مشاريع صغيرة في السعودية (16 فكرة سهلة التنفيذ ومربحة)

مشاريع صغيرة في السعودية

دعم حكومة المملكة العربية السعودية للاستثمار خلق دافع لدى الكثيرين في المملكة للبحث عن أفكار مشاريع صغيرة في السعودية، خصوصاً وأن الاقتصاد السعودي يعتبر من أقوى الاقتصاديات العربية في الوقت الحالي.

هذا يرجع لرؤية المملكة لدعم مزيد من الاستثمارات، وتحويل اقتصادها ليكون قائم على مجالات أخرى بخلاف النفط.

في هذا المقال نعرض عليك مجموعة أفكار لمشاريع صغيرة في السعودية، لا تحتاج رأس مال كبير، ويمكن تنفيذها والربح منها بسهولة.

1. مشروع لتقديم خدمات الحاسب الآلي

مشروع لتقديم خدمات الحاسب الآلي

البشر يعتمدون على الحواسيب الآلية بمعدل كبير في حياتهم اليومية، وهذا المعدل يزداد بسرعة مع التطور التقني الحالي، هذا يجعل فكرة تقديم خدمات الحاسب الآلي للأفراد والشركات نواة لعدة أفكار مشاريع صغيرة في السعودية.

خدمات الحاسب الألى قد تشمل ولا تقتصر على:

  • خدمات الصيانة المتعلقة بالبرامج (تنزيل وتهيئة أنظمة التشغيل وأنظمة حسابات وإدارة أجهزة الشركات).
  • خدمات صيانة الأجهزة ومكوناتها.
  • خدمات تجديد وتحديث مكونات الحاسب الآلي.
  • خدمات الإحلال الخاصة باستبدال الحواسب القديمة بأخرى أحدث.
  • خدمات إنشاء وتهيئة شبكات الإنترنت الداخلية.

كل الخدمات السابقة يمكن تقديمها بشكل مستقل، حيث أن كل فكرة تعتبر فكرة مشروع مستقل بذاته، أو يمكن تقديم جميع هذه الخدمات من خلال مكتب واحد يقدمها للشركات بشكل محدد أو للأفراد والشركات على حد سواء.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: لا تحتاج أكثر من مكتب يتميز بموقع جغرافي مميز (يا حبذا لو كان يقع في منطقة سكنية أو منطقة شركات تجارية).

المكتب هو الأصل الوحيد الملموس الذي تحتاج إليه لإنشاء هذا المشروع. يمكنك امتلاك مكتب خاص بك أو تأجيره حسب ميزانيتك والخيارات الجغرافية المتاحة لك وعدد العاملين في مشروعك.

بالنسبة للأصول غير الملموسة فهي خبرتك في المجال التقني فقط، أما إذا كنت لا تمتلك خبرة في هذا المجال فيمكنك توظيف أحد الخبراء أو خريجي جامعات علوم الحاسب للقيام بهذه الخدمات، وذلك بعد التأكد من أن خبرة المتقدم للوظيفة تناسب مجال مشروعك.

بالطبع يفضل أن تمتلك خبرة في هذا المجال حتى إن كنت سوف تتولى إدارة المشروع فقط، فأي معرفة تقنية لديك سوف تساعدك أثناء إنشاء هذا المشروع أو التعامل مع العملاء بشكل عام.

فرص التطوير: أكبر وأهم تطوير يمكنك القيام به هو تقديم الحلول البرمجية بنفسك للشركات، سواء من خلال إنشاء قسم مخصص لبرمجة المواقع والبرامج أو الاستعانة بمنصات العمل الحر.

أخيراً هناك خدمة أخرى تعتبر الأسهل في مجال خدمات الحاسب الآلي وهي التدريب، حيث أن التطور التقني الذي تشهده المملكة العربية السعودية خلق طلب متزايد على تعلم أساسيات الحاسب الآلي وعدد كبير من البرامج المهمة في هذا المجال.

2. مشروع توصيل الطلبات

مشروع توصيل الطلبات

فكرة إنشاء شركة توصيل الطلبات تعتبر من أقل الأفكار في مجموعتنا من حيث التكلفة، كما أنها تلبي احتياج عليه طلب مرتفع.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: لا تحتاج أكثر من وسيلة مواصلات خاصة بك وهاتف لتنفيذ مشروع توصيل الطلبات، أيضاً لا تحتاج استئجار أو امتلاك مكتب بل يمكنكم العمل من منزلك أو من أي مكان متاح لديك.

وسيلة المواصلات قد تكون دراجة بخارية أو سيارة تمتلكها، بل إن خيار الإيجار يمكن الاعتماد عليه لفترة محدودة على الأقل.

بالطبع تحتاج إلى امتلاك رخصة قيادة سارية (أنت أو من سوف يقوم بتوصيل الطلبات) لتتمكن من البدء في هذا المشروع.

بالطبع وجود مكتب يضيف مزيد من المهنية لمشروعك، لكنه ليس إجباري على الأقل في بداية ممارستك لنشاط توصيل الطلبات.

المميز في هذا المشروع هو أن تسويقه سهل للغاية ويمكن الاعتماد على قوة الكلمة فيه بشكل كبير.

لتسويق وبدء مشروعك بدون تحمل تكلفة الإعلانات يمكنك البدء بتوصيل الطلبات لمعارفك وأصدقائك، وهم بدورهم سوف يقومون بترشيحك لمزيد من العملاء.

فرص التطوير: أخيراً يقبل هذا المشروع إضافة العديد من التطويرات سواء على فكرته الأساسية أو على طريقة تنفيذه، تستطيع بعد فترة توظيف عدد من الأفراد لتتمكن من استقبال طلبات من عدد أكبر من العملاء وتوسيع نشاطك في هذا المجال.

3. مدرسة تعليم القيادة

مدرسة تعليم القيادة

قيادة السيارات مهارة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها في التنقل داخل المملكة العربية السعودية، هذا ترتب عليه وجود طلب كبير على تعلم هذه المهارة مما جعلها من أهم أفكار المشاريع الصغيرة في السعودية.

يعتقد البعض أن النساء هن الجمهور المستهدف لمدارس تعليم القيادة! هذا صحيح لكنه لا يمنع تقديم هذه الخدمة للرجال أيضاً.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: سوف تحتاج لإنشاء هذا المشروع استئجار أو امتلاك محل أو مكتب تجاري… يفضل أن يكون في منطقة يسهل الوصول إليها. أما بالنسبة لتقديم دروس القيادة فسوف تحتاج بالطبع إلى سيارة أو أكثر لاستخدامها في تدريب العملاء.

بالطبع تستطيع تدريب العملاء على سياراتهم الشخصية، لكن هذا قد لا يكون متاح طوال الوقت.

بالنسبة لشراء السيارات فيمكنك شراء سيارة أو اثنتين بسعر يناسب ميزانيتك، ولا تحتاج لشراء أحدث طراز أو سيارة تحتوي على كماليات ورفاهيات متعددة.

قسم ميزانية مشروعك طبقاً إلى أولويات هذا المشروع وهي بالترتيب (ترتيب مقترح):

  1. السيارات المستخدمة في تعليم القيادة.
  2. مكان لاستقبال العملاء (المتدربين).
  3. أي مصروفات أخرى إدارية أو تعلق بتسويق المشروع.

أخيراً المكتب او المحل التجاري لا يقتصر دوره على استقبال العملاء فقط، بل سوف يقوم بدور قاعة للمحاضرات النظرية، أغلب مناهج تعليم القيادة تحتوى على محاضرات نظرية يجب حضورها قبل البدء بالتدريب العملي.

لمزيد من المعلومات حول شروط إنشاء مدرسة القيادة ننصح بالإطلاع على رابط لائحة الأحكام المنظمة لإنشاء مدارس تعليم قيادة المركبات ومزاولة مهنة تعليم القيادة داخل المملكة العربية السعودية.

فرص التطوير: تطوير هذا المشروع يعتمد على التوسع في استقبال عدد أكبر من المتدربين، هذا يتم من خلال امتلاك عدد أكبر من السيارات وما يوازيه من السائقين.

اقرأ أيضاً: وثيقة العمل الحر في السعودية

4. تقديم خدمة تعليم اللغة الإنجليزية

تعليم اللغة الإنجليزية يعتبر من المشاريع المربحة في الدول العربية بشكل عام، وفي المملكة بشكل خاص، حيث أن النمو الاقتصادي المستمر في السعودية ترتب عليه الحاجة إلى التواصل مع عدد كبير من الشركات الأجنبية، والتي تستخدم اللغة الإنجليزية بشكل أساسي للتواصل.

أيضاً تعد اللغة الإنجليزية من المواد التي يتم تدريسها رسمياً في جميع مدارس المملكة العربية السعودية ابتداءً من المرحلة الابتدائية، كل هذا يبين لنا أهمية تعلم هذه اللغة وضخامة الطلب عليها من مختلف الفئات في السعودية.

وجود أكثر من فئة تحتاج إلى تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية يجبرنا على تحديد عدة عوامل قبل البدء في تنفيذ هذا المشروع.

سوف تحتاج إلى تحديد:

  • جمهورك المستهدف (هل سوف تستهدف الموظفين فقط، أم تقدم دروس تقوية للطلبة، أم تقدم هذه الخدمة لجميع الفئات).
  • طريقة ومكان التعليم (أونلاين أم بشكل شخصي وفي أماكن محددة أم الاثنين معاً).

تحديد الجمهور المستهدف يترتب عليه تحديد المنهج الذي سوف تقوم بتدريسه لعملائك، فمثلاً هناك دورات رسمية لتقوية اللغة تصلح للموظفين. بالنسبة للطلبة فسوف تحتاج إلى الالتزام بتدريس المناهج المقررة عليهم بشكل احترافي ودقيق.

بالنسبة إلى طرق التعلم فبينما اعتاد البعض على التدريس بشكل شخصي أو ضمن مجموعات، فالتدريس أونلاين يعتبر مناسب للكثيرين.

السنوات الماضية أظهرت مدى ملائمة التعلم والعمل عن بعد للعديد من الأشخاص والسعوديين لا يستثنون من ذلك.

أفضل خيار بالنسبة لطريقة التدريس هو الاعتماد على كلا الطريقتين، نظراً لان الطلب عليهما يكاد يكون متساوي.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: بالنسبة لمكان تعليم اللغة الإنجليزية فسوف تحتاج لاستئجار قاعة صغيرة إن كنت سوف تقوم بالتدريس بشكل شخصي.

أما إذا كنت تنوي التدريس عبر الإنترنت فيمكنك الاعتماد على أحد الوسائل التالية لإتمام ذلك:

  • الفيسبوك للتواصل ويمكن الاعتماد عليه لمكالمات الفيديو الخاصة بتعليم الإنجليزية الإجليزية للعملاء.
  • منصات العمل الحر مثل فايفر وتصلح للتواصل وإيجاد العملاء، لكن إتمام عملية التعلم سوف يتم من خلال برنامج آخر مثل zoom أو Skype مثلاً.
  • إنشاء موقع شخصي للتواصل مع العملاء والاعتماد عليه أو على برنامج آخر لإجراء مكالمات الفيديو.

لكل طريقة من الطرق السابقة مميزاتها في مجال تعليم الانجليزية، الفيسبوك يمكن استغلاله للتسويق لخدمتك في تعليم هذه اللغة سواء بشكل مدفوع أو مجاني.

فرص التطوير: فرص التطوير المتاحة في مشروع تعليم اللغة الإنجليزية غالباً ما تكون إضافة إمكانية تعليم لغات أو مجالات أخرى.

5. مغسلة سيارات متنقلة

مغسلة سيارات متنقلة

قد تكون سمعت عن مشروع إنشاء مغسلة للسيارات كفكرة مربحة لمشروع برأس مال صغير في السعودية وهذا صحيح حيث أنها تعد فكرة مشروع ممتاز وإبتكاري في الوقت.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها تنفيذ فكرة مشروعك. الطريقة الأكثر شيوعاً هي إنشاء مغسلة متنقلة بمعدات وأجهزة معينة، هذه الطريقة ممتازة وتوفر خدمة ذات جودة عالية، وبالطبع هناك طريقة الغسيل اليدوي لكننا لا ننصح به.

متطلبات تنفيذ هذا المشروع الأساسية هي:

  • الأيدي العاملة.
  • أدوات التنظيف (أدوات ومواد ومعدات).
  • سيارة معدلة لتقديم خدمة غسيل السيارات.

يمكنك توظيف أحد الأشخاص للعمل بمشروعك أو القيام بذلك بنفسك. أغلب أدوات تنظيف السيارات سهلة الاستخدام ويمكن لفرد واحد غسل سيارة كاملة وحده.

أما أدوات التنظيف فهي تنقسم إلى نوعين: نوع يتم تركيبه بالسيارة (ملحق بها)، ونوع آخر عادى مشابه لأدوات غسيل السيارات اليدوية، وغالباً سوف تعتمد على كلا النوعين في مشروعك.

أيضاً هناك سيارات مجهزة لغسيل السيارات وتحتوي على كل الأدوات اللازمة لهذا المجال. يمكنك مقارنة تكلفة شراء هذه السيارات بتكلفة شراء سيارة عادية وتحويلها إلى مغسلة سيارات متنقلة واختيار ما يناسب ميزانيتك.

فرص التطوير: هناك فرص كبيرة لتطوير هذا المشروع أو تغيير طريقة تنفيذه بالكامل، يمكنك زيادة عدد مغاسل السيارات التي تمتلكها وزيادة عدد عملائك أو حتى إنشاء مغسلة سيارات عادية، الأمر يتوقف على نجاحك في هذا المشروع ورأيك الشخصي في كيفية تطويره.

6. شركة دعاية وإعلان

أهم ما يميز مشروع إنشاء شركة الدعاية والإعلان هي أن تكاليفه تكاد لا تذكر، بخلاف تكاليف الأوراق الرسمية والتراخيص تستطيع العمل في هذا المجال بدون امتلاك مكتب أو مقر رسمي لفترة مؤقتة.

يقوم هذا المشروع على تنفيذ خطط الدعاية والإعلان للشركات والتي قد تتضمن بعض أو كل العناصر التالية:

  • طباعة الأوراق الترويجية (ملصقات – كروت شخصية).
  • حجز المساحات الإعلانية (الإلكترونية والتقليدية).
  • طباعة أوراق متعلقة بنشاط الشركة (مثل قوائم الأسعار).
  • تصميم الشعار الخاص بالشركة.
  • طباعة الشعار على أي منتجات ترويجية خاصة بالشركة (قمصان أو أكواب وما إلى ذلك).
  • إدارة بعض مهام الإعلان عبر الوسائل الإلكترونية مثل الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إدارة الإعلانات المصورة والتواصل مع الجهات التي سوف تقوم بتنفيذها.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: كصاحب شركة دعاية ينبغي أن تكون على علم بكيفية الترويج والإعلان عن المنتجات والخدمات.

بالطبع امتلاك مهارات التصميم أو امتلاك ماكينة طباعة سوف يساعد، لكن خطوات التصميم والطباعة يمكن تنفيذها من خلال الاعتماد على أشخاص آخرون.

فرص التطوير: بالطبع فرص تطوير هذا المشروع كثيرة وأولها هو توظيف أشخاص للقيام بجميع المهام السابقة وشراء ماكينة طباعة، هذا التوسع سوف يفيدك في:

  • تقليل النفقات حيث سوف توفر تكلفة الاعتماد على مصمم من شركة أخرى وتكاليف الطباعة في مطبعة خاصة.
  • إمكانية التوسع والتعامل مع عدد أكبر من العملاء.

ملحوظة: بالطبع يمكنك التركيز على خدمات التسويق الإلكتروني في شركتك هذه، وهذا سيفتح لك آفاق وفرص ربحية ليس لها مثيل.

7. شركة تنظيف المنازل

شركة تنظيف المنازل

مجال تنظيف المنازل من المجالات التي تشهد طلب مرتفع في المملكة العربية السعودية على مدار السنة، يمكنك إنشاء شركة صغيرة قائمة على بضعة أفراد لتقديم خدمات تنظيف المنازل.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: وجود مقر وأدوات تنظيف هو أمر ضروري لإنشاء هذا المشروع ناهيك عن القوة العاملة بالطبع، مع ذلك عدد الأفراد والأدوات وحتى المقر يمكن الاقتصاد فيهم بشكل كبير.

الحاجة إلى مقر خاص بمشروع تنظيف المنازل يتعلق بعدد الأفراد العاملين بهذا المشروع وطريقة تطبيقك له، إن كنت سوف تعتمد على توظيف الأفراد بنظام الدوام الكلي أو حتى الجزئي… هذا سوف يترتب عليه وجودهم في المقر لمدة معينة.

الأنسب أن يكون اعتماد الأفراد بنظام المحاسبة مقابل أداء الخدمة أو المحاسبة بالساعة، كلا الأسلوبين يمكن من خلالهما استدعاء الأفراد عندما تكون في حاجة إليهم لبدء العمل فوراً، أيضاً عدد الأفراد يخضع لطبيعة وعدد العملاء الذين تقوم بتقديم الخدمة لهم.

تستطيع استهداف تنظيف المنازل الصغيرة في بداية تقديمك للخدمة، حيث أنها تحتاج عدد أقل من الأفراد وبالتالي تكلفة أقل عليك.

أيضاً من المعروف أن تكلفة تنظيف المنازل تتعلق بحجم المنزل نفسه، بمعنى آخر منزل أكبر معناه الحاجة إلى عدد أفراد أكبر للقيام بتنظيف، هذا معناه أن أرباح تنظيف المنازل الأكبر سوف تغطى تكلفة توظيف المزيد من الأفراد لتنظيفها.

أخيراً بالنسبة إلى الأدوات فلا يحبذ الاقتصاد فيها رغم كونه أمر ممكن. الاعتماد على أدوات أقل سوف يؤدي إلى قضاء ساعات أطول في تنظيف المنازل وهذا قد لا يرحب به العملاء، أيضاً الأدوات الأقل قد لا توفر جودة تنظيف جيدة.

فرص التطوير: مشروع تقديم خدمة تنظيف المنازل قابل للتطوير بشكل كبير، زيادة معدات التنظيف والقوة العاملة قد توفر لشركتك إمكانية تنظيف أماكن أكبر مثل الشركات والمؤسسات، وبالطبع كلما زادت مساحة الأماكن التي تقوم بتنظيفها زادت الأرباح.

8. تقديم خدمات نقل الأفراد

مشروع نقل الأفراد داخل المملكة العربية السعودية يمكن تطبيقه بأكثر من طريقة، أسهل طريقة للربح من خلال توصيل الأفراد هي الانضمام لأحد الشركات التي توفر هذه الخدمة بالفعل مثل أوبر أو كريم.

الانضمام للشركات السابقة يوفر عليك القيام بخطوات إنشاء شركة لنقل الأفراد ومصاريف الدعاية والتسويق، أيضاً لدى هذه الشركات قواعد عملاء ضخمة، أي أنها سوف توفر عليك عناء البحث عن عملاء، وبشكل عام يعتبر هذا الأسلوب مربح للغاية.

أما إنشائك لشركة نقل أفراد خاصة بك يوفر أرباح أكبر من الانضمام إلى شركة أخرى تقدم هذه الخدمة، من خلال شركتك الخاصة تستطيع تقديم الأسعار التي ترى أنها مناسبة لك كما يمكنك تحديد ساعات عملك.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: امتلاك سيارة يعد أهم متطلبات مشروع نقل الأفراد ويفضل أن تكون سيارة حديثة الطراز نسبياً.

فرص التطوير: قابلية تطوير هذا المشروع عالية من خلال زيادة عدد السيارات والسائقين وقبول رحلات أطول مقابل مبالغ أكبر، بل إن أكبر الشركات العالمية في مجال نقل الأفراد بدأت بسيارة واحدة وسائق واحد.

هناك أيضاً تطوير تقنية طلب عملية النقل واستبدالها لتكون من خلال إنشاء تطبيق خاص بدلاً من التواصل الهاتفي، التواصل من خلال التطبيق سوف يسهل على عملائك التواصل معك وطلب خدمتك، كما أنه يضيف مزيد من المهنية والاحترافية إلى مشروعك.

9. بيع التمور

التمور تعتبر من السلع التي عليها طلب كبير في المملكة العربية السعودية مما يجعل بيعها مشروع مربح. مثل معظم أفكار مشاريع صغيرة في السعودية التي تناولناها في هذا المقال بيع التمور يمكن تطبيقه بأكثر من شكل وطريقة.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: تستطيع بيع التمور من خلال محل قمت بتأجيره أو شرائه أو يمكنك البيع عبر الإنترنت، كلا الطريقتين ناجحتين ويعتمد عليهما الكثير من العملاء.

تكاليف بيع التمور تتعلق عادة بشرائه ومكان تخزينه، وتكاليف أخرى خاصة بعملية تغليفه وأخيراً تكاليف التوزيع والتوصيل.

في بداية عمر مشروعك لبيع التمور يفضل شراء كميات صغيرة أو متوازنة مع طلب العملاء، يمكنك تحديد هذه الكميات من خلال معرفة فئة عملائك المستهدفين ومكانهم… هل تريد البيع بشكل عام أم سوف تستهدف فئة معين من الأشخاص مثل الموظفين مثلاً؟

تحديد الفئة ينتج عنه بعض الأرقام التقريبية لحجم مبيعاتك المتوقعة، وبناءًا عليه تستطيع تحديد الكميات التي سوف تشتريها.

بالنسبة لتخزين التمور فيمكنك القيام بذلك في منزلك مع الالتزام بشروط الحفظ المناسبة، بالطبع لا ننصح بالاعتماد على تخزين كميات كبيرة من التمور في منزلك، بل يمكنك القيام بذلك كحل مؤقت يعتمد عليه في بداية عملك من أجل تخفيض نفقات المشروع.

أخيراً تحتاج إلى تصميم شعار خاص بشركتك وشراء العبوات المخصصة لحفظ التمور.

فرص التطوير: إمكانية تطوير هذا المشروع كبيرة، يمكنك الانتقال من بيع كميات بسيطة من منزلك إلى بيع أطنان من التمور لسلاسل المحلات الضخمة، بالطبع هذا يعتمد على جودة التمور التي تقوم ببيعها، وعوامل أخرى مثل سرعة التسليم وجودة التغليف.

10. خدمات الكوافير النسائي

خدمات الكوافير النسائي

خدمات التجميل تعتبر من أفكار المشاريع المناسبة للنساء في السعودية، بشكل عام يمكن للنساء استثمار مهاراتهن في التجميل لتقديم هذه الخدمة لنساء أخريات.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: الطريقة التقليدية لتنفيذ هذا المشروع هي من خلال امتلاك أو استئجار مكان يصلح ليكون صالون تجميل.

يفضل أن يتميز مكان الصالون وسط منطقة سكنية، يرجى أيضاً مراعاة عدد العملاء المتوقع تقديم خدمات التجميل لهم في أن واحد أو السعة الاستيعابية للصالون لأنه عامل أساسي في تحديد مساحته.

أما الطريقة الغير تقليدية هي تقدم خدمات التجميل في المنزل والتي عليها طلب مرتفع مؤخراً في المملكة.

خدمات التجميل التي تتم في المنزل تحتاجها الكثير من النساء خاصة قبل المناسبات الخاصة، أو لتجنب إهدار وقت في الذهاب إلى صالونات التجميل.

أيضاً خدمات التجميل أرباحها ترتفع عندما تتم في المنزل. هنا يقوم مقدم هذه الخدمة بالذهاب إلى منازل العملاء شخصياً، وهذا الأسلوب في تقديم الخدمة معروف عالمياً بارتفاع تكلفته مقارنة بحضور العملاء إلى مكان تقديم الخدمة.

فرص التطوير: أولى خطوات تطوير مشروع خدمات التجميل هو امتلاك صالون خاص بكِ، هذا التطوير طبيعي ولا يعني إيقاف تقديم هذه الخدمة في المنزل، لكنه يعتبر مسار نمو طبيعي لمشروعك.

أما إذا كنتِ تقدمين هذه الخدمة من خلال صالون خاص بكِ بالفعل فالتطوير الطبيعي له هو افتتاح صالون جديد في مكان آخر، كما يمكنك أيضاً تقديم مزيد من خدمات التجميل المميزة أو تطوير خدماتك الحالية.

11. تقديم خدمة التخلص من آفات وحشرات المنزل

تقديم خدمة التخلص من آفات وحشرات المنزل

بأسلوب مشابه لفكرة مشروع تنظيف المنازل يمكنك تقديم خدمات التخلص من الحشرات والآفات في المنازل والشركات.

متطلبات وتفاصيل إنشاء المشروع: لا تحتاج بالضرورة إلى امتلاك مقر أو مكتب لتنفيذ هذا المشروع، مع ذلك تحتاج إلى مكان لتخزين الأدوات الخاصة به.

نظراً لأن معظم أدوات التخلص من الحشرات سامة يفضل تخزينها في مخزن مستقل. ثاني عامل يجب الانتباه له هو الأيدي العاملة.

تحتاج إلى توظيف أشخاص لديهم خبرة في مجال التخلص من الحشرات ومدربين بشكل احترافي على استخدام أدوات هذا المجال.

بالطبع يمكنك توظيف أشخاص بدون خبرة وتدريبهم بشكل احترافي لتنفيذ مهام هذا المشروع، الفيصل في اختيار أي من الطرق السابقة للحصول على عمالة لمشروعك هو تكلفة كل منها وفاعليته.

فرص التطوير: تطوير مشروع التخلص من آفات وحشرات المنزل غالباً ما يتم من خلال زيادة الأيدي العاملة والمعدات. زيادة العنصرين السابقين معناه تقديم الخدمة لعدد أكبر من العملاء، بل ويفتح المجال لتقديمها في أماكن أكبر مثل الشركات والمخازن الضخمة.

اقرأ أيضاً: أفضل حاضنات الأعمال في السعودية لاحتضان مشروعك

12. تصميم المواقع الإلكترونية للمتاجر المحلية

تصميم المواقع الإلكترونية للمتاجر المحلية

تفاصيل المشروع: يسعى أصحاب المتاجر والمحلات في السعودية إلى التحول الرقمي بصورة دؤوبة في وقتنا الحالي من خلال إنشاء هوية رقمية لهم.

يمكنك إنشاء شركة تقوم بتصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية للمتاجر الصغيرة والمتوسطة الموجودة في السعودية.

أيَضًا يمكنك (بمفردك أو من خلال إنشاء شركة أو مكتب صغير) تقديم الخدمات التالية في مجال التحول الرقمي:

  • مساعدة أصحاب المحلات والمتاجر على التحول الرقمي
  • تصميم تطبيقات للمتاجر والمحلات
  • تسويق المتاجر الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي
  • توفير خدمات الصيانة والدعم الفني للمواقع والمتاجر الإلكترونية

يمكنك توفير خدمات الصيانة والدعم الفني للمواقع والمتاجر الإلكترونية سواء التي صممتها أو التي صممها مطورون آخرون، هذا يتضمن خدمات مثل تحديث المواقع وعمل نسخة احتياطية منها وتحديث أنظمة الحماية والأمان الخاصة بها لحمايتها من الاختراق.

متطلبات المشروع: يعتمد هذا المشروع بشكل أساسي على المعرفة التقنية وتحديدًا في مجال تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية والتحول الرقمي، بمعنى آخر يجب أن تكون على دراية بالخدمات التي تقدمها أو على الأقل لديك شريك يمكنه تولى تقديم هذه الخدمات.

أما بالنسبة إلى رأس المال فيتطلب إنشاء مشروع تصميم المواقع الإلكترونية للمتاجر المحلية في السعودية رأس مال صغير، هذا يرجع لاعتماد هذا المشروع بشكل أساسي على كمبيوتر متوسط القدرات للقيام بمهام البرمجة.

فرص تطوير المشروع: فرص تطوير مشروع تصميم المواقع الإلكترونية للمتاجر المحلية تتنوع ما بين الكم والكيف، على سبيل المثال يمكنك التوسع في نشاطك وتوظيف عدد أكبر من المطورين وبالتالي توفير إمكانية التعامل مع عدد أكبر من العملاء.

أيضًا يمكنك توفير خدمات أكثر تطورًا في هذا المجال أو تقديم خدمات أكبر لعملاء أكبر، هذا قد يتضمن تركيب وتجهيز البنية التحتية التقنية للشركات الناشئة والمتوسطة وتركيب أنظمة الشبكات وإنشاء غرف الخوادم و مراكز البيانات.

13. عربة طعام

بيع وجبات جاهزة أو سريعة

تفاصيل المشروع: إيقاع الحياة السريع في السعودية يساهم في زيادة الطلب على المأكولات والوجبات الجاهزة، يمكنك شراء أو تأجير عربة مخصصة لتقديم خدمات تجهيز الطعام والمأكولات السريعة وتوفير من خلالها قائمة متنوعة من المأكولات والمشروبات.

عربة الطعام الخاصة بك يمكنها أن توفر ما يلي:

  • قائمة طعام متنوعة
  • مشروبات
  • توصيل الوجبات الجاهزة
  • توفير خدمات تجهيز الطعام للمناسبات

متطلبات المشروع: بخلاف عربة الطعام نفسها وتجهيزاتها الخاصة بمجال إعداد الطعام يعتمد هذا المشروع بشكل كبير على موقع تواجد العربة نفسها، يجب أن تتواجد عربة الطعام الخاصة بك في مكان يتمتع بكثافة سكانية مناسبة لطبيعة الوجبات التي سوف تقدمها.

أو يمكنك اختيار المكان أولًا وتحديد الأطعمة بناء على تركيبة سكان هذا المكان، منطقة تحتوي على عدد كبير من الشركات تحتاج نوع معين من الوجبات يختلف عن ما تحتاجه منطقة أخرى تنتشر فيها المباني السكنية وهكذا.

بالطبع يتطلب هذا المشروع توظيف طهاة مهرة في الوجبات والمشروبات التي سوف تقوم عربة الطعام بتقديمها.

أخيرًا رأس مال مشروع عربة الطعام مرن للغاية كونه يعتبر من المشاريع التي يمكن تنفيذها برأس مال صغير.

بشكل عام هناك اتجاهين لإنشاء هذا المشروع برأس مال صغير الاتجاه الأول هو إيجار عربة الطعام من شركة أو شخص يوفر هذه الخدمة.

أما الاتجاه الثاني فهو شراء عربة طعام تناسب رأس المال المتاح لديك، لا تقلق هناك عدد متنوع من عربات الطعام بمختلف الأشكال والأنواع  تناسب أغلب أحجام الميزانيات.

فرص تطوير المشروع: فرص تطوير هذا المشروع متنوعة حيث يمكن تقديم عدد أكبر من أصناف الطعام أو توفير خدمات التوصيل لمناطق أكبر، أيضًا يمكن التوسع وشراء عربة أخرى لتكون بمثابة فرع جديد أو التطوير بشكل أكبر وإنشاء مطعم له مكان مستقل.

14. التدريب الفني

تفاصيل المشروع: نهضة الثقافة والفنون في السعودية ساهمت في زيادة الطلب على الفنانين من شتى أنواع ومجالات الفنون، يمكنك استغلال موهبتك الفنية في (الرسم أو التمثيل أو العزف أو أي موهبة فنية أخرى) وتحويلها إلى مشروع من خلال تدريسها إلى الآخرين.

يمكنك بشكل فردي أو من خلال قاعة أو مقر صغير تقديم خدمات التدريب الفني التي قد تتضمن:

  • التدريب على العزف
  • التدريب على الرسم
  • التدريب على صناعة المشغولات اليدوية
  • التدريب على التمثيل
  • التدريب على الكتابة الفنية

متطلبات المشروع: متطلبات مشروع التدريب الفني الأساسية هي الموهبة التي سوف يتم تدريسها أو تدريب الآخرين عليها، يجب عليك إتقان الموهبة (أو المواهب) التي سوف يتم التدريب عليها بصورة تسمح بنقلها للآخرين بشكل كامل ومتناسب مع قدراتهم الفردية.

ثاني أهم متطلب لمشروع التدريب الفني هو المكان الذي يجب أن يناسب طبيعة الفنون التي سوف يتم تدريب الأشخاص عليها، هذا يتمثل في حجم المكان وشكله وموقعه أيضًا.

فرص تطوير المشروع: فرص تطوير هذا المشروع تبدأ من توظيف أشخاص موهوبين في مجالات فنية معينة وزيادة عدد طلابك أو متدربيك، فرص تطوير هذا المشروع تمتد أيضًا لزيادة عدد الفنون التي يتم التدريب عليها خاصة إذا قمت باستئجار أو شراء مركز تدريب أكبر.

15. تقديم خدمات صيانة الأجهزة المنزلية

تفاصيل المشروع: صيانة الأجهزة المنزلية تعتبر من الخدمات التي عليها طلب مرتفع في السعودية، يمكن إنشاء مركز لتقديم خدمات إصلاح وصيانة الأجهزة المنزلية أو يمكن توفير هذه الخدمة من خلال إصلاح هذه الأجهزة في منازل العملاء.

يمكنك من خلال مشروعك توفير خدمات صيانة وإصلاح الأعطال الكهربائية، هذا يتضمن إصلاح أنظمة الإنارة وحل مشاكل الجهد الكهربائي المرتفع أو المنخفض وتأمين الموصلات الخاصة بالأجهزة الكهربائية المنزلية.

متطلبات المشروع: أهم متطلبات مشروع إصلاح الأجهزة المنزلية هو الخبرة في هذا المجال، يجب أن تتمتع أنت وفريق عملك بخبرة واسعة في مجال أعطال الأجهزة المنزلية وطرق إصلاحها في أسرع وقت ممكن وبتكلفة مناسبة لقيمتها.

بالطبع بخلاف الخبرة تحتاج إلى الأدوات التي سوف تستخدمها في تصليح الأجهزة المنزلية، عادة تتناسب تكلفة هذه الأدوات مع قدرتها على أداء مهام التصليح ويمكنك اعتبارها استثمارك الأول في هذا المشروع الذي سرعان ما سوف تسترد تكلفته من الأرباح.

أما رأس المال هذا المشروع فهو مرن كباقي أفكار مشاريع مقالنا ويترتب على الخدمات التي سوف تقوم بتوفيرها ومكان تقديمها.

إصلاح الأجهزة في المنازل مثًلا يزيح من على كاهلك عبء تأجير مقر أو مركز لكنه يحجم طبيعة الأجهزة التي يمكنك إصلاحها.

فرص تطوير المشروع: تتمثل فرص تطوير مشروع إصلاح الأجهزة المنزلية في التوسع شكلًا وموضوعًا، بمعنى آخر يمكن مع زيادة الموارد المالية والبشرية تطوير هذا المشروع ليكون مستعدًا لاستقبال عدد أكبر من العملاء وصيانة عدد أكبر من الأجهزة أو أنواع جديدة منها.

16. مكتب لتوفير خدمات الاستشارة العقارية

تفاصيل المشروع: شراء العقارات والاستثمار فيها يعد من أكثر الأنشطة الاقتصادية نموًا في السعودية، يمكن إنشاء مكتب لتوفير الخدمات التي تتعلق بمجال العقارات.

هذا يتضمن توفير بعض أو كل الخدمات التالية:

  • تقديم استشارات في شراء وبيع العقارات
  • تقييم العقارات وتقديم الآراء الفنية بشأن القيمة السوقية
  • توفير الاستشارات القانونية المتعلقة بحقوق الملكية والعقود
  • توفير الخدمات الهندسية والتصميمية لمشاريع البناء

يمكنك إنشاء قسم للاستشارات والخدمات الهندسية داخل مكتبك وتوفير الخدمات المتعلقة بها المجال، هذا يتضمن توفير خدمات التصميم الهندسي لمختلف أنواع المشاريع العقارية بما في ذلك المباني السكنية والتجارية والصناعية وحتى المنشآت الضخمة.

متطلبات المشروع: مكتب وخبرة في مجال العقارات في السعودية هذه هي متطلبات هذا المشروع الأساسية والخبرة تعتبر الأهم بين الاثنين، الخبرة بمجال العقارات وفهم آليات السوق الخاص به هي ما سوف تؤدي إلى تقديم خدمات هذا المكتب بشكل يحقق أهداف عملائه.

فرص تطوير المشروع: تطوير مكتب الاستشارات العقارية يتمثل في التوسع وشمول نطاق الاستشارات لعقارات موجودة في أماكن ومدن جديدة، التوسع قد يتضمن أيضًا بناء العقارات أو المساهمة في بنائها ثم بيعها للشركات أو الأفراد فيما بعد بهامش ربح مناسب.

خاتمة

طرحنا لك في هذا المقال عدة أفكار مشاريع صغيرة في السعودية، الأفكار معظمها قليل المخاطر مرتفع الأرباح، أيضاً كما لاحظت أغلب الأفكار تتميز بمرونة عالية في طريقة تطبيقها وتوفير متطلباتها.

هل لديك أفكار مشاريع صغيرة في السعودية تدر أرباحا جيدة؟ شاركنا إياها في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top