الرئيسية » مال وأعمال » كل ما تحتاج لمعرفته عن كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح


كل ما تحتاج لمعرفته عن كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح

كيفية تنفيذ مشروع كافيه

مشروع كافيه هو واحد من أفضل المشاريع التي يمكن لأي فرد أن يبدأه برأس مال متوسط أو محدود، ولذا فقد كان من المهم أن نقدم لك في الرابحون كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح.

لماذا يجب عليك أن تبدأ مشروعك اليوم قبل الغد

في الوقت الذي نعيش فيه كونك عامل أو موظف ليس أنسب طريقة من أجل أن توفر احتياجاتك واحتياجات أسرتك، وأن تصل إلى نقطة الأمان المالي التي تريدها وتتمناها.

فالغالب اليوم هو الاقتصاد المبني على المشاريع سواء كانت؛ مشاريع كبيرة، أو مشاريع صغيرة أو حتى مشاريع بدون رأس مال، ولذا ما سنتناوله في هذا المقال ليس فقط كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح فقط، بل هو يمثل خطة عمل أو طريقة تفكير تناسب معظم المشاريع الأخرى.

تنفيذ مشروع كافيه ناجح سوف يقوم بالفعل بتوفير الأمان المالي لك ولعائلتك، بالإضافة إلى أنه سيؤدي لازدهار أمورك وحياتك المادية للغاية، وإن كنت لا تصدقني فانظر باهتمام أكبر إلى أحد الكافيهات التي تجلس عليها أنت وأصحابك، وحاول حساب أرباحها فقط في الساعة أو الساعتين اللتين تتواجد فيهما.

وهذا ليس السبب الأهم الذي يجعلك تفكر في إطلاق مشروع كافيه ناجح، بل السبب الأهم هو رؤيتك وأفكارك التي ستساهم في إرضاء العملاء بشكل أكبر، وتوفير خدمات إضافية ستجعل العملاء أو الزبائن يتهاتفون على الكافيه الخاص بك، وهذه الخدمات والتحسينات هي الدافع الأساسي الذي سيرشدك لكيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح لك.

اقرأ أيضًا: خطوات تنفيذ المشروع (خطوات عملية من بدء الفكرة وحتى نهاية المشروع)

متطلبات تنفيذ مشروع كافيه ناجح

عليك في البداية قبل أن تفكر في أن تطلق مشروعك أن تدرسه جيدًا، وتعرف جميع التفاصيل المتعلقة به؛ من حيث إمكانية تنفيذه وربحيته، كما عليك أن تدرس المنافسون من حولك، وتعرف نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم جيدًا لكي تتمكن فيما بعد من التغلب عليهم بنجاح، وأن يكون لمشروعك اسم له ثقله في السوق.

ولذا فإن أول خطوة على الإطلاق هي أن تقوم بدراسة الجدوى، وقد تحتاج في البداية إلى عمل دراسة جدوى مبدئية فقط لتحديد ما إذا كنت ستستمر في هذا المشروع وستطلقه بالفعل أم لا.

وبعد أن تقرر أن تبدأ في مشروعك من خلال نتائج دراسة الجدوى المبدئية؛ يجب عليك أن تقوم بدراسة جدوى مفصلة، وعلى الرغم من أنه سيكون أفضل لو وكلت هذه المهمة لمتخصص، إلا أنه يمكنك أن تقوم بعمل دراسة جدوى مفصلة بنفسك.

فدراسة الجدوى سوف تجيب على جميع أسئلتك، وسوف تحدد لك بشكل أولي المصاريف، والتكلفة، والعمال، وكافة الجوانب الفنية والمالية والتسويقية والقانونية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي ستحتاجها من أجل تنفيذ مشروع كافيه ناجح.

باختصار دراسة الجدوى ستخلصك من العشوائية والتخبط، وستقدم لك ما يشبه إطار أو خطة عمل لتمشي عليها.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى بالتفصيل (دليل شامل)

كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح

هذا هو لب المقال، وسوف نتناول في هذه النقطة العوامل المختلفة التي ستوضح لك كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح بكل وضوح واختصار.

وهذه العوامل هي:

1. رأس المال والشريك

عليك أن تحدد ما إذا كنت ستقوم بتنفيذ المشروع وحدك أم سوف تحتاج شريك، وهذا يعتمد على عدة عوامل:

1. عامل التكلفة: فإذا كنت غير متأكد من قدرتك بالتكفل ماديًا بالكافيه لوحدك، فبالتأكيد عليك أن تشارك شخص آخر في التكاليف.

2. عامل الخبرة: إذا كنت تعتقد أنك تحتاج لشخص خبير لكي يقوم بتنفيذ مشروع كافيه ناجح، فعليك بالتأكيد أن تبحث عن شريك لديه خبرة في مثل هذه المشاريع.

3. عامل الوقت: بناء مشروع يحتاج إلى الكثير من الوقت والاهتمام، فإذا كنت لا تستطيع توفير الوقت والاهتمام المطلوبان، فعليك بالتأكيد أن تقوم بالبحث عن شريك لك، وفي هذه الحالة يفضل أن يكون شريكك هذا لديه خبرة كبيرة في مجال الكافيهات.

وصدقني فإن هذه الخطوة مهمة للغاية في هيكل كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح، وعلى أساسها سيتم تحديد العديد من الأمور المتعلقة بالإدارة وتوزيع الأرباح وخطة العمل والعديد من الأشياء.

وقد تلاحظ أنك هنا ستستفاد من دراسة الجدوى التفصيلية التي أجريتها؛ حيث ستقوم بحساب التكلفة المتوقعة لمشروعك ونقطة التعادل التي ستحتاجها لكي تبدأ من التربح الحقيقي من مشروعك.

2. موقع الكافيه

موقع الكافيه هو عامل آخر هام للغاية من عوامل الكافيه الناجح، عليك اختيار المكان المناسب لمشروع مثل هذا بحيث تكون ملاحظًا ومن السهل الوصول إليك، وستكون إضافة كبيرة أن يكون الكافيه في موقع مميز على شارع عمومي، أو في مكان حيوي بحيث سيوفر لك هذا العديد من الزبائن.

كما أن اختيار مكان شبابي؛ مثل أن يكون الكافيه بجوار مدرسة أو كلية أو حتى سنتر دروس سيشكل إضافة كبيرة للغاية للكافيه الخاص بك، ولذا أنصحك بأن تقوم باختيار المكان جيدًا، وأن تبذل كل جهدك في اختيار مكان مناسب، لأن هذه النقطة العارضة قد تضاعف لك أرباحك وزبائنك، وبذلك فهي نقطة هامة من نقاط كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح.

3. الديكورات وشكل الكافيه

من أهم عوامل نجاح الكافيهات الديكور، فشكل الكافيه والطابع الخاص به في هذه الأوقات أصبح عامل جذب هام للغاية للكافيه أو لأي مشروع ترفيهي آخر.

ولهذا السبب يجب عليك أن تحدد مظهرًا محددًا لكي تبني الكافيه على أساسه، فيمكنك أن تصمم الكافيه على شكل المقاهي الأوروبية، أو على الشكل الفرعوني، أو على الشكل المصري التقليدي من أوائل التسعينات، أو غيرها من الأشكال.

ومن المهم أيضًا أن تقوم بالربط بين هذا المظهر أو التصميم والديكور، وبين اسم الكافيه، وبين تصميمات الجرافيك الخاصة كاللوجو مثلًا، وكذلك أن تربطه بأسماء المشروبات في المنيو الخاص بك.

بهذه الطريقة ستكون استغليت بشكل فعال التصميمات والديكور الذي قمت به، وستكون أضفت إضافة كبيرة للكافيه الخاص بك.

تستطيع أيضًا أن تقوم بحركة بارعة؛ وهي أن تجعل اليونيفورم الخاص بالعمال مرتبط بهذا الشكل أو التصميم الذي قمت به، وكل هذه الإجراءات بالجملة سوف تدعم كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح.

اقرأ أيضاً: كيف تجد فكرة مشروع (ابحث بطريقة استثنائية)

4. طابع الكافيه والمنظر الخاص به

طابع الكافيه هو أيضًا عامل مهم، فأن تجعل الكافيه مناسب لجلسات السمر للشباب، أو أن تجعله صالحًا للجلوس والتركيز، فهذا سيجذب لك أنواع مختلفة من العملاء.

أيضًا عليك أن تقرر ما إذا كان طابع الكافيه شبابي فقط، أم أن تجعله مناسب للعائلات وللبنات، هذا هو أمر هام وسيحدد الكثير من الأمور التي سيبنى عليها مشروعك بداية من المنيو والأسعار والعمالة والأدوات والخدمات الأخرى التي ستوفرها في الكافيه.

وأنصحك إذا كنت في منطقة حيوية للغاية أن تستهدف فئة معينة، وأن تميز الكافيه الخاص بك بأنه الكافيه الأفضل للشباب، أو أنه الكافيه الأكثر مناسبة للعائلات، أو الكافيه الذي يحمل أفضل الأجواء للبنات.

فهذا التقسيم أو الاستهداف سيوفر لك فئة معينة تستهدفها وتعمل على جذبها، أما إذا كنت في منطقة ليست حيوية للغاية… فيمكنك أما أن تركز على الفئة الأهم لك، والتي ستجلب لك أكبر الأرباح، أو أن تجعله مناسبًا بدرجة ما لعدد أكبر من فئات الزبائن المحتملة.

5. المعدات والأدوات التي ستحتاجها

في مقالنا الذي يتحدث عن كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح كل شيء مترابط، فالخطوات والنقاط الأولى ستحدد لك بشكل أكثر وضوحًا الخطوات التالية في خطة العمل خاصتك.

وهذا يتضح خاصة في النقاط التي تتعلق بالمعدات والعمالة والخدمات والعروض والدعاية، ولذا عليك وفقًا لما حددته أن تبتكر الخطوط العريضة لهذه النقاط.

ولكن إلى حد كبير هناك عدد من المعدات والأدوات الأساسية التي يجب عليك توفيرها، مثل:

  • الأكواب والكاسات الخاصة بالتقديم.
  • ماكينات القهوة الأسبريسو.
  • الخلاطات الكهربائية من أجل عمل العصائر الفريش.
  • الثلاجات وأجهزة الديب فريزر من أجل حفظ الخامات المختلفة.
  • شاشات التلفاز الكبيرة.
  • المراوح وأجهزة التكييف.
  • ماكينة صنع الثلج.
  • وبالطبع الأثاث الذي سيجلس عليه رواد الكافيه.

وقد تحتاج إلى عدد من الأدوات والمعدات الأخرى حسب الخدمات والعروض التي تقدمها، ولكن إلى حد ما هذه الأشياء الأساسية التي يجب عليك أن توفرها.

6. العمالة الأساسية التي يجب عليك توفيرها

العمالة من أهم أسباب نجاح أو فشل المشروع، ولذا عليك أن تحرص على اختيار العمالة الجيدة والمدربة والقادرة على التعامل مع الزبائن بكل احترافية ومهارة.

يمكنك أن تلمس هذا من خلال حياتك اليومية، فالمتجر أو المحل الذي يتمتع بعمال يتمتعون بالأخلاق والذوق يشدونك لا إراديًا لكي تكون زبونًا دائمًا عندهم، فلو كان هناك دليل لكيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح ستجد العمالة مكتوبة فيه بخط كبير للغاية وفي المقدمة.

سيختلف احتياجاتك للعمال حسب الخدمات التي يوفرها الكافيه الخاص بك، ولكن بشكل أساسي سوف تحتاج إلى:

  • عدد واحد أو اثنان من الويترز.
  • عدد واحد أو اثنان من البارتيستا، وقد تجعل فيما بعد واحد متخصص في المشروبات الباردة وآخر متخصص في المشروبات الساخنة.
  • عامل يهتم بنظافة الكافيه.
  • وفي النهاية كاشير.

بالطبع قد تحتاج لعدد أكبر من العمال حسب حجم الكافيه والإقبال عليه في البداية والخدمات التي تقدمها، فعلى سبيل المثال؛ لو كنت تريد أن تضع ركنًا للمخبوزات، فعليك أن توفر على الأقل شيف للمخبوزات، وهكذا لو أردت أن توفر ركنًا للكريب وما شابه.

وعليك أن تهتم باختيار هؤلاء الموظفين، وأن يكونون قابلين للثقة، وخاصة الكاشير الذي يتولى العمليات المالية لكي تكون مطمئنًا على مشروعك، وفي نفس الوقت لكي تتأكد من أن مشروعك سوف ينمو وينجح.

على الجانب الآخر عليك أن تقوم بإرضاء هؤلاء الموظفين، وأن توفر لهم رواتب تضمن لهم حياة كريمة، وأن يكون لهم نسبة من كل نجاح أو تقدم في الكافيه، وهذا ما سيدفعهم للعمل بأيديهم وأسنانهم لنجاح الكافية.

7. التعامل مع العملاء وسياسة خدمة العملاء

هناك مثل مصري يقول “اللي أوله شرط أخره نور”، وهذا المثل واقعي للغاية في هذه الحالة؛ إذ أنك لو قلت للعمالة عاملوا الزبائن جيدًا فسوف تترك فراغًا كبير لم تملئه.

فأنت هنا لم توضح لهم الحدود وإلى أي مدى يمكن أن يصلوا، ومتي سيتطلب منهم أن يتعاملوا مع الزبائن بشكل حازم -في حالة وجود زبون سيء الأخلاق ويضر بالكافيه وسمعته- وبهذه الأسباب عليك أن تخبرهم عن إطار محدد لمعاملة الزبائن، وأن توفر لهم حلول للمشاكل الكثيرة التكرار، وهنا يأتي دور الخبرة التي تحدثنا عنها قبل ذلك.

ومن الهام أن توضح للعمال أن في معظم السيناريوهات فإن العميل على حق، وأنه يجب عليهم أن يرضوا العميل بأي شكل من الأشكال بل وأن يتعدى الأمر هذا.

فعلى سبيل المثال لو أوقع أحد الزبائن مشروبه… نحضر له مشروب مجاني وأن نطمئن على صحته، وطريقة التعامل هذه وشبيهتها ستجعل العملاء يتهافتون على الكافيه الخاص بك من كل حدب وصوب بشكل لا تتخيله، وسيجعلك لك كما يقولون زبون ثابت للمكان.

رغم أن هذه النقطة لا يتحدث عنها الكثيرون، إلا أن التعامل مع الزبائن من عوامل نجاح المشروع الهامة التي يجب الالتفات إليها، وهي من أبرز نقاط كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح، ولقد قمنا في الرابحون بكتابة العديد من المقالات الهامة التي يجب عليك الاطلاع عليها بخصوص هذا الأمر:

8. الخدمات الأخرى التي عليك توفيرها

عليك كصاحب كافيه ناجح أن تفكر دومًا في الخدمات الإضافية التي عليك أن توفرها، وأن تختارها بعناية لكي تضمن لك تهافت العملاء على الكافيه الخاصة بك، فيمكنك أن توفر عددًا من أجهزة البلايستيشن إذا كنت تريد جذب الشباب، ويمكنك كذلك أن توفر الشيشة بأنواعها المختلفة لنفس الغرض.

أما إذا كنت تريد استهداف العائلات، فيمكنك إلحاق ركن للألعاب بالكافيه الخاص بك أو ماكينات الحلوى القطنية، أو يمكنك أن توفر تربيزة بلياردوا أو أي خدمة أو ملحق آخر.

هذا الأمر تحدده حسب الكثير من العوامل التي ربما لا أستطيع أن أذكرها لك جميعها، فعلى سبيل المثال إذا كان لا يوجد محلات عصائر قريبة فبإمكانك أن توفر مشروبات القصب والتمر والسوبيا.

ففلسفتك الإدارية يجب أن تتركز في قيامك بالبحث عن كل جديد؛ هذا سوف يساهم في إرضاء عملائك، وأن تستشف منهم الأمور التي ستجعلهم يقبلون عليك وعلى الكافيه الخاص بك، وهذا من أهم نقاط كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح التي من الواجب عليك أن تلفت لها.

9. العروض والمناسبات

العروض هي سلاح قوي جدًا لزيادة المبيعات الخاصة بك وجذب العديد من العملاء، فإذا أجدت استخدامها فسوف تحقق الكثير من الأرباح من العملاء الجدد، ومن العملاء الحاليين الذين ضمنتهم كعملاء دائمين للمكان.

كما أن المناسبات فرصة جيدة أيضاً؛ فبإمكانك شراء زينة للمناسبات المختلفة كرمضان والكريسماس والهالووين وغيرها من المناسبات، وتستخدمها كل سنة، وهذه سوف تقوم بعمل سحري في مبيعاتك من خلال الأجواء التي ستضفيها للكافيه الخاص بك.

بالطبع يمكنك عمل باقات وعروض خاصة للمناسبات الشخصية؛ مثل أعياد الميلاد، وأعياد الزواج، والمناسبات الخاصة بكافة أنواعها.

اقرأ أيضاً: أفكار لجذب الزبائن (4 أفكار ستصنع فارق في مبيعاتك)

10. الجودة أولًا

الجودة ثم الجودة ثم الجودة، قد تغريك أسعار الخامات الرديئة ومتوسطة الجودة، وتجعلك مقبل عليها لما ستوفره لك من هامش ربح أكبر، ولكن تذكر إذا فعلت ذلك فسوف يفقد عميلك الثقة فيك وسوف تخسر كل أرباحك، ولذا لا تقع في هذا الفخ، وانظر حولك للمطاعم والكافيهات التي قامت بذلك وكيف انتهت.

11. التسويق والدعاية

التسويق والدعايا ه, عصب كل نجاح تجاري، وهذا ما سيجعلك تنفق الكثير في البداية على التسويق والدعايا.

على الرغم من النظرة السائدة التقليدية بأن مشروع مثل هذا لن يحتاج إلى تسويق أو دعايا، إلا أنه على العكس يجب عليك أن تقوم بعمل ضجة كبيرة، وأن تلفت الأنظار إليك، والطريقة الأولية التي نعرفها جميعًا هو حفل الافتتاح التي تقوم فيه بتوفير مشروبات مجانية لعملائك والعروض والكوبونات لأول أسبوع.

ولكن أيضًا لا تجعل قوتك التسويقية تتوقف على هذا، بل بإمكانك في البداية أن توزع المنشورات بالطريقة البدائية التي نعرفها جميعًا، أو أن تعلق اليافطات الدعائية في الشوارع، وهذا كله ما سيوفر لك البداية التسويقية الأولية التي ستسهل لك كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح.

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق: دليلك الحصري الشامل لدخول عالم التسويق

12. التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو قوة لا يستهان بها هذه الأيام، ومن الممكن أن يختصر عليك الشهور وحتى السنوات إذا ما قمت باستخدامه بشكل صحيح، كما أنه منخفض التكلفة نسبيًا إذا ما قارنته بالدعايا والتسويق التقليدي.

ففي البداية يمكنك أن تنشئ صفحة فيسبوك للكافيه، وأن تنشر عليها المنيو الخاص بك والعروض المخصوصة لعملائك الذين يتابعونك.

كما بإمكانك القيام بالعديد من المسابقات على الصفحة بجوائز بسيطة؛ مثل المشروبات أو ساعات مجانية لأجهزة البلاستيشن، وهذا كله سوف يقوم بخلق حالة كبيرة من الإقبال على الكافيه الخاص بك، وستتفوق بسهولة على جميع الكافيهات في منطقتك التي لم تحذو حذوك.

اقرأ أيضًا: أشهر قنوات التسويق الإلكتروني وشرح لكل منها (دليل شامل)

الأسرار التي لن يقول لك أحد عنها حول كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح

الحديث لن يتوقف حول هذه النقاط فقط، بل أن هناك نقاط أخرى مهمة وربما أكثر أهمية لن يقولها لك أحد ويجب عليك معرفتها بنفسك، فالنجاح ليس بهذه السهولة وإلا لكان بإمكان الجميع أن يصبحوا ناجحين وأغنياء وأن يحققوا أرباح كبيرة في وقت قصير.

رغم أنني سأذكر لك العديد من النقاط، إلا أنه عليك أن تعمل عقلك وأن تفكر بنفسك في العديد من الأمور الأخرى التي ستجعلك تتغلب على منافسيك وأن تفوقهم، وقد تتميز من خلال أن توفر على سبيل المثال:

1. الإنترنت السريع: فالإنترنت هو شيء ضروري وأساسي لأي كافيه في هذه الأوقات، ومن خلال حرصك على توفير خدمة إنترنت فائقة وسريعة سوف تجذب العديد من الزبائن إلى الكافيه الخاص بك.

2. الخدمة طوال اليوم: توفير خدماتك على مدار اليوم لـ 24 ساعة هو أمر ناجح للغاية، وسوف يعمل على زيادة عدد الزبائن وتعلقهم بالكافيه الخاص بك.

3. توفير مكتبة أو رف للكتب: هذه الخدمة سوف تقوم بخلق جو بديع للغاية في الكافيه الخاص بك، وقد تجلب لك فيما بعد العديد من الزبائن من أجل فقط القراءة في الكافيه الخاص بك.

4. اختيار موسيقي خلفية مناسبة: اختيارات الموسيقي قد تخلق لك أجواء مناسبة للزبائن، ولن تكون مزعجة أو منفرة لهم، ولذا فإن عليك أن تختار موسيقي هادئة ومنخفضة في الخلفية.

في النهاية أود أن أشجعك بأن مجرد قراءتك لهذا المقال يجعلك على الطريق الصحيح، ويؤكد أنك عزيزي القارئ سوف تنجح في المشروع الذي ستبدأه سواء كان هذا المشروع كافيه أم غيره، فالمهم هي العقلية المالية والإدارية ومحاولة الفهم الجيد للسوق قبل البدء في تنفيذ المشروع.

إذا كان لديك أي سؤال حول كيفية تنفيذ مشروع كافيه ناجح، فسنكون أكثر من سعداء بالرد على تساؤلاتك في التعليقات.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق