الرئيسية » تطوير الذات » أفضل المصادر والكورسات لـ تعليم مونتاج الفيديوهات (دليل شامل)

أفضل المصادر والكورسات لـ تعليم مونتاج الفيديوهات (دليل شامل)

تعليم مونتاج الفيديوهات

ها نحن نفي بوعدنا إليك عزيزي القارئ، فكما أخبرتك في دليل ” أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الانترنت ” أننا سنقوم بنشر العديد من المقالات والشروحات لأهم هذه المجالات وكيف تتعلمها من أفضل المصادر.

 واليوم سنتحدث عن أفضل المصادر والكورسات لتعلم مونتاج الفيديوهات؛ ستجد هنا كل ما تحتاج إليه:

  • أفضل الكورسات لتعلم تعديل ومونتاج الفيديوهات.
  • أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم المونتاج وتعديل الفيديوهات بمختلف أنواعها.
  • أفضل المنصات والمدونات في مجال صناعة الفيديوهات.

وليس هذا كل شيء؛ فلن أضع لك بعض اللينكات لكي تضغط عليها وحسب، بل سنقوم بالحديث بشيء من التفصيل عن كل مصدر من هذه المصادر وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه.

كما أنني سأضع بين يديك الكثير من الإرشادات والنصائح العملية لتطور من نفسك بأسرع وقت ممكن، كما ستجد في نهاية هذا الدليل مفاجأة رائعة.

أعلم أنك سترغب في الذهاب إلى آخر الدليل الآن لتتعرف عليها لهذا دعني أخبرك بها مقدماً؛ هذه المفاجأة هي شرح تفصيلي لأهم طرق الربح من مونتاج الفيديوهات.

هكذا تحفز نفسك على الاستمرار في التعلم و تطوير مستواك، وتستغل كل مهارة تتعلمها في تحقيق دخل جيد من الانترنت يساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة.

كل ما أريده منك الآن هو أن تطلع على هذا الدليل كاملاً حتى تحقق أقصى استفادة منه.

ما هو المقصود بـ مونتاج أو تعديل الفيديوهات؟

المونتاج أو تعديل الفيديوهات هو عملية هيكلة الفيديوهات بمختلف أنواعها… سواء كانت فيديوهات السوشيال ميديا أو الفيديوهات الدعائية أو حتى الأعمال الدرامية التي تُعرض في السينما والتلفزيون.

هيكلة الفيديوهات تتضمن العديد من الخطوات منها تقطيع وإزالة أجزاء الفيديو الغير ضرورية، ثم تعديل الألوان والصوت، ثم ترتيب المشاهد المختلفة، وإضافة طرق جمالية للإنتقال بين المشهد والآخر، ثم إضافة المؤثرات البصرية المختلفة.

الهدف من عملية المونتاج أو تعديل الفيديوهات هو إلقاء قصة والتأثير في مشاعر المشاهد، فكلما كان الشخص المسؤول عن تعديل الفيديوهات ماهراً كلما نجح في جذب المشاهدين والتأثير فيهم.

إن فكرت في الأمر جيداً ستجد أن سر نجاح أي صانع محتوى على اليوتيوب أو حتى أي عمل درامي هو المونتاج … تقديم المحتوى على هيئة قصة مع إضافة الانتقالات والمؤثرات المناسبة التي تجذب المشاهد.

لهذا السبب تحديداً تعد مهارة تعديل الفيديوهات من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، وتعلمها سيضع أمامك الكثير من الفرص.

ليس هذا كل شيء، فطبقاً للعديد من الإحصائيات؛ فإنه من المتوقع أن تصبح نسبة الإعتماد على الفيديو أونلاين أن تصل إلى 80% من حجم الترافيك على الانترنت بحلول عام 2022.

كل هذا يجعل تعلم هذه المهارة ضرورة للكثير من الشباب الذين يبحثون عن صناعة مستقبل لهم على الانترنت.

أهم المهام المطلوبة من محترفي المونتاج

هناك العديد من المهام التي يجب على المونتير القيام بها، هذه المهام قد تختلف وتتنوع بناءاً على نوعية الفيديو والمنصة التي سيتم نشرها عليه.

لهذا السبب سأذكر لك عزيزي القارئ المهام المشتركة في أغلب عمليات المونتاج وتعديل الفيديوهات:

1. استلام و تحليل الملخص ( Project Brief ): الذي يشرح الهدف من الفيديو بناءاً على رغبة العميل أو الهدف من الفيديو.

هذه الخطوة هامة للغاية للمحترفين، لأنها تحدد طريقة تعديل الفيديو نفسه، وتحديد باقي المهام المطلوبة، وذلك سواء كنت تعمل على تعديل فيديوهات الأنشطة الاجتماعية أو فيديوهات اليوتيوب أو الفيديوهات الدعائية.

عليك أن تفهم جيداً رغبة العميل أو صاحب الفيديو، وما هي طبيعة الفيديو التي ستقوم بإنتاجه أنت في النهاية.

2. مراجعة الفيديو وإزالة الأخطاء واللقطات الغير ضرورية: هذا النوع من المهام هو أساس عملية تعديل الفيديوهات، لأنك تقوم بتصفح كل الملفات المقدمة إليك ومراجعتها وتقييمها وقص المشاهد الغير مرغوب فيها.

ربما تستغرق هذه الخطوة وقت طويل، ولكنها هامة للغاية، لأنها تحدد لك الاتجاه الذي ستسير عليه ونوعية الفيديوهات التي تتعامل معها.

3. تعديل الألوان: في الكثير من مراحل إنتاج الفيديوهات الكبيرة يكون هناك شخص واحد مسؤول عن ضبط الألوان، ولكن غالباً ما يقوم بهذه الخطوة نفس الشخص في الفيديوهات البسيطة مثل أغلب فيديوهات يوتيوب.

4. إضافة الإنتقالات: عندما تشاهد فيديوهات اليوتيوب الشهيرة مثل قناة جو حطاب وغيره، وترى بنفسك الانتقالات الاحترافية بين المشاهد واللقطات ستفهم جيداً أهمية هذه الخطوة في عملية تعديل الفيديوهات.

الإنتقالات هي من أكثر عوامل كسر الملل وجذب المشاهد، والتركيز على بعض المشاهد واللقطات الهامة في الفيديو.

5. تعديل الصوت: هذه الخطوة هي أحد أهم العوامل لنجاح أي فيديو، ضبط الصور وإضافة المؤثرات الصوتية المختلفة التي تبرز كل حركة في الفيديو هي ما يجعل المشاهد يستمتع بالفيديو ويشعر أنه جزء منه.

6. إضافة المؤثرات البصرية: أي شيء لا يتم تصويره بالكاميرا تراه في الفيديو هو عبارة عن مؤثر بصري، فالكلمات التي تظهر خلال الفيديوهات والصور المتحركة والأنيميشن وغيرها … كل هذه عبارة عن مؤثرات بصرية.

كما أشرت سابقاً هذه المهام تختلف على حسب الفيديو، فتعديل فيديو بسيط مثل تصوير حفل زفاف يختلف عن تعديل مشهد درامي لأحد المسلسلات.

المهام السابقة تمثل تقريباً كل شيء عن المونتاج وتعديل الفيديوهات، وكلما احترفت أكثر وتطور مستواك يمكنك أن تتخصص في أحدها، مثل التعديل الصوتي او إضافة المؤثرات البصرية.

الجدير بالذكر هنا أيضاً أنه في بعض الحالات سيتوجب عليك أن تكون الشخص المسؤول عن التصوير نفسه، لهذا عليك تكون ملم بأساسيات التصوير واستخدام الكاميرات الاحترافية والعدسات والتعرف على إمكانياتها المختلفة.

أهم البرامج التي تُستخدم في تعديل الفيديوهات

هناك العديد من البرامج لتعديل وصناعة الفيديوهات، ولكن البرامج الأقوى والأشهر والأكثر استخداماً بين المحترفين هي:

1. برنامج Adobe Premiere Pro: أحد أشهر برامج شركة أدوبي العملاقة، والذي يعتمد عليها المحترفين في أغلب مهام تعديل الفيديوهات>

2. برنامج Adobe After Effects: برنامج آخر من شركة أدوبي، والذي يستخدم في إضافة المؤثرات VFX وصناعة الأنيميشن، ويعبره الكثير الأفضل في العالم في هذا المجال.

3. برنامج Davinci Resolve: واحد من أفضل البرامج المفتوحة المصدر في العالم، والذي يعتمد عليه الكثير من المحترفين حول العالم خصوصاً في عملية تعديل الألوان.

4. برنامج Final Cut Pro: هذا البرنامج مخصص فقط لأجهزة Mac التي تنتجها شركة آبل، ويتميز بالسرعة وقوة الأداء، ويتم الاعتماد عليه في العديد من مهام تعديل الفيديوهات.

إتقان واحد أو أكثر من هذه البرامج يعد الخطوة الأولى لإحتراف عملية المونتاج، وهذا ما ستتعرف عليه بالتفصيل في الجزء العملي من هذا الدليل.

اقرأ أيضاً:

أفضل الكورسات لتعليم مونتاج الفيديوهات

1. كورس Adobe Premiere Pro CC – Essentials Training

المنصة: Udemy

مقدم الكورس هو Daniel Scott، والذي يُعد من أفضل المدربين المعتمدين من شركة أدوبي في العالم، فلقد حصل على العديد من الجوائز من شركة أدوبي، ودائماً ما يتحدث في المؤتمرات التي تنظمها الشركة في الكثير من البلدان.

ما يميز هذا الكورس هو الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها مقدم الكورس، وشخصيته اللطيفة والمرحة وترتيبه لموضوعات الكورس بطريقة تساعدك على التعلم والاستمرار والتطوير من مستواك.

الكورس مليء بالتطبيقات العملية، وستجد به العديد من التقنيات والأساليب التي تساعدك على إضافة اللمسات السينمائية في فيديوهاتك، بالإضافة إلى تعلم الانتقالات الاحترافية.

 هذا الكورس هو تقريباً أطول الكورسات التي ستجدها في هذا الدليل، لأنه يغطي كل الأساسيات التي ستحتاج إليها، وهذا ليس كل شيء.

الشيء الرائع أن دان مقدم الكورس سيقوم قريباً بطرح الجزء الثاني والمتقدم حول برنامج أدوبي بريميير، والذي سيجعلك محترفاً حقيقاً خصوصاً إن أمضيت بعض الوقت في تطبيق الأساسيات بنفسك.

كما أن دان لديه كورسات حول كل برامج أدوبي تقريباً، لهذا إن كنت تريد احتراف برنامج آخر مثل أفتر افكتس، وقد أُعجبت بأسلوبه وطريقة شرحة، فيمكنك أن تتعلم هذا البرنامج منه.

هذا الكورس أنصح به وبشدة لأي شخص يريد أن يتعلم المونتاج وتعديل الفيديوهات بشكل احترافي وعملي منظم.

2. كورس Become a Video Editor

المنصة: Linkedin Learning

هذا الكورس الشامل هو عبارة عن مسار كامل يحتوي على عدة كورسات صغيرة تستهدف موضوعات محددة مثل:

  • كيفية التصوير وإعداد الفيديوهات باحترافية.
  • كيف تطورت عملية المونتاج وتعديل الفيديوهات.
  • عناصر الفيديو الأساسية وكيفية تعديل الفيدوهات بناءاً عليها.
  • أساسيات برنامج أدوبي بريميير.
  • كيفية تعديل الفيديوهات التي تحتوي على نصوص حوارية.
  • كيفية ضبط وتعديل ألوان الفيديوهات.

كل هذه الكورسات موجودة على منصة لينكد إن التعليمية الشهيرة، والتي إن انتهيت منها جميعاً ستتمكن من الحصول على شهادة معتمدة من المنصة تستطيع وضعها في البورتفوليو الخاص بك.

الجدير بالذكر أن هذه الكورسات الصغيرة ليست طويلة، لهذا يمكنك الانتهاء من سلسلة الكورسات في وقت قصير للغاية.

ربما يكون العيب الوحيد في هذا الكورس الشامل لتعلم المونتاج هو قدم بعض الفيدوهات، فهنا أجزاء من الكورس تم إعدادها عام 2013، والتي كان من الأفضل تحديثها ولكنها مازالت مفيدة.

إن كنت مهتماً بالعمل بشكل احترافي في شركة أو مؤسسة، فأنصحك الحصول على هذه الشهادة المجانية لأنها ستكون إضافة جيدة لملفك الشخصي.

3. كورس Video Editing

المنصة: Shaw academy

هذه المنصة العملاقة تحتوي على العديد من الكورسات الرائعة، والتي يمكنك تجربتها بشكل مجاني لمدة شهر كامل، وهي فترة أكثر من كافية لتقوم من الانتهاء من كورس تعديل الفيديوهات الذي نتحدث عنه اليوم.

هذا الكورس بسيط للغاية، ولكنه يتميز بأنه يغطي العديد من تقنيات تعديل الفيديوهات وأساليب سرد القصص، بالإضافة إلى أساسيات استخدام العديد من البرامج التي تحدثنا عنها سابقاً.

المميز أيضاً هو إمكانية حصولك على شهادة من المنصة بعد إتمام الكورس.

4. كورس The Complete Video Production Bootcamp

المنصة: Udemy

هذا الكورس الرائع لن يجعلك تتعلم فقط المونتاج، ولكن سيجعلك تتعلم كيفية تصوير الفيديوهات بشكل احترافي بحيث تصل إلى النتيجة التي تريد بعد مرحلة المونتاج.

فكما أشرت سابقاً عندما تحدثت عن المهام المطلوبة في هذا المجال… أنك ستحتاج في الكثير من الأحيان لتصوير مقاطع الفيديو بنفسك، وبالتالي ستحتاج إلى معرفة أساسيات إنتاج الفيديوهات.

هذا ما ستتعلمه من هذا الكورس الرائع، والذي يغطي كل مراحل إنتاج الفيديوهات مع الكثير من الأمثلة والتطبيقات العملية على يد مجموعة من أصحاب الخبرة والتجربة في هذا المجال.

المميز أيضاً أن الكورس يغطي الكثير من أشكال الفيديوهات سواء فيديوهات تسجيل الشاشة أو التحدث للكاميرا أو التصوير بشكل سينمائي.

كل هذا سيجعلك تكتسب خبرة كبيرة في التعامل مع العديد من الفيديوهات مما يجعلك مونتير أو محترف تعديل فيديوهات أفضل.

5. كورس Video Editing in DaVinci Resolve

المنصة: Udemy

إن كنت تريد احتراف برنامج دافنشي بطريقة مرتبة مع العديد من الأمثلة العملية، فأنصحك بهذا الكورس، والذي يتناول البرنامج من مرحلة الصفر إلى الاحتراف.

أسلوب مقدم الكورس ربما ليس مرحاً، ولكنه عملي وملخص و سريع سيجعلك تحصل على المعلومة بأسرع وقت ممكن.

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم مونتاج الفيديوهات

بالطبع أنت تعلم جيداً أن اليوتيوب مليئ بآلاف القنوات المتخصصة في عالم المونتاج وصناعة الفيديو، لهذا سيكون تقريباً من المستحيل حصر أفضل القنوات على الإطلاق في هذا المجال سواء العربية أو الأجنبية.

وعلى الرغم من ذلك، فلقد حرصت على أن أجمع لك بعض القنوات الممتازة، والتي تغطي نقاط ومهمات مختلفة في عملية تصوير وتعديل الفيديوهات حتى تصبح معرفتك مكتملة.

هذه القنوات أتابع بعضها بشكل شخصي، كما أن لها سمعة طيبة للغاية بين المتابعين على اليوتيوب والسوشيال ميديا كما ينصح بها الكثير من الخبراء في هذا المجال.

أولاً: قنوات اليوتيوب الأجنبية لتعليم مونتاج الفيديوهات

1. قناة Justin Odisho

واحدة من أفضل القنوات المتخصصة في عالم صناعة وتعديل الفيديوهات باستخدام برنامجي Adobe Premiere Pro و Adobe After effects.

هذه القناة مليئة بالشروحات التفصيلية لكل أدوات هذه البرامج العملاقة واستخدامتها المختلفة، وأيضاً ستجد العديد من التطبيقات العملية الرائعة.

كما ستجد على القناة سلسلة من الفيديوهات الخاصة بتحليل أشهر الفيديوهات والمشاهد السينمائية والدرامية، وكيف تمت عملية المونتاج لها مع بعض النصائح والأفكار المميزة.

هذه القناة يعتبرها الكثير مرجعاً في عالم تعديل الفيديوهات، لهذا أنصحك أن تتابعها باستمرار، وأن تبدأ البحث بها أولاً عن أي موضوع أو خاصية تريد تعلمها في برامج أدوبي السابق ذكرها.

2. قناة Jesse Driftwood

هذه القناة مختلفة وهي مميزة للغاية في عالم تعديل الفيديوهات، فصاحب القناة جيسي هو أحد أشهر المحترفين في عمل الانتقالات المميزة خلال الفيديوهات على السوشيال ميديا.

ستجد من خلال فيديوهاته الرائعة والبسيطة الكثير من أساليب تصوير المشاهد المختلفة بأسلوب يساعدك بعد ذلك في عملية التعديل والمونتاج.

كما ستجد تقنيات وخدع أكثر من رائعة تساعدك على تعديل الفيديوهات بشكل احترافي وسريع، لهذا السبب يلقب جيسي بـ The video transitions master.

انصحك بمتابعته فهو لا ينشر فيديوهات بمعدل كبير، ولكن كل فيديو ينشره ستتعلم منه الكثير فقط من خلال مشاهدته وترتيبه للأحداث، وعرض قصة الفيديو على الرغم من بساطتها.

3. قناة Daniel Schiffer

إن كنت ترغب في تعلم كيفية تصوير وتعديل الفيديوهات الدعائية ومقاطع الـ B-Roll الشهيرة التي تنتشر كالنار في الهشيم على مواقع السوشيال ميديا فهذه القناة لك.

دانيال يقدم شروحات ومعلومات وتجارب عملية أكثر من رائعة للفيديوهات التي يقوم بتصويرها، ثم تعديلها بنفسه سواء لقناته على اليوتيوب أو للعملاء الذين يتعاون معهم.

كما أنه يقوم من حين للآخر بنقد للعديد من الفيديوهات، وتحليل الأخطاء مما يفيد صاحب الفيديو الأصلي والمشاهد في تطوير مستواهم وتحسين جودة عملهم.

4. قناة Hillier Smith

هيلر سميث هو أحد أشهر المحترفين في مجال صناعة وتعديل فيديوهات اليوتيوب، فإن سمعت عن أشهر صناع المحتوى مثل MrBeast و Logan Paul، فأنت بالتأكيد شاهدت العديد من فيديوهات هيلر.

هيلر يتملك قناة خاصة به على اليوتيوب يشرح بها كيفية تعديل الفيديوهات التي حققت ملايين المشاهدات و وصلت إلى ترند اليوتيوب العالمي.

ستتعلم من فيديوهاته كيف يقوم بسرد القصص، وكيف يضع في اعتباره طبيعة المشاهد حتى يجذب انتباهه ويجعله يتابع الفيديو إلى نهايته.

هيلر هو من أكثر الأشخاص معرفة بخوارزميات اليوتيوب، وكيف تعمل، وكيف تعتمد على نسب المشاهدات. لهذا أنصحك بشدة بمتابعته باستمرار خصوصاً إن كنت متخصص في تعديل فيديوهات اليوتيوب والفلوجات.

5. قناة Shutterstock Tutorials

هذه القناة تابعة لمنصة Shutterstock العملاقة في مجال صناعة الميديا، والتي تحتوي على العديد من الشروحات والنصائح الرائعة في مجال صناعة وتعديل الفيديوهات التي أنصحك أن تطلع عليها من وقت لآخر.

6. قناة Adobe in a Minute

إن كنت تبحث عن فيديوهات قصيرة وسريعة عن تعديل الفيديوهات والخدع المختلفة لبرامج أدوبي لصناعة الفيديوهات فأنصحك بمتابعة هذه القناة.

7. قناة Chris’ Tutorials

إن كنت تريد تعلم واحتراف برنامج Davinci Resolve فهذه القناة هي لك. ستجد على القناة العديد من الشروحات بالأمثلة العملية لكل خصائص هذا البرنامج العملاق مع العديد من النصائح حول تعديل الفيديوهات وصناعة المؤثرات.

ثانياً: قنوات اليوتيوب العربية لتعليم المونتاج

1. قناة Amr Atallah – عمرو عطاالله

قناة أستاذ عمرو تعد من أكثر القنوات الشاملة في هذا الدليل، فهي ليست متخصصة فقط في عمل المونتاج ولكن في أغلب برامج أدوبي المتعلقة بالتصميم والمونتاج.

ستجد على القناة عشرات الدروس والشروحات لأغلب برامج أدوبي التي ستفيدك في عملك ( Photoshop- Illustrator – Premiere pro – After Effects ) من المستوى المبتدئ وحتى الاحتراف.

تذكر أنك في الكثير من الأحيان ستحتاج إلى الاعتماد على هذه البرامج لصناعة أو تعديل بعض محتويات الفيديو أو الاستعانة بالصور ورسوم الفيكتور.

ما يميز القناة أن أستاذ عمرو بشرح كل شيء ببساطة شديدة مع الكثير من الأمثلة العملية التي تساعدك على التطبيق وبالتالي ستتعلم بسرعة.

ستجد على القناة سلسلة كاملة مخصصة لبرنامج Premiere والتي أنصحك بمتابعتها.

2. قناة mostafa makram TV

قناة أستاذ مصطفى مكرم هي واحدة من أقدم القنوات وأعرقها في مجال التصميم والمونتاج بمختلف تخصصاته، والتي تعلم منها الكثير من متابعي اليوتيوب.

ستجد على القناة كل ما تحتاج إليه فيما يتعلق بصناعة الفيديوهات… بداية من التصوير واستخدام المعدات وصولاً إلى المونتاج وصناعة الرسوم المتحركة.

ستجد أيضاً على القناة الكثير من الفيديوهات حول فوتوشوب و تصميم المطبوعات والمنتجات المختلفة، والتي كما أشرت سابقاً ستساعدك في عملك.

أنصحك وبشدة بمتابعة هذه القناة باستمرار لما فيها من معلومات مفيدة.

3. قناة حسن المزوري

قناة أستاذ حسن المزوري هي من أفضل قنوات اليوتيوب العربية المتخصصة في تعليم المونتاج عن طريق برنامج أدوبي بريميير.

ستجد على القناة شروحات لأغلب خصائص برنامج بريميير وكيفية استخدامه باحترافية مع العديد من التطبيقات العملية الرائعة.

المميز في هذه القناة أن الشرح بسيط للغاية، وأن الفيديوهات ليست طويلة ومرتبة بطريقة جيدة للغاية، لهذا أنصحك أن تبدأ البحث في القناة أولاً إن كانت تواجهك مشكلة أو تبحث عن خاصية معينة في البرنامج وتريد أن تتعلم كيفية استخدامها.

4. قناة دروس ميديا

قناة دروس ميديا والتي يديرها أستاذ وجيه متخصصة في صناعة وتعديل الفيديوهات عن طريق برنامج أدوبي بريميير و أفتر افكتس.

ستجد على القناة مئات الشروحات والتطبيقات العملية التي تساعدك على تعلم أساليب المونتاج، وطرق عرض المعلومات المختلفة، والتي تستخدمها الكثري من المنصات الإعلامية الشهيرة.

فمثلاً ستتعلم كيفية صناعة فيديو يشبه تقارير الأخبار على السوشيال ميديا أو على التلفاز، وأيضاً كيفية عمل مقدمات احترافية لقنوات اليوتيوب وغيرها.

المميز في هذه القناة أن تحاول تغطية الجانب اللوجستي لبرامج أدوبي لصناعة الفيديوهات، فستجد على القناة شروحات لأهم الإضافات ( Plugins ) والقوالب الجاهزة والتي ستساعدك في عملك.

أنصحك أن تتابع هذه القناة باستمرار حتى تستفيد وتطور من مستواك خصوصاً فيديوهات التطبيق العملي التي يتم نشرها على القناة بشكل دوري.

5. قناة محمد عادل

هذه القناة تُعد من القنوات العربية القليلة المتخصصة في برنامج Davinci Resolve، والذي يتزايد عدد مستخدميه يوماً بعد يوم.

إن كنت من محبي هذا البرنامج أو تريد التعرف عليه، فأنصحك بمتابعة هذه القناة، لأنها تحتوي على شروحات وتطبيقات جيدة للغاية لهذا البرنامج العملاق.

كما أشرت سابقاً هناك المئات من قنوات اليوتيوب التي تتحدث عن المونتاج، والتي سيكون من الصعب حصرها هنا، ولكني حاولت أن أذكر القنوات المتخصصة والتي تغطي كل شيء ستحتاج إليه في عملك.

كما أريد التنويه على أن هناك آلاف القنوات التي تتحدث عن المونتاج ولكنها ليست متخصصة، فهناك الكثير من صناع المحتوى المشاهير الذين يشرحون بعض تقنيات المونتاج التي يستخدمونها، ولكن ليس بشكل مستمر لهذا لم أرغب في وضع هذه القنوات هنا.

أفضل المنصات والمدونات في مجال صناعة الفيديوهات

بالطبع أفضل طريقة لتعلم مونتاج الفيديوهات هي المشاهدة والتجربة وليس القراءة، ولكن القراءة لها أهميتها خصوصاً في تعلم بعض الأساليب في صناعة الفيديوهات وسرد القصص.

لهذا أنصحك وبشدة بالاطلاع على المنصات التالية ومتابعتها باستمرار، لأنها تقدم نصائح وشروحات ومقالات وأخبار مفيدة للغاية لي شخص يعمل في هذا المجال مهما كان مستواه.

1. منصة أدوبي

منصة أدوبي تمتلك مدونة جيدة للغاية تقدم فيها مجموعة من المقالات والأخبار المفيدة، هذا بخلاف شروحات تفصيلية بالفيديو لكل البرامج التي تقدمها.

فمثلاً هذه الشروحات عن برنامج أدوبي بريمير تعتبر البداية المثالية للكثير في هذا المجال، كما أنك ستجد بعض التقنيات والأساليب المتقدمة التي ستفيدك في عملك.

2. مدونة Film editing Pro

هذه المدونة يعبرها الكثير مرجعاً رئيسياً في عالم المونتاج وتعديل الفيديوهات لما تقدمه من شروحات ومعلومات دقيقة للغاية تهم أي شخص يعمل في هذا المجال.

إن كنت ستتابع موقع واحد فقط في هذه القائمة فعليك بمتابعة هذه المنصة الرائدة.

3. مدونة The DIY Video Editor

من أفضل المدونات الموجودة أونلاين، والتي تغطي كل شيء عن صناعة وتعديل الفيديوهات بداية من اختيار الكاميرا والعدسات وتحديد طبيعة الفيديو وصولاً إلى تعديل الألوان واستخراج الفيديو.

4. مدونة The Beat

هذه المدونة تابعة لأحد منصات Shutterstock والمتخصصة في بيع الصور والفيديوهات والأنيميشن الـ Stock، والتي يعتمد عليها صناع المحتوى في كل مكان في العالم.

ستجد على هذه المدونة موضوعات متنوعة عن تعديل الفيديوهات وتطوير المستوى من خلال مجموعة من الشروحات والنصائح العملية، وكيفية دمج المؤثرات البصرية والموشن جرافيك في فيديوهاتك.

5. مدونة premiere gal

هذه المدونة تابعة لقناة يوتيوب تحت نفس الأسم وصاحبتها خبيرة في مجال تعديل الفيديوهات، وتقدم شروحات ونصائح اكثر من رائعة خصوصاً في مجال تعديل وتصميم فيديوهات اليوتيوب.

نصائح وإرشادات عملية لكي تتعلم تعديل ومونتاج الفيديوهات

لكي تحترف مونتاج الفيديوهات في أسرع وقت حاول أن تتبع النصائح العملية التالية:

1. خصص وقت ثابت للتغذية البصرية حتى تكتشف لقطات وتقنيات وأساليب جديدة تساعدك على تعديل فيديوهاتك وتطوير مستواك، لهذا قم بمتابعة قنوات اليوتيوب التي رشحتها لك وغيرها وأي صانع محتوى تستلهم منه بعض الأفكار والأساليب

2. احرص على الاشتراك في مجتمع أونلاين؛ هناك الكثير من الجروبات على فيسبوك وجروبات خاصة بصناع المحتوى على اليوتيوب في مجال صناعة وتعديل الفيديوهات.

حاول الاشتراك في بعض هذه الجروبات والتفاعل مع الأعضاء ومشاركة أعمالك، كل هذا سيجعلك تتبادل المنفعة، و ستتعرف على أشخاص مثلك تتعاون معهم في المستقبل

3. عليك أن تتدرب وتطبق بشكل مكثف؛ مونتاج الفيديوهات هو مهارة عملية بحتة تحتاج منك إلى ساعات وساعات من التدريب والتطبيق العملي.

لهذا لا تكتفي بالمشاهدة خصوصاً عندما تتعلم من الكورسات أو الشروحات أونلاين، بل قم بتطبيق كل شيء تتعلمه أكثر من مرة حتى يصبح راسخاً في ذهنك.

4. حاول التركيز على نوع معين من الفيديوهات في البداية، مثلاً فيديوهات تسجيل الشاشة أو فيديوهات الفلوجات أو فيديوهات الإعلانات أو فيديوهات الـ B-roll أو فيديوهات عرض المنتجات وغيرها.

كلما تخصصت كلما ساعدت نفسك على التعلم أسرع وتطوير مستواك، واكتساب خبرة عملية تساعدك على الربح من مهاراتك الجديدة التي تعلمتها في تعديل هذا النوع من الفيديوهات

كيف تحقق الربح من تعديل الفيديوهات

هذا تقريباً هو أهم جزء في هذا الدليل حول أفضل المصادر والكورسات لتعلم مونتاج وتعديل الفيديوهات، فشخصياً أعتقد أن من أفضل الطرق لتعلم أي مهارة جديدة هو محاولة الربح منها.

فعندما تمسك بيديك أرباحك التي نتجت عن ساعات وساعات من العمل والتعلم والتطبيق ستشعر بسعادة بالغة … سعادة تحفزك على الاستمرار وتعلم المزيد.

وحتى لا يطول هذا الدليل ويتحول إلى كتاب إلكتروني قمت بإعداد دليل منفصل وهو ” الربح من تعديل الفيديوهات ” يحتوي على 7 طرق مختلفة للربح من هذه المهارة.

قم بالإطلاع عليه و ستجد به ضالتك، وستعلم أنه يمكنك الربح من هذه المهارة أياً كان مستواك … علماً بأن التزامك بالنصائح السابقة سيجعلك تزيد من أرباحك بشكل كبير.

كما أود التنويه أن هذا الدليل للربح من الفيديوهات ليس دليلاً عادياً، فهو يحتوي على تفاصيل وإرشادات عملية ربما لا تجدها في أي مكان آخر.

كان هذا كل شيء حول أفضل المصادر لتعلم مونتاج الفيديوهات.

أتمنى لك التوفيق؛ وإلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق