الرئيسية » مال وأعمال » كيف استورد من الصين في 10 خطوات عملية 2022

كيف استورد من الصين في 10 خطوات عملية 2022

كيف استورد من الصين

بقلم حسن سمارن
كيف استورد من الصين؟ سؤال يطرحه الكثيرون ممن يريدون إنشاء مشروع تجاري و بيع المنتجات عبر الإنترنت. كما أن هناك الآلاف من الشركات التي تستورد من الصين و تحقق أرباحًا كبيرة ومستدامة، و يزيد الطلب على الاستيراد من الصين عام بعد عام، حيث أن الصين تقوم بتصنيع نسبة ضخمة من المنتجات الاستهلاكية في العالم.

لا يقتصر الاستيراد من الصين على الشركات الكبيرة فقط، فظهور الإنترنت و المتاجر الإلكترونية أتاحت الفرصة للشركات الصغيرة والأفراد البدء بنشاطهم التجاري و الاستيراد من الصين.

تعد الصين واحدة من أكبر الاقتصاديات في العالم حيث بلغت القيمة الإجمالية لواردات وصادرات البضائع الصينية نحو 32.16 تريليون يوان.

إذا كنت تريد البدء بنشاط تجاري أو بيع المنتجات عبر الإنترنت وتفكر في الاستيراد من الصين، فإن السؤال الذي يجول في ذهنك هو: كيف استورد من الصين؟

قبل أن تبدأ بالاستيراد من الصين هناك أمور يجب معرفتها، وفي هذه المقالة سوف نجيب على سؤالك كيف استورد من الصين من خلال 10 خطوات عملية للاستيراد من الصين.

كيف استورد من الصين؟

تعد الصين واحدة من أفضل الاختيارات للمستوردين لأن المنتجات الصينية المصنعة يمكن بيعها عبر الإنترنت بسعر مرتفع و بالتالي تحقيق الربح.

لاشك أن الاستيراد من الصين تجارة مربحة جداً وناجحة، وهي فرصة رائعة لكل شخص يريد الربح من الانترنت، ولكن هي ليست مهمة سهلة، خاصة بالنسبة للمبتدئين في التجارة الإلكترونية.

يعتقد العديد منا أن بيع البضائع المستوردة من الصين بالأمر السهل، حيث يتم طلب المنتج من الصين وبيعه في بلده و ربح المال بكل سهولة.

ولكن في الحقيقة الأمر ليس بتلك السهولة، حيث أن عملية الاستيراد من الصين قد تكون معقدة و مكلفة، وهناك بعض التحديات التي قد تواجه بعض التجار.

هناك الكثير مما يجب مراعاته قبل البدء بالاستيراد من الصين مثل اختيار المنتجات و عمليات النقل و الشحن و التكاليف و غيرها من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار حيث. يمكن أن يكون الخطأ الصغير مكلفًا عندما يتعلق الأمر باستيراد البضائع من أي مكان في العالم.

دعنا الان نجيب على سؤالك.. كيف استورد من الصين؟

هناك 10 خطوات عملية تمكنك من الاستيراد من الصين وهي:

10 خطوات عملية للاستيراد من الصين

1. البحث عن المنتجات واختيار المنتج المناسب

عندما تتخذ قرارًا ببدء استيراد البضائع من الصين، فأنت بحاجة إلى معرفة تفاصيل عن المنتجات التي سوف تستوردها و تبيعها في بلدك.

اختيار المنتجات المناسبة تعتبر من أهم خطوات الاستيراد من الصين، والتي تتحكم في مدى نجاح مشروعك التجاري و للإجابة على سؤالك .. كيف استورد من الصين عليك اتباع الخطوات التالية:

  • فهم جمهورك المستهدف ومعرفة المنتجات التي تناسبهم.
  • تحليل السوق: تعرف على احتياجات السوق و احتياجات المستهلكين.
  • تحليل المنافسين: انظر إلى ما يبيعه منافسيك وجودة منتجاتهم واأسعارهم.
  • التفكير في المنتج الذي تريد بيعه لجمهورك.
  • قم بإعداد قائمة بمتطلبات المنتجات.

باختصار عند التفكير بالاستيراد من الصين لبيع المنتجات يجب عليك معرفة جمهورك، و معرفة ما الذي يعجبهم، و ما الذي يكرهونه، ويتم ذلك من خلال تحليل السوق وتحليل المنافسين.

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عما يريده جمهورك، ابحث عن المنتجات التي تريد بيعها، و قم بإعداد قائمة بالمتطلبات لمنتجاتك، و قم بإجراء مسح للسوق للتأكد ان المنتجات التي سوف تستوردها مربحة.

إذا كنت تمتلك نشاط تجاري بالعفل يمكنك التواصل مع عملائك الحاليين لمعرفة آرائهم عن المنتجات الذي يرغبون بها، ويتم ذلك من خلال ارسال رسائل بريدية لهم، أو أن تطلب منهم تعبئة استبيان معين حتى تتمكن من معرفة المنتجات التي يفضلها عملائك، و التأكد من وجود طلب على المنتجات التي تريد استيرادها و بيعها في بلدك.

احذر من أن تطلب كميات كبيرة من المنتجات الجديدة بل سوق لمنتجك، و تأكد من أنه سيُباع قبل أن تستورده. يجب عليك معرفة تكلفة كل منتج، ولا تبحث عن المنتجات عالية التكلفة لأنها سوف تؤثر على هامش الربح.

2. التأكد من أن البضائع التي ترغب في استيرادها مسموح بدخولها إلى بلدك

هناك بعض المنتجات التي لا يُسمح باستيرادها في بعض البلدان لأنها منتجات محظورة، لذلك يجب عليك التأكد من المنتجات التي تريد استيرادها أنها لا تخضع لأي قيود أو قوانين من قبل الحكومة. هناك منتجات محظورة مثل بعض الأدوية و المنتجات الكيميائية.

قد يؤدي استيراد السلع غير الآمنة أو التي لا تلبي متطلبات قانون الصحة أو التي تنتهك القيود إلى تكبدك الكثير من المال كغرامات وعقوبات و سيتم احتجاز هذه البضائع.

3. البحث عن مورد – الشركة المصنعة

اختيار الموردين تعتبر خطوة مهم جداً و يمكنها الإجابة على سؤالك .. كيف استورد من الصين

بعد أن قمت باختيار المنتجات ابدأ في إنشاء قائمة بالموردين الذين يمكنهم تلبية احتياجاتك و تزويدك بالمنتجات التي تريد استيرادها من الصين وبيعها في بلدك.

الآن بعد أن أصبحت لديك قائمة بالموردين المحتملين، ابدأ بتقليص القائمة لاختيار أفضل الموردين منها. هناك العديد من العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها عند اختيار المورد الذي سوف تتعامل معه.

يجب عليك جمع معلومات عن كل مورد سوف تتعامل معه، و التأكد من أنه مسموح له بتصدير البضائع و أنه ثقة و ذو سمعة جيدة. كثف جهودك في البحث عن الموردين الجيدين حتى لا تتعرض للنصب و الاحتيال.

عند اختيار المورد المناسب يجب مراعات الأمور التالية:

  • تسليم منتجات ذات جودة عالية.
  • لديه صلاحية التصدير لبلدك.
  • تزويدك بعينات من المنتجات.
  • تسليم البضاعة في الوقت المحدد.
  • تزويدك بمعلومات دقيقة عن المنتجات.
  • تزويدك بتحديثات حول المشاكل التي يواجهها و التي قد بتعرض لها.
  • تزويدك بقائمة العملاء الذين تم التعامل معهم مسبقاً.

الفرق بين الشركة المصنعة و المورد

بعض الشركات أو الافراد الذين يريدون الاستيراد من الصين يتعاملون مع موردين و البعض الآخر يتعامل مع الشركة المصنعة .

ما الفرق بينهما و أيهما أفضل في التعامل؟

الشركة المصنعة هي التي تنتج المنتجات وتصنعها.

المورد هو الذي يزودك بالمنتجات ولكن لا يصنعها. المورد هو وسيط بينك وبين الشركة المصنعة حيث يأخذ المنتجات من الشركة المصنعة ويقوم ببيعها لك، أي انه وسيط بين البائع ( المصنع) والمشتري (أنت).

يعتقد معظم الناس أن التعامل مع الشركة المصنعة مباشرة أفضل من التعامل مع وسيط خارجي وهو المورد. لكن لا يوجد دليل على ذلك، حيث أن لكل طريقة مميزاتها و عيوبها.

التعامل المباشر مع الشركة المصنعة قد يؤدي الى انخفاض الأسعار لعدم وجود وسيط. أنت تأخذ المنتجات من المصنع بسعر التصنيع و ليس بسعر تاجر الجملة.

كما أن التعامل مع الشركة المصنعة يسمح لك بالحصول على كميات أكبر، لأنه في الغالب المورد يكون لديه كميات محدودة.

ولكن من أهم عيوب الشركات المصنعة أن ليس جميع الشركات المصنعة تكون مرخصة لتصدير المنتجات و بيعها مباشرة. كما أنك عندما تتعامل مع الشركة المصنعة، فأنت تتعامل مع نوع أو نوعين من المنتجات فقط حسب المنتجات التي تنتجها الشركة المصنعة.

أما بالنسبة للموردين يكون لديهم مجموعة منتجات أكثر شمولاً بسبب علاقاتهم مع مختلف الشركات المصنعة. كما أن سعر المنتجات تكون مرتفعة مقارنة بالشركة المصنعة.

أهم عيوب الموردين أنه عندما تتعامل مع وسيط وهو المورد فيكون هناك نسبة خطأ عالية في المنتجات. بمعنى قد يستلم المورد منتجات خاطئة أو قد يكون هناك سوء فهم من المورد لمواصفات المنتج و غيرها من الأخطاء التي ممكن أن تتعرض لها بسبب وجود وسيط بينك وبين الشركة المصنعة.

أفضل 10 موردين للاستيراد من الصين:

أفضل 10 موردين للاستيراد من الصين

اختيارك للمورد المناسب يعتبر من أهم الخطوات والتي يمكنها الاجابة على سؤالك.. كيف استورد من الصين؟ لذلك دعنا نقدم لك أفضل الموردين للتعامل معهم عند الاستيراد من الصين.

4. فحص المنتجات

بعد أن قمت باختيار المنتجات التي تريد استيرادها من الصين و بيعها في بلدك، وبعد اختيارك لمورد بعينه يجب عليك التأكد من المنتجات. قم بفحص المنتجات من خلال طلبك من مصنع أو الموردين ارسال عينات أو صور و تفاصيل للمنتجات.

يمكنك الاستعانة بطرف ثالث لفحص المنتجات و التأكد من عدم وجود أي عيوب، ويتم ارفاق تقارير شاملة ومفصلة عن نتيجة فحص المنتجات.

اطلب من المصنع أو المورد تزويدك بصور و تصاميم و كاتالوجات للمنتجات حتى تتمكن من عرضها على عملائك. تأكد أن المنتجات متطابقة مع الصور و التصاميم.

5. تعرف على القواعد واللوائح

الصين كأي دولة أخرى لديها قواعد وقوانين يجب الالتزام بها. عند التفكير بالاستيراد من الصين يجب عليك معرفة اللوائح والقوانين الخاصة بدولة الصين. خاصة القوانين المتعلقة بالاستيراد مثل الجمارك وغيرها.

بدون ترخيص استيراد، فإنك تواجه خطر عدم اجتياز التخليص الجمركي، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا.

6. معرفة الثقافة الصينية

إذا كنت تفكر بالاستيراد من الصين يجب عليك فهم الثقافة الصينية. خاصة إذا كنت تريد زيارة البلد والحصول على المنتجات.

فهم ثقافة البلد التي سوف تتعامل معها أمر في غاية الأهمية. حيث أن لكل بلد عادات و ثقافات مختلفة. فهم الثقافة الصينية يساعدك في التعامل مع التجار و الموردين و رجال الأعمال.

مثلاً إن كنت تتعامل مع رجل أعمال صيني وتريد تقديم هدية له للتعبير عن  بداية علاقة عمل مزدهرة… هنا يجب عليك معرفة هل تقديم الهدايا في الصين أمر مرغوب فيه أم أنه يعتبر إساءة.

7. التكاليف الإضافية

يسأل الكثير كيف استورد من الصين وماهي تكاليف الاستيراد من الصين؟

تتميز الصين بالمنتجات الرخيصة وأن التجارة و الاستيراد من الصين يعتبر أرخص من الدول الأخرى إلا أن هناك تكاليف و مصاريف يجب عليك أخذها بالحسبان عند التفكير في الاستيراد من الصين.

بالإضافة الى تكاليف المنتجات و البضائع هناك تكاليف الرسوم الجمركية و تكاليف الشحن و تكاليف الموردين و الموزعين وغيرها من التكاليف.

لذلك يجب عليك معرفة التكاليف التي سوف تتحملها، و أي رسوم إضافية  قبل البدء بالاستيراد من الصين. يمكنك معرفة التكاليف و الرسوم من خلال التواصل مع شركات الشحن و الموردين و الجمارك و السؤال إذا كان هناك أي رسوم إضافية يجب عليك دفعها.

تفرض السلطات الصينية ضريبة القيمة المضافة على شركات النقل، وتقوم شركات النقل بإضافة القيمة المضافة إلى فاتورتك، لذلك يجب عليك التأكد من شركات النقل هل يوجد ضريبة القيمة المضافة أم لا.

ستحتاج إلى معرفة جميع التكاليف والرسوم التي يتعين عليك دفعها قبل تقديم طلب لدى شركة خارجية.

يمكن أن تشمل هذه التكاليف:

  • تكاليف النقل والتأمين (حسب شروط التجارة التي تتفاوض عليها).
  • ضريبة السلع والخدمات.
  • الرسوم الجمركية والجبايات.
  • تخزين
  • التغليف
  • الرسوم المالية
  • رسوم خدمات مثل استخدام الوسطاء الجمركيين أو وكلاء الشحن.

في بعض الأحيان لا تستطيع معرفة التكاليف الفعلية للاستيراد من الصين، ولكن قد تحتاج إلى تقدير التكاليف الخاصة بك بأكبر قدر ممكن من الدقة.

احصل على تقديرات من الشركات التي تعمل معها واطلع على التكاليف من الشحنات السابقة لتكوين فكرة عن المبلغ الذي ستدفعه.

8. ترتيب النقل و الشحن

بعد أن اتممت الخطوات السابقة من اختيار المنتج و التواصل مع الموردين و الموزعين، وبعد أن أصبحت على معرفة و دراية بالقوانين و اللوائح والثقافة الصينية. يأتي الآن دور نقل البضائع وشحنها حتى تصلك و تقوم ببيعها على جمهورك.

يجب عليك التعامل مع شركات الشحن ومعرفة التفاصيل مثل تكاليف الشحن و وقت الشحن و هل هناك شروط أم لا.

ترتيب عمليات النقل والشحن خطوة مهمه و تساعدك على الإجابة على سؤالك.. كيف استورد من الصين.

طرق الشحن:

هناك العديد من الطرق لشحن البضاعة التي تستوردها من الصين. يمكنك نقل البضائع عن طريق الجو أو عن طريق البحر. لكل طريقة مزايا و عيوب. اختيارك لطريقة الشحن المناسبة يعتمد على عدة عوامل من أهمها:

  •  التكلفة
  • الموثوقية
  • الوقت
  • الكمية

نقل وشحن البضائع في الجو من خلال الطيران أسرع، ولكنه أعلى تكلفة من الشحن عن طريق البحر. إذا كنت تريد وصول منتجاتك في وقت قصير فإن الشحن الجوي هو الخيار الأفضل لك.

تحديات نقل وشحن البضائع من الصين:

  • التأخر في وصول الشحنة بسبب عدم انطلاق السفينة في الوقت المحدد.
  • التأخر في نقل البضائع من المصنع الى الميناء.
  • حجز البضائع في الجمارك.
  • بقاء البضائع في الميناء لمدة يوم الى يومين على الأقل.

9. معرفة مخاطر الاستيراد من الصين

لا سيما أن الاستيراد من الصين يولد بعض المخاطر التي يجب عليك أخذها بالحسبان لتفاديها و التعامل معها.

ومن أهم المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها عند التفكير بالاستيراد من الصين:

  • تأخير تسليم البضاعة.
  • زيادة التكاليف مثل تكاليف الشحن.
  • استلام بضاعة ذات جودة رديئة.
  • صعوبة ارجاع البضائع الغير مطابقة للمواصفات.

لتفادي هذه المخاطر يتوجب عليك التعامل مع موردين ذوي سمعة جيدة. كما يجب فرض ضمانات و عقوبات في حالة التأخر في التسليم أو تسليم بضاعة غير مطابقة للمواصفات.

كما يفضل أن يكون لديك مورد بديل تلجأ إليه عند تعرضك لأحد المخاطر التالية، ويجب أن يكون لديك نسخة احتياطية من البضاعة حتى لا تخسر عملائك وتخسر تجارتك.

10. استلام المنتجات

المرحلة الأخيرة عند الاستيراد من الصين هي وصول البضاعة إلى بلدك. عند وصول البضاعة يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتخليص الجمركي.

بمجرد استلام البضائع الخاصة بك والتحقق من الجودة والتعبئة والتعليمات والملصقات، من الأفضل ارسال بريد إلكتروني إلى المورد الخاص بك وإبلاغه أنك استلمت البضائع الخاصة بك.

في هذه المقالة قمنا بالإجابة على سؤالك.. كيف استورد من الصين؟ من خلال عرض 10 خطوات عملية للاستيراد من الصين.

فهمك لكل خطوة من الخطوات و تنفيذها بدقة يضمن لك نجاح عملية الاستيراد من الصين، وبالتالي نجاح نشاطك التجاري. كما يجنبك التعرض للمخاطر و التحديات التي تم ذكرها في المقال.

كما ذكرنا سابقاً فإن الاستيراد من الصين ليس بالأمر السهل، لذلك نحن في في الرابحون نوصي بتعلم الطرق الصحيحه للاستيراد لحماية نفسك و أموالك، و لذلك نوصي بـ كورس الاستيراد من الصين و كيفية اختيار المنتجات المربحة المتواجد بمنصة ايكوماديمي

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق