الرئيسية » تطوير الذات » أفضل كتب تطوير الذات للارتقاء بحياتك العملية والشخصية


أفضل كتب تطوير الذات للارتقاء بحياتك العملية والشخصية

أفضل كتب تطوير الذات

بقلم نسمة مسعد
أفضل كتب تطوير الذات من العناوين المتكررة التي يبحث عنها الكثيرون، فإذا كنت طالب مازلت في المراحل الدراسية، فبالتأكيد أنك تبحث عن ما يرشدك للوصول لهدفك الدراسي.

وإذا كنت خريج جديد بالطبع سوف يكون البحث وراء تطوير الذات من الأدوات التي سوف تساعدك على الوصول لاقتناص فرصة عمل تحقق فيها كل ما تطمح وتتمنى.

أما إذا كنت تعمل بالفعل فعنوان أفضل كتب تطوير الذات يجب أن يكون هو العنوان الذي دائماً ما تهتم بالبحث عنه، فهذه النوعية من الكتب تجعلك تتخطى كل العقبات التي تعيق من وصولك لعمل يحقق لك الراحة النفسية والتمتع بما تعمل، وفي نفس الوقت يحقق الربح الذي يكفيك لخلق حياة أفضل.

هذه العقبات قد تكون بعضها عقبات نفسية، أي نابعة من شخصيتك وتعاملك مع الآخرين، والبعض الآخر قد يأتي من عدم إدراكك بالطرق الفعالة للوصول لأهدافك وطموحاتك بسهولة وذكاء.

لذا ولكل هذه الأسباب وغيرها الكثير، حرصنا على تقديم أفضل كتب تطوير الذات التي اجتمعت عليها الآراء، وحققت مبيعات كبيرة نتيجة لما تحمله في محتواها من قيمة ومعنى.

كما أن معظمها قائم على تجارب شخصية سواء للكاتب أو لمن حوله، سنضع لك نبذة عن الفكرة العامة لكل كتاب حتى تستطيع أن تعرف ما هو الكتاب الذي تحتاجه بالفعل لتطوير ذاتك على المستوى الشخصي والعملي.

قائمة بـ أفضل كتب تطوير الذات

1. كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية

من أفضل كتب تطوير الذات عالمياً، ليس فقط على مستوى الأفراد، ولكنه ساعد على تطوير ونجاح الكثير من المؤسسات والشركات العالمية، ورغم صدروه في نهاية القرن العشرين، إلا أنه مازال يتربع على عرش التفوق في مجال تطوير وإدارة الذات.

فقد كتبه المؤلف “ستيفن كوفي” بناءاً على إجراء مجموعة من المقابلات مع أشهر المعاصرين له في كافة المجالات سواء الأدب أو الفن أو الرياضة أو حتى رجال الأعمال، بالإضافة إلى البحث ودراسة الشخصيات التي أثرت في تاريخ العالم وتركت بصمة في كل جوانب الحياة.

وأعتقد أن هذا هو السبب الرئيسي لاستمرارية تأثير الكتاب حتى وقتنا هذا، فهو قائم على تجارب شخصية ناجحة.

نبذة عن كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية

حتى تستطيع النجاح في حياتك العملية يجب عليك الاعتماد على ثلاثة أشياء (الاعتمادية – الاستقلالية – الاعتماد التبادلي) ثم عليك اتباع 7 عادات مهمة سوف تساعدك في تحقيق أهدافك خاصة في مجال عملك.

هذه العادات السبع هي:

1. المبادرة: غير نفسك من الداخل ولا تعتمد على مؤثر خارجي لتغييرك بشكل رئيسي، فكل ما يأتي من الخارج هو مجرد مثيرات ينطبع أثرها في حياتك وفقاً لطريقة تعاملك معها.

2. ابدأ والغاية في ذهنك: حياتك يجب أن تسعى فيها من أجل تحقيق مبادئ وأهداف معينة، سواء كانت أهداف قصيرة أو بعيدة المدى.

3. الأهم فالمهم: رتب أولوياتك حسب كونها عاجلة ومهمة أو غير عاجلة ولكنها مهمة، أو غير عاجلة وغير مهمة، وهذه هي المصفوفة التي قسم فيها الكاتب الأولويات بشكل عام.

4. المنفعة المتبادلة: العمل الذي يقوم على تبادل المنفعة هو عمل مهم يترك بصمة في المجتمع، وهذه عادة مهمة جداً في مجتمع العمل.

5. افهم الناس أولاً ثم اجعلهم يفهموك: وهنا يشير الكاتب أن الإنسان الناجح هو مستمع جيد لمن حوله يسبق حديثه عن نفسه الاستماع لمن حوله جيداً.

6. التعاون: أكد الكاتب على مدى فاعلية العمل الجماعي ونتائجه التي تحقق نجاحاً أكثر من العمل الفردي.

7. التوازن في جوانب الحياة: عندما تهتم بحياتك على المستوى الصحي والمجتمعي والأسري والمالي، وتخلق توازن بين كل هذه الجوانب ستعيش دائماً في سعادة ورضا وتجد نفسك تحقق الأهداف.

اقرأ أيضاً: أفضل 15 كتاب عن ريادة الأعمال وبناء المشاريع الناجحة

2. كتاب فكر كيف تُصبح غنياً

هو كتاب من أفضل كتب تطوير الذات والتي يقدم فيه الكاتب “نابليون هيل” للقارئ خطوات فعالة من شأنها تحويل حياته من مجرد العيش في مستوى متوسط إلى الوصول لحياة الأثرياء.

هذه الخطوات لا تقوم على أشياء تخص جمع المال، ولكنها تناقش الحواجز النفسية التي تُعيق وصولك لمستوى الثراء، وكذللك ما ينتج عن هذه الحواجز من عدم الإيمان بقدراتك ومهاراتك، والتي قد تتفاجأ بأنها سوف تصل بك لمستوى مادي يحقق لك الحياة المرفهة التي يبحث عنها الجميع.

كما يشمل الكتاب إرشادات لتحقيق هذه الخطوات بطريقة صحيحة، وتجارب لأيقونات عالمية تركت أثر كبير، وتحولت حياتها من الشقاء  إلى الغنى والثراء.

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب أغنى رجل في بابل (ملخص شامل وشيق)

نبذة عن كتاب فكر كيف تُصبح غنياً

إليك ملخص للنقاط الرئيسية التي جاءت في الكتاب:

1. حدد رغبتك في الحياة أو بمعنى أصح حدد هدفك. يعرض الكاتب مجموعة من النصائح التي إذا قمت بها تستطيع تحويل هذا الهدف من مجرد رغبة وطموح إلى واقع ملموس يحقق لك نتائج ناجحة.

2. الإيمان بقدراتك العقلية والبدنية وتغيير معتقداتك التي تقف عائق وراء استغلالك لهذه القدرات في طريق يمهد لك سبل النجاح.

3. احرص دائماً على أن يكون هناك حوار مستمر بينك وبين نفسك، ويكون الحوار هدفه الأساسي هو التركيز على قدراتك وكيف توظفها بطريقة جيدة، والتذكير دائماً بما حققته من إنجازات.

باختصار أن يكون حوار إيجابي بعيداً عن السلبيات أو أوقات الفشل.

4. السعي دائماً وراء تعلم كل ما هو مفيد في مجالك، والحرص على تعلم كل ما هو جديد طرأ على المجال، فأصبحت سبل التعلم الآن متاحة للجميع وسهلة الوصول.

5. تخيل النجاح بشكل مستمر، أو بمعنى آخر الحرص على التفاؤل بالوصول للهدف والنجاح، فهو محفز قوي لتحقيق كل ما تطمح له.

6. وضع خطة منظمة تحمل هدف رئيسي، وأهداف فرعية تساعد في الوصول للهدف الرئيسي، ولكن يجب أن تكون هذه الخطة تتوافق مع إمكانياتك، وتقوم على إدارة الوقت بشكل جيد، وبها أهداف سهلة التحقيق.

7. تخلص من عادة الكسل، بل واهزمها من خلال البحث الدائم وراء أسباب الكسل ومحاولة حلها سواء من خلال زيارة الطبيب أو ممارسة الرياضة، أو الحرص على وجود محفزات قريبة منك تجعلك تتخلى عن الكسل.

8. اجعل محيطك المجتمعي أصدقاء إيجابيين، إما أن يكونوا مشجعين لك، مؤمنين بقدراتك، أو أن تكون علاقاتك مفيدة لك على مستوى العمل.

9. اتخذ شريك حياة يشجعك ويساعدك على تحقيق أهدافك، مما سيحقق لك التوازن العاطفي، ويعطيك طاقة تكفيك دائماً للحرص على التقدم والنجاح.

10. فكر بشكل إيجابي، سواء من خلال حديثك لنفسك والتركيز على إيجابيات حياتك، أو أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيون، لديهم دائماً أمل وتفاؤل في الحياة.

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب أسرار عقل المليونير (الخلاصة بين يديك)

3. كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يُعتبر هذا الكتاب من ضمن أفضل كتب تطوير الذات، فهو يعرض وجهة نظر الكاتب القائمة على حقيقة إحصائية تقول إن تمتع الشخص بمهارات اتصال جيدة مع من حوله تساهم بنسبة 85% في نجاحه خاصة على مستوى العمل.

لذلك اهتم الكاتب “ديل كارنيجي” بفكرة التواصل وكسب العلاقات، من خلال مجموعة من النصائح التي قدمها لكسب أكبر عدد من الأصدقاء، والتأثير في الناس.

نبذة عن كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يعرض الكاتب مجموعة من الإرشادات للتمتع بمهارات اتصال مع من حولك بطريقة فعالة تساعدك على النجاح والتأثير فيهم.

هذه الإرشادات هي:

1. تجنب الجدال: خاصة مع أولئك الذين نختلف معهم في وجهات النظر بدرجة قد تصل لقطع العلاقات.

2. كن محفزاً: احرص دائماً على أن تكون مصدر تحفيز لمن حولك، وتشجعهم دائماً على التقدم والنجاح.

3. تجنب الأوامر: خاصة أن الأوامر الصريحة قد تجعل الشخص يتمرد ويحقق عكس ما تريد، ولكن اجعل أوامرك في صورة طلب أو نصيحة أو مشاركة.

4. أشعر من حولك بالاهتمام: اهتم باهتمامات غيرك تجد من يهتم بك، وهذا يخلق دائرة علاقات كبيرة خاصة في مجال العمل.

اقرأ أيضاً: أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية (تعليمية ترفيهية قواميس)

4. كتاب امرأة من طراز خاص

كل الكتب التي تناقش فكرة تطوير الذات، دائماً ما توجه حديثها بشكل عام، للرجال والنساء معاً، ولكن هذا الكتاب الذي اخترناه ليكون من ضمن قائمة أفضل كتب تطوير الذات يتحدث بشكل خاص إلى المرأة.

بالرغم من أن الكاتب رجل وهو “كريم الشاذلي” وهذا سبب أدى لنجاح الكتاب، ففكرة أن ينقل الكاتب منظوره للمرأة التي يعتبرها من طراز خاص فكرة جيدة ومثيرة للاطلاع عليها.

نبذة عن كتاب امرأة من طراز خاص

يوجه الكاتب حديثه للمرأة، وينصحها بخمس عادات فعالة من شأنها أن ترتقي بمستواها الثقافي والفكري وبالتالي سوف ترتقي على مستوى العمل.

هذه العادات لخصها الكاتب في خمس نقاط وهي:

1. الثقة بالنفس: فهي مفتاح النجاح والسعي في الاستمرار فيه أياً كان مجال العمل، وكذلك على المستوى الشخصي.

2. الذكاء الاجتماعي: فالمرأة الاجتماعية دائماً ما نجد علاقاتها بمن حولها تحقق لها فوائد عديدة على كل المستويات.

3. إدارة الأولويات: خاصة للمرأة المتزوجة ولديها أطفال، فليس من المستحيل أن تحقق ذاتها في مجال العمل، وفي نفس الوقت تحافظ على حياتها الشخصية أمنة مطمئنة.

4. التخطيط للحياة: التخطيط بوجه عام، خاصة تخطيط وإدارة الوقت من المفاتيح الأساسية في النجاح والوصول للأهداف.

اقرأ أيضاً: أفضل كتب إدارة وتنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية

5. المبادرة: ويقصد بها الكاتب هنا خوض التجارب الجديدة التي سوف تفعم حياة المرأة بتأثيرات ونجاحات عديدة، وعدم الخوف من أن تبدأ من داخلها ولا تنتظر أن يأتي التغيير من مؤثر خارجي.

5. كتاب قوة التفكير الإيجابي

هو كتاب للمبدع “إبراهيم الفقي” الذي تميز في مجال التنمية البشرية، وأثرت كتاباته وندواته في العديد من الأشخاص على مستوى العالم العربي، وتحولت حياتهم للأفضل.

وهذا الكتاب يركز على أهمية أن يكون الإنسان ذو فكر إيجابي، لذلك يُعد من أفضل كتب تطوير الذات، فطريقة التفكير الإيجابي هي الطريقة التي لها الأثر الأساسي إن لم يكن الوحيد ف تحويل حياتك من الفشل واليأس، إلى الطموح والنجاح والسعادة.

نبذة عن كتاب قوة التفكير الإيجابي

من أهم أسباب نجاح الكتاب أنه يعرض مجموعة من التجارب التي عاصرها الكاتب وتعايش معها نتيجة طبيعة عمله كمدرب في مجال التنمية البشرية.

ففكرة الكتاب تقوم على أن الإنسان الناجح يستمد قوته من تفكيره الإيجابي في جميع نواحي الحياة، والبعد عن التفكير السلبي خاصة في تلك الأمور التي تخص قدراته.

كما أن الكاتب ختم في النهاية بما أطلق عليه ” الوصايا العشر للتفكير الإيجابي” هذه الوصايا محفزة جداً لتغيير أسلوب تفكيرك ومن ثَم جعل حياتك تسير بطريقة أفضل.

في نهاية مقالي عن أفضل كتب تطوير الذات… أدعوك ياصديقي أن تبدأ بالفعل في تنفيذ الخطوات والأفكار التي تأتي في هذه الكتب، ولا تكتفي بالحماسة التي تأتي مع القراءة، والتي سرعان ما تنتهي.

ففي الحقيقة قراءة كتاب والاطلاع على ما به من أفكار هو شيء رائع، ولكن تنفيذ هذه الأفكار وجعلها جزء من حياتك بما يمنحك تغيير للأفضل فهذا أروع بكثير جداً.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق