الرئيسية » تسويق » 8 استراتيجيات مُجربة لزيادة التفاعل في الفيس بوك 2022

8 استراتيجيات مُجربة لزيادة التفاعل في الفيس بوك 2022

زيادة التفاعل في الفيس بوك

يظل التفاعل هو التحدي الأكبر في الفيس بوك هذه الأيام، فلقد بات من الصعب الآن الحصول على انتباه المتابعين ودفعهم نحو التفاعل مع المنشورات. خاصة مع تحديثات الفيس بوك الأخيرة التي جعلت من الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين أصعب وأصعب.

في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية زيادة التفاعل في الفيس بوك باستخدام عدد من الطرق أو الاستراتيجيات التي أثبتت نجاحها في كل مرة تمت تجربتها فيها.

كل ما عليك فعله الآن أن تعد كوبًا من القهوة، وأن تقرأ هذا المقال بكل تركيز وتأني، لأني أعدك أن هذه الاستراتيجيات الثمانية سوف تزيد من تفاعل متابعيك على الفيس بوك.

استراتيجيات زيادة التفاعل في الفيس بوك

1. المحتوى هو الملك

لا توجد استراتيجية أهم من الاهتمام بالمحتوى. قم بنشر ما يريد متابعيك قراءته وليس ما تريده أنت، هذه هي القاعدة الأولى للحصول على انتباه وتفاعل الآخرين.

فإذا كنت تريد أن تسوق وتبيع منتجاتك، لا تقم فقط بكتابة بعض المنشورات عن مزايا منتجاتك، بل قم بإلهام متابعيك واحك لهم قصصًا وقم بتسليتهم وتعليمهم.

المتابعين يحبون التفاعل مع المحتوى الذي يحفز لديهم بعض المشاعر الإيجابية كالتفاؤل والأمل والتحفيز، بل وحتى الضحك. في الحقيقة إذا استطعت إضحاك جمهورك بحق فستستطيع دفعهم لفعل أي شيء تريده.

ولقد تعلمت بعض العلامات التجارية هذه الدرس، فتجدها لا تقوم بنشر صور للمنتجات الخاصة بها فقط، بل تنشر المشاعر الذي تعطيها تلك المنتجات لعملائها، وأسلوب الحياة التي تقدمه لهم.

في الحقيقة وبناءًا على متابعة العلامات التجارية الكبيرة؛ فإن سر جعل الجمهور يتفاعلون معك هو كون غالبية المحتوى عنهم وعن ما يريدون قراءته، والقليل فقط عنك أنت والأشياء التي تريد منهم فعلها أو شرائها.

فكما يقول نيل باتل دائمًا: الحقيقة القاسية عن التسويق أن الناس لا يهتمون بك، هم فقط يهتمون بأنفسهم وأنهم دائمًا مشغولون.

لذا عليك أن تستغل هذا في مصلحتك، وأن تقدم لهم ما يهتمون به بأكثر طريقة جذابة ومختصرة ممكنة، وحينها فقط ستحصل على زيادة التفاعل في الفيس بوك التي تريدها.

2. حاول جعل متابعيك لا ينسوك وسط مشاغلهم

هل تذكر مقولة نيل باتل التي ذكرناها بالأعلى؟ حسنًا، لأن متابعيك دومًا مشغولون، فهم قد ينغمسون في مشاغلهم وينسون متابعتك والتفاعل معك كليًا.

ألا يحدث هذا معنا جميعًا! أن تكون لديك صفحة أو شخص ما تتابعه وتتفاعل معه، ولكنك تنساه تمامًا لفترة طويلة حتى تتفاجأ بمنشور له، وتبدأ في تصفح منشورات الأسابيع أو الأشهر التي فوتها له.

لحسن الحظ هناك طريقة بإمكانها مساعدتك على التغلب على هذا الأمر، وهي أن تطلب من متابعيك بكل بساطة أن يقوموا بجعلك في المفضلة (أو Favorite).

هذا الخيار المقدم من فيس بوك يساعد المتابع على رؤية كل جديد من الصفحة أو الشخص الذي يقوم بمتابعته لكيلا يفوت أي منشور من منشوراته.

وحينما يقوم متابعيك برؤية جميع منشوراتك أو مثل على اليوتيوب -تفعيل جرس التنبيه- سيروون كل ما تنشره، وبالتالي سيزداد التفاعل الذي تحظى به على الفيس بوك.

لكن قبل أن تقوم بهذا الأمر، يجب أن تقدم لهم سببًا يجعلهم يرغبون في وضعك في المفضلة، إذا لم يكن لديك فكرة عن ماذا يمكنك أن تقدم فارجع إلى الاستراتيجية الأولى.

بإمكانك أيضًا أن تقدم أسباب أخرى غير المحتوى، مثل: أن تقوم بعمل مسابقات عليها جوائز لهم أو أن تقوم، بتقديم جيف آواي Giveaway من فترة لأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف أزيد التفاعل في صفحة الفيس بوك (12 استراتيجية فعالة)

3. قم بالتركيز على المحتوى الذي بإمكانهم رؤيته وخاصة الفيديوهات

قبل بضعة سنوات كانوا يقولون إن عليك دائمًا التركيز على أنه من أجل زيادة التفاعل على الفيس بوك عليك التركيز على نشر الصور.

حسنًا، لا يزال هذا صحيحًا، ولكن هناك حصان أسود جديد يكسب هذا السباق، وهو الفيديوهات، فنسب الوصول والتفاعل الخاصة بالفيديوهات على الفيس بوك الآن تغلبت على الصور والمحتوى النصي.

فعلى سبيل المثال متوسط التفاعل على المنشورات العادية هو 0.18% بينما متوسط التفاعل على الفيديوهات يتعدى 0.26%.

وإذا أردت المزيد من التفاعل فيجب عليك أن تستخدم اللايف أو الفيديوهات المباشرة، فهذه الفيديوهات هي التي تلقى أعلى تفاعل على الإطلاق على الفيس بوك، ولذا ينصح الخبراء في الآونة الأخيرة أن تقوم بعمل لايف كل فترة لتنشيط التفاعل.

ويمكنك أن تقوم في هذا اللايف بـ:

  • مشاركتهم أمورًا عن ما يجري خلف الكواليس، مثلًا كيف تقوم بإعداد المحتوى، أو تخبرهم عن السبب الذي جعلك تبدأ البيزنس خاصتك، أو حتى تخبرهم قصصًا شخصية عنك.
  • توضيح كيفي أن يقوموا بشئ ما في هذا النيش، أو كيف يعمل شيء ما، أو حتى إذا كنت صاحب مشروع ملابس مثلًا أن تخبرهم كيف يتأكدون من جودة الملابس قبل شرائها.
  • بإمكانك أن تجعلهم يطرحون عليك أسئلتهم وأن تجيب عليها.
  • عمل مقابلة مع شخصيات مهمة في النيش خاصتك.

4. قل لهم بشكل مباشر أن يقوموا بالتفاعل

لقد كنت أتساءل دومًا لماذا يقول اليوتيوبرز في كل فيديو من فيديوهاتهم للمتابعين أن يقوموا بالإعجاب بالفيديو وأن يشتركوا في القناة ويفعلوا الجرس.

لقد كان الأمر يبدو ساذجًا أو بلا فائدة بالنسبة لي، حتى قرأت مؤخرًا عن إحصائية تؤكد أن هذا التكرار يجعل المتابعين بالفعل يقومون بالأمور التي تطلبها منهم أكثر مما سيفعلون لو لم تكرر هذا على مسامعهم.

لحسن الحظ لدينا في التسويق الإلكتروني شيء يشبه هذا الأمر، وهو الدعوة إلى إجراء أو Call To Action.

هذا ال CTA هو بكل بساطة أن تقول لمتابعيك ماذا يفعلوا وأن تشجعهم على ذلك، ولكن بالطريقة المناسبة.

وبإمكانك احترافها من خلال قراءة مقالنا السابق: الدعوة إلى إجراء Call To Action في التسويق وكيفية تنفيذها بفاعلية.

اختر عبارة الدعوة إلى الإجراء CTA خاصتك بعناية، وشاهد النتائج المذهلة والزيادة في التفاعل التي ستحققها، ولكن حاول جعلها غير مباشرة قدر الإمكان.

فمؤخرًا لم يعد فيس بوك يحب الطريقة المباشرة، مثل: قم بمشاركة هذا المنشور إن كنت تريد أن تصبح غنيًا، بدلًا من ذلك بإمكانك أن تسأل جمهورك عن رأيهم أو عن انطباعاتهم، باختصار قم بدعوة متابعيك إلى الإجراء، ولكن بطريقة ذكية وغير مباشرة.

هناك أيضًا ميزة كبيرة على الفيس بوك قد تساعدك كثيرًا وهي إمكانية أن تقوم بوضع زر للدعوة إلى الإجراء على صفحة الفيس بوك خاصتك، ويمكنك معرفة كيف تفعل هذا من خلال هذا  الفيديو التوضيحي القصير.

يمكن أن يكون هذا الزر:

  • متابعة.
  • الحجز الآن.
  • الاتصال الآن.
  • ارسال رسالة.
  • تعرف على المزيد.
  • تسجيل.
  • استخدام التطبيق.
  • التسوق على الموقع.

هذه الأزرار ستجعلك تحصل على ما هو أكثر من الإعجاب والمشاركة، ستسهل عليك أن توجه المتابعين مثلًا للتسوق على متجرك الإلكتروني.

5. اجذب الزوار من كل مصدر ممكن

لديك حساب على فيس بوك وتريد زيادة التفاعل عليه، ولكنك أيضًا تملك موقع إلكتروني وحسابات على تويتر وانستقرام وتيك توك وبينترست وغيرها من منصات السوشيال ميديا، إذًا لماذا لا تستخدمهم.

هناك الكثير من الخبراء ينصحون بمشاركة روابط منشورات فيس بوك على منصات السوشيال ميديا الأخرى، أو على الأقل الترويج لحسابك على الفيس بوك على المنصات الأخرى.

فهذا الأمر سيساهم في جلب وزيادة الترافيك إلى صفحة الفيس بوك خاصتك، وبهذه الطريقة سوف تتم زيادة التفاعل في الفيس بوك خاصتك بشكل كبير للغاية.

لكن أيضًا احذر من أن تضايق متابعيك بهذا الأمر، قم بعمله دوريًا على فترات متباعدة، ولكن لا تقم بتكراره كثيرًا حتى لا يمل أو يتضايق المتابعين.

اقرأ أيضًا: 10 طرق فعالة للحصول على زوار مجانية من الفيسبوك في 2022

6. اخلق مساحة لمتابعيك

المتابعون يحبون أن يدلوا بآرائهم، يحبون أن يتم سماعهم، يحبون أن يتم الاهتمام بما يقولوه، وقد يكون هذا هو بوابتك نحو زيادة التفاعل على الفيس بوك.

رغم أن هذه الاستراتيجية ليست مشهورة كثيرًا، لكن كثير من العلامات التجارية الكبيرة تقوم بتطبيقها من آن لآخر وهي تحقق لهم نتائج مذهلة.

قم بسؤال متابعيك بشكل دوري عن:

  • هل قاموا بفعل ….. من قبل؟
  • هل جربوا ……..؟
  • ما رأيهم في المنتج الأخير الذي قمت بنشره؟
  • ما رأيهم في منتجاتك؟
  • ما هو أفضل منتج في هذه الصورة؟
  • ما أكثر شيء يعجبهم في محتواك أو علامتك التجارية؟

قم بسؤالهم فقط ودعهم يطلقون العنان لآرائهم، ولكن احرص على أن تتفاعل معهم أيضًا، ومن خلال قيامك بهذا الأمر بشكل دوري، سوف تنشط التفاعل بشكل كبير للغاية.

ملاحظة: قم دائمًا بالتفاعل مع عملائك، وحاول الرد على كل تعليقاتهم على منشوراتك، فهذا الأمر سيجعلهم يرتبطون بك أو بعلامتك التجارية عاطفيًا.

اقرأ أيضاً: كيف تمتلك جروب فيسبوك متفاعل (13 طريقة لجعله نشط دائماً)

7.  قم بالترويج لأفضل منشوراتك

الاستراتيجيات السابقة التي ذكرناها جميعها مجانية، ولكن هذه الاستراتيجية ستتطلب منك أن تقوم بدفع بعض المال، لذا إن كنت لا تملك ميزانية للتسويق عبر فيس بوك لا تلتفت إليها.

من النصائح التي قرأتها للكثير من خبراء فيس بوك أن تقوم بالترويج لأفضل منشوراتك التي حققت تفاعلًا ونجاحًا للجمهور الذي تقوم باستهدافه.

فهذا الأمر سوف يجعلك تخاطر بدرجة أقل، لأن المحتوى بالفعل قد حقق نجاحًا لذا ستكون واثقًا من نتائجه فوصوله إلى عدد أكبر سوف يضمن لك تفاعلًا كبيرًا للغاية.

بإمكانك أن تقوم بمعرفة المزيد عن كيفية عمل إعلانات ممولة من خلال دليلنا الذي نشرناه مسبقًا: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح الخطوات بالصور).

8. التحليل والتحسين

لو كانت هناك قاعدة واحدة يقوم عليها التسويق الإلكتروني ستكون تحليل كل البيانات التي بإمكانك الحصول عليها.

وهذا لأن من خلال النتائج التي ستحصل عليها ستعرف إذا ما كنت نجحت في ما قمت به أم فشلت، والأهم من ذلك أنك قد تتعرف على أسباب نجاحك أو فشلك، وستتعلم منها.

لذا حلل منشوراتك واعرف جيدًا أفضل مواعيد النشر التي يتفاعل فيها جمهورك، وقم بتعديل جدولة منشوراتك بحيث تركز على هذه الأوقات، وأيضًا اعرف الموضوعات التي تثير وتعجب عملائك، وما أكثر عبارات الدعوة إلى الإجراء CTA التي حققت نجاحًا.

وهكذا حافظ على روتين دائم بتحليل النتائج ومن، ثم وضع النظريات والتجربة ومن ثم التحليل مرة أخرى والتحسين.

هذه هي الاستراتيجيات الثمانية الخاصة بالرابحون، ولكن تذكر إنه لا حدود للطرق التي بإمكانك ابتكارها من أجل زيادة التفاعل على الفيس بوك، ولذا حاول دائمًا التفكير في الأساليب التي من الممكن أن تتناسب مع متابعيك.

ونشجعك للغاية أن تخبرنا في التعليقات عن استراتيجيات أخرى قد قمت بتجربتها ولم نذكرها في المقال، وعن النتائج التي حققتها هذه الاستراتيجيات.

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق