفه التسويق بالعمولة لهذا المنتج.

هناك ميزتان رائعتان بخصوص التسويق بالعمولة من خلال اليوتيوب وهما:

  • أنه فعال جداً لأنك ستقوم في الفيديو بتوفير كل المعلومات التي يحتاجها المشتري لاتخاذ قرار الشراء.
  • أنك كيوتيوبر في أي مجال أو أي تخصص يمكنك أن تجد منتجات لتسوقها بالعمولة.

الجدير بالذكر أن اليوتيوب في حد ذاته يعتبر مسار مستقل بذاته للربح من الإنترنت، ولكني لن أضمه لقائمة اليوتيوب لأفضل طرق الربح من اليوتيوب في السعودية، ولكن لو كنت مهتم به فدعني اترك لك بعض الروابط التي تحتوي على كل ما تحتاج للبدء والربح منه.

هناك المزيد من المقالات الأخرى حول اليوتيوب، ولكني سأكتفي بالثلاثة التي ذكرتها بالأعلى، ويمكنك من خلالها الوصول للمقالات الأخرى عبر تتبع الروابط الموجودة فيها.

ب) تويتر

تويتر هو واحد من أهم مواقع السوشيال ميديا التي يهتم بها السعوديين، ولذا فهو منصة رائعة يمكنك استخدامها لتسويق منتجات أو خدمات الغير والربح من العمولات.

وإليك سناريو لاستراتيجية يمكنك استخدامها كما هي أو تعديلها على حسب وضعك الخاص، وكتهنئة من الرابحون للمرأة السعودية التي نالت الكثير من حقوقها مؤخراً فدعونا نجعل السيناريو بنون النسوة، ونفصله ليناسب التطبيق من قبل أي فتاة أو سيدة سعودية.

  1. قومي بعمل حساب جديد على تويتر، وخصصيه للحديث عن اختيار ديكورات المنازل، وكيفية تجهيزها بأفضل المنتجات والأدوات.
  2. اشتركي في أفلييت أمازون ونون وأي متجر آخر يبيع المنتجات التي ستتحدثين عنها في حسابك.
  3. قومي بإعداد حسابك بالشكل الاحترافي من صورة للحساب وصورة للخلفية والجزء الخاص بنبذة ع الحساب أو Bio.
  4. ابدأي في نشر المعلومات والأفكار والصور التي تساعد متابعينك على تحقيق الفائدة.
  5. استمري في النشر بشكل مستمر وبمعدل جيد، وحاولي بناء شبكة من التفاعل مع أصحاب الحسابات المشابهة.
  6. كوني قاعدة متابعين جيدة وحاولي دائماً مساعدتهم.
  7. ابدأي في التوصية بالمنتجات التي تسوقينها بالعمولة، واحصدي الأرباح.

لكل مهتم بهذه الطريقة نوصي بقراءة المقالات بالروابط التالية:

ج) الإعلانات المدفوعة

ليس لديك الوقت الكافي لبناء قاعدة من الجماهير سواء على يوتيوب أو تويتر، وليس لديك المحتوى الاحترافي والصبر لنشره لكسب ولاء هؤلاء الجماهير… لأ بأس فالحل في الإعلانات المدفوعة.

الإعلانات المدفوعة ببساطة هي طريقة تسويقية مشهورة في عالم الإنترنت، وتتيحها الكثير من المنصات الكبيرة، وهي تمكنك من دفع المال مقابل الحصول على زوار لموقعك أو صفحة الهبوط خاصتك.

ما هي المنصات التي يمكنك عمل حملات إعلانية مدفوعة من خلالها؟

  • جوجل 
  • فيسبوك
  • تويتر 
  • يوتيوب
  • أي موقع ويب لديه جمهور مستهدف لك.

وكل منصات السوشيال ميديا الأخرى وكل محركات البحث الأخرى، والكثير والكثير من الشركات الإعلانية المنتشرة على شبكة الإنترنت.

الربح من التسويق بالعمولة من خلال الحملات الإعلانية المدفوعة يقوم على معادلة رياضية بسيطة جداً.

صافي الربح = (العوائد المادية من برامج التسويق بالعمولة – مصاريف الحملات الإعلانية وأي مصروفات أخرى).

مثال: أنت تقوم بتسويق منتج لزيادة كثافة شعر اللحية في السعودية، وقمت بـ عمل إعلان ممول على الفيسبوك، وحددت الميزانية لتكون 200 ريال في اليوم، واستمرت الحملة لمدة 10 أيام، وبهذا تكلفة الحملة كانت 2000 ريال سعودي.

من الناحية الأخرى المتجر الذي يبيع زيت اللحية هذا كان لديه برنامج تسويق بالعمولة يدفع 10 ريال عن كل عملية بيع ناجحة. وبنهاية العشر أيام كنت قد حصلت من خلالها على 300 عملية بيع ناجحة، وبهذا كانت عوائدك في شركة الأفلييت 3000 آلاف ريال سعودي.

بتطبيق المعادلة فإن صافي ربحك من الحملة الإعلانية سيكون 1000 ريال سعودي، وبالطبع في هذا الحالة لا أنصحك أبداً بايقاف الحملة الإعلانية بعد 10 أيام، بل استمر بها طالما تحقق أرباح.

قبل أن اختتم طريقة الربح من الإنترنت هذه دعني أشارك معك بعض المقالات المهمة لدينا في الرابحون حول الحملات الإعلانية:

والآن دعونا ننتقل للطريقة الرابعة للربح من الإنترنت في السعودية!!

4. الربح من الإنترنت في السعودية عن طريق امتلاك بودكاست

البودكاست (المحتوى الصوتي) هو واحد من أنواع المحتوى التي أصبح يتم استهلاكها بغزارة شديدة في السعودية، ووفقاً لقاعدتنا التسويقية البسيطة للربح من الإنترنت التي تناولناها في بداية المقال، فالبودكاست يمثل كنز لأي شخص شجاع يستطيع استغلال الفرص الربحية به.

الشيء الرائع بخصوص البودكاست أنه من أسهل أنواع المحتوى التي يمكنك إنتاجها، فأنت هنا لن تكتب مقال وتقوم بمراجعته لغوياً وتحسينه من جميع النواحي كما يحدث في المحتوى النصي، كما أنك لن تحتاج لتسجيل فيديو وعمل مونتاج له كما في محتوى الفيديو، ولكنك فقط ستتحدث عن أشياء تحب التحدث عنها.

الأمر بالطبع ليس بهذه البساطة، ولكن مقارنة بأنواع أخرى فهو أسهل وابسط، ولكنه بالطبع ليس للجميع مثل أي شيء آخر.

ماذا تحتاج من أدوات لكي تبدأ بودكاست؟

أ) مايك جيد للتسجيل الصوتي

في البودكاست المايك هو رأس مالك الذي يتوجب أن تستثمر فيه بأفضل شكل، فمحتوى البودكاست يعتمد بشكل أساسي من الناحية التقنية على نقاء الصوت ووضوحه.

هناك الكثير من أنواع المايكات الجيدة التي يمكنك شراءها بسهولة سواء أونلاين أو أوفلاين، وإليك قائمة صغيرة للاختيار منها:

  • أفضل مايك بشكل عام: The Blue Yeti.
  • أفضل مايك للمبتدئين: Samson Q2U وATR2100.
  • أفضل مايك للتسجيل من الهاتف المحمول: Rode Smartlav+.
  • أفضل مايكXLR: Shure MV7 وThe Rode Procaster.

ب) برنامح مونتاج صوتي

رغم سهولة تجهيز المحتوى الصوتي إلا أن الأخطاء دائماً واردة، ولذا سيتوجب عليك استخدام أحد برامج المونتاج من أجل حذف أي أخطاء، أو إضافة مقدمة موسيقية، أو وضع مقطع تسويقي مثلاً داخل الحلقة.

هناك الكثير من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها، ونحن نوصي باستخدام برنامج برنامج Adobe Audition، وذلك لما يحتوي عليه من إمكانيات متقدمة في تعديل الصوت وإضافة مقاطع الموسيقى في مقدمة أو نهاية المقطع الصوتي، ولذا يمكنك من خلاله إعداد البودكاست الخاص بك بشكل احترافي.

ج) منصة لاستضافة البودكاست الخاص بك

هناك الكثير من المنصات التي يمكنك الاعتماد عليها في استضافة البودكاست الخاص بك، وأهمها:

اما بخصوص التطبيق أو المنصة التي يمكنك عرض البودكاست عليها فهناك أيضاً خيارات متنوعة وأهمها:

كيف تربح من البودكاست الخاص بك؟

في الحقيقة هناك الكثير من طرق الربح من البودكاست، ولكن أشهرها وأكثرها استخدامها هي رعاية العلامات التجارية. عندما تمتلك بودكاست جيد ويحصل على عدد مرات سماع جيدة ستجد الكثير من العلامات التجارية التي تتواصل معك لعمل شراكة لرعاية البودكاست الخاص بك أو أحد حلقاته.

بالطبع العلامة التجارية الراعية ستقوم بمدك بمحتوى إعلاني صوتي عليه إذاعته في بداية البودكاست أو في منتصفه أو في نهايته، وذلك حسب الاتفاق.

ملحوظة: لا يتوجب عليك الانتظار حتى تتواصل معك أحد العلامات التجارية، بل عليك أنت أخذ زمام المبادرة والبدء في تسويق خدماتك التسويقية للعلامات التجارية التي تعتقد أنها ربما تكون مهتمة برعاية البودكاست خاصتك.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ بودكاست (من الصفر وحتى إطلاق البودكاست)

5. الربح من الإنترنت في السعودية عن طريق موقع فايفر للخدمات

لمن لا يعرف؛ موقع فايفر هو واحد من أهم وأشهر واضخم مواقع الخدمات على شبكة الإنترنت، فهو عبارة عن منصة وسيطة بين المستقلين أو Freelancers من ناحية وأصحاب البيزنس من ناحية أخرى.

كمستقل أو فري لانسر تقوم من خلال فايفر ببناء حساب لك، وتقوم بعرض خدماتك عليه بالتفصيل، وعندما يقوم أحد أصحاب البيزنس بالبحث عن مستقل لاداء مهمة ما مرتبطة بخدماتك، سيقوم الموقع بعرض المستقلين الذين يقدمون هذه الخدمة وأنت ستكون ضمن القائمة، وسيقوم صاحب البيزنس باختيارك في حال كانت خدمتك مناسبة لما يريد.

مثال: أنت لديك بعض المهارات في تصميم الصور، فقمت بدعم هذه المهارات من خلال دراسة بعض الكورسات حول تصميم الشعارات، وفي النهاية أصبحت محترف في عالم تصميم اللوجو أو الشعار.

ذهبت لموقع فايفر وقمت بالتسجيل فيه كمستقل (Logo Desighner)، ومن ثم قمت بعمل خدمة على فايفر لعمل لوجو (وضحت فيها تفاصيل الخدمة وسعرها وكل التفاصيل الخاصية بها).

أحمد من الناحية الأخرى يريد افتتاح مطعم فذهب لفايفر ليبحث عن مصمم لوجو على فايفر، ويكون من السعودية ليتحدث نفس لغته ويفهم ثقافة المملكة ليصمم لوجو يتماشى معها.

أحمد اختارك أنت، فقمت بعمل اللوجو وأحمد دفع لموقع فايفر، ومن ثم فايفر دفع لك بعد خصم رسوم الوساطة.

هذا ببساطة سيناريو للعمل من خلال موقع فايفر، وهو واحد من طرق الربح من الإنترنت الواعدة للشباب السعودي، وذلك لعدم وجود الكثير من المستقلين السعوديين على فايفر، ولكن هناك الكثير من أصحاب البيزنس الذين يبحثون عن مستقل سعودي على فايفر بشكل خاص.

لذا الفرصة هنا ممتازة للحصول على طلبات شراء لخدماتك، وبمجرد حصولك على بعض طلبات الشراء، وحصلت على تقييمات إيجابية فسيبدأ عملك في الازدهار في باقي الدول العربية والدول الأجنبية الأخرى.

لو كنت مهتم بهذه الطريقة فأنصحك بشدة بقراءة مقالنا الذي يتناول خطوات الربح من فايفر بالتفصيل.

ملحوظة: هناك الكثير من المنصات العالمية والعربية الأخرى الشبيهة بمنصة فايفر، كما أنك كمستقل يمكنك تقديم خدمات بشكل مباشر للعملاء، وكل هذا المجال يسمى بمجال العمل الحر، والذي يحتوي على الكثير من التفاصيل والمسارات، ولكن بما أنك في الرابحون فستجد لدينا دليل شامل من 9 دروس يتناول كل شيء حول العمل الحر وكيفية البدء به.

اقرأ أيضاً: 10 أفكار مشاريع ناجحة في السعودية ومدرة للربح الوفير

خاتمة

لكي لا أطيل الموضوع أكثر من ذلك فسوف أكتفي بالخمس طرق السابقة للربح من الإنترنت في السعودية، ولكن أود التنويه أن هناك العديد والعديد من الطرق الأخرى التي يمكن للشباب السعودي استغلالها في العمل والربح من خلال شبكة الإنترنت.

وفي حال كنت تريد المزيد من الطرق فأنصحك بشدة بالعودة لمقالنا الذي يتناول أفضل 20 طريقة للربح من الإنترنت، والذي ستجد فيه شرح للمزيد والمزيد من الطرق الأخرى.

كما أنني أود التنويه إلى أننا لدينا قسم كامل في الرابحون حول الربح من الإنترنت، والذي ستجد فيه شروحات لعشرات الطرق الأخرى لتحقيق عائد من الإنترنت.

في النهاية أتمنالك كل التوفيق ياصديقي، وأشجعك بشدة على اقتناص الفرص الحقيقة والشرعية للربح من الإنترنت في السعودية المشروحة في هذا المقال.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق