ماهو Call To Action وما هي اهميته في نجاحك كمسوق الكتروني؟

ماهو Call To Action وما هي اهميته في نجاحك كمسوق الكتروني

صديقي س مميز في تصميم صفحات الهبوط التي تتميز بتصميم في غاية الجاذبية، ومحتوى متميز يظهر المميزات التي يتميز بها المنتج الذي يسوقه بطريقة التسويق بالعمولة. كما أنه واضح جدا في تنسيق الجزء الخاص بالفوائد التي ستعود على المستهلك من شراءه لهذا المنتج. هذا كله علاوة على أنه يمتلك مصدرا جيدا جدا للزوار المستهدفين ويحصل على نسبة CTR  (Click Through Rate) . لكن صديقي س يحصل على نسبة Conversion  (تحويل الزيارة لعملية بيع) ضعيفة جدا مقارنة بجاذبية صفحة الهبوط. في بداية الأمر ظننا أن المشكلة تكمن في جودة المنتج الذي يقوم بتسويقه. لكن بعد تتبعنا لهذا المسار تأكدنا أن المنتج في غاية الجودة وهناك الكثير من الأفيليت الآخرين الذين يربحون من خلاله آلاف الدولارات. كما أنه ذكر لي بعد ذلك أن هذه المشكلة واجهته مع بعض المنتجات الأخرى و التي تتميز أيضا بالجودةالعالية.
بعد أن قضينا أكثر من أسبوع في البحث والقراءة والدراسة لمعرفة السبب في هذه المشكلة وضعنا يدنا على السبب الحقيقي.

لماذا لا أحصل على مبيعات حسب توقعاتي؟

السبب الحقيقي الذي جعل صديقي لم يحصل على نسبة تحويل كما كان يتوقع بناءا على مجهوده التسويقي وعلى جودة المنتج الذي يروجه هو أنه لم يطلب من المستخدمين بشكل مباشر أن يقوموا فعليا بالشراء. نعم هذا هو السبب الحقيقي الذي بمراعاة تعديله بدأت مئات الدولارات تمطر في حساب الأفيليت الخاص به.
كمثل أي شيء في عالم التسويق. هناك عناصر رئيسية وأساسية يتوقف عليها نجاح صفحة الهبوط في تحقيق الغرض من إنشاءها (وهو الحصول على فعل محدد كعملية شراء مثلا).
العنصر الذي كان يفتقده صديقي في صفحة الهبوط الخاصة به يسمي Call To Action.
تعالوا نتعرف سويا على السر الذي سوف يجعلك تحصل على ماتريد من المستخدم.

ماهو call to action وما هي اهميته في صفحة الهبوط

Call To Action تعني بالعربية الدعوة لإتمام فعل معين وهو في الأساس عنصر في غاية الأهمية والحساسية في عملية التسويق عموما. وهو عبارة عن لينك أو زر يوضع في مكان أو اكثر من مكان بصورة واضحة في الموقع أو صفحة الهبوط أو في أي مكان يتواجد به المستخدم ومن خلاله تجعل المستخدم ينتقل من مجرد متصفح و زائر إلى مشتري أو مشترك أو عضو على حسب الفعل المحدد الذي تريده أن يقوم به. أو هو البوابة أو الممر للفعل أو الغرض النهائي الذي تريد المستخدم أن يقوم به لكي تحصل على فائدة مباشرة من خلاله.

لماذا على أن أستخدم عنصر  “Call To Action”؟
سؤال بديهي جدا ربما يتبادر إلي ذهنك لماذا علي كمسوق أن أحث المستخدم على القيام بفعل معين مادام هو قام بزيارة موقعي من الأساس للحصول على هذا الشيء؟
لقد قام الكثير من المسوقين المختصين بدراسة العنصر النفسي الخاص بمستخدم الإنترنت بعمل الكثير من الدراسات والتحليلات والأبحاث وتوصلوا إلى هذه النتيجة.
“مستخدم الانترنت كسول بطبعه وعندما نتطرق للجزء الخاص بعملية الشراء التي سوف يترتب عليها قيامه بدفع مبلغ من المال فإن الموضوع يصبح أكثر تعقيدا حيث أن المستخدم حتى ولو كان في أشد الإحتياج للمنتج الذي تعرضه له فإنه لن يقوم بشيء في أغلب الأحيان إلا لو قمت بالضغط عليه و حددت له مايجب عليه القيام به بشكل واضح ودقيق”

نعم هذا تحديدا ما توصل إليه الباحثون في عالم التسويق، أنه يجب عليك كمسوق أن تقوم بدفع وتوجيه المستخدم لكي يقوم فعليا بالشراء وهذا تحديدا ما جعل عنصر Call To Action  عنصرا في منتهى الفاعلية والأهمية في عملية الإعلان.
نعم عليك أن تقوم بعمل إعلان به عنوان ووصف جذاب ومن ثم تأخذ المستخدم لكي تطلعه على الفوائد التي سوف تعود عليه من خلال شراءه هذا المنتج (نستخدم الشراء تحديدا هنا كمثال ولكن يمكن التطبيق على أي فعل تريد أن يقوم المستخدم به) وتطلعه على مميزات هذا المنتج مقارنة بباقي المنتجات الأخرى المنافسة وتخبره بأراء وشهادات الآخرين بمدى جودة هذا المنتج… الخ, من عناصر أخري مهمة في عملية الترويج ولكن كل هذا سوف يذهب بلا فائدة بدون أن تأخذ المستخدم في النهاية لكي يقوم فعليا بالشراء من خلال إدخال بيانات الدفع الخاصة به.

ما يجب التنويه عنه هنا أن أهمية عنصر “الدعوة للقيام بفعل معين” لا تحد فقط في عملية الشراء ولكن تتجاوز ذلك لكي تشترك في كل عمليات التسويق. فإذا كنت تستخدم اليوتيوب كوسيلة لـ الربح من الإنترنت فيجب عليك في نهاية كل فيديو أن تقوم بدعوة المشاهدين لكي يقوموا بعمل إشتراك في قناتك على اليوتيوب والضغط على زر أعجبني ومشاركة الفيديو الخاص بك مع الاصدقاء. هذا ينطبق أيضا على قائمتك البريدية التي يجب الإشارة إليها بصورة مباشرة في موقعك حتى يشترك المستخدمون بها. أيضا في منشوراتك على الفيسبوك يجب أن تدعو المستخدمين لكي يشاركوا أصقاءهم منشوراتك.
بالطبع لن ينتهي مقالنا وموضوعنا هنا عند إبراز أهمية وفائدة عنصر “الدعوة للقيام بفعل معين” ولكن في النهاية سوف نعرض لكم قائمة بأهم وافضل وأنجح الإستراتيجيات التي يمكنك إستخدامها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

اهم وافضل الاستراتيجيات لعمل Call To Action يمكنك الحصول من خلاله علي نسبة تحويل عالية:-

1- إستراتيجية الوضوح:-
يجب عليك ان تضع زر Call To Action  في مكان واضح في الصفحة التي يتواجد بها العميل ويجب أن تقوم بإظهار هذا الزر من خلال إختيار اللون والحجم المناسبين لكي يجعله مميزا وجذابا.

2- إستراتيجية التعددية:-
يجب أن تضع في الصفحة التي يتواجد بها العميل زر الفعل المطلوب أكثر من مرة خلال الصفحة التي يتواجد بها. ربما مرة في بداية الصفحة ومرة في المنتصف ومرة في النهاية سوف تكفي. ولكن يجب هنا مراعاة التناسق.

3- إستراتيجية المحدودية:-
الناس غالبا ما يحركها الخوف من الخسارة أكثر من الرغبة في المكسب. لذلك إذا أخبرتهم في زرار الفعل المطلوب أن الوقت يتناقص لإنتهاء فترة السعر المخفض أو أن الكمية محدودة. فهذا سوف يدفهم للشراء بصورة واضحة.

4- استراتيجية الخيارات المتعددة:-
في أحيان كثيرة قيامك بجعل المستخدم يختار بين خيارين هذا يدفعه بصورة أكبر لكي يقوم بإتخاذ فعل كأن يشتري مثلا. ربما يتوجب عليك في بعض الأحيان أن تضع إستراتيجية لأولئك الذين لايرون السعر مناسبا لهم مثلا وتقدم لهم البدائل حتى لاتفقد الفرصة للإستفادة منهم بأي شكل. علي سبيل المثال هناك بعض الخدمات التي تتميز بعرض أكثر من حزمة خدمية بأسعار مختلفة مع بعض الإختلافات في حجم وكفاءة المميزات وهذا يساعدهم على الإستفادة من كل مستخدم على حسب ظروفه الخاصة. في أحيان أخرى تجد بعض مقدمي الخدمات يعرضون في صفحات الهبوط الخاصة بالبيع لديهم إمكانية أن يقوم المستخدم بالإستفادة من خدمتهم بشكل مجاني لمدة شهر كامل إذا قام الآن بملء بيانات الدفع الخاصة به مع عدم خصم أي مصاريف.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق