الرئيسية » تطوير الذات » خطوات تعلم الإنجليزية (تعلم باحترافية في 11 خطوة فقط)


خطوات تعلم الإنجليزية (تعلم باحترافية في 11 خطوة فقط)

خطوات تعلم الإنجليزية

الكثير من الناس يريدون معرفة خطوات تعلم الإنجليزية بشكل منظم وواضح، وعلى الرغم من وجود العديد من المصادر التي لا حصر لها على الإنترنت للتعلم، إلا أنها في كثير من الأحيان لا تحتوي على خارطة طريق واضحة.

سواء كنت تعتمد على مصادر مجانية أو كورسات مدفوعة، يجب أن تعرف خطوات تعلم الإنجليزية بشكل واضح ومنظم، خطوات تأخذك من الصفر إلى الاحتراف بطريقة علمية مجربة.

ولا حاجة لذكر أنه هناك العديد من المصادر للأسف التي تتبع أسلوب خاطئ في التعليم (مثل الذي يحدث في أغلب المدارس)، كما أنه هناك الكثير من المعتقدات الغير صحيحة، وهناك الخبراء المزيفين الذين يقدمون معلومات خاطئة.

من أجل هذا قمنا بالاعتماد على المصادر الموثوقة من خبراء تعليم اللغة الإنجليزية والتجارب الشخصية، وذلك حتى نقدم لك خطوات تعلم اللغة الإنجليزية بشكل احترافي مُجرب.

ستجد هنا خارطة طريق عملية ستساعدك على فهم خطوات تعلم الإنجليزية بصرف النظر مستواك. أيضاً أياً كان المصدر الذي تعتمد عليه فتأكد فقط أنك تتعلم بهذه الطريقة.

قبل أن تبدأ في تنفيذ خطوات تعلم الإنجليزية عليك أن تعلم التالي:

  • لم نقم فقط بتغطية خطوات تعلم اللغة الإنجليزية في موقع الرابحون، بل كل ما تحتاجه من أدوات و معلومات (كتب – مواقع – كورسات – تطبيقات – قنوات على اليوتيوب) وغيرها قمنا أيضاً بتغطيته.
    ستجدني أشير إلى هذه المصادر خلال المقال، وبهذا أنت ليس لديك أي حجة في تعلم الانجليزية.
  • حدد الهدف الذي تريد أن تحققه بتعلم الإنجليزية والمستوى الذي تريد الوصول إليه، فهل تعتقد أن من يرغب تعلم اللغة الإنجليزية من أجل إجراء محادثات بسيطة في عمله، مثله مثل شخص يريد أن يسافر إلى الخارج؟ تحديد الهدف سيساعدك على التعلم بالأسلوب المناسب.
  • حدد أفضل طريقة تتعلم بها، لكل شخص طريقة يكتسب بها المعلومات، فالبعض يحب أن يتعلم هو بنفسه، والبعض الآخر لا يكتسب المعلومة إلا بوجود شخص يدربه ويختبره بشكل مباشر.

لكي يتضح لك أكثر ما الذي أقصده من النقاط السابقة، و لكي أساعدك على تحديد أهدافك وأيضاً اختيار أفضل الطرق للتعلم، يجب عليك أن تقرأ المقال التالي.

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية (مرشد شامل 2020)

ستجد فيه إجابات شافية عن كل الأسئلة التي ربما تدور في ذهنك، والتي ستساعدك بشكل عملي في تعلم اللغة الإنجليزية بالطريقة الأفضل بالنسبة لك.

أما الآن فدعنا نبدأ في خطوات تعلم الإنجليزية.

1- ابدأ في الاستماع إلى جمل ومواقف بسيطة بالإنجليزية

نعم هذه هي الخطوة الأولى، وليس تعلم القواعد (Grammar) أو حفظ كلمات جديدة، وإن لم تكن واثقاً في صحة هذه الخطوة ومدى فاعليتها، فدعني أسألك سؤلاً.

كيف تعلمت اللغة العربية؟ هل حفظت كلماتها أم تعلمت قواعد النحو، أنت تعلمت عن طريق الاستماع إلى من حولك أولاً، ثم بدأت في التعرف على الكلمات والقواعد لاحقاً.

وإن دققت النظر ستجد أن المواقع والمناهج الدراسية الاحترافية: تبدأ في تدريس اللغة الإنجليزية عن طريق المواقف، لأنها الطريقة الصحيحة للبدء.

عندما تستمع إلى جمل بسيطة (I want to drink water) أو ( He is a great football player )، مخك يستوعب معلومات أكثر، فأنت تتعلم التالي:

  • النطق بطريقة صحيحة.
  • المفاهيم والمصطلحات القريبة من حياتك اليومية، مما يجعلك تتذكرها عندما تقوم بهذه الأنشطة بنفسك.
  • كيف تكوّن جملة بسيطة.
  • تتعلم كلمات جديدة.

لهذا احرص أن تكون هذه خطوتك الأولى لتعلم اللغة الإنجليزية أياً كان المصدر الذي تعتمد عليه، وإن كنت تبحث عن مصادر احترافيه خصوصاً إن كنت مبتدئ، انصحك بالدليل التالي:

أفضل مواقع تعلم الإنجليزية للمبتدئين (7 مواقع رائعة لك)

2- حاول أن تتحدث بهذه الجمل والكلمات

الخطوة الثانية هي التدرب على ما تعلمته وسمعته باستمرار، مثلما يفعل الطفل الصغير، يقوم بتكرار ما يسمعه، عليك أن تفعل نفس الشيء.

وبما أنك تُدرب أذنك على استماع الجمل والمواقف وتعلم ترجمتها، ستقوم بنطق هذه الجمل وأنت تمارس أي نشاط يومي لك، فمثلاً بدلاً من أن تقول أنا ذاهب إلى المدرسة ستقول ” I’m going to school “، وبهذا تتدرب على النطق أيضاً، وتحفظ الكلمات بمجهود قليل للغاية.

الخطوة الأولى والثانية هما أهم الخطوات لتعلم أي لغة جديدة عليك، هذا على عكس الطريقة التي تعودنا عليها في المدارس، والتي تجعلك تحفظ الكلمات والقواعد بعيداً عن استخدامات اللغة في حياتك العملية.

عليك أن تعلم أن هذه الخطوات أيضاً تعتمد على مستواك في اللغة الإنجليزية، فربما مستواك متوسط، بالتالي يمكنك أن تتعمق أكثر في الاستماع، وبدلاً من الاستماع إلى جمل بسيطة، يمكنك أن تستمع إلى قصص قصيرة.

هناك العديد من المصادر كما أشرت للبحث عن الجمل والقصص البسيطة والاستماع إليها مع الترجمة، وخصوصاً تطبيقات الهاتف، والتي يمكنك الاعتماد عليها في أي وقت، ستجد في الرابط بالأسفل قائمة بأفضل التطبيقات والتي ستساعدك على ذلك.

أفضل 11 تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية 2020 (للاندرويد و IOS)

3- خذ فكرة عامة عن قواعد اللغة الإنجليزية

هذه الخطوة هي عبارة عن اطلاع فقط، ليس مطلوب منك أن تحفظ أو أن تتعلم القواعد، كل ما هو مطلوب هو أن تقرأ فقط عنها وعن استخداماتها، خصوصاً الأزمنة (Tenses).

هذه الخطوة ستجعلك تتعلم بطريقة سريعة للغاية، خصوصاً إن اتبعت الخطوات السابقة، لأنك أثناء قراءة القواعد ستجد نفسك تربطها بالجمل والقصص الصغيرة التي كنت تقرأها.

ستتعلم كيف يتم استخدام الأزمنة المختلفة (الماضي – المضارع) بطريقة عملية بدون الحاجة إلى الحفظ، كما أن عقلك سيتعود على هذه القواعد وكيفية استخدامها بشكل تلقائي.

وإن كنت تبحث عن مصادر موثوقة تحتوي على قواعد اللغة الإنجليزية بشكل مفصل، فأنصحك بالاطلاع على الأدلة التالية، خصوصاً الكتب والتي أنصحك وبشدة أن تقتني أحدها.

أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية (تعليمية ترفيهية قواميس)

أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية مجاناً في 2020

4- تعلم كيف تكون جملة سليمة بالإنجليزية بناءاً على اهتماماتك

الآن حان وقت التعمق أكثر في القواعد، ولكن ليس بالطريقة التقليدية، فكل ما عليك القيام به هو أن تتدرب على القواعد من خلال الموضوعات التي تناسب اهتماماتك.

في هذه الخطوة تتعمق أكثر في مستوى القراءة الخاصة بك، وحتى لا تمل ستقرأ في مجال اهتماماتك، لنفترض مثلاً أنك تحب مجال التكنولوجيا والأخبار العلمية (أو أي مجال آخر مثل المحاماة أو الهندسة أو مجال دراستك).

كل ما عليك أن تفعله هو أن تقرأ أكثر باللغة الإنجليزية عن هذه المجالات – المقالات التي اشرت لها سابقاً ستجد بها مواقع تحتوي على أخبار ومقالات في أغلب المجالات، كما ستجد تسجيلات صوتية لأشخاص لغتهم الأم الإنجليزية (Native English Speakers) وهم يقرأون هذه المقالات.

وأثناء القراءة حاول أن تستخرج القواعد التي قرأت عنها، هذا سيجعلك تؤكد على معرفتك لكيفية استخدامها بطريقة صحيحة، كما أنك لن تشعر بالملل لأنك تقرأ عن مجال أنت شغوف به.

ثم بعد ذلك حاول أن تقوم بتلخيص ما قرأته، في جمل بسيطة، وحاول أن تستخدم القواعد التي تعلمتها، وربما تكرر كتابة بعض الجمل التي قرأتها بنفسك.

بهذا الأسلوب ستتعلم كيفية تكوين جمل صحيحة مع استخدام القواعد الشائعة، كل هذا وأنت تتعلم أكثر عن المجالات التي تهتم بها، وستجد أن حصيلة الكلمات التي تتعلمها تزداد بدون أن تدري.

5- قم بزيادة حصيلة الكلمات التي تتقنها بالإنجليزية في مجالك عن طريق القراءة والقصص

هذه الخطوة مكملة سابقتها، فكل ما عليك هو أن تقوم بتسجيل الكلمات الجديدة التي تتعلمها في مكان منفصل (دفتر أو كشكول) بحيث تراجعها من وقت لآخر.

تذكر أنك تتعلم كلمات جديدة في مجالك عن طريق القراءة والاطلاع أثناء استماعك لنطقها بشكل صحيح، عكس الطرق التقليدية الخاطئة في حفظ الكلمات.

ومع تمكنك من بعض القواعد الأساسية بالإضافة للكلمات الجديدة، ستجد نفسك تلقائيا تستخدم ما تعلمته في حياتك العادية، وستردده مع نفسك.

ليس هذا كل شيء، ستجد نفسك تتعلم عن طريق البحث والتساؤل، وهي أفضل طريقة للتعلم، لأنك دوماً ستسأل نفسك عن ترجمة بعض الكلمات باللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، وستبحث عن كيفية تركيب جمل ومواقف باللغة الإنجليزية.

وهذا هو الغرض من هذه الخطوات لتعلم اللغة الإنجليزية، أن تتعلم أنت بنفسك، اياً كان المصدر أو الكورس الذي تعتمد عليه.

6- ابدأ بممارسة الكتابة والترجمة باللغة الإنجليزية

في هذه الخطوة عليك أن تمارس الكتابة بشكل مكثف ومستمر، الكتابة هي أفضل طريقة لاختبار نفسك في تعلم اللغة الإنجليزية خصوصاً إن كنت مبتدئ.

يمكنك أن تكتب ملخص بسيط عن يومك، أو أن تقوم بتلخيص بعض المقالات والأخبار، أو أن تكتب مجموعة من الخواطر، المهم أن تكتب بشكل مستمر.

وإن كان يمكنك أن تعطي هذه الكتابات لأي شخص متخصص ليقوم بمراجعتها لك سيكون هذا أمر جيد، وسيجعلك تتعلم أسرع، وبالمناسبة، ستجد في المصادر التي أشرت لها سابقاً مواقع إلكترونية تقدم هذه الخدمة بشكل احترافي.

لا حاجة لي بالتأكيد على هذه الخطوة، ويمكنك أن تعتمد على الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية كذلك، يمكنك أن تبحث عن معلومات في مجالك (مقال – صفحة من كتاب) باللغة العربية وتقوم بترجمتها.

هذه الطريقة أيضاً ستساعدك على التعلم عن طريق البحث، فربما تجد كلمة جديدة تريد معرفة ترجمتها باللغة الإنجليزية، أو جملة معينة و لا تعرف كيف يمكنك صياغتها باللغة الإنجليزية.

هذا سيجعلك تبحث وتسأل بطريقة واضحة ومباشرة، مما يجعلك تكتسب المعلومات بشكل أسرع وأوثق، لأنك تفهمه، ولا تعتمد على شخص ما في تلقينك المعلومات التي ستنساها مع الوقت.

7- تعلم قواعد النطق بشكل احترافي

قواعد النطق (Phonetics) هي أمر هام للغاية إن كنت تريد التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة وبطريقة صحيحة، لأنك ستتعلم كيف يتم النطق لبعض الحروف والتراكيب بالطريقة التي وضعها علماء اللغة.

ولأن هذه الخطوة السابعة في خطوات تعلم اللغة الإنجليزية ستجد أن الأمر بسيط، ولن يتطلب منك مجهود كبير، خصوصاً وأن لديك بالفعل حصيلة من الكلمات التي تعرف نطقها بشكل صحيح.

فكل ما سيحدث أنك ستقوم بتأصيل قواعد النطق لديك، و ستتعرف على أسباب نطق بعض الكلمات بطريقة معينة مثل (Heart, hear, Hour) وغيرها.

يوجد العديد من المصادر الخاصة بقواعد النطق، ولكني أنصحك بتفقد بعض الكورسات المتخصصة، والتي ستجد أفضلها في الدليل التالي.

أفضل كورسات تعلم الإنجليزية أونلاين 2020

8- مارس المحادثة بالإنجليزية مع أشخاص أفضل منك

هذه الخطوة هامة للغاية في تعلم اللغة الإنجليزية ولها العديد من الفوائد، وأهمها:

  • تطبيق ما تعلمته من قواعد وكلمات بشكل عملي.
  • كسر حاجز الخوف لديك من التحدث بشكل رسمي سواء في العمل أو أي نشاط آخر.
  • التعلم من أخطائك، لأنك تتحدث مع أشخاص أفضل منك في اللغة الإنجليزية، والذين يوضحون لك أي خطأ تقوم به.

هذه الخطوة هي التي ستجعلك تحترف الإنجليزية بشكل كبير للغاية، وستجعلك تصل إلى مرحلة أنك تفكر باللغة الإنجليزية، وستجعلك واثق من نفسك.

أغلب الكورسات والدورات التدريبية بها تمارين وأنشطة على ممارسة المحادثة، كما أنك ستجد في المصادر التي أشرت لها سابقاً بعض المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة المحادثة مع أجانب، والتي أنصحك بها.

9- تعمق أكثر في دراسة قواعد الإنجليزية

لقد أشرت سابقاً إلى أهم الكتب لتعلم اللغة الإنجليزية، وأيضاً إلى أفضل المواقع الإلكترونية لتعلم اللغة الإنجليزية، ستجد في هذه المصادر موسوعات شاملة عن قواعد اللغة الإنجليزية.

في هذه المرحلة ستكون ملم بالكثير من القواعد، ولكنك ستحتاج إلى التعمق أكثر في الدراسة، والتي لن تستغرق منك أي وقت، حاول أن تقرأ المصادر التي اطلعت عليها سابقاً بشيء من التركيز.

ثم قم بربط القواعد الجديدة التي تعلمتها أو تعلمت استخداماتها المتعددة بالأنشطة السابقة (الكتابة – التحدث) حتى تتمكن منها بشكل أكبر.

وكما أخبرتك سابقاً، لا تقلق بشأن ضرورة حفظ بعض القواعد، ستجد في آخر هذا المقال استراتيجية رائعة تساعدك على استذكار القواعد والكلمات التي تعلمتها بدون الحاجة للحفظ.

10- ابدأ في التعمق في اللهجات (حسب رغبتك)

هناك الكثير من الذين يتحدثون عن أهمية تعلم اللهجات (Accents) مثل البريطانية أو الامريكية، وبدون الدخول في تفاصيل كثيرة، فإن تعلم اللهجات أمر مفيد، ولكنه ليس الزامي.

غالباً المصادر التي ستتعلم منها النطق سواء كان هدفها التعليم أو الترفيه ستجدها متأثرة بواحدة من هذه اللهجات، وخصوصاً اللهجة الأمريكية، بسبب كثرة المصادر الترفيهية التي نتعرض لها (أفلام – قنوات على اليوتيوب – مسلسلات – أغاني) وغيرها.

في المصادر التي أشرت لها سابقاً ستجد الكثير من المعلومات والدروس عن تعلم اللهجات، وأيضاً ستجد قنوات تعليمية رائعة على اليوتيوب لتعليم اللهجات في الدليل التالي لأفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية.

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية في 2020

11- كرر الخطوات السابقة مع التعمق أكثر

الخطوة الأخيرة هي أن تكرر الخطوات السابقة بشكل مستمر، مع التعمق أكثر في كل خطوة حسب مستواك، لأن هذه هي الطريقة التي ستضمن لك أفضل النتائج إن شاء الله.

كما نوهت سابقاً، أياً كان المصدر الذي تعتمد عليه في تعلم اللغة الإنجليزية، عليك أن تتأكد أنك تتعلم منه بهذه الخطوات، خصوصاً إن كان كورس أو دورة تدريبية، فهذه الخطوات هي التي ينصح بها علماء اللغات وخبراء تدريسها.

هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة عن تعلم اللغة الإنجليزية، وحتى تكتمل الصورة لديك و تتمكن أكثر وأكثر من التعلم بأفضل الأساليب الممكنة، فأنصحك بقراءة المقال التالي

نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية (11 نصيحة ذهبية في 2020)

المقال بالأعلى سيساعدك على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة، ويؤكد لك على أهمية التعلم بالخطوات السابقة، وإن كنت تسأل عن الاستراتيجية التي وعدتك بها في بداية المقال عن التعلم بأسرع الطرق، فيمكنك الإطلاع عليها من خلال الرابط التالي

أسرع طريقة لتعلم الإنجليزية (تجنب الطرق الخاطئة)

تعلم اللغة الإنجليزية أمر بسيط للغاية، كل ما عليك أن تتبع الخطوات السابقة مع الاعتماد على أفضل المصادر لتنفيذ هذه الخطوات، والتي أشرت لها سابقاً، حتى تحقق أهدافك من تعلم هذه اللغة الرائعة.

في النهاية أتمنى لك التوفيق، وأرجو أن تشارك هذه المعلومات مع أصدقائك ومعارفك الذين تعتقد أنهم أيضاً بحاجة إلى تعلم اللغة الإنجليزية من أفضل المصادر الممكنة.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق