الرئيسية » تطوير الذات » أفضل كورسات برمجة للمبتدئين (دليلك للتعلم من أفضل المدربين)

أفضل كورسات برمجة للمبتدئين (دليلك للتعلم من أفضل المدربين)

كورسات برمجة للمبتدئين

أي شخص يبحث عن أفضل كورسات برمجة للمبتدئين على الإنترنت سيجد مئات المصادر والمواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكنه الاعتماد عليها.

وعلى الرغم من أن تعدد المصادر أمر جيد، إلا أن له العديد من الآثار السلبية التي يعاني منها كل مبتدئ مثل:

  • عدم الاستمرارية والانضباط؛ كلما يشاهد المبتدئ إعلان لكورس جديد يسيل لعابه، ولا يكمل المادة العلمية التي بين يديه ويجري وراء الجديد.
  • الكثير من الكورسات وخصوصاً على يوتيوب تعلمك كيف تقوم بكتابة الأكواد، ولكن لا تُعلمك لماذا تكتب هذه الأكواد، لماذا تستخدم الأدوات والخصائص المختلفة … هذا الأمر لا يجعلك تتعلم بل يجعلك تقلد فقط.
  • الحيرة الشديدة التي يقع فيها المبتدئ عند اختيار المصدر أو الكورس المناسب له ولاهتماماته.
  • تضارب الأساليب والمعلومات خصوصاً عند تعلم مهارة أو تكنولوجيا معينة في مجال البرمجة من أكثر من مصدر في نفس الوقت.
  • قصور العديد من الكورسات لتعلم البرمجة أونلاين في تغطية العديد من الجوانب التي يحتاج إليها المبتدئ حتى يتعلم بطريقة صحيحة.

لهذا إن كنت ذلك الشخص، إن كنت تعاني من أي من المشكلات السابقة أو غيرها عند تعلم البرمجة …  فاعلم أنك وصلت إلى المكان الصحيح الذي سيساعدك على حل هذه المشكلات وأكثر.

هذا الدليل ليس مجرد قائمة عادية بأفضل الكورسات لتعلم البرمجة، وذلك لعدة أسباب:

  • الكورسات التي ستجدها في هذا الدليل تناسب أي مبتدئ يريد تعلم أي تخصص في عالم البرمجة بطريقة سهلة ومرتبة.
  • الكورسات تم اختيارها بعناية شديدة حتى تكون مصادر شاملة، بحيث تهتم بالأساسيات التي يحتاج إليها المبتدئ، وفي نفس الوقت تحتوي على المعلومات المتقدمة التي تساعد على تطوير المستوى مع الوقت.
  • الكورسات في هذا الدليل ستجعلك تتعلم كيف تبحث، كيف تستعين بالمصادر المختلفة على الإنترنت حتى تقوم بالمهام المطلوبة منك وهي مهارة ضرورية لأي مبرمج.
  • سأذكر لك معلومات وملاحظات هامة عن كل كورس وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه.
  • سأقدم لك معلومات عملية عن خبرة وتجربة شخصية تساعدك على تعلم البرمجة بفاعلية وسرعة.

ولعل السبب الأهم الذي يجعل هذا الدليل ليس كغيره؛ هو أننا قمنا بإعداد مصادر شاملة حول مجال البرمجة لمساعدة الشباب العربي في تعلم هذه المهارة التي لا غنى عنها … مثل:

ما هي مجالات علم الحاسوب:  خارطة طريق واضحة عن التطبيقات المختلفة لهذا العلم بشكل عام والبرمجة بشكل خاص.

ما هي البرمجة: شرح عملي بسيط يساعدك على فهم البرمجة، والعديد من المصطلحات التي ستحتاج إلى معرفتها لكي تتعلم بشكل صحيح.

أفضل الكتب لتعلم البرمجة: مجموعة من أفضل الكتب المختارة التي ينصح بها الخبراء لتعلم البرمجة.

أفضل قنوات اليوتيوب العربية والأجنبية لتعلم البرمجة: قائمة شاملة ستساعدك على استغلال اليوتيوب بطريقة صحيحة لتعلم البرمجة.

أفضل المواقع لتعلم البرمجة: قائمة بأهم المنصات الإلكترونية التي يمكنك الإعتماد عليها لتعلم البرمجة.

كل هذه الأدلة وغيرها من التي نقوم بنشرها باستمرار هي ما دفعني لكتابة هذه السطور الآن لمساعدة المبتدئين في اختيار أفضل الكورسات لتعلم البرمجة التي تناسبهم، وتفادي المشكلات التي تحدثنا عنها سابقاً.

كيف تتعلم البرمجة بفاعلية من خلال الكورسات؟

قبل أن أذكر لك أفضل كورسات البرمجة للمبتدئين أريد أن أتحدث معك في عدة نقاط هامة للغاية يغفل عنها الكثير.

1. لا يوجد كورس كامل

ليس هناك أي مادة علمية كاملة وشاملة وتغطي كل شيء، فربما يكون الكورس رائع من الناحية النظرية، ولكنه مقصر من الناحية العملية أو العكس.

هناك كورسات مرحة ولطيفة ومقدمها يجعلك تشعر أنك صديقه، وأخرى تتحدث بطريقة أكاديمية رسمية نوعاً ما، وتهتم بالتفسير العلمي لكل شيء.

هناك كورسات تعطي ملخصات ومراجع يمكنك أن تعود إليها في أي وقت تحتاج فيه لأن تتذكر نقطة معينة، وغيرها لا تفعل نفس الأمر حتى لا يشعر الطالب بالضغط وكثرة المعلومات…

لهذا لا أريدك أن تعتقد أن المصدر الذي ستختاره سيكون الأخير بالنسبة لك، ستحتاج إلى أن تتعلم وتتعرف على المزيد مع مرور الوقت.

ولكن من المؤكد أن أي كورس ستجده في القائمة التالية سيجعلك تتعلم الأساسيات التي باستخدمها يمكنك أن تتعلم أي شيء جديد، أو تبحث عن أي معلومة بسهولة شديدة.

2. الكورسات تحتاج إلى مجهود كبير

للأسف الكثير من المبتدئين يتخيلون أن كورسات البرمجة مثل برامج الطبخ … تعرض لك المكونات وكيفية تحضيرها حتى تقلدها ثم تنصرف.

الكورسات تحتاج إلى مجهود وتعب وإبداع، ومحاولة استخدام ما تعلمته لتنفيذ أفكارك ومشاريعك الخاصة، أو البحث عن المشكلات التي تواجه أي شخص في سوق العمل للبحث عن كيفية حلها باستخدام البرمجة.

لهذا لا تكتفي فقط بالمشاهدة والتقليد، لأنك إن فعلت لن تتعلم أي شيء عن البرمجة … ضع في رأسك أنه على عكس برامج الطبخ أنت لا تتعلم طريقة عمل وصفة جديدة … بل تتعلم طريقة الطبخ نفسها.

وبذلك ستتعلم كيف تبحث بنفسك عن المكونات، وكيفية مزجها معاً حتى تخرج لنا بوجبة شهية لذيذة.

3. ضرورة القراءة

نصيحتي لك كشخص يتعلم البرمجة؛ هي أن تقرأ كتاباً بعدما تنتهي من الكورس الأول لك، وتقوم على الأقل بتنفيذ 5 مشاريع. ابحث عن كتاب بلغة البرمجة التي تعلمتها – ستجد أفضل هذه الكتب في دليل أفضل الكتب لتعلم البرمجة الذي أشرت له سابقاً.

عندما تقرأ الكتاب ستجد نفسك تعيد صياغة المعلومات التي تعلمتها، ستكتشف بعض الجوانب والمفاهيم التي لم تلقي لها بالاً أو التي لم تفهمها جيداً.

ستتعلم الممارسات الصحيحة، وستفهم المراحل التي يمر بها أي مبرمج محترف لكي يُخرج لنا تطبيق عملي يعتمد عليها الناس في الحياة العملية.

اقرأ أيضاً: مقابلة مع خبير: كل ما تريد معرفته عن البرمجة التنافسية ومسابقات البرمجة

4. تعلم لماذا وليس كيف

لقد أشرت إلى ذلك في مثال الطبخ الذي ضربته لك سابقاً … وها أنا أؤكد عليه مرة أخرى؛ إن اردت حقاً أن تكون مبرمجاً محترفاً عليك أن تفهم لماذا تكتب أي سطر من الكود.

ابذل مجهوداً وابحث عن معنى المفاهيم والبدائل، قم بمراجعة المشاريع التي قمت بها بعدما تتعلم أي شيء جديد … اسأل نفسك هل الأكواد التي كتبتها هي الأفضل؟ ألا يمكنني أن أحل هذه المشكلة بطريقة أبسط؟!

بهذه الطريقة تتعلم وتطور من نفسك بسرعة مذهلة تجعلك تتفوق على من سبقك من المبرمجين.

هذا كل شيء، دعنا الآن ننتقل إلى التعرف على الكورسات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك وتغيير حياتك إلى الأفضل.

5. عقبة اللغة الانجليزية

في رأيي المتواضع يجب أن تتعلم اللغة الانجليزية لكي تكون مبرمج جيد وتستطيع الإطلاع على المصادر والمعلومات المختلفة … ولكن لا يعني ذلك أن تكون محترفاً أو تتكون مثل المتحدثين الأصليين.

طالما تستطيع أن تفهم الجمل المكتوبة باللغة الانجليزية – حتى لو كنت تبحث عن ترجمة بعض الكلمات – وتستطيع أن تستوعب الفيديوهات والشروحات فلن تواجه أية مشكلة.

إن كنت تريد تعلم اللغة الإنجليزية أو تحسين مستواك فأنصحك بالدليل التالي ” كيف تتعلم اللغة الإنجليزية “، والذي يقدم لك استراتيجيات ومعلومات علمية وعملية ستجعلك تتعلم بأقصى سرعة ممكنة.

أفضل كورسات برمجة للمبتدئين

1. كورس Pre-Programming: Everything you need to know before you code

المنصة: موقع يوديمي

موضوع الكورس: المعلومات الأساسية عن كيفية عمل الكمبيوتر والإنترنت التي يحتاج إلى معرفتها أي مبرمج مبتدئ.

مقدم الكورس: Evan Kimbrell، وهو شخص خبير في عالم البرمجة و مجال التكنولوجيا بشكل عام، وقد عمل مع أكبر الشركات العالمية كما أن يتمتع بحس فكاهي رائع وقدرة على توصيل المعلومات بسهولة.

مميزات الكورس

  • هذا الكورس يُعد أفضل مدخل للمبتدئ الذي يسعى لإكتشاف عالم البرمجة بشكل مبسط، والتعرف على الفرص والإمكانيات المتاحة.
  • ستتعلم مفاهيم ومصطلحات هامة للغاية في عالم البرمجة مثل ( API – CMS – Framework  ) وغيرها.
  • الكورس صغير نوعاً ما فهو مكون من 6.5 ساعة فقط من الفيديوهات.
  • مقدم الكورس وضع العديد من المصادر والمعلومات التي تساعد الطالب على التقدم و اكتساب معلومات أكثر.

نصائح لتحقيق اقصى استفادة من هذا الكورس

الكورس بسيط للغاية، ولغته سهلة. ولكن إن وجدت أي مصطلح لم تستوعبه جيداً يمكنك البحث على اليوتيوب عن نفس المصطلح باللغة العربية حتى تستوعبه جيداً.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • متردد و لا تعرف إن كان مجال البرمجة مناسب لك أم لا.
  • محتار ولا تعرف كيف تختار بين تخصصات البرمجة المختلفة.
  • ترغب في تغيير مسارك الوظيفي، وتريد أن تعرف حجم المعلومات ونوعية التكنولوجيا التي ستتعامل معها في المستقبل.

لقد قمت شخصياً بالحصول على هذا الكورس منذ عدة سنوات أثناء دراستي في الجامعة، وكان مفيداً جداً بالنسبة لي ولهذا أنصح به.

2. كورس CS50 المقدم من جامعة هارفارد

المنصة: Edx

موضوع الكورس: أساسيات البرمجة مع مقدمة عن أشهر لغات البرمجة.

لا أعتقد أنك لم تسمع بهذا الكورس من قبل، والذي بسبب شهرته الواسعة أصبح له جروباته الخاصة على فيسبوك وقناة يوتيوب خاصة به وللمادة العلمية المطروحة فيه.

وإن لم تكن سمعت به فإنه الكورس الذي يعتبره الكثير من المتخصصين أفضل مدخل لعالم البرمجة للمبتدئين بسبب تغطيته للكثير من الأساسيات التي يحتاج إليها أي مبرمج.

مميزات الكورس:

1. مقدم الكورس الرئيسي هو David J. Malan، وهو أحد أفضل الأساتذة في تدريس البرمجة في جامعة هارفارد والعالم، وذلك لما يتمتع به من شخصية مرحة وقدرة على إيصال المعلومة بأسلوب سهل.

2. الكورس سيجعلك تتعرف على العديد من لغات البرمجة مثل ( C – Python – Javascript )، بالإضافة إلى بعض إطارات لغة البرمجة التي ستحتاج إليها فيما بعد.

3. الكورس يحتوي على العديد من التمارين التطبيقية التي ستجعلك تكتب كود من اليوم الأول، كما توجد العديد من المشاريع التي ستقوم بتكملتها بنفسك، وهذا سيجعلك تنظر إلى الكود وتتعلم بنفسك خصائصه والهدف من وراء كل سطر فيه.

4. ستقوم ببناء مشاريع حقيقة مثل تطبيق للتجارة في أسهم البورصة، وأداة بحثية تشبه خرائط جوجل للبحث عن الأماكن والمعلومات

5. الكورس يحتوي على أقسام خاصة بأهم أساسيات البرمجة التي عليك استيعابها وهي الخوارزميات ( Algorithms ) و هياكل البيانات ( Data Structures ).

هذه المعلومات تُعد مدخلاً ممتازاً للمبتدئ، فهي ليست معقدة على الإطلاق، وستتعلم عنها ما ستحتاج إليه في بداية مشوارك، وفي المستقبل يمكنك أن تتعمق أنت بنفسك من مصادر أخرى إن احتجت إلى ذلك.

6. الكورس له الكثير من التجمعات على الإنترنت على مختلف المواقع ( فيسبوك – رديدت – تويتر – يوتيوب – Slack – Discord )، وغيرها حيث يمكنك التعاون مع الطلاب من مختلف أنحاء العالم، ستجد كل الروابط الرسمية الخاصة بالكورس في هذا الرابط.

نصائح لتحقيق اقصى استفادة من هذا الكورس:

  • ربما تظن أن مدة الكورس صغيرة في المرة الأولى، ولكن في الحقيقة الكورس يحتاج منك أن تبذل مجهوداً لا بأس به.
  • يجب أن تتابع هذا الكورس يومياً، على الأقل لمدة ساعتين حتى تحقق استفادة جيدة.
  • إن وجدت أي معلومة لم تفهمها أو تستوعبها لا تتركها هكذا … ابحث عنها في مصادر أخرى مثل فيديوهات اليوتيوب حتى تفهمها جيداً.
  • قم بتنفيذ كل التمارين والمشاريع الموجودة في الكورس بدقة، ثم بعدما تنهي الكورس كله وتتعمق بنفسك في أحد لغات البرمجة عد إليها مرة أخرى، وقم بتعديلها وإضافة بعض الخصائص الجديدة عليها.
  • انضم لأحد مجتمعات الكورس، وتابع معها حتى تشارك ما تقون به مع الآخرين وتشعر بالحماسة والتحفيز، ولكي تتعرف على مجموعة من الأصدقاء تتعاون معهم في المستقبل.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

أي شخص يريد أن يتعلم البرمجة مهما كان الهدف الذي يسعى إليه أنصحه بأن يدرس هذا الكورس كاملاً.

اقرأ أيضاً: كيف تصل إلى كورسات مجانية في أي تخصص تريد

3. كورس The Web Developer Bootcamp 2021

المنصة: يوديمي

موضوع الكورس: تعلم لغات تطوير الويب الأساسية HTML- CSS – Javascript

واحد من أفضل الكورسات في مجال البرمجة على منصة يوديمي. هذا الكورس يعتبره الكثير من المتخصصين أفضل مدخل إلى عالم تطوير الويب للمبتدئين، وحتى لمن لهم تجربة سابقة في المجال ويريدون الوصول إلى مرحلة متقدمة.

مميزات الكورس:

1. مادة الكورس حديثة للغاية، كل الفيديوهات والموضوعات تم تسجيلها هذا العام، لهذا كل المعلومات والشروحات مطابقة لما يتم استخدامه حالياً في سوق العمل.

2. الكورس مرتب بأسلوب أكثر من رائع ويفصل كل شيء … مما يجعلك تتعلم طريقة التفكير كمطور وليس فقط طريقة كتابة بعض الأكواد.

3. مقدم الكورس ( Colt Steele ) شخص خبير ومتمرس وله تجربة طويلة في تدريس البرمجة ويعلم جيداً العقبات التي تواجه المبتدئين مما يجعله أفضل شخص تتعلم منه.

4. التطبيقات العملية في الكورس أكثر من ممتازة وخصوصاً المشروع الأخير في الكورس ( Yelpcamp )، والذي سيجعلك تقوم ببناء تطبيق يشبه موقع Yelp الشهير في طريقة العمل مع العديد من الخصائص والمميزات الأخرى، والتي يمكنك أن تعدل فيها بنفسك في المستقبل.

هذا المشروع سيكون مادة رائعة تستطيع استخدامها في بناء الـ Portfolio الخاص بك.

اقرا أيضاً: دليلك الكامل لتعلم لغات تطوير الويب الأساسية

نصائح لتحقيق اقصى استفادة من هذا الكورس:

  • الكورس مليئ بالمعلومات والتطبيقات العملية التي عليك أن تقوم بتنفيذها بيديك.
  • قم بإنهاء الكورس كاملاً وبنفس الترتيب حتى لا تفوتك أية معلومة.
  • قم بالإضافة على المشروع الأخير في الكورس، وقم بإضافة بعض الخصائص الجديدة عليه حتى تكتمل رحلة تعلمك وتتأكد بالفعل أنك وصلت إلى مستوى متقدم.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • تريد أن تصبح مطور ويب محترف.
  • محتار بين مجالات البرمجة المختلفة بعد كل ما سبق من معلومات، وتبحث عن اسهل مجال يمكنك أن تبدأ به وتحصل على وظيفة أو فرصة عمل أونلاين في أسرع وقت.

اقرأ أيضاً: أفضل كورسات تعلم البرمجة على يوديمي (وتفاصيل حول كل كورس)

4. كورس Introduction to Programming with MATLAB

المنصة: Coursera

موضوع الكورس: أساسيات البرمجة باستخدام لغة Matlab

أي شخص درس الهندسة في الغالب تعامل مع لغة Matlab، فهي أشهر لغات وبيئات البرمجة التي يعتمد عليها المهندسين في العديد من المجالات الخاصة بالحسابات والتمثيل البياني للبيانات والمعادلات الرياضية المعقدة، والتي لها العديد من التطبيقات.

مميزات الكورس:

  • الكورس مكون من شروحات بالفيديو بالإضافة إلى ملخصات للقراءة مع العديد من التمارين والأمثلة العملية.
  • الكورس يغطي نوعية هياكل البيانات التي تعتمد عليها الماتلاب وهي المصفوفات من كافة الجوانب.
  • يغطي الكورس الكثير من أساسيات البرمجة مثل الدوال و الحلقات الشطية وغيرها.
  • الكورس مقدم بطريقة بسيطة ورائعة.

نصائح لتحقيق اقصى استفادة من هذا الكورس:

  • هذا الكورس يتطلب معرفة مسبقة بالرياضيات وخصوصاً المصفوفات وكيفية التعامل معها، لهذا أنصحك أن تُنعش ذاكرتك أولاً بمراجعة هذه الموضوعات قبل البدء في الكورس.
  • الكورس قد يكون بطئ نوعاً ما، ولكنه مفيد للغاية ما إن نظرت إلى النتيجة التي ستصل إليها، لهذا استمر وقم بتنفيذ كل التمارين والإختبارات التي ستمر بها.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • مهندس أو تريد دراسة الهندسة أياً كان التخصص، تعلم الـ MATLAB لن يساعدك فقط في الدراسة، ولكنه سيساعدك على فهم أساسيات البرمجة وكيفية الإستفادة منها في مجالك.
  • ترغب في زيادة فرصة الحصول على وظيفة في مجال الهندسة بتطبيقاتها المختلفة.
  • متردد وتريد تغيير مسارك في دراسة الهندسة أو البرمجة؛ عندما تدرس الماتلاب وتفهم أساسيات البرمجة التي يقدمها لك. ربما تغير رأيك عندما تعلم أنه يمكنك استخدام معلوماتك الهندسية والبرمجة في نفس الوقت.

5. كورس Android Basics by Google

المنصة: Udacity

موضوع الكورس: مدخل إلى تطوير تطبيقات الهاتف لنظام تشغيل أندرويد>

إن كنت تريد الدخول إلى عالم تطوير تطبيقات الهاتفK ولا تعرف من أين تبدأ تحديداًK فهذا الكورس هو الأنسب لك والمقدم من شركة جوجل العالمية.

مميزات الكورس:

  • المنهج الدراسي تم إعداده بطريقة تناسب أي شخص مهما كان سنه أو خلفيته العلمية.
  • الفيديوهات والموضوعات مقدمة بطريقة أكثر من ممتازة.
  • ستتعرف على أنواع التطبيقات المختلفة وكل ما تحتاج إليه لتطويرها.
  • ستتعلم كيف تستخدم لغة XML في توصيف البيانات والمعلومات خلال تطبيقاتك المختلفة.
  • الكورس يُعتبر مدخلاً جيداً لاستخدام لغة Java في تطوير تطبيقات أندرويد، والتي ستتعرف على أهم أساسياتها في هذا الكورس.
  • يقدم الكورس شروحات رائعة عن كيفية التعامل مع الخدمات المختلفة مثل APIs و HTTP و JSON
  • الكورس سيجعلك تقوم بتنفيذ 6 مشاريع رائعة مثل ( تطبيق للأخبار – تطبيق مرشد سياحي )، وهذا يجعلك تتعلم بشكل عملي وفي نفس الوقت تصنع Portfolio جيد لنفسك.

نصائح لتحقيق اقصى استفادة من هذا الكورس:

1. الكورس تكلفته عالية نوعاً ما، ولكن يمكنك الحصول عليه مجاناً إن سجلت في موقع مبادرة مليون مبرمج عربي، والذي يقدم دعماً كاملاً للعديد من الكورسات المقدمة من أكبر الشركات مثل جوجل ومايكروسوفت.

2. الكورس بسيط، ولكنه يحتاج منك إلى عدم التشتيت، لهذا أريدك أن تطلع على الكورس كاملاً بشكل سريع حتى تفهم المراحل التي ستمر بها ثم قم بدراسة جزء جزء بالترتيب.

3. قم بتنفيذ المشاريع مع التعديل عليها خصوصاً بعد الإنتهاء من الكورس، ابحث بنفسك عن بعض الخصائص التي يمكنك إضافتها لأي تطبيق وكيف يمكنك ذلك … هذه هي الطريقة الأفضل للتعلم.

4. الكورس التالي الذي كنت سأنصحك أن تنتقل إليه لتتعمق في عالم الأندرويد هو Android Developer ، والمقدم أيضاً من شركة جوجل ولكنها توقفت عن طرح هذا الكورس وقامت بعمل كورس جديد يعتمد على Kotlin بدلاً من جافا.

ستجد الكثير من المعلومات عن هذا الكورس الرائع على يوتيوب إن أردت الحصول على مادته القديمة، أو يمكنك تجربة هذا الكورس المجاني من مايكروسوفت، والذي سيجعلك تتعمق أكثر في جافا واندرويد.

5. بعدما تنتهي من الكورسات اذهب إلى اليوتيوب وانظر إلى المشاريع والأفكار والنصائح وقم بتطبيقها في عملك، ولكن لا تفعل ذلك حتى تنتهي من مادة الكورسات أولاً.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • تريد بناء تطبيقات للهاتف وتبحث عن أفضل مصدر تبدا به.
  • متردد ولا تعرف إن كان عالم الأندرويد لك أم تفضل مجال آخر، فالكورس بسيط نوعاً ما سيجعلك تنظر إلى الصورة كاملة من البداية حتى تحكم بنفسك.

6. كورس C# Programming for Unity Game Development

المنصة: Coursera

موضوع الكورسات: تعلم لغة C# وتطوير الألعاب باستخدام محرك Unity الشهير.

هناك الكثير من الشباب العربي الذين يريدون تطوير الألعاب، ولهذا السبب قمت باختيار هذه المجموعة من الكورسات من منصة Coursera، والتي يعتبرها الكثير من أفضل المصادر لتعلم هذا المجال.

أهم لغة برمجة يتم الاعتماد عليها في تطوير الألعاب هي لغة C#، كما أن محرك Unity هو أحد أشهر وأبسط محركات الألعاب التي تناسب المبتدئين ( محرك الألعاب هو أداة تم تطويرها لمساعدة مطوري الألعاب لدمج الحركات والخصائص المختلفة لأي لعبة بسهولة ).

هذا التخصص مكون من أربع كورسات على منصة Coursera. يمكنك البدء في الكورس الأول، وإن وجدت أنك تحب هذا المجال، فأنصحك أن تكمل الكورسات الباقية ولا تذهب للتعلم من مصادر أخرى حتى تنهيها.

مميزات الكورسات:

  • الكورسات مكثفة ومليئة بالمعلومات والشروحات لأدق التفاصيل.
  • الكورسات ربما تتسم بالطابع الأكاديمي نوعاً ما، ولكن طريقة الشرح بسيطة وعملية.
  • الكورسات مرتبة بطريقة رائعة، وستتعلم خلالها عملية تطوير الألعاب الثنائية بشكل عملي.
  • ستتعلم أساسيات البرمجة بالإضافة إلى البرمجة كائنية التوجه ( Object Oriented Programming )، والتي لها العديد من التطبيقات في مجال البرمجة بشكل عام.
  • ستتعلم الممارسات الصحيحة لبناء لعبة كاملة، وكيفية التعامل مع المتغيرات المختلفة مثل الحركات والجاذبية وبيانات اللاعبين وكيفية تخزينها … وغيرها من المعلومات الأساسية.
  • الكورسات تحتوي على تطبيقات عملية وإختبارات تساعدك على تثبيت المعلومة.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من هذا الكورس:

1. ربما لديك بعض الخبرة في مجال تطوير الألعاب أو على الأقل لديك تجربة كبيرة مع ألعاب الفيديو جيم المختلفة، لهذا أنصحك أن تنظر اولاً إلى بعض الشروحات على يوتيوب.

قم بمشاهدة الفيديو لبناء لعبة بسيطة باستخدام Unity، أنصحك بهذا حتى ترى بنفسك أولاً ما الذي ستقوم به، والنتيجة التي ستصل إليها كما ستنظر إلى الجانب الإبداعي في تصميم وتطوير الشخصيات والمناظر المختلفة، وهو الجانب الذي لا يغطيه الكورس بشكل كافي.

2. اطلع إلى كورس Unity للمبتدئين الرسمي، والذي يشرح بطريقة بسيطة كيفية البدء في المنصة قبل أن تنخرط في الكورس للتعرف على الإمكانيات المختلفة التي بين يديك وما يمكنك تحقيقه.

3. قم بالاعتماد على الملخصات المكتوبة التي يقدمها الكورس، لأنك ستحتاج إليها خصوصاً لكي تجتاز الإختبارات والإمتحانات.

4. قم بإيجاد مجمتع لمطوري الألعاب المبتدئين على منصة discord أو مواقع السوشيال ميديا المختلفة حتى تشارك ما تقوم به مع الآخرين وتسأل في حال واجهتك أي مشكلة.

5. برمجة وتطوير الألعاب تحتاج إلى صبر لأنها تستغرق وقتاً، لهذا عليك ألا تستسلم وتعمل بجد بشكل يومي حتى تصل إلى ما تريد.

6. لا تسعى وراء الكمال فلا يهم أن تكون لعبتك الأولى ممتازة ورائعة التصميم … المهم أنها تعمل بدون أخطاء ومع الوقت يمكنك تطويرها وإضافة مجموعة من الخصائص المختلفة.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • تريد تعلم البرمجة وفي نفس الوقت تحب الألعاب وتريد بناء لعبتك الخاصة.
  • تريد تعلم لغة C# بشكل عام.
  • لديك ميول إبداعية مثل حب الرسم أو التصميم وترغب في أن تبدا في عالم البرمجة، فلما لا تبدأ في مجال قريب مما تحب؟!

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

7. كورس Programming Basics

المنصة: edX

موضوع الكورس: أساسيات البرمجة باستخدام لغتي C و C++

هذا الكورس يعتبره الكثير من أفضل الكورسات الجامعية التي تشرح أساسيات البرمجة بشكل عملي ومبسط، والتي يحتاج إلى معرفتها أي مبرمج باستخدام لغة C و C++.

هذه اللغات لها أهميتها، وهناك الكثير من المعاهد والمتخصصين الذين ينصحون أي شخص يريد تعلم البرمجة بأن يبدأ بها، خصوصاً إن كان يحب الإطلاع والتعلم المكثف.

مميزات الكورس:

  • الكورس مقدم من معهد IIT Bombay الهندي الشهير، والذي أخرج العديد من العباقرة في هذا المجال.
  • الكورس يهتم جداً بالأساسيات وخصوصاً الخوارزميات البسيطة، وأنواع البيانات المختلفة في أي برنامج، وكذلك الدوال، وكيفية استخدامها.
  • الكورس يجعلك تتعلم عن طريق قراءة الكود نفسه، ومحاولة تخمين الهدف منه قبل أن تكتبه بنفسك، وهي طريقة مميزة في التعليم.
  • الكورس يقدم اختبارات وتمارين عملية تساعدك على استيعاب المعلومات وحفظها في الذاكرة.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من هذا الكورس:

  • الكورس مليئ بالمعلومات، ومكثف نوعاً ما، لهذا أنصحك أن تكرس له وقتاً، وتبذل مجهود في كل قسم.
  • أنصحك أن تقرأ الملخصات التي يوفرها لك الكورس لأنها مفيدة للغاية.
  • قم بتجربة الأكواد بنفسك وكيف تعمل حتى قبل أن يتم شرحها لك في الكورس، لقد وجدت هذه الطريقة مفيدة أكثر في تعلم لغة C.
  • إن وجدت أسلوب الكورس مناسب لك، وأنك استوعبت المعلومات الموجودة فيه، فأنصحك أن تكمل سلسلة الكورسات التي قدمها المعهد على نفس المنصة، فالكورس هو عبارة عن الجزء الأول من أربعة كورسات تهدف لتعليم أساسيات علم الحاسوب.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • تريد دراسة علم الحاسوب بشكل عام من مصدر موثوق، وذلك حتى يكون مستواك مقارب لمن درس نفس التخصص في الجامعات أو المعاهد المتخصصة.
  • إن كنت تريد الحصول على شهادة معتمدة لتعلم أساسيات البرمجة.
  • إن كنت سمعت عن لغات مثل C و C++ و تريد الحصول على فرصة عمل بسبب إتقانك لها.

8. كورس Introduction to Java Programming

المنصة: edX

موضوع الكورس: تعلم أساسيات البرمجة باستخدام لغة Java

مازالت لغة جافا أحد أشهر لغات البرمجة على الإطلاق، والتي يتم استخدامها على نطاق واسع في العديد من المجالات. خصوصاً تطوير التطبيقات والأدوات التي تستخدمها المؤسسات والشركات العملاقة في العديد من الصناعات.

هناك فئة كبيرة من المبرمجين يعتقدون أن لغة جافا هي الأفضل للمبتدئ، وذلك لما لها من استخدامات وتطبيقات، وأيضاً لأن هناك العديد من الشركات التي تعتمد عليها مما يزيد من فرص الحصول على عمل في المستقبل القريب.

مميزات الكورس:

  • الكورس له شعبية كبيرة والعديد من المتخصصين ينصحون به.
  • من أفضل الكورسات المرتبة والمنطقية التي وجدتها عن البرمجة.
  • الكورس مكثف ويغطي تقريباً كل الأساسيات؛ بداية من كيف يعمل الكود وصولاً إلى تنفيذه واستخدمه بشكل مستمر لاحقاً من قبل المستخدمين العاديين.
  • ستتعلم أساسيات البرمجة كائنية التوجه باستخدام لغة جافا.
  • الكورس يحتوي على العديد من التطبيقات العملية والمشاريع التي ستساعدك على التعلم والفهم العميق.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من هذا الكورس:

1. الكورس يتميز بالطابع الأكاديمي، ولهذا ربما تجد لغة الكورس بطيئة نوعاً ما، ولكن إن صبرت قليلاً وركزت على المادة العلمية نفسها ستحقق فائدة هائلة في وقت قصير.

2. عليك تكرار المشاريع التي يتم تدريسها في الكورس بنفسك بدون مشاهدة الشروحات حتى تتمرس أكثر، ولكي تكتشف بنفسك روعة لغة جافا.

3. إن وجدت أسلوب الكورس مناسب لك، وأنك استوعبت المعلومات الموجودة فيه، فأنصحك أن تكمل سلسلة الكورسات التي قدمها المعهد على نفس المنصة، فالكورس هو عبارة عن الجزء الأول من مجموعة من الكورسات تهدف لتعليم لغة جافا من الصفر إلى الإحتراف.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • تريد تعلم أساسيات البرمجة بلغة جافا تحديداً.
  • تبحث عن فرصة عمل في مجال البرمجة، و وجدت أن لغة جافا لهذا الحظ الأوفر في بلدك.
  • تبحث عن لغة برمجة قوية وشاملة، ويمكن استخدمها في العديد من التطبيقات والمجالات.

9. كورس Complete Python Developer in 2021: Zero to Mastery

المنصة: Udemy

موضوع الكورس: تعلم لغة Python واستخداماتها المختلفة.

لغة بايثون هي أسهل لغة برمجة يمكن لأي شخص تعلمها، لست وحدي من يعتقد ذلك فأغلب المبرمجين والمتخصصين يتفقون معي.

لغة بايثون لغة عامة وشاملة، ولها العديد من الاستخدامات والتطبيقات، وكما أنها اللغة الأكثر استخداماً في مجال علم البيانات وتعلم الآلة وتطوير تقنيات الذكاء الإصطناعي المختلفة.

لهذا ربما تكون هذه اللغة هي الخيار الأفضل بالنسبة لك.

مميزات الكورس:

  • مقدم الكورس هو Andrei Neagoie، وهو مدرب محترف وله خبرة طويلة سواء في العمل في هذا المجال أو في تدريب المبتدئين وتدريس البرمجة.
  • على الرغم أن الكورس مكثف للغاية إلا أنه لا يتجاهل الأساسيات على الإطلاق، فلو كانت هذه هي المرة الأولى لك التي تسمع فيها عن البرمجة لن تجد أبداً مشكلة مع هذا الكورس.
  • يحاول Andrei Neagoie أن يشرح كل لماذا يكتب كل سطر وكود وليس فقط يعلمك كيفية كتابته.
  • الكورس يحتوي على أكثر من 12 مشروع عملي.
  • الكورس لا يتوقف فقط عند شرح الـ Syntax الخاص بلغة بايثون، ولكن يشرح بالأمثلة العملية الإستخدامات المختلفة للغة مثل تطوير الويب وعلم البيانات الأتمتة وغيرها ولهذا عدد المشاريع كبير.
  • الكورس يتميز بوجود مجتمع رائع حوله من الطلاب وأصحاب الخبرة، وهذا يساعدك على تبادل المعلومات والتعرف على أصدقاء جدد تشارك معهم رحلتك.
  • تكلفة الكورس بسيطة للغاية ( من 12 إلى 15 دولار ).

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من هذا الكورس:

  • الكورس مليئ بالمعلومات من الصفر ( كيف يعمل الانترنت )، وحتى الإحتراف ولهذا يجب أن تعمل عليه بشكل يومي.
  • لا تتجاهل ترتيب الكورس على الإطلاق حتى لو كانت لديك خبرة سابقة مع لغة Python
  • عندما تقوم بتنفيذ أي مشروع للكورس لا تتوقف عند ذلك الحد … قم بالبحث عن مشاريع إضافية لتنفيذها في مختلف مراحل الكورس حتى تتعمق في الفهم أكثر وتتأكد أنك استوعبت المعلومات جيداً.
  • قم بكتابة ملاحظات على الفيديوهات ( هذه خاصية في موقع يوديمي ) لأنك ستحتاج إليها لاحقاً.

أنصحك بالحصول على هذا الكورس إن كنت:

  • تريد تعلم لغة بايثون الرائعة.
  • تحب الرياضيات ومجال علم البيانات وتريد أن يكون لك مكاناً فيه.
  • تبحث عن أسهل لغة برمجة تتعلمها في بداية مشوارك.
  • إن كنت تبحث عن لغة برمجة قوية يمكنك استخدامها تقريباً في كل المجالات والتخصصات المتعلقة بالبرمجة.

الخاتمة

هناك مئات الكورسات على الإنترنت لتعلم البرمجة، وصدقني لقد رغبت أن تطور هذه القائمة أطول من ذلك حتى أضع المزيد والمزيد من الكورسات الرائعة.

ولكني إن فعلت ذلك لتحول هذا الدليل إلى كتاب كبير … ولكن ليس هذا الهدف الأساسي لهذا الدليل.

فكما أشرت سابقاً في المقدمة؛ تعلم البرمجة بنفسك أمراً ليس سهلاً على الإطلاق، فأنت تحتاج إلى وقت وجهد وعمل بشكل مستمر حتى تشعر بأي تقدم، لهذا لا يهم الكورس نفسه بقدر ما يهم كيف تستفيد منه.

تذكر أنه يمكنك دائماً تعلم المزيد:

  • يمكنك تعلم لغات برمجة جديدة بسهولة شديدة خصوصاً إن استوعبت أساسيات البرمجة بشكل عام.
  • يمكنك تغيير اهتماماتك أو تخصصك في أي وقت، يمكنك أن تقفز من تطوير الويب إلى تطوير تطبيقات الهاتف إلى علم البيانات وغيرها كما تريد.
  • يمكنك أن تتعلم أي إطار ( Framework ) أو مكتبة ( Library ) جديدة تسمع عنها بكل سهولة بعد أن تتقن لغة البرمجة الخاصة بها.

لهذا لا تتوتر … لا تشعر بالقلق والتردد في الاختيار … كل ما عليك فقط هو أن تبدأ، ابحث قليلاً كما أخبرتك عما تريد ثم اختر واحد من قائمة أفضل كورسات برمجة للمبتدئين التي وضعتها لك هنا … ثم ابدأ.

ابدأ ولا تتوقف أبداً عن التعلم والممارسة كل يوم … اعطي لنفسك 3 أو 6 أشهر حتى ترى بنفسك النتائج الجديدة على حسب عدد الساعات التي تقضيها كل يوم في التعلم.

حينها فقط ستشعر بالفخر بنفسك وبما أنجزته في هذا الوقت القصير. في النهاية أتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك لتعلم البرمجة … إلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق