الرئيسية » الربح من اليوتيوب » 13 نصيحة فعالة لعمل قناة على اليوتيوب لتقييم المنتجات

13 نصيحة فعالة لعمل قناة على اليوتيوب لتقييم المنتجات

نصائح فعالة لعمل قناة على اليوتيوب لتقييم المنتجات

عمل قناة يوتيوب لتقييم المنتجات يعد من الأفكار الرائعة في الوقت الحالي، حيث أن زيادة الإقبال على المحتوى المرئي على مستوى العالم، أدت إلى اقبال عدد كبير من الأشخاص على دخول مجال صناعة المحتوى على اليوتيوب.

كما أن مجال مراجعة المنتجات يعتبر مجال شيق لفئة ضخمة من مستخدمي الإنترنت حول العالم، وغالباً عزيزي القارئ أنت من ضمن هذه الفئة، وكونك في هذه الفئة قد يؤهلك أيضاً لعمل قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات، فكر في الأسئلة التالية:

  • هل اشتريت منتج ما وقمت بفحصه وتقييمه بشكل احترافي؟
  • هل لديك شغف خاص بتحليل منتجات من فئة معينة؟
  • هل تستمع بتعريف أصدقائك على عيوب ومميزات منتجات معينة؟

إذا كانت الإجابة نعم لمعظم الأسئلة السابقة فهذا ممتاز، حيث يمكنك تطوير هذا الشغف و عمل قناة يوتيوب لتقييم المنتجات التي تفضلها.

هل الأمر سهل؟ السهولة والصعوبة تتوقف على قدرتك على إتباع النصائح والإرشادات التي سوف نذكرها في هذا المقال.

عمل قناة يوتيوب لتقييم المنتجات

اليوتيوب منصة رائعة لمراجعة وتحليل المنتجات، فكر في عدد المرات التي أردت فيها شراء منتج ما أياً كان نوعه ووجدت ضمن نتائج البحث مقطع أو أكثر يقيم و يراجع هذا المنتج ويختبره من كل النواحي.

شخصياً أعتمد على اليوتيوب كمصدر أساسي للإطلاع على تقييم المنتجات التي أود شرائها أو حتى شغوف بها، ما بين مقاطع تكتفي بفتح صندوق المنتج وكشف محتوياته فقط، إلى المقاطع التي تقدم تحليل مفصل لكل إمكانيات ومزايا وعيوب المنتجات.

في الحقيقة إن قنوات مراجعة المنتجات التقنية مثل الهواتف ومكونات الحاسب الآلي تعتبر من أكثر المحتوى إفادة على الإنترنت، حيث أن هذه المنتجات تحتاج لفحص ومراجعة دقيقة قد يصعب كتابتها في مقال واحد، وإن كُتب هذا المقال فسوف يكون طويلاً ومملاً أو قصير ومختصر ولا يقدم تحليلاً قوياً سهل الاستيعاب كما هو الحال في مقطع الفيديو.

لكن الفائدة التي تقدمها قنوات مراجع المنتجات لا تنحصر في مجال المنتجات التقنية فقط، بل تمتد لتشمل كل المنتجات المتاحة في أي مكان في العالم حرفياً، مهما كانت المنتجات غريبة ونادرة سوف تجد لها جمهوراً، طالما أن المراجعة والتقييم تم بشكل موضوعي ودقيق.

نصائح عمل قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات

النجاح ليس للجميع، هذه عبارة قد تكون محبطة بعض الشيء لكنها صحيحة، لن تنجح قناتك لمجرد أنك تقوم بفحص منتج ما وتتحدث عنه لبعض الوقت، لكنها سوف تنجح في حال قمت بإدارة القناة بشكل جيد، وقمت بعمل محتوى قوي ومتميز.

وهذه هي بعض النصائح لتساعدك في ذلك:

1. اختيار فئة المنتجات التي تفضلها وترى أنك تستطيع أن تبرع في تقييمها

قوتك وتميزك سوف يظهر في المنتجات التي لديك شغف بها وبكيفية عملها، قد تغريك فئة معينة من المنتجات كونها منتشرة أو يسهل تقييمها نسبياً، لكن لكونك في الحقيقة لست مهتم بها قد يخرج المحتوى الذى سوف تقدمه مكرر أو غير مميز.

هنا عليك أن تفهم أن التميز منبعه الأساسي هو الاهتمام الزائد، لذا احرص على مراجعة المنتجات التي تهتم بها ولديك خبرة عنها، وتستطيع تقييمها بشكل مختلف وشامل بشكل يفيد المستخدم العادي.

لاحظ أيضاً أن أي فئة منتجات أنت شغوف بها سوف تجد لها جمهوراً يبحث عنها، ولكن هناك عدة عوامل يمكنها الاسترشاد بها في جذب جمهورك بشكل أسرع مثل:

أ) اختار منتجات هامة بالنسبة للفئة الخاصة بها

فمثلاً المراجعات الخاصة بملحقات الحاسب الآلي لا تحتل نفس الأهمية التي تحتلها المراجعات الخاصة بوحدة المعالجة المركزية.

ب) اختار المنتجات التي يندر وجود مراجعات لها

قد يكون هناك منتج ما لم يتم مراجعته بصورة كبيرة من قبل المراجعين، وذلك لظروف خاصة مثل عدم توافره في بلادهم أو أن المنتج اصداره محدود، كون المنتج نفسه مهم وله عدد قليل من المراجعات يجعله مثالي لقناتك الجديدة.

ج) اختار منتجات مناسبة لميزانيتك

في بداية إنشائك لقناة مراجعة المنتجات سوف تضطر لدفع بعض المبالغ المالية، وذلك لشراء بعض الأدوات اللازمة للتصوير والتسجيل الصوتي وما إلى ذلك.

وحتى إن ركزت على شراء الأساسيات فقط واعتمدت على إمكانياتك المتاحة فسوف تجد نفسك تدفع مبلغ مالي ليس بقليل، فلا يفضل إضافة عبء شراء منتجات أكبر من قدرات المالية لعمل مراجعة لها على الأقل في البداية، يمكنك في المستقبل شراء منتجات أغلى نسبياً بعد تحقيق عائد مادى مقبول من القناة.

2. قم بتقييم المنتجات من خلال نظرتك الشخصية

ما يميز الناجحين في مجال تقييم المنتجات على اليوتيوب هو قدرتهم على تقييم المنتجات من خلال نظرتهم الشخصية، والتي غالباً ما تكون مشابهة لقطاع معين من المتابعين.

فمثلاً هناك مراجعين مهتمون بتجربة التصوير التي تقدمها الهواتف المحمولة، ولكونهم يحبون التصوير، لذا ستجد أن أهم نقاط تميزهم تتجلى في مراجعة الكاميرات الخاصة بالهواتف المحمولة، سواء على الجانب البرمجي أو من ناحية العتاد التقني، والأهم هو تجربة هذه الكاميرات في التصوير وتحت ظروف مختلفة.

قد تجد مراجع آخر يهتم بأداء الهواتف المحمولة في الألعاب، لذلك يقوم بتجربة أداء الهواتف من خلال تنزيل بعض الألعاب التي تتطلب عتاد تقني كبير وتجربة لعب هذه الألعاب على أعلى إعدادات رسومية، وذلك لقياس قدرة هذا الهاتف في تشغيل هذه الألعاب، بل وسوف تجد أن هناك مقاطع مراجعة مخصصة لاختبار الهواتف في ظروف معينة فقط وفي استخدامات بعينها.

بالطبع أغلب المراجعين في مجال الهواتف المحمولة يعرضون رأيهم عن الهاتف الذي يقومون بمراجعته من جميع النواحي، لكن هناك عدد لا بأس به يقوم بتوجيه تقييمه للهاتف من وجهة نظره الشخصية و ما يروق له كمستخدم وما لم يعجبه، وهذا بالضبط ما يتحتم عليك فعله للتميز في هذا المجال.

3. اهتم بعوامل المراجعة الأساسية

كيف يمكننا أن نحدد جودة مراجعة منتج ما؟ هل جودة التصوير مهمه؟ هل تقييم جودة تغليف المنتج يقع ضمن تقييم المنتج نفسه؟

في الحقيقة هناك عوامل كثيرة يجب توافرها في المراجعة. لكننا يمكن أن نحصر أهمها في الأربع عوامل التالية:

أ) عرض المنتج بشكل واضح وعرض محتويات الصندوق الخاص به بشكل منظم.

تخيل معي المثال التالي: أنت تشاهد فيديو خاص بمراجعة أحد قطع مكونات الحاسب الآلي لمراجعك المفضل (فلتكن هذه القطعة هي اللوحة الأم)، والمراجعة تتضمن مراجعة لشكل اللوحة من الخارج، وتقييم تصميمها قبل الدخول في مرحلة التركيب واختبار الأداء.

هنا من البديهي أن يبدأ الفيديو بعمل unboxing أو فتح صندوق اللوحة وذكر الملحقات الموجودة ومراجعة جودتها، خاصة إذا كانت اللوحة تنتمي للفئة العليا التي تحتوى على مميزات وقطع إضافية كثيرة.

عندما تشاهد هذه المراجعة بعين المتابع العادي قد لا تهتم بالجزء السابق من المراجعة، لأنك تعودت على مشاهدته، أو لأنك تهتم أكثر بالجزء الخاص باختبارات الأداء، مما قد يجعلك تنسى كمراجع أن عرض المنتج ومكوناته في بداية الفيديو الخاص به هو أحد عوامل المراجعة الشاملة، والتي تمتد لتشمل توضيح شكل المنتج من جميع الجوانب أو استخدام أحد الأجهزة التي تقوم بعرض المنتج بحركة دائرية.

ب) توضيح الفئة التي يناسبها هذا المنتج

أي منتج يكون موجه لفئة معينة من المستخدمين، هناك فئة لا تمانع في دفع مبلغ كبير من المال في مقابل الحصول على مميزات كمالية وشكل مميز، بينما تفضل فئة أخرى الحصول على منتج ذو سعر اقتصادي وقيمة جيدة (قيمة مقابل سعر) وهكذا.

أغلب المصنعين لا يقومون بتوجيه فئة معينة إلى منتج معين بشكل صريح، لأن هذا قد يضر بحركة الشراء، هنا يأتي دورك كمراجع في تقييم المنتج مقابل سعره، وماهي فئة المستخدمين التي قد يعجبها هذا المنتج ويناسب إمكانياتها المادية.

ج) الصوت والصورة

فكر في الإمر على هذا النحو هل تستطيع مشاهدة مقطع فيديو تهتز فيه الصورة باستمرار؟ ماذا إن كان الصوت منخفض أو غير واضح؟ الإجابة هي لا، وإن فعلت فلن تستفيد منه بالشكل الكافي، لأن قوة المراجعات على اليوتيوب تتجلى في تقديم مراجعة مسموعة و مرئية بأسلوب يوفر نظرة واضحة عن شكل المنتج وتفاصيله.

د) أخطاء التصوير والتحرير

مسموح لك بوجود أخطاء في تصوير وتحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك، خاصة عندما تكون خبرتك ببرامج تحرير المقاطع والصور محدودة، لكن يجب عليك الحد من هذه الأخطاء مع الوقت، لأنها تؤثر على الصورة الاحترافية التي تود رسمها للمتابع،

ولأنك كمراجع تسعى دائما للتطوير وتقديم أفضل ما لديك، خاصة عند وجود أخطاء واضحة في التحرير بعد مرور فترة طويلة من عمل المراجعات.

في البداية لا تحتاج لشراء برنامج غالى لتحرير مقاطع الفيديو، بل يمكنك الاعتماد على البرامج المجانية مثل DaVinci ثم يمكنك الاعتماد على البرامج المدفوعة مثل Adobe Premiere إذا اردت.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج صنع وتعديل الفيديوهات (مجانية ومدفوعة ومن المتصفح)

4. ابدأ بالإمكانيات المتاحة

من أحد أهم المعوقات الفكرية التي قد تنتابك قبل البدء في عمل قناة يوتيوب لتقييم المنتجات هي الحصول على أفضل إمكانيات متاحة، أو حتى امكانيات متوسطة لكنها ليست متاحة لديك في الوقت الحالي، أو تتطلب دفع مبلغ مالي ليس بقليل.

التفكير في تقديم أفضل ما لديك بأفضل الطرق والإمكانيات الممكنة هو أمر مطلوب ومحبب، لكن ليس في البداية، لأن فكرة عمل قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات كلما كانت بسيطة تقنياً كلما وفرت مساحة للتفكير في المحتوى نفسه.

وتذكر أنت تحتاج فقط لعمل مقاطع بصوت مناسب وصورة مقبولة، التقنيات العالية والتصوير بكاميرات 4k مطلوب في صناعة المحتوى الترفيهي، أما المراجعات فلا تحتاج أكثر من دقة عرض p1080 و 30 إطار، وهى دقة كافية للغاية لإنتاج مقاطع واضحة وبجودة مناسبة.

5. راجع محتواك أكثر من مرة لتحسينه

بعد الإنتهاء من كتابة نص المراجعة الخاص بك قم بأخذ استراحة قصيرة، شاهد فيلم، اخرج مع اصدقائك، حاول أن تصفي ذهنك بأي شكل ثم ارجع للنص مرة أخرى اقرأه هل يحتاج لتعديلات؟ نفذها.

والآن كرر هذه العملية أكثر من مرة بناءاً على الوقت المتاح لك، حتى تصل إلى أفضل نص ممكن، يرضيك كمستخدم يشاهد فيديو خاص بمراجعة منتج، قبل أن يرضيك كمقدم المراجعة شخصياً.

6. شاهد المنتج النهائي

بعد أن انتهيت من الكتابة والتصوير وقمت برفع المقطع على اليوتيوب، شاهد ما قمت بإنتاجه، وابدأ بتدوين الملاحظات في ورقة.

قم بتقسيم الملاحظات إلى 3 اقسام:

  • إيجابيات يجب الحفاظ عليه وإضافاتها باستمرار.
  • سلبيات يجب عدم تكرارها.
  • تحسينات يمكن القيام بها.

ضع هذه الورقة أمامك أثناء قيامك بعمل المقطع الخاص بالمراجعة التالية للتأكد من أنك استفدت منها في صنعه، والآن كرر العملية مع كل مقطع تقوم بإنتاجه.

لاحظ أن السلبيات لن تختفي على الفور بل سوف تبدأ في الاختفاء تدريجياً، والتحسينات سوف تظل تظهر لك كل مرة تكرر فيها هذه العملية، وهذا ما سوف يساعدك في تقديم محتوى جيد وذو جودة عالية تليق بجمهورك.

7. شارك محتواك مع الأفراد المقربين لك

عائلتك وأصدقائك هم أكثر الأشخاص الذين يعرفونك، مما قد يعطيهم الأفضلية في توضيح مميزات وعيوب المراجعات التي قمت بها… ليس بالنسبة لتقييمك للمنتج فحسب بل تقييمك كمراجع، لأننا كبشر لدينا أفعال ولغة جسد تميزنا، لكنها قد لا تتوافق مع الأداء والحركة المطلوب في مجال تقييم المنتجات.

قد تكون هذه الأفعال حركة أو إشارة باليد أو تكرار للفظ معين، وهي أفعال عادية لكنها قد تشتت تركيز المتلقي أحياناً وتزعجه.

أصدقائك وأفراد عائلتك سوف يساعدونك على تحديد هذه الأفعال حتى لا تقوم بتكرارها في المقاطع القادمة، أو تنتبه إليها وتقوم بحذفها في مرحلة التحرير.

8. سوق لمحتواك (بشكل مجانى أو مدفوع)

لن يصل جمهورك المستهدف إلى قناتك أو المحتوى الذي تقدمه بمجرد قيامك بنشره على القناة، بل سوف يتطلب الأمر بعض التسويق لهذا المحتوى سواء كان بشكل مدفوع او غير مدفوع.

رغم أن التسويق المدفوع قد يجعلك تصل إلى جمهورك بشكل أسرع، إلا أني دائماً أفضل التسويق المجاني، وذلك من خلال نشر محتوى القناة على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك في المجموعات الخاصة بمجال تقييم المنتجات بشكل عام، أو المجموعات المهتمة بمراجعة الفئة التي تقيمها من المنتجات بشكل خاص.

بعد  تحقيق نتائج جيدة من التسويق على منصات التواصل الاجتماعي بشكل مجاني (وهو أمر ممكن)، يمكنك الانتقال إلى التسويق المدفوع للبحث عن شرائح معينة من الجمهور.

في رأيي إذا اهتممت بتسويق محتواك بشكل مجانى وبأسلوب منظم قد لا تحتاج لأسلوب التسويق المدفوع على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: سيو اليوتيوب: 7 خطوات تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في 2021

9. استمع إلى جمهورك لكن بحذر

بعد فترة من تقييم المنتجات سوف تبدأ في تكوين جمهور ومتابعين، والذين بالتدريج سوف يبدأون في الاعتماد على رأيك في المنتجات التي يهتمون بها، ويتفاعلون مع المحتوى الذى تقدمه سواء بالمشاركة مع أصدقائهم المهتمين به، أو بتعليقهم على المحتوى الذى تقدمه بشكل مباشر.

راقب التعليقات التي يتركها متابعيك على المراجعات التي تنشرها، بغض النظر عن أن التفاعل مع هذه التعليقات محبب للغاية من قبل ادارة اليوتيوب، لكنك أيضاً قد تستفيد منه.

قد تجد أحد التعليقات تنبهك لمنتج جديد أو تطلب منك مراجعة ميزة معينة في منتج ما، أو تجد أحد المتابعين يطلب رأيك أو نصيحتك بخصوص شراء أحد منتجات، ربما يوجد آخر يواجه مشكله مع منتج ويريد أن يستشيرك في كيفية التصرف معها.

في النهاية تفاعلك مع هذه التعليقات يزيد من حب متابعيك لك، ويريهم كم تهتم بأمرهم مما يزيد لديهم الولاء لك وللمحتوى الذي تقدمه ويساهم في انتشاره وبشكل مجاني.

بالطبع لا ننصح بإتباع كل النصائح التي تراها في التعليقات، بل ننصح بدراسة التعليقات التي قد تحتوى على أفكار جيدة، أو نقد فني مكتوب بأسلوب مهذب وموضوعي.

لا تتأثر بأي تعليقات سلبية قد تجدها في قسم التعليقات، بعض الأشخاص يفتقرون لآداب الحوار و اللباقة، ومن الخطأ بالطبع التفاعل مع هذه التعليقات بالرد يمكنك حجب التعليق والمستخدم إن أمكن.

10. قم بتطوير محتواك

ابحث عن طرق تطور بها طريقة تقييمك للمنتجات، هذه الطرق قد تكون الاعتماد على طريقة جديدة في التصوير أو تحرير المقاطع، قد تكون إدراج فئه جديدة من المنتجات بناء على رغبة المتابعين مثلاً، أو مقارنة بين منتجات من نفس الفئة السعرية.

إذا كنت تظن أن التفكير في أساليب وأفكار التطوير هو أمر صعب لا تقلق، لأن معظم أفكار التطوير سوف تظهر لك أثناء عملك في هذا المجال من تلقاء نفسها، وأغلبها لن يتطلب دفع مبالغ مالية كبيرة أو جهد أكبر، بل قد تتفاجأ في النهاية أن التطوير ساعدك على زيادة إنتاجيتك وتحسين جودتها.

11. تواصل مع الشركات الكبرى

بعد عمل قناة يوتيوب لتقييم المنتجات، والحصول على عدد مناسب من المشاهدات والمتابعين قم بالتواصل مع الشركات الرائدة في مجال المنتجات التي تقوم بتقييمها، من أجل ارسال المنتجات الخاصة بهم بشكل حصري للمراجعة، مما يضيف مزيد من التميز للمحتوى الخاص بك.

اعرض عليهم قناتك والمحتوى الذي تقدمه، اذكر أهم انجازاتك من ناحية عدد المشاهدات الإجمالي وعدد المتابعين، وإذا كان لديك مقطع معين نجح أو تصدر نتائج البحث بشكل معين من المهم ذكره أيضاً.

لكن تذكر لا تقوم جميع الشركات بالرد عليك في حالة الرفض، وقد تحتاج لعدد أكبر من المتابعين والمشاهدات لإقناع شركات معينة بعمل شراكة معك أو دعمك، لا تيأس وحاول بعد فترة، واحرص دائماً على أن يكون أسلوبك في التواصل مع الشركات يمتاز بالاحترافية والرقى.

ملحوظة: غالباً ما تقوم الشركات بإرسال المنتجات للمراجعين لتقييمها قبل طرحها لسوق المستهلك، ومن ثم إرسالها للشركات مرة أخرى، هذا يحدث بشكل خاص في مجال مكونات الحاسب الآلي وأجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

12. سجل في برامج التسويق بالعمولة الخاصة بالمنتجات التي تقوم بمراجعتها

وجود عائد مادي يحفزك كمراجع على التطوير وتقديم أفضل ما لديك، وبجانب العائد المادي الممكن تحقيقه من نظام الإعلانات على اليوتيوب يمكنك التسجيل في برامج التسويق بالعمولة الخاص بالمنتجات التي تقوم بمراجعتها وتقييمها، وتبدأ في وضع رابط خاص بك لشراء هذه المنتجات في قسم الوصف الخاص بمقطع المراجعة، قد يكون بعض متابعيك مهتمين بشراء هذا المنتج وعندما يشتروه من خلالك تربح بعض المال.

لكن هناك مبادئ يجب إتباعها عند استخدام روابط التسويق بالعمولة حتى يتسم تعاملك مع متابعيك بالشفافية والصدق:

  • أخبر المتابعين أن الشراء من الرابط الموجود في الوصف يدعمك مادياً.
  • تقييمك للمنتجات التي قمت بالاشتراك في نظام التسويق بالعمولة فيها يجب أن يتسم بالصدق، ويذكر الجوانب الإيجابية والسلبية.
  • العائد المادي من برامج التسويق بالعمولة الخاصة بالمنتجات لا يجب أن يكون له تأثير على اختيارك للمنتجات التي سوف تقوم بتقييمها.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من الأفلييت عن طريق اليوتيوب (دليل شامل)

13. تابع المنافسين لكن لا تتأثر بهم

لا يوجد مجال لا يوجد به منافس خصوصاً على الإنترنت، وهو أمر ليس سيء فيمكنك التعلم من المنافسين في مجالك، لكن يجب التفريق بين التعلم و الاقتباس، لأن التعلم معناه دراسة أسباب نجاحهم ومحاولة تبنيها ولكن بأسلوبك، بينما الاقتباس هو تقليد تام وأعمى لما يقوم به المنافسين سواء في تقييم المنتجات أو اختيارها أو حتى التصوير.

مثال بسيط: يعتمد المراجع (س) في مراجعاته على اختيار منتجات من شركات عالمية ومقارنتها بمنتجات من شركات مغمورة،

قام المراجع (ص) بشراء نفس المنتجات ونفذ نفس المقارنات هذا هو الاقتباس، بينما قام المراجع (ع) بفهم أسلوب المراجع (س) وبدأ يتبع أسلوب المقارنات في مراجعاته بين المنتجات هذا يسمى التعلم.

خاتمة

عمل قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات يحتاج للكثير من العمل لكنه أمر ممتع، خاصة عندما تقوم بتقييم منتجات أنت مهتم بها.

عملية التطوير والتحسين ممتعة أيضاً، كذلك المنافسة والتي لا تكون دائماً شرسة حيث شاهدت تعاون بين أكثر من مراجع في تقييم منتجات أو إجراء مقارنات ومسابقات، دعنا نتفق أن المنافسة بشكل عام تجعلك تفكر في التميز في طريقتك للمراجعة.

سوف يعجبك أيضاً ولاء المتابعين الذين قدمت لهم محتوى مفيد ساعدهم في معرفة آراء صادقة حول منتجات مهتمين بمعرفة معلومات عنها أو يريدون شرائها.

هل أنت شغوف بفئة معينة من المنتجات وترى أنك تستطيع تقديم مراجعات قوية لها؟ شارك معنا في التعليقات فئة المنتجات التي تحبها وتفكر في مراجعتها.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق