الرئيسية » تسويق » دليل التسويق عبر تيك توك (دليل سهل للمبتدئين)

دليل التسويق عبر تيك توك (دليل سهل للمبتدئين)

التسويق عبر تيك توك

بقلم نسمة مسعد
تطبيق تيك توك أصبح من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تجذب لها ملايين المستخدمين. وظهر بقوة كبيرة منذ بداية وباء كورونا أواخر عام 2019، واستمر في 2020 و 2021 ينافس أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شعبية. بل وأنه وصل في فترة الحجر إلى نسبة عالية جداً جداً من المشاركة والمشاهدات.

هذا النجاح والتأثير الكبير لتطبيق تيك توك جعله محط أنظار خبراء التسويق بالتأكيد، فهو منصة كبيرة يمكن استغلالها من أجل التسويق لمنتج أو خدمة معينة.

أصبح الآن التطبيق ليس فقط لمجرد التسلية وتصوير مقاطع الفيديو ومشاركتها مع الآخرين، بل أصبح التسويق عبر تيك توك من أهم طرق التسويق الإلكتروني في 2021.

ولأننا دائماً في موقع الرابحون نبحث عن كل ما هو جديد ومربح، قمنا بإعداد هذه المقالة عن التسويق عبر تيك توك، والتي تضم أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها حتى تأخذ الخطوة الأولى لاستخدام تطبيق تيك توك في التسويق الإلكتروني.

ما هو تطبيق تيك توك؟

تطبيق تيك توك هو أحد منصات التواصل الاجتماعي التي ظهرت مؤخراً، وكانت من أهم سمات الحجر المنزلي الذي شهده العالم أثناء جائحة كورونا. تم تصنيفه من ضمن أفضل 10 منصات للتواصل الاجتماعي في عام 2020، وذلك طبقاً للتصنيف الذي أعلنه موقع Marketing land.

السمة الأساسية التي قام عليها تطبيق تيك توك هي إنشاء فيديو لا يزيد عن 60 ثانية، ولكن الجديد في مقاطع الفيديو هذه هي أنها يمكن التعديل عليها من خلال إضافة بعض المؤثرات الصوتية والمرئية.

وبعض مشاهير تيك توك يقومون بعمل تحديات بأفكار مختلفة ويدعون متابعيهم لعملها والتنافس عليها. من هنا ظهر ما يسمى بـ Tiktokers؛ هم مشاهير التيك توك والذين لديهم متابعين متفاعلين معهم.

إذاً التسويق عبر تيك توك أصبح خيار ممتاز للتسويق لمنتج أو خدمة إما بحملات إعلانية ممولة أو بالاعتماد على المتابعين. فضلاً على أنه له نسبة متابعة ومشاهدة عالية جداً من قِبل فئة المراهقين والشباب في جميع دول العالم، ومن هنا يأتي دوره في عملية التسويق.

مميزات تيك توك التي جعلته أكثر شعبية

يحمل التطبيق العديد من المميزات والإمكانيات التي تتيح للمستخدمين عمل فيديو قصير بتأثيرات صوتية تضيف الكثير من المتعة والتشويق على مقطع الفيديو. فضلاً عن أن مقاطع الفيديو هي من الأشياء المحببة لدى الكثيرين من رواد التواصل الاجتماعي بشكل عام. فيتميز التطبيق بـ:

1. إمكانية وضع صوت لمشهد معين أو مقطع صوتي معين والاعتماد على تحريك الشفاه والأداء التمثيلي لصانع الفيديو.

2. يمكن استغلال الميزة السابقة في عرض موهبة كوميدية معينة أو حتى موهبة في أي مجال آخر، وقد حدث هذا بالفعل مع الكثيرين الذين نالوا شهرة واسعة بين متابعين التطبيق المهتمين بمجال معين.

3. نشر رقصة معينة أو تحدي معين بين المتابعين من خلال تصوير مقطع فيديو صغير ودعوة المتابعين لمشاركته، وهذا ما حدث بالفعل مع الكثير من التحديات والرقصات.

4. استخدام ميزة الثنائي وهي تُمكن اثنين من المستخدمين من وضع فيدو بجانب الآخر وصنع التزامن في الحركات بين المقطعين.

5. يمكن من خلال التطبيق نشر مقطع من أغنية، وبالتالي الترويج للأغنية في وقت بسيط وبين ملايين من المتابعين بتكاليف تكاد تكون معدومة.

حقائق أخرى عن التسويق على تيك توك

  • عدد المشتركين لتطبيق تيك توك وصل إلى حوالي 800 مليون مستخدم نشط شهرياً وهو عدد قابل للزيادة.
  • شريحة مستخدمي تيك توك من المراهقين والشباب وصلت إلى  41%، وهي نسبة جيدة لاستهداف هذه الفئة في الترويج لخدمة أو منتج يهتمون به.
  • يستخدم التطبيق الرجال والنساء بنسب 56% و44% على الترتيب.
  • تطبيق تيك توك ينتشر في 150 دولة حول العالم، ويتوفر منه نسخ بـ 75 لغة من لغات العالم.

طرق التسويق عبر تيك توك

والآن بعد أن تعرفنا على مجموعة من مميزات وحقائق تطبيق تيك توك، حان موعد التعمق في محور المقالة، وهو طرق التسويق عبر تيك توك.

عملية التسويق على تيك توك لها أكثر من طريقة، سوف نركز على 4 طرق ذات فعالية كبيرة في التسويق عبر تيك توك.

هذه الطرق التي سوف نعرضها بتفاصيل مفيدة لك سواء كنت صاحب عمل خاص، أو مقدم خدمة معينة وتطمح في الترويج لها، أو حتى كنت مسوق إلكتروني تقوم بالترويج والتسويق لعلامات تجارية أخرى.

الطريقة الأولى: تفاعل مع الآخرين لجذب متابعين لحسابك

تعتبر هذه الطريقة فعالة جداً للحسابات الجديدة على تطبيق تيك توك. تتم من خلال التفاعل مع مقاطع الفيديو التي تخص حساب شخص ما لديه عدد متابعين كبير.

يكون هذا التفاعل بغرض دعوة متابعين جدد… يمكن التركيز على حسابات في نفس مجال عملك أو حسابات لمشاهير بصورة عامة.

احرص دائماً على أن يكون هذا التفاعل متنوع فيما بين الإعجاب والتعليقات. سواء تعليقات شخصية برأيك أو تعليق تدعو به المتابعين بطريقة جذابة لمتابعة محتوى حسابك.

الجدير بالذكر أن مشاركة مقاطع الفيديو الأكثر انتشاراً على تطبيق تيك توك لها تأثير فعال في جذب متابعين جدد. هذه الطريقة مفيدة جداً من أجل زيادة عدد المتابعين لحسابك على تيك توك، خاصة إذا كنت في بداية التعامل مع التطبيق.

اقرأ أيضاً: كيف تستعين بالمؤثرين للتسويق لعلامتك التجارية

الطريقة الثانية: الاعتماد على المرح والأفكار الجذابة

لا نقصد هنا في الاعتماد على المرح تقديم تفاهات لمجرد جذب عدد متابعين، ولكن يمكنك تقديم محتوى هادف من خلال فكرة مرحة وجذابة.

فمثلاً كثيراً من الفتيات الآن يتجهن للعمل في مجال الاهتمام بالبشرة والأزياء والموضة. هذا المجال يجذب عدد كبير من متابعي التيك توك، ولكن يستمرون في متابعة الحسابات التي تقدم أفكار جديدة

فمثلاً فكرة عن كيفية الحفاظ على جلد الشنطة والأحذية بمكونات من المنزل. يتم تقديمها في إطار مرح ومقطع فيديو صغير.

باتباعك هذه الطريقة فأنت بذلك حققت أكثر من هدف:

  • أولاً قمت بتقديم محتوى هادف مفيد للكثيرين.
  • ثانياً زاد عدد المتابعين لحسابك إذا حرصت على تقديم الجديد والمفيد دائماً.
  • ثالثاً يمكن أن يكون هؤلاء المتابعون من جميع أنحاء العالم عند الاعتماد على الحركة دون الكلام الذي يحتاج لترجمة.
  • رابعاً قمت بتقديم حل لمشكلة يعاني منها الكثيرون، وبالتالي أصبحت ذات ثقة ينتظر المتابعون منك كل ما هو جديد.

الطريقة الثالثة: اعرض منتجاتك على Tiktokers مشهورين

هؤلاء يمثلون مشاهير التيك توك، مثلهم مثل اليوتيوبر أو الإنفلونسر المشهورين. فإذا كانت ميزانيتك تسمح بالدفع لمشاهير التيك توك من أجل الترويج لمنتجك أو خدمتك فقم بذلك.

هذه الخطوة سوف تحقق لها الترويج للعلامة التجارية وزيادة متابعي حسابك في نفس الوقت.

ولكن عليك باختيار مشاهير يمكنهم التأثير بالفعل على متابعيهم، وليس فقط لمجرد أن هناك الكثيرون ممن يتابعهم. للأسف هناك حسابات على التيك توك لمشاهير بها كثير من المتابعين معظمهم يسخرون من صاحب الحساب ليس إلا.

إذاً ابحث عن مشهور على تطبيق تيك توك يقدم محتوى يثق فيه المتابعين من أجل أن يثقوا في علامتك التجارية إذا قام هذا المشهور بالترويج لها.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر اليوتيوب لتعزيز علامتك التجارية (دليل شامل)

الطريقة الرابعة: إعلانات تطبيق التيك توك المدفوعة

وهنا سوف نعرض لك أنواع إعلانات تطبيق التيك توك الممولة أو المدفوعة، والتي تختلف فيما بينها في المحتوى الذي تدعمه.

إليك هذه الأنواع بتفاصيلها كما يلي:

1. إعلانات التحديات التي يدعمها الهاشتاج

فكرة الهاشتاج هي فكرة معروفة في جميع وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الظهور في نتائج البحث داخل أي منصة. فإذ بحثت عن موضوع معين، إذا استخدمت الهاشتاج للبحث عنه سوف تظهر لك كل المنشورات أو مقاطع الفيديو التي تحدثت عنه.

أما بالنسبة للتسويق عبر تيك توك؛ الهاشتاج هنا يتعلق بالتحديات. فمثلاً يقوم شخص بنشر مقطع فيديو عن رقصة ذات تكنيك معين ويقوم بريطها بهاشتاج، وبالتالي يساعد هذا في نشرها بسرعة على خلال رواد التطبيق.

تطبيق التيك توك يتيح الفرصة للعلامات التجارية برعاية أكثر التحديات انتشاراً على التطبيق، وذلك من خلال إظهاره على صفحة المكتشف Explorer لمدة من تبدأ من 3 أيام وتصل إلى 6 أيام.

ويتم تجميع كل مقاطع الفيديو الخاصة بالتحدي أو الهاشتاج وبه علامة تجارية معينة في صفحة واحدة تخص هذه العلامة. وتعتبر هذه الطريقة من طرق الدعاية التي تستخدمها العلامات التجارية المشهورة من خلال تطبيق التيك توك.

2. إعلانات Brand Takeover

وهي طريقة إعلانات مدفوعة على التيك توك تشبه لحد كبير native Ads. يتم عرض إعلان عبارة عن مقطع فيديو من 3 إلى 5 ثواني وفي الأغلب يكون بصورة GIF للمستخدم عند فتحه لتطبيق التيك توك.

وهو مفيد لأي علامة تجارية في أنه يمكن ربطه بحسابها على التطبيق، فبالتالي يصل له أكبر عدد من المستخدمين لتطبيق التيك توك… هذا النوع من الإعلانات المدفوعة يدعم (GIF، الصور، الهاشتاج، التحديات).

3. إعلانات يتم عرضها In-Feed

وهي إعلانات تشبه لحد كبير الإعلانات التي نجدها على أي مقطع فيديو على اليوتيوب، فهذا النوع يتم تشغيله بمساحة الشاشة كاملة للمستخدم، ويكون عبارة عن مقطع فيديو ويمكن إضافة خلفية موسيقية له.

الممتع في الموضوع أن خلفية الإعلان الموسيقية يمكن للمستخدمين استغلالها في عمل مقاطع فيديو على تيك توك نفسه، وبالتالي الترويج أكثر للعلامة التجارية.

يمكنك في هذا النوع من الإعلانات استخدام Call to action، أو ما يعرف باتخاذ إجراء معين في نهاية الإعلان لحث المتابعين على التفاعل.

فمثلاً يمكن أن يكون في جملة أرسل رسالة، أو تواصل من خلال الرابط، على أن يكون هذا الرابط خاص بموقع الويب لعلامتك التجارية أو أي صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

4. إعلانات تصميم Effect مخصص للعلامة التجارية

والميزة هنا في هذا النوع من الإعلانات أنه يتم تخصيص فلتر معين أو effect باسم العلامة التجارية يمكن للمستخدمين استغلالها في عمل مقاطع فيديو خاصة بهم. ويكون هذا الفلتر متاح في أعلى 5 فلاتر على التطبيق لمدة 5 أيام، ويمكن التجديد ليصل إلى 10 أيام.

هذه الطريقة تساعد كثيراً على الترويج للعلامة التجارية، كما أنها تساعد في ربط منجك أو خدمتك بالمرح والمتعة التي يقوم عليها تطبيق تيك توك.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة هامة جداً من خبراء التسويق الرقمي

نصائح عامة في التسويق عبر تيك توك

1. قم بالتحضير جيداً لمحتوى حسابك على التيك توك، وابحث دائماً عما يلفت انتباه مستخدمين هذا التطبيق.

2. أكثر نوع محتوى منتشر بشدة على التيك توك هو المعتمد على الرقصات أو الكوميديا أو مقاطع الفيديو المرحة بشكل عام، حاول أن تربط هذا المحتوى بما تقوم بالتسويق له.

3. ابدأ بعمل مقاطع فيديو لا تزيد عن 15 ثانية، فالمستخدمون لن ينجذبوا للمقاطع الطويلة خاصة مع بداية إنشاء الحساب، كما أن التطبيق سوف يسحب المحتوى الخاص به إذا وجد أن المستخدمون لا يكملون المقطع كامل.

4. يمكنك بعد إنشاء عدد لا بأس به من المتابعين أن تقدم محتوى يزيد عن 15 ثانية، ولكن احرص على أن يكون بسيط مبدع وذو قيمة.

5. كن على إطلاع دائم على أهم المقاطع الموسيقية أو الغنائية التي تجد رواجاً على تطبيق التيك توك. هذه المقاطع من أحد أهم وسائل الانتشار على التطبيق وبين المتابعين.

6. اجعل حسابك يجمع بين المرح وما يحبه المتابعون وبين النصيحة القيمة التي تجعلهم يستمرون في متابعتك والتعرف على منتجاتك أو خدمتك.

الخلاصة

كل الأرقام والإحصائيات تشير إلى أن تطبيق التيك توك من أهم التطبيقات التي سوف تشهد طفرة كبيرة خلال السنوات القادمة. خاصة مع الاعتماد على شبكة الإنترنت سواء في العمل عن بُعد أو التعلم عن بُعد، بل وأصبح الاتجاه للكثير من الشركات هو العالم الرقمي.

إذا كنت مسوق إلكتروني أو لديك عمل خاص بك، فإن التسويق عبر تيك توك سوف يضيف لمبيعاتك الكثير خاصة إذا كنت تستهدف فئة المراهقين والشباب.

إذا كانت لديك تجربة سابقة في التعامل مع التسويق على تطبيق التيك توك، أو أردت مشاركتنا بالمزيد من التعليقات يسعدنا مشاركتك في التعليقات.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق